الروحانيات فى الإسلام: ما حقيقة الطريق عند أهل الله .. الجزء الأول

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 28 فبراير 2012

ما حقيقة الطريق عند أهل الله .. الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
ما حقيقة الطريق عند أهل الله ..؟ 
الجزء الاول ..

#- ذكرت فى مقالة سابق معنى الطريق الى الله حقا وخلقا .. بعنوان ما هو معنى الطريق الى الله ؟


- وهنا سيكون شرح لحقيقة هذا الطريق من كلام الشيخ الغمارى رحمه الله ..

* الكلام هنا للشيخ صديق الغماري رحمه الله .. وهو مقتطف من تفسيره لسورة الكوثر ..
فيقول رحمه الله :.. بعد كلامه على معنى الكوثر وسر الأمر فى قوله تعالى (فَصَلِّ لِرَبِّكَ) الكوثر:2...

  * فقال رحمه الله عند تفسيره لقوله تعالى (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) *

- إنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم الذي حصل له من الكمال وعلوّ المقام في الوصال ما لا يُدرَك له غاية، ولا يُوصَف مطلقاً قال: (جُعِلت قرّة عيني في الصّلاة) ..، ولهذا كان يقوم حتى تتورّم قدماه الشريفتان.
فأين أنتَ من مقامه، ورتبته، ووصله ..

- ثمّ على قَدْرِ عبادتك وقيامك بجوارحك الظّاهرة، وصَرف أوقاتك في الخِدمة والعبوديّة يزداد قُربك وتحقّقك، كما قال تعالى مشيراً إلى هذا أيضاً: (لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) العلق:19 .. 
- (لَا تُطِعْهُيعني: لا تُطِع من يدَّعي الوُصُول إلى مقامٍ يستغني فيه عن العبادة (وَاسْجُدْ) .. أي فإنّه أفضل العبادة وأحبّها إلى الله كما ورد.

- ولذلك كانت الصّلاة أفضل ما يُتَقَرَّب به إلى الله تعالى كما قال تعالى: (
وَاقْتَرِبْ) .. أي بكثرة صلاتك وسجودك لتزداد قُرباً، فإنّ الوارِدَ على حسب الوِردِ.

- فمن ظنّ أنّ ما وصل إليه هو الغاية، فما أضلَّه عن السّبيل وأبعدَه عن الطريق المستقيم.

- بل الكامل هو الذي يرى أنّ ما وصل إليه وتحقّق به من المعارف والأسرار الربانية عبارة عن غَرفة مِن بحرٍ ورَشفَةٍ مِن نهرٍ، بل كلّما ازداد شُرباً ازداد عطشاً ظمئاً. وهكذا أبداً لا ينتهي شُربَه ولا ينتهي عطشه ..
- لأنّ التجلّيات الإلهية مستمرّة ودائمة وكلّ عبد يأخذ حظّه منها على قدر تعرُّضه لها بوقوفه في الباب مجتهداً في الخدمة والعبوديّة.

- وهذه هي فائدة المحافظة على الوِرد في الطّريق، لأنّ الوارد لا يكون بغير وردٍ
..
فالمحرومُ مَن وقف في الطّريق ظانّاً أنّ المراد قد حصل، مع أنّ السّير إلى الله تعالى لا نهـاية له لأنّ أمر الحضرة المقدَّسة لانهاية له كذلك. بل ربّما يفوت الإنسان في لحظةٍ مِن توقّفه عن السّير أعظم مما حصَّله أثناء سيره. كما قال أحد كبار العارفين: لو عبد الإنسان ربَّه ألف سنة لا يفتر عن ذلك ثم توقّف لحظةً، لكان ما فاته أعظم مما أصابه.

- لأنّ التجلّيات مِن الله تعالى ليس لها حدّ
..

- ثم إنّ هذه التجلّيات متجدّدة، ففي كل آنٍ ولحظةٍ يتجلّى بما لم يتجلّ به سبحانه في اللّحظة الماضية كما قال تعالى: (وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى) الضحى:4 ..، وقال تعالى: (كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ) الرحمن:29 ..، وليس المراد باليوم هنا: اليوم المعروف عندك، بل المراد به: اللّحظة من لحظات الزّمان القصيرة.

- وقال صلّى الله عليه وآله وسلّم: (
إن لله نفحات فتعرّضوا لها). والتعرّض لها يكون بالوقوف في الباب ناصباً نفسه قائماً على ساقٍ مجتهداً في أداء حقوق الرّبوبيّة مما تطلبه من الخدمة والعبوديّة، كما أمر الله عزّ وجلّ نبيَّه بذلك في قوله: (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ) الشرح7-8 ..، مع أنه صلّى الله عليه وآله وسلّم كان في عبادةٍ دائمةٍ، وتوجُّهٍ دائبٍ، وقيامٍ مستمرٍّ، ومع ذلك أمره الله تعالى بزيادة النّصب والتوجُّه، والتفرّغ لعبادة ربّه.

- فكيف بك أنتَ وغالب حركاتك وسكناتك لهو وغفلة وإعراض !!! أفتطمع في الكمال والوقوف على الحقيقة بتعبٍ قليلٍ هذا بعيد وبعيد.

- وقد أخبر صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه: (ما في السّماء موضع قدم إلاّ ومَلَك قائم وراكع وساجد فإذا كان يوم القيامة قالوا: سبحانك ما عبدناك حقّ عبادتك، غير أنا لم نُشرِك بك شيئا).

- فأين أنتَ مِن هؤلاء الملائكة الكرام المعصومين؟ فقُم واجتهد في عبادتك، ولا تقُل وصلتُ وحصلَ المراد، فتخسر أكثر مما ربحتَ.

- ثمّ، في كلّ تجلٍّ إلهي علومٌ،، وأسرارٌ، فمن وقف عند ما ظهر له واكتفى، فقد حرم نفسه مِن خير عظيم.

- لأنه يجبُ على طالب الحضرة أن يكون في ترقٍّ دائمٍ، وسيرٍ دائبٍ، فإنه كلّما سار ترقَّى، وكلّما ترقَّى ظهر له أنّ ما كان فيه مما كان يراه وصلاً وكمالاًَ نقصٌ عظيمٌ.

- وإلى هذا أشار النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بقوله: (
إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم أكثر من سبعين مرة)، لأنّه صلّى الله عليه وآله وسلّم كان دائماً في الترقّي والسّير إلى المقامات العالية والرُّتَب السّامية في الحضرة المقدّسة. وكلّما وصل إلى رُتبةٍ ومقامٍ ظهر له صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّ ما كان قبل ذلك كان: نقصاناً فاستغفر الله تعالى منه.

#- ولهذا قال أبو الحسن الشاذلي رضي الله تعالى عنه لمّا سُئِل عن معنى هذا الحديث قال: "غينُ أنوارٍ لا غين أغيارٍ".

- وإلى هذا الإشارة بقوله تعالى مخاطبا نبيَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم في سورة الضحى: (
وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى) الضحى:4.
يعني بذلك: أنّ ما يحصل لك مِن الترقّي في الكمالات في اللّحظة التالية للّحظة الأولى خير لك منها، وهكذا دواليك إلى ما لا نهاية له، كما لا نهـاية للكمالات الإلهية والأسرار القدّوسية. (انتهى نقل كلام الشيخ الغماري رحمه الله).
*********************

#- ملحوظة هامة بخصوص تخريج الروايات التي جاءت في كلام الشيخ الغماري رحمه الله :

1- (حديث حسن) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (جُعِلت قرّة عيني في الصّلاةرواه الطبراني في الصغير ..، وذكر الشيخ أبو حذيفة نبيل بن منصور بعد تحقيق رواية الطبراني وقال: فالإسناد صحيح (راجع أنيس الساري ج4 ص2851 حديث رقم1925) .. (وقلت خالد صاحب المدونة): الحديث حسن لأن فيه (يحيى بن عثمان الحربي) وهو مختلف عليه خاصة في روايته عن (هقل) كما في روايتنا هنا .. ومجملا هو تقبل روايته ولا أحسبها ترتقي للصحيح .. والله أعلم ..

- وفي رواية أخرى من حديث أطول بلفظ آخر: (حُبِّبَ إِلَيَّ النِّسَاءُ، وَالطِّيبُ، وَجُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ) رواه أحمد وغيره .. وحسنه محققو المسند ..، وحسنه الألباني في صحيح النسائي.

2- حديث النفحات .. (حديث حسن لشواهده) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم) رواه الطبراني .. وفي سنده ضعف .. وذكره الألباني في الصحيحة. وقد حسنه لشواهده .. حيث يقول في الصحيحة (5/ 412): لكن الحديث عندي حسن، فقد ذكر الهيثمي لشطره الأول شاهدا عن محمد بن مسلمة مرفوعا بلفظ: (إن لربكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبدا) .. ، وقال: " رواه الطبراني في " الأوسط " والكبير بنحوه وفيه من لم أعرفهم ومن عرفتهم وثقوا " .. ، وسائره وهو فقرة الستر .. له شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا به .. رواه الخرائطي في " مكارم الأخلاق " كما في " الجامع الكبير " (2/ 49 / 1).

3- حديث أحوال الملائكة في السماء .. لم أجده بنفس اللفظ الذي ذكره الشيخ الغماري رحمه الله .. ولكني وجدته بلفظ آخر هكذا في الآتي:  

- في (حديث فيه ضعف وقد جعله بعض العلماء مقبولا لأن ضعفه ليس بشديد): قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَا فِي السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ مَوْضِعُ قَدَمٍ وَلَا شِبْرٍ وَلَا كَفٍّ، إِلَّا فِيهِ مَلَكٌ قَائِمٌ، أَوْ مَلَكٌ سَاجِدٌ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ قَالُوا جَمِيعًا: سُبْحَانَكَ مَا عَبَدْنَاكَ حَقَّ عِبَادَتِكَ إِلَّا أَنَّا لَمْ نُشْرِكْ بِكَ شَيْئًا) رواه الطبراني وغيره .. وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير، وفيه عروة بن مروان قال الدارقطني: كان أميا ليس بالقوي ..، وذكره بن حجر في تحفة النبلاء على قصص الأنبياء: بأنه رحاله لا بأس بهم .


4- حديث الغين القلبي .. لم أجد رواية جمعت بين الغين القلبي والاستغفار سبعين مرة .. ولعله رحمه الله جمع بين رواية مسلم والبخاري .. والله أعلم .. وإليك تفصيل ذلك:

- جاء في (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّه لَيُغَانُ علَى قَلْبِي، وإنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ في اليَومِ مِائَةَ مَرَّةٍ) صحيح مسلم.

- جاء في (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (واللَّهِ إنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ في اليَومِ أكْثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّةً) صحيح البخاري.

- والله أعلم.



للحديث بقية فى الجزء الثانى .. فتابع من هنا
http://www.khaledouf.blogspot.com/2012/02/2.html

والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 6 تعليقات:

  1. --- اخوكم الوليد -----
    رحم الله الشيخ صديق الغماري و شكر الله لك هذا النقل الموفق

    ردحذف
  2. ياريت الجميع يقرأوا الجزئين ..نسأل الله الثبات.

    ردحذف
  3. أستاذي الحبيب خالد،

    لعلّ الشّيخ الغماري رضي الله عنه، لعلّ في كلامه أيضا يقع بعض سوء فهم لأمثالي لولا توضيحكم حول معنى الحضور القلبي الذّي كنت لوقت قريب جدّا أفهم أنّ المقصود به هو العبادات، بخلاف المعاملات. وهنا أنموذج لكلام وارد جدّا قراءته بفهم ربّما مختلف لمقصوده عند بعض السّالكين أستاذي الحبيب :

    - " قال: (جُعِلت قرّة عيني في الصّلاة)، ولهذا كان يقوم حتى تتورّم قدماه الشريفتان؛فأين أنتَ من مقامه، ورتبته، ووصله .."؛

    - "(واسجُد) فإنّه أفضل العبادة وأحبّها إلى الله كما ورد. ولذلك كانت الصّلاة أفضل ما يُتَقَرَّب به إلى الله تعالى كما قال تعالى: (واقترب) بكثرة صلاتك وسجودك لتزداد قُرباً، فإنّ الوارِدَ على حسب الوِردِ."؛

    - " ومع ذلك أمره الله تعالى بزيادة النّصب والتوجُّه، والتفرّغ لعبادة ربّه"؛

    - "فكيف بك أنتَ وغالب حركاتك وسكناتك لهو وغفلة وإعراض !!! أفتطمع في الكمال والوقوف على الحقيقة بتعبٍ قليلٍ هذا بعيد وبعيد."؛

    - "[...] قالوا: سبحانك ما عبدناك حقّ عبادتك، غير أنا لم نُشرِك بك شيئا). فأين أنتَ مِن هؤلاء الملائكة الكرام المعصومين؟ فقُم واجتهد في عبادتك، ولا تقُل وصلتُ وحصلَ المراد، فتخسر أكثر مما ربحتَ".

    فأنظروا يرحمكم الله لهذا الكلام كيف لأمثالي الذّي لولا أن علّمتموه منذ سنوات أن لا يرجو من الغيب إلّا العفو والغفران والرّضا منه ومحبّته سبحانه، وأن لا يطلب وصالا قلبيّا إلّا مع نبيّه صلّى الله عليه وسلّم ومحبّته، كيف لمثلي إن قرأ عبارة "أفتطمع في الكمال والوقوف على الحقيقة" أن لا يريد مكاشفة صفات الله ويطمع فيها، أليست هي من الحقيقة التّي قد يُقدِّر معناها من لا يفهم من السّالكين أنّ الشّيخ يدعوه لأن يرجو الوصول إليها؟ لطفُ الله بنا كبير.

    أيضا، العبادة قد تنحصر عند من يقرأ العبارات المذكرورة، قد تنحصر في الصّلاة وسجودها، بل في كلام الشيخ هناك مقارنة مع ما تفعله الملائكة من عبادات وبين ما يمكن فهمه كترغيب واضح لا لبس فيه للسّير على منهاجها إن لم يكن اكثر؛ فالحمد لله أن تعلّمنا منكم سابقا شروحا واضحة في مفاهيم العبادة (معاملات مع الحق ومع الخلق)، فوالله لغاية البارحة ما كنت لأفهم أنّ مفهوم الحضور القلبي الذّي عناه العارفون في كلامهم له معنى آخر غير الحضور القلبي في العبادات مع الله (صلاة، تسبيح...)، وأنّهم إنّما يدعون السّالكين للمجاهدة للحصول على نفس هذا الشّعور في الحضور القلبي حتّى في المعاملات.

    ما كنت لأفهم المعاملات مع النّاس طلبا لرضا الله حتّى وأنا مستشعر رقابة الله، ما كنت لأعدّها نوعا من الحضور القلبي بالنّسبة للعارفين؛ ولعلّي لو اعدت قراءة ما كتبه الشيخ الغماري رضي الله عنه لفهمته الآن بطريقة مختلفة، فالأكيد أنّه إنّما كان يخاطب سالكين يميّزون بين العبادات، بل ولعلّهم طلّاب علوم شرعيّة حينها فيفهمون مقصوده حتّى وإن لم يصرّح به؛ فالحمد لله على هذه المدوّنة المباركة وأن أقامكم عليها أستاذي الحبيب، فنعم الرّباط ما أنتم فيه.

    جزاكم الله عنّا أعلى مقامات الرّضوان أستاذي الأكرم، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم كما قال نزار نعم الرباط ما أنتم فيه...
      وزادكم من أنواره وفضله...
      لأنه كلما زادكم زدتمونا...
      وغفر لنا ولكم...

      حذف
  4. اللهم بارك كلام جميل جدا محتاجين نقرأه يوميا لرفع الهمم .
    جزاك الله عنا خير جزاء يا استاذنا وبارك الله فيك

    ردحذف
  5. تذكرت استاذي حادثة سيدنا عبد القادر الجيلاني التيا اخبرتنا عنها لما ضهر له نور وهوا مع مريديه في الطريق يقول له ..لقد وصلت وواسقطنا عنك فرض الصلاة..فرد عليه سيدنا عبد القادر الجيلاني..انك الشيطان نعوذ بالله منك ..فلو ان فرض الصلاة يسقط لكان اولى بالرسول عليه افضل الصلاة والسلام...ولنا الدعاء باللهم يامقلب القلوب ثبتنا على طاعتك والذكر والشكر والصلاة..حفضك ورعاك الله اساذي العزيز

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف