الروحانيات فى الإسلام: لماذا لم يظهر سيدنا محمد بصورة الراهب والزاهد كبوذا وكنفوشيوس ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 18 يوليو 2013

لماذا لم يظهر سيدنا محمد بصورة الراهب والزاهد كبوذا وكنفوشيوس ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا لم يظهر سيدنا محمد بصورة الراهب والزاهد كبوذا وكنفوشيوس ... ؟

سؤال طالما يجول فى النفس حينما نقرأ عن أحد المصلحين فى التاريخ كبوذا .. فنرى فى كلامهم حكمة وبصيرة .. (وكثير من كلامه إضلال لانه ينكر الالوهية اجمالا ) .. وهذا هو كل كلامهم وغالبه عن الحكمه ...فنجد فى النفس روحه عن قراءة هذه الحكم .. 
 فنسأل أنفسنا لماذا لا نجد هذه المعانى دائما فى سيرة نبينا عليه الصلاة والسلام .. وهو خير الخلق وأعظمهم وأوجههم عند الله تبارك وتعالى .. 

أقول وبالله التوفيق .. 

انه صلى الله عليه وسلم لم يأتى بالحكمة فقط كما أتى بها هؤلاء وإنما أتى بتشريع كونى شامل نواحى الحياة سواء الاجتماعية او السياسية او العلمية او الأخلاقية ..... أى جميع نواحى الانسانية .. وهو ما جعل سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم نور الزمان وشمس العرفان فى الكون .. لان رسالته كانت شاملة وجامعة لقوانين تحكم الانسان بما يجعله يعيش حياة سوية ونقية غير مبتذلة .. 
فهو صلى الله عليه وسلم .. أشبع برسالته جميع غرائز الانسان التى يرتكز عليها فى انسانيته .. وهى العقل والقلب والروح .. 

ولا يوجد نبي ولا رسول ولا مصلح جمع له كل الفضل مثل سيدنا ومولا نا محمد صلى الله عيه وسلم ..

فأنت حينما تقرأ لبوذا مثلا او كونفوشيوس او ما شابه .. فأنت قد تجد شيء من الحكمة .. وإن كانت ليس الحكمة المطلقة ( أى حقائق ربانية ) وإنما حكم دنيوية ( فراسة دنيا ) يمنحها الله لمن يشاء من خلقه اذا اخذ العبد باسباب الوصول الى ذلك مثل الزهد والخلوات وما شابه .. 

أما حكمة محمد صلى الله عليه وسلم .. فهى 

أولا  : أحد أوجه رسالته وليس كل رسالته

ثانيا : هى ليست تتحدث عن فراسة دنيوية وانما عن حقيقة ربانية لما عليه الكون فى الماضى والحاضر والمستقبل .. لأنها رسالة خاتمة وعامة لجميع البشر

وعموما لن نطيل فى الموضوع .. وأختم بكلمات عن السيرة النبوية (نقلا عن كتاب عدة الداعية للدكتور / فرج الوصيف )

يقول الكاتب ..تجمع السيرة النبوية وهى الجانب العملى للإسلام ممثلا فى شخص النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام .. عدة مزايا تجعل دراستها متعة روحية وعقلية وتاريخية ..

أبرز مزايا السيرة النبوية

1- انها اصح سيرة لتاريخ نبي مرسل او عظيم مصلح .. فقد وصلت الينا عن اصح الطرق العلمية واقواها ثبوتا مما لا يترك مجالا للشك فى قبولها

2- ان حياة رسول الله واضحة كل الوضوح فى جميع مراحلها منذ زواج أبيه عبد الله بأمه آمنه حتى وفاته صلى الله عليه وسلم .. وكل أحواله سنة بعد سنة .. حتى قال بعض النقاد الغربيين : ان محمد هو الوحيد الذى ولد على ضوء الشمس .. اى ان سيرته واضحة فى كل مراحل حياته لا يغيب عنها شيئا

3- السيرة النبوية تحكى لنا سيرة انسان أكرمه الله بالرسالة فلم تخرجه عن انسانيته ولم تلحق حياته بالأساطير ولم تضف عليه الالوهية قليلا ولا كثيرا .. خلافا لما يروية النصارى والبوذيين عن عيسى وبوذا .. ولذلك يتضح لنا الفرق بين هؤلاء وسيرة نبينا عليه الصلاة والسلام .. فادعاء الالوهية للآخرين جعلهما ابعد منالا من ان يكونا قدوة نموذجية للإنسان فى حياته الشخصية والاجتماعية .. بينما سيظل صلى الله عليه وسلم .. المثل النموذجى الانسانى الكامل لكل من اراد الحياة الكريمة فى نفسه واسرته وبيئته .. وصدق الله ( لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر )

4- سيرةالنبي شاملة لكل النواحى الانسانية في الانسان .. فهى تحكى لنا سيرة الشاب الامين المستقيم قبل الرسالة ، وسيرته كداعية ، و سيرته كرئيس دولة ،و سيرته كزوج و أب ، و سيرته كإمام عادل ، وسيرته كمربي مرشد لاصحابه ، و سيرته كمحارب شجاع ، و جار امين ، و معاهد صادق ، و قائد منتصر ..

اى ان سيرته شاملة لكل النواحى الانسانية في المجتمع مما يجعله القدوة الحسنة الصالحة لكل داعية وكل قائد وكل اب وكل زوج وكل صديق وكل سياسي وكل رئيس دولة .. وهذا الشمول لا نجده في سير المرسلين السابقين ومؤسسي الديانات والفلاسفة المتقدمين والمتأخرين

5- سيرة محمد تعطينا الدليل على صدق رسالته .. فمن عرف قصر المدة التى استغرقتها رسالته حتى وفاته وهى ثلاثة وعشرون سنة أيقن ان محمد رسول الله حقا ، وان ما كان الله يمنحه يمنحه من ثبات وقوة وتأثير ونصر ليس الا لأنه نبيا حقا .. وما كان الله ليؤيد من يكذب عليه هذا التأييد الفريد في التاريخ ..

فسيرة محمد تبين لنا ان ايمان العرب به لم يكن بسبب معجزاته المادية وانما بسبب الادلة القاطعة على نبوته وصدق دعواه .. وكان يكفيه في ذلك المعجزة القرآنية . التى تلزم كل منصف عاقل ان يؤمن بمحمد ويصدق برسالته ) 
" انتهى كلامه "

هذا وبالله التوفيق


والله أعلم 


اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم

هناك 8 تعليقات:

  1. غير معرف23/4/14 9:29 م

    جزاك الله كل خير ...............فرق كبير بين محمد وبوذا ............رجل أوتي الحكمة........هو بوذا ............ورجل أوتي الحكمة .....ومؤيد من الوحي و- أنزل عليه كتاب فيه كلام الله و- معجزة الى قيام الساعة..........و- رحمة للعالمين..........معجزة الاسراء و- الميعراج وحدها تبين الفرق
    لخضر من دالاس

    ردحذف
  2. مقال جميل عن خاتم المرسلين عليه افصل الصلاة والسلام
    شكرا لكم لطرحكم هذا الموضوع

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لا اله الا انت و جلالها و قدس أسمائك و صفاتك و جمالها و عظمة ذاتك و كمالها و على اله و سلم ..
    تحياتى لك

    ردحذف
  4. نزع الله من نبيه صل الله عليه وسلم كل ما قد يدعو اي ملحد للتشكيك فيه صل الله عليه وسلم ..

    فلماذا لم يتعلم القراءة والكتابة ؟؟
    ولماذا لم يكن شاعرا في زمان يضخ الشعراء ضخا ..؟؟

    لقد نزع الله عنه كل ما يميز البشر العاديين حتى لا يكن لهم حجه فيما أرسله الله له ..

    مكث فيهم 40 عاما ' لم يكن حكيما
    ولا شاعرا
    ولا كاتبا
    ولا قارئا
    ولا كاهنا او ساحرا
    بل لم يكن يعرف دين اخر ولم يبحث عن معرفته

    فقد خلصه الله لمعرفة خاصه وحكمه خاصه
    حكمه قرءانيه الهيه
    لا يعي القرءان احدا مثلما وعاه صل الله عليه وسلم .

    فهو لا ينطق عن الهوى
    ان هو الا وحي يوحى ..

    عزلته وابتعاده عن الناس لسنوات لم تنتج حكيما او زاهدا

    بل أنتجت ضالا هداه الله "ووجدك ضالا فهدى"

    فلا يصح ان نشبهه صل الله عليه وسلم بغيره ممن استمد علمه من غيره من كتب البشر ..

    بل هو صل الله عليه وسلم استمد حكمته من رب البشر وكتاب رب البشر فاي حكمه دونه هي دون .
    ودون هي دنيا ..
    وحكمة نبي الأمه هي حكمه للارتقاء من الدون لاعلى ..

    هذا والله تعالى أجل واعلم .

    ردحذف
  5. موقع الدرر السنية
    الرِّيادة والتميُّز في إيجاد مرجعيَّة عِلميَّة على منهج أهل السُّنة والجماعة للمسلمين كافَّةً في أنحاء العالَم، وتيسيرِ الوصول إليها من خلال التِّقنيات الحديثة.
    الموسوعة الحديثية

    ردحذف
  6. اللهم صل وسلم على رسولك محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله آمين

    ردحذف
  7. بصي يا مريم:
    1- الأنبياء والرسل جميعهم من الشرق وعمومهم من العرب .. فالفرق بين الشرق والغرب هو غلبة الإحساس بالغيبيات

    - فعالم الشرق تغلب فيه قوة الإحساس الغيبي .. ولابد من ذلك في أي نبي أو رسول .. والعالم الغربي تغلب فيه قوة الإدراك العقلي .. وسواء عالم الشرق أو الغرب فكلاهما لديه إدراك ما للآخر .. وإنما أتحدث عن مجتمعات وليس عن افراد ..

    2- بخصوص لماذا سيدنا محمد كان النبي الأعظم .. لأنه الأمي .. أو ببساطة هو سيد ولد آدم ولا نظير له في العقل والقلب والروح .. صلى الله عليه وسلم.
    ********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. رب يلقنك من لدنه حكيم ويزيدك من فضله ويرزق بيك نفعا للعباد والبلاد ياحق

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف