الروحانيات فى الإسلام: المقصود بالإلهام للنفس الروحانى

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 13 نوفمبر 2011

المقصود بالإلهام للنفس الروحانى

* الجزء الأول *
* المقصود بالإلهام للنفس الروحانى *

قال تعالى : { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } الشمس8-7

معنى الاية : من تفسير حقى :
" والالهام إلقاء الشئ فى الروع إما من جهة الله او من جهة الملاء الاعلى ، وأصل إلهام الشئ ابتلاعه ، والفجور شق ستر الديانة ، و قدم على التقوى لمراعاة الفواصل او لشدة الاهتمام بنفيه لانه اذا انتفى الفجور وجدت التقوى .. قال بعض الكبار : الإلهام لا يكون الا فى الخير فلا يقال فى الشر ألهمنى الله كذا  ..  و اما قوله تعالى " فالهمها فجورها وتقواها " فالمراد فجورها لتجتنبه لا لتعمل به ، وتقواها لتعمل به .. وقال بعضهم لا يخفى ان محل الإلهام هو النفس قال تعالى "فالهمها فجورها وتقواها " فاعلمنا ان الفاعل فى الالهام هويته تعالى لا غيره ، لكن ألهم النفس فجورها لتعلمه به و تقواها لتعلمه و تعمل به فهو فى قسم الفجور إلهام إعلام  .. لا إلهام عمل .. ان الله لا يأمر بالفحشاء وكما لا يأمر بالفحشاء لا يلهم بها فانه لو ألهم بها ما قامت الحجة لله على العبد فهذه الآية مثل قوله "وهديناه النجدين" اى بينا له الطريقين " ..  أى طريق الخير والشر..


وفى التأويلات النجمية تدل الآية على كون النفوس كلها حقيقة واحدة متحدة تختلف باختلاف توارد الاحوال والاسماء فان حقيقة النفس المطلقة من غير اعتبار حكم معها اذا توجهت الى الله توجها كليا سميت مطمئنة ، واذا توجهت الى الطبيعة توجها كليا سميت امارة ، و اذا توجهت تارة الى الحق بالتقوى و تارة اخرى الى الطبيعة البشرية بالفجور  سميت لوامة .. انتهى " 
نقلا من تفسير روح البيان للشيخ حقي النازلي

- معنى قول المفسر(والفجور شق ستر الديانة) : أي أن الفجور هو انتهاك حرمات الله ..


* وقال ابن عباس رضى الله عنهما كان رسول الله عليه السلام يقول عند الآية « اللهم آت نفسى تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها » . ج17\ص 279

أقول (خالد صاحب المدونة) : تم تقديم لفظ الفجور على التقوى .. إشارة على أنه على العبد أن يخلى نفسه من كل ذميم ويحشوها بكل كريم .. أى تخلية وبعدها تحليه .. وإلا فكيف تطيع وأنت فى المعصية غارق ... والله اعلم .


والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 5 تعليقات:

  1. غير معرف27/4/17 2:48 م

    اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه . وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه .

    ردحذف
  2. ماهي التأويلات النجمية ا. خالد؟ ؟

    ردحذف
    الردود
    1. هو اسم لكتاب تفسير صوفي ..
      وينقل منه كثيرا صاحب تفسير روح البيان

      حذف
  3. ايضا - في اول عدة اسطر - جملة " الفجور " شق ستر الديانة .. لم افهمها ..؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. المقصود به : انتهاك حرمات الله

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف