الروحانيات فى الإسلام: ج17: رسالة ليلة الجن - كيف يقال أن النبي قابل الجن ورآهم والقرآن لم يذكر ذلك وكذلك بن عباس قال أنه ما رأى الجن وما قرأ عليهم القرآن - ماذا كانت هيئة الجن في ليلة الجن حينما اجتمعوا بالنبي ليقرأ عليهم القرآن - هل النبي يمكن له أن يرى الجن في صورته الحقيقية - لماذا لم يأتي الجن لمنزل النبي ويقرأ عليهم طالما هم عالم غيبي - هل الجن يسمع الكلام من الناس كما سمع كلام الله من النبي وكما يسمع بعض دروس أهل العلم - كيف نفهم أحوال من ينشرون أنهم يحبون الدعاء للجن واستحضار الجن بسورة الجن - لماذا خرج الجن من آية الأمانة التي حملها الإنسان وحده طالما الجن مكلفون مثل الإنس - ما الذي نفهمه من قصة إيمان الجن - ختام الرسالة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 28 أبريل 2023

Textual description of firstImageUrl

ج17: رسالة ليلة الجن - كيف يقال أن النبي قابل الجن ورآهم والقرآن لم يذكر ذلك وكذلك بن عباس قال أنه ما رأى الجن وما قرأ عليهم القرآن - ماذا كانت هيئة الجن في ليلة الجن حينما اجتمعوا بالنبي ليقرأ عليهم القرآن - هل النبي يمكن له أن يرى الجن في صورته الحقيقية - لماذا لم يأتي الجن لمنزل النبي ويقرأ عليهم طالما هم عالم غيبي - هل الجن يسمع الكلام من الناس كما سمع كلام الله من النبي وكما يسمع بعض دروس أهل العلم - كيف نفهم أحوال من ينشرون أنهم يحبون الدعاء للجن واستحضار الجن بسورة الجن - لماذا خرج الجن من آية الأمانة التي حملها الإنسان وحده طالما الجن مكلفون مثل الإنس - ما الذي نفهمه من قصة إيمان الجن - ختام الرسالة.

            بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

ليلة الجن

في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن


(الجزء السابع عشر - والأخير)

#- فهرس:
:: الفصل السابع عشر :: مسائل ختامية عن رسالة ليلة الجن ::
1- س96: كيف يقال أن النبي قابل الجن ورآهم والقرآن لم يذكر ذلك وكذلك بن عباس قال أنه ما رأى الجن وما قرأ عليهم القرآن ؟
2- س97: ماذا كانت هيئة الجن في ليلة الجن حينما اجتمعوا بالنبي ليقرأ عليهم القرآن ؟
3- س98: هل النبي يمكن له أن يرى الجن في صورته الحقيقية ؟
4- س99: لماذا لم يأتي الجن لمنزل النبي ويقرأ عليهم طالما هم عالم غيبي ؟  
5- س100: هل الجن يسمع الكلام من الناس كما سمع كلام الله من النبي وكما يسمع بعض دروس أهل العلم ؟
6- س101: كيف نفهم أحوال من ينشرون أنهم يحبون الدعاء للجن واستحضار الجن بسورة الجن ؟
7- س102: لماذا خرج الجن من آية الأمانة التي حملها الإنسان وحده طالما الجن مكلفون مثل الإنس ؟
8- س103: ما هي خلاص البحث في ليلة الجن ؟
9- س104: ما الذي نفهمه من قصة إيمان الجن ؟
#- ختام الرسالة .
*************************
:: الفصل السابع عشر ::
:: مسائل ختامية عن رسالة ليلة الجن ::
*************************
..:: س96: كيف يقال أن النبي قابل الجن ورآهم والقرآن لم يذكر ذلك وكذلك بن عباس قال أنه ما رأى الجن وما قرأ عليهم القرآن ؟ ::..
 
- بعض من يستترون وراء وصف أنهم قرآنيون .. وهم الذين لا يعترفون إلا بآيات القرآن فقط  ويجحدون الحديث النبوي الصحيح .. زعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقابل الجن ولم يراهم .. ولو كان يمكن ذلك لكان ذكره القرآن .. بل واستدلوا برواية عن بن عباس جاء فيها: (مَا قَرَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْجِنِّ وَمَا رَآهُمُ) صحيح مسلم.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الغريب أن من يستدل بالحديث هو من ينكره ..!! وهذا كلام لا يقول به العقلاء أبدا .. إذ كيف تستدل بالشيء وأنت تنكره .. أي كيف تستدل بالحديث النبوي وأنت تنكره أصلا ؟!!
 
2- وطالما جعلت الحديث النبوي حجة بيننا وبينك .. فهذه الرواية التي قالها بن عباس ونفى فيها رؤية النبي للجن .. فهذا يتعلق بليلة الجن الأولى التي لم يرى النبي فيها الجن ولم يقرأ عليهم القرآن ..
 
- وإنما في ليلة الجن الثانية والتي رواها الإمام مسلم أيضا عن بن مسعود .. فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم لوحده إلى الجن وقابلهم ورآهم وتكلم معهم وقرأ عليهم القرآن ..  ثم قابله بعض الصحابة عند رجوعه من هذه المقابلة في منطقة حراء ثم ذهب بهم لرؤية آثار الجن وآثار نيرانهم ..
 
3- ومن ناحية أخرى .. في التفسير نجد رأي آخر يقول بأن آيات سورة الأحقاف تشير إلى هذا اللقاء الثاني على رأي بعض العلماء .. كما سبق وشرحنا ذلك بالتفصيل .. في فصول سابقة ..
 
- وعلى افتراض الرأي الغالب في التفسير .. إلى أن سورة الجن والأحقاف يشيرا إلى ليلة الجن الأولى التي لم يرى فيها النبي الجن ولم يقرأ عليهم .. فما علاقة ذلك بإمكانية رؤية النبي للجن والقرآءة عليهم في أي وقت ؟!!
- فهل القرآن نفى إمكانية حدوث ذلك ؟ أو أنكر حدوث ذلك ؟
- بكل تأكيد .. لا ..
- وطالما هو .. لا .. فمن أين أتيتم بمنع إمكانية ذلك أو إنكاره ؟!!
- أليس هذا غباء منكم في الفهم ؟!!
 
- وإذا كان القرآن لم يذكر تفاصيل الصلاة والزكاة .. فهل هذا معناه أنه لا وجود لهذه التفاصيل ؟!!
- بكل تأكيد .. لا ..
 
#- وخلاصة القول:
- احترس أخي الحبيب .. ممن اختارهم الشيطان ليكونوا نوابا له في نشر أفكاره الضلالية عن الدين .. وكأن الشيطان قد بال في أذنهم بوسوسته لهم حتى نفخ فيهم أنهم أصحاب عقل خاص ويفهمون ما لا يفهمه الآخرون .. !!
 
- وحتى تعلم هؤلاء الناس فلهم صفة تميزهم .. هو أنهم من المستهزئين بالعلماء ويسخرون منهم .. ويعتقدون في أنفسهم كاعتقاد إبليس في نفسه أنه كان أفضل من آدم ..!!
 
- فإذا وجدتهم فابتعد عنهم .. وإلا فلماذا تجالس من كان ملكاته الإدراكية مبولة لوسوسة الشيطان ؟!!
 
*************************
 
..:: س97: ماذا كانت هيئة الجن في ليلة الجن حينما اجتمعوا بالنبي ليقرأ عليهم القرآن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الذي يتبين لنا من الرواية الصحيحة هو أن الجن كان متجسدا بهيئة مادية لا نعرف شكلها .. ودليل ذلك قول بن مسعود في الرواية: (فَانْطَلَقَ بِنَا "النبي" فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ) صحيح مسلم وغيره ..
 
#- فرؤية الصحابة للآثار أي آثار أقدامهم .. معناه أنهم كان لهم ظهور مادي .. ولعل قوله (آثار نيرانهم) أنهم كان لهم نارا يستدفئون بها .. والله أعلم . 
 
*********************
 
..:: س98: هل النبي يمكن له أن يرى الجن في صورته الحقيقية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد يخطر على بالك سؤال فتقول .. هل النبي يمكن أن يرى الجن على صورته الحقيقية ؟!!
 
1- من حيث العقل .. فلا يمكن أن نقول أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن لديه القدرة على رؤية الجن .. لأنه كان يرى الملائكة .. فالذي يرى الملائكة في صورتها فهو يرى الجن في صورته الحقيقية .. وهذا لا ينكره عقل .
 
2- أما رؤيته لهم في ليلة الجن فإنما كانت في صورة مادية ..
 
*********************
 
..:: س99: لماذا لم يأتي الجن لمنزل النبي ويقرأ عليهم طالما هم عالم غيبي ؟ ::..
 
- سؤال قد يخطر ببالك فتقول: لماذا لم يأت جماعة الجن إلى النبي في منزله ويسألونه .. طالما هم في كل الاحوال هم عالم غيبي ولا يراه أحد غير النبي لو رآهم ..؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الإجابة ببساطة لأسباب منها:
1- الإبتعاد عن بيت النبي صلى الله عليه وسلم لأن هذا البيت له حرمة وله عورة .. لا يحق لأحد الدخول إليه إلا بإذن .. ولم يكن للجن إذن في ذلك .. بل ولم يأذن الله لنبيه بمقابلتهم إلا في الصحراء.
- ولعل من أحد الحكم في ذلك .. حتى لا يفزع أحد من أهل بيت النبي إذ قد يحدث كشف مفاجيء لأحد الموجودين ..
 
2- خرج للقائهم في مكان بعيد .. حتى يكون هناك راحة ومتسع للجن في السؤال عما يريدون السؤال عنه ..
- والله أعلم.
 
************************
 
..:: س100: هل الجن يسمع الكلام من الناس كما سمع كلام الله من النبي .. وكما يسمع بعض دروس أهل العلم ؟ ::..
 
- قد يخطر على البال سؤال فتقول: هل يمكن للجن أن يستمع لكلام الناس كما يحلو له ووقتما يريد ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- استماع الجن لأخبار أهل الأرض العامة فهذا شيء يمكن حدوثه .. والاستماع لمجالس العلم فهذا شيء عام يمكن حدوثه طالما عام .. وكل مسموع مباح وعام يصح له سماعه ..
 
2- أما عن كون الجن أو الشيطان يعلم كل صغيرة وكبيرة وتفاصيل كلام العباد وما قالوا .. فهذا لا يعلمه جن ولا شيطان بن شيطان إلا من رفع الله عنه الستر .. ولو كان الأمر كذلك لكان عالم الشياطين نشروا الوقيعة بين الناس وبين البلدان ولكان كوكب الأرض اختفى من عالم الإنس منذ زمن بعيد ..!!
 
3- أما عن عالم القرناء فهذا له وضع خاص .. فضلا عن أنهم لا يعلمون كل شيء كما يتوهم البعض .. فضلا عن أنهم لا قدرة لهم على النطق بشيء إلا بقدر ما سمح به القدر أي بقدر ما تسمح لهم الملائكة الحفظة .. !!
 
4- وللتمييز بين السمع المسموح به والغير مسموح به .. نجد ذلك في استماع الشياطين لخبر السماء .. فإذا كان الله سمح لبعض الشياطين للإستماع إلى شيء من خبر السماء لفتنة بعض أهل الأرض من خلال العرافين وممارسي التاروت والمنجمين وأشباههم .. إلا أنه جعل في السماء سماعا خاصا لا سبيل للجن ولا الشياطين من الوصول إليه بل وجعلهم عن السمع لمعزولون ..
 
5- إذن هناك إمكانية للجن في السماع لما يحدث في عالم الإنس .. إن كان في حدود المسموح به والعام .. وهذا يشاركون فيه الإنس في السماع إن أرادوا .. وقد يتسلط الشيطان بالسماع على من أفسدوا وهتكوا حرمات الله لأنهم معرضين لرفع حجاب الستر عنهم .. أما في خصوصيات كلام العباد .. فلا .
 
6- وكذلك الحال في رؤية الجن لنا .. فهو يرون بقدر ما هو مسموح لهم رؤيته مما هو مباح وعام ومسموح به .. لأنهم يعيشون في عالم متوازي معنا .. وليس بمعنى أن عالم الإنس على المشاع لهم يرونه عرايا كما يحلو لهم ..!! فهذا تصور ساذج ولا يؤمن به إلا بليد العقل ..!! وقد سبق وشرحنا هذا الامر في رسائل سابقة كرسالة (الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس حقيقة أم خرافة) ..
- والله أعلم .
**********************
 
..:: س101: كيف نفهم أحوال من ينشرون أنهم يحبون الدعاء للجن واستحضار الجن بسورة الجن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- من الأمور المستغربة .. انتشار جماعة من الناس يحبون الدعاء للجن .. وكأن الجن لهم دعاء خاص ينفردوا به عن جماعة الإنس ..!!
 
- ولكن دعني أخبرك بحقيقة من يقوم بالترويج لذلك .. هو أنه له شهوة خفية في نفسة .. يظن من وراء فعله هذا أن بعض جماعة الجن المسلم الطيب .. سيأتون إليه ليخدموه لو هو دعا لهم .. فيعتقدون فيه أنه صالح ومحب لهم وبالتالي فهو يستحق الخدمة منهم .. !!
 
- ودليل ما سبق هو أنه يقال له: لماذا لا يدعو لكل المسلمين والمسلمات دون تخصيص لإنس أو جن ؟!!
 
- إنما أحببت ذكر هذا السؤال .. لبيان حقيقة بعض النفوس الغريبة التي تعيش في عالمنا هذا .. وكأنه يظهر نفسه بأنه محب لعالم الجن ..!!
- لا يا شاطر أنت محب لما أنت منتظره من وراء هذه المحبة التي ليست خالصة لله وإنما خالصة للجن .. فانتبه وأفق من غيبوبة الوهم التي تعيش فيها ..
 
2- بل ومن الأغرب .. أن تجد البعض يقرأ سورة الجن ومنتظر الجن سيأتون له .. وكأن هذا المعتقد الفاسد الذي يظنه بعض الناس أنه يستحضر الجن بالقرآن .. قد جعل من القرآن كتاب روحاني لاستحضار الجن .. ولا يقول بذلك إلا شخص بليد العقل وبعيد عن الإيمان وجاهل جدا ..!!
 
- فيقال لك يا عاقل: لو كان كلام الله وأسماءه وسيلة لاستحضار الجن .. فمن الذي يستحضره الجن المسلم هو أيضا حين يقرأ القرآن ؟!!  هل يستحضرون الإنس ؟!!
- فما هذا الغباء ؟!!
 
- ثم يقال لك أيها العاقل: كيف تظن أن لك حكما على كلام الله باستحضار الجن .. فجعلت لك سلطان حكم على كلام الله ؟!! فيا لك من خاسر وتستحق أن ينقلب حالك بتسليط الشياطين عليك ..!!
 
- ثم يقال لك يا عاقل: أن من يعتقد أن القرآن يحضر الجن فهو بالتبعية يحضر الشياطين .. فتكون أسقطت القرآن من درجة الكمال إلى درجة الإنحطاط .. وكل ذلك لتكون في النهاية مجرد خادما حقيرا للجن .. يستمع بهم ويستمعون به ..!!
- أهذا كلام يقول به عاقل يا عاقل ..!!
 
#- وخلاصة القول: أن معتقد استحضار الجن بالقرآن وأسماء الله .. ما هو إلا شهادة زور على كلام الله وأسماءه .. ووسيلة لتلاعب الشيطان بالقرآن حتى يساويه الناس بكتب السحرة ويفسدوا فيه ويخرجوه عن حقيقته المقدسة النورانية .. حال كونهم كتاب هداية ورحمة ونور لمن يؤمن به .. وليس كتاب استحضار جن وعفاريت وشياطين ..!!
 
*************************
 
..:: س102: لماذا خرج الجن من آية الأمانة التي حملها الإنسان وحده طالما الجن مكلفون مثل الإنس ؟ ::..
 
- ذكر بعض المغرضين والمشككين في الدين سؤالا عن الجن وتكليفه بالإيمان .. وكان ملخص سؤاله هو:
- أن الله قال: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) الذاريات:56 .. وهذه الآية تفيد أن الجن مكلفون ..
- ولكن يعارضها قوله تعالى: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) الأحزاب:92 ..
 
- فظاهر هذه الآية يفيد أن الإنسان وحده المكلف لأنه قد إلتزم بأداء الأمانة والإستعداد لها دون السموات والأرض .. بل الجن لا يوجد لهم ذكر في الآية .. ومع هذا كان الإنسان ظلوما جهولا.
 
- فالآية دلت هنا على أن الإنسان وحده هو المكلف .. وإلا فلماذا اقتصر على ذكر الإنسان في عرض الأمانة عليه طالما الجن مكلف مثله ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- أولا: من حيث ظاهر الآية ..
1- الملاحظ أن الجنس الروحاني لم يتم ذكره في الآية .. لا الملائكة ولا الجن ..
- يعني أن الأمانة لا تتعلق بمن هو يغلب عليه الجانب الروحاني وإنما تتعلق بمن يغلب عليه الجانب المادي ..
 
2- والملاحظ أن المعروض عليه الأمانة في الآية هو ما لا تعقل له في استقبال أكثر مما أودع فيه .. فلا انتاجية له في غيره ..
- أي لا قدرة له على التصرف في شيء إلا بما هو محكوم به من قوانين فقط مودعة فيه .
- يعني أن الذي تم عرض الأمانة عليه هو الذي لديه اختيار وقدرة في بناء الأرض واستعمارها .. والسموات والأرض لا اختيار لها .. ولا قدرة لها من نفسها في بناء أو تطوير شيء في الأرض .
 
#- إذا ستكون الأمانة هي شيء لا علاقة له بالجانب الروحاني .. ويجب أن يكون المتحقق بالأمانة هو له عقل يظهر منه إنتاجية تطوير وإبداع وتصرف في الوجود .. وليس الوقوف على حدود نفسه فقط ..
 
- ولذلك الذي أظنه هو أن الأمانة .. هي خلافة الأرض بإصلاحها وعمارتها وفق مراد الله كما قال تعالى: (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) البقرة:30 .. وعمارة الأرض تتطلب مادية في الأداء ليتم عمارتها .. والملائكة والجن لا مادية فيهم ليعمروا الأرض .. ولذلك لم يتم عرض الأمانة على الجن والملائكة في طلب حمل الأمانة لأنهما لا علاقة لهما بهذه المسألة أصلا .. بخلاف الإنسان الذي ظن بعقله أنه قادر على ذلك من خلال قدرته على الإختيار والتصرف في عالم المادة ..
 
#- ثانيا: وهناك سبب لتجنيب الجن ..
- وقد يكون هناك سبب آخر لتجنيب الجن في هذا العرض .. وهو أنهم كانت لهم فرصة سابقة وأفسدوها .. كما يتضح ذلك من كلام الملائكة حينما قالوا: (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ) البقرة:30 .. ولعل الملائكة ظنوا بالإفساد بسبب أنهم قاسوا ذلك القياس بسبب تجربة سابقة حدثت من جنس آخر على الأرض وهم الجن حيث قال تعالى: (وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ) الحجر:27.
 
- والله أعلم .
 
#- وخلاصة القول:
- انه لا يوجد تعارض في شيء من آيات الله .. وإنما هو قصور في الفهم لمن يقرأ ولم يتدبر .. والله ولي التوفيق.
 
**********************
..:: س103: ما هي خلاص البحث في ليلة الجن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- ليلة الجن في صحيح الأخبار إنما حدثت مرتين ..
#- الأولى .. وهي التي حكاها القرآن في سورتي الجن والأحقاف .. وكذلك هذه المرة ذكرها بن عباس وقال فيها أن النبي لم يرى الجن ولم يقرأ عليهم القرآن ..
 
- وهذا كان في بداية البعثة النبوية .. وأعتقد في عامها الأول .. ولا علاقة لها بقصة الطائف .. وقد سبق وحققنا هذه المسألة بالتفصيل ..
 
#- والثانية .. وهي المرة التي خرج فيها للقاء الجن وحده وذهب إلى الجن ورآهم وقرا عليهم القرآن .. وهذه المرة هي ما جاء في الروايات الصحيحة عن بن مسعود حينما خرج هو وبعض الصحابة يبحثون عن النبي حتى وجدوه عائد بجوار منطقة حراء .. ثم اخذهم النبي صلى الله عليه وسلم وأراهم آثار أقدام الجن وآثار نيرانهم .. ولعل في هذه المرة قد قرأ عليهم سورة الرحمن .. والله أعلم .
 
- وهذه المرة قد تكون في أي وقت قبل الهجرة النبوية للمدينة .. وغالبا في العام العاشر من البعثة النبوية او بعد ذلك بقليل .. والله أعلم .
 
2- وهناك روايات تشير إلى زيارات مختلفة لوفود الجن وأن بعض الصحابة كان مع النبي .. ولم يصح من هذه الروايات ..
 
3- ولا يمتنع عقلا أن نظن أنه تعددت زيارات الجن للنبي .. وقد سبق وناقشنا هذه المسألة ..
- والله أعلم .
 
*****************************
 
..:: س104: ما الذي نفهمه من قصة إيمان الجن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- عالمية الدعوة الإسلامية إلى الجن والإنس .
2- أن الثواب والعقاب يشترك فيه الجن والإنس .
3- لا تسير وراء إنسان في أي علم أو موضوع دون أن تتحقق من هذا العلم وتكون على بصيرة فيه .. فإن التقليد للآخرين دون بيان وتحقيق هو كان سبب في انحراف هؤلاء الجن وتضليلهم عن الحق .. حينما قلدوا آبائهم أو كبرائهم في اتباع منهجية إبليس وغوايته ..
 
5- افهم وتعلم أن لا تحكم على احد من عباد الله بسوء الخاتمة .. مهما بلغ من الشر .. فالجن انتقل من وصف الشيطانية إلى المعية الإيمانية في لحظة .. وسحرة فرعون انتقلوا من وصف الشيطانية إلى معية الرحمانية في لحظة ..
- فلا تعتقد في نفسك ولا تزكي نفسك على الله .. فهو أعلم بمن اتقى .
 
#- واعلم أن علو المقام عند الله ليس بما تكون عليه من قدرات خاصة تنفرد بها عن غيرك .. وإنما يكون بما تحمله في قلبك من إيمان صادق مع الله .. (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) الحجرات:13..
 
*****************************
 
:: ختام رسالة ليلة الجن في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن ::
 
- الحمد لله رب العالمين .. على ما أمدني به من العزيمة والقوة على كتابة هذه الرسالة .. وأسأله القبول .. وأسأله الرضا عني وعن كل من أحبني صدقا وأن يغفر لنا ويرحمنا ويعفو عنا .. وأن يرزقنا القلب السليم ودوام معيته حتى يقبضنا إليه وهو راض عنا .. آمين يا رب العالمين.
 
وبهذا يكون ختام " ليلة الجن في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن" بتاريخ 28/إبريل/2023 .. وقد تم بداية رفعها على مدونة الروحانيات في الإسلام بتاريخ 18/مارس/2023 .. والحمد لله على ما أكرمني به من كتابة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
 
- اللهم اغفر لوالداي وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا .. واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ..  في كل زمان ومكان .. آمين يا رب العالمين .
 
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
 
- ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ .  وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الصافات 180-182 ..
- سبحان الله وبحمده – سبحانك اللهم وبحمدك – أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .. والحمد لله رب العالمين .
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأبلغه مني السلام .. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. والحمد لله رب العالمين
اللهم كما أعنتني .. فتقبل مني يا أرحم الراحمين
آمين يا رب العالمين

*****************

والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 7 تعليقات:

  1. ختامها مسك يارب العالمين ربنا يتقبلها منك بالقبول الحسن ويزيدك من فضله ونوره و ينفع بك ويجعلك دائما سيفا مدافعا عن الحق وعن سنة النبي صلى الله عليه وسلم
    -------------
    واعلم أن علو المقام عند الله ليس بما تكون عليه من قدرات خاصة تنفرد بها عن غيرك .. وإنما يكون بما تحمله في قلبك من إيمان صادق مع الله .
    اللهم طهر قلوبنا من الدنس و امت نفوسنا وأحيي قلوبنا لك وحدك وٱجعل إرادتنا عين إرادتك

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب ..

      اللهم زدنا علما وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ..

      والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ..

      حذف
  2. لا جف قلمك استاذنا الفاضل
    كانت الرسالة اشبه برحلة سياحية مع العالم الآخر .. فتعرفنا من خلالها على حقائق لم نكن نعتقد ببطلانها او هشاشتها من قبل .. !! .. سبحانه " وَعلمكَ ما لمْ تكنْ تعلَم " .. ولله الحمد
    متعك الله بالزيادة بنعمتي العقل والحكمة
    واحاطك بالنور وجعلك نورا في كل زمان ومكان
    بحق النبي الأمي صلى الله عليه وسلم
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  3. ختامها مسك جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله نور على نور و شرح الله صدرك ويسر لك كل عسير وتقبل الله منك هذا العلم النفيس القيم وجعله في ميزان حسناتك... الله يرضى عنك ويراضيك ويجعلك من أهل الحسنى وزيادة.. اللهم آمين يارب العالمين
    **************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد
    ************

    الهزيمة النفسية – الهوس بالروحاني – الهوس بخدام الجن – الهوس بالكشف وووو... خذ عندك القصة دي

    ** قصة و عبرة:
    - ذهب فلّاح إلى جاره، يطلب منه حبلًا؛ لكي يربط حماره أمام البيت.
    - أجابه الجار بأنّه لا يملك حبلًا، ولكنه أعطاه نصيحة، وقال له:
    "يمكنك أنْ تقومَ بنفس الحركات حول عنق الحمار، وتظاهر بأنّك تربطه، ولن يبرح مكانه."
    - عمل الفلّاح بنصيحة الجار، وفي صباح الغد، وجد الفلّاح حماره في مكانه.
    فربت عليه ، وعندما أراد الذهاب به إلى الحقل رفض الحمار أن يبرح مكانه!
    حاول الرّجل بكل قوته أن يحرّك الحمار، ولكن دون جدوى، حتى أصاب الفلّاح اليأس.
    - فعاد الفلاح إلى جاره يطلب النصيحة، فسأله جاره: "هل تظاهرتَ للحمار بأنّك تحُلّ رباطه؟"
    - فرد عليه الفلاح بـ استغراب: " ليس هناك رباط! ".
    - أجابه جاره: " هذا بالنسبة لك، أما بالنسبة إلى الحمار، فالحبل موجود ".
    - عاد الرجل، وتظاهر بأنه يفُكّ الحبل، فتحرّك الحمار مع الفلاح دون أدنى مقاومة!
    *******
    لا تَسْخَرْ من هذا الحمار، فالناس أيضًا قد يكونون أسرى لعادات، أو لقناعات وهميّة تُقيّدهم، وما عليهم إلا أن يكتشفوا الحبل الخفي الذي يلتف حول (عقولهم) ويمنعهم من التّقدّم للأمام... ••!
    ********
    سردت عليكم هذه القصة و لا أقصد بها أحدا بعينه .. بقدر ما أقصد بها نفسي .. ذكرتني كم كنت مغفلا في السابق .. و تم لف حبل خفي حول عنقي و لسنوات إسمه الروحاني و الكشف و الجن و خدام الجن و الاحلام ووو ..
    ********
    الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
    اللهم إنك عفو تحب العفو .. فاعف عنا .. يا رب
    *****************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. غير معرف29/4/23 11:27 م

    طيب
    الأكراد قوم مسلمون = حاول أعداء الاسلام ومازالوا يحاولون أن يجعلوهم غير مسلمين ، لكن الأكراد قوم أبطال ومسلمين.
    طيب
    صلاح الدين الأيوبي حارب الفرق الباطنية إللي كانت تنخر الاسلام من الداخل وحارب كذالك الصليبين وحرر المسجد الأقصى.
    قصدي
    أنه طهر الجسد الأسلامي من السوس والديدان إللي كانت تهد الجسد الأسلامي من الداخل + وكذالك هزم الصليبين شر هزيمة.
    طيب
    صلاح الدين الأيوبي رحمه الله = كردي وليس عربي.
    .......
    الصليبين وأعداء الاسلام (إللي ينخروا الأسلام من الداخل) = مش عاجبهم صلاح الدين الأيوبي كشخص. وكذالك مش عاجبهم القومية الكردية والسبب أن الأكراد منهم العلماء المسلمين ومنهم كبار الأولياء الصالحين ومنهم كبار القادة العسكريين.

    فقامت بريطانيا وفرنسا = بتقسيم الشعب الكردي إلى أربع دول. وشتتوهم......
    والآن
    هذه الأيام يحاولون نشر الألحاد بالشعب الكردي
    لكن
    هيهات هيهات لما يخططون = فالشعب الكردي شعب بطل و مسلم

    لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف