الروحانيات فى الإسلام: الخلوة و الرياضة الروحية فى الاسلام

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 25 يوليو 2013

الخلوة و الرياضة الروحية فى الاسلام

بسم الله الرحمن الرحيم 

ما هى الرياضة الروحانية فى الاسلام ؟


#- الرياضة: هى المجاهدة فى ترويض النفس على أداء الطاعات ومداومة العمل مع الله ... من أجل الوصول لطهارة القلب وسمو الروح ...

# وهى بداية الخلوة مع الله ..  فالمجاهدة فى الوصول الى مرضاة الله تعالى هى الرياضة الروحية الكبرى للاتصال بالله .. 


#- وحتى لا يعتقد ذهنك ان الرياضة الروحية فى الاسلام هى العزائم والدعوات الروحانية او ما شابه ..

 فإليك أمثلة عما نقصده بالرياضة الروحية وهي "المجاهدة النفسية" من السنة النبوية:

- قال صلى الله عليه وسلم: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ) صحيح مسلم.


- حديث آخر: (أحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفعُهُمْ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ تُدخِلُهُ على مُسلِمٍ، أو تَكشِفُ عنهُ كُربةً، أو تَقضِيَ عنهُ دَيْنًا، أو تَطرُدَ عنهُ جُوعًا، ولَأَنْ أمْشِيَ مع أخِي المسلمِ في حاجةٍ أحَبُّ إليَّ من أنْ أعتكِفَ في المسجدِ شهْرًا، ومَنْ كفَّ غضَبَهُ، سَتَرَ اللهُ عوْرَتَهُ، ومَنْ كظَمَ غيْظًا، ولوْ شاءَ أنْ يُمضِيَهُ أمْضاهُ، مَلأَ اللهُ قلْبَهُ رضِىَ يومَ القيامةِ، ومَنْ مَشَى مع أخيهِ المسلمِ في حاجَتِه حتى يُثْبِتَها لهُ، أثْبتَ اللهُ تعالَى قدَمِه يومَ تَزِلُّ الأقْدامُ) رواه بن أبي الدنيا في قضاء الحوائج ورواه الذهبي في سير أعلام النبلاء .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة بإسناد حسن من طريق بن أبي الدنيا .. وقال الأرنؤوط في تخريج أعلام النبلاء: إسناده حسن ..، وبعض العلماء ضعف الحديث .. ولكنه حتى وإن كان ضعيفا فهو مما يتم العمل به في فضائل الأعمال .


- عن عقبة بن عامر قال: (قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ما النَّجاةُ؟ قال: أمسِكْ عليْكَ لسانَكَ، وليسعْكَ بيتُكَ، وابْكِ على خطيئتِكَ) صحيح الترمذي.

- ويقصد بقوله (ما النجاة): أي ما نجاة المؤمن من فتن الدنيا وعقاب الآخرة .. والله أعلم .


- إذن على الإنسان أن يتريض ويجاهد نفسه ليبتعد عن الشهوات والشبهات طلبا لرضا الله .. والفوز بالجنة
  
ما هى أنواع الرياضة .. ؟

- الرياضة الظاهرة .. هى للقيام بأحكام الشريعة .. صلاة وصوم وحج .. الى آخر ما شرعه الله ..

- الرياضة الباطنة .. هى للقيام بأحكام القلب التى ملخصها يدور في دوام التوبة لله .. والإخلاص في العمل مع الله .. والتوكل على الله .. والرضا بالقضاء والقدر .. وتتيقن أن ما أصابك ما كان ليخطأك وما أخطأك ما كان ليصيبك .. 

- وإجمالا .. هى التخلص من عيوب النفس الظاهرة والباطنة التي لا يحبها الله .. وتجميل النفس بكل ما يحبه الله في الظاهر والباطن.

ما هو الهدف من رياضة الظاهر والباطن ؟

- الهدف هو طهارة الظاهر والباطن .. للوصول الى القلب السليم .. قال تعالى (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) الشعراء88-89

ما هى ثمرة الرياضة و المجاهدة ؟

- يقول تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) العنكبوت69 ..
- إذن الهداية مؤكدة لمن جاهد طلبا لله سبحانه .. ولكن بشروطها التى أهم ما فيها صدق التوجه الى الله و دوام الاقبال عليه ، والاخلاص فى القول والفعل والعمل ما استطعت ...

- ثم من المداومة على رياضة الظاهر والباطن: تظهر بما يسمى بالإشارات القلبيه والمعانى الروحية .. وإلا فكيف تظهر وتلوح إلا لمن طهر قلبه ! .

متى يعتزل الانسان الناس ؟

- حتى تشعر بثمرة الرياضة الروحية .. فعليك باجتناب القيل والقال والخوض مع الناس فيما يخوضون .. وأجعل صمتك أكثر من كلامك .. وخالف العادات التي فيها مخالفة لله .. وإذا رأيت كل ذي رأي معجب برأيه .. وأهواء الناس غلبت عليها .. فاهجرهم هجرا جميلا وقل سلام ..ولا تشاركهم .. وكن ناصحا أمينا كلما استطعت ذلك .. 


ما الفرق بين الخلوة والرياضة ؟

- الخلوة: هى ان تخلّي قلبك وتطهره من غير الله .. حتى لا يبق فى قلبك سوى الله .. وهنا يتطلب الأمر اعتزل الناس فترة من الوقت مع ملازمة الذكر ليل نهار .. وتقليل الطعام جدا جدا بل والزهد فيه كلما أمكنك ذلك .. 

- أما الرياضة: وهي مثل العزلة اليومية المتقطعة على فترات حتى تتجنب القيل والقال .. وتنشغل بالله قدر استطاعتك .. والعزلة المتقطعة قد تؤدي لعزلة أكبر طوال اليوم وهو ما يسمى بالخلوة .

انتـــبـــــــــــه جــــيدا من فضلك للآتى :

#- الرياضة الروحية فى الاسلام .. ليس فيها تحريم شيء على النفس ما أباحه الله ورسوله .. وإنما تقليل من كل شيء حتى لا تنشغل النفس بغير الله ..

#- الرياضة الروحية فى الاسلام .. هى سعي فى المجتمع لرضا الله ، وسعى فى الاجتهاد للعبادة طلبا لله أيضا ..

#- الرياضة الروحية فى الاسلام ..  ليست اعتزال ورفض للمجتمع .. لأن الرياضة عمل وجهد وتعب .. للوصول للمطلوب

#- الرياضة الروحية فى الاسلام .. تكون بالذكر والعمل الصادق مع الله

#- الرياضة الروحية فى الاسلام .. ليس فيها طلاسم ولا اتصال بجن ولا عزائم روحانية .. فانتبه

#- الرياضة الروحية فى الاسلام .. لا تحرم ما أحله الله تعالى  .. وإنما الانسان يزهد فى الاشياء حتى لا يتعلق قلبه بها وينشغل عن الله.

#- الرياضة الروحية في الإسلام .. قد تتطلب أوقاتا للعزلة ليس لهجر المجتمع وإنما لتقويم النفس على هجر المعاصي وفعل الطاعة .. فانتبه .

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الموضوعات مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب مدونة الروحانيات في الإسلام .

هناك 10 تعليقات:

  1. غير معرف26/7/13 6:54 م

    شكرالك سيدي وزادك الله من فضله

    ردحذف
  2. بارك الله لك أستاذخالد

    ردحذف
  3. ---- اخوكم الوليد -----
    رفع الله قدرك استاذ خالد

    ردحذف
  4. غير معرف29/7/16 8:51 م

    السّلام عليكم ورحمةاللّه وبركاته
    أنا سنغالي إسمي خادم لوح أقول وقلبي ذورضى لكم أبدا. شكرا جزيلا لنصرتكم ونُصحتكم للمومنين والمسلمين
    وياحبذا صاحب التّوحيد مثلكم !
    فاللّهمّ أسألُ بحقِّ وجهه الكريم أن يّصلي ويسلّم ويبارك في أبد على سيّدنا محمّد بئاله الطّيّبين الطّاهرين وأصحابه المفضَّلين صلاة وسلاما وبركة يتقبّل لكم مغفّرا بها جملة خطايا الاُمّة الإسلاميّة آمين
    Facebook: Khadim Lo Mouhibboul xadiim
    Kltdk@hotmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وركاته
      أهلا ومرحبا بك أخي الفاضل : خادم ..
      ويسعدنا تواجدك معنا .. ومشاركتك لنا ..
      طهر الله قلبك وغفر لك ذنبك وجعلك من المقربين .. آمين ..
      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف30/7/16 2:14 م

    السلام عليكم جميعا اهل المدونة العطره رزقنا الله واياكم العلم النافع ورضا الله ومحبة رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اريد منك يا استاذ خالد ان تدلنى على اوراد اواظب عليها لله وحده وليس لاى شي اخر لانه ليس لدى شيخ يعلمنى الطريق الصحيح اخوكم فى الله احمد

    ردحذف
    الردود
    1. تفضل بتحميل ملف .. كتاب ( الحزب الكبير والصغير والاستغفار ) ..
      ستجده في قسم الكتب
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيك

      حذف
  6. جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  7. الرياضة الروحية= المجاهدة غي ترويض النفس على الطاعة والعمل مع الله ظاهرا وباطنا
    ظاهرا= القيام بأحكام الشريعة
    باطنا= القيام بأحكام القلب
    وذلك من أجل الوصول للهداية بصدق وإخلاص.. ولن يتأتى ذلك إلا بالخلوة وهي بأن تخلي قلبك وتطهره من غير الله... عندها يظهر ما يسمى بالاشارات القلبية والمعاني الروحية...

    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69) العنكبوت..... والله أعلى وأعلم
    ☆☆☆☆☆
    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد واله...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف