الروحانيات فى الإسلام: ج12: معتقدات موروثة - هل بعد تسريح الشعر بالمشط يجب التخلص من الشعر الساقط برميه في البحر أو حرقه ولا يلقى في القمامة وكذلك الفوط الصحية وإلا سيأخذه الجن ويحدث مس أو يفعل لي عليه سحر - هل صحيح عند قص الشعر والأظافر لا نرميهم في القمامة بعد المغرب خوفا من مس الشيطان والجن - هل لا يجوز قص الشعر وتقليم الأظافر يوم الأربعاء لأن التابعة تكون لك بالمرصاد - هل قص شعر الرأس بعد المغرب يسحب فيتامينات الشعر - هل صحيح أن قص الشعر يكون فقط في الأيام القمرية وغير كده يكون غلط لأنه يؤذي الشعر - هل تسريح الشعر في الحمام يشبك الشعر ولا يجعله يطول مرة أخرى - هل لو سقط الشعر على الأرض ومشى أحد عليه بقدمه فهذا معناه أنه لا يطول مرة أخرى ويتوقف نمو الشعر بل وتنتقل خصائص نموه لمن مشى عليه - هل ترك الشعر منكوش وأشعث في ذهابك لعملك هو سنة نبوية- هل قص الشعر والأظافر للحائض أو الجنب لا يصح إلا بعد أن يتطهروا وإلا كل شعرة وظفر سيطالب بحقه يوم القيامة ويعود إليه نجسا.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 19 مايو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج12: معتقدات موروثة - هل بعد تسريح الشعر بالمشط يجب التخلص من الشعر الساقط برميه في البحر أو حرقه ولا يلقى في القمامة وكذلك الفوط الصحية وإلا سيأخذه الجن ويحدث مس أو يفعل لي عليه سحر - هل صحيح عند قص الشعر والأظافر لا نرميهم في القمامة بعد المغرب خوفا من مس الشيطان والجن - هل لا يجوز قص الشعر وتقليم الأظافر يوم الأربعاء لأن التابعة تكون لك بالمرصاد - هل قص شعر الرأس بعد المغرب يسحب فيتامينات الشعر - هل صحيح أن قص الشعر يكون فقط في الأيام القمرية وغير كده يكون غلط لأنه يؤذي الشعر - هل تسريح الشعر في الحمام يشبك الشعر ولا يجعله يطول مرة أخرى - هل لو سقط الشعر على الأرض ومشى أحد عليه بقدمه فهذا معناه أنه لا يطول مرة أخرى ويتوقف نمو الشعر بل وتنتقل خصائص نموه لمن مشى عليه - هل ترك الشعر منكوش وأشعث في ذهابك لعملك هو سنة نبوية- هل قص الشعر والأظافر للحائض أو الجنب لا يصح إلا بعد أن يتطهروا وإلا كل شعرة وظفر سيطالب بحقه يوم القيامة ويعود إليه نجسا.

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج وغير ذلك

(الفصل الثاني عشر)

معتقدات عن قص الشعر والأظافر وعلاقة ذلك بالطاقة والمس الروحاني

#- فهرس:
:: الفصل الثاني عشر :: معتقدات عن قص شعر الرأس والأظافر وعلاقة ذلك بالتابعة والشياطين والطاقة وحكاية القمامة ومجلس الشيطان ::
1- س47: هل بعد تسريح الشعر بالمشط يجب التخلص من الشعر الساقط برميه في البحر أو حرقه ولا يلقى في القمامة وكذلك الفوط الصحية وإلا سيأخذه الجن ويحدث مس أو يفعل لي عليه سحر ؟
2- س48: هل صحيح عند قص الشعر والأظافر لا نرميهم في القمامة بعد المغرب خوفا من مس الشيطان والجن ؟
3- س49: هل لا يجوز قص الشعر وتقليم الأظافر يوم الأربعاء لأن التابعة تكون لك بالمرصاد ؟
4- س50: هل قص شعر الرأس بعد المغرب يسحب فيتامينات الشعر ؟
5- س51: هل صحيح أن قص الشعر يكون فقط في الأيام القمرية وغير كده يكون غلط لأنه يؤذي الشعر ؟
6- س52: هل تسريح الشعر في الحمام يشبك الشعر ولا يجعله يطول مرة أخرى ؟!!
7- س53: هل لو سقط الشعر على الأرض ومشى أحد عليه بقدمه فهذا معناه أنه لا يطول مرة أخرى ويتوقف نمو الشعر بل وتنتقل خصائص نموه لمن مشى عليه ؟
8- س54: هل ترك الشعر منكوش وأشعث في ذهابك لعملك هو سنة نبوية ؟

9- س55: هل قص الشعر والأظافر للحائض أو الجنب لا يصح إلا بعد أن يتطهروا وإلا كل شعرة وظفر سيطالب بحقه يوم القيامة ويعود إليه نجسا لو تم قصه في حالة كونه جنب أو حائض ؟

***************************
:: الفصل الثاني عشر ::
:: معتقدات عن قص شعر الرأس والأظافر وعلاقة ذلك بالتابعة والشياطين والطاقة وحكاية القمامة ومجلس الشيطان ::
**************************
 
..:: س47: هل بعد تسريح الشعر بالمشط يجب التخلص من الشعر الساقط برميه في البحر أو حرقه ولا يلقى في القمامة وكذلك الفوط الصحية وإلا سيأخذه الجن ويحدث مس أو يفعل لي عليه سحر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذا كان الظن عند بعض النساء بعد تسريح الشعر ويظهر شعر في المشط متساقط .. ويتصورن بأن هذا الشعر ممكن أن يأخذه الجن ويصنع عليه سحر لصاحبة الشعر فيؤذيها .. أو على الأقل يسبب لها مس .. فهذا حينئذ خرافة .. ليه ؟!!
 
1- لأنه لو كان الجن له قدرة على أخذ هذا الشعر المتساقط ليصنع سحرا أو ليصيب مسا .. فما الذي يجعله ينتظر حتى يتساقط الشعر .. طالما جعلتم له القدرة على الأخذ ؟!!
 
2- وطالما جعلتن له القدرة على أخذ أي شيء من متعلقاتكم الشخصية .. فلماذا لم يطمع بأخذ ما هو أكثر من ذلك من ملابسكن الخاصة ؟!!
 
3- وطالما المبدأ هو أن الجن له قدرة على أخذ الشعر المتساقط بل وله قدرة على أن يستخدمه في أذية إنسان .. فلماذا لم يفعل ذلك في صالونات الحلاقة بأن يأخذ من عندهم الشعور المتساقطة ويصنع بها ما يشاء ؟!! وبالتالي يكون له فرصة أكبر في أذية أكبر عدد من الناس وليس مجرد شخص ..!!
 
#- ولكن في الحقيقة هناك سوء فهم لمعرفة أصل المعتقد ..
- فأصل هذا الموضوع عند عجائز النساء بسبب خبرتهن في الحياة بأن الشعر أو الفوط الصحية التي فيها نقاط من دم الحيض .. هي من أعظم غنائم أهل الشر لفعل السحر المؤذي بشدة للإنسان ..
 
- ولذلك كان الغرض من حرق الشعر أو إلقاءه في البحر .. وكذلك غسل الفوط الصحية أو إلقاء عليها مثل نقط من الكلور أو الصابون عليها قبل رميها .. ومنعهم رميه في القمامة .. فهذا لسبب لا علاقة له بالجن أصلا .. وإنما له علاقة بالإنس .. حيث أن بعض المؤذيات يرشون حاملي القمامة بالإتيان بقمامة هذه المنزل لعدة أيام .. ويبحثن فيها ليجدوا فيها شعر أو فوط صحية .. بحثا عن أي أثر .. ويذهبون بهذه الأشياء للساحر لصنع أعمال سحرية بالمرض لصاحبة هذا الشعر أو الفوطة الصحية .. !!
 
- وهذا هو ما يسمى بالأثر الذي يطلبه الساحر .. وهو يكون أي جزء لمسه عرق الجسم أو دمه أو بصمته او صورته .. ولذلك ممكن الأثر يكون على ملابس فيها عرق الإنسان أو منديل ورق يتم أخذه ممسوح فيه عرقه .. أو غير ذلك مما يكون فيه رائحة الإنسان .
 
- وأحيانا هؤلاء المؤذيات يدخلن البيوت لأنهن يكن أقارب في الأغلب أو عاملات النظافة بالبيوت .. ويطلبن الدخول للحمام (حيث يكون فيه أحيانا مثل قمامة للمناديل الورقية أو الفوط الصحية أو الشعر) ويأخذن من هذه الأشياء ما يجدوه .. ويذهبن به لعمل سحر .. بمنتهى الأريحية والفرحة تغمرهم بأنهم وجدوا ما سيأذون به إنسان .. ويا لها من فرحة ..!!
 
- وهذا هو السبب في أن العجائز قلن بحرق الشعر أو رميه في البحر .. وذلك حتى يفسد ويتلف ولا يستطيع أحد أن يستخدمه في عمل السحر لصاحب الشعر .. ولا علاقة للموضوع بالجن ولا سحر الجن ولا مسه .. لا من قريب ولا من بعيد .. وإنما يوجد فهم خاطيء من الحكمة من وراء ذلك ..
 
- ولكن في المدن هذا الأمر يكاد يكون البحث في القمامة مستحيل حدوثه .. لصعوبة تحديد القمامة أصلا .. وإنما سهل في المنازل الريفية والبدوية وما شابه ذلك .. ولكن في المدن يلجأ اهل الشر لرشوة عاملة النظافة داخل البيت التي تأتى مرة في الشهر لتنظف المنزل ويعطونها مال مقابل ان تأتي بالأثر اللازم لفعل السحر لأهل البيت الذي تعمل فيه ..!!
 
- وللمعلومة .. فإن صناعة سحر على شعر إنسان أو فوطة صحية عليها دمه .. فهذا معناه مباشرة سحر بالمرض أو الجنون .. والله من ورائهم محيط ونسأل الله أن يرد كيدهم في نحرهم قبل أن يصل أذاهم لأي إنسان .. آمين يا رب.
 
- إذن يتبين لك مما سبق حكمة العجائز .. من وراء طلب التخلص من الشعر والفوط الصحية أو إفسادها .. وذلك حتى لا يكون هناك وسيلة لفعل السحر من إنسان على هذه الآثار مثل الشعر والفوط الصحية .. ولا علاقة للجن بالموضوع ..!!
 
***************************
 
..:: س48: هل صحيح عند قص الشعر والأظافر لا نرميهم في القمامة بعد المغرب خوفا من مس الشيطان والجن ؟ ::..
 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا المعتقد الخرافي هو شبيه بسابقه ولكن الفرق هو أنه مرتبط بوقت المغرب .. أي لا يتم إلقاء الشعر أو الأظافر في وقت المغرب في صندوق القمامة ..
 
- وهذا يرجع لمعتقد ديني غير صحيح أصلا ..
 
- وهذا المعتقد له أصل في روايات الأحاديث الباطلة:
1- (حديث ضعيف جدا) .. عَنْ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، عَنْ جَابِرٍ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ تُتْرَكَ الْقُمَامَةُ فِي الْحُجْرَةِ، فَإِنَّهَا مَجْلِسُ الشَّيْطَانِ . وَأَنْ يُتْرَكَ الْمِنْدِيلُ الَّذِي يُمْسَحُ بِهِ مِنَ الطَّعَامِ فِي الْبَيْتِ، وَأَنْ يُجْلَسَ عَلَى الْوَلَايَا (أي الفرش الذي يتم وضعه على ظهر البعير) ، أَوْ يُضْطَجَعَ عَلَيْهَا (أي ينام عليها)) رواه معمر ربن راشد ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): وفيه (حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ) وهو متروك الحديث .. أو كما قال الشافعي: أن الرواية عن (حرام) هي حرام..
- و مجهولية (بن جابر) غير معلوم اسمه .. وأبناءه أحوالهم بين من هو ثقة ومن هو مقبول وبين من هو مجهول (كعقيل) ..!!
 
#- وعموما كل الروايات في هذه الجزئية الخاصة بالقمامة ففيها (عثمان بن حرام) .. وكلها ملفقة من عدة روايات مختلفة .. منها ما هو له أحاديث صحيحة ومنها ما هو أحاديث ضعيفة .. ولكن هذه الروايات وجزئية القمامة من الأجزاء الباطلة والتي لا يحل روايتها أصلا ..
 
2- وفي (حديث ضعيف جدا) أتت رواية بلفظ: (إذا قام أحدُكم على حُجرتِه لِيدخُلَ فلْيُسَمِّ اللهَ فإنه يرجع قرينُه من الشياطينِ الذي معه ولا يدخلُ .. وإذا دخلتُم فسلِّموا فإنه يخرج ساكنُه معه ، وإذا وُضِعَ الطعامُ فسمُّوا فإنكم تدْحَرون الخبيثَ إبليسَ عن أرزاقِكم ولا يُشركُكم فيها (أي يشارككم في أرزاقكم) ، وإذا ارتحلتُم دابةً فسمُّوا اللهَ حين تضعون أولَ حِلْسٍ (أي ما يتم وضعه على ظهر الدابة) فإنَّ كلَّ دابةٍ مُقتَعَدَةً وإنكم إذا سمَّيتُم حطَطْتُموه عن ظهورِها وإن نسيتُم ذلك شركَكم في مراكبِكم .. ولا تُبَيِّتوا القِمامةَ معكم في البيتِ فإنه مَتْنُ الشيطانِ ومَضجعُه .. ولا تتركوا القِمامةَ مُمْسِيَّةً إذا جُمِعَتْ في جانب الحجرةِ فإنها مَقعدةُ الشيطانِ .. ولا تسكُنوا بيوتًا غيرَ مُغْلَقَةٍ ولا تفتَرشوا الولايا التي تُفضِي إلى ظهور الدوابٍّ .. ولا تَبيتوا على سطحٍ ليس بمحجورٍ .. وإذا سمعتُم نُباحَ الكلبِ أو نهيقَ الحمارِ فاستَعيذوا بالله من الشيطانِ فإنهما لا يَريانِ الشيطانَ إلا نبَح الكلبُ ونهِقَ الحمارُ) ذكره بن القيسراني في ذخيرة الحفاظ وقال فيه عثمان بن حرام متروك (أي متروك الحديث).
 
- وفي (حديث ضعيف جدا) بلفظ: (إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ عَلَى حُجْرَتِهِ لِيَدْخُلَ فَلْيُسَمِ اللَّهِ فَإِنَّهُ يُرْجِعَ قَرِينَهُ مِنَ الشَّيَاطِينَ الَّذِي مَعَهُ، ولاَ يَدْخُلُ، وَإذا دَخَلْتُمْ فَسَلِّمُوا فَإِنَّهُ يَخْرُجُ سَاكِنُهُ مِنْهُمْ، وَإذا وُضِعَ الطَّعَامُ فَسَمُّوا فَإِنَّكُمْ تَدْحَرُونَ الْخَبِيثَ إِبْلِيسَ عَنْ أَرْزَاقِكُمْ، ولاَ يُشْرِكُكُمْ فِيهَا، وَإذا ارْتَحَلْتُمْ دَابَّةً فَسَمُّوا اللَّهَ تَضَعُونَ أَوَّلَ حِلْسٍ فإن كل دَابَّةٍ مُقْتَعَدَةٍ وَإِنَّكُمْ إِذَا سَمَّيْتُمْ حَطَطْتُمُوهُ عَنْ ظُهُورِهَا وَإِنْ نَسِيتُمْ ذَلِكَ شَرَكَكُمْ فِي مَرَاكِبِكُمْ، ولاَ تَبِيتُوا مَنَدِيلَ الْغَمَرِ مَعَكُمْ فِي الْبَيْتِ فَإِنَّهُ مَتْنُ الشَّيْطَانِ وَمَضْجَعُهُ، ولاَ تَتْرُكُوا الْقِمَامَةَ مُمْسِيَّةً إِذَا جُمِعَتْ فِي جَانِبِ الْحُجْرَةِ فَإِنَّهَا مَقْعَدُ الشَّيْطَانِ، ولاَ تَسْكُنُوا بُيُوتًا غَيْرَ مُغْلَقَةٍ، ولاَ تَفْتَرِشُوا الْوَلايَا الَّتِي تُفْضِي إِلَى ظُهُورِ الدَّوَابِ، ولاَ تَبِيتُوا عَلَى سَطْحٍ لَيْسَ بَمَحْجُورٍ، وَإذا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكَلْبِ أَوْ نَهِيقَ الْحِمَارِ فَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُمَا لا يَرَيَانِ الشَّيْطَانِ إلاَّ نَبْحُ الْكَلْبِ وَنَهْقُ الْحِمَارِ) رواه بن عدي في الكامل في الضعفاء .. وفيه حرام بن عثمان عامة حديثه مناكير..
 
- وفي (حديث ضعيف جدا وباطل) بلفظ: (إذا أتى أحدُكُم بابَ حُجرتِهِ فليسلِّم فإنَّهُ يرجعُ قرينُهُ الَّذي معَهُ منَ الشَّيطانِ فإذا دخلتُمْ حُجرَكُم فسلِّموا يخرج ساكنُها منَ الشَّيطانِ .. وإذا رحلتُمْ فسمُّوا على أوَّلِ حِلسٍ تضعونَهُ على دوابِّكم لا يشرِكْكمُ الشَّيطانُ في مركَبِها فإن أنتُمْ لم تفعلوا شرِكَكم .. وإذا أَكَلتُمْ فسمُّوا حتَّى لا يُشرِكَكمُ في طعامِكُم فإنَّكم إن لم تفعَلوا يشرِكْكُم في طعامِكُم .. ولا تُبيِّتوا القُمامةَ معَكُم في حُجرِكُم فإنَّها مقعدُهُ ولا تبيِّتوا المزبلَ في بيوتِكُم فإنَّها مضجعُه .. ولا تفترشوا الولايا الَّتي تلي ظُهورَ الدَّوابِّ ولا تسكُنوا بيوتًا غيرَ مغلقةٍ ولا تَبيتوا على سطوحٍ غيرِ محفوظةٍ وإذا سَمِعْتُم نباحَ الكلبِ أو نَهيقَ الحمارِ فاستعيذوا باللَّهِ فإنَّهُ لا ينهَقُ حمارٌ ولا ينبحُ كلبٌ حتَّى يراهُ) رواه بن الجوزي في العلل وقال: لا يصح ..
 
3- (حديث شيعي ضعيف جدا) .. فيروى عن النبي (من جملة نصائح كثيرة) أنه قال: (لا تبيتوا القمامة في بيوتكم ، فإنها مقعد الشيطان) ذكره الطبرسي في مكارم الاخلاق ص425. (قلت خالد صاحب الرسالة) وفي السند (شعيب بن واقد) وهو مجهول عند الشيعة .. وعند أهل السنة فهو في جملة المتروك حديثهم كما يظهر ذلك من أن الإمام أبو حفص الفلاس ضرب على حديثه كما في لسان الميزان .. وإن كان يغلب عليه الجهالة ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وكما يتبين لك أخي الحبيب .. أن معتقد رمي الأظافر والشعر المقصوص أي شيء في القمامة بعد المغرب لأن الشيطان يسكن القمامة بعد المغرب أي في أول الليل .. هو اعتقاد باطل ومبني على حديث باطل .. وما بُني على باطل فهو باطل ..
 
- ولا يحل نقل هذا الكلام والمعتقدات إلا لبيان أنها معتقدات فاسدة وباطلة وملفقة في الدين وليست من الدين في الشيء.. والله أعلم.
 
#- ملحوظة مهمة: سبق وتكلمنا عن سؤال في هذه الرسالة خاص بقص الأظافر وشعر الرأس في الحمام .. فارجع إلى (س32: هل قص الشعر والأظافر في الحمام يجعل الشيطان يسبب لي سحر بهما ؟) .. فارجع إليه لو أردت.

 
****************************
 
..:: س49: هل لا يجوز قص الشعر وتقليم الأظافر يوم الأربعاء لأن التابعة تكون لك بالمرصاد ؟ ::..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذه خرافات وكلام باطل ولا يصح .. والتابع أو التابعة هو شيطان أو جن يتابع الإنسان لسبب ما .. قد يكون نتيجة تسليط أو استحضار أو مس أو غير ذلك .. ولا علاقة بتقليم الأظافر بيوم الأربعاء بتسليط التابعة ..
 
- ولعل من قال بذلك هي صالونات الحلاقة الرجالي والكوافير النسائي في بعض البلدان .. لأن هذه المحلات يتم غلقها يوم الأربعاء مثلا .. فكذبوا بهذه الكذبة حتى لا يذهب النساء لمن يقلم لهن أظافرهن غيرهم ..!!

#- ومن الروايات المكذوبة على النبي وآل بيته في مسألة قص الأظافر وعلاقتها بالوسواس والشيطان:
1- (حديث مكذوب على النبي) .. عن أبي عصمة نوح بن أبي مريم عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ يَوْمَ السَّبْتِ خَرَجَ مِنْهُ الدَّاءُ وَدَخَلَ فِيهِ الشِّفَاءُ، وَمَنْ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ يَوْمَ الأَحَدِ خَرَجَتْ مِنْهُ الْفَاقَةُ وَدَخَلَ فِيهِ الْغِنَى، وَمَنْ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ يَوْمَ الاثْنَيْنِ خَرَجَتْ مِنْهُ الْعِلَّةُ وَدَخَلَتْ فِيهِ الصِّحَّةُ، وَمَنْ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ خَرَجَ مِنْهُ الْبَرَصُ وَدَخَلَ فِيهِ الْعَافِيَةُ، وَمَنْ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ خَرَجَ الْوِسْوَاسُ وَالْخَوْفُ وِدَخَلَ فِيهِ الأَمْنُ وَالصِّحَّةُ، وَمَنْ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ يَوْمَ الْخَمِيسِ خَرَجَ مِنْهُ الْجُذَامَ وَدَخَلَ فِيهِ الْعَافِيَةِ، وَمَنْ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ دَخَلَتْ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَخَرَجَ مِنْهُ الذُّنُوبُ) ذكره بن الجوزي في الموضوعات ج3 ص53 وقال: هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من أقبح الموضوعات وأبردها، وفيه مجهولون وضعفاء. (انتهى النقل).
 
2- (حديث شيعي مكذوب على الإمام الباقر) .. فقد روي عن الإمام الباقر أنه قال: (إنما قصت الاظفار لأنها مقيل (أي موضع نوم واستراحة) الشيطان ومنه يكون النسيان) ذكره الطبرسي في مكارم الاخلاق ص66.
 
#- خلاصة القول:
- لا تصدق كل ما تسمعه عن الجن والشياطين .. فهناك من يرغبون في تعظيم قدرات الجن والشيطان في نفوس الناس .. وهناك من يتاجر بدينه ويكذب في الدين حتى ولو على النبي وآل بيته ليتكسب من وراء ذلك .. فانتبه من خرافات هؤلاء الكذابين.

 
*************************
 
..:: س50: هل قص شعر الرأس بعد المغرب يسحب فيتامينات الشعر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لا تتعجب من هذه الخرافة .. ولعل لهذه الخرافة مصدرين:
- الأول: لأنها أكيد مأخوذة من فكرة أن الظلام طاقة سلب .. ومعنى أنك قصصت شعرك بالليل فأنت تكون سمحت لقوى الظلام بسحب طاقة نمو شعرك ..!!
 
- ولا عجب من وجود من يصدق ذلك .. خاصة حينما يقال لهم أن الموضوع يتعلق بطاقة الكون .. وكأن الكون يمنح أو يسلب ..!!
 
- الثاني: - ولعل بعض النساء ضعيفات العقل قلن بهذه الخرافة .. وذلك قياسا على أن الشياطين تنتشر بالليل فيمكن وأنتي تقصين شعرك تذبحي رقبة جني كان يقف على شعرك كالبرغوث .. وبالتالي ينتقم أهل الجني منك بسحب فيتامينات الشعر منك ..!!
 
- ولا أستبعد أن يكون هذا هو العقل الذي قام بالتفكير في هذه الخرافة ..!!
 
#- وتعليقا على ما سبق .. مهما كانت جهة التخريف: 
1- فإن الواقع يظهر كذب هذه الخرافة .. حيث أن صالونات الكوافير للنساء يذهبن إليها النساء بالليل ويقصصن شعورهن ويهتممن به .. وكل شيء يكون جميل لمن هي تريد أن تهتم بنظافتها وأنوثتها .. وتظهر بمظهر جميل .. لأنها تريد أن تكون أنثى جميلة أو مهتمة بنفسها .. ومع ذلك لم نسمع من امرأة عاقلة تقول أن شعرها وقف نموه أو فقد خصائصه بعد أن قصته في وقت من الليل ؟!!  
 
2- ثم نقول سؤال لطيف لمن يعتقد ما سبق في قص الشعر بعد المغرب:
- هل المشكلة في وقت المغرب أم المشكلة في قص الشعر ؟ فلو كانت المشكلة في قص الشعر نفسه فلا علاقة حينئذ بوقت المغرب .. وبالتالي ما علاقة الفيتامينات بالموضوع من أساسه ؟!!
 
- ولو كانت المشكلة تتعلق بقص الشعر وقت المغرب تحديدا فلا مانع أن يقال حينئذ أن في الصباح يستعيد الشعر فيتاميناته مرة أخرى .. فكما جعلتم المغرب فيه سلب عطاء .. فلماذا لم تجعلوا في الصباح منح عطاء ..؟!! فالعقل الذي قال بالخرافة الأولى لماذا لا يقول بالخرافة الثانية ؟!!
 
3- ما لكم كيف تحكمون على الأمور بما لا يصح عقلا .. فإذا كانت المرأة أصلا تقص من الشعر الجزء التالف منه في أطرافه .. لعدم وصول الغذاء اللازم إليه فيخشن أو يتقصف ولذلك تساوي اطرافه بالمقص .. !!
 
- إذن قص الشعر أصلا لمعالجة التلف الناتج في الشعر نتيجة عدم وصول التغذية أو الفيتامينات إليه .. ولا علاقة لا بالقص .. ولا بوقت المغرب بالموضوع أصلا عند النساء أو الرجال .. وإنما له علاقة بالعقول التي تم الإستخفاف بها ..!!
 
4- وهنا نسأل أخير يا عقلاء: طالما حلق الشعر بعد المغرب يمنع وصول الفيتامينات للشعر وبالتالي سيتسبب في موت خصلة الشعر ومنع نموها .. فلماذا النساء لا يزيلن الشعر الزائد من بعد المغرب حتى لا يظهر مرة أخرى ويتخلصوا من هذه المسألة للأبد ؟!!
 
#- فهل لازلت أختي المرأة بعد ما سبق بيناه .. تعتقدي في هذه الخرافة وتصدقين جماعة الحمقى ؟!!
- لا أعتقد ذلك لأنك بكل تأكيد أذكى من أن تتبعي هذه المعتقدات ..
 
****************************
 
..:: س51: هل صحيح أن قص الشعر يكون فقط في الأيام القمرية وغير كده يكون غلط لأنه يؤذي الشعر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- أيتها المرأة الذكية والمهتمة بأنوثتها .. فلا يخفى عليكي أن أصحاب هذا المعتقد هن جماعة النساء اللاتي يغلب عليهن عموما عدم الإهتمام بأنفسهن .. ويختبئن وراء هذه المعتقدات .. !!
- فهل أنتي منهن ؟!!
- لا أعتقد ذلك ..
 
2- وعموما هذا المعتقد هو كلام باطل .. والواقع يثبت بطلان هذا المعتقد .. حيث يذهب النساء للصالونات في كل الأوقات أو بعض اللاتي تهتم بحالهن في منازلهن في كل الاوقات .. لرغبتهن في الإهتمام بأنوثتهن .. ولا يفرق معهن أيام قمرية او شمسية .. لأنهن نساء لهن عقل ولهن أنوثة إن وجدن أن انوثتهن تحتاج إلى الإهتمام .. فهن يفعلن ذلك .. ولا قيمة للأيام ولا الأوقات ولا شيء .. فأهم شيء الإهتمام بنفسها لأنها أنثى ..!!
- وهذه نساء أقل ما يقال فيهن .. أنهن أذكياء .. لأنه من الذكاء الإهتمام بجمال الشكل كلما تطلب الأمر ذلك .
 
***************************
 
..:: س52: هل تسريح الشعر في الحمام يشبك الشعر ولا يجعله يطول مرة أخرى ؟!! ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات بعض النساء .. هو منع التسريح داخل الحمام لأن هذا قد يسبب كعبلة في الشعر ويجعله يشبك في بعضه .. ولا يطول بعد ذلك ...!!
 
- وهذه خرافة واضحة .. وأظن منشأها هو أن الجن لو رأى المرأة تسرح شعرها فيحسدها فيفسد عليها شعرها .. لأنه على حسب اعتقادهن أن الشيطان يسكن الحمام ..!!
 
#- ولنا أسئلة بسيطة للعاقلات:
1- إذا كان الظن أن في الحمام يوجد شيطان ويحسد المرأة في شعرها .. فلماذا هذا غير موجود في نساء كوكب الكرة الأرضية وبعضهن يقفن في الحمام يسرحن شعورهن تسريحا أوليا قبل لفه بالفوطة ولم نسمع منهن هذه الخرافة ؟!!  
- والذي يجعل الشيطان ينظر داخل الحمام .. فما المانع أن ينظر أيضا خارج الحمام .. طالما جعلتموه ساكنا مقيما معكم في منزلكن ؟!!
- ويقال حينئذ: ما الفرق بين الحمام وخارج الحمام ؟!!
 
2- لماذا كثير من النساء يقضين وقتا طويلا في الحمامات ما بين استحمام وتنظيف بشره وتسريح شعر وخلافه .. ولا يحدث لهن شيء .. ؟!! وكذلك اللاتي تهتم بحالها في صالونات النساء المتخصصة بنظافة الجسم وتهيئته من مناكير وبادكير وسيشوار وخلافه .. ولا يحدث لهن شيئا ..!!
- إذن فالواقع يكذب هذه الخرافة ..!!
 
3- هل الشيطان ترك جسد المرأة بأكمله حين استحمامها مثلا .. لينظر إلى شعرها فيحسدها ..؟!! أم أن الجمال في المرأة توقف عند حدود الشعر فقط وفقدت أنوثتها وراء ذلك .. ؟!!
 
#- ملاحظات:
#- الشيطان لا يرى عوراتك وقد سبق وناقشنا الأحاديث التي قيلت في ذلك وأنها لم يصح منها شيئا .. وارجع في هذه الرسالة للسؤال (س3: هل استحمام الإنسان عاريًا أو جماعه لزوجه عاريا يسبب له أن يكون ضحية للجن العاشق ؟) .. أو يمكنك أيضا الرجوع للسؤال رقم (96) من (رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الإنس والجن) وكذلك شرحنا ما المقصود بقوله تعالى: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) الأعراف 27 ..
 
#- أما عن خرافة الشيطان الذي يسكن الحمام المنزلي .. فهذا تكلمنا عنه كثيرا سابقا في هذه الرسالة .. فارجع لما ذكرناه ..  
 
#- وأما عن مسألة أن القرين يحسد صاحبه حينما ينظر في المراية .. فهذا له سؤال منفرد سيأتي في معتقدات المراية .. إن شاء الله ..
 
*****************************
 
..:: س53: هل لو سقط الشعر على الأرض ومشى أحد عليه بقدمه فهذا معناه أنه لا يطول مرة أخرى ويتوقف نمو الشعر بل وتنتقل خصائص نموه لمن مشى عليه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: هذه خرافة أخرى من خرافات الناس .. وكيف يمكن تصديق هذا الكلام أصلا إذا كان الواقع يقول بخلاف ذلك ؟!!
 
- فهل حينما يذهب الشخص إلى صالون حلاقة لا ينمو شعرك بعد ذلك ؟ أو المرأة لو ذهبت للكوافير وقطعت أطراف شعرها لا ينمو بعد ذلك ؟
 
- بكل تأكيد هو ينمو .. في حين يكون الكثيرين قد مشوا عليه بأحذيتهم ..!!
- وطالما هو ينمو .. يبقى ليه نصدق هذا الكلام الغير معقول الذي لا يصح أن نظنه ولو مجرد ظن ؟!!
 
#- ثانيا: من الخرافات التابعة لهذه الخرافة .. أنه يقال:
- أن الذي يضغط بقدمه أو بحذائه على شعر إنسان مقصوص وملقى على الأرض .. فهو تنتقل إليه خصائص نمو هذا الشعر الملقى على الأرض .. بل ويتم توقف نمو شعر الشخص الذي تم المشي عليه بالقدم ؟!!
 
1- وهنا نقول لماذا اللمس بالقدم وليس باليد مثلا ؟!! ولماذا مقصوص وليس وهو سليم ؟!!
- طبعا أنتم لا تعلمون لماذا ؟ لأنه هؤلاء المخرفون يظنون بانتقال طاقة الشعر المقصوص والميت إلى القدم الذي سار عليه !!
- ولكن هل تنتقل الطاقة من الشعر المقصوص الميت ولا تنتقل من الشعر السليم ؟ "مجرد استفهام بسيط" ..
 
2- وهنا قد تسأل فتقول: لماذا لا يقال هذا عن اليد ويشيرون للقدم فقط ؟  وذلك حتى تظهر خرافة أن المشي بالقدم تميت شعر من مشي عليه وكأنك مشيت بقدمك على رقبته ..!!
- فطالما يوجد من يستمع للخرافة ويصدق .. فلا حرج حينئذ بأن يظهر من يستخف بعقولهم ..
 
3- ثم يقال: لماذا لا يقول هؤلاء المخرفون أنه لو كان الشعر فيه مرض فهو تنتقل إليه خصائص المرض أيضا لمن مشى عليه بنفس المنطق ؟!!
 
-  أليس هذا المعتقد يدل على سخافة من يعتقده وفراغ عقله ..؟!!
 
4- وكما قلنا سابقا أن الواقع في صالونات الحلاقة والكوافيرات يكذب هذا الكلام كذبا يقينا لا يمكن للعقل إنكاره .. إلا لو كان الشخص ممن لا عقل له فلا حرج عليه حينئذ ..
 
#- (وعلى سبيل الدعابة) .. على الأقل في منطق هؤلاء المخرفون يمكنهم تبرير سبب حدوث الصلع للناس باكتشافهم العلمي المميز الذي فاق اهل الطب والحكمة .. فيقولون حينئذ: أن الأصلع حدث له الصلع لأنه ذات يوم حلق شعره ومشى علي أحد ففقد نموه ..!!
 
#- (دعابة أخرى) .. وعلى منطق هؤلاء النسوة أصحاب هذه الخرافة بالتأكيد .. فنقول لهن: لماذا لا تجمعن الشعر المزال من اليد والأرجل وتضعوه في طريق الرجال .. لينمو لهم الشعر .. وبالمرة سيتوقف نمو هذا الشعر في أيديكن وأرجلكن ولا داعي مرة أخرى لعمل السويت أي الحلاوة أو النورة أو إزالة الشعر الزائد .. وتكن قد انتهيتن من مشكلة إزالة الشعر للأبد .. بل وتكن أكرمتن الرجال بنمو مزيد من الشعر لهم .. وتكن ضربتن عصفورين بحجر واحد .. ومبروك على الجميع ..!!
 
- حقيقي .. شيء يغيط يا أخي من يصدق هذه المعتقدات ..!!
 
#- أخي الحبيب:
- إذا كان الذي يتكلم مجنون أحمق .. فعلى الأقل يجب أن يكون الذي يستقبل الكلام عاقل رشيد .. !!
 
**************************
 
..:: س54: هل ترك الشعر منكوش وأشعث في ذهابك لعملك هو سنة نبوية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من غرائب ما تسمعه من البعض .. أن ترك الشعر منكوش في أيام متفرقة من الشهر هو سنة نبوية .. وهذا كلام غلط .. بل هو كلام فيه تحريف للسنة النبوية .. ولذلك لا نعجب من بعض الرجال من يفعل ذلك وهو ذاهب لعمله ويكون أشبه بالغول .. ويقول لك هذا نوعا من السنة .. وهو غالبا جاهل مش فاهم حاجة ..!!
 
- حسنا فلماذا لا يسير حافي القدمين وهو ذاهب لعمله طالما المسألة مسألة سُنة ..!!
 
#- ولكن من أين أتوا بهذا المعتقد الغريب تصوره !!
- (سند قد يكون صحيح ومتن منكر) .. من رواية مثل ما جاء عَنْ حُمَيْدٍ الْحِمْيَرِيِّ، قَالَ: لَقِيتُ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَحِبَهُ مِثْلَ مَا صَحِبَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ، فَمَا زَادَنِي عَلَى ثَلَاثِ كَلِمَاتٍ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا يَغْتَسِلُ الرَّجُلُ مِنْ فَضْلِ امْرَأَتِهِ، وَلَا تَغْتَسِلُ بِفَضْلِهِ .. وَلَا يَبُولُ فِي مُغْتَسَلِهِ، وَلَا يَمْتَشِطُ فِي كُلِّ يَوْمٍ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح..
 
- وفي رواية بلفظ: (نهى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أن يَمتَشِطَ (أي يسرح شعره بالمشط) أحدُنا كُلَّ يومٍ، أو يبولَ في مُغتَسَلِهِ) رواه أبو داود .. وصححه الأرنؤوط في تخريج سنن أبي داود .. وصححه الشيخ الألباني في تمام المنة .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وهذا الحديث السابق عن الصحابي المجهول .. الذي لو كان صحابيا فعلا فلماذا لم يجهر التابعي باسمه ؟!!
- وعموما هذه الرواية في متنها نكارة لكونها فيها إشكالين ظاهرين:
1- أنها تتعارض مع أحاديث أخرى صحيحة أثبتت أن الرجل يتوضأ بفضل المرأة والعكس .. وفضل الماء هو ما يتبقى في الإناء بعد أخذ الماء منه ..
 
2- وهناك إشكالية أخرى .. بعدم معقولية أن النبي ينهى أمته عن تمشيط الشعر كل يوم ..!! فهذا معارض لفعل وتوجيه النبي أصلا ..!!
 
#- ولو تجاهلنا ما سبق وظننا بصحة هذا الحديث .. فيكون المقصد من توجيه النبي حينئذ هو عدم المبالغة في تمشيط الشعر وعدم الإسراف في إكرامه .. كالذي يمشطه كلما وجد المشط امامه كنوع من الهوس .. أو كالذي يمشطه في اليوم أكثر من مرة بدهان مثل جيل تنعيم الشعر ..
- والنهي كما قال العلماء هو للكراهة وليس للتحريم ..
- والغرض من إرشاد النبي هو كسر ميوعة النفس في التعلق بالترف الزائد والرفاهية التي تخرجك عن معاني الرجولة ..
 
3- ودليل إكرام الشعر وتسريحه كما في الأحاديث التالية:
- (حديث صحيح) – عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ كَانَ لَهُ شَعْرٌ فَلْيُكْرِمْهُ) رواه أبو داود وصححه الألباني.
 
- (حديث صحيح) - عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصْغِي (أي يقرب ويميل) إلَيَّ رَأْسَهُ وهو مُجَاوِرٌ في المَسْجِدِ، فَأُرَجِّلُهُ (أي أقوم بتسريح شعره) وأَنَا حَائِضٌ) صحيح البخاري.
 
- (حديث صحيح) - عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ: (أتانا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فرأى رَجُلًا ثائرَ الرَّأْسِ، فقالَ: أمَا يَجِدُ هذا ما يُسْكِنُ به شَعرَه؟! ورأى رَجلًا وسِخَ الثِّيابِ، فقالَ: أمَا يَجِدُ هذا ما يُنَقِّي به ثِيابَه) رواه الحاكم وغيره وقال صحيح الإسناد .. وأشار لصحته الألباني في السلسلة الصحيحة حديث برقم493.
 
- وفي (حديث مرسل أي فيه ضعف ويشهد له الحديث السابق) – عن عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ فَدَخَلَ رَجُلٌ ثَائِرَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ فَأَشَارَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ أَنْ اخْرُجْ كَأَنَّهُ يَعْنِي إِصْلَاحَ شَعَرِ رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ فَفَعَلَ الرَّجُلُ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَيْسَ هَذَا خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدُكُمْ ثَائِرَ الرَّأْسِ كَأَنَّهُ شَيْطَانٌ) رواه مالك في الموطأ مرسلا .

4- (حديث محتمل التصحيح) .. وهنا رواية أحيانا يتم ذكرها.. وهي عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحَلَ إِلَى فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ وَهُوَ بِمِصْرَ فَقَدِمَ عَلَيْهِ وَهُوَ يَمُدُّ نَاقَةً لَهُ فَقَالَ: (إِنِّي لَمْ آتِكَ زَائِرًا إِنَّمَا أَتَيْتُكَ لِحَدِيثٍ بَلَغَنِي عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكَ مِنْهُ عِلْمٌ فَرَآهُ شَعِثًا فَقَالَ: مَا لِي أَرَاكَ شَعِثًا وَأَنْتَ أَمِيرُ الْبَلَدِ؟ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَنْهَانَا عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الْإِرْفَاهِ (أي هُوَ كثْرةُ التَّدهُّن والتَّنَعُّم) .. " وَرَآهُ حَافِيًا، فَقَالَ: مَا لِي أَرَاكَ حَافِيًا؟ قَالَ: " إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنَا أَنْ نَحْتَفِيَ أَحْيَانًا (أي نسير حفاة القدمين)) رواه أبو داود وأحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح إن كان عبد الله بن بريدة سمعه من أحد صحابيَّيه، وإلا فهو مرسَل، والجريري -وهو سعيد بن إياس- كان قد اختلط، ورواية يزيد بن هارون عنه بعد الاختلاط، لكن تابعه إسماعيل ابن عليَّة وحماد بن سلمة عن سعيد، وروايتهما عنه قبل الاختلاط.(انتهى النقل) .. وذكره الألباني في صحيح أبي داود.
 
- والملاحظ في القصة السابقة .. أن هذا الأمير كان بمنزلة ولا يسير هذا في الشوارع المدينة ..!!
 
- فضلا عن أن إرشاد النبي لو صح فالمقصد منه هو التعود على خشونة الحياة وزهد أحول الترف ..
 
- وهذا الفعل تفعله في بيتك أو لو كنت تسير في صحراء رميلية أو ما شابه .. وليس بين مجتمع نظيف والمألوف فيه هو النظافة .. وتسير وسطهم وأنت متعفن أو غير مهندم او أشعث حافيا وتكذب على النبي وتقول هي سنة ..!! لا .. هذه ليست سنة بل كذب .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لك أن تفعل ذلك وسط الناس والمجتمع .. فيمكن أن تفعل ما تشاء منفردا أو في منزلك ..
- وعموما قد ذكرنا من الأحاديث سابقا ما يظهر جهل من يقول بهذا الكلام الغير معقول والذي لا يفعله بهذه الكيفيات السابقة إلا معتدي على السنة ..
 
#- هذه مجرد مناقشة للروايات السابقة .. دون الخوض فيها ويكفي ما قلته لكل عقل لبيب .. وذلك حتى لا يظن أحد أن ترك الشعر أشعث ومنكوش عمدا مع قدرته على تنعميه وتسريحه ويذهب به لعمله فيقول أنه يفعل السنة جهلا منه بذلك .. أو حتى لا تترك امرأة شعرها مهملة فيه وتقول أنها تفعل السنة جهلا منها ..!!
 
- والأغرب من كل ما سبق .. أن إكرام الشعر وليس الحذاء من السنة في المجتمع .. !! فتركوا السنة .. وابتدعوا على النبي ما لم يقل به وقالوا للناس هي سنة بان يسيروا ورؤوسهم شعثاء وحفاة في المجتمع ..!!
 
- فانتبه أيها المؤمن من هؤلاء .. فإنهم جهلاء..  

  *****************
 
..:: س55: هل قص الشعر والأظافر للحائض أو الجنب لا يصح إلا بعد أن يتطهروا وإلا كل شعرة وظفر سيطالب بحقه يوم القيامة ويعود إليه نجسا لو تم قصه في حالة كونه جنب أو حائض ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا كلام فاسد وخرافة تم دسها في بعض كتب أهل العلم .. ويكفي بطلان هذه الخرافة هو قول النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الاحاديث عن أن المؤمن لا ينجس وبالتالي فأجزاءه ليست نجسه ..
 
- (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَهُ فِي بَعْضِ طَرِيقِ المَدِينَةِ وَهُوَ جُنُبٌ، فَانْخَنَسْتُ مِنْهُ، فَذَهَبَ فَاغْتَسَلَ ثُمَّ جَاءَ، فَقَالَ: «أَيْنَ كُنْتَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ» قَالَ: كُنْتُ جُنُبًا، فَكَرِهْتُ أَنْ أُجَالِسَكَ وَأَنَا عَلَى غَيْرِ طَهَارَةٍ، فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ، إِنَّ المُسْلِمَ لاَ يَنْجُسُ») صحيح مسلم.
 
- (عَنْ حُذَيْفَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَهُ وَهُوَ جُنُبٌ، فَحَادَ عَنْهُ فَاغْتَسَلَ .. ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ: كُنْتُ جُنُبًا. قَالَ: «إِنَّ الْمُسْلِمَ لَا يَنْجُسُ») صحيح مسلم.
 
- ومن عقائد السلف ما ذكره البخاري عن رأي لعطاء بن أبي رباح التابعي أنه قال: (يَحْتَجِمُ الْجُنُبُ وَيُقَلِّمُ أَظْفَارَهُ، وَيَحْلِقُ رَاسَهُ، وَإِنْ لَمْ يَتَوَضَّا) رواه البخاري.
 
#- وقال بعض الفقهاء باستحباب ترك قص الأظافر والشعر لما بعد الطهارة .. ولا يوجد لديهم حجة في ذلك من كلام الله ولا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولا أعلم من أين أتوا بهذا الإستحباب ..!! ولكن في كل الأحوال لم يقولوا بخرافة أن قص هذه الأشياء ستأتي نجسة يوم القيامة وتطالب بحقها منك لأنك قصصتها والمؤمن كان في حال جنابة أو حيض ..!!
 
#- والذي وجدته في بعض كتب أهل العلم .. هو ما ذكره الإمام أبي حامد الغزالي رحمه الله إذ قال: "ولا ينبغي أن يحلق أو يقلم أو يستحد أو يخرج الدم أو يبين من نفسه جزءاً وهو جنب .. إذ ترد إليه سائر أجزائه في الآخرة فيعود جنباً .. ويقال إن كل شعرة تطالبه بجنابتها .(إحياء علوم الدين ج2 ص51).
 
#- وما ذكره الإمام أبي حامد الغزالي هو حكم غيبي لا دليل عليه ولا بيان .. وهو كلام باطل ومخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى أنه لم يظهر دليله على هذا الحكم من كلام الله ورسوله .. بل وقال في ختام جملته (ويقال) أي هو يعلم ان هذا كلام مرسل ولا دليل عليه .. وهذا كافي جدا لتعلم أن هذا الكلام هو معتقد باطل ولا يصح ومخالف لكلام النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
- والله أعلم.
 *****************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 4 تعليقات:

  1. لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم اهدنا للنور وثبتنا عليه
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. والله يااستاذنا كل مابقرا في المعتقدات الخاطئه بعرف قد ايه الواحد فعلا كان جاهل لانها فعلا بتتوارث من اجيال لاجيال الحمد لله اللي حضرتك في حياتنا شكراااا ليك يااستاذنا علمتنا كتير وبنتعلم منك والله ربي يجازيك عنا كل الخير يارب جعله الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  3. السادة أعضاء المدونة تم اضافة سؤال للموضوع تحت عنوان:
    - س55: هل قص الشعر والأظافر للحائض أو الجنب لا يصح إلا بعد أن يتطهروا وإلا كل شعرة وظفر سيطالب بحقه يوم القيامة ويعود إليه نجسا لو تم قصه في حالة كونه جنب أو حائض ؟
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. يااااااااااااااااااااه يا أستاذي لو تعلم كم عشت في هوس وخوف تجاه تساقط الشعر من جسدي وأنا جنب وفي بعض الأوقات وانا اغتسل وتساقط شعر من جسدي فكنت أحزن حزن شديد بسبب أن هذا الشعر سيشهد عليا أمام الله لأنه كان نجسا
    وأوقات كنت بكون جنبا وأريد أن أتطهر وبالمره أحلق شعري وانا في الحمام فكنت أستحم الأول ثم أحلق شعري ثم أخد شور أخير خوفا من شهاده الشعر المتساقط عليا يوم القيامه
    ولم يأتي على بالي نهائي أن هذه المسأله مجرد خرافه اخترعها البعض..... والله العظيم حرام... حسبي الله ونعم الوكيل مش كده يعني ناس تألف دين وناس تدمر نفسيا
    الواحد عاش شويه حزن وزعل وألم نفسي بسبب هذه المسأله سنين طويله... وفي الأخر تطلع مجرد خرافه

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف