الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة ليلة الجن - كم عدد الزيارات التي وفد فيها الجن إلى النبي بعد الزيارة التي ذكرها القرآن ولم يراهم فيها ولم يقابلهم - ما هي الروايات التي أشارت لزيارة الجن للنبي في مكة ولم يراهم ولم يقابلهم ولم يقرا عليهم قرآن - ما هي الروايات التي أشارت لزيارة وفود الجن للنبي في مكة وقابلهم ورآهم وقرأ عليهم قرآن وخرج لمقابلتهم لوحده ولم يصاحبه أحد.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 5 أبريل 2023

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة ليلة الجن - كم عدد الزيارات التي وفد فيها الجن إلى النبي بعد الزيارة التي ذكرها القرآن ولم يراهم فيها ولم يقابلهم - ما هي الروايات التي أشارت لزيارة الجن للنبي في مكة ولم يراهم ولم يقابلهم ولم يقرا عليهم قرآن - ما هي الروايات التي أشارت لزيارة وفود الجن للنبي في مكة وقابلهم ورآهم وقرأ عليهم قرآن وخرج لمقابلتهم لوحده ولم يصاحبه أحد.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

ليلة الجن
في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن


(الجزء الثامن)

#- فهرس:
:: الفصل الثامن :: عن الروايات الصحيحة التي قيلت في زيارة الجن الأولى للنبي دون أن يراهم – والروايات الصحيحة عن الزيارة الثانية التي خرج وقابلهم فيها وقرأ عليهم قرآن ودعا لهم ببركة الطعام ولم يكن معه أحد أصحابه والتي سميت بليلة الجن ::

1- س45: كم عدد الزيارات التي وفد فيها الجن إلى النبي بعد الزيارة التي ذكرها القرآن ولم يراهم فيها ولم يقابلهم ؟
2- س46: ما هي الروايات التي أشارت لزيارة الجن للنبي في مكة ولم يراهم ولم يقابلهم ولم يقرا عليهم قرآن ؟
3- س47: ما هي الروايات التي أشارت لزيارة وفود الجن للنبي في مكة وقابلهم ورآهم وقرأ عليهم قرآن وخرج لمقابلتهم لوحده ولم يصاحبه أحد ؟

***************************
:: الفصل الثامن ::
:: عن الروايات الصحيحة التي قيلت في زيارة الجن الأولى للنبي دون أن يراهم – والروايات الصحيحة عن الزيارة الثانية التي خرج وقابلهم فيها وقرأ عليهم قرآن ودعا لهم ببركة الطعام ولم يكن معه أحد أصحابه والتي سيمت بليلة الجن ::
****************************
..:: س45: كم عدد الزيارات التي وفد فيها الجن إلى النبي بعد الزيارة التي ذكرها القرآن ولم يراهم فيها ولم يقابلهم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- أشار العلماء إلى أن زيارات الجن تكررت إلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وذلك بعد الزيارة الأولى التي أشار لها القرآن والغير متوقعة من النبي ولا حتى من الجن .. وهي الإرادة الإلهية التي جمعت بين الجن والنبي ولكن من وراء حجاب .. يعني كان بينهم وبين النبي حجاب فلم يراهم النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- وبعد هذه الزيارة وإخبار الوحي للنبي بأن الجن قد رأوه وسمعوا منه كلام الله .. قد تكررت زيارة أو وفادة الجن للنبي .. وهي التي يسميها العلماء بوفود الجن .. لأنهم أتوه في صورة جماعات لمقابلته ..
 
2- وقد أشاروا لهذه الزيارات بأنها تكررت بسبب كثرة روايات الأحاديث التي أشارت لذلك .. فقالوا بعض هذه الزيارات حدث في مكة وبعضها حدث في المدينة .. وقد وصلت هذه الزيارات لحوالي ستة أو سبعة زيارات حسب الروايات المختلفة التي تكلمت عن ذلك .. ولكن من قال بعدد هذه الزيارات لم يتحقق من الصحيح والضعيف في هذه الروايات ..
 
3- ولكن بعض العلماء المتأخرين قالوا بأن زيارة الجن للنبي كانت ثلاثة زيارات .. منها الزيارة التي أشار إليها القرآن .. ومرة أخرى بمكة ومرة بالمدينة ..
- ولكن هذا الكلام فيه نظر ..!!
 
4- والذي أحسبه عن نفسي وبغض النظر عن أي روايات تكلمت عن ذلك .. فإن زيارات الجن قد تكررت للنبي بعد الزيارة التي حكاها القرآن .. سواء علمنا ذلك أو لم نعمله .. لأنه من بديهيات العقل أن يحدث حضور مع النبي ومقابلته والحديث معه للتعرف على الدين تفصيليا لمعرفة ما لهم وما عليهم .. وهذا لا سبيل للعقل لمخالفته .
 
- ولكن ما هي الزيارات التي أتى ذكرها في روايات الحديث .. وما هو الصحيح والضعيف فيها حتى مكون على بينة من ذلك .. ؟!!
- فهذا ما نحققه إن شاء الله في الأسئلة القادمة ..
 
**********************
..:: س46: ما هي الروايات الصحيحة التي أشارت لزيارة الجن للنبي في مكة ولم يراهم ولم يقابلهم ولم يقرأ عليهم قرآن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الزيارة الأولى التي لم يعرف بها النبي أن الجن سمعوه وهو يقرأ القرآن ..
- وهي الزيارة التي أشار إليها القرآن في سورة الجن وقد تكون هي أيضا ما ورد في سورة الأحقاف ..
- وهذه الزيارة كانت بمنطقة وادي نخلة بعد مكة ثلاثين كيلو ..
- ولها هذه الروايات :

أ- (أثر صحيح رواه صحابي – ولكنه مرسلا) .. عن بن عباس قال: (كَانَ الْجِنُّ يَسْمَعُونَ الْوَحْيَ فَيَسْتَمِعُونَ الْكَلِمَةَ فَيَزِيدُونَ فِيهَا عَشْرًا، فَيَكُونُ مَا سَمِعُوا حَقًّا، وَمَا زَادُوهُ بَاطِلًا، وَكَانَتِ النُّجُومُ لَا يُرْمَى بِهَا قَبْلَ ذَلِكَ، فَلَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَحَدُهُمْ لَا يَأْتِي مَقْعَدَهُ إِلا رُمِيَ بِشِهَابٍ يُحْرِقُ مَا أَصَابَ، فَشَكَوْا ذَلِكَ إِلَى إِبْلِيسَ، فَقَالَ: مَا هَذَا إِلا مِنْ أَمْرٍ قَدْ حَدَثَ فَبَثَّ جُنُودَهُ، فَإِذَا هُمْ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُصَلِّي بَيْنَ جَبَلَيْ نَخْلَةَ .. فَأَتَوْهُ فَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ: هَذَا الْحَدَثُ الَّذِي حَدَثَ فِي الْأَرْضِ) رواه أبو يعلى وأحمد والترمذي.
 
ب- (أثر صحيح رواه صحابي – ولكنه مرسلا) وفي رواية بلفظ آخر عن عبد الله بن عباس قال: (مَا قَرَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْجِنِّ وَمَا رَآهُمُ .. انْطَلَقَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَائِفَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ وَقَدْ حِيلَ بَيْنَ الشَّيَاطِينِ وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ. وَأُرْسِلَتْ عَلَيْهِمُ الشُّهُبُ. فَرَجَعَتِ الشَّيَاطِينُ إِلَى قَوْمِهِمْ فَقَالُوا: مَا لَكُمْ. قَالُوا: حِيلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ وَأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ. قَالُوا: مَا ذَاكَ إِلَّا مِنْ شَيْءٍ حَدَثَ. فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا. فَانْظُرُوا مَا هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ..  فَانْطَلَقُوا يَضْرِبُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا. فَمَرَّ النَّفَرُ الَّذِينَ أَخَذُوا نَحْوَ تِهَامَةَ - وَهُوَ بِنَخْلٍ عَامِدِينَ إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ وَهُوَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الْفَجْرِ - فَلَمَّا سَمِعُوا الْقُرْآنَ اسْتَمَعُوا لَهُ. وَقَالُوا: هَذَا الَّذِي حَالَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ فَرَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ. فَقَالُوا: يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا. فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ) صحيح مسلم والبخاري .. وكذلك رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين... ولكن البخاري لم يذكر في الرواية جملة: (مَا قَرَأَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْجِنِّ وَمَا رَآهُمُ) ..
 
#- وقال الإمام القسطلاني رحمه الله في شرحه على البخاري (ج2-ص94):
- هذا الحديث مرسل صحابي لأن ابن عباس لم يرفعه ولا هو مدرك للقصة .. (انتهى النقل) .
 
- وقد سبق وشرحنا .. أن مرسل الصحابي مقبول عند كثير من العلماء باعتبار أنه أخذ المعلومة من صحابي آخر .. والصحابة لا يكذبون .. ولكن بعض العلماء لم يعتمد حديث الصحابي المرسل ..
 
- وهذه الرواية تم وصفها بأنها (أثر صحابي) لأنها ليست حديث نبوي وليست فيها كلام للنبي صلى اله عليه وسلم .. وإنما خبر أو حكاية يحكيها صحابي.
 
ج- (أثر صحابي صحيح) .. عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ: (هَبَطُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ بِبَطْنِ نَخْلَةَ فَلَمَّا سَمِعُوهُ قَالُوا: أَنْصِتُوا. قَالُوا: صَهٍ . وَكَانُوا تِسْعَةً أَحَدُهُمْ زَوْبَعَةُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ، فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا} [الأحقاف: 29] الْآيَةُ إِلَى {ضَلَالٍ مُبِينٍ}) رواه الحاكم وقال: صَحِيحُ الْإِسْنَادِ .. وقال الذهبي: صحيح ..
 
- والاستدلال بهذه الرواية هنا .. على اعتبار أن بعض العلماء يجعلون من سورتي الأحقاف والجن هما لنفس الواقعة ..
 
- ملحوظة: رواية بن عباس تتفق مع رواية بن مسعود من حيث اجتماع الجن حول النبي في وادي نخلة واستماعهم له وهو يقرأ القرآن .
- ولكن في رواية بن مسعود لم يظهر لنا هل كان يقرأ القرآن وهو يصلي أم مجرد تلاوة بدون صلاة .. ولم يظهر هل كان معه أحد من أصحابه أم لا .. وقد ذكرت أن هذا الحدث هو ما أشار إليه سورة الأحقاف ولم يذكر سورة الجن ..!!
 
*************************
..:: س47: ما هي الروايات الصحيحة التي أشارت لزيارة وفود الجن للنبي في مكة وقابلهم ورآهم وقرأ عليهم قرآن وخرج لمقابلتهم لوحده ولم يصاحبه أحد ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الزيارة الثانية وتوصف غالبا (بليلة الجن) .. وهي التي كان يعرف بها النبي وذهب لمقابلة الجن وأتاه وفد من الجن وقابلوه ورآهم وتكلموا معه وقرأ عليهم قرآن ..
- وخرج النبي لمقابلتهم لوحده ولم يصاحبه أحد ..
- وهذه الزيارة كانت بمنطقة حِراء وتبعد عن مكة بحوالي خمسة كيلو ..
 
#- من الروايات التي أشارت لهذه الزيارة ..

1- (حديث صحيح) .. عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ: قُلْتُ لِابْنِ مَسْعُودٍ: (هَلْ صَحِبَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ مِنْكُمْ أَحَدٌ؟ قَالَ: فَقَالَ: مَا صَحِبَهُ مِنَّا أَحَدٌ، وَلَكِنَّا فَقَدْنَاهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ بِمَكَّةَ فَقُلْنَا اغْتِيلَ، اسْتُطِيرَ، فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ السَّحَرِ - أَوْ قَالَ: الصُّبْحِ - إِذَا نَحْنُ بِهِ مِنْ قِبَلِ حِرَاءَ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَذَكَرُوا الَّذِي كَانُوا فِيهِ، فَقَالَ: «إِنَّهُ أَتَانِي دَاعِيَ الْجِنِّ، فَأَتَيْتُ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمْ»، فَانْطَلَقَ فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ) رواه أبو يعلى الموصلي .. وقال محققه حسين سليم أسد: إسناده صحيح.
 
- وفي رواية عن عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ دَاوُدَ، عَنْ عَامِرٍ، قَالَ: (سَأَلْتُ عَلْقَمَةَ هَلْ كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ شَهِدَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ؟ قَالَ: فَقَالَ عَلْقَمَةُ، أَنَا سَأَلْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ فَقُلْتُ: هَلْ شَهِدَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ؟ قَالَ: لَا ..
- وَلَكِنَّا كُنَّا "بعض الصحابة" مَعَ رَسُولِ اللهِ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَفَقَدْنَاهُ فَالْتَمَسْنَاهُ فِي الْأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ .. فَقُلْنَا: اسْتُطِيرَ أَوِ اغْتِيلَ.
- قَالَ "بن مسعود": فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ .. فَلَمَّا أَصْبَحْنَا إِذَا هُوَ جَاءٍ مِنْ قِبَلَ حِرَاءٍ.
- قَالَ "بن مسعود": فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ فَقَدْنَاكَ فَطَلَبْنَاكَ فَلَمْ نَجِدْكَ .. فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ.
- فَقَالَ "النبي": «أَتَانِي دَاعِي الْجِنِّ فَذَهَبْتُ مَعَهُ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ».
- قَالَ " بن مسعود": فَانْطَلَقَ بِنَا "النبي" فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ ..
- وَسَأَلُوهُ الزَّادَ .. فَقَالَ "النبي للجن": لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا يَكُونُ لَحْمًا .. وَكُلُّ بَعْرَةٍ عَلَفٌ لِدَوَابِّكُمْ..
- فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "للصحابة": فَلَا تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا طَعَامُ إِخْوَانِكُمْ) رواه مسلم واللفظ له ورواه بن حبان والترمذي ..
 
- فتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَتَانِي دَاعِي الْجِنِّ فَذَهَبْتُ مَعَهُ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ) ..  فمن هذه الجزئية يتبين أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قابل الجن وقرأ عليهم القرآن ..
 
#- من شرح ألفاظ الحديث:
أ- قوله (استطير): قال بعض العلماء أن بعض الناس خطفوه وذهبوا به بعيدا ليؤذوه كما تخطف الطير ضحيتها وتنتقل به لعشها لتفترسه .. وبعض العلماء قال أن الجن خطفوه وطاروا به بعيدا .. (راجع رسالة خطف الجن للتوسع في معرفة هذا اللفظ وما قاله العلماء فيه سؤال رقم (6) حديث ليلة الجن).
ب- قوله (اغتيل): أي فعل الكفار له مكيدة واجتمعوا عليه في خفاء وسرية ولم ينتبه لهم فخرجوا عليه فأذوه في نفسه بمكروه وتركوه..
ج- قوله (بعرة): هي الروثة أو الرجيع أو البراز .. ويقصد به الذي نشف وجف وتحجر .
د- قوله (حراء): وهي منطقة فيها غار حراء وتبعد عن مكة تقريبا بخمسة كيلو متر ..
هـ- قوله (أتاني داعي الجن): أي جائني مندوب من الجن يدعوني للإجتماع بهم .
و- قوله (أثرهم وآثار نيرانهم): أي علامات وجودهم والنار التي كانوا يستدفئون بها .. (ولي رأي خاص): قد يكون للجن أثر نيران تظهر من حركاتهم .. والله أعلم .
هـ- قوله (فلا تستنجوا): أي لا تتطهروا بالعظم والروثة .. ولفظ الإستنجاء مأخوذ من نجوت الشجرة وأنجبتها أي قطعتها وكأن المقصد من الإستنجاء هو طلب قطع الأذى من البول والغائط عن جسم الإنسان ..
 
#- ملحوظة مهمة جدا:  في رواية مسلم .. يوجد زيادة ليست من قول بن مسعود .. وهي من بداية قوله (وسألوه الزاد .. إلى آخر الحديث) بل قال العلماء أنها من قول عامر الشعبي أحد رواة السند .. وهذه الجزئية من الحديث حينئذ تكون مرسلة.. ولكن مرسل الشعبي غالبا يكون صحيحا وموصولا من طرق أخرى .. ولكن فهي هذا الجزء المرسل يوجد ألفاظ لا يوجد شواهد عليها في الصحيح الموصول .. ولذلك الشيخ الألباني أضعف جزئية (ذكر اسم الله عليه) وجزئية (علف لدوابكم) .. فهما لم يردا في الأحاديث الصحيحة .. وأظن أن معه حق في ذلك .. وسيأتي كلام على هذه الرواية في أسئلة تالية ..
 
2- (أثر صحيح) .. وعَنْ عَلْقَمَةَ عن عبد الله بن مسعود قال: (لَمْ أَكُنْ لَيْلَةَ الْجِنِّ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ مَعَهُ) صحيح مسلم.
 
- (أثر صحيح) بلفظ آخر .. عن علقمة قال: (قلت لعبد الله بن مسعود من كان منكم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن فقال ما كان معه منا أحد) رواه أبو داود .. وصححه الألباني.
 
- وليلة الجن .. هي الليلة المشار إليها في حديث بن مسعود الذي ذكرناه سابقا .. الذي خرج فيها وقابل الجن .. وسبب ذكر هذه الرواية حتى تعلم ان بن مسعود لم يخرج هذه الليلة مع النبي صلى الله عليه وسلم .
 
3- (حديث صحيح) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: (أَنَّهُ كَانَ يَحْمِلُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِدَاوَةً لِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ، فَبَيْنَمَا هُوَ يَتْبَعُهُ بِهَا، فَقَالَ: «مَنْ هَذَا؟» فَقَالَ: أَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ، فَقَالَ: «ابْغِنِي أَحْجَارًا أَسْتَنْفِضْ بِهَا، وَلاَ تَأْتِنِي بِعَظْمٍ وَلاَ بِرَوْثَةٍ». فَأَتَيْتُهُ بِأَحْجَارٍ أَحْمِلُهَا فِي طَرَفِ ثَوْبِي، حَتَّى وَضَعْتُهَا إِلَى جَنْبِهِ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مَشَيْتُ، فَقُلْتُ: مَا بَالُ العَظْمِ وَالرَّوْثَةِ؟ قَالَ: «هُمَا مِنْ طَعَامِ الجِنِّ، وَإِنَّهُ أَتَانِي وَفْدُ جِنِّ نَصِيبِينَ، وَنِعْمَ الجِنُّ، فَسَأَلُونِي الزَّادَ، فَدَعَوْتُ اللَّهَ لَهُمْ أَنْ لاَ يَمُرُّوا بِعَظْمٍ، وَلاَ بِرَوْثَةٍ إِلَّا وَجَدُوا عَلَيْهَا طَعَامًا) صحيح البخاري.
 
- قوله (روثة): وهي رجيع البهائم أي فضلات البهائم .. والمقصد به هو الروث بعد أن يجف ويتحجر وليس وهو طري ..
 
#- انتبه أخي الحبيب لثلاثة أمور هنا في رواية البخاري:
- الأول: ما جاء في هذه الرواية إنما هو حكاية لما جاء في القصة التي حكاها بن مسعود في أول رواية ذكرناها في إجابة هذا السؤال .. ولكن النبي يحكيها لأبي هريرة لأنه لم يكن حاضرا هذه القصة ويبرر له بعض أنواع الحكمة في منع التطهر بالعظم والروثة .
 
- الثاني: انتبه أخي الحبيب إلى أن المقصد في الحديث هو أن العَظْم هو للجن ويتكون عليه لحما ليكون طعاما لهم كلما وجوده .. والروث يكون علفا هو لدواب الجن ..
 
- وهذا يظهر من رواية أخرى قالها النبي: (لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا يَكُونُ لَحْمًا وَكُلُّ بَعْرَةٍ عَلَفٌ لِدَوَابِّكُمْ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَلَا تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا طَعَامُ إِخْوَانِكُمْ) رواه مسلم وبن حبان والترمذي .. ولكن هذا الجزء من الرواية هو حديث مرسل وعليه كلام سنذكره في سؤال خاص .. وفيها ألفاظ ضعيفة مثل (ذكر اسم الله عليه ) و (علف لدوابكم) .. كما قال الشيخ الألباني.
 
- الثالث: أن رواية البخاري قالت بأن النبي دعا للجن بأن يجدوا على كل عظم لحما وعلى كل روثة علفا .. في حين أن الجزء الأخير من رواية مسلم (الجزء المرسل) قال بأن لهم على كل عظم ذكر عليه اسم الله يكون لحما أو البعر فيكون علفا .. والفارق كبير بين الروايتين ..!!

4- في رواية أخيرة خاصة بنفس قصة بن مسعود:
- (حديث مختلف على ضعفه وصحته) .. يوجد رواية لأبي داود جاءت بلفظ عن عبد الله بن مسعود أنه قال: (قَدِمَ وَفْدُ الْجِنِّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: يَا مُحَمَّدُ: انْهَ أُمَّتَكَ أَنْ يَسْتَنْجُوا بِعَظْمٍ أَوْ رَوْثَةٍ أَوْ حُمَمَةٍ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَ لَنَا فِيهَا رِزْقًا، قَالَ: فَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ) رواه أبو داود والبيهقي والدارقطني .. وضعفه الدارقطني والبيهقي والنووي ومن المتأخرين شعيب الأرنؤوط .. ولكن الشيخ الألباني قال عنه صحيح في صحيح أبي داود ..!!
 
- قوله (الحممة): أي فحمة وهي الخشب المحترق .. ولعلهم يوقدون هذا الفحم يستدفئون به .. والله أعلم .
 
#- وخلاصة ما سبق:
- أن زيارة الجن الثانية التي قابل في النبي الجن بمكة وقرأ عليهم قرآن .. ولم يكن معه أحد من الصحابة .. وإنما كانت بمنطقة حراء كما يظهر من رواية مسلم وأبو يعلى وغيرهما .. وفي هذه المرة بعد أن قرأ عليهم القرآن وعند رحيلهم فقد سألوه الزاد أي الطعام .. عند عودتهم لديارهم ..

#- انتبه أخي الحبيب ..
- قبل أن ننتقل إلى ذكر روايات أخرى تتكلم عن زيارات الجن .. فيجب علينا أولا أن نستوضح ما جاء في الروايات التي ذكرناها هنا لأنها محاطة بإشكاليات وشبهات .. فمن ذلك:
1- الجزء الأخير من رواية الإمام مسلم .. وهو الجزء المرسل التي أشرنا إليه سابقا .. لأن فيه شبهة تعارض مع رواية البخاري الصحيحة جدا .
 
2- الرواية الأخيرة التي رواها أبو داود .. يظهر منها عدة إشكاليات سنناقشها في الأسئلة القادمة ..
 
3- مناقشة مسائل طالما خطرت على البال على هذه الروايات فيما يتعلق بالجزء الخاص بالعظم والروث .. ولم أجد من تطرق لها من أهل العلم.
 
4- يوجد شبهة على رواية البخاري بصفة خاصة .. وتحتاج للإنتباه إليها ..
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 19 تعليقًا:


  1. السادة أحباب وأعضاء وزائري المدونة ..
    =======================

    #- أسئلة تقال على هذا الفصل بعد ان تقرأه .. وذلك لمن يحب محاولة الاجابة عليها :
    - اجتهد وفكر ومش مهم أن تخطيء ولكن المهم إنك تحاول وهذا في حد ذاته شرف لك .
    - وهذه هي الأسئلة:
    ----------------------------------------------

    1- هل يصح القول أن نقول بأن النبي أكرم الجن بان جعل من عظام الحيوانات طعاما للجن المؤمن وجعل من روث البهائم طعاما من لدواب الجن ؟

    2- كيف يأكل الجن اللحم من على العظم في حين نجد العظم كما هو موجود ؟

    3- كيف للجن أن يأكل طعاما وهو أرواح لطيفة وليس أجساما ؟ وما هي كيفية أكله للطعام ؟

    4- كيف يكون للجن الطعام المذكور عليه اسم الله يتكون لحما كما في رواية مسلم .. في حين رواية البخاري قالت بأن النبي دعا لهم بان يجدوا اللحم على العظم والعلف على الروث ؟

    5- هل خاصية وجود اللحم والعلف على العظم والروث هو لجميع الجن باختلاف عقائدهم أم للجن المؤمن فقط ؟

    6- هل خاصية وجود اللحم والعلف على العظم والروث هو لجميع الجن المؤمن في كل زمان ومكان أم للجن المؤمن فقط الذي زار النبي وقابله ؟

    7- هل يتم الفهم من رواية البخاري بأن النبي دعا للجن بأن يكون العظام والروث طعاما للجن أنفسهم وليس لدوابهم هذا العلف ؟ ولو صح ذلك فكيف للجن أن يأكل نجاسة وأن يكون هذا إكرام النبي لهم ؟

    8- هل كان بعض العرب يستخدمون العظام والروث في الإستنجاء ولذلك نهاهم النبي عن ذلك ؟
    - لو كانوا كذلك فعلا فكيف يتستخدمون ما فيه نجاسة للإستنجاء ؟

    #- تحياتي لكم أيها الأحباب
    ********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. 1- نعم اكرمهم واي كرامة .. وكما فهمت من رواية البخاري الصحيحة : ان العظم والروث كانا الطعام المناسب لخلقة الجن ودوابهم من قبل ان يقابلوا النبي .. فلما اسلموا ؛ سألوه الزاد ( وكأنهم سألوه الطيّب من الطعام ؛ وكأنهم استقذروا العظم والروث بعد اسلامهم - ربما كانوا يعرفون او عرفوا من النبي انهما نجس ) او ربما ( طلبوا الزيادة في الطعام ) .. فلما سألوه الزاد دعا لهم النبي بأن يكون لهم بكل عظم وروث يمروا عليه ان يجدوا عليه طعاما .. فالكرامة في دعائه بأن يأكلوا  ما يتكون على العظم والروث من طعام طيب طاهر ( بالتالي اكرمهم بعدم اكل العظم والروث نفسه ) .. واكرمهم ايضا لما نهى الصحابة عن الاستنجاء بهما ؛ زيادة في التطهير

      2- كوننا لا نرى اللحم على العظم فذلك لا يعني انه لا يتكون عليه اللحم او طعاما ( كما جاء في البخاري ) فالله اعلم بهيئته وقادر على كل شيء .. ولا ننسى بركة دعاء سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم .. فالعظم وما يتكون عليه مهما كان شكله وطبيعته فهو بالنسبة للجن مرئي ويسد الجوع .. وان كان يتحول عليه لحما .. فلا مانع من ذلك ان يحصل حتى لو اننا لا نراه .. فلله في خلقه شؤون .. واعتقد ان عملية تكوين الطعام او اللحم عليه مرة اخرى مسألة غيبية لا يضر جهلنا بها ..
      * ولكن هنا استاذي الفاضل لو سمحت لدي ملاحظة : وهي انه لم ترد كلمة اللحم الا في حديث مسلم في الجزئية المرسلة ... !! .. مع ان الحديث الصحيح للبخاري .. والحديث الضعيف الذي صححه الالباني .. جاء فيه لفظين : طعاما و رزقا .. واعتقد انهما الانسب .. فلا نعلم ماهية المادة المناسبة للجن التي تتكون على العظم .. فلو قلنا انها اللحم فقد حددنا المادة ؛ ولربما رأيناها .. لكن الاحاديث جعلتها مطلقة .. فمقصود الرزق والطعام واسع .. ولعله ترك مبهما لنا لاننا كبشر لن ندرك ماهيته ولن نستطيع رؤيته .. فهو خاص بالجن

      3- وان كانت ارواح لطيفة لكنها كائن حي له خصائصه ؛ يأكل ويشرب وغير ذلك .. اما الكيفية ونوعية الطعام ؛ فالله اعلم بهما .. ولو في معرفة ذلك ضرورة لكان صلى الله عليه وسلم اخبرنا به . والله اعلم

      4- ملاحظة اخرى بسيطة هنا استاذي .. النبي في حديث البخاري دعا لهم بان يجدوا عليه طعاما وليس لحما !! .. واعتقد هناك فرق !!
      المهم .. من الاحاديث تبين انه وبعد ان دعا النبي للجن - بان يجدوا الطعام على العظم -.. نهى اصحابه عن الاستنجاء بالعظم والروث .. فما المانع ان يكون ارشدهم ايضا لاداب الطعام مثل التسمية قبل الاكل .. فبالتالي فإن العظم الذي يرمونه وقد ذكروا اسم الله عليه تحصل البركة فيه ليتكون عليه اللحم او الطعام للجن ..
      * ومن ناحية اخرة فإن جزئية ( ذكر اسم الله عليه ) مرسلة وكما قلت لنا انه ليس لها شواهد في الصحيح الموصول .. فنأخذ بحديث البخاري الصحيح .. وقد جاء فيه انه دعا لهم بان يجدوا عليه طعاما ونكتفي بذلك .. ففي دعائه وحده بركة . والله اعلم

      5- كما يظهر في صحيح البخاري .. فإن خاصية ( الطعام وليس اللحم ) على العظم .. كانت في تلك اللحظة التي دعا فيها النبي كانت خاصة بوفد الجن المؤمن من نصيبين .. لأنه عليه الصلاة والسلام خصهم اولا بالمدح ( نِعْم الجن ) ثم خصهم بالدعاء فقال : دعوت الله لهم .. فكلمة ( لهم ) تدلنا على ان الامر خاص بهم في تلك اللحظة ... لكن ذلك لا يمنع ان يمتد الدعاء وبركته تشمل ذرية ذلك الوفد ( سواء من آمن او حتى من كفر من بعد ) .. والله اعلم

      6- خاصية الدعاء ب - الطعام - على العظم ؛ كانت في تلك اللحظة للجن الذي قابله وآمن به في حينه .. ولكن ذلك لا يمنع ان تنال ذريتهم من بركة هذا الدعاء .. سواء آمنوا او كفروا .. فبالتالي نستطيع ان نقول انها لجميع الجن المؤمن في كل زمان ومكان ... فرحمة سيدنا النبي وزعت على العالمين - " وما ارسالناك الا رحمة للعالمين "

      7- نعم واضح من ظاهر حديث البخاري ان العظم والروث طعام الجن .. ولم يذكر الدواب .. وربما قوله : هما من طعام الجن ؛ قصد عالم الجن ومافيه .. فلم يحدد !! .. وعقلا .. فإن العظم للجن العاقل والروث للدواب .. والله اعلم
      هذا وان  اكرامهم جاء كما قلت في اجابتي على س1 .. فإن العظم والروث لم يعد نجسا - فقد نهى النبي الصحابة عن الاستنجاء بهما .. وايضا ومما يبدو جليا من دعاء النبي انه اكرمهم بانهم سيأكلون مايتكون (( على )) العظم والروث من طعام طيب .. وليس اكل العظم والروث نفسه ..
      فبالتالي انتفت النجاسة .. واتضحت الكرامة بل الرحمة في دعائه حين قال .. ( دعوت الله لهم ان لا يمروا بعظم ولا بروثة الا وجدوا عليه طعاما ) .. وعليه .. فإن كل عظم او روث في كل زمان ومكان .. هو زاد للجن

      8- نعم كما في صحيح البخاري .. كانوا يستنجون بالعظم والروث .. ولربما جاءت مناسبة ( ليلة زيارة الجن ) لتضع حدا لهذا الفعل .. فكانت المناسبة والسبب في النهي عن الاستنجاء بالعظم والروث .. واستبدالهم بالحجر كما طلب سيدنا النبي من ابي هريرة .. والله اعلم

      حذف
    2. 1-لا سيدنا النبي لم يكرم الجن المؤمن بأن جعل العظام أكل لهم. والروث لدوابهم. لا لم يكرمهم. = الذي حصل أن الجن أشتكوا لسيدنا النبي وقالوا له : نحن نتضايق لمن الأنس يستنجون بالعظام.

      2- الجن يأكل اللحم من على العظام = يتكون لحم فوق العظام ونحن الأنس لانراه.

      3- الجن يأكل والفيروسات تأكل والبكتيريا تأكل والنار تأكل والبحر يأكل والأرض تأكل والطيور تأكل.

      4- السؤال الرابع = صياغة السؤال لم تفتهملي !

      5- أظن للجن المؤمن = لأنه من خلال كشفي الروحاني الجن المؤمن يأكل اللحم المتكون فوق العظام. والجن الشيطاني يأكل الوساخة وأشياء أخرى....

      6- خاصية الأكل = للجن المؤمن في كل زمان ومكان.....

      7- رواية البخاري = فيها تصحيف . والصح هي رواية مسلم.
      العظام للجن
      الروث للبهائم.
      وإحتمال أن : روث البهائم = بالنسبة للجن = شيء طيب !!
      كيف يعني ؟!!
      يعني
      العسل= براز روث فضلات خراء النحل = ونحن الأنس نأكله ألذ شيء لنا هو خراء النحل !!
      العنبر = براز وفضلات الحوت ونحن نستخدمه بالعطور.
      المسك = فضلات الغزال ونحن نشمه بالعطور.
      الحرير = فضلات دودة القز ونحن نلبسه.

      ...................................
      8- نعم بعض العرب كانوا يستخدمون العظام والروث للأستنجاء . والعملية والسر كان بإعادة التدوير = يعني يتم تصنيع من العظم والروث قطعة ترابية للأستنجاء وذالك بتجفيف العظام والروث بالخلطة السرية بالشمس.

      حذف
    3. طيب
      عندنا بالريف يأخذون (روث فضلات مخرجات براز خراء )البقرة او الثور عندنا باليمن إسم فضلات البقرة والثور (ضفع) فيأخذون ضفع البقرة والثور ويصنعون منه (تورتة)!!!! ههههه
      مكذبش عليكم يصنعون من الضفع أقراص دائرية زي أقراص الكعك أو الخبز بشكل دائري .
      ويستخدمونها بالفرن الفلاحي التنور.
      ولمن
      تطبخ الأكل بضفع البقرة أو الثور =يكون طعم الأكل أفضل من الغاز أو الحطب.!!!
      أنا عارف أكثركم عايش بالمدن ومعتمد على الغاز أو الكهرباء.
      لكن
      أهل الريف يعرفون هذا الأمر.
      وكمان سماد الأرض الزراعية يكون من روث الحيوانات =عشان الزرع الخضروات والفواكه التي نأكلها تطلع كويسة ولذيذة.

      حذف
    4. طيب
      فلماذا الكبر يا إنسان؟ !!!

      فبدايتك نطفة قذرة وأخرتك جيفة نتنة
      وبين البداية والآخرة تأكل فضلات الحشرات زي العسل.....
      وخضرواتك ومزروعاتك من سماد وبراز الأغنام والثور والابقار !!!
      فمتى الإعتبار؟ !

      حذف
  2. درس رائع

    ربنا يوفقك للخير يارب أستجب

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .. وارضى اللهم عن الصحابة ومن اتبع الهدى اجمعين

    وجزاك الله عنا خيرا استاذنا الفاضل
    وفتح عليك بالمزيد وامدنا بالفهم ياارب

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير وفتح عليك بالمزيد واعانك وأمدك بمدده
    حاولت الإجابة حسب فهمي رغم ان مخي مبيشتغلش كثير ههههه المهم المشاركة
    ---------------------------
    1- نعم يصح قول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أكرم الجن المؤمن بأن جعل لهم من عظام الحيوانات طعاما بفضل دعاءه ( اوفر ما يكون لحما) أي انه هناك بركة تحدث بإيجاد اللحم على عظم في حين أنه في الاصل غير موجود ونفس الشيء لطعام دوابهم بالنسبة للورث

    2- كأنها خاصية للجن المؤمن فقط رؤية وأكل هذا اللحم بمجرد لمس الجن للعظم يكسى لحما ببركة دعاء النبي لهم

    3- لا يستطيع شيء لطيف اكل الطعام إلا إن تشكل أو تمثل وهذه خاصية لسيت في جميع الجن مع ضرورة وجود اذن إلاهي بذلك

    4- اعقتد أن رواية مسلم كانت الألفاظ فيها واضحة أكثر يتكون اللحم على العظم
    أما رواية بخاري فجاءت عامة لا شرح فيها ربنا بسقوط الألفاظ سهوا او خطأ في نقل رواية كان المقصد منها ذكر عام لأكل الجن و دوابهم

    - 5- خاصية وجود اللحم والعلف خاصة فقط بالمؤمن لانهم هم من التقوا بالنبي وطلبوا الدعاء وغير المؤمن يأكل مما لم يذكر اسم الله عليه
    جاء في حديث
    عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ ، وَعِنْدَ طَعَامِهِ " قَالَ الشَّيْطَانُ : لَا مَبِيتَ ، وَلَا عَشَاءَ لَكُمْ هَاهُنَا ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ : أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ ، وَإِنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ عِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ : أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ "

    6- خاصة بجميع الجن المؤمن في كل زمان ومكان اللذين لهم المقدرة على التشكل أو التمثيل فقط  لانه دعوة عامة ولم يتم تخصيصهم وحدهم به

    7-أعتقد انه هناك خلل في رواية الحديث أو خطأ أو سهو كما ذكرت سابقا والصحيح هو العظام والروث طعام لكم ولدوابكم

    8- أظن ذلك في حالة انعدام الماء إظافة إلى أن هذا الروث أو العظم بعد مدة من الزمن يتحجر ويفقد نجاسته فيصبح مثله مثل الحجر طاهرا
    والله اعلم

    ردحذف
  5. لانه الله أنت في مأمن وأمان
    لأنه الله لست بحاجة لدليل وبرهان على ما منك كان
    لانه الله لست بحاجة لمحام وترجمان
    لأنه الله لست بحاجة للدباجة والإتقان
    لأنه الله لست بحاجة للبوح باللسان
    لأنه الله يعرف ما كان وما يكون
    لأنه الله ليس كمثله شيء
    لأنه الله ليس كقربه قرب
    لأنه الله ليس كحبه حب
    لأنه الله وما أدراك ما الله
    الأمن والأمان الحضن والحنان
    لأنه الله وما أدراك ما الله
    خالق الأسباب و معطي بلا أسباب
    لأنه الله كان أمره بين الكاف والنون
    لمن أيقين بالسر المخزون
    لأنه الله
    الجبار المتعال
    يجبر الكسور ويقهر المغتر الفخور
    لأنه الله
    إن كنت تبحث عن السند والأمان فلذ بالحنان المنان
    إن كنت تبحث عن حافظ الأسرار و مرخي الأستار فلذ بالستير المتعال
    إن كنت تبحث عن الحب والدفء والحنان فلذ بالودود المنان
    لأنه الله ليس كمثله شيء
    لأنه الله تتوه الكلمات والعبرات وتبوح العبرات
    لأنه الله
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  6. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
    يا حنان يا منان يا رحمن يا رحيم
    يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام يا أرحم الراحمين ..

    ردحذف
  7. طيب
    بالمسلسلات التي يقذفونها علينا بشهر رمضان = أكثرها عن الشياطين النارية.
    المهم
    وجدت الآتي :

    1- المرأة المرتدية الزي الشرعي =يصورونها ساحرة وغبية وشريرة.

    والمرأة المرتدية من غير هدوم
    تكون خير وطيبة وكويسة ومتعلمة.
    ................

    2- شياطين الإنس خدامين الشياطين النارية =معاهم فلوووس كثيرة ( أغنياء )
    لكن
    الصالحين من الإنس فقراء مفيش معاهم فلوووس.
    الهدف من المسلسل تشجيع الناس على تعلم السحر عشان يكون معاهم فلوووس.

    3- المعالج الإنسي يمسك المرأة برأسها ويقرأ عليها قرأن.=يعلمون الناس أن مسك المرأة برأسها عادي.

    4-المعالج مهزوز وضعيف =لمن يقرأ القرآن أو الأذكار =الشياطين النارية يمنعوه عن النطق بالرقية.

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      بالمسلسلات بدأو بعرض قضية (أولاد الجن) = أولاد الجن من الأنس !!
      يعني
      عكوسات للمدونة
      ........................
      لأنه
      يقولون : أن بنت كانت تروح خارج القرية (مش بإرادتها) والشيطان يتمثل لها بصورة حبيبها الأنسي = فتحدث عملية الجِماع بينها وبين الشيطان الناري = فحملت منه!!!!!
      والآن
      البنت حامل من الشيطان الناري !!!
      والمعالج = قال : فعلا البنت حامل من الشيطان الجني الناري !!!
      ......
      وكمان المعالج = يضخم بنفوخ وعيون وأذأن المشاهدين والمستمعين بالتلفاز.
      قضية
      (الجن العاشق)
      = المعالج يئول لأخو البنت : إللي على أختك جني عاشق مش بسيط = الموضوع خطير ومش بالسهولة إللي أنت فاكرها أنه من السهل أننا نستطيع طرده من أختك.
      ذا جن عاشق مش بسيط
      ............................
      المهم
      الأعلام = يعلم البنات أن أرتكبي الغلط = عادي جدا
      وقولي لأهلك : إللي عمل العملة جني شيطاني وليس إنسي !!!!!
      .......
      مجد يئول : أحذروا من الأعلام والأفلام والمسلسلات

      حذف
    2. لو نطق الشيطان لقال: لقد فعلتم ما عجزت عن فعله معكم .. وأشكركم كثيرا على حسن تعاونكم معي .. ودايما متجمعين على غبائكم وغفلتكم وغروركم .. تحياتي المخلصة لكم . عدوكم الشيطان.
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  8. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  9. اللهم اجعلنا ممن صام شهر  رمضان  فاتقى
    وقام ليالي شهرك الكريم فارتقى
    ومن ينابيع الرحمة استقى .
    اللهم اجعل لنا  في شهر رمضان إلى مرضاتك دليلا،ً
    ولا تجعل فيه للشيطان علينا سبيلاً
    واجعل الجنة لنا منزلاً ومقيلاً
    اللهم افتح لنا فيه أبواب فضلك،
    وأنزل علينا فيه بركاتك،
    ووفقنا فيه لموجبات مرضاتك.
      اللهم غسلنا فيه من الذنوب،
    وطهرنا فيه من العيوب، وامتحن قلوبنا فيه  بتقوى القلوب.
    نسألك اللهم فيه ما يرضيك، ونعوذ بك من فعل لا يرضيك
    ونسألك التوفيق فيه لأن نطيعك وألا نعصيك ...
    اللهم اجعل سعينا فيه مشكوراً، وذنبنا فيه مغفوراً، وعملنا فيه مقبولاً،
    وعيبنا فيه مستوراً
    و ارزقنا فيه فضل ليلة القدر، وصير فيه أمورنا من عسر إلى يسر
    اللهم غشنا فيه بالرحمة، وارزقنا التوفيق والعصمة، وطهر قلوبنا يا من لا يشغله إلحاح الملحين وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين..

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين ..

      اللهم اشفي مرضانا وكل مرضى المسلمين شفاء عاجلا عاجلا عاجلا تاما تاما تاما لا يغادر سقما يارب العالمين ..

      بحق اسم الله الاعظم وبحق جاه النبي الأمي صل الله عليه وسلم ..

      حذف
  10. (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)

    طريق لله يحتاج لذبح نفس وتسليم أمر ورضاء بالقدر وسعة صدر وقلب سليم وصبر على ما لم تحط به خبرا

    اللهم طهرنا قلوبنا وارزقنا قلبا سليم حتى نكون كما تحب وترضى
    اللهم أمت نفوسنا و أحيي قلوبنا لك وحدك وٱجعل إرادتنا عين إرادتك
    فنستقبل رسائلك بكل تسليم ورضا وصبر وحمد ونكون مما قال ( ستجدني إن شاء الله من الصابرين)
    وممن قال ( سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)
    اللهم أنت الوجهة و انت المقصود و أنت دليل وأنت المرشد
    اللهم إنا بلا حول ولا قوة إلا بك وحدك
    فيا من تعلم السر وما يخفى طهرنا ظاهرا وباطنا وأدبنا بتحقيق قولك( إياك نعبد وإياك نستعين)

    ردحذف
  11. من أجمل واروع الوصايا إحفظها وإعقلها جيدا :

    1- لا تدور القلوب في الغيوب حتى تذوب النفوس من مخافة فَوْت المحبوب ..

    2- لا تذهب من البدن الفتْرة إلا بدوَام الغُربة

    3- مَن أنِسَ به في الظلام لا يبقى له اهْتمام ..
    .
    4- أبى الله أن تحيا به إلاّ قلوب المتقين ، فمن طَمِعَ في غير ذلك فقد طمع في غير مطمع ، ومَن تبع طبيباً مريضاً دامتْ عِلّته "

    ردحذف
  12. أختنا الفاضلة مريم :
    ليس للجن حق أذى الإنس .. بسبب العظم والروثة .. لأنه كما هو لهم رزق فهو لنا فيه رزق .. فالعظم يتم تسييحه ويستخرج منه الغراء والشمع .. والروث قد يستخدم في أعمال الزراعة .. ولكن لا يتم استخدام هذين الشيئين (العظام والروث) في التطهير من نجاسة .. ويقصد بما يكون ملقي في الصحراء .. ولا حرج لو جمع الانسان ذلك وألقاه في الزبالة .. لأن الإنسان مرتبط بواقعيته وليس بما وراء الواقع ..

    - الخلاصة ان المسألة تتعلق بمن يتطهر بالعظم والروث فقط في التطهر بهم .. ولا يوجد أحد الآن حسب ما اظن يتطهر بهم منذ زمن بعثة النبي صل الله عليه وسلم ..!!

    - فهذا ليس طعام في عالم الجن ثم اتى الإنس واعتدوا عليهم فيه حتى يقال ان الملائكة تؤذي من يستخدم هذه الأشياء من عالم الإنس كعقاب من الله .. ولا يقال أن الجن لها الحق في أن تؤذي الإنسان لو استخدم هذه الأشياء لأنه لا حق لها في الأذى ..!!
    - والله اعلم.
    ********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف