الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة ليلة الجن في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن - ما هي ليلة الجن وسبب تسميتها بذلك - متى حدثت ليلة الجن في تاريخ البعثة النبوية - هل تكررت زيارة الجن للنبي أم كانت مرة واحدة وهي التي ذكرها القرآن - ما سبب مجيء الجن لاستماع القرآن من النبي وتكرار زيارتهم.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 18 مارس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة ليلة الجن في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن - ما هي ليلة الجن وسبب تسميتها بذلك - متى حدثت ليلة الجن في تاريخ البعثة النبوية - هل تكررت زيارة الجن للنبي أم كانت مرة واحدة وهي التي ذكرها القرآن - ما سبب مجيء الجن لاستماع القرآن من النبي وتكرار زيارتهم.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

ليلة الجن
في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن


(المقدمة - والجزء الأول)

#- فهرس:
:: الفصل الأول :: عن التعريف بليلة الجن وسبب مجيء الجن وعدد تكرار زيارتهم ::
1- س1: ما هي ليلة الجن وسبب تسميتها بذلك ؟
2- س2: متى حدثت ليلة الجن في تاريخ البعثة النبوية ؟
3- س3: هل تكررت زيارة الجن للنبي أم كانت مرة واحدة وهي التي ذكرها القرآن ؟
4- س4: ما سبب مجيء الجن لاستماع القرآن من النبي وتكرار زيارتهم ؟
*********************
..:: مقدمة الرسالة ::..
 
- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
- هذه رسالة نناقش فيها بإذن الله مسألة ليلة الجن التي جاء ذكرها في القرآن وروايات الحديث المختلفة .. مع تحقيق بعض الروايات المختلفة التي جاء بهذا الشأن حتى نعلم الصحيح من الضعيف فيها ..
 
#- والذي أقصده بليلة الجن هو ليلتين:
- الليلة الأولى: ليلة أن استمع الجن للقرآن من النبي صلى الله عليه وسلم .. وأخبره الله بما حدث له .. وجاء ذكر هذه الليلة في القرآن .
 
- الليلة الثانية: ليلة أن اجتمع النبي صلى الله عليه وسلم بالجن وقابلهم وقرأ عليهم القرآن وكلموه ودعا الله لهم بشيء من متاع الحياة وكان يتعلق بالطعام..
- وقيل أن هذا الإجتماع قد تكرر في عدة مرات .. وهذا سنناقشه إن شاء الله ..
 
#- منهجي في هذه الرسالة:
1- مراجعة الآيات القرآنية بهذا الشأن وشرحها وبيان معانيها قدر المستطاع .
2- توضيح الروايات الحديثية المختلفة في كل ليلة .. وتوضيح الغامض من المعاني فيها .. وتوضيح بعض الإشكاليات المتعلقة بالروايات الصحيحة .
3- توضيح بعض الإشارات المستنبطة من بعض الروايات .
4- طريقة ترتيب الرسالة في هيئة أسئلة وأجوبة كما هي العادة في أسلوب كتابتي .
5- وضعت فواصل بين كل فصل مع فهرسة لكل فصل ووضع بوست خاص بهذا الفصل كنوع من الحافز عند قراءة كل فصل وكأنه موضوع جديد بمسائل جديدة لتشجيعك على القراءة.
 
#- الغرض من هذه الرسالة:
1- هذه الرسالة وإن كانت قصيرة في محتواها إلا أنها جليلة القدر في تحقيق مسائلها .. وتكسبك معرفة جديدة عن الجن من منظور إسلامي من خلال القرآن والحديث النبوي.

2- هذه الرسالة تجمع لك الروايات المتاحة في كتب الأحاديث والسيرة حول ليلة الجن .. وتجعل من جزئية ليلة أو زيارة الجن محتوى واحد متكامل المعلومة .. ولكن مع بيان وتحقيق وتتبع للروايات لبيان الصحيح والضعيف .. ولرفع الإشكاليات حول بعض الروايات الصحيحة .
 
#- رجاء من الله:
- أرجو من الله التوفيق إلى ما يحبه ويرضاه .. وأن يجعله عملا مقبولا .. وأن تكون هذه الرسالة رسالة جيدة وخطوة في تعليم العلم الروحاني الإسلامي بصورة شرعية صحيحة خالية من التناقضات والأوهام التي ينشرها البعض على الإنترنت على وجه الخصوص ..
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
 
*************************
:: الفصل الأول ::
:: عن التعريف بليلة الجن وسبب مجيء الجن وعدد تكرار زيارتهم ::
*************************
..:: س1: ما هي ليلة الجن وسبب تسميتها بذلك ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- أولا: ليلة الجن .. هي الليلة التي قام الجن فيها بزيارة النبي صلى الله عليه وسلم .. واستمعوا فيها للقرآن من النبي صلى الله عليه وسلم.
- والسبب في تسميتها بليلة الجن .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد قابل الجن في وقت من الليل .
 
#- ثانيا: ليلة الجن ليست مخصوصة بليلة محددة .. وإنما المقصد منها الليلة التي زار فيها الجن النبي صلى الله عليه وسلم ..
- وهما ليلتان .. مرة استمعوا للنبي دون أن يعلم النبي بوجودهم .. ومرة قابلهم النبي صلى الله عليه وسلم بموعد محدد معهم .. والمرتين كانتا بمكة.
- فالقرآن ذكر الليلة الأولى .. وروايات الحديث أشارت إلى الليلة الأولى والليلة الثانية .
 
- فالتابعين حينما كانوا يسألون الصحابي عبد الله بن مسعود عن ليلة الجن .. فهم يسألونه عن الليلة الثانية التي اجتمع بها النبي مع الجن بموعد محدد .. وهي الليلة التي أتى فيها الجن للنبي وطلبوا لقاءه ليتعرفوا على الإسلام ..
 
#- ثالثا: في كتب أهل العلم يتكلمون على هذه المسألة في بابين من أبواب العلم ..
- الأول: تحت عنوان .. ما جاء في سورة الأحقاف والجن من أخبار .
- الثاني: تحت عنوان .. وفادة الجن إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
- ويقصدون بالوفادة أي إتيان أشراف الجن في صورة وفد أي جماعة خاصة من الجن من الأشراف فيهم .. لمقابلة النبي صلى الله عليه وسلم ..

*********************
 ..:: س2: متى حدثت ليلة الجن في تاريخ البعثة النبوية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لم يظهر لنا تحديد متى حدثت ليلة الجن .. وإنما غالب الظن أنها كانت في السنة العاشرة من البعثة وقبل الهجرة بسنتين أو ثلاثة .. وقت نزول سورة الجن .. التي يظن أنها نزلت في السنة العاشرة من البعثة تقريبا .. وظن العلماء أن حدوث ليلة الجن هي عودة النبي من رحلة الطائف في السنة العاشرة من البعثة .. وساعد على هذا الفهم الرواية التالية ..
 
- (أثر تابعي ضعيف) .. عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ: (ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ رَاجِعًا مِنَ الطَّائِفِ إِلَى مَكَّةَ حِينَ يَئِسَ مِنْ خَيْرِ ثَقِيفٍ حَتَّى إِذَا كَانَ بِنَخْلَةَ قَامَ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ يُصَلِّي فَمَرَّ بِهِ النَّفَرُ مِنَ الْجِنِّ الَّذِينَ ذَكَرَهُمُ اللَّهُ، وَهُمْ فِيمَا ذُكِرَ لِي سَبْعَةُ نَفَرٍ مِنْ أَهْلِ نَصِيبِينَ أَسْمَاؤُهُمْ فِيمَا بَلَغَنِي: حَسًا، وَمَسًا، وَشَاصِرَةُ، وَنَاصِرَةُ، وَابْنا الْأَرَبِ، وَأَبْيَنُ، وَأَخْضَمُ، فَاسْتَمَعُوا لَهُ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَدْ آمَنُوا وَأَجَابُوا إِلَى مَا سَمِعُوا فَقَصَّ اللَّهُ عَلَيْهِ خَبَرَهُمْ فِي الْقُرْآنِ {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ} [الأحقاف: 29] إِلَى قَوْلِهِ: {وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الأحقاف: 31] وَقَالَ: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا} [الجن: 1] إِلَى آخِرِ هَذِهِ السُّورَةِ) رواه أبو نعيم في دلائل النبوة ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على الرواية السابقة:
- السند صحيح حتى (بن اسحاق) .. ولكن الرواية ضعيفة لانقطاعها بين بن اسحاق والنبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ولعل هناك أثر آخر قد ساعد على هذا الفهم .. وهو الآتي:
- (أثر عن تابعي التابعين - ضعيف جدا) .. مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ: (غَابَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالطَّائِفِ إِلَى أَنْ رَجَعَ خَمْسًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً وَقَدِمَ مَكَّةَ يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ لِثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ وَكَانَ قَدْ خَرَجَ لِثَلَاثٍ بَقِينَ مِنْ شَوَّالٍ وَقَدِمَ عَلَيْهِ الْجِنُّ الْحَجُونَ فِي رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ مِنَ النُّبُوَّةِ) رواه أبو نعيم في دلائل النبوة عن الواقدي.. وعنهما ذكره السيوطي في الدر المنثور .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على الرواية السابقة:
- في السند (محمد بن عمر الواقدي) وهو راوي الحديث ضعيف جدا والبعض اتهمه بالكذب والبعض ترك حديثه والبعض أيضا وثقه ..
- وفي السند (أبو بكر بن أبي سبرة القرشي) وهو متهم بالوضع ومتروك الحديث ..
- وفيه (إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ) وهو مجهول الحال ..
- هذا بخلاف الانقطاع بين إسحاق والنبي صلى الله عليه وسلم.
 
#- ولكن الروايات الصحيحة قد أظهرت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حدثت له ليلة الجن الأولى في منطقة وادي نخلة وهي بعد الطائف .. ودون تخصيص بزمن معين ..
- فعن عبد الله بن عباس قال: (مَا قَرَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْجِنِّ وَمَا رَآهُمُ .. انْطَلَقَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَائِفَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ وَقَدْ حِيلَ بَيْنَ الشَّيَاطِينِ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ. وَأُرْسِلَتْ عَلَيْهِمُ الشُّهُبُ. فَرَجَعَتِ الشَّيَاطِينُ إِلَى قَوْمِهِمْ فَقَالُوا: مَا لَكُمْ. قَالُوا: حِيلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ وَأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ. قَالُوا: مَا ذَاكَ إِلَّا مِنْ شَيْءٍ حَدَثَ. فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا. فَانْظُرُوا مَا هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ..  فَانْطَلَقُوا يَضْرِبُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا. فَمَرَّ النَّفَرُ الَّذِينَ أَخَذُوا نَحْوَ تِهَامَةَ - وَهُوَ بِنَخْلٍ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ وَهُوَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الْفَجْرِ - فَلَمَّا سَمِعُوا الْقُرْآنَ اسْتَمَعُوا لَهُ. وَقَالُوا: هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ فَرَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ. فَقَالُوا: يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا. فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ) صحيح مسلم .. وكذلك رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين.
 
#- من معاني المفردات:
- قوله (فَانْصَرَفَ أُولَئِكَ): أي أولئك الشياطين ..
- قوله (وهو بنخلة): هو مكان بين الطائف ومكة ويبعد عن مكة بنحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ..
- قوله (سوق عكاظ): هو مكان يتجمع فيه العرب للتجارة وكان يقام في شهر رمضان .. وقيل هو سوق للتباهي بالشعر بين العرب .. وقد يكون هذا السوق يجمع بين التجارة والمفاخرة والتباهي بالشعر .. والله أعلم .
 
- وعَنْ زِر بن حبيش عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ: (هَبَطُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ بِبَطْنِ نَخْلَةَ فَلَمَّا سَمِعُوهُ قَالُوا: أَنْصِتُوا. قَالُوا: صَهٍ . وَكَانُوا تِسْعَةً أَحَدُهُمْ زَوْبَعَةُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ، فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا} [الأحقاف: 29] الْآيَةُ إِلَى {ضَلَالٍ مُبِينٍ}) رواه الحاكم وقال: صَحِيحُ الْإِسْنَادِ .. وقال الذهبي: صحيح ..
#- من معاني المفردات:
- قوله (ببطن نخلة): أي وادي نخلة وهو مكان بين الطائف ومكة ويبعد عن مكة بنحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ..
 
- قوله (صَهٍ): أي اسكتوا حتى تنصتوا جيدا لما يتم تلاوته ..
 
- قوله (تِسْعَةً أَحَدُهُمْ زَوْبَعَةُ): أي أن النفر من الجن الذين استمعوا لقراءة النبي كان عددهم (تسعة) وكان اسم أحد هؤلاء التسعة كان اسمه (زَوْبَعَةُ).
 
#- ولو تأملنا الروايات الصحيحة .. سنجد أنها لم تحدد وقت حدوث ليلة الجن المشار إليها في القرآن .. وإن كان يغلب على ظن بعض العلماء أنها قبل الهجرة أي قبل سنة 13 من البعثة النبوية وتحديدا في العام العاشر من البعثة تقريبا أو قبل ذلك .. (وإن كان في تحديد هذا الوقت يوجد وجهة نظر سأذكرها في السؤال رقم 21) ..

 
#- خلاصة القول:
1- لا يوجد دليل يقيني على أن ليلة الجن المذكورة في القرآن قد حدثت عند عودته من رحلة الطائف المشهورة والتي أذاه فيها المشركون والتي كانت في العام العاشر من البعثة .. لأن الروايات التي أشارت وصرحت بأن هذا حدث عند عودته من الطائف بعد أن أذاه المشركون وكان ذلك في العام العاشر من البعثة .. إنما هي روايات لم تصح .. مثل رواية بن اسحاق والواقدي.
 
2- من الممكن أن يقال بأن رواية بن اسحاق ورواية الواقدي قد يعضد بعضهما البعض .. مما يجعل من الروايات مقبولة من حيث كونها محتملة الحدوث في ذلك التاريخ وهو العام العاشر للبعثة .. خاصة رواية بن اسحاق لأن سند الرواية حتى عنده هو صحيح .. ولكن تظل الرواية لا تروى على سبيل الحجة واليقين.
- والله أعلم .
 
**************************
 ..:: س3: هل تكررت زيارة الجن للنبي أم كانت مرة واحدة وهي التي ذكرها القرآن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: الراجح عند العلماء هما زيارتين .. وإن كان لا يمتنع تكرار الزيارة بما لا نعلمه .. وليس فيه فائدة لنا من وراء معرفة ذلك .
 
1- الزيارة الأولى: هي التي ذكرها القرآن .. وذلك حينما استمع الجن للقرآن من النبي وهو يصلي الفجر بوادي نخلة .
- ولم يعرف النبي بأن الجن كان يسمعه إلا بعد نزول الوحي بذلك ..
- وقد جاءت هذه القصة في موضعين بالقرآن.
أ- عند قوله تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا) الجن:1.
 
ب- وعند يقول تعالى: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ) الأحقاف29.
 
2- والزيارة الثانية: وهي التي قابل فيها الجن عن قصد ومعرفة بوجودهم وانتظارهم لمقابلته .. وتلا عليهم القرآن وسألوه أن يدعو الله لهم بشيء من طعام الإنس .
 
- وهذه الزيارة هي المشار إليها من حديث بن مسعود الذي جاء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: (أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن) صحيح مسلم.
 
#- ملحوظة هامة:
- البعض قد يستدل برواية للدلالة على أن الزيارة للجن كانت مرتين .. وهي الآتي:
- (أثر صحابي ضعيف) - جاء في رواية عن عكرمة عن بن عباس قال: (صُرِفَتِ الْجِنُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ، وَكَانَ أَشْرَافُ الْجِنِّ بِنَصِيبِينَ) رواه الطبراني في الأوسط.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على الرواية السابقة:
- ولكن في الرواية يوجد (عُفَيْرُ بْنُ مَعْدَانَ) وقد ضعفه علماء الحديث.. وقال عنه الهيثمي في المجمع: متروك.
 
#- فالرواية السابقة عن بن عباس ليست حجة في إثبات مجيء الجن مرتين .. وإنما القرآن الكريم أثبت مرة والروايات الصحيحة أثبتت مرة ثانية .. وهذا ما سنوضحه في فصل قادم إن شاء الله تعالى .
 
#- ثانيا: بعض العلماء أوصل هذه الوفادة أو زيارة الجن للنبي إلى ستة مرات ..
- وذكروا أن بعضها حدث بمكة وبعضها حدث بالمدينة .. والزيارة الوحيدة التي لم يشعر النبي بوجودهم كانت هي المرة التي ذكرها القرآن .. وأن بعض الزيارات علم بها بعض أصحابه وبعضها لم يعلم بها أصحابه ..
 
#- ونستطيع تلخيص هذه الزيارات (غير ما جاء بالقرآن) والتي بلغت ستة زيارات بمحموع الروايات (سواء صحيحة أو ضعيفة):
1- فمنها أربعة زيارات بمكة ..
- مرة لم يعرف الصحابة بها والتي بحثوا فيها عن النبي حتى ظنوا أنه أغتيل أو استطير .. أي تم قتله أو أسره من كفار مكه.
- وثلاث مرات قد حضرها الصحابي عبد الله بن مسعود.
2- ومنها زيارة خارج المدينة وقد حضرها الصحابي الزبير بن العوام.
3- ومنها زيارة في بعض سفرياته وحضرها الصحابي بلال بن الحارث.
 
#- وسيتم مناقشة هذه الزيارات بالتفصيل وتحقيقها في فصل قادم لنعلم ما هو الصحيح والضعيف في الروايات التي نقلت خبر هذه الزيارة ..
- وكذلك لنعرف هل كان فعلا يوجد أحد من الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجن أم كان وحده.
 
***********************
 ..:: س4: ما سبب مجيء الجن لاستماع القرآن من النبي وتكرار زيارتهم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هناك سبب لمجيء الجن إلى النبي واستماعهم للقرآن .. وهناك سبب آخر لتكرار هذه الزيارة للنبي ..
 
- أولا: أما عن سبب مجيء الجن في البداية للنبي حين سمعوا منه القرآن:
- فذلك لأنهم قد تم منعهم من الاستماع لخبر السماء ومعرفة الغيبيات وما ترتب على ذلك من الرجم بالشهب.. فعلموا أنه يوجد سبب قد حدث في الأرض ترتب عليه هذا المنع والرجم .. فبحثوا في الأرض فوجدوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي الفجر ويقرأ القرآن .
 
- ودليل ذلك:
1- قوله تعالى حكاية عن الجن أنهم قالوا: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن:8-9.
 
#- المعنى من التفسير الميسر:
- وأنَّا -معشر الجن- طلبنا بلوغ السماء؛ لاستماع كلام أهلها، فوجدناها مُلئت بالملائكة الكثيرين الذين يحرسونها، وبالشهب المحرقة التي يُرمى بها مَن يقترب منها.
- وأنا كنا قبل ذلك نتخذ من السماء مواضع لنستمع إلى أخبارها، فمن يحاول الآن استراق السمع يجد له شهابًا بالمرصاد، يُحرقه ويهلكه. وفي هاتين الآيتين إبطال مزاعم السحرة والمشعوذين، الذين يدَّعون علم الغيب، ويغررون بضعفة العقول بكذبهم وافترائهم. (انتهى النقل من التفسير).
 
2- عن سعيد بن حبير عن بن عباس قال: (كَانَ الْجِنُّ يَسْمَعُونَ الْوَحْيَ فَيَسْتَمِعُونَ الْكَلِمَةَ فَيَزِيدُونَ فِيهَا عَشْرًا، فَيَكُونُ مَا سَمِعُوا حَقًّا، وَمَا زَادُوهُ بَاطِلًا، وَكَانَتِ النُّجُومُ لَا يُرْمَى بِهَا قَبْلَ ذَلِكَ، فَلَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَحَدُهُمْ لَا يَأْتِي مَقْعَدَهُ إِلا رُمِيَ بِشِهَابٍ يُحْرِقُ مَا أَصَابَ، فَشَكَوْا ذَلِكَ إِلَى إِبْلِيسَ، فَقَالَ: مَا هَذَا إِلا مِنْ أَمْرٍ قَدْ حَدَثَ فَبَثَّ جُنُودَهُ، فَإِذَا هُمْ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُصَلِّي بَيْنَ جَبَلَيْ نَخْلَةَ، فَأَتَوْهُ فَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ: هَذَا الْحَدَثُ الَّذِي حَدَثَ فِي الْأَرْضِ) رواه أبو يعلى وأحمد .. وقال محقق مسند أبو يعلى: رجاله ثقات .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
 
- قوله (جبلي نخلة): ونخلة هو مكان بين الطائف ومكة ويبعد عن مكة بنحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ..
 
- ثانيا: أما عن سبب تكرار زيارة الجن للنبي:
- وهذه المرة .. هي التي جاءوا فيها ليتعرفوا على الإسلام ولعلهم في هذه المرة استمعوا لسورة الرحمن.
 
- وهذه الزيارة هي المشار إليها من حديث بن مسعود الذي جاء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: (أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن) صحيح مسلم.
 
#- خلاصة القول:
1- أن سبب مجيئهم للنبي في أول مرة .. ليتعرفوا على سبب الرجم بالشهب ومنعهم من الاستماع لخبر السماء ومعرفة الغيبيات.
 
2- وأن سبب تكرار زيارتهم للنبي ثاني مرة .. ليتعرفوا على الإسلام وفي تلك المرة قابلهم وقرأ عليهم القرآن مباشرة .
 
3- ملحوظة هامة:
- لا يمنع أن يكون الجن قد تكررت زيارتهم أكثر من مرتين .. ولكن نتحدث عما بلغنا بسند صحيح ونثق به .. والله أعلم .
*********************
 تبع إن شاء الله تعالى

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 13 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيراً يا استاذ على التوضيح المفهوم

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  3. رسالة مباركة بإذن الله ببركة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم شمس البركات .. سلام الله عليه وعلى عباد الله الصالحين من إنس وجان .. رب زدنا علما .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  4. ‏** ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَيَّارُ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو سَلَمَةَ الْعَنَزِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏جَعْفَرٌ يَعْنِي ابْنَ سُلَيْمَانَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو التَّيَّاحِ ‏ ‏قَالَ: قُلْتُ ‏ ‏لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَنْبَشٍ التَّمِيمِيِّ، ‏ ‏وَكَانَ كَبِيرًا،‏ ‏أَدْرَكْتَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ ‏ ‏قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: قُلْتُ كَيْفَ صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏لَيْلَةَ كَادَتْهُ الشَّيَاطِينُ، فَقَالَ: إِنَّ الشَّيَاطِينَ تَحَدَّرَتْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏مِنْ الْأَوْدِيَةِ ‏ ‏وَالشِّعَابِ، ‏‏وَفِيهِمْ شَيْطَانٌ بِيَدِهِ شُعْلَةُ نَارٍ يُرِيدُ أَنْ يُحْرِقَ بِهَا وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ‏ ‏فَهَبَطَ إِلَيْهِ ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏فَقَالَ: يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏قُلْ، قَالَ: مَا أَقُولُ، قَالَ: ‏ ‏قُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ‏وَ ذَرَأَ ‏ ‏وَبَرَأَ،‏ ‏وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنْ السَّمَاءِ، وَمِنْ شَرِّ مَا ‏ ‏يَعْرُجُ ‏ ‏فِيهَا، وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْر،ٍ يَا رَحْمَنُ. قَالَ: فَطَفِئَتْ نَارُهُمْ وَهَزَمَهُمْ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى" ‏
    ** عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " رأيتُ ليلةَ أُسريَ بي عفريتًا من الجنِّ يطلبني بشعلةٍ من النارِ كلما التفتُّ رأيتُه . قال جبريلُ عليهِ السلامُ : ألا أُعلِّمُك كلماتٍ تقولُهنَّ فتنطفئَ شعلتُه ؟ فقلتُ : بلى . فقال لي جبريلُ : قل أعوذُ بوجهِ اللهِ الكريمِ ، بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ ، اللاتي لا يُجاوزهنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ ، من شرِّ ما نزل من السماءِ ، ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ، ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ، ومن شرِّ ما يخرجُ منها ، ومن فتنِ الليلِ والنهارِ ، إلا طارقًا يطرُقُ بخيرٍ ".
    أولا: هذا حديث ذكر فيه عفريت شعلة النار .. و سؤالي هو هل هذا العفريت هو اللي يطلقون عليه الناس اسم أبو فانوس أو ابو تليس أو الكشاف، و هل صحيح ما يقال أن هذا العفريت مازال يظهر لأهل البادية في الطرقات و الأودية و الجبال و الكهوف.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب حسن المغربي ..

      بخصوص سؤالك عن الجن أبو فانوس ..

      - بعض الناس قد يستدل بالرواية التي أنت ذكرتها .. ولكن هذه الشعلة إنما هي شعلة للأذى وليس للتضليل وهي مسألة خاصة بالنبي ..

      #- والبعض الآخر يستدل بالرواية التالية:
      - حديث ضعيف - عن الحسن عن جابر بن عبد الله عن النبي قال: (إذا تغوَّلَتْ لكم الغِيلانُ، فبادِروا بالأذانِ، وإيَّاكم والصَّلاةَ على جَوادِّ الطَّريقِ، والنُّزولَ عليها؛ فإنَّها مَأْوى الحيَّاتِ والسِّباعِ، وقَضاءَ الحاجةِ؛ فإنَّها الملاعِنُ) رواه أحمد وغيره .. وقال محققو المسند: رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن الحسن -وهو البصري- لم يسمع من جابر بن عبد الله. "انتهى كلامهم" ..

      - (يعني الحديث منقطع بين الحسن البصري وجابر راوي الحديث عن النبي .. أي أن الحديث ضعيف)

      - والشاهد مما سبق ليس الحديث نفسه وإنما التفسير الآتي:
      - وقالت أحد التفسيرات: مثل تفسير ابن الأثير في كتابه النهاية في غريب الحديث والأثر .. حيث يذكر في معرض تفسيره لهذا الحديث أن الغيلان هنا هي نوع من الجن والشياطين تتغول أي تتلون للناس في صور شتى "مضيئة لتضلهم عن الطريق".

      - فأمسك البعض في جملة (مضيئة لتضلهم عن الطريق) .. وقالوا أهو ده الجن أبو فانوس ..!!

      #- وعموما لا يوجد شيء اسمه الجن أبو فانوس .. ولا أبو شعلة ولا أبو لهب ..!!

      - ولو كان يوجد جن له هذه القدرة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفضل السفر بالليل ويرشد إلى السفر بالليل ولكن مع صحبة يكون أفضل ..

      ********************
      #- ويتبقى لي هنا سؤالين :
      ----------------------------
      - الأول: لماذا لم نسمع أحد من جماعة العقلاء الذين لديهم عقل رشيد .. يحكي لنا انه حدث معه مثل ذلك أو رآه ؟
      - الثاني: لماذا دائما تأتي هذه الحكايات على ألسنة السفهاء وخفاف العقل والذين لديهم فراغ في حياتهم أو يحكيها من لم يسمعها ولم يحضرها وتكون حكاية عن ناس مجهولين أو سفهاء ؟

      - ومما سبق يتبين رأيي .. والله أعلم.

      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  5. ثانيا: هل لديكم أستاذنا الحبيب تفسير لمن رأى بالعين المجردة و هو صاحي .. أناس يحملون نعشا في الليل الدامس و في وقت متأخر بالليل و المشيعون يرتدون ألبسة بلون أبيض ، و هل صحيح أن الجن يشيعون موتاهم بالليل .. فأن تكون جنازة في وقت متأخر بالليل في البادية و في مكان لم تحدث فيه حالة وفاة في ذلك اليوم .. هذا الحدث أدهش الشخص الذي رأى الجنازة. و هي حادثة و قعت قبل خمسين سنة تقريبا .. و ما أعجبني في هذا الشخص الله يرحمه و يسكنه فسيح جناته .. أنه لم يمسك في هذه الواقعة و بدا يحلل فيها أو بمعنى أدق لم يعر لها بالا .. حتى لما كان بيحكيها .. كان بيحكيها و كأنها نكثة أو مزحة من الجن .. أخذ الامور بشكل عادي و ببساطة .. و لا معبر هاته الواقعة ..
    إيه لو كنا إحنا اللي شفناها .. أحيي أحيي أحيي علينا كنا قعدنا سنوات نحكي فيها و نحاول نوجد لها تفاسير و نقول في نفسنا ممكن أكون بشوف الجن ممكن أكون أنا الولي و أنا المكاشف ووووو .. و كنا فورا تواصلنا مع الاستاذ خالد و قلنا له .. هو أنتم يا أستاذ ما عرفتوش إيه اللي حصل لي البارح .. ده أنا شفت اللي عمر حد ما شافوا .. و حتلاقي أستاذنا بيقول لك و هو حاطط رجل على رجل .. إيه أقول نشوف سمعنا إشجينا أطربنا ههه .. و لما تحكي له "حيقول لك يا راجل ده أنت طلعت واحد مبروك و مكشوف عليك الحجاب و راجل بركة واووو .. و إنت مش واخذ بالك و في لحظة غفلة منك و انسجامك و فرحك بما أوتيت من بركات .. حتلاقيه .. مطلعك فوق السحاب و بعدين ينزلك على الأرض و يوقعك على جذور رقبتك و يقول لك في الاخير كلمته المشهورة " و بعدين .. و بعدين؟ " و هو بيضحك ههههههههههههههههههههههههههههههههههه.
    ختاما: الله يرحم موتانا و موتى جميع المسلمين .. و يغفر لنا و يرحمنا إحنا كمان .. فالرحمة تجوز على الأحياء و الأموات.
    جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد .. و آسف على الإطالة.
    ***********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب حسن المغربي ..
      - بخصوص سؤالك عن القصة التي ذكرتها ..
      - فهي مجرد رؤية ولم يذهب للتحقق منها .. فانت قد ترى امور كثيرة بالليل خاصة لو كنت ممن لديهم تفعيل روحاني أو قد يحدث لك كشف لحظة (مؤقت) لشيء ما .. وينتهي ..

      - إذن المسألة هنا لا يقين فيها في كل الأحوال .. فهي تحتمل شيء واحد أنه مشهد تخيلي حقيقي .. قد يكون نتيجة كشف مؤقت وهو مثل ارتفاع الحجاب عن العين مؤقتا .. وقد يكون كشف خيالي مزيف وهذا كثيرا يحدث مع الذين يغلب عليهم التفعيل الروحاني .. والذي أرجحه هو أنه قد رأى كشفا حقيقيا لأنه ليس ممن يعتقد في هذه الأمور ..

      #- انتبه: فكلامي السابق هذا مع التحفظ على أمرين:
      - الأول: انه لا يقين لهذه الرؤية لأنه لا تحقيق فيها .. ليعلم هل هم إنس أم لا ..!!
      - الثاني: بالذهاب إليهم والتفاعل معهم أو لرؤيتهم عن قرب .. وعلى افتراض أن ما رآه هو شيء روحاني وليس متجسد وإنما متمثل ..

      #############
      #- ويتبقى سؤال لي في النهاية أيها الحبيب حسن :
      ------------------------
      - لماذا لا ياتي الجن مثلا للناس باختراعات لينتفع بها الناس حتى نقول .. واااااااااااااو هذا شيء رائع .. ؟!!
      - أي لماذا العقول في يلادنا لا تنبهر بالعلم والتفوق والتطور وتركنا ذلك لأصحاب العقول .. وتنبهر بالغريب من قصص الخيال والوهم حتى أصبحت هذه العقول محبوسة في هذه الغرائب ؟
      - عارف ليه ؟
      - لأننا لم نحترم عقولنا .. بل ولم نحترم ديننا فلم لم نقف على حدود الغيبيات التي وصلتنا فقط فقط فقط ..

      - وأخيرا : ماذا بعد أن ترى المكاشفات ؟ وبعدين ؟
      - هههههههههه
      - ومما سبق يتبين لك رأيي .. الله أعلم .
      *****************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    رسالة مباركة بإذن الله بداية نور جديد إن شاء الله الله يعينك ويقويك يا أستاذنا
    لا حول ولا قوة الا بالله.... كله بأمر الله..... مدد يا رب
    *******************************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذي الحبيب هناك بعد الأسئله قد خطرت على بالي بعد قرأت الموضوع

      هل تم منع الجن من الإستماع لخبر السماء من أول بعثت النبي صلى الله عليه وسلم أم من بعد العام العاشر من البعثه؟؟؟؟

      الجن قد تم منعه من الإستماع لخبر السماء فذهبو لإبليس فأخبروه فأمرهم بأن ينتشرو في الأرض ويبحثو عن سبب ما حدث... طيب أين الجن الموجود بمكه وأين الشياطين الموجوده بمكه ألم يكن منهم من يطلع للإستماع لخبر السماء وألم يعرفو طول هذه الفتره ببعث النبي صلى الله عليه وسلم وأنه يقرأ القرآن ؟؟؟؟

      سؤال أخر ألا يوجد ترابط بين الشياطين... بمعنى ألا يجتمعون من كل مكان و يجلسون ويخططون ليكيدون ويمكرون لبنى أدم؟؟؟؟

      كنا نسمع أن إبليس يجتمع بالشياطين في مجلس يسألهم عما فعلو مع بني أدم فمن كان منهم من فرق بين الرجل وزجته فهو أقرب مكانه من إبليس فما صحة هذا الكلام؟؟؟؟؟

      حذف
    2. أخي الحبيب محمد راغب ..
      - هذه الاسئلة ستأتي الاجابة عليها ولكن في فصول قادمة ..
      وعموما إذا أردت الإجابة بصورة سريعة فيمكنك الذهاب لرسالة العرافين والمنجمين .. وستجد الإجابة تفصيليا على ما سألت عنه

      #- بخصوص سؤالك الأخير: لا يوجد ترابط بين عالم الشياطين لأنها ممالك مختلفة .. ومنها ما هو مسموح له بالتسليط على الإنسان وهم مثل جماعة القرناء الذين يوسوسون .. وهؤلاء هم المتولى شئونهم إبليس .. (هذا ظني الخاص والله أعلم) ..

      - وبالتالي هذا لا يمنعه من الإجتماع ببعض القادة الذين ينشرون أوامره لباقي العشيرة المكلفة بالوسوسة للإنسان .. فهو يحدث ولا مانع من ذلك .. والتفرقة بين الازواج معناه الوسوسة لهما للوقيعة بينهما ..
      - والله أعلم .
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. بارك الله فيك استاذ خالد
    وسؤالى .. هو يمكن يكون سازج لانى الف باء تعليم روحانى ، ان صح انى طالب اصلا
    فى الأحاديث إلصحيحة إلى حضرتك ذكرتها ان من منع عن السماء هو من تقابل بالنبى صلى الله عليه وسلم
    فهل هذا شيطان ، ام انه جن عادى ، وهل تخصص اختراق السمع شيطانى ، ام هو لكل الجن،
    وان كان شيطان ، فهل للشيطان ان يدخل الإيمان ، بل الولاية كما هو فى الحديث؟
    اسف على سزاجة السؤال ، ولكن العلم بيحب البرود والرخامة ههههههه

    بارك الله فيك استاذنا ونفع الله بك وجمعنا على خير،، اللهم آمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عصام عزوز ..
      أحبك حينما تخرج عن نطاق الجلباب .. وتتمرد على العلم المعتاد الذي يقول لك: "هي كده" .. هههههه..
      وصدقني إذا كنت تظن أن العلم يحب البرودة والرخامة .. فعلى هذا أني أعشق هذه الرخامة .. لأنه طالما تفكر فانت إنسان تحترم آدميتك وإنسانيتك .. والبحث عن إجابات هو لونا من الحكمة .. ويكسبك شرفا وكرامة في نفسك وعند ربك .

      #- وكإجابة على أسئلتك بصورة سريعة ..
      ---------------------------------
      1- الذي تم منعه من السماء هو الذي كان يستمع لخبر السماء .. وإنما الذي قابل النبي صلى الله عليه وسلم هم جماعة من الجن قد يكونوا هم أنفسهم الذين تم حجبهم عن السمع وهذا هو ظاهر الآيات (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ) الجن:8 .. فهذا فيه دلالة على أنهم من النوع الذي يطير .. ولا يمتنع أن يكون ذهب معهم من هم غيرهم .. إلا أن الظاهر هم هؤلاء النوع من الجن .

      2- ثم يقال إذا كانوا شياطين فكيف يؤمنون ؟
      - بعض العلماء يظن الإيمان من الشياطين ما عدا إبليس فقط لنزول الأمر الإلهي فيه انه ملعون إلى يوم الدين .. والله أعلم .

      - قلت (خالد) : أظن أنه يجوز الإيمان لكل من هو مخلوق عاقل صح له حمل التكليف حتى ولو كان من جنس الشياطين .. إذ أن له اختيار .. وإبليس فقد اختياره حينما اختار أن يرفض اختيار الله له بل وتحداه في اختياره ..
      - وإذا كان شياطين الإنس جاز لهم الإيمان والولاية (مثل سحرة فرعون) .. فلا مانع أن يجوز هذا لشياطين الجن .. والله يختص برحمته من يشاء ..

      3- ثم يقال هل الجن الذي آمن بالنبي هل كانوا شياطين بمعنى كونهم من ذرية إبليس أم شياطين بمعنى كونهم اتبعوا خطوات الشياطين وكانوا يحملون إيمانا ؟
      - فالذي أحسبه وأظنه انهم كانوا يحملون إيمانا (كانوا اهل كتاب) لقولهم: (إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى) الأحقاف:30 .. .. ولكن اختلط عليهم في إيمانهم بسبب ما نشره الشيطان من عقائد خاطئة عن الله كما فعل مع الإنس ..
      - وصعودهم للسماء يكسبهم وصف الشيطانية باعتبار اتباع خطوات الشيطان وليس لأنهم شياطين جاحدين لله يتحدونه في ملكه .. أي ليسوا شيطان رجيم ارتضى بالموت تضحية من أجل تحدي الله ..
      - ولذلك كان بعض الجن لهم مقاعد في السماء ولم يكن لهم منعا منها .. بخلاف الشيطان الرجيم الجاحد لله الذي يتخطى حدود هذا المنع فهذا الذي كان يقذف بالشهب .. كما جاء في سورة الصافات والحجر ..

      - هذا رأيي .. والله أعلم ..
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
  8. أختنا الفاضلة مريم ..
    - وصف الجن لما سمعوه أنه قرآنا من باب تعظيم الشيء المقروء الذي استمعوه .. وهو لفظ منشتق من كلمة (قرأ) ..

    - فلفظ القرآن لا يقال فقط على كتاب الله تم تم نزوله على النبي صلى الله عليه وسلم بل يقال أيضا على الكتب السماوية السابقة .. ولكن هذا الوصف اشتهر به كتاب النبي صلى الله عليه وسلم وثبت له لأنه محفوظ بحفظ الله وعنايته ولا يدخله تحريف بأي حال من الأحوال .. ولذلك لما دخل التحريف الكتب السابقة قتم سلب وصف (القرآن) من هذه الكتب ..
    - والله أعلم .

    - ملحوظة هامة ورجاء: اثبات اسم لمن يكتب التعليق وذلك حتى يتم نشره والرد عليه لو كان في هيئة سؤال .. وسبب نشر هذا التعليق والرد عليه هو وجود اشعار على الايميل بوجود اسم لكاتب التعليق ..
    - وجزاكم الله خيرا ..

    **********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف