الروحانيات فى الإسلام: هل أنت بعيد عن الله ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 3 يناير 2012

هل أنت بعيد عن الله ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
هل أنت بعيد عن الله  ؟!

ما هو البعد عن الله ..؟

البعد هو الطرد عن رحمة الله تعالى .. فكيف تكون مؤمنا ومطرودا عن رحمة الله ؟! .. فلا تقل كلاما يحجبك عن مولاك .. ولكن المقصود بالبعد .. هو عدم التوفيق الى هداية الله والعمل الصالح .. وذلك يكون نتيجة عدم طاعة الله فى أوامره .. او انك ترتكب ما نهى الله عنه ..
وحتى تقرب التوفيق الربانى منك وينعم عليك بمدد الصالحين .. أنظر فى نفسك وابحث عن أى عمل خير بتعمله .. مهما كان قليل او تافه .. وواظب عليه وانت فى نيتك انك تبتغى وجه الله تعالى وتسأله أن يقربك إليه ..

اسمع لكلام نبيك صلى الله عليه وسلم وهو يقول (اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجد فبكلمة طيبة " ، وقوله صلى الله عليه وسلم " لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي ولو أن تكلم أخاك ووجهك إليه منبسط )

واياك ثم اياك ثم اياك ان تلتفت لم يضعف عزيمتك بمعاصيك ويسخر منك لقلة عملك واكثرهم ممن ينتسبون لجماعات دينية يعتقدون فى أنفسهم أنهم على الحق وغيرهم على الباطل ..
ومن كانت صفته احتقار الغير لذنب .. فهو حقير لقبح قلبه وقلة فهمه عن الله .. فالله ما شرع التوبة إلا لذنب صنعه الانسان .. أفلا يعقلون ؟

ويكفى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم )

***********************

رحمة الله واسعة

والآن .. تعال معى .. و..اقرأ قوله تعالى : (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ الزمر53.


والإسراف: هو التمادى فى المعاصى .. يعنى مهما عملت من  معاصى باب التوبه والغفران مفتوح .. 

 فإن الله تعالى يقول واصفا نفسه فى القرآن "غافر الذنب وقابل التوب " .. تأمل كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول :(ان الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر)

 وقوله صلى الله عليه وسلم (إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، و يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ، حتى تطلع الشمس من مغربها)

ومهما كانت ذنوبك تذكر ..

قوله تعالى (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً{68} يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً{69} إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{70} وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً{71} وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً{72}) سورة الفرقان:68-72.

و عن ابى ذر الغفارى قال : (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض ، وهو نائم ، ثم أتيته وقد استيقظ ، فقال : ( ما من عبد قال : لا إله إلا الله ، ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة ) . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : ( وإن زنى وإن سرق ) . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : ( وإن زنى وإن سرق ) . قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : ( وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر ) 
الراوي: +%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D8%A9+-+%D9%85%D9%86+%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A3%D8%A8%D9%88+%D8%B0%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%8A أبو ذر الغفاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري

وعن ابى الدرداء : (أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص على المنبر وهو يقول { ولمن خاف مقام ربه جنتان } فقلت وإن زنى وإن سرق يا رسول الله فقال الثانية { ولمن خاف مقام ربه جنتان } فقلت الثانية وإن زنى وإن سرق فقال الثالثة { ولمن خاف مقام ربه جنتان } فقلت الثالثة وإن زنى وإن سرق يا رسول الله .. قال : وإن رغم أنف أبي الدرداء)

الراوي: أبو الدرداء المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/121 .. خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح


- فانظر رحمك الله الى قوله تعالى والى كلام حبيبه صلى الله عليه وسلم .. كيف جعل مقام التوبة اعلى من مقام المعصية حتى ولو كانت الزنا والسرقة   وجعل الجزاء جنتين كما في الحديث طبعا لمن خاف مقام ربه .. بل والقتل كما جاء في الحديث لقصة الذى قتل 99 نفسا واكملها بالمائة ومع ذلك لاخلاصه في التوبة .. قبله الله في رحمته .. 

*  يالله يا واسع الفضل العظيم ادخلنا في رحمتك وغفرانك واجعلنا من اوليائك واحبابك .. ءامين *

- وتذكر قوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) العنكبون:69 .. وكلما جاهدت كلما اتصلت بالله .. اكثر فاكثر .. واعلم انك في معية الله موصولا به .. كلما اتجهت نيتك اليه .

فستجد نفسك بعد فترة تصلى مرة ، وتنقطع مرات ، ثم مرتين ، ثم يوما كاملا وتنقطع يوما كاملا .. وهكذا حتى تستقيم لك الفروض .. وطبعا كلما زاد عملك كلما زاد مددك من الله ، وكلما عجلت بصلاحك مع الله تعالى .. تكون قد عجلت باستقامتك مع الله ..

- وختاما: نقول لمن يهتك أعراض الخلق ويحقرهم لذنب فعلوه .. فنذكرهم وأنفسنا بقوله تعالى (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) سورة البقرة281

والله أعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم 

كتبه الراجي عفو ربه أ/ خالد أبوعوف

هناك 4 تعليقات:

  1. يالله يا واسع الفضل العظيم ادخلنا في رحمتك وغفرانك واجعلنا من اوليائك واحبابك .. ءامين

    ردحذف
  2. جزاكم الله عنّا خير الجزاء يا أستاذ خالد،

    والله ثمّ والله لكأنّي منذ دخلت مدوّنتكم الطيّبة أتعرّف على إسلام غير الذّي عرفته منذ ولادتي، كلام كلّه رحمانيّة ورأفة وترغيب في الدّين ومغفرة من عند لله سبحانه وثوابه. تعلّمت منكم الكثير سيّدي خالد، بارك الله فيكم وكتبكم من الصدّيقين المحسنين ورزقكم معيّة نبيّه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، وزادكم علما وحلما ومعرفة وحكمة، ورزقنا جميعا مغفرة وهداية توصلنا لرضوانه ومحبّته، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي نزار ... فكأنك تتحدث بألسنتنا
      كنا مشتتون تائهون... ونعتقد أننا متدينون...
      هنا عرفنا الصفاء والنقاء...
      هنا عرفنا الدين...
      هنا عرفنا الإسلام...
      هنا عرفنا معنى الارتواء من نبع المدونة النقي..
      هنا تضحك هنا تبكي هنا تتعرف عن جوهرك...
      وكيف تصل إليه ان لم تخطيء وتحترق...

      سامحنا سيدي على زلاتنا وهفواتنا وتقصيرنا وأخطائنا...
      وقي عثراتنا...
      ونرجو من الله أن تكون ربانيا في تعاملك معنا...
      فالله لا يطرد عبيده ...فهو يظل في انتظارهم وان عصوه...

      حذف
  3. ربنا يثبتنا على طاعته ويعيننا ولا يعن علينا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف