الروحانيات فى الإسلام: لماذا ينقبض اللسان عن الذكر ؟ وما هو الذكر القلبى؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 21 يوليو 2012

لماذا ينقبض اللسان عن الذكر ؟ وما هو الذكر القلبى؟

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال : لماذا ينقبض اللسان عن الذكر ؟

الجواب : الانقباض لا يكون للسان فى حقيقة الامر .. ولكن هو حالة انكسار في النفس لها تأثير بالضيق فى الصدر .. ومن ثم تؤثر فى اللسان .. 

والحكمة فى ذلك ..


1- ان السالك الى الله لابد له من من ان يتعرف على الله .. فكما كنت تتعرف عليه فى حال البسط .. وتذكره وانت منشرح الصدر .. فعلمت انه الباسط .. فأراد ان يلقت انتباهك انه ايضا القابض وعليك ان تتذوق هذا المعنى ايضا كما تذوقت معنى البسط

2- قد يكون للاختبار كما ذكرنا فى مقال سابق.. قال تعالى  {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }العنكبوت2

3- قد يكون لذنب ارتكبته واراد الله ان يعاقبك على فعلك .. قال صلى الله عليه وسلم " ان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه " .. والذكر من جملة الرزق للانسان ..


4- القبض يولد فى النفس انكسارا .. يدفعك به الله للتوجه اليه .. لان فى حال البسط ينسى الانسان فى غفلة من الحياة كثير من الامور الدينية التى يجب عليه الالتزام بها .. فيرسل الرحمن الرحيم اليه رسالة متمثلة فى حالة القبض .. حتى تعود الى رحابه مرة أخرى .. 

النقطة التالية هامة جدا ..


5- يريدك ان تعلم ان هذا هو وقت الذكر بالقلب .. وليس باللسان .. فكما تعرفت عليه باللسان فعليك ان تتعرف عليه بالوجدان اى بالقلب ..حتى لا تكون عبدا للظاهر وهى جوارحك ومنها اللسان .. 

ارادك ان لا تكون كمن يعبد الطاعة ولا يعبد الله .. فانت تجد كثير من المسلمين يذهب للوضوء وللصلاة .. ولكن افعاله تخالف عبادته .. فالصلاة لم تنهاه عن الفحشاء والمنكر .. فهذا الانسان كان يعبد الطاعة وليس يعبد الله ..

ارادك المولى ان تعبده بقلبك .. لان القلب هو محل نظر الله وعليه صلاح احوال العباد ..
قال صلى الله عليه وسلم " ان الله لا ينظر الى صوركم ولكن ينظر الى قلوبكم "
وقال صلى الله عليه وسلم " ان فى الجسد مضغة لو صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله .. ألا وهى القلب "

إذن فالقبض رسالة من الله اليك .. ليصرف ظاهرك الى باطنك وهو قلبك .. ارادك ان تستعمل قلبك فى الذكر ..

ويكون ذلك فى بداية الذكر .. ان تجرى الذكر فى داخلك .. كما تسمع الفكرة فى داخلك .. بان تقول مثلا " لا اله الا الله " او " سبحان الله " .. فتظل تردد ذلك بداخلك مرات كثيرة حتى يتطهر داخلك بالانشغال بالله .. ولا يكون فى داخلك غيره .. 

فاذا تطهر القلب واصبح ليس فى صدر العبد غير الله .. نال العبد السكينة والاطمئنان والرضا والمحبة وتفجرت فى قلبه انوار ما كان يعلمها من قبل  .. وفهم سليم وصحيح للدين .. وصدق فى المعاملة مع الرب والعبد .. ورزقه الله الاخلاص فى القول والفعل والعمل ..

فالقبض ههنا نعمة من اجل النعم .. ولكن افهم الرسالة بالطريقة الصحيحة من مولاك .. حتى يصلك الخير كله .

تنبيه :

 فى بداية الامر ( ونقصد ببداية الامر هو حال السعى الى الله بالذكر والاعمال الصالحة وقد ياخذ الامر منك سنوات )

عند الذكر القلبى فى بداية الامر  .. تجد افكار اخرى تدخل عليك مثل مشاغل الحياة .. فلا تلتفت وجاهد نفسك واجعل لك وردا ثابت فى بداية الامر مثلا تقول " لا اله الا الله " 50 مرة صباحا ومساءا .. وترددها بداخلك .. ولا تبالى بما يأتيك من افكار او مشاغل تدور فى راسك .. فانها من الشيطان .. ومع مرور الوقت ستجد نفسك تتمكن من الذكر فى نفسك  .. 

مثال ماسبق : عند تقوم بتشغيل جهاز الراديو .. فقد تقوم بتشغيل محطة فى الراديو ولكن تجد فيها شوشرة او تكون غير واضحة الاشارة .. فتحاول ان تقوم بتظبيط الموجه قدر المستطاع حتى تختفى هذه الشوشرة ..

فكذلك الانسان .. فى بداية الذكر القلبى تكون هناك شوشرة داخلية فى صدره وعقله .. وعليه ان يجاهد نفسه ليخفى هذه الشوشرة ليكون هناك نقاء كامل فى استقبال الموجه الربانية .. 

ويساعد على هذا قوة وقدرة الجهاز الذى يلتقط الاشارة .. كذلك القلب كلما صلحت اعماله الى الله بالاخلاص .. كلما قويت الاشارات النورانية الموجة اليه ..


ملحوظة :  لا تنشغل بذنوبك وان عظمت وكثرت .. ولكن انشغل بالله .. فلا يخلو عبد من معصية .. ولولا المعصية ما كانت الطاعة وما كان هناك سبب لوجودنا فى الحياة من اساسه ..
واجعل من معاصيك سببا لوصولك الى الله .. بان تظل دائما منكسرا اليه بالتوبة ومتوسلا اليه برحمته ومغفرته .


وراجع هذا المقال من هنا على هذا الرابط حتى تكتمل لك الصورة
تحت عنوان (لماذا يضيق الصدر عن الذكر بعد فترة) من خلال الرابط التالي:


هذا والله اعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

هناك 46 تعليقًا:

  1. ْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

    ردحذف
  2. غير معرف12/8/15 4:53 م

    بارك الله فيك اخي خالد كل مقالاتك هادفة ورائعة وهي ما يبحث عنه الكثيرين في العالم الاسلامي اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم وارض عن الصحابة اجمعين امين امين مجد اليمن

    ردحذف
  3. اخى الكريم استفدت كثيرا من كتاباتك فجزاء الله خيرا ولى سؤال هنا فى بعض الاحيان عندما اذكر الله يقشعر بدنى واحس بغصة فى صدرى ويشتد بكائى وفى نفس الحظة اشعر بانشراح كبير وفى قلبى وحب عظيم لله فاغمض عينى وتزداد دموع عينى حتى ان لسانى يعجز عن الذكر ولكن كأنى اسمع نفسى تردده فاهذه الحاله من بين القبض والانبساط هى حاله طبيعية ام ان نفسى المسيئة التى تشعر بعظم الذنب وتشعر برحمة ربى هى ما تجعلنى فى هذه الحالة ..وفعلا كلامك صحيح ان انشغل اللسان بالذكر فى يومة انشغل القلب بالذكر حتى وهو نائم وهذا ما يحدث معى فكثيرا ما اصحوا وذكر الله على لسانى .جزاك الله خيرا ونفع بك وعلمك من لدنه علما نافعا .تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. هذه أحوال عادية .. تحدث للذاكرين .. ولا شيء فيها .. طالما بهذا الوصف الذي تكلمتي عنه ..

      حذف
  4. بارك فيك واحسن لوالديك

    جزاك الله خير

    ردحذف
  5. غير معرف28/3/17 3:08 م

    دكتور خالد كيف نميز من الشيخ الكاذب من الشيخ العارف من الشيخ الغارف

    ردحذف
  6. غير معرف28/3/17 3:10 م

    انا في بادي الامر كنت مع شيخ وبعدها وقع تغيير في الشيخ إلى شيخ آخر لكن انا رفضت الشيخ الجديد . أشعر انه غير صادق لانه قال لي توقف من قراءة القران وتمسك بالذكر فقط.

    ردحذف
  7. غير معرف28/3/17 3:13 م

    واعطاني سور قران للفتح انا لا اريد كشف بصيرة أو رؤية مخلوقات الله الخفية . اريد فقط بصيرة القلب كي أرى الحق حق واتبعه وارى الباطل باطل واجتنبه. في انتظار ردك باذن الله . مع العلم صار يحدث لي قبض في الذكر وابقى جالس وحدي كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. الأخ أو الأخت / جروزا ..
      1- الشيخ الصادق يُعرف بقدر منفعته للناس ، وبقدر ما يرفع من شأنك ويرتقي بك في علاقتك مع الله وفي نفسك ومع من حولك ..طبعا مع إلتزامه بالفروض والآداب المعروفة

      2- الانتقال من شيخ لآخر ... بحثا عن ماذا ؟!!
      والتوقف عن القرآن .. (قد يكون لسبب أو لحكمة قد رآها في نفسك تصيبك بمرض في سلوكك .. مثل من يقرأون القرآن ليتباهوا به على الناس .. ) فأراد أن يجعل من الذكر وسيلة لك لتتطهر من الرياء أولا .. والله أعلم .. (لكنه لا يمنعك عن القرآن تماما ولكنه يمنعك من أفعال تظنها خير وهي ليست خير .. واعتقد أنك فهمت كلامه خطأ .. أو لم تسأله عن الحكمة فيجيبك ) ..
      ولو كان المنع بلا سبب .. فهو بالتأكيد قد أخطأ في الإرشاد ..!!

      3- كشف البصيرة هو فتح لقلبك من الله .. وهذا لا يملكه أحد لأي شخص .. لنه نور من الله يقذفه في قلب العبد ليدرك به حقائق الأمور على ما هي عليه .. ولا يكون ذلك إلا بطهارة قلبيه وعقليه وروحية .. (مهما قرأت من آييات ودعوات .. فلن يحدث لك شيء بدون الطهارات الثلاثة التي ذكرتها لك ) ..!!

      * رجاءا أسئلتك تكون في تعليق واحد ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. الأستاذ خالد الأكرم،
      لو تتفضّلون بتفسير أكثر لمعنى الطّهارة
      1-القلبيّة
      2-العقليّة
      3-الرّوحيّة
      أكون لكم من الشّاكرين، إذ فهمي أنّ الطّهارة هي ظاهريّة وباطنيّة: الأولى تُعنى بالجوارح كغض البصر وفعل الخير و...، أمّا الثانية فهي تطهير للقلب، فماهو هذا الإختلاف بين الثلاثة أقسام المذكورة من الطّهارة بارك الله فيكم؟

      حذف
    3. أخي نزار :
      طهارة القلب والعقل والروح .. كلها طهارة باطنة ..
      فطهارة القلب : هي تخليته من كل مالا يرضي الله من غل وكراهية وحسد وغيظ .. ثم تحليته بكل ما يرضي الله بالذكر والطاعة والارتقاء بالصفات الحميدة حتى ترتقي بحالك مع الله ..
      وطهارة العقل : من كل أفكار وثنية أو شركية أو إلحادية أو أي معتقدات باطلة تخالف الدين أو علوم باطلة مثل العمل بالسحر .. والتفكر في نعم الله وعلومه الكونية والدينية "القرآن" التي وهبها لنا من فضل اسمه العليم ..
      وطهارة الروحية : تحدث نتيجة ما سبق من الطهارتين .. لأنه لن يكون للشيطان سلطان عليك .. فلن يخدعك بتخيلاته وتصوراته ..

      أما عن طهارة الظاهر : تكون بالماء وتكون بالأعمال "عبادات ومعاملات" .. مع اعتقاد القلب بقصد الله من ورائها ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. استاذي الأكرم خالد،

      جزاكم الله عنّي وعن جميع المستفيدين منكم مالانهايات ما تستحقّون وكتبكم سبحانه من الصّادقين الصدّيقين وجعلكم من المقرّبين، اللهم آمين آمين آمين.
      فعلا إستفدت من كلامكم جدّا، بارك الله فيكم ولكم وعليكم

      حذف
  8. سلام عليكم استاذ خالد

    انا منذ فترة ليست بالقصيرة ولا الكبيرة اتخذت ورد قرانى ثابت و صلاة على النبى واستغفار ولا اله الا الله باعداد كبيرة يوميا .. بنية التقرب لله والمشى فى الطريق الى الله
    وكنت فى الأول فى منتهى الانشراح والسعادة القلبية .. ودائما اجاهد الشيطان والوسوسة .. فكان دايما الشيطان يوسوس لى اننى افعل ذلك لأننى اريد الروحانيات واننى اريد الكرامات
    وانا عاهدت الله ان يكون ذكرى لله بدون طلب ودائما اجاهد الشيطان بالرغم اننى ارى فلاشات و انوار ولا ابالى بها . ونصحنى بعض الأخوة بصرف العمار قبل الورد ولكننى قولت لنفسى ليه اصرفهم طالما الذكر لله وليس لعرض تانى . فأنا لا اريد ان اشرك بالله شيئا رغم علمى انى مش مخلص لله
    فى اى عمل انا بعمله خالص بس ربنا يرزقنا الاخلاص فى القول العمل ودايما بجاهد نفسى . وضضفت لوردى حزب البحر بنية التحصين ومن أول يوم قرأته وانا اتعلق قلبى بهذا الحزب وحبيته .

    ولكن مؤخرا ابتديت تظهر عليا حاجات غريبة

    ابتديت احس انى عاوز انام طول اليوم ومش قادر اصحى من النوم وكل ما اصحى . اعد شوية وابقى عاوز انام تانى وأصلى بالعافية

    وأنجز اعمالى بالعافية ودماغى تقيلة طبعا بدون كوابيس وبدون رؤيات منامية مش حلوة

    وخايف انى اكون دخلت دوامه كبيرة

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الفاضل : اسلام ..
      توقف عن قراءة حزب البحر ... لأنك لم تقرأه تقربا لله .. !! (ابحث في نفسك عن السبب الذي جعلك تقرأه) .. فستجد شيئا آخر خلاف ما تسميه بالتحصين ..!!
      لأنه إذا لم تكن تعتقد أن القرآن والاستغفار والصلاة النبوية .. لم يدخلوك في معية الله .. فيصبح هناك خلل في الفهم عن الله ورسوله ..!!

      * مرة أخرى اسأله نفسك : لماذا قرأت حزب البحر (ماذا الذي طمعك في قرائته ؟ ) ..!! وكن صادقا مع نفسك .
      وهل كنت تلتزم بضوابطه من فواتح وخواتم ورضا وتسليم ..!!

      عموما العلاج :
      توقف عن حزب البحر (أو أي حزب لأحد العارفين) .. والتزم بالتسبيح (سبحان الله) .. بأعداد كبيرة .. وسيختفي عنك مرض النوم .. في خلال أسبوع ..
      ولا ترجع لقراءة أي أحزاب بدون معرفة ..!! (إلا لو كانت صلوات محمدية) ..

      *امرك عجيب ..
      طالما فتح الله عليك بالقرآن والاستغفار والصلاة على النبي .. فلماذا تبحث عن غيرهم ..!!!
      فهل تظن أن المدد سيكون في غيرهم ...؟
      مستحيل ..!!

      تحياتي لك

      حذف
  9. بارك الله فيك استاذى ومرشدى ومعلمى خالد ابو عوف والله الفخر لأسكندرية انها فيها رجال مثلك

    اولا والله ثم والله ولا كنت اعرف احزاب عارفين ولا أى شىء بالرغم انى قريت المدونة لحضرتك كاملة وعرفت من حضرتك ماهية الاحزاب

    ولكن حزب البحر اول ما عينى وقعت عليه حبيته و كانت نيتى انه تحصين والله مش اكتر وخصوصا انه صغير نسبيا

    ونسيت انى اذكر ان الورد بتاعى اللى ربنا كرمنى بيه انه قران واستغفار وصلاة على النبى والحوقله و سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بنية انها ذكر يحبه الرحمن جل فى علاه

    وطبعا بشوف فلاشات وخيالات وبحاول انى ما اركزش فيها على الاطلاق واحيانا ابص عليها كده كفضول واسأل نفسى ايه ده ؟ واقول سبحان الله
    لأنى فى الأول والأخر انسان وده شىء مش مألوف بالنسبالى

    بس المشكله الأخرى استاذى الفاضل . هى الشيطان انه دايما يوسوسلى انى مش بقرأ لله وانى بقرأ عشان اشوف اشياء و اتواصل مع عالم أخر وكل شوية افضل اجدد النية لله باستمرار . وخايف انى اكون مشرك أو اموت على الشرك . وانا بقالى 5 شهور كل يوم قران والتسابيح اللى ذكرتها لحضرتك
    وانا بصلى الحمد لله والشكر له وزورت بيت الله الحرام واعرف الحلال من الحرام بفضل الله . بس حاسس انها سكه شائكه بينها وبين الشرك شعره

    هل من نصيحه انى اكون واثق فى الله بالله وان الشيطان تهدى وسوسته شوية واقرأ قران وانا مطمئن

    وأسف جدا على الأطالة استاذى ومعلمى الكريم وبارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : اسلام
      هذه الوسوسة لا تأتيك إلا إذا كنت قرات أو سمعت .. أن الاذكار ياتي من ورائها أنوار واشراقات .. وما شابه ..!!

      المهم طريقة العلاج :
      1- ان تعلم ان الانوار والاشراقات .. هي نور يمنحه الله لك في قلبك حتى يغير به صفاتك السيئة إلى صفات طيبة .. ويرتقي بقلبك إلى مقامات ( إياك نعبد وإياك نستعين) ..
      أما ما تراه من فلاشات وما شابه .. فلا تلتفت اليه .. لأنها ليست أنوار .. بل مجرد خيالات .. فلا تنشغل بها .. وانشغل بالله فقط .

      2- كلما جاءك وسواس .. فاستعذ بالله

      تحياتي لك

      حذف
  10. مقال مهم للغاية لمن يقع بهذه المشكلة أو لمن يمكن له ان يقع بها فيفهم المقصد ..!!
    سؤالي أستاذ خالد بالنسبة للنقطة الرابعة :
    كيف يمكن لشخص ان يكون ملتزم بالذكر ومنبسط له -أي انه يعيش في حالة عبادة وباب من أبواب الجنة - كيف له أن ينسى بعض الأمور الدينية ؟؟ هو أصلا في حالة عباده وهي الذكر ..!!! اقصد لو كان منشغل بأمر غير ديني حُقّ لنا ان نقول انه انشغل ولكنه منشغل بالذكر فكيف ذلك ؟؟
    السؤال الثاني : أيهما يؤجر اكثر الذكر اللفظي أم القلبي ؟أليس الأجر مرهون بتحريك اللسان ؟؟ حتى وان كان القلب غافلا ؟

    بارك الله بعلمك أستاذ خالد اعلم أني متاخر بالسؤال غير أني قرأت المقال اليوم من بعد نصحك لي بالصفاء الباطني وأشكرك على نصحك لأني استفدت 🌹

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفضل : سامر ..
      الانبساط في البند الرابع .. هو انبساط دنيوي .. وليس انبساط ديني !!

      اما عن سؤالك الثاني .. فلو اعتقدت ان الاجر على ما يحركه اللسان .. فقد اتهمت الله بأنه لا يعلم ما في الصدور ..!! وبنفس المنطق .. فإن الاخرس لا نصيب له مع الله ..!!
      كلاهما له اجر .. ذكر القلب وذكر اللسان .. فهذا عبادة الباطن وهذا عبادة الظاهر ..
      تحياتي لك

      حذف
  11. استاذ خالد بارك الله بعلمك وشكرا على الرد
    ما زالت النقطة الرابعة غير واضحة فخذني بحلمك
    النقطه تقول : القبض يولد انكسارا في النفس ( اي قبض القلب عن الذكر ) ، الى قوله لأنه في حالة البسط ( الدنيوي ) "ولست افهم ما دخل البسط الدنيوي بالقبض القلبي المتعلق بحال العبد الديني ( وهو توقف القلب عن الذكر ) ؟" " إلا إذا أردت أن تضرب مثالا " إلى قول فيرسل الرحمن الرحيم إليه رسالة في حالة القبض " ما سبب ارسال الرساله ؟ اعتذر لعدم فهمي لمقصدك ولكن النقطة ما زالت شائكة

    أما عن النقطة الخامسة انا سألتك استاذي عن تحقق الأجر وليس عن حدود معرفة الله وكلي يقين أن الله عليم بذات الصدور لكن هل يؤجر ؟ يمكن أن افسرها كمن هم بحسنة ولم يعملها كتبت له حسنة كاملة هل يمكن قياس الذكر القلبي على هذا الأساس؟؟
    أما عن الاخرس فهو حالة استثنائية فهل يجوز أن نقارنه بالإنسان السليم ؟ يعني المشلول له حكم خاص بالصلاة لا ينطبق على الإنسان السليم ؟؟
    اغفر الله لنا ولكم وبارك في علمكم ووقتكم .

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل : لا أدري ما هو الغامض ؟
      ولماذا تأخذ من الكلام أجزاء دون ان تكملها ... فحينما ذكرت البسط الدنيوي .. ذكرت بعده غقلة الحياة .. والغفلة تؤدي لسلب النعمة سواء عقابا أو ابتلاءا ؟!! ومنها القبض ..

      وارسال الرسالة : هذا مجرد شبيه أخي الفاضل .. وليس أمر حقيقي !!

      أما عن النقطة الخامسة : ما فائدة معرفة الله ؟ هل لمجرد المعرفة فقط ؟!!
      وهل كونه يعرف .. فهذا معناه أن لا يجازي أحد على ظاهره وباطنه ؟
      لو بمنطقك هذا فمجرد المعرفة بما في الصدر ..لا فائدة من ورائها ؟
      فإذا كان من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان .. كان مغفورا له .. لاطلاع الله على صدق إيمانه .. فهل هذا تعتبره مأجورا أم لا ؟
      وإذا كانت النية مع الله التي هي عمل باطني كما أسماها الرسول (الاعمال بالنيات) .. فهل النية من يعرفها سوى الله .. وهل يؤجر عليها الانسان أم لا ؟

      الخلاصة : ان أعمال القلوب لها أجر كما اعمال الظاهر ..

      أما قولك عن الاستثناء .. فأنت خلطت بين طبيعة العمل وبين الثواب .. ؟!!
      فطبيعة عمل السليم .. هو القيام وسجود وركوع .. أما المشلول في رجه مثلا .. فصلاته من الجلوس فقط .. وهذا له عذره ..
      ولكن كلاهما لهما نفس الأجر إلا بقدر الاخلاص فيه والخشوع الذي استقر في القلب وقت الصلاة ..
      فالأجر هنا لا علاقة له بهيئة العمل .. وإنما بقدر تنفيذ الأمر الإلهي ظاهر وباطنا ..
      اما الاشتثناءات فهذا للعذر بعدم اتمام الهيئة الواجبة على الانسان ..!!!

      فالفرق كبير .. ولا تخلط الأوراق ببعضها ..
      تحياتي لك

      حذف
  12. غفر الله لنا ولكم وشكرا على الرد استاذ خالد
    أود أن أسأل ما هو البسط الدنيوي ؟ هل هو انشغال الإنسان بالدنيا مع عدم الذكر ؟

    أعلم أن الرسالة هي شيء معنوي .

    أما بالنسبة للنقطة الخامسة فقد تم توضيحها فجزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي سامر ..
      البسط الدنيوي هو انشغال الانسان بالحياة وغفلته عن الذكر .. ولكن البسط الدنيوي لا يطلق إلا على مَن غلب عليه سبل الراحة وقلة المشاكل في حياته ..
      مثل كثير من الشباب الذين لم يعملوا ويقضون أجازاتهم على الموبايل والرحلات والترفيه .. ومَن شابههم في هذا الحال ..
      فينزل الله عليهم بقبض شديد .. حتى يعودوا إلى مولاهم الحق ويفيقوا من غفلتهم ..

      وهناك حال انبساط في الذكر .. نظرا لجريان الذكر على لسانه .. فيحسب أن هذا سيدوم له ويعتقد في نفسه أن ما وصل إليه إنما كان باجتهاده .. فيطمس الله عنه الذكر وينزل عليه بالقبض حتى يتعلم ويتيقن أنه لا حول ولا قوة إلا بالله ..!!

      فالبسط سواء دنيوي أو ديني .. إن لم تكن مفتقرا إلى الله . فإنه قد يعاقبك بالقبض حتى تتأدب معه بصدق الافتقار إليه ..

      والقبض في ذاته ليس عقاب .. وإنما مجرد تأديب .. وقد يكون وسيلة ارتقاء بتهذيب النفس !!
      وقد يحدث لك قبض على اللسان .. فلا يذكر بالرغم من صدقك مع الله ..!!
      وذلك حتى يرقيك من منزلة ذكر الظاهر إلى ذكر الباطن (القلب) .. حتى تتعرف على الله بأنه الظاهر الباطن ..
      وأسباب أخرى كثيرة خاصة بمقام القبض بالذات .. كلها تتعلق بارتقاء النفس ..

      * لكن انتبه .. في حال المؤمنين .. لا يوجد قبض يأتي على القلب أبدا .. يعني الذكر ستجده موجود في القلب بالرغم من شدة القبض على كل جوارحك وفي صدرك أيضا .. ولكن لا ينزل القبض على القلب .. حتى يظل ذكر الله نابضا فيك .. مهما زاد فيك الإبتلاء .. فافهم .
      تحياتي لك

      حذف
  13. بارك الله فيك أستاذ خالد ونفع بك الإسلام والمسلمين الآن تم توضيح النقطة بالكامل .

    ردحذف
  14. السلام عليكم و رحمة الله يا أيها الأخ الطيب خالد سؤال لو سمحت ما هي الآيات القرآنية التي تراه أفضل لكي يستخدمها الشخص كورد يومي أو بعد كل صلاة

    جزاك الله خيرا على سعة صدرك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : محمد
      أولا .. يمكنك نسخ المواضيع على جهازك للاستخدام الشخص مع عدم طباعتها لآي شخص .. (إلا العلاجات فقط ..)
      (وهذا رد على سؤال أنت طلبته من يومين ونسيت الرد عليه)

      ثانيا .. لا يوجد أفضل ما يقال بعد الصلاة من ذكر وآيات إلا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ..

      أما إن كنت تقصد كذكر عام على مدار اليوم (ليل نهار لا يفارق لسانك حتى في نومك ) .. فقل (اللهم صل على محمد) أو (سبحان الله) ..
      وحاول ان لا يقل عددك عن عشرة آلاف مرة في اليوم ..
      وتنبيه وتحذير هام : لا تخبر أحد بأحوالك ممن حولك ولا ماذا تقول ولا إيه هو ذكرك ؟؟ !!
      لا تخبر أحد نهائيا بحالك مع الله ..
      ولا تجعل الشيطان يقول لك .. اخبر فلان صديقك .. وانقل له الخير .. وتعاون معه على الطاعة ..
      لا .. فهذا كلام الشيطان .. فلا تستمع له .. لأنك لو فعلت سينقطع عنك الذكر ..

      ولو داومت فترة شهر على أي من الذكرين السابقين .. وكنت تزيد في اليوم عن اكثر من عشرة آلاف .. (وأنت في العمل في السوق في المنزل ووقت النوم .. لا ينقطع لسانك عن الذكر)

      فاستمر شهر زز وننتقل لذكر آخر ان شاء الله تعالى ..
      بالتوفيق
      تحياتي لك

      حذف
  15. سلم الله دائم لك و من حولك و جميع في المدونه و المؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات
    أخي جزاك الله خيرا على الرد على استفساراتي و بارك الله فيكم.
    أخي الحقيقة لا اخفي عليك من فترة أكثر من أربع سنوات بدأت في الورد بدلالة من شيخ يقول انه روحاني و أعطاني بعض الأذكار و فيها بعض الآيات ومن هذه الآيات هي : يا قومنا أجيبوا داعي الله .... إلى آخر الآية ثم الآية : انه من سليمان و انه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا. ... إلى آخر الآية و فيها بعض الكلام الذي يسميها هو دعوة النفير بالرغم اني اخبرته على أن لا أقبل شيء خارج عن طاعة الله - و أكد لي عدة مرات على هذا في مرضات الله و عندما قرأة في هذه المدونة و انت حذرتنا على ان لا نستخدم الآيات خارج طاعة الله و كنت انا أشعر أن هذه الآيات من قرأتها كأنها استجاب للجن و ليست ايات الاستعانة بالله فهذه الأيام توقفت و واصالت في الذكر فقط و تركت الآيات. و لذلك سألتك لكي استبدل الايات التي كانت في الورد بايأت أخرى
    هذا و أسأل ألله أن يغفر اخطائي و يتوب عليا و كنت عاقد العزم من الأول على أن لا أتوقف عن الذكر بإذن الله و اتمنى ان يكون في مرضات الله فقط

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : محمد النبهاني

      دائما تسأل نفسك قبل أي عبادة .. ماذا تريدد من وراء هذه العبادة ؟
      هل تريد قضاء حاجة من الله مث شفاء مرض او توسعة رزق أو توفيق في عمل .. فهذا امر مشروع ومباح
      هل تريد فقط ارضاء الله وعفوه وغفرانه ومحبته .. فهذا فضل من الله عليك أن أكرمك بهذا ..

      هل تريد من وراء هذه العبادة أمر فيه معصية أو طلب شيء غير مباح أو غير مطلوب منك أن تدعو به الله .. فهنا تكون المشكة والمصيبة ..!!

      وهذا الروحاني الذي أرشدك لتقول هذه الايات .. فقد ضل في كتاب الله ويضل الاخرين لو يرشد على هذا الامر .. ونرجو له الهداية من الله ..
      فانظر كيف كذبوا على الله .. وجعلوا آياته الشريفة وسيلة لاستحضار الجنس الناري .. عاقبهم الله على إهانتهم لكلام الله (إن لم يتوبوا) .. آمين .
      فهل بعد ذلك كذب ..!!
      فإذا كان كذب على كلام الله .. فماذا ستتوقع يأتي من وراء هذا الرجل إلا الكذب !!

      ارجو من الله أن يصرفك عنه .. وعن أمثاله . وان يرزقك التوفيق إلى ذكره وشكره وحُسن عبادته .. آمين ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. اخي في الله محمد النبهاني

      سبحان الله .. (.. وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) ..

      فالحمد لله يا اخي .. وكأنه سبحانه يريدك ان تتعرف عليه وعلى احسانه وسابق فضله وجوده وكرمه معك ..

      هداك من قبل ان تضل .. حتى من قبل ان تسال ؛ إذ بعث في قلبك باعث الشك حتى يبين لك الحق من الباطل ..

      ومن عليك واكرمك ووضع في طريقك من يصحح لك المسير قبل الانحدار والانهيار ؛ ليعرفك على فقرك ..

      وأنعم به من رب لطيف خبير .. يعلم شدة ضعفك .. فأنقذك من قبل ان تزل قدمك وتغرق في وحل الضلالات ؛ لأنك لم تكن لتقوى عليها..!!

      ما أجملك يارب ..
      وما أجمل معاملتك مع من يميل إليك
      يقبل عليك ببعضه وتقبل عليه بكليتك
      لك الحمد كله ولك الشكر كله ..

      فأقبل اخي مطمئنا .. ولا تلتفت ..
      وسبح بحمد ربك ..
      (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ )

      فتح الله عليك
      ورزقك نقاء القلب وصفاء المعرفة

      حذف
  16. بارك الله فيكم أخي خالد و ارشدك الله طريق الحق و السراط المستقيم و اعانك الله على رشد اخوتك و اخوتك إلى ما يرضي الله وهذا ما انت تحاول الوصول إليه من قرأتي في مدونتك جزاك الله خيرا
    و هذا ما هداني الله و أحببته من هذه المدونه.
    أما عن الشيخ السابق الحمد لله أن الله اكرمني بأكثر من 6 شهور لم يكن اتصال بيني و بينه و هو من طفش مني الله اعلم انه رأى أنني لست من أتباعه بعد سنوات في محاولته .
    و أما عن ما أرغب إليه من الله بمنه و فضله عليا
    أولا - رضاه بان يغفر لي و يرحمني و يدخلني جنته بمنه وفضله و كرمه و رحمته مع نبي محمد رسوله و سيدي و حبيبي - عليه الصلاة والسلام : و هذا ما انا اجاهد له و أتمنى كذلك أن يمدني و يوفقني بمساعدة الآخرين للشفاء بأمر لله و بإذنه و كرمه و الاستعانة به في كل شيء لاني أعلم و على يقين لا يوجد مخلوق له حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم مهما كبر أو قل في السماء او في الأرض.
    لذا أتمنى منك إرشادي إلى الطريق الصحيح و الاقوم في مرضات الله لاني كنت فعلا متخبط و خايف جدآ عن لا أكون في غير رضى الله لاني ليل نهار ادعوا رب يغفر لي و يدخلني جنته بفضله و رحمته. و أن شئت أن أخبرك باذكاري التي انا عليها أو تريدني أبدا من جديد فأنا جاهز أن شاء الله.
    تحياتي و السلام عليكم.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : محمد
      ليس بالضرورة تخبرني أذكارك .. طالما مفهومة المعنى ,,
      ولكن الأهم .. هي نيتك في قراءة هذه الاذكار كما أخبرتك من قبل ..

      والعلاج ربنا يكرمك به .. ولكنه يحتاج لتعلق بالله وفهم عن الله .. ويحتاج لصبر وفن وحيلة واسعة وقت العلاج خاصة مع المصروعين ..!!
      تحياتي لك

      حذف
  17. بارك الله فيكم يا أخي خالد و جزاك الله خيرا على حسن صبرك علينا في رضى الله

    على اي حال أخي انا تحت أمرك رضى الله هو المتغي و انا جاهز أن شاء الله و جزاكم الله خيرا
    و السلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف
  18. اعتذر لكم اي الإخوة جميعاً على الأخطاء اللغوية في المقال الاخير .
    و هذا ما اود قوله
    على اي حال اخي خالد انا تحت امرك في رضى الله و هو المبتغى إن شاء الله و انا جاهز باذن الله و جزاكم الله خيرا.
    و السلام عليكم و رحمة الله.

    ردحذف
  19. السلام عليكم أختي قطر الندى
    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على مباركتك لي و الأخذ بيدي و تطميناتك لي و أسأل الله أن يوفقنا جميعا في ما يحبه و يرضاه على يد الأخ العزيز خالد جزاه الله خيرا
    و السلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف
  20. . . .•°``°•.¸.•°``°•.
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أيها الاحبة الاعزاء ¸.
    إلى قلوب تبادلني المودة والإخاء
    إلى قلوب تسقيني أنهارا" من الوفاء
    في الله أحببتكم .. وبالخير ذكرتكم.. وبالغيب دعوت لكم
    اللهم سق إلى أحبتي في هذا اليوم والليلة من رحماتك ما يغنيهم ... وأنزل عليهم من بركاتك ما يكفيهم ... وادفع عنهم كل ما يؤذيهم وهب لهم من العمل الصالح ما ينجيهم اللهم افتح لهم كنوزك .. وسخر لهم عبادك
    ....عاد مبارك وسعيد......
    وكل عام وانتم في صحة وعافية وسلام وامن وامان ...

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      عيد أضحى سعيد عليك وعلى كل من حولك ...
      ولك بمثل الدعوات أضعاف مضاعفة من فضل الله العظيم .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف
  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

    الأخ خالد اسمحلي بملاحظة بسيطه فقط والله أعلم هل هذه الملاحظة موجده في المدونة أو لا ... و انا لم أنتبه اليها
    هي...
    أتمنى عندما ينزل موضوع جديد من الاخ خالد أو موضوع مهم من الأخوة يعمل أو يحدد بعلامة مضيئة على الأقل لعدة ايام ( موضوع جديد ) لتسهيل المتابعة من الأعضاء و الذي يدخل الى المدونة يعرف من أول ما يدخل بأنه يوجد ما هو جديد .

    ولكم الشكر والتقدير . ..

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل .. محمد النبوي
      يمكنك التعرف على أحدث الموضوعات بالضغط على عنوان (الصفحة الرئيسية) في الشريط الأخضر بأعلى الصفحة
      وأول موضوع ستجده هو يكون آخر موضوع ..

      ويمكنك أن تذهب للعناوين الجانبية لصفحة المدونة . وستجد قسم اسمه احدث الموضوعات .. وستجد آخر خمسة مواضيع تم رفعهم على المدونة ..

      ويمكنك ان تعرف آخر موضوع يتم رفعه فورا .. من خلال برنامج المدونة على جوجل بلاي .. وهو يعمل على أي تليفون فيه نظام اندرويد ..

      تحياتي لك

      حذف
  22. بارك الله فيكم الاخ خالد على التوضيح و جزاكم الله
    خيرا
    شاكرا لكم حسن تعاونكم

    ردحذف
  23. شيخ خالد جزاك الله كل خير علي هذة المدونة كنت اريد ان اسال عن الاشياء التي تزيد من تقوية البصيرة

    ردحذف
    الردود
    1. الاخلاص في العمل مع الله بلا عوض (اي دون طلب مقابل لها الاخلاص)

      حذف
    2. أليس الالتفات إلى تقوية البصيرة عند العمل مع الله في حد ذاته يعتبر عوض ؟ و لا لا يوجد مشكلة في طلب الأمور المشروعة ؟ و هل لو دعيت الله أن يهبني البصيرة أكون كدا التفتت؟

      حذف
    3. البصيرة طهارة قلب .. فكيف يكون فيها التفات لغير الله ؟
      وكيف يكون الدعاء إلى الله وفيه التفات ؟
      وطلب البصيرة لا مانع منه شرعا .. لأن طهارة القلب اساس العاقة مع الله

      حذف
    4. إذن حضرتك تقصد أن تطهير القلب (البصيرة) يقوي العلاقة بالله و بذلك يكون الأمر ليس فيه مطلب شخصي ..

      حذف
    5. طالما طلبك يا انجى يقوى علاقتك بالله فليس فيه التفات ..
      مثل ان يطلب الشخص محبة الله او معرفته (معرفة اسماءه و صفاته) ..
      اى طلب يقربك من الله .. لا تطلبي فيه سواه .. لا يعد إلتفاتا ..
      اللهم خذنا منا اليك و عرفتا بك عليك و علمنا منك و فهمنا عند و ارضنا بك و قربنا اليك قربا لا مرد بعده أبدا .. امين

      تحياتى لك

      حذف
  24. لم أفهم معنى كلمة القبض ولم افهم هل تعنى ان الانسان يبدأ فى الذكر وبعد فترة ينقطع ام انه يشعر ان شيء يمنعه من الذكر

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة أم مريم
      - القبض حالة نفسية مؤقتة .. تحدث للإنسان يشعر معها وكأنه في ضيق في صدره ولا يستطيع أن يفعل شيء بعزيمة كاملة ..

      - ومن الأشياء التي قد تحدث للبعض أثناء الذكر أن يتم اختباره بحدوث حالة قبض له .. ويشعر وكأن شيء ثقيل على صدره .. وقد يصل إلى أن يتوقف على الذكر باللسان .. وهذا ليبدأ الإنسان في العمل مع الله بقلبه .. حتى يتعلم ان الله يعلم السر وأخفى وهو عليم بذات الصدور ..
      - فكان القبض مع الذاكر هنا ليس عقاب وإنما ترقي وفي نفس الوقت اختبار .. هل سيقول: ربنا مش عاوزني أذكره ؟ أم سيجتهد ويذكر الله بقلبه ويظل مناجيا له حتى يرفع عنه هذا القبض ؟!!

      - فهنا يوجد اختبار .. !! ويوجد أيضا ترقي لحال المؤمن لو استمر على ذكر الله في قلبه ..

      - والله أعلم
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف