الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة ليلة الجن - ما هي الروايات التي قيلت في سبب استماع الجن للقرآن من النبي دون أن يعلم - ما الإشكاليات التي تقال حول رواية سماع الجن للقرآن من النبي التي رواها بن عباس وتم ذكرها في صحيح البخاري ومسلم والترمذي

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 26 مارس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة ليلة الجن - ما هي الروايات التي قيلت في سبب استماع الجن للقرآن من النبي دون أن يعلم - ما الإشكاليات التي تقال حول رواية سماع الجن للقرآن من النبي التي رواها بن عباس وتم ذكرها في صحيح البخاري ومسلم والترمذي

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

ليلة الجن
في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن


(الجزء الرابع)

#- فهرس:
:: الفصل الرابع :: عن الروايات الصحيحة التي قيلت في سبب تواجد الشياطين حول النبي واستماعهم للقرآن منه دون أن يعلم والإشكاليات التي تحوم حول هذه الروايات ::
1- س17: ما هي الروايات التي قيلت في سبب استماع الجن للقرآن من النبي دون أن يعلم ؟
2- س18: ما الإشكاليات التي تقال حول رواية سماع الجن للقرآن من النبي التي رواها بن عباس وتم ذكرها في صحيح البخاري ومسلم والترمذي ؟
***************************
:: الفصل الرابع ::
:: عن الروايات الصحيحة التي قيلت في سبب تواجد الشياطين حول النبي واستماعهم للقرآن منه دون أن يعلم والإشكاليات التي تحوم حول هذه الروايات ::
****************************
..:: س17: ما هي الروايات التي قيلت في سبب استماع الجن للقرآن من النبي دون أن يعلم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- أولا: الرواية التي قالها بن عباس وذكرها في البخاري ومسلم والترمذي:
- عن عبد الله بن عباس قال: (مَا قَرَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْجِنِّ وَمَا رَآهُمُ .. انْطَلَقَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَائِفَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ وَقَدْ حِيلَ بَيْنَ الشَّيَاطِينِ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ. وَأُرْسِلَتْ عَلَيْهِمُ الشُّهُبُ. فَرَجَعَتِ الشَّيَاطِينُ إِلَى قَوْمِهِمْ فَقَالُوا: مَا لَكُمْ. قَالُوا: حِيلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ وَأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ. قَالُوا: مَا ذَاكَ إِلَّا مِنْ شَيْءٍ حَدَثَ. فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا. فَانْظُرُوا مَا هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ..  فَانْطَلَقُوا يَضْرِبُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا. فَمَرَّ النَّفَرُ الَّذِينَ أَخَذُوا نَحْوَ تِهَامَةَ - وَهُوَ بِنَخْلٍ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ وَهُوَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الْفَجْرِ - فَلَمَّا سَمِعُوا الْقُرْآنَ اسْتَمَعُوا لَهُ. وَقَالُوا: هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ فَرَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ. فَقَالُوا: يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا. فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ) صحيح مسلم .. وكذلك رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين.
 
- وفي رواية البخاري بلفظ: (قالوا: ما حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ إلَّا شيءٌ حَدَثَ، فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الأرْضِ ومَغَارِبَهَا، فَانْظُرُوا ما هذا الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَانْصَرَفَ أُولَئِكَ الَّذِينَ تَوَجَّهُوا نَحْوَ تِهَامَةَ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو بنَخْلَةَ عَامِدِينَ إلى سُوقِ عُكَاظٍ .. وهو يُصَلِّي بأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الفَجْرِ، فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ اسْتَمَعُوا له .....) صحيح البخاري ..
 
- في رواية الترمذي بلفظ: (مَا قَرَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الجِنِّ وَلاَ رَآهُمْ، انْطَلَقَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَائِفَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ، وَقَدْ حِيلَ بَيْنَ الشَّيَاطِينِ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وَأُرْسِلَتْ عَلَيْهِمُ الشُّهُبُ، فَرَجَعَتِ الشَّيَاطِينُ إِلَى قَوْمِهِمْ، فَقَالُوا: مَا لَكُمْ؟ قَالُوا: حِيلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وَأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ فَقَالُوا: مَا حَالَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ إِلاَّ أَمْرٌ حَدَثَ، فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا، فَانْظُرُوا مَا هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ؟ قَالَ: فَانْطَلَقُوا يَضْرِبُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا، يَبْتَغُونَ مَا هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَانْصَرَفَ أُولَئِكَ النَّفَرُ الَّذِينَ تَوَجَّهُوا نَحْوَ تِهَامَةَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِنَخْلَةَ عَامِدًا إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ، وَهُوَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ صَلاَةَ الفَجْرِ، فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ اسْتَمَعُوا لَهُ، فَقَالُوا: هَذَا وَاللَّهِ الَّذِي حَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ. قَالَ: فَهُنَالِكَ رَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ، فَقَالُوا: يَا قَوْمَنَا {إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا} فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى نَبِيِّهِ: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ} وَإِنَّمَا أُوحِيَ إِلَيْهِ قَوْلُ الجِنِّ).. وَبِهَذَا الإِسْنَادِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (قَوْلُ الجِنِّ لِقَوْمِهِمْ: {لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا} قَالَ: لَمَّا رَأَوْهُ يُصَلِّي وَأَصْحَابُهُ يُصَلُّونَ بِصَلاَتِهِ وَيَسْجُدُونَ بِسُجُودِهِ، قَالَ: تَعَجَّبُوا مِنْ طَوَاعِيَةِ أَصْحَابِهِ لَهُ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ: {لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا}") رواه الترمذي وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
 
#- ملحوظة مهمة: الإمام البخاري لم يذكر في روايته أول جملة لهذه الرواية وهي: (مَا قَرَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْجِنِّ وَمَا رَآهُمُ) ولكن في صحيح مسلم موجودة .. ولذلك اثبت الرواية الكاملة وقدمتها على رواية البخاري.
 
#- ثانيا: توجد رواية أخرى لابن عباس تشير لما قاله في الرواية السابقة ويظهر ذلك من ختام سورة الجن .. وهي عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: (قَالَ فِي قَوْلِ الْجِنِّ: {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا} [الجن: 19] ، قَالَ: "لَمَّا رَأَوْهُ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ، وَيُصَلُّونَ بِصَلاتِهِ، وَيَرْكَعُونَ بِرُكُوعِهِ، وَيَسْجُدُونَ بِسُجُودِهِ، تَعَجَّبُوا مِنْ طَوَاعِيَةِ أَصْحَابِهِ لَهُ، فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ، قَالُوا: إِنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللهِ - يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: صحيح، مؤمل بن إسماعيل -وإن كان في حفظه شيء- قد تُوبِعَ.
 
- وفي رواية بلفظ: عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا} [الجن: 19] قَالَ: (كَانُوا يَرْكَعُونَ بِرُكُوعِهِ وَيَسْجُدُونَ بِسُجُودِهِ، يَعْنِي الْجِنَّ) رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .. ووافقه الذهبي وقال : صحيح.. (قلت خالد صاحب الرسالة): وهذا الإسناد أقوى من الإسناد السابق فرجاله ثقات ومن فيهم شبهة التدليس مثل (هشيم بن بشير بن القاسم) فقد صرح بالتحديث .. والله أعلم. ويوجد رواية الترمذي السابق ذكرها إسنادها قوي أيضا .
 
#- ثالثا: توجد رواية أخرى صحيحة لابن عباس توضح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بين جبلين في مكة بمنطقة نخلة .. ولم يظهر فيها أنه كان يصلي مع أحد من أصحابه .. ولم يظهر فيها وقت هذه الصلاة .. ولم يظهر فيها أن الوحي أخبره بهذه الزيارة ....!!
 
#- عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (كَانَ الْجِنُّ يَسْمَعُونَ الْوَحْيَ فَيَسْتَمِعُونَ الْكَلِمَةَ فَيَزِيدُونَ فِيهَا عَشْرًا، فَيَكُونُ مَا سَمِعُوا حَقًّا، وَمَا زَادُوهُ بَاطِلًا، وَكَانَتِ النُّجُومُ لَا يُرْمَى بِهَا قَبْلَ ذَلِكَ، فَلَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَحَدُهُمْ لَا يَأْتِي مَقْعَدَهُ إِلا رُمِيَ بِشِهَابٍ يُحْرِقُ مَا أَصَابَ، فَشَكَوْا ذَلِكَ إِلَى إِبْلِيسَ، فَقَالَ: مَا هَذَا إِلا مِنْ أَمْرٍ قَدْ حَدَثَ فَبَثَّ جُنُودَهُ .. فَإِذَا هُمْ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُصَلِّي بَيْنَ جَبَلَيْ نَخْلَةَ.. فَأَتَوْهُ فَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ: هَذَا الْحَدَثُ الَّذِي حَدَثَ فِي الْأَرْضِ) رواه أبو يعلى وأحمد .. وقال محقق مسند أبو يعلى: رجاله ثقات .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
 
- قوله (جبلي نخلة): ونخلة هو مكان بين الطائف ومكة ويبعد عن مكة بنحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ..
 
- وفي رواية بلفظ لم يأتي فيه جملة (جبلي نخلة): (.. فَبَعَثَ جُنُودَهُ فَوَجَدُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا يُصَلِّي بَيْنَ جَبَلَيْنِ "أُرَاهُ قَالَ: بِمَكَّةَ" .. فَلَقُوهُ فَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ: هَذَا الْحَدَثُ الَّذِي حَدَثَ فِي الْأَرْضِ) رواه النسائي والبزار والترمذي وبن مَنْدَه .. وقال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .. وقال الألباني صحيح.
 
- والرواية السابقة التي لم يتم فيها ذكر أن النبي كان يصلي ومعه أصحابه في الفجر .. فهي أحسبها روايات مختصره عن الرواية التي ذكرها الإمام البخاري ومسلم .. ولكن ذكرتها للتوضيح ..
 
#- رابعا: وهنا نذكر رواية أخرى رواها الصحابي عبد الله بن مسعود .. وهي عَنْ عاصم عن زِر بن حبيش عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ: (هَبَطُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ بِبَطْنِ نَخْلَةَ فَلَمَّا سَمِعُوهُ قَالُوا: أَنْصِتُوا. قَالُوا: صَهٍ . وَكَانُوا تِسْعَةً أَحَدُهُمْ زَوْبَعَةُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ، فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا} [الأحقاف: 29] الْآيَةُ إِلَى {ضَلَالٍ مُبِينٍ}) رواه الحاكم وقال: صَحِيحُ الْإِسْنَادِ .. وقال الذهبي: صحيح ..
 
- والاستدلال بهذه الرواية هنا .. على اعتبار أن بعض العلماء يجعلون من سورتي الأحقاف والجن هما لنفس الواقعة ..
 
- ملحوظة: رواية بن عباس تتفق مع رواية بن مسعود من حيث اجتماع الجن حول النبي في وادي نخلة واستماعهم له وهو يقرأ القرآن .
- ولكن في رواية بن مسعود لم يظهر لنا هل كان يقرأ القرآن وهو يصلي أم مجرد تلاوة بدون صلاة .. ولم يظهر هل كان معه أحد من أصحابه أم لا .. وقد ذكرت أن هذا الحدث هو ما أشار إليه سورة الأحقاف ولم يذكر سورة الجن ..!!
 
#- خامسا: وهنا نذكر رواية أخرى للصحابي الزبير بن العوام .. وقد تم روايتها ولكن بسند فيه ضعف .. وهي عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنِ عِكْرِمَةَ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: (فِي قَوْلِ اللَّهِ- عَزَّ وجل-: (كادوا يكونون عليه لبداً) قَالَ: ذَلِكَ بِنَخْلَةَ، وَالنَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُصَلِّي وَيَقْرَأُ فِي الْعِشَاءِ، رَكِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ. قَالَ سُفْيَانُ: مِثْلُ اللِّبَدِ بَعْضُهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ) ذكره البوصيري في اتحاف الخيرة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وقريب من هذا المتن ذكره أحمد .. وقال أحمد شاكر: أن في السند انقطاع بين عكرمة والزبير بن العوام .. وتبعه محققو المسند في ذلك الرأي... علما بأن الهيثمي قال: رجاله رجال الصحيح .. ولكن هذا لا يمنع من وجود علة الإنقطاع التي تضعف الرواية .

#- سادسا: رواية قيلت عن سماع الجن من النبي ولكن هذه الرواية الوحيدة والتي بعدها وهو ما أشار إلى أنها حدثت أثناء عودته من رحلة الطائف والتي كانت في السنة العاشرة أو الحادية عشر من البعثة النبوية تقريبا .. 

- رواية بن اسحاق الذي جاء فيها: عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ: (ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ رَاجِعًا مِنَ الطَّائِفِ إِلَى مَكَّةَ حِينَ يَئِسَ مِنْ خَيْرِ ثَقِيفٍ حَتَّى إِذَا كَانَ بِنَخْلَةَ قَامَ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ يُصَلِّي فَمَرَّ بِهِ النَّفَرُ مِنَ الْجِنِّ الَّذِينَ ذَكَرَهُمُ اللَّهُ، وَهُمْ فِيمَا ذُكِرَ لِي سَبْعَةُ نَفَرٍ مِنْ أَهْلِ نَصِيبِينَ أَسْمَاؤُهُمْ فِيمَا بَلَغَنِي: حَسًا، وَمَسًا، وَشَاصِرَةُ، وَنَاصِرَةُ، وَابْنا الْأَرَبِ، وَأَبْيَنُ، وَأَخْضَمُ، فَاسْتَمَعُوا لَهُ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَدْ آمَنُوا وَأَجَابُوا إِلَى مَا سَمِعُوا فَقَصَّ اللَّهُ عَلَيْهِ خَبَرَهُمْ فِي الْقُرْآنِ {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ} [الأحقاف: 29] إِلَى قَوْلِهِ: {وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الأحقاف: 31] وَقَالَ: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا} [الجن: 1] إِلَى آخِرِ هَذِهِ السُّورَةِ) رواه أبو نعيم في دلائل النبوة ..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على الرواية السابقة:
- السند صحيح حتى (بن اسحاق) .. ولكن الرواية ضعيفة لانقطاعها بين بن اسحاق والنبي صلى الله عليه وسلم ..!!

#- سابعا: وتوجد رواية أخيرة وهي - (أثر عن تابعي التابعين - ضعيف جدا) .. أشارت للتوقيت لهذه القصة وهي ما جاء عن مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ: (غَابَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالطَّائِفِ إِلَى أَنْ رَجَعَ خَمْسًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً وَقَدِمَ مَكَّةَ يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ لِثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ وَكَانَ قَدْ خَرَجَ لِثَلَاثٍ بَقِينَ مِنْ شَوَّالٍ وَقَدِمَ عَلَيْهِ الْجِنُّ .. الْحَجُونَ .. فِي رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ مِنَ النُّبُوَّةِ) رواه أبو نعيم في دلائل النبوة عن الواقدي.. وعنهما ذكره السيوطي في الدر المنثور .

 
- قوله (الحجون): وهو جبل بمكة .. وكان في ذلك المكان يتم دفن أهل مكه ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على الرواية السابقة:
- في السند (محمد بن عمر الواقدي) وهو راوي الحديث ضعيف جدا والبعض اتهمه بالكذب والبعض ترك حديثه والبعض أيضا وثقه ..
- وفي السند (أبو بكر بن أَبِي سَبْرَةَ القرشي) وهو متهم بالوضع ومتروك الحديث ..
- وفيه (إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ) وهو مجهول الحال ..
- هذا بخلاف الانقطاع بين إسحاق والنبي صلى الله عليه وسلم.


#- خلاصة القول:

1- الروايات الصحيحة لم تذكر متى حدثت قصة سماع الجن من النبي للقرآن .. وإنما الذي ذكر ذلك هو رواية ضعيفة ورواية ضعيفة جدا .. وإنما قد يقال أن نزول سورة الجن كان في السنة العاشرة تقريبا وهذا يؤكد ما جاء في الروايتين .. والله أعلم .
 
2- توجد روايات صحيحة تقول أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بأصحابه في مكة .. وتوجد روايات أخرى صحيحة تقول بان كان يصلي بمكة ولم تذكر أنه كان معه أصحاب ولم تنفي ذلك أيضا .

#- ولكن أخي الحبيب:

- هذه الروايات الصحيحة .. فيها إشكاليات قد تخطر على العقل ويحتاج إلى توضيح فيها .. وذلك في المسائل القادمة إن شاء الله تعالى ..

 

*****************************
..:: س18: ما الإشكاليات التي تقال حول رواية سماع الجن للقرآن من النبي التي رواها بن عباس وتم ذكرها في صحيح البخاري ومسلم والترمذي ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الرواية التي نتكلم عنها .. وهي من أصح الروايات التي قيلت في مسألة سماع الجن من النبي للقرآن والتي أشار إليها القرآن في سورة الجن حين قال تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا) الجن:1... ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بوجودهم حينئذ ولكن علم بعد ذهابهم ولذلك قال تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ) .. لأنه لم يكن يعلم بوجودهم.
 
#- فإذا علمت ما سبق أخي الحبيب ..
- فقد وجدت فيما يتعلق برواية صحيح البخاري ومسلم والترمذي التي رووها عن بن عباس رضي الله عنه .. يوجد اشكاليات على هذه الرواية قد تخطر على البال .. وهذه الاشكاليات تتمثل بالآتي .. وهو ما خطر ببالي حين قراءة الرواية:
 
#- الإشكال الأول:
- الرواية قالت بأن الجن الذين وجدوا النبي يصلي ويقرأ القرآن .. هم جماعة من الشياطين من أتباع إبليس .. في حين أن القرآن وصفهم بأنهم مجموعة من الجن وليس من الشياطين ؟!!
 
#- الإشكال الثاني:
- الرواية قالت أن الشياطين تم منعهم من السماء .. ثم طافوا مشارق الأرض ومغاربها ليبحثوا عن السبب في منعهم حتى وجدوا النبي يصلي ويقرأ القرآن .. وهذا كما يقول العلماء في العام العاشر أو الحادي عشر للبعثة النبوية لأنه حدث حين رجوع النبي من رحلة الطائف التي كانت في نفس التاريخ تقريبا .. والسؤال الآن:
 
- هل طوال عشرة سنوات أو إحدى عشرة سنة لم يعلم الشيطان بظهور النبي صلى الله عليه وسلم في حين قد انتشر خبره بين قبائل العرب ؟!!
 
- في حين كان الشياطين والجن عموما يتواصلون مع كهنة العرب .. وأتت الأخبار بأن الشياطين الذي كانوا أتباعا لبعض العرف يوسوسون إليهم بالكهانة قد أخبروا تابعيهم بظهور نبي رسول .. وهذا كله في بداية البعثة .. فكيف حينئذ يقال أن الشياطين عرفوا في العام العاشر للبعثة .. ؟
 
#- قصة إسلام سواد بن قارب ..
- كان كاهنا وكان معه تابعا من الجن ويأتيه بالأخبار .. وسبب إسلامه أنه ذات يوم وجد هذا الجني قد أتاه في سوق من الأسواق كما في البخاري وكان سواد بن قارب من منطقة البلقان بالأردن ... فحينما أتاه الجني التابع له فأخبره بأنه قد ظهر نبي في بلاد العرب في مكة وقد دعاه إلى اتباعه ..
 
- وفي خلافة عمر بن الخطاب .. أراد عمر أن يستوضح القصة من سواد بن قارب حيث لم يكن حاضر وقت إسلامه على يد النبي .. فقال له عمر: (إِنِّي أَعْزِمُ عَلَيْكَ إِلَّا مَا أَخْبَرْتَنِي، قَالَ: كُنْتُ كَاهِنَهُمْ فِي الجَاهِلِيَّةِ، قَالَ: فَمَا أَعْجَبُ مَا جَاءَتْكَ بِهِ جِنِّيَّتُكَ، قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا يَوْمًا فِي السُّوقِ، جَاءَتْنِي أَعْرِفُ فِيهَا الفَزَعَ، فَقَالَتْ: أَلَمْ تَرَ الجِنَّ وَإِبْلاَسَهَا؟ وَيَأْسَهَا مِنْ بَعْدِ إِنْكَاسِهَا، وَلُحُوقَهَا بِالقِلاَصِ، وَأَحْلاَسِهَا .. قَالَ: عُمَرُ صَدَقَ .. بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ، عِنْدَ آلِهَتِهِمْ إِذْ جَاءَ رَجُلٌ بِعِجْلٍ فَذَبَحَهُ، فَصَرَخَ بِهِ صَارِخٌ، لَمْ أَسْمَعْ صَارِخًا قَطُّ أَشَدَّ صَوْتًا مِنْهُ يَقُولُ: يَا جَلِيحْ، أَمْرٌ نَجِيحْ، رَجُلٌ فَصِيحْ، يَقُولُ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَوَثَبَ القَوْمُ .. قُلْتُ: لاَ أَبْرَحُ حَتَّى أَعْلَمَ مَا وَرَاءَ هَذَا، ثُمَّ نَادَى: يَا جَلِيحْ، أَمْرٌ نَجِيحْ، رَجُلٌ فَصِيحْ، يَقُولُ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَقُمْتُ، فَمَا نَشِبْنَا أَنْ قِيلَ: هَذَا نَبِيٌّ) صحيح البخاري.
 
#- من معاني ألفاظ حديث البخاري:
1- قوله (أَعْزِمُ عَلَيْكَ): أي أطالبك أن تحكي لي ..
2- قوله (كُنْتُ كَاهِنَهُمْ): أي قال سواد بن قارب كنت أخبرهم بالمغيبات في الجاهلية.
3- قوله (فَمَا أَعْجَبُ مَا جَاءَتْكَ بِهِ جِنِّيَّتُكَ): أي ما هو أعجب خبر سمعته من الجنية التي كانت ترافقك وتلازمك وتأتيك بالأخبار؟!! لعل عمر بن الخطاب عرف من سواد أن نوع الجن الذي يلقي إليه الاخبار كان من أنثى الجن .. ولعله قال كلمة (جنيتك) تحقيرا وتنقيصا له لفساد هذه العلاقة بين الإنس والجن.
4- قوله (بَيْنَمَا أَنَا يَوْمًا فِي السُّوقِ): أي كنت يوما في السوق بين اليقظة والنوم (كما يظهر ذلك من روايات أخرى) فجائتني الجنية ورأيت في وجهها الفزع والخوف من شيء قد حدث ..
5- قوله (أَلَمْ تَرَ الجِنَّ وَإِبْلاَسَهَا): أي ألم تعلم بما حدث للجن حيث تم طردها من مواقع التسمع لخبر السماء ..
6- قوله (وَيَأْسَهَا مِنْ بَعْدِ إِنْكَاسِهَا): ويأسها من محاولة التسمع لخبر السماء بعد أن انقلب الحال عليهم بالطرد من مقاعد السمع ..
7- قوله (وَلُحُوقَهَا بِالقِلاَصِ، وَأَحْلاَسِهَا): القُلُوص هي الناقة الشابة والحلس هو الكساء الذي يتم وضعه فوق الناقة .. والمقصد هو أهل الناقة والأحلاس وهم العرب .. أي أن الجن لحقت العرب في دعوة التوحيد التي ظهرت على يد النبي الذي ظهر .. إذ هو مبعوث للثقلين .. ، وقد يكون المقصود أن الجن لحقت العرب وقد أصابهم ما أصاب العرب ما بين مؤمن ومعارض للإيمان عند ظهور الدعوة .. والله أعلم.
- ولي رأي خاص .. وهو قد يكون المقصد بأن الجن لحقت العرب بأن تساوت معرفتها بمعرفة العرب فلم يعد لهم ميزة معرفة استراق الغيب كما كان يحدث قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم.
8- قوله (قَالَ: عُمَرُ صَدَقَ .. بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ): أي قال عمر لما سمع قصة سواد .. قال أنه صدق فيما قال ثم ذكر عمر بن الخطاب قصة مشابهة له قد حدثت ..
9- قوله (فَصَرَخَ بِهِ صَارِخٌ): أي أتي من يصرخ بصوت شديد جدا على من يذبح ويقول له مقولته التي قالها ..
10- قوله (يا جَلِيح): لعله اسم للرجل الذي كان يذبح .. أو وصف لهذا الرجل بمعنى يا وقح أو يا قبيح.
11- قوله (نجيح): أي أرشدك إلى ما فيه نجاحك وفلاحك وفوزك ..
12- قوله (فصيح): فقد ظهر رجل ينادي بالحق بلسان عربي فصيح البيان .. يدعو إلى الإيمان بلا إله إلا الله.
13 - قوله (فوثب القوم): أي قام البعض مما سمعوا هذا الصراخ يلتفتون إلى هذا الصوت الذي يصرخ.
14- قوله (نَشِبْنَا): أي فما مكثنا إلا أيام قليلة وسمعنا الناس تقول بظهور النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
#- مما سبق يظهر لنا بوضوح .. أن خبر الجن والشياطين كانوا على علم ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم منذ لحظة بعثته ..
 
- فكيف يقال أن إبليس والشياطين عرفوا خبر النبي بعد عشرة سنوات من البعثة ؟!!
- بل أن كل إنسان معه قرين شيطان كان من الممكن أن يخبر سائر الشياطين بذلك ..!!
 - وكيف يكون سبب منعهم القرآن وهو كان ينزل طوال عشرة أعوام بأكثر من ستون سورة ولم يحدث شيء لهم .. فما الجديد الذي حدث بعد عشرة سنوات ؟
 
#- الإشكال الثالث:
- كيف يكون الذين أتوا للنبي من الجن هم من الشياطين .. إذا كان الله قد أثبت لهم قولا يدل على أنهم كانوا اهل كتاب على اليهودية إذ قال تعالى (إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى) ؟
 
#- الإشكال الرابع:
- كيف اجتمعت الشياطين حول النبي يستمعون القرآن بإنصات وهو يقرأ القرآن .. ولم يحجبهم القرآن عنه صلى الله عليه وسلم ؟ إذ أن المعلوم أن قراءة القرآن تحجب الكافر كما يقول تعالى: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا) الإسراء45.. والشياطين ممن هو كافر فكيف لم يظهر لهم حجاب يمنعهم عن النبي ؟!!

#- الإشكال الخامس:
- كيف الشياطين تؤمن بالقرآن .. وهي من طبعها الشر والعداء لبني آدم والانبياء والرسل والمؤمنين لقوله تعالى: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ) يوسف:5 .. بل ويقول تعالى: (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ) الكهف 50 .. ؟

#- الإشكال السادس:

- كيف قابل الشياطين النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر .. في حين لم يكن معه جماعة أصحاب في رحلة الطائف وإنما كان معه فقط زيد بن ثابت .. ؟!!
 
#- الإشكال السابع:
- كيف وجد الشياطين النبي وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر .. وكانت الصلاة لم تفرض حينئذ .. لأن الصلاة تم فرضها بعد رحلة الإسراء والمعراج تقريبا في العام الثالث عشر للبعثة النبوية ؟
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب ..
- هذه سبعة إشكالات واجهتني أمام الروايات الصحيحة في السيرة .. في جزئية استماع الجن للقرآن من النبي في أول مرة دون أن يعلم .. والتي أشارت وتكلمت عنها سورة الجن ..
 
- إلا أن هذه الروايات التي تم روايتها في هذه الجزئية تحمل قدرا من اللخبطة والإشكالات .. بل والمتعارضة مع الواقع الإفتراضي للسيرة بل ومع بعض آيات القرآن ..
 
- والسؤال الآن .. هل يؤخذ بهذه الروايات .. وهي فيها كل هذا الإضطراب من أجل أنه تم روايتها في صحيح البخاري ومسلم .. أم نتركها كما تركها بعض المفسرين واكتفوا بظاهر القرآن بأنهم كانوا جن ويغلب عليهم أنهم كانوا أهل كتاب ؟!!
 
- سنرى ذلك في الفصل القادم إن شاء الله تعالى .. والله ولي التوفيق ..
 
*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 28 تعليقًا:

  1. السادة الأفاضل :
    - من يحب المشاركة في الإجابات على الإشكاليات فليتفضل .. من باب استعمال العقل في شيء مفيد ..
    - الله ولي التوفيق ..

    - علما بأنه تم الإجابة على بعض هذه الإشكاليات في رسالة الغيب والعرافين والمنجمين ..
    ****************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. ما شاء الله
    هضيف سؤال على أسئلة حضرتك
    هؤلاء الجن الذين سمعوا القرآن لمرة واحدة ، رجعوا بهذه الفصاحة فى الدعوة والقوة على الحق والثبات واليقين
    من سماع القرآن لمرة واحدة فقط ؟ ، بل بدون ان يجادلوا قارئه ويحاوروه ، وبدون ان يعرض عليهم الاسلام ويقبلوه
    فهل هذا معناه انهم سمعوا بالنبي صلى الله عليه وسلم قبل هذا اللقاء وءامنوا به لما رأوه معاينة وسمعوا منه؟
    كذلك سؤال
    هل الجن باعتباره يرى من الغيب ما لا نرى ، مثل عالم الملائكة ، ان صح أنهم يرون الملائكة معاينة، فهل قبولهم للحق اسرع وامكن ، وأثبت؟
    وان كان كذلك فما بالنا نرى العصاة والشياطين منهم ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عصام ..
      1- اما بخصوص سؤالك الاول .. فقد أجبت عليه في الفصل السابق عند السؤال رقم (س14: كيف فسر أصحاب الرأي الثاني قوله (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ) حتى يظنوا منها أنها تشير إلى قصة أخرى ؟)
      - وذكرت رأيي في هذا السؤال .. وهو نفس ما جال بعقلك من سؤال يجب أن يسأله العقل وجوبا إذ لا يعقل أن يسمع أحد كلام فيؤمن به دون مناقشة ومعرفة عن ماهية هذا الدين وإلا فكيف يدعون الآخرين وهم ليسوا على علم ؟!!

      2- بخصوص سؤالك عن رؤية الجن للملائكة فيكون إيمانهم أسرع وأثبت ؟ زإذا كان كذلك فلماذا يكثر الشياطين فيهم والعصاة ؟
      - الجواب:
      - إبليس رأي الملائكة وعاش معها مئات السنوات .. وكلم الله وسمع كلام الله .. فماذا زاده هذا التكريم ؟ !!
      - لم يزيده إلا طغيانا وكفرا ..
      - فليس معنى أن ترى الحق وتعلمه هو أن تتبعه .. لا .. لأن التعصب الجاهلي وللباطل وللرأي بالإضافة إلى الغل والغيرة والحسد .. هي أسباب تمنع من تحقيق التعلق بالحق وإثباته ..
      - وإلا فلماذا شاهد الزور يشهد زور وهو يعلم يقينا أنه يشهد زور ؟!!

      - والله أعلم
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. فعلا المسألة ما هى عقلية ظنية وإنما قلبية ربانية الاهية ، ثم تذكرت قول الله عز وجل ، فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون ، وتذكرت بنى اسرائيل وهم مايزالون يخرجون من البحر واغرق الله
      فرعون وجنوده وراءوا البحر انفلق فكان كل فرق كالطود العظيم. ثم هم على هذا الحال قالوا لموسى عليه السلام ،،،
      وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ الاعراف (138) فنسأل الله الهداية والعناية والرعاية اللهم آمين

      حذف
  3. محاولة الإجابة على الاشكالات
    الأشكال الأول ، تم ذكرهم بالجن ، باعتبار اصلهم وليس باعتبار عملهم فإن كل شيطان هو جن باعتبار أصله
    الأشكال الثانى ، انهم.كانوا يعلمون ببعثة النبى صلى الله عليه وسلم وخروجه ولكن لم يسمعوا منه إلا الآن، وهى خاصة بالذين سمعوا فى هذه الواقعة وءامنوا به ، وليس معناه نفى ان غيرهم سمعوا من النبى صلى الله عليه وسلم وءامنوا به قبلهم
    الأشكال الثالث ان لفظ شيطان يطلق على كل كافر او عاصى متمرد من الجن ، وهو غير ملازم خليقة، وإنما ملازم لعمله. فإن تغير عمله تغير وصفه .
    الأشكال الرابع القرآن يحجب الشيطان الذين يريد إفساد العمل لابن آدم وليس مجرد المرور فهو يحجب عمله الشيطانى وليس ذاته الجنيه











    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عصام ..

      - أولا: اشكرك لمتابعتك ..

      - ثانيا: بخصوص الاجابة على الاشكال الثاني ..
      - لو كان الجن يعلمون ببعثته فلماذا جعلهم إبليس يضربوا مشارق الأرض ومغاربها ليبحثوا عن سبب منعهم من السماء لأنه من البداهة أن كانوا يذهبون لمتابعة هذا النبي الذي ظهر بأرض العرب ؟ وكيف لإبليس أن لا يعرف بأمر النبي صلى الله عليه وسلم بانه صاحب كتاب خاتم لأنه النبي الخاتم ؟!!

      - ولو كان القرآن هو سبب منع الاستماع للسماء .. فلماذا لم يمنعهم القرآن قبل ذلك من الاستماع لخبر السماء ؟ إذ ان القصة هذه تروى في رحلة الطائف التي حدثت في العام العاشر للبعثة تقريبا ..

      ********************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. الأشكال السابع الصلاة لم تفرض بالصورة المعروفة حاليا ،،خمس صلوات فى اليوم والليلة ، ولكنها كانت موجودة على صورة اخرى مثل قيام الليل. وصلوات النفل ، بل قال بعض العلماء انه،، كانت الصلاة مفروضة ركعتين فى الغداء وركعتين فى العشية حتى أتت الإسراء والمعراج ففرضت بالصورة المعروفة ،
    هذا والله اعلم
    أشارك لاخذ البركة من استاذى
    بارك الله فيك ونفع بك

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    كفيت ووفيت حقا أستاذنا وكم أنا متشوق ومتحمس لمعرفه رد حضرتك على هذه الإشكاليات فقد وقفت من قبل على روايه إستماع الجن من النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم من وقت ما قرأتها في رساله الغيب والعرافه والمنجمين وقد وضحت لنا جزء منها في الرساله وقت إذ وفي بعض التعليقات هناك وقلت لنا وقت إذ أنك ستشرحها بإستفاضه في رساله خاصه وها قد جاء وقتها
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يزيدك نور على نور ويزيدك علم وفهم وبركة في العمر والوقت وأسأل الله أن يفتح عليك بمزيد فضل وكرم منه وأسأل الله أن يعينك ويقويك على ما كلفك ... اللهم آمين يارب العالمين
    **********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. فتح الله عليك استاذنا وعلينا جميعا .. وعلمنا مالم نعلم ونسأله ان يزيدنا علما . . امين يارب

    الاشكال الاول :
    بما ان الكلام في الرواية جاء على نفر من الجن كانوا يحاولون التسمع لاخبار السماء ؛ فهم بذلك اعتدوا على حرمات الله .. وكل جني معتدي فهو شيطان .. فاستحقوا الوصف الذي جاء في الرواية .. مع التذكير بأن الرواية تحكي قصة حدثت والاولى متابعة النص القراني ؛ فهم كانوا نفر من الجن لم يحدد نوعهم .

    الاشكال الثاني :
    السماء كانت محجوبة عن الشياطين منذ بعثة النبي ؛ لكن في السنة العاشرة للبعثة وقد جاء الموعد الذي يقعدون فيه على مقاعد السمع لتسمع اخبار السماء ؛ منعوا ووجدوا حرسا شديدا وشهبا .. فهم عرفوا في تلك اللحظة انهم ممنوعون عن مقاعد السمع .. ففزعوا الى الارض يبحثون عن السبب .

    الاشكال الثالث :
    وما المانع ان يكونوا شياطين حتى لو كانوا ممن جاء فيهم سيدنا موسى ؛ ولكنهم ضلوا وانحرفوا عن منهجه !! .. فهم نوع من الشياطين الذين عرفوا الدين من قبل .

    الاشكال الرابع :
    حجابا مستورا : لا يمنع حجبهم عن السماع .. بل حجبهم ومنعهم من ان يطولوه بالاذى او الضرر .

    الاشكال الخامس :
    لو كانت هذه الشياطين من ذرية ابليس ما آمنت فهي عدو لله ولرسوله .. ولكنها فئة من الذين اغواهم ابليس وأضلهم من قبل وابعدهم عن اليهودية ؛ فلما سمعوا الحق انصاعوا اليه .. ( مع العلم هم فئة من الجن صرفهم الله الى النبي ؛ اي هم موجهين بإذن من الله ) ..

    الاشكال السادس :
    ولعل اصحابه يعني بها زيد بن حارثة او من بعض اصحابه الذين قابلهم في السوق فصلى بهم

    الاشكال السابع :
    لم تكن صلاة فرض الفجر .. بل نافلة كانوا يصلونها ليلا .. كما قال بعض العلماء ايضا انه كانت هناك صلاة ركعتين تصلى صبحا ومساءا .

    هذا .. والله اعلم

    اما بالنسبة للسؤال الاخير : هل نأخذ بهذه الروايات ؟ .. فاعتقد انه يكفي للعوام ان يفهم ما أجملت عليه .. من غير تدقيق .. لانها روايات عن صحابة .. وليس احاديث عن سيدنا النبي او آيات قرآنية منزلة .. اما طالب العلم المتحري الباحث في الاحاديث ؛ ف لابد له ان يفهم والا يدخل في متاهة لا اول لها ولا آخر !! .. نسأل الله الثبات .

    والحمد لله الذي ساقك الينا .. وبصرنا بما لم يخطر في بالنا مقدار ذرة .. حتى امتعتنا في البحث والعلم .. زادك الله من فضله وعلمك من علمه المكنون .. وجعلك من اهل الحسنى وزيادة .. امين ياارب

    ردحذف
    الردود
    1. أخننا الفاضلة قطر الندي ..
      أولا: جزاك الله خيرا على الاجابات ومتابعتك ..

      - ثانيا: يتبقى اشكال .. لماذا قال العلماء ان الجن تم حجبه عن السماء في بداية بعثته وكان القرآن سبب ذلك .. في حين أن هذا السبب ظهر في العام العاشر للبعثة والقرآن كان ينزل منذ اللحظة الأولى للبعثة النبوية ؟!!
      - علما بأن الجن كانوا يعلمون ببعثته منذ اللحظة الأولى ومثال ذلك قصة سواد بن قارب التي تم ذكرها في البخاري وكتبتها في هذا الفصل .. للدلالة على أن الجن والشياطين كانوا على علم منذ البداية بالبعثة النبوية ..

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بل الجن كانوا ممنوعين من التسمع لاخبار السماء في وقت كل نبي ورسول .. فلما جاء وقت بعثة سيدنا النبي ونزول القرآن .. كان منعهم مستمر لما كانوا عليه في السابق .. لكنهم لم يكونوا يعرفوا ان البعثة والقرآن هو السبب وراء المنع في تلك الفترة ؛ بالرغم من علمهم بالبعثة .. وكأنه عمي عليهم ان البعثة والوحي هو السبب .. الى ان أتى موعد الصعود الى مقاعد السمع ليتسمعوا اخبار السماء ؛ والذي كان في السنة العاشرة للبعثة .. فمنعوا .. مما جعلهم ينتشروا في الارض - وكأنهم كانوا على علم ان المنع من مقاعد السمع هو لأمر عظيم !! -.. فلما رؤوا سيدنا النبي على ماكان عليه واصحابه من صلاة وقرآن .. ايقنوا بسبب منعهم .. بالرغم انهم كانوا يعرفون بالبعثة وبالقرآن .. لكنهم لم يكونوا يعرفوا انهما سبب المنع من مقاعد السمع ؛ الا في ذلك الوقت .

      وكأنهم كانوا محجوبين عن معرفة السبب حتى يثبت الله لهم انهم لا سبيل لهم لمعرفة الغيب الا بإذن الله وفي الوقت الذي يريده الله ؛ كما حدث مع جن سليمان عليه السلام حيث لم يعرفوا بزمن موته الا بعد حين !! ..

      هذا .. والله اعلم

      حذف
  7. أستاذنا الحبيب حالد،

    2- إجابة على السؤال الثاني فالسبب الرّئيس في منع الشياطين ( عصاة الجن وليس أبناء ابليس) من استراق السمع يعود لحجبهم عن معرفة خروج النبي صلى الله عليه وسلّم للدّعوة في الطّائف، وهذا حماية له صلى الله عليه وسلّم من أيّ أذى قد يحصل له صلى الله عليه وسلّم نتيجة تسريب الكهنة لما عرفوه من قرنائهم لسادة قريش فيكيدوا له صلى الله عليه وسلّم، اذن سبب الحجب هو تعزيز الحماية وتجنيب الوشاية.

    3- هل يمتنع عقلا وواقعا أن يكون كتابيّ انسيّ بيننا من شياطين الانس؟ طبعا لا، كذلك بالنسبة للجني الكتابي الشيطان نعتا وصفة ،لا شيطانا اصلا وسلالة.

    4- قرأت القرآن في عدّة مؤتمرات، وبحضور ملحدين، لا أهل كتاب فحسب، لم أرى أحد منهم حُجب، بل كانوا يشبعونني أسئلة، فهل خصّص القرآن آية الحجب وقيّدها أم أطلقها على عموم الكافرين؟ على جميع الكافرين بكل تأكيد، اذن الحجب ليس حجبا عينيا مادّيا، بل حجاب عن القلب فلا يزيع في حضور اهل الباطل.

    5- هل يؤمن ابليس بالله وبالأنبياء؟ بكلّ تأكيد هو مؤمن بهم، ولكنّه كفر، والكفر لغة هو تغطية الحق وحجبه، فليس كلّ الكفّار غير مؤمنين ( هكذا افهم الامور حقيقة).

    7- هنالك فرق بين أن تكون هنالك شعائر الصلاة، وتؤدَّى نافلة، وبين فرضها في رحلة الاسراء والمعراج، فلا تناقض ابدا.

    والله أعلم

    ردحذف
  8. السلام عليكم.استاذ، السؤال الذي نطرحه هنا بديهيا هو : من اين لابن عباس بهذه المعلومات الغيبية التي ذكرت في البخاري و مسلم و الترمذي إذا كان النبي اصلا لم يكن على علم بها في بادئ الامر؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب سيرجاني ..
      - إذا كان النبي لم يكن على علم بهذه المعلومة في باديء الأمر إلا أنه علمها .. بل والمسلمون علموها من خلال سورة الجن التي طلب الله من رسوله أن يبلغها للمؤمنين .. وبالتالي فتم معرفة ذلك .
      - أما عن معرفة بن عباس بهذه المعلومة بالرغم من صغر سنه حينئذ فهذا معناه انه أخذها من صحابي عاصر هذه الواقعة .. والله أعلم .
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. إكره الفعل ولا تكره الفاعل
    وأنظر للفعل بعين الرفض ولا تنظر للشخص بعين النقص والإحتقار و الاستصغار وتذكر قوله تعالى (كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم)
    كنت جاهلا فعلمك الله
    كنت ظالا فهداك الله
    كنت مسيء الأدب فأدبك الله
    عامل الخلق بالرحمة حتى تنال من الله الرحمة
    ولا تتعالى بما رزقك فيسلبه منك فتصبح من النادمين
    فيرحم الله من إحتقرته فيرقيه و يعلمه فصيبح أفضل منك عند الله
    طريق الله يحتاج للحب والرحمة
    كلما رحمت كلما نلت الرحمة
    🔴من وصايا الأستاذ خالد أبو عوف:
     
    عامل الناس بنفسية سوية عسى أن يتوب يوما ما فيتذكر الإحسان منك فتكون لك يد كرامة عليه

    ردحذف
  10. اللهم اهدنا الصراط المستقيم
    صراط الذين أنعمت عليهم بالقرب والتمكين يا رب العالمين
    صراط الراجين رحمتك يا رب العالمين
    صراط الواقفين على بابك ذلا وفقرا يارب العالمين
    صراط الموقنين في رحمتك وعفوك يارب العالمين
    صراط المستأنسين بوجهك الكريم يارب العالمين
    صراط الحامدين لكل نعمة من نعمك يا رب العالمين
    صراط المعترفين بالعجز والتقصير يارب العالمين
    صراط المستمسكين بسنة نبيك يارب العالمين
    صراط المحبين الطالبين وجهك الكريم يا رب العالمين
    صراط الخائفين من عقوبة البعد عنك يارب العالمين
    صراط الموحدين المؤمنين القاصدين وجهك الكريم يا رب العالمين
    صراط النبين والصالحين من عبادك المختارين يارب العالمين
    آمين
    عطر الجنة

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كل عام وحضراتكم بخير وصحه وسعاده دائما يارب رمضان مبارك علينا وعليكم يارب .. احببت ان اهنئ استاذي الفاضل خالد واهل المدونه الكرام بهذا الشهر المبارك وارجو ان تتقبل تهنئتي واعتذاري عما حدث من قبل وان لا يكون في قلبي ذرة من مشاحنه او بغضاء بيني وبين احد .. كل عام ونحن واياكم علي خير وهدي وصلاح

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل طارق ..
      - رمضان كريم عليك بكل الخير وعلى اهل بيتك ..
      - ودائما اهلا وسهلا في كل الاوقات بجمع من يحسن الظن بنا أهل المدونة ..
      - وجزاك الله خيرا على كلامك الطيب ..
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. وحضرتك بألف خير أستاذي .. الله يبارك فيك انا دائما علي حسن الظن بحضرتك لم إسي الظن بك لو لحظه واحده .. وقت ما حدث هذا الخلاف وكما تعلمت منك سئلت الله ان يعلمني شئ عنك .. فرئيت بالمنام رؤيا لشخص يسمي خالد (حبيب) كان جالس مع شخص اخر يتحدث في غرفه بها حوضين للزرع يشبه زرع النخيل الصغير وعندما قمتم جاءت الممرضه بزيها والبستك قميص الطبيب الابيض كان القميص يصل الي ما بين الخصر والركبه اقرب للركبه واظنه كان مكتوب علي احدي جيوبه الدارمي ..فأخبرت الممرضه بأن تنزع واحد من الزرع كان يبدو عليه الذبول والموت وان تستبدله ..كنت اري كأني واقف من مكان قريب اري جيدا ثم رأيت ماسوره مياه صغيره بالحائط يتساقط منها قطرات صغيره من الماء .. اظن الرؤيا لا تحتاج لتفسير ولكن بعدها بفتره علمت ان المستقطر من الماء يعني الحكمه .. هي بشري لك بأذن الله وشكرا علي قبولي اخ بينكم .. تحياتي لك ولأهل المدونه الكرام

      حذف
    3. أخي الفاضل طارق ..
      لي منك رجائين ..
      - الأول: ان تفسر لي ما رأيته .. لأني لا علم لي بتفسير الاحلام .. وكما اتذكر أنك لديك هذه الموهبة .

      - الثاني: يوجد على الكاونت بتاعك الذي ترسل منه التعليق يوجد (اختراق عليه) .. وسبب مشكلة على المدونة مؤقته وجوجل اضطرت لغلقه مؤقتا لوجود هاك على هذا الأكاونت ...
      - فرجاء تغيير الاكاونت الخاص بك الذي تضع منه التعليق على المدونة .. باكاونت جديد وإيميل جديد .. وانتبه لهذا الأكاونت الخاص بك .. لأنه لو تكرر نفس الخطأ لثالث مرة مع أي نشر جديد .. فسيصعب نشر أي تعليق آخر ..

      - تحياتي لك ..
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. عفوا استاذي الحبيب انا بستخدم الايميل السابق في كل اعمالي لانه محفوظ عليه كل كلمات السر لايميلاتي الاخري لا اعرف اذا كان عليه اختراق او هاك هحاول اراجع الموضوع دا وانا سجلت الدخول بايميل مختلف لعل المشكله تتحل لو في اي مشكله لسه عرفني وانا اشوف ايه المشكله

      الرؤيا وتأويلها والله أعلي وأعلم وأظنك علي خير والله حسيبك لا نزكيك علي الله .. انا طلبت من الله ان يخبرني شئ عنك .. فأظن والله أعلم ان الله استجاب لدعائي برؤيا يخبرني فيها بأنك حبيب عند الله وهذا يظهر من اسم الشخص اللي رأيته هو مشهور في مجال اعاده هيكله الشركات والمؤسسات ومزيع علي نجوم اف ام وله مؤلفات في هذا المجال ولكن دا كله لا يعنينا الاشاره هنا للاسم بانك حبيب وبما ان الرؤيا من عند الله فمعناها انك حبيب عند الله .. ام الزرع فنحن من متابعيك ومحبيك الذين ترعاهم وترويهم بعلمك وتوجيهك وارشادك وربما كنت انا الزرع الذابل والله اعلم او ربما كل من ينطبق عليه هذا الوصف ممن شاء الله لهم ان لا يتقبلو هذا التوجيه والارشاد والرعاية .. ولكن لي ملاحظه هنا ان حوضين الزرع والغرفه هما مكان صغير بالنسبه لعلمك وعملك اللي المفروض ياخد مكان افضل واكبر من هذا .. واما قميص الطبيب فهذا عملك وحالك فأنت طبيب تعرف الخلل والامراض من امراض القلوب وتصرف لها الدواء المناسب مما اتاك الله من علم وحكمه .. والثياب هي العمل الصالح بأذن الله ..وقَوْلِهِ تَعَالَى { وَثِيَابك فَطَهِّرْ } وَأَكْثَر الْمُفَسِّرِينَ عَلَى أَنَّ الْمَعْنَى: وَعَمَلك فَأَصْلِحْ وَنَفْسك فَزَكِّ .. والثياب وطوله ذكروا من قبل في حديث سيدنا عمر بن الخطاب علي ما اتذكر ونفس المعني تقريبا .. والمستقطر من الماء قرأت لها معني بالصدفه في احد كتب تأويل الرؤي تعني الحكمه اسئل الله ان يعلمنا ويعلمك ما لم نكن نعلم ..والله اعلي واعلم أظنك علي خير والله حسيبك احبك الله ونحبك في الله أستاذي الفاضل ..

      حذف
    5. أخي الفاضل طارق منصور ..
      جزاك الله خيرا على تفسير الرؤيا .. وربنا يجعلنا من المحبين المحبوبين لله رب العالمين .. آمين يارب العالمين .

      - والحمد لله لم يحدث شيء مع رفع هذا التعليق الخاص بك .. وكله تمام .. وشكرا ليك كتير .. وجزاك الله خيرا
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. جزانا الله وجازاك عنا كل خير يارب .. اللهم امين يارب العالمين وحببنا في بعضنا وإلف بين يا قلوبنا يا الله ..أنا بعيد النشر من الايميل السابق اعتقد ان المشكله اتحلت كان عندي extension اللي بيكون معمول لغلق الاعلانات ومنعها وتقريبا كده هوه اللي كان عامل مشكله لانه مش البرنامج الحقيقي ..اتمني ما تحصلش مشكله المره دي بس حبيت اطمن ان المشكله اتحلت .. نسيت اشير في تأويل الرؤيا عن الدارمي .. واكيد حضرتك ادري مننا بالشيخ ومكانته وعلومه من فقه وحديث وتفسير وعقيده ولغه ..فربما تسير علي دربه واسئل الله العليم ان يرفع قدرك ويسر أمرك وأن يرزقك سعادة الدارين يا رب العالمين .

      حذف
    7. تمام فعلا .. التعليق اتنشر بدون مشكلة ..
      الله ينور عليك
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. الاشكال الاول:
    الوصف في القرآن هو جن، لكننا نرى أن القرآن يوضح لنا كيف أن حالهم بعد الاستماع للقرآن قد تغير ب 180 درجة بعد أن كانوا في حال كفر و ضلال و زيغ و هي من صفات اتباع ابليس، فهنا نقول أنهم من شياطين الجن = جن غير مسلم.
    1- قال تعالى:
    " وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا ۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ () سورة الاحقاف 29
    في هذا الجزء من الاية نجد " وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ " = بمعنى أنهم بعد سماعهم القرآن و الإنصات إليه رجعوا إلى قومهم مؤمنين و منذرين أي دعاة = و هذا دليل على أنهم كانوا قبل ذلك نفرا من الجن الغير مسلم
    2- قال تعالى:
    ﴿ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا﴾ 1 ﴿ يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا﴾2
    سورة الجن:
    الاية 2 من السورة نجد فيها أن هذا النفر من الجن كان في حال تيه و ضلال و كفر .. لكن بعد استماعهم للقرآن تحولوا من الزيغ و التوهان إلى الرشد ومن الكفر إلى الايمان = مما يدل على أنهم كانوا قبل الاستماع جن غير مسلم أي من الشياطين
    === صحيح أن القرآن وصفهم جن .. لكن اختلاف حالهم قبل الاستماع للقرآن و بعده .. يوضح أنهم كانوا من أتباع ابليس.
    هذا و الله أعلم

    ردحذف
  13. ** لما حاولت أبحث عن جواب للإشكال الثالث الذي طرحتموه أستاذنا الحبيب خالد، وجدت أنه : لما قال عز وجل في كتابه الكريم على لسان هذا النفر من الجن " إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى"، الجن هنا كان يقصد بقوله كتابا بعد موسى أي يقصد التوراة المحرفة و الملعوب فيها و التي طالها التزوير و التحريف، و ليست المنزلة على سيدنا موسى.
    و لذلك نجد أن الله يقول على لسان هذا النفر من الجن " سمعنا قرآنا عجبا " فالجن قارن القرآن الكريم بما هو عندهم من كتب التوراة " و أيضا الانجيل " المحرفة و استغربوا و تعجبوا من طريقة صياغته و بلاغته و أنه ليس كالكتاب الذي يعرفونه..
    ****************
    ** و أيضا يمكن أن يكون هذا الجزء جوابا على الإشكال الثاني، كيف ذلك؟
    الله عز وجل يقول في كتابه الكريم على لسان هذا النفر من الجن " سمعنا قرآنا ... "، فكيف علموا أنه قرآن بمجرد ما استمعوا له .. إلا لو كان لديهم علم مسبق بنزول قرآن و خبر النبي محمد صلى الله عليه و سلم.
    " و عندي تصور أستاذي الحبيب لهذا النفر من الجن و كأنها لجنة تحكيم أو لجنة تقصي الحقائق أو عمل صحفي أو مخابرات عامة أو وفد رفيع المستوى أو شيء من هذا القبيل يعني ذو كفاءة و تم اختياره بعناية .. ليأتي بالخبر اليقين = يعني أنه كانت هناك معلومات لكن ناقصة و أرادوا استكمالها ". و الله أعلم.
    أرجو أن أكون قد أوصلت فكرتي لكم .. و تقبلوا مروري .. أهو كذا الواحد يستخدم عقله في حاجة مفيدة هههههههه.
    جزاكم الله خيرا أستاذنا خالد.

    ردحذف
  14. هو سيدنا زكريا كان يحلم يخلف بعد ما عجز ، وزوجته عاقر مابتخلفش..؟

    طب يعني يونس كان يتخيل يخرج من بطن الحوت، ولا سيدنا ابراهيم كان عارف إنه يطلع سليم من النار..؟

    ربنا له حكمة.. بيأخر لحكمة، وبيمنع لحكمة، ولكن في كل مرة .. بيرتب الأمور لصالح عبادُه ، ولما يحسوا انها خلاص إتقفلت واتكتب لقصتهم النهاية .. سبحانه يفتحلهم فصل جديد، وبداية مختلفة .. لقصة أعظم وأجمل.. سيب نفسك لربنا زي الريشة في الهوا .. يوديك مكان مايحب ، واقبل قراراته وأقداره بكل هدوء.. ربك بيخلق كل شيء بحكمة، وانت شيء من كل شيء فأكيد حكمة ربنا هتنجدك، وتلحقك، وتيسر حالك ، وتحاوطك .. وهتمدك بالطمأنينة والأمان..
    أحمد زيدان

    ردحذف
  15. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطمن بها القلب وتطيب بها الخاطر وتسعد بها الروح برؤية الحبيب صل الله عليه وعلى آله وسلم .. آمين يارب

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف