الروحانيات فى الإسلام: ج14: رسالة ليلة الجن - ما الذي تلاحظه في الروايات التي قيلت في قصة بن مسعود التي قيل فيها أنه خرج مع النبي للقاء الجن - هل يمكن القول أن تعدد روايات قصة بن مسعود في خروجه مع النبي للقاء الجن تشير إلى أن للقصة أصل قد حدث فعلا - كيف استغل بعض أهل زماننا من الرقاة والروحانيين ومحبي قصص الجن والشيطان هذه الروايات الضعيفة التي قيلت في قصة خروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن - ما الذي يمكن أن نظنه في المكان الذي التقى فيه النبي بالجن في ليلة الجن الثانية - ما سبب حدوث الخلط في الروايات الضعيفة المروية عن بن مسعود في خروجه مع النبي ليلة الجن - كيف استغل أهل الشبهات والفتنة روايات بن مسعود التي قيلت في خروجه مع النبي في ليلة الجن - شبهة أن بن مسعود قد كذب في الرواية.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 25 أبريل 2023

Textual description of firstImageUrl

ج14: رسالة ليلة الجن - ما الذي تلاحظه في الروايات التي قيلت في قصة بن مسعود التي قيل فيها أنه خرج مع النبي للقاء الجن - هل يمكن القول أن تعدد روايات قصة بن مسعود في خروجه مع النبي للقاء الجن تشير إلى أن للقصة أصل قد حدث فعلا - كيف استغل بعض أهل زماننا من الرقاة والروحانيين ومحبي قصص الجن والشيطان هذه الروايات الضعيفة التي قيلت في قصة خروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن - ما الذي يمكن أن نظنه في المكان الذي التقى فيه النبي بالجن في ليلة الجن الثانية - ما سبب حدوث الخلط في الروايات الضعيفة المروية عن بن مسعود في خروجه مع النبي ليلة الجن - كيف استغل أهل الشبهات والفتنة روايات بن مسعود التي قيلت في خروجه مع النبي في ليلة الجن - شبهة أن بن مسعود قد كذب في الرواية.

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

ليلة الجن

في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن


(الجزء الرابع عشر)

#- فهرس:
:: الفصل الرابع عشر :: عن مسائل وإشكاليات تتعلق بقصة خروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن ::
1- س75: ما الذي تلاحظه في الروايات التي قيلت في قصة بن مسعود التي قيل فيها أنه خرج مع النبي للقاء الجن ؟
2- س76: هل يمكن القول أن تعدد روايات قصة بن مسعود في خروجه مع النبي للقاء الجن تشير إلى أن للقصة أصل قد حدث فعلا ؟
3- س77: ما الذي يمكن أن نظنه في المكان الذي التقى فيه النبي بالجن في ليلة الجن الثانية ؟
4- س78: ما سبب حدوث الخلط في الروايات الضعيفة المروية عن بن مسعود في خروجه مع النبي ليلة الجن ؟
5- س79: كيف استغل بعض أهل زماننا من الرقاة والروحانيين ومحبي قصص الجن والشيطان هذه الروايات الضعيفة التي قيلت في قصة خروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن ؟
6- س80: كيف استغل أهل الشبهات والفتنة روايات بن مسعود التي قيلت في خروجه مع النبي في ليلة الجن ؟
(شبهة أن بن مسعود قد كذب في الرواية).

***************************
:: الفصل الرابع عشر ::
:: عن مسائل وإشكاليات تتعلق بقصة خروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن ::
**************************
 
..:: س75: ما الذي تلاحظه في الروايات التي قيلت في قصة بن مسعود التي قيل فيها أنه خرج مع النبي للقاء الجن ؟ ::..
 
- إذا كنا قد أشرنا للقصص والروايات التي حكت أن بن مسعود خرج مع النبي في ليلة للقاء الجن .. وتصور البعض أن هناك تعدد للقاءات الجن مع النبي في عدة أماكن وقد صحبه في كلها بن مسعود .. كما قد يتوهم البعض ذلك .. إلا أن هذا الكلام لا يمكن أن يعقل أو يصدق .. وذلك لسببين:
 
- الأول: لمخالفة هذه الروايات لما في صحيح الخبر .. عن أن بن مسعود بنفسه قد نفى تماما أنه خرج مع النبي في ليلة الجن بل وما صحبه أي شخص من الصحابة على الإطلاق .. وسبق وذكرنا الروايات الدالة على ذلك .. بل وابنه عامر أي أبو عبيدة .. وتلامذة بن مسعود مثل علقمة أكدوا هذا النفي أيضا بعد وفاة بن مسعود رضي الله عنه ..
 
- الثاني: وهو الشيء الذي نلاحظه بغرابة شديدة في هذه الروايات التي تشعر وكأنها مطبوخة أي مزورة وملفقة .. حيث أنه أتى فيها جزء متكرر .. وهذا الجزء لا يمكن أن يتصور العقل تكرار حدوثه ولا يقبله إلا من لم ينتبه إليه .. !!
- وهذا الجزء هو المتعلق بجزئية العظام الروث .. ففي كل مكان أظهرته الروايات تأتي هذه الجزئية بتكرار النهي وطلب الجن الزاد .. وتظهر الروايات بن مسعود وكأنه أول مرة يعلم هذه المعلومة ..!!
 
- فبالله عليك يا مؤمن .. كيف نعقل أو نتصور في العقل أن يتكرر شيء واحد بنفس المشهد في الصحيح والضعيف من الروايات في أماكن مختلفة .. ثم نقول بتعدد الوفود من الجن إلى النبي بدلالة هذه الروايات الضعيفة المطبوخة بالوهم ممن رووها ..!! 
 
- وبل والذي يطمئنك بأنها روايات مطبوخة أي لا أمانة علمية فيها .. بأن كل الروايات لا تخلو من انحراف في السند أو المتون ..!! فكيف تقبل روايات منحرفة مثل هذه ..!!
 
#- أما عن الآراء التي حاولت الجمع بين الروايات الصحيحة والضعيفة .. فهذا كلام باطل ولا يمكن للعقل أن يقبل ما قالته هذه الآراء .. لأن الرأي في الباطل هو باطل .. وبالتالي لم يحالفهم التوفيق في هذا الجمع لأن الأصل كان باطل وهي روايات خروج بن مسعود مع النبي ليلة الجن ..
 
#- وارجع للسؤال رقم (67) من هذه الرسالة
.. لتعرف ما قاله بعض العلماء في التوفيق بين الروايات .. وما هو الرد عليهم بما لا يدع مجالا للشك في نفسك بأن هذه المرويات الخاصة بخروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن هي روايات مطبوخة وتم دسها في كتب أهل العلم .
 
- والله أعلم .
 
************************
 
..:: س76: هل يمكن القول أن تعدد روايات قصة بن مسعود في خروجه مع النبي للقاء الجن تشير إلى أن للقصة أصل قد حدث فعلا ؟ ::..
 
- من غريب ما تجده من البعض بعد أن يسرد بعض روايات بن مسعود الضعيفة فيقول: أن كثرة روايات خروج بن مسعود مع النبي للقاء الجن ورؤية بن مسعود للجن .. تشير إلى أن للقصة أصل قد حدث .. وإن كان قد حدث تحريف في القصة ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- وما الذي أفادنا لو ظننا أن لهذه القصة أصل قد حدث ؟!!
2- ولماذا نقبل رواية متهمة في كل طرق روايتها وهي أصلا مجرد قصة محرفة ..!!
3- وإذا كان إجمال القصة يشير إلى شيء .. فهو يشير إلى أن النبي خرج للقاء الجن وقابلهم وقرأ عليهم قرآن .. وما عدا ذلك من خروج بن مسعود مع النبي للقاء الجن أو رؤية بن مسعود للجن .. فهذا كلام باطل ولم يصح وقد نفاه بن مسعود بنفسه .
 
************************
 

..:: س77: ما الذي يمكن أن نظنه في المكان الذي التقى فيه النبي بالجن في ليلة الجن الثانية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الذي أظنه ان ليلة الجن الثانية كانت بالقرب من منطقة حراء .. كما جاء في الروايات الصحيحة .. وكان النبي صلى الله عليه وسلم وحده ولم يكن معه أحد ..
- فعن عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ دَاوُدَ، عَنْ عَامِرٍ، قَالَ: (سَأَلْتُ عَلْقَمَةَ هَلْ كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ شَهِدَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ؟ قَالَ: فَقَالَ عَلْقَمَةُ، أَنَا سَأَلْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ فَقُلْتُ: هَلْ شَهِدَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ؟ قَالَ: لَا ..
- وَلَكِنَّا كُنَّا "بعض الصحابة" مَعَ رَسُولِ اللهِ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَفَقَدْنَاهُ فَالْتَمَسْنَاهُ فِي الْأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ .. فَقُلْنَا: اسْتُطِيرَ أَوِ اغْتِيلَ.
- قَالَ "بن مسعود": فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ .. فَلَمَّا أَصْبَحْنَا إِذَا هُوَ جَاءٍ مِنْ قِبَلَ حِرَاءٍ.
- قَالَ "بن مسعود": فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ فَقَدْنَاكَ فَطَلَبْنَاكَ فَلَمْ نَجِدْكَ .. فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ.
- فَقَالَ "النبي": «أَتَانِي دَاعِي الْجِنِّ فَذَهَبْتُ مَعَهُ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ».
- قَالَ " بن مسعود": فَانْطَلَقَ بِنَا "النبي" فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ ..) صحيح مسلم.
 
#- فتأمل قول بن مسعود: (فَانْطَلَقَ بِنَا) .. أي أنه أخذهم وسار بهم إلى المنطقة التي قابل فيها الجن .. ولو كانت هي منطقة حراء لكان أشار لذلك .. وإنما أظن أنها كانت منطقة أخرى ولعلها منطقة الحجون وكلاهما قريب من بعض حسب ما أظن من خلال رؤيتي لبعض الخرائط ما لم أكن مخطيء .. فيكون عائدا من الحجون مارا على حراء .. والله أعلم ..!!
 
- ويحتمل أيضا أن يكون لقاء الجن في محيط منطقة حراء .. والله أعلم .
 
**************************
..:: س78: ما سبب حدوث الخلط في الروايات الضعيفة المروية عن بن مسعود في خروجه مع النبي ليلة الجن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الذي أظنه أن سبب الخلط في الروايات الضعيفة التي تكلمت عن خروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن .. إنما هو بسبب المشهد الأخير الذي تم روايته في الأحاديث الصحيحة .. وهو حينما وجد الصحابة النبي وكان منهم بن مسعود فقال لما وجدوه: (فَانْطَلَقَ بِنَا "النبي" فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ ..) صحيح مسلم.
 
- فمن هذه الجزئية في تك الرواية .. قد ظن بعض الرواة متوهما أن بن مسعود قد خرج مع النبي ليلة الجن ..
 
- ولعل من أسباب سبب خلط الأمر عليهم وأن هذا كان بمنطقة الحجون .. هو ما جاء في رواية (ضعيفة) .. عن أَبُي النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ الْهُذَلِيِّ أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ ابن مَسْعُودٍ: (أَيْنَ قَرَأَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وَسَلَّمَ عَلَى الْجِنِّ فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنَّهُ قَرَأَ عَلَيْهِمْ بِشِعْبٍ يُقَالُ لَهُ الْحَجُونُ) رواه البيهقي في دلائل النبوة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): إسناده ضعيف .. وفيه شبهة تدليس قتادة عن أبي المليح لأنه لم يصرح بالتحديث .. والمسعودي صدوق قد اختلط آخر عمره وقد سمع منه أبو النضر هاشم بعد الإختلاط لأنه سمع منه ببغداد .. والله أعلم .
 
- ولم يظهر في الرواية خروج بن مسعود مع النبي في شعب الحجون .. لأن ابنه أبو عبيده قد نفى خروج أبيه مع النبي في ليلة الجن .. وقد سبق وأوضحنا ذلك في السؤال رقم (67) .. فارجع إلى ما قال أبو عبيده وتلامذة بن مسعود في نفيهم خروج بن مسعود مع النبي ليلة الجن .. بل وبن مسعود نفسه قد نفى خروجه ليلة الجن ..
 
- إذن بعض الرواة إنما حدث عندهم خلط وتوهم في خروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن .. وظنوا أنه خرج معه ليلة لقاء الجن .. ولكنهم لم يخرجوا مع النبي للقاء الجن بل كانوا يبحثون عن النبي ثم قابلوه مصادفة بالقرب من حراء وهو عائد من لقاء الجن .. ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخذ بن مسعود وبعض الصحابة فأراهم آثار الجن وآثار نيرانهم ..
- والله أعلم .
 

************************

..:: س79: كيف استغل بعض أهل زماننا من الرقاة والروحانيين ومحبي قصص الجن والشيطان هذه الروايات الضعيفة التي قيلت في قصة خروج بن مسعود مع النبي في ليلة الجن ؟ ::..
 
#- واعلم أخي الحبيب ..
1- أن الاحاديث والروايات السابق ذكرها في قصة خروج بن مسعود مع النبي للقاءه بالجن .. قد استدل بها البعض في تجسيد الجن في صورة إنسان سويا .. بل واستدلوا بها على إمكانية خطف الجن للإنسان لولا أن وضع النبي خطا على الأرض .. وهذا كلام فاسد ولا يصح .. بل هو استدلال خاطيء لأنه استدلال بروايات ضعيفة وبعضها موضوع ولا يصح الاحتجاج بها في إثبات عقائد غيبية .. فضلا عن أنها ليس فيها تجسيد في صورة إنسانا سويا ..!!
 
2- وكذلك الروايات الصحيحة .. التي قال عنها البعض أنها تشير إلى خطف الجن مثل لفظ ما جاء في رواية مسلم: (استطير) وقد شرحنا كلام العلماء في ذلك وقلنا أن هذا كلام الصحابي وليس كلام النبي .. فضلا عن أن معنى الاستطارة ليس بمعنى طار به الجن وإنما بمعنى خطفه جماعة من الإنس الكفار .. وهذا على غالب الظن .. وراجع ما قاله العلماء في هذا اللفظ في رسالة (خطف الجن للإنسان حقيقة أم خرافة).

 
- وعموما لمناقشة مسألة تجسد الجن في صورة إنسان .. فارجع لرسالة (الجن والملاك والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان).
 
- ولمناقشة مسألة خطف الجن للإنسان .. فارجع لرسالة (خطف الجن للإنسان بين الحقيقة والخرافة والبطلان) .
 
#- خلاصة القول:
1- لم يصح شيء من الروايات التي قيلت في قصة خروج بن مسعود مع النبي للقاء الجن في أي مكان .. ولكن الصحيح فقط هو أنه لم يخرج مع النبي ولا أي أحد من الصحابة معه في ليلة اجتماع الجن بالنبي .. ولم يرى بن مسعود أي جن .. وإنما أراه النبي آثار تواجدهم .
 
2- وكما قلنا أن من يستدل بهذه الروايات في إمكانية تمثيل الجن في صورة إنسانا سويا أو على إمكانية خطف الجن للإنسان .. فهذا استدلال باطل لأن الأحاديث لم يصح منها شيئا .. (راجع رسالة التمثيل الروحاني – ورسالة خطف الجن) ..
 

#- وبعد ما سبق من العلم .. فليتقي الله من يعظمون قدرات الجن والشيطان في نفوس الناس .. ويخيفونهم من هذه القدرات حتى يجعلون للجن في نفوس الناس شأنا عظيما ..

- وكل من يأتيه العلم بفساد هذه العقائد .. ويظل يروج لتعظيم الجن والشيطان فهو مشارك في هذه الفتنة .. هذا إن كان يعلم حقيقة ما ذكرناه هنا في هذه الرسالة وفي غيرها من الرسائل .. وإن لم يكن يعلم .. فله عذره لندرة تحقيق هذه المسائل الغيبية في كتب أهل العلم ..!!

 
****************************
..:: س80: كيف استغل أهل الشبهات والفتنة روايات بن مسعود التي قيلت في خروجه مع النبي في ليلة الجن ؟ ::..

 (شبهة أن بن مسعود قد كذب في الرواية)

- بعض الذين لا يتورعون من إثارة الفتن بين المسلمين .. قال: أن بن مسعود كذب في رواية الحديث .. فمرة قال أنه كان مع النبي ليلة الجن .. ومرة أخرى قال أنه لم يكن مع النبي ليلة الجن ؟
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الذي كذب هو صاحب الشبهة .. ليه ؟
- لأنه مما سبق بيانه يتبين من الروايات أن ما تم نسبته لابن مسعود في حضوره مع النبي إنما هو دليل باطل ولم يصح منها أي رواية تقول أن بن مسعود خرج مع النبي في ليلة الجن .. وإنما الصحيح هو ما قاله بأنه لم يحضر ليلة الجن .. وهذا هو كلامه الصحيح والثابت في الروايات الصحيحة ..
 
- وحتى الذين قالوا من العلماء بتعدد حدوث قصة حضور الجن .. فهذا الكذاب صاحب الشبهة لم يذكر ما قاله العلماء في الجمع بين الروايات ..!!
 
- وإنما هو اكتفى فقط بنشر الفتنة في نفوس الناس .. وأظن أن غرضه من وراء ذلك أحد أمرين:
- الأول: إما أن تقول أن بن مسعود ليس بكذاب ..
- الثاني: إذا لم يكن كذاب فروايات الأحاديث كلها كذب .. لأنها ملفقة ومتعارضة مع بعضها .. وبالتالي فالأحاديث النبوية أيضا باطلة ..
 
#- وأغلب الظن أن هذا صاحب الفتنة أو الشبهة .. محترف قراءة في الدين .. ولكنه أيضا محترف غباء في فهم العلم والتمييز بين ما هو صواب وما هو خطأ .. وحسبه ما فعل ونواياه من وراء ذلك .. !!
 
@- وننتقل بعد ذلك للكلام على زيارات الجن للنبي والتي تم ذكرها في الروايات المختلفة .. والتي قيل في بعضها أن بعض الصحابة قد حضرها .. والله ولي التوفيق.

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 7 تعليقات:

  1. رضي الله عن ابن مسعود والصحابة اجمعين
    وصلى الله على سيد الانبياء والمرسلين
    ودمت استاذنا الفاضل في عافية وثبات على الدين
    امين امين امين بارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. السادة الاعضاء:
      تم اضافة سؤالين لهذا الفصل لمن يجب الإطلاع عليهما:
      - س77: ما الذي يمكن أن نظنه في المكان الذي التقى فيه النبي بالجن في ليلة الجن الثانية ؟
      - س78: ما سبب حدوث الخلط في الروايات الضعيفة المروية عن بن مسعود في خروجه مع النبي ليلة الجن ؟

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. طيب
    ربنا معك ويعينك ويعين كل المدافعين عن الإسلام يارب أستجب

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير وامدك بمدده يارب
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. بارك الله فيك
    وقولهم فى الحديث حتى قلنا استطير وان صحت اصلا، ابدا ما تعطى دليل على خطف الجن ، لأنه وان كان ذلك معناه الخطف، فانها من كلام الصحابى الظنى وليس من كلام الرسول الدلالى المحتج به ، ولكن من أراد الضلالة كسر عنق الدليل لهواه ، حتى خدع نفسه فى الحقيقة ولم يخدع غيره ، والحق أحق ان يتبع . جزاكن الله خيرا

    ردحذف
  5. (روشتة أهل الله).. لعلاج ضعف الهمة..!!
    من دروس شيخنا فضيلة "الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم"
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سأل أحد الصالحين.. أحد العارفين
    هل عندك دوا.. لمن جُرحُه طاب واستوى؟!
    قال له: إليك عني يا بطال، هذا الكلام كلام من عصى الله وساء عمله..!!
    يا فتى..
    استغفر الله.. وعليك بصحبة الأبرار، واجتناب الأشرار..
    واخلع نعل الفخر من قدميك، ورداء الكبر عن منكبيك..
    يا فتى..
    خذ من إهليج الخشوع
    ونبت الخضوع
    وورق الدموع
    وبذور التواضع
    وصب عليه ماء القنوع
    وامزجه بسناء الزهد
    ودقه في هون التوكل،
    بيد الحلم
    واخلطه بعيدان السُنة
    وضعه فى إناء الشريعة
    وغطه بغطاء الحقيقة
    واشعل تحته نار الصفا
    وروّح عليه بمراوح الاستغفار
    فإن غلى .. !
    فقلبه بمغرفة المعرفة
    واطرحه في طاجن القلق..
    وفرغه في أقداح الفكرة..
    فإذا نضج..!!
    فخذ منه فى العشى والإبكار
    وتمضمض عليه بالمراقبة
    وقل في غسق الدجى: "يا من لا يقطع الرجاء".
    فذاك دواؤك يا فتى..!!
    سمعت قريبًا منه من شيخنا الامام الرائد محمد زكي ابراهيم
    حكاية عن سيدى إبراهيم بن أدهم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ✍️ دكتور محمد زغلة -حفظه الله-
    تلميذ فضيلة الإمام الرائد -رضي الله عنه-
    #مدرسة_الإمام_الرائد

    ردحذف
  6. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا
    أمدك الله بمدد منه موصول غير مقطوع
    *************************************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف