الروحانيات فى الإسلام: ج10: معتقدات موروثة - كيف نفهم حالات المس الروحاني والصرع التي قد تحدث في الحمام المنزلي المعاصر إذا كان هذا الحمام لا يصح وصفه يكونه نجس - من أين أتت جملة أنه يوجد حالات مس روحاني في الحمام - عن إمكانية مس الشيطان للإنسان في الحمام - لماذا يتصور البعض أن مس الشيطان هو صرع - من الأسباب الجالبة للمس الشيطاني كوسواس - هل قال صاحب الرسالة الأستاذ خالد أن الحمام المنزلي طاهرا مطلقا ولا يمكن دخول الشيطان فيه ولا يمكن حدوث مس روحاني فيه.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 17 مايو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج10: معتقدات موروثة - كيف نفهم حالات المس الروحاني والصرع التي قد تحدث في الحمام المنزلي المعاصر إذا كان هذا الحمام لا يصح وصفه يكونه نجس - من أين أتت جملة أنه يوجد حالات مس روحاني في الحمام - عن إمكانية مس الشيطان للإنسان في الحمام - لماذا يتصور البعض أن مس الشيطان هو صرع - من الأسباب الجالبة للمس الشيطاني كوسواس - هل قال صاحب الرسالة الأستاذ خالد أن الحمام المنزلي طاهرا مطلقا ولا يمكن دخول الشيطان فيه ولا يمكن حدوث مس روحاني فيه.

        بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج وغير ذلك

(الفصل العاشر)

كيف نفهم حدوث المس الروحاني في الحمام المنزلي

#- فهرس:
:: الفصل العاشر :: استفسارين على بعض أسئلة الحمامات تم توجيههما لصاحب الرسالة ::
1- س41: كيف نفهم حالات المس الروحاني والصرع التي قد تحدث في الحمام المنزلي المعاصر إذا كان هذا الحمام لا يصح وصفه يكونه نجس ؟
#- أولا: من أين أتت جملة أنه يوجد حالات مس روحاني في الحمام ؟
#- ثانيا: أما عن إمكانية مس الشيطان للإنسان في الحمام ..
#- ثالثا: أما عن ظنك بوجود علاقة وطيدة بين المس والحمام المنزلي لأنه نجس في وجهة نظرك ..
#- رابعا: لماذا يتصور البعض أن مس الشيطان هو صرع ..؟!!
#- خامسا: الشيطان قد يحضر بمس وسوسته في مكان مادي ومعنوي.
#- سادسا: من الأسباب الجالبة للمس الشيطاني كوسواس ..
 
2- س42: هل قال صاحب الرسالة الأستاذ خالد أن الحمام المنزلي طاهرا مطلقا ولا يمكن دخول الشيطان فيه ولا يمكن حدوث مس روحاني فيه ؟
***************************
:: الفصل العاشر ::
:: استفسارين على بعض أسئلة الحمامات تم توجيههما لصاحب الرسالة ::
**************************
 
..:: س42: كيف نفهم حالات المس الروحاني والصرع التي قد تحدث في الحمام المنزلي المعاصر إذا كان هذا الحمام لا يصح وصفه يكونه نجس ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- راسلني البعض عن إمكانية حدوث مس روحاني في الحمام .. وإذا كان يمكن ذلك .. ألا يدل ذلك على أنه مكان نجس ؟!!

- وهنا طريقين .. طريق الظن وهذا طريق العلماء .. وطريق اليقين وهذا كلام الجهلاء ..
 
1- طريق الجهلاء: إذا سألت من جهل من الرقاة من أين أتيت بيقين مس الشيطان في الحمام ؟!!
- الإجابة ببساطة: من الشيطان الذي يتكلم على ألسنه بعض المصابين روحانيا .. ويخبرهم أنه تم المس في الحمام ..!!
 
- وطالما لا يوجد نص شرعي يقول بذلك ولا يقول بأن الشيطان يسكن هذا الحمام المنزلي .. فلماذا يجعلها البعض عقيدة دينية ويحشوها في الكتب الدينية وكأنه شيء قد تم التسليم له .. في حين أنه يخفي حقيقة من أين أتى بمعلومته هذه وهي أن الشيطان قال له ذلك .. لأن السؤال الطبيعي والمنطقي سيكون: كيف لعاقل أن يصدق شيطان وهو لك عدو ؟!! ولماذا يمس الشيطان هذا الشخص ولم يمس الآخرين الذين يدخلون فيه ؟!!
 
2- طريق العلماء: وبعضهم يقول بتصور إمكانية حدوث ذلك لأنه مظنة (أي محتملا) حضور الشياطين في ذلك المكان وبالتالي يكون من الأمان التحصين قبل دخول هذا المكان .. علما بأن العلماء الذين قالوا بذلك لم يكن لديهم حمامات كحمامات زماننا المنزلية الحالية التي تكلمت عنها .. وعموما هذا كلام جيد ولا اعتراض عليه ..

#- ثانيا: أما عن إمكانية مس الشيطان للإنسان في الحمام ..
- هذا شيء ممكن حدوثه .. مثلما ممكن حدوثه في غرفتك أو في عملك في الشارع أو في أي مكان .. إذا قدر الله لك ذلك .. فإمكانية المس تحدث في أي مكان .. وبعض الناس قد يحدث لها مس في المساجد .. فهل المساجد نجسه ..؟!! وهناك البعض يحدث له مس وقت قراءة القرآن .. فهل القرآن نجس ؟!!
 
- ولا فرق بين بداية حدوث المس وبين تفعيل ظهوره .. لأن المنطق عند البعض هو أن المس يحدث بسبب نجاسة ..!! وهذا منطق خاطيء وسيتبين لك بعد سطور حقيقة خطأ هذا المنطق ..!!
 
#- ثالثا: أما عن ظنك بوجود علاقة وطيدة بين المس والحمام المنزلي لأنه نجس في وجهة نظرك ..
1- دعني أسألك: إذا كان المس يمكن أن يحدث في أي مكان .. مثل غرفتك .. فهل هذا معناه أن غرفتك نجسة ؟!! بكل تأكيد .. لا ...
- وبأسلوب آخر .. إذا كان المنطق أن الشيطان يمس في مكان نجس .. فكيف يمكن أن يمسك في أي مكان آخر وقد يكون هذا المكان طاهر ؟
 
2- إذا كان المبدأ هو أن كل ما هو نجس فيكون أهلا لأن يمسك الشيطان عنده .. فهذا معناه أنك تتهم نفسك بأنك أول الممسوسين بسبب ما يجتمع فيك من فضلات في داخلك .. وبالتالي فهنيئا لمس الشيطان لك .. وذلك وفق منطقك الغريب .. !!
- بل ولماذا لا يمسك الشيطان وقت قضاء حاجتك وأنت تكون في حالة إخراج نجاسة ؟!!
 
3- في أي مكان يمسك الشيطان في الحمام المنزلي المعاصر .. على قاعدة التواليت أم على الحوض أم في البانيو أم حين دخولك على أرضية الحمام ؟!! فلو قلت على قاعدة التواليت .. فكل الناس ممسوسين على هذا المنطق .. ولو قلت في سائر الحمام فكيف ذلك وبقية الحمام طاهر لجريان الماء عليه ؟!!
 
4- وإذا كان المنطق أن الشيطان يأتي الحمام لأنه نجس .. فالشيطان حينئذ يأتي على الشيء النجس فيسكنه .. فعلى هذا المنطق .. حينما يمسك الشيطان فأنت شيء نجس .. وإلا فما الذي أتى بالشيطان إليك ليمسك ؟!!
- فهل أنت نجس أم طاهر ؟!!
- فلو قلت: أنت نجس .. فهل أنت مشرك ؟ أكيد .. لا .
- ولو قلت: أنت طاهر .. فما الذي أتي بالشيطان لمن هو طاهر ؟!!
 
#- إذن فمنطقك وقياسك خطأ أخي الحبيب من البداية .. لأنه سيدخلك في إشكاليات لا قدرة لك على الإجابة عليها .. حيث ربطت إمكانية حدوث مس بالحمام ولا يكون ذلك إلا لكونه نجس ..!! وهذا خطأ منك ..
- فهل حينما مس الشيطان أيوب بنصب وعذاب فهل لأن أيوب كان نجس ؟! أو كان يجلس في مكان نجس ؟!! وكذلك حينما مس آدم بوسوسته هل كان آدم في مكان نجس أو كان به نجاسة ؟!!
- فقياسك خطأ جدا أخي الحبيب .
 
- ومع ذلك لا أنكر إمكانية حدوث مس في الحمام المنزلي المعاصر .. ليس لأن هذا الحمام نجس .. لا .. ولكن لأنه مكان مثل أي مكان .. والذي أقول بنجاسته فقط في الحمام المنزلي المعاصر هو مكان اجتماع الفضلات وإذا تم طرد الفضلات بالماء فهو لم يعد نجس ... 
 
#- رابعا: لماذا يتصور البعض أن مس الشيطان هو صرع ..؟!!
- البعض يتصور المس الشيطاني بأنه صرع .. وهذا خطأ .. لأنه قد يكون وسواس .. يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) الأعراف:201.
 
- فهنا توجد مشكلة حينئذ في عقل الشخص .. بين المس الذي هو وسواس ويرتقي بك إلى عالم الوهم والخيال ..!!
- وبين المس الذي يترتب عليه تخبط من الشيطان أو ما يسمى بالصرع (في أحد وجهي التفسير لآية الربا في قوله تعالى (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) البقرة:275 ..  علما بان الوجه الآخر لمفهوم التخبط هو الوسواس أيضا بجعل هذا الشخص متخبطا في سلوكه في الحياة منحرفا .. وهذا الرأي هو الذي أميل له شخصيا ولي أسباب في ذلك .. وليس هذا محل مناقشة الآية ..
- عموما سنفترض هناك نوعين من المس كما يميل لذلك بعض علماء التفسير .. مس بالوسواس ومس بالتخبط .. ولكن أن تربط عقلك بأن مفهوم المس هو الصرع وتقف عند هذا الحد .. فهذا تقصير منك في فهم القرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم .
 
#- خامسا: الشيطان قد يحضر بمس وسوسته في مكانين:
- مكان مادي ومكان معنوي ..
1- المكان المادي ..
- فهو قد يكون مظنة حضور للشيطان مثل الكنيف والحشوش والخلاء والحمامات الغير نظيفة .. ولكنه ليس مظنة أن يمسك الشيطان بإرادته كما قلنا مرات كثيرة .. وإلا كان هيئة الصرف الصحي والمجاري جميعهم ممسوسين ..!! وهذه حماقة لمن يتصور ذلك أصلا ..!!
 
- وكذلك الخمارات وأماكن العرايا وصالات الديسكو وما شابه ذلك مما فيه انحرافات .. فهذه أماكن تحضرها الشياطين .. وليس بالضرورة يحدث فيها مس إلا الوسوسة .. وهذا هو عموم حال البشر .. ويسبق ذلك وسوسة النفس ..!!
 
2- المكان المعنوي ..
- أما عن المكان المعنوي الذي تجتمع حوله الشياطين .. بسبب وجود نجاسة معنوية فيه .. وهي نفوسهم وبواطنهم .. ألم يصف الله المشركون بأن فيهم نجاسة وهي نجاسة معنوية نتيجة لما يسكن في نفوسهم من معتقدات باطلة .. حيث قال تعالى (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ) التوبة:28.. علما بأن هناك رأي في التفسير يقول بأن النجاسة جسدية لفواتهم أفعال الغسل .. ورأي قال بالجمع بينهما وهذا أحسنهم .. وهناك رأي قال ذواتهم وهذا رأي بعيد بل وغير معقول.
 
- المهم أن بواطن المشركين تحمل شيئا من وصف النجاسة .. وهذه النفوس يظل الشيطان قريبا منها .. يوسوس لها .. ولكن إذا تطهر القلب من هذه المعتقدات بنور العلم والإيمان .. فينطرد الشيطان ويبتعد ..
 
- فهل هذه النفوس نجسة لذاتها أم باعتبار ما فيها من معتقدات باطلة ؟ أكيد بما فيها من معتقدات باطلة .. وإلا لو كانت نجسة بذاتها ما كانت مؤهلة لدخول الإيمان فيها ..!!
 
#- سادسا: من الأسباب الجالبة للمس الشيطاني كوسواس ..
- الإنفعالات النفسية السيئة هي مظنة حضور للشيطان أي أسباب قد نظن أنها تجلب الشياطين .. وليس بمعنى أن الشيطان يسكن نفسك .. كالذي يغضب أو تصيبه غيره .. ومن أمثلة ذلك ..
 
- مثل ما جاء عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا لَيْلًا، قالَتْ: فَغِرْتُ عليه، فَجَاءَ فَرَأَى ما أَصْنَعُ، فَقالَ: ما لَكِ يا عَائِشَةُ؟ أَغِرْتِ؟ فَقُلتُ: وَما لي لا يَغَارُ مِثْلِي علَى مِثْلِكَ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَقَدْ جَاءَكِ شيطَانُكِ؟ قالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، أَوْ مَعِيَ شيطَانٌ؟ قالَ: نَعَمْ. قُلتُ: وَمع كُلِّ إنْسَانٍ؟ قالَ: نَعَمْ، قُلتُ: وَمعكَ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، وَلَكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عليه حتَّى أَسْلَمَ) صحيح مسلم.
 
- ومثل ما جاء عن سليمان بن صرد إذ قال: (اسْتَبَّ رَجُلَانِ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ونَحْنُ عِنْدَهُ جُلُوسٌ، وأَحَدُهُما يَسُبُّ صَاحِبَهُ، مُغْضَبًا قَدِ احْمَرَّ وجْهُهُ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنِّي لَأَعْلَمُ كَلِمَةً، لو قالَهَا لَذَهَبَ عنْه ما يَجِدُ، لو قالَ: أعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) صحيح البخاري.
 
- والحمام المنزلي المعاصر ليس نجس لذاته .. وإنما باعتبار بقاء الفضلات فيه .. ولذلك كان الكنيف والخلاء والحشوش أماكن توصف بالنجاسة لبقاء النجاسة فيها .. فافهم يرحمك الله ..!!
 
#- وخلاصة القول:
- إذا حدث مس روحاني في حمام .. فهذا ليس لأن الشيطان يسكنه .. وإنما لأسباب نحن لا نعلمها لأنها شيء غيبي .. وحدوث المس في الحمام مثله مثل في حدوثه في أي مكان أو أي وقت ..
- والمس الشيطاني ليس بالضرورة أن يكون صرع كما يتوهم البعض .. وإنما يكون غالبه وعمومه هو وسواس وهذا الغالب في نصوص القرآن والأحاديث ..
 
**********************
 
..:: س43: هل قال صاحب الرسالة الأستاذ خالد أن الحمام المنزلي طاهرا مطلقا ولا يمكن دخول الشيطان فيه ولا يمكن حدوث مس روحاني فيه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- البعض ظن من خلال كلامي السابق عن مسائل الحمامات .. أنها مكان لا يمكن للشيطان دخوله ولا أقول بإمكانية حدوث روحاني فيه .. وهذا كلام لم أقل به .. !! وإليك تجميع ما ذكرته مختصرا ..
 
1- الذي نفيته هو معتقد أن الشيطان يسكن في الحمام ويقيم فيه هو وعائلته .. أو أنه يمكن إصابة الشيطان في الحمام فيؤذيك لأنك حرقته أو قتلت أحد ذويه .. أو ما أشرت بكون خرافة في العموم أو أنه باطل .. فهذه خرافات تم تداولها على ألسنة الشياطين .. ونقلها بعض المشايخ من ألسنة المصابين الممسوسين بالشياطين .. فصدقوهم ونشروا كلامهم .. وتداول الناس كلام هذه المشايخ وكأنها معتقدات دينية لأن الذي كتبها هو شيخ ..!!
 
- وفرق بين أن تكتب قصة حدثت لك كمعالج .. وبين أن تخبر الناس بأن ما أخبرك به الشيطان هو حق .. فأي حق هذا الذي تتلقاه عن شيطان .. ؟!!
- فما بالنا لو كان هذا الكلام مخالف لظاهر النصوص الشرعية ..!!
 
2- وقلت أن الشيطان قد يدخل في الحمام ولكن لا يسكنه .. كما قد يدخل في المنزل بأكمله .. فلماذا أسكنتموه الحمام وتركتم المنزل .. إذا كان الحديث يقول: (إِذَا كانَ جُنْحُ اللَّيْلِ، أوْ أمْسَيْتُمْ، فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ، فإنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ، وأَغْلِقُوا الأبْوَابَ واذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، فإنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا) صحيح البخاري.
- فذكر الله يمنع دخول الشيطان المنزل .. ولم يخصص بوجوده في حمام ولا غرفة ولا صالة ولا غيره .. فالمقصد هو أن الشيطان يتسلط على الإنسان في حال الغفلة .. وينطرد الشيطان في حال اليقظة بذكر الله .
 
3- لم أقل أن الحمامات مكان طاهر مطلقا .. وإنما قد يصيبه شيء من النجاسة .. وهذا قد يحدث في أي مكان بالمنزل .. فقد يدخل الشخص منزله وفي حذائه شيئا من النجاسة مثلا .. والمرأة التي ينزل منها دم فاسد فهذا الدم يكون نجاسة (الدم وليس المرأة) أصابت بعض ملابس المرأة .. والرجل لو نزل منه بعض البول في ملابسه الداخلية لضعف في التحكم في التبول فهذا البول يكون نجسا في ملابسه وليس لأن هذا الرجل نجسا  .. !!
 
- إذن هناك فرق بين أن تصف الشيء النجس بكونه نجسا .. وبين أن تصف كيان بأكمله بأنه نجس لوجود شيء من النجاسة فيه .. !!
 
- كذلك الحمامات المعاصرة السابق وصفها (حوض وبانيو وتواليت) .. لو تنجست قاعدة التواليت بالفضلات فمياه الصرف أو ما يسمى بالسيفون تنزل وتذهب بهذه الفضلات .. ولا يعود يوجد أثر لهذه النجاسة وقد تطهرت قاعدة التواليت فقط .. ولا يصح القول بأن الحمام تطهر لأن أصلا باقي الحمام طاهر ..!!
- فهل فهمت الآن أخي الحبيب ..!!
 
- والأسئلة التي ذكرتها سابقا في الرسالة عن الحمامات فأغلبها يتكلم عن الحمام المنزلي المعاصر .. المكون من حوض وقاعدة تواليت وبانيو أو مكان سيراميك للإستحمام فيه .. فهذا لا نجاسة فيه لاستمرار مرور الماء الطاهر فيه ونظافته الدائمة .. وإنما النجاسة هذ الفضلات التي يتم إنزالها في قاعدة التواليت من بول أو براز .. وإذا تم إزالتها بالماء فلم يعد يوجد نجاسة في الحمام ..!!
 
- ودعني أوضح لك موقف من السيرة النبوية .. فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه: (أنَّ أعْرَابِيًّا بَالَ في المَسْجِدِ، فَثَارَ (أي غضبوا) إلَيْهِ النَّاسُ ليَقَعُوا به (أي ليضربوه)، فَقالَ لهمْ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعُوهُ (أي اتركوه لينتهي مما يفعله)، وأَهْرِيقُوا (أي صبوا أو ألقوا) علَى بَوْلِهِ ذَنُوبًا مِن مَاءٍ -أوْ سَجْلًا مِن مَاءٍ- (أي دلو او جردل) فإنَّما بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ ولَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ) رواه البخاري .
- وفي رواية قال النبي بمنتهى الرفق للأعرابي بعد أن انتهى من بوله: (إنَّ هذِه المَساجِدَ لا تَصْلُحُ لِشيءٍ مِن هذا البَوْلِ، ولا القَذَرِ إنَّما هي لِذِكْرِ اللهِ عزَّ وجلَّ، والصَّلاةِ وقِراءَةِ القُرْآنِ) صحيح مسلم
 
- والشاهد من هذه الرواية .. هل بمجرد أن هذا الاعرابي تبول في مسجد فقد تنجس مسجد النبي أم المكان فقط الذي تبول فيه ؟ أكيد هذا الجزء فقط .. ولذلك أمر النبي أن يتم دلق المياه على هذا الجزء وليس في المسجد كله .. لأن المسجد كله لم يتنجس .. وإنما هذا الجزء فقط ..
 
- وسبق وقلنا ليس معنى وجود نجاسة في شيء فهو ذاته نجسة .. وضربنا مثال بذاتك الكريمة كإنسان ..  وسألتك هل حضرتك كائن نجس لأنه يوجد في جسمك فضلات ؟!! أكيد .. لا .. وهل المرأة الحائض هي نجسة لنزول الدم منها ؟ أكيد .. لا .. يبقى إذا لم تكن تعرف الشرع فاحترم عقلك وحاول التمييز بين ما هو نجس وما هو غير نجس .. ولا تحكم على الكيان بأكمله بأنه نجس لوجود شيء متنجس فيه .. فافهم ..!!
 
4- وكذلك قلت هناك فرق بين مفهوم الحمام المنزلي المعاصر الذي فيه الماء الدائم الطاهر الذي يتم به تنظيف كل شيء في هذا الحمام .. وبين مفهوم الكنيف (مكان للتبول والتبرز فقط وهذا كان يقال في زمن النبي على الخلاء أيضا لأنهم كانوا يستترون فيه عن الناس وقت قضاء الحاجة – ثم تطور مع الزمن وأصبح الكنيف ملحق بالمنزل في خارجه ويتم نزح الفضلات منه كلما امتلأ المكان) .. ومفهوم الحشوش (وهو المكان الذي يكون بين أشجار ويتم التبرز فيه مختبئا بين الأشجار) .. وبين مفهوم الخلاء (وهو المكان الذي غالبا يشار إلى الصحراء والحشوش أيضا لأنه يقصد به المكان الذي يتخلى فيه الإنسان عما يؤذيه من فضلات) .. وسبب نجاسة هذه الأماكن ليس لكونها نجسة في ذاتها وإنما لأنه يملأها النجاسات في ذلك المكان .. ولا يوجد شيء ينظفها .. فانتبه لما قلته لك .

 
5- وقلت لا مانع من قولك لدعاء (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) .. وقت قضاء حاجاتك في الحمام أو حين دخولك فيه عموما .. ولكن دون اعتقاد منك أن الحمام يسكنه الشيطان .. وإنما هو دعاء تطلب فيه الامان من الله من كل خبيث قد يحدث لك في ذلك المكان .. بل وتقول الدعاء في كل مكان غير الحمام قد تشعر فيه وجود احتمالية وجود شيء خبيث فيه أو تخافه أو هو مجهول لك وأول مرة تأتيه .. مع دعاء جميل علمنا به النبي إذ قال: (مَن نَزَلَ مَنْزِلًا، ثُمَّ قالَ: "أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ" .. لَمْ يَضُرَّهُ شَيءٌ حتَّى يَرْتَحِلَ مِن مَنْزِلِهِ ذلكَ) صحيح مسلم .. وكذلك مع دعاء الحماية الرائع الذي تقوله في أي وقت لتحمي نفسك بالله وهو ما علمنا به النبي: (مَن قال: "بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العليمُ" .. لم يضُرَّه شيءٌ) رواه أحمد: وقال محققو المسند: إسناده حسن.
 
6- وكنت سابقا بل ولازالت أمنع البكاء في الحمام والتدخين في الحمام والغناء في الحمام .. احترازا من حدوث مس روحاني خاصة بالوسوسة لأني لا أعلم أي حمامات هذه التي يستعملها الناس فأكثر من يراسلني من بيئات يغلب عليها البساطة (فقد يقضون حاجاتهم في الكنيف أو الحشوش أو الخلاء) وغالبا من يراسلني يسألني عن حالات لأقارب لهم يعيشون في بيئات بدائية ويحدث معهم مس ولذلك احذرهم من هذه الأفعال في الحمامات .. وليس كل فرد سأستفسر عن حمامه .. !!
 
- فما بالك في حمامات قضاء حاجة مخصصة للتبرز والتبول فقط وغير نظيفة ولا يوجد ماء جاري يطهرها ؟!! وذلك مثل الكنيف الذي يكون أسفله بئرا يجتمع فيه القاذورات ويتم نزحها أي طردها وتخليته كل أسبوع أو كل شهر .. ويدخل هذا المكان شخص أيضا لديه إحساس روحاني بالعالم الروحاني أي يستشعر بهم .. فكيف سيكون ختام حاله إلا المس إما بالصرع أو الوسوسة .. لأن هذا مكان قد تحضره الشياطين .. ولابد مؤكده من التحصين قبل دخوله !!
- فضلا عن أن هذا ليس مكان مناسب لفعل هذه الأشياء لأن لكل مكان وله آدابه ..
 
- والوسوسة يفهمها البعض بأنها كلام خفي في النفس فقط .. لا .. والمشاهد الروحانية أيضا نوعا من الوسوسة .. وهذا له تفصيل كبير في رسالة خاصة بالوسوسة إن شاء الله وذلك لكثرة العلم الذي فيها ..!!
 
7- وقلت لا تستسلم للخرافات التي تسمعها عن الحمامات .. وهنا أقول لك: متى ستخرج من أوهام الحمامات التي حبست فيها عقليتك ونفسيتك وجعلت للشيطان قدرة ومكانة لا وجود لها أصلا .. وحرمت نفسك من نعمة الحياة لتعيش في الحياة كإنسان سوي حتى أصبحت موسوسا بوجود الشيطان في كل شيء من حولك ؟!! فمتى ستعيش مع الله وتتذوق قدرته ..؟!!
 
#- أخي الحبيب .. تحرر من الإتباع الأعمى المذموم لما كنت تسمعه من كلام ومعتقدات غالبها غير صحيح .. ولا تكن أسيرا لها .. واعلم أن الكرامة كل الكرامة في الأخذ من كلام الله وما صح من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وإذا عجزت في نفسك من أن يقول يارب .. فاعلم أنك على خطر كبير .. ويجب أن تسائل أين ذهب مدد الوصل بالربوبية من قلبك ؟!!
 
- وليست المشكلة في أن تخطأ أو تعتقد خطأ .. ولكن المشكلة فعلا حينما تعلم الصواب وترى النور .. وترضى أن تعيش في الخطأ والظلام لأن هذا ما وجدت عليه آباءك ..!!
 
#- وبهذا الفصل أكون أوضحت ما قد يخطر ببالك أو قد سأله البعض .. وننتقل بعض ذلك في بيان معتقدات أخرى .. والله ولي التوفيق ..
 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 10 تعليقات:

  1. كفيت ووفيت استاذنا الفاضل
    ربي يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
    وجزاك الله عنا كل خير
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا يااستاذ خالد ما شاء الله عليك ربي يزيدك من فضله ويعلمنا ويفهمنا يارب 🌿

    ردحذف
  3. أكرمك الله بكرمه وفضله وزادك علما وبصيرة استاذنا الفاضل

    "-والوسوسة يفهمها البعض بأنها كلام خفي في النفس فقط-" وانا من البعض الذي يفهمها خفية وإني الان لفي شوق لمعرفة الجوانب الأخرى الغائبة عني

    اللهم يسر ولا تعسر وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد قمر الوجود في هذا اليوم وفي كل يوم وفي اليوم المبعوث سرا وعلانية في الدنيا والآخرة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  4. بارك الله فيكم يا استاذ على التوضيح يوجد كثير من المعتقدات لا يصدها عقل يعقل او يتفكر.

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرًا أستاذنا الفاضل على كل ما في الرسالة من ردود وتوضيحات وعلم.

    [- والوسوسة يفهمها البعض بأنها كلام خفي في النفس فقط .. لا .. والمشاهد الروحانية أيضا نوعا من الوسوسة .. وهذا له تفصيل كبير في رسالة خاصة بالوسوسة إن شاء الله وذلك لكثرة العلم الذي فيها ..!!]
    في انتظار هذا الجزء بالتأكيد.

    جزاك الله خيرًا، وأحسن إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.

    ردحذف
  6. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل خالد على التوضيح.
    **********
    رقم ( 1 )
    ** فكرت و قلت في نفسي أجمع لكم أهم المعتقدات التي نؤمن بها في المغرب، و هي كمسلمات عند البعض:
    - لا يمكننا الاستحمام خلال ساعات متأخرة من اليوم، خوفا من حرق " الجْنُّونْ = الجن " وإثارة غضبهم.
    وكتبت “ الدكتورة ليجي ” أن قول المغاربة “ بسم الله ” قبل سكب ماءٍ ساخن في دورة المياه “ ليست له أي حمولة دينية في هذا السياق، بل هو تنبيه للجن لكي يتوفر لهم الوقت الكافي للانسحاب وعدم الإصابة بحروق”.
    - لا يمكننا دخول منازلنا الجديدة إلا بتدشينها بالحليب و ماء الزّهر أو رشه في أركان البيت الجديد ، حتى يكون المكان «فالَ خير» على أصحابه. أو صبه في المجاري حتى لا تطلع لنا العفاريت منه .
    الجن جد مزاجيين، ولا أحد يجهل أنه في حالة إقدام شخص على حفر الأرض ولم يَرُقْهُمْ الأمر فإنه سيجد عمله مخرَّبا في الصباح، و حينها يصير من الواجب هبة الهدايا إليهم لإخماد غضبهم أو التوقف عن إنجاز الأشغال نهائيا”.
    - و عندنا فئة يؤمنون بحكّ أيديهم وتقبيل أصابعهم حتى يأتيّ المال الوفير، ويضعون ضمن قائمة الممنوعات: الصّفير داخل المنزل ووضع الأحذية مقلوبة أو فتح المظلات داخل البيت، بدعوى أنها دليلُ شؤم قد يجلب الشّر إلى المنازل ويقلب الحياة رأسا على عقب.
    ** يتبع **

    ردحذف
  7. 1- حك إيديك تربح:
    (( كان واقفا أمامه بعينين فاحصتين، قال له: أَحُكُّ يدي اليمنى كثيرا .. فأجابه، دون أدنى تفكير: ستتقاضى أجرا في أقرب وقت، فقال له، بعدها: أظنني أَحُكُّ يدي اليسرى كذلك.. فأجابه جازما: ستتلقى أمولا لا محالة، فقال له: أحسّ برغبة في حًكّ رجلي اليمنى كذلك، فقال له، بعد تفكير وعلامات الاستغراب تعلو تقاسيم وجهه: أظنّ أن هناك عزاء ستحضره، فقال له: لكني أحكّ رجلي اليسرى كذلك، فأجابه: هي دلالة على فرح مقبل أو زفاف قريب، فقال له: أحكّ دائما مقدمة رأسي وظهري.. فأجابه بضجر: «نوضْ مْن حْدايا ألمْجرابْ».. = قُمْ من أمامي أيها الأَجْرَبَ ))
    هذه كانت نكتة يتداولها المغاربة أحيانا لتفنيد الكثير من المعتقدات الشعبية التي يؤمن بها المغاربة وكل الشرور التي تعتقد العامة في كونها مدبَّرة من الآخر، ابتداء من الأسرة التي تفقد أطفالها الصغار أو مصدرَ رزقها، والنساء اللواتي يُجهضن بلا سبب واضح، والفتيات اللواتي لا يتمكنّ من الزواج، وما إلى ذلك من العشاق المهجورين والأحبّة الممنوعين من الوصال، إلى رجال الأعمال الذين توشك مقاولاتهم على الإفلاس.. فكل حركة يمكن أن تدلّ على شر مقبل أو خير مدبر، ابتداء من حكّ اليد اليمنى ونهاية بفتاة ضُربت ب»مغْرْفة» فهجرها زوج المستقبل إلى أجَل غير مُسمّى.
    2- " المْغًرْفَة " " الشْطَّابَة "... و " التَّابْعَة " :
    – و " المْغًرْفَة " من أدوات المطبخ و هي ملعقة كبيرة بذراع طويل و وعاء أعمق و كبير و ننقل بيه الطعام من آنية كبيرة إلى صحن الأكل .. أما " الشْطَّابَة " فهي المكنسة التي نكنس بها الارض - و " التَّابْعَة " هي النحس و سوء الطالع الذي يلاحق الإنسان أو أم الصبيان -
    على أي لا يمكن، في كثير من الأسر المغربية، أن تتجاوز فتاة سن الثلاثين – نفس الشيء بالنسبة للفتى - دون أن يعتبر الأمر مَعيبا ومثيرا لعلامات الاستفهام والحيرة في محيط الأسرة والمجتمع.. تظل نظرات التشفي أو الشّفقة تلاحقها، وتفسيرات الوهم والخرافة تطاردها، فمنهم من يعتبرونها ضحية قوى غيبية شريرة، ومنهم من يقولون إنها «مْضروبة بْمغرْفة» أو " مضروبة بالشْطَّابَة " جازما أنها سبب كافٍ لعنوستها وهجرها من طرف أزواج مفترَضين. و قد كنا إلى عهد قريب عندما تهم والدتي بضربي بالشطابة أو المغرفة تتراجع في آخر لحظة خوفا من أن لا نتزوج في المستقبل ههههه
    وبدورها، تتنكر الفتاة العانس لمنطق العقل في كثير من الأحيان وتتفادى أن يلمسها أحد ب»مْغرْفة»، متناسية أزمة الزواج القائمة في ظل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تشلّ دينامية المجتمع وحركيته، تحت ضغط الوسط الأسَري والمجتمعي.
    و بعيدا عن حديث «المْغرْفة»و " الشْطَّابَة "، يؤمن الكثير من المغاربة بما يعرف ب«التابْعة»، كما يرسم البعض على أبواب الدور والدكاكين يدا بأصابعَ مجتمعة أو متفرّقة، أو يعلق حذوة الحصان على الجدران.. بينما تضع النسوة لبناتهنّ، في سلسلة اليد أو العنق، التميمة المعروفة لدى شعوب المغرب العربي باسم «خْميسة»، المصنوعة من معادنَ رخيصة أو نبيلة.
    و نشير إلى أنّ هذه التجليات اليومية، التي تشير كلها إلى أساليب مختلفة للوقاية من «العين الشّريرة»، إنما تكشف درجة اعتقاد المغربي في قدرة نظرات الآخر على إلحاق الأذى بما يملك ويحبّ، أي " إصابته بالعين ".
    ** يتبع **

    ردحذف
  8. - تتمة - معتقدات عندنا بالمغرب رقم ( 2 )
    *****
    3- أقزام بسبب " تَنْقِيزَة": (( تنقيزة تعني عندنا " القفزة " أو التخطي ))
    سيرا على خطى الخائفين من «العين» ومن أشخاص معيّنين، كأصحاب النظرات المحدقة، وذوي العيون الغائرة، والنساء بشكل عامّ، والعجائز منهنّ بشكل خاص، واللواتي كانت الأعراف تقضي خلال المناسبات الاحتفالية، كالأعراس مثلا، أن يجري جمعهنّ لوحدهنّ، مع الحرص على أن يتناولن الطعام و يبقين بعيدا عن العرسان.
    نجد أن هناك من يعتقد جازما أنّ من تخطاه وهو نائم سيحُدّ من طوله وسيبقى «قزما» إلى أن يرث الله الأرض وما عليها.. وهو الأمر الذي يجعل الكثير من المغاربة يطلبون من كل شخص تخطّاهم أن يعيد العملية نفسَها معكوسة، حتى لا تلحقه الأزمة ويتوقف نموه وطوله ويتحول إلى قزم بسبب "تنقيزة".
    فخرافة تخطي شخص ما، وهو مُمَدَّد أرضا لا تقتصر على الصغار فقط، الذين يرغبون في قامة فارعة وقدّ ممشوق، بل تمتدّ حتى إلى الكبار، الذين يرفضون تخطيهم، مؤمنين بأنّ ذلك ستحدّ من الطول وإن حقنوا بهرمونات النمو.
    لما كنا في الصغر، كان لو نام واحد فينا على الآرض و تخطاه أحدهم، و كان أحيانا أحدهم يقوم بها متعمدا ليستفزه، و تقوم حرب و صراع حتى يعيد المتخطي العملية نفسها معكوسة و في نفس المكان على الرجل أو الرأس هههههههههه.

    4- حذار من الأحذية المقلوبة!:
    لا مجالَ لأن تطأ رجلاك أحدَ المنازل المغربية وتتخلص سهوا من حذائك وتتركه «مقلوبا» دون أن ينبّهك أحدهم إلى أنّ تركه مقلوبا هو «فألُ شؤم» على البيت وعلى صاحبه.. إذ غالبا ما يُسرع شخص ما -يؤمن بالخرافة- إلى قلب الحذاء ورفع الدعاء بالسّتر " الله يْستر".

    ردحذف
  9. جزاك الله كل خير أستاذي ووالدي الفاضل
    أعتقد ان سبب هذا تهويل والخوف من المس وربطه بالحمام خاصة راجع لكون السحرة والروحانين يستخدمونه في طقوسهم فإحدى شروط تقديم الولاء للشيطان لبس المصحف في رجل ودخول به إلى الحمام عفانا الله ومن هنا أصبح مكان التواصل وتقديم الطاعة والولاء في هذا مكان فإنتشر عند ناس أنا شيطان يسكن الحمام
    ولا حول ولا قوة الا بالله تهويل في تهويل والامر لا يستحق كل هذا الخوف
    اللهم جنبنا الفتن ما ظعر منها وما بطن
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. 📜 قال الله تعالى :

    *﴿... فأبوا أن يُضيفوهما ... ﴾*

    سورة الكهف - الآية (77)
    ____

    🌻 لا تحزن إن جهلوا قيمتك، فهذه قريةٌ كاملة لم يفتح أحدهم بابه ليُطعم نبيّ الله موسى عليه السلام والله جل في علاه علاه و أحبه قال تعالى( وألقيت عليك محبة مني).
    التفت إلى قيمتك عند الله ودَع البشر.

    فليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب

    🌻 اجعل بينكَ وبين الله عبادات خفيّة، لا يُعيد النَّاسُ تغريدها ولا ترصُدها العَدسات، ولا تُخَافِتْ بها صديقًا ولا تحدث بها قريبًا.
    فقد يعيشُ الإنسان كافّاً عافًا مقبلاً على الحياة، لا تظهر عليه عظيم ديانة، فإن مات رأى من المُبشرات ما يقشعرّ لها البدن.

    *( تلك هي الخبيئة الصالحة )..*

    💐🌸💐💐🌸💐🌸💐🌸💐🌸💐🌸

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف