الروحانيات فى الإسلام: ج13: معتقدات موروثة - هل مهنة الخياطة من أسوأ الحِرَف وأفقرها - هل لا يصح بيع إبر الخياطة بعد العصر - هل الخياطة وقت الليل من بعد المغرب تسبب مشكلة - هل طلب الإبرة من الأخت أو البنت يجعلها تبور ولا تتزوج ويحدث لها وقف حال - معنى قولهم على الحديدة - هل الإبرة الغشيمة التي لا عين لها تبطل عمل السحر - هل غلق وفتح المقص وتركه مفتوحا كثيرًا يقتل الجن ويجلب الحظ السيئ في المكان وللشخص الذى يقوم بهذا الفعل ويُقصْقِص هالته الروحانية - أصل خرافة وضع السكين والمقص المفتوح أسفل المخدة ليكون مصدر حماية من الأحلام المزعجة والكوابيس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 21 مايو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج13: معتقدات موروثة - هل مهنة الخياطة من أسوأ الحِرَف وأفقرها - هل لا يصح بيع إبر الخياطة بعد العصر - هل الخياطة وقت الليل من بعد المغرب تسبب مشكلة - هل طلب الإبرة من الأخت أو البنت يجعلها تبور ولا تتزوج ويحدث لها وقف حال - معنى قولهم على الحديدة - هل الإبرة الغشيمة التي لا عين لها تبطل عمل السحر - هل غلق وفتح المقص وتركه مفتوحا كثيرًا يقتل الجن ويجلب الحظ السيئ في المكان وللشخص الذى يقوم بهذا الفعل ويُقصْقِص هالته الروحانية - أصل خرافة وضع السكين والمقص المفتوح أسفل المخدة ليكون مصدر حماية من الأحلام المزعجة والكوابيس.

         بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج وغير ذلك

(الفصل الثالث عشر)

معتقدات موروثة عن الخياطة والمقص والإبرة

#- فهرس:
:: الفصل الثالث عشر :: معتقدات عن مهنة الخياطة ومقص الخياطة وإبرة الخياطة وعلاقة المقص بقص هالة الإنسان – والسكينة والمقص المفتوح وعلاقتهما بالمخدة وطرد الأحلام المزعجة والكوابيس ::
1- س56: هل مهنة الخياطة من أسوأ الحِرَف وأفقرها ؟
2- س57: هل يمنع بيع إبر الخياطة بعد العصر؟
3- س58: هل الخياطة وقت الليل من بعد المغرب تسبب مشكلة ؟
4- س59: هل طلب الإبرة من الأخت أو البنت يجعلها تبور ولا تتزوج ويحدث لها وقف حال ؟
#-  معنى قولهم "على الحديدة"..
5- س60: هل الإبرة الغشيمة التي لا عين لها تبطل عمل السحر؟
6- س61: هل غلق وفتح المقص وتركه مفتوحا كثيرًا يقتل الجن ويجلب الحظ السيئ في المكان وللشخص الذى يقوم بهذا الفعل فهو يُقصْقِص هالته الروحانية ؟

- (وأصل خرافة وضع السكين والمقص المفتوح أسفل المخدة ليكون مصدر حماية من الأحلام المزعجة والكوابيس)

 ***************************
:: الفصل الثالث عشر ::
:: معتقدات عن مهنة الخياطة ومقص الخياطة وإبرة الخياطة وعلاقة المقص بقص هالة الإنسان - والسكينة والمقص المفتوح وعلاقتهما بالمخدة وطرد الأحلام المزعجة والكوابيس ::
**************************
 
..:: س56: هل مهنة الخياطة من أسوأ الحِرَف وأفقرها ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لا اعلم من أين اتت هذه الخرافة .. ولكن (على سبيل الدعابة) يكون الظن أن من قال بهذه الخرافة هم أعداء لهذه المهنة ممن يحقدون على أصحاب هذه المهنة ..
 
- فهذه المهنة في عصرنا لها مصانع لإنتاج الملابس المختلفة .. ومحال متخصصة في بيعها .. وهذا أبسط رد لهذه الخرافة ..
 
- ولعل سبب هذا القول أن مهنة الخياطة من أسوأ الحرف وأفقرها .. هو من قول الخياطين أنفسهم .. لظنهم أن ذلك يدفع شر العين عنهم .. فيحافظ ذلك على مهارتهم وعيونهم .. والله أعلم .
 
- ولعل أصحاب هذه الخرافة هم جماعة كانوا يكرهون جماعة الخياطين فأشاعوا عليهم ذلك لبيان أنهم من طبقة الفقراء إذراء لهم وعيبا فيهم .. !!
 
 
- ولكن قد يقال أن الخيَّاط أو الترزي (الذي يمارس مهنة الخياطة) .. إن صنع ما هو حرام من ملابس عارية وفاضحة للعورات وهو يعلم يقينا أن هذه الملابس سيتم لبسها في مناسبات أمام المجتمع .. فهذا قد ارتكب مخالفة ومعصية من خلال أنه فعل ما لا يحبه الله ..
 
- ومثال ذلك في عصرنا: كالمصانع التي تقوم بتصميم ملابس عارية وتتفن في بروز مفاتن المرأة .. فهذه المصانع تعلم يقينا أن هذه الأمور تستخدم أمام المجتمع .. فهؤلاء يتحملون من وزر ما يفعله من يلبسن ذلك .. لأنه كان هو المحرض الذي قام بتحريض المرأة على لبس هذه الملابس .. يقول تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة:2.
 
#- ولكن انتبه جيدا للآتي:
- أن المصانع التي تنتج ملابس فيها عُري للنساء وهو ما يسمى ب (اللانجيري) .. أو الملابس الداخلية للمرأة أو ملابس التزيين لإبراز مفاتن المرأة .. فهؤلاء لا حرج عليهم .. لأن هذه الملابس إنما هي للإستخدام الداخلي في المنزل ولا يتم الخروج بها أمام للمجتمع .. وإن استخدمت امرأة هذه الملابس في فعل محرم مثلا كممارسة الزنا أو الظهور بها على فيديوهات اليوتيوب والتيك توك .. فالإثم عليهن كاملا .. ولا شيء على من قام بخياطة هذه الملابس .. لأن المعلوم منها أنها ملابس تزيين داخل المنزل المغلق على أصحابه .. كالزوجة التي تلبس ذلك لزوجها .. أو للمرأة التي تحب أن تسير في منزلها بكل أريحية دون تقييد بالملابس العادية ..
 
- ولكن لا يصح وضع هذه الملابس على مانيكان العرض في المحلات .. فهذا فيه تحريك لمفسدة النفوس .. وبديل ذلك يتم تصوير هذه الملابس في كتالوجات وتدل المرأة تنظر لهذه الكتالوجات وتشتري ما تريد ..
- والله أعلم.
 
*************************
 
..:: س57: هل لا يصح بيع إبر الخياطة بعد العصر؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ومن خرافات مهنة الخياطة .. هو ما يقال بمنع بيع إبر الخياطة وقت العصر ..
 
- ولعل هذا المعتقد .. كان بسبب أن هذا وقت غلق محلات أو دكاكين بيع أدوات الخياطة في عصور سابقة .. !!
 
#- ووجدت قولا لا علاقة له بالعقل أصلا .. فيقال أنهم يتجنبون استخدام  الإبر بعد العصر، معتقدين أن الملائكة الموكَّلة بتقسيم الأرزاق تنزل في هذا الوقت، فتقسم الأرزاق حسب الحالة التي يرون عليها الإنسان، فإذا كان في سعة من العيش زادته سعة، وإن كان في ضيق أعطته على قدره ...!!
 
- قلت تعليقا على القول السابق: ما علاقة هذا ببيع الإبر في وقت العصر ؟!! بل من الأولى على حسب هذا التبرير هو أن يتم بيع الإبر لتراهم الملائكة في حالة تجارة وسعة فيزيدوا من أبارحهم .. وليس سببا لغلق محلاتهم ..!!
 
- هل الناس كان فاضية لتخترع مثل هذه الخرافات ..!!
 
*****************************
 
..:: س58: هل الخياطة وقت الليل من بعد المغرب تسبب مشكلة ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ومن الخرافات التي تقال .. أن من يقوم بخياطة شيء بعد المغرب فإنه يصاب بمشكلة ..
 
- وهذا المعتقد طالما ارتبط بوقت ليل .. فأظن أن المسألة تتعلق بجن وشياطين في الغالب .. ولعل البعض ظن أن لو استخدم الإبرة بالليل في خياطة الملابس فقد يقوم بقتل أحد الجن وهو يمشي في الشقة ولا يراه .. فيكون وهو يستخدم هذه الإبرة ويرفعها بأصابعه .. فقد يخرم عين الجن أو العفريت أو يطعنه في بطنه أو في قلبه .. فتأتي عشيرته وتنتقم له .. وكأن هذه الإبرة هي خنجر أو سكين .. وكأن الجن هذا كيان مادي ملموس نقدر عليه بإبرة الخياطة ..!!
 
- ولا أستبعد على هذه العقليات التي تنشر هذه الخرافات .. أن تنطق بمثل ما قلته سابقا .. من شدة اعتقادها في حكاوي الجن والشيطان والعفريت وكأن عالم الجن يتعامل مع الإنس وكأنهم عبيد عندهم ..!!
 
- فيا لها من خرافات .. ويا لها من عقول ارتضت بالذل خوفا من الجن ..!!
 
*****************************
 
..:: س59: هل طلب الإبرة من الأخت أو البنت يجعلها تبور ولا تتزوج ويحدث لها وقف حال ؟ ::..
(معنى على الحديدة)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الجهلاء .. أن طلب الإبرة من أي أنثى فهو يسبب يجعلها تبور ولا تتزوج .. لأنه فال سيء ..
 
- ولعل هذا المعتقد أتى من فكرة أن هذا سيكسبها حالة من الفقر في الحياة فلا يكون لها بيت خاص وصعوبة في الحياة .. كالإبرة الحديدية التي أمسكتها ..!!
 
- وكأنها ستصبح كما يقال أنها (على الحديدة) .. أي ليس معها مال ولا أي شيء .. ويقصد من وراء ذلك بالحديدة أنه يعيش حياة صعبة جدا .. وكأنه يقول أنه على حال الحديد من الشدة والقوة ولكن في صعوبة الحياة.. أو قد يكون أنها ستعيش على معونة الدولة ولا بيت يأويها ولا زوج يؤنسها ..
 
- ملحوظة: كان في السعودية منذ زمن في القرن الماضي يصرفون معونة للفقراء عبارة عن حديدة دائرية مكتوب عليها قرشين أو أربعة قروش .. وهي القيمة التي يمكن أن يشتري بها .. وذلك قبل ظهور الريال الورقي .. فكانت هذه الحديدة معناها أن هذا الشخص يعيش على المعونات وليس له مصدر كسب آخر .. والله أعلم .
 
#- حلاصة القول:
- في كل الأحوال أن معتقد أن الأنثى تعطي إبرة خياطة لأختها أو لأمها أو لغير ذلك ويسبب لها ذلك وقف حال ومنع زواج .. فهذا معتقد باطل وخرافة وفيه عدم توكل على الله والتشاؤم بأمور غير عقلانية ولا سبب لها .. وهو شيء منهي عنه شرعا ..
 
*************************
 
..:: س60: هل الإبرة الغشيمة التي لا عين لها تبطل عمل السحر؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الناس .. أن الإبرة التي انكسرت عين الخيط فيها .. أنها دليل على بطلان العمل ..!!
 
- وإذا كان الأمر كذلك .. فلماذا لا نأتي بكل الإبر في المنزل ونكسر كل رؤوس الإبر لنحطم كل الاعمال والأسحار ؟!!
 
- ما هذه الخرافات يا ناس .. ومن هؤلاء الذين يصدقون بذلك ؟!!
 
*************************
 
..:: س61: هل غلق وفتح المقص وتركه مفتوحا كثيرًا يقتل الجن ويجلب الحظ السيئ في المكان وللشخص الذى يقوم بهذا الفعل ويُقصْقِص هالته الروحانية ؟ ::..
 
(وأصل خرافة وضع السكين أو المقص المفتوح أسفل المخدة ليكون مصدر حماية من الأحلام المزعجة والكوابيس)
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- في بعض الخرافات .. يقال أن فتح المقص وغلقه يجلب الحظ السيء للمكان والخراب .. ويؤدي لخراب مادي لرب الأسرة ..!!
- ومن خرافات جماعة الطاقة .. قولهم أن فتح المقص وغلقه .. يقصص الطاقة من حولك ويسبب ليك عصبيه وتنفعل .. أي يكسر الطاقة المحيطة بالإنسان ..
 
- وفي خرافة أخرى عن المقص ..  تقول أن ترك المقص مفتوحا في مكان .. فهذا معناه حدوث مشكلة أو سبب لجلب المشاكل ..
 
- وفي خرافة أخرى .. أن وضع السكين أو المقص أسفل المخدة مفتوحا يكون مصدر حماية من الكوابيس ..!!
 
#- وأصل ما سبق من تخريف هو نتيجة فهم خاطيء لأمور تم كتابتها في الكتب الدينية .. وذلك من خلال طريقين:
#- الطريق الأول: من حيث ترك السكين أسفل المخدة عند النوم ..
#- (أثر ضعيف جدا) عن مجاهد .. قَالَ أَبُو بكر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن سُلَيْمَان الباغندي حَدثنَا أَحْمد ابْن بكار بن أبي مَيْمُونَة حَدثنَا غياث عَن خصيف عَن مُجَاهِد قَالَ: (كَانَ الشَّيْطَان لَا يزَال يتزين لي إِذا قُمْت إِلَى الصَّلَاة فِي صُورَة ابْن عَبَّاس .. قَالَ: فَتذكرت قَول ابْن عَبَّاس .. فَجعلت عِنْدِي سكينا فتزين لي فَحملت عَلَيْهِ (أي هاجمته) فطعنته .. فَوَقع وَله وجبة .. فَلم أره بعد ذَلِك) ذكره الشبلي في آكام المرجان .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ملاحظات في سياق الرواية وعنها ..
أ- يوجد في السند تحريف .. (غياث) وأصله (عتاب) وهو (عتاب بن بشير الجزري) ..
 
ب- ولعل يوجد تحريف في بعض ألفاظ الرواية .. في لفظ (وجبة) وأصلها (جلبة) أي صوت .. لأن لفظ (وجبة) لا معنى له في الرواية .. ولو كانت (جُبَّة) بمعنى عباية .. فلا معنى لذلك في الرواية أيضا .. بل وكيف طعن الجسم ولا وجود له وبقيت العباية ؟!!.
 
ج- لم أجد المصدر .. الذي نقل عنه الإمام الشبلي هذه الرواية عن مجاهد بن جبر ..!!
 
#- ونعود الآن إلى تحقيق الرواية من حيث ما ذكره الشبلي ..
 
1- في السند (خصيف بن عبد الرحمن الجزري) .. فيه ضعف .. وهو مختلف عليه عند العلماء بين الضعف والقبول .. وإن كان صدوق في نفسه إلا أنه سيء الحفظ وقد اختلط بآخر عمره .. ولعل ما قاله فيه بن حبان هو الصواب إذ قال كما في (تهذيب التهذيب 3 / 144): تركه جماعة من أئمتنا ، و احتج به آخرون ، و كان شيخا صالحا فقيها عابدا إلا أنه كان يخطىء كثيرا فيما يروى ، و ينفرد عن المشاهير بما لا يتابع عليه ، و هو صدوق في روايته إلا أن الإنصاف فيه قبول ما وافق الثقات في الروايات و ترك ما لم يتابع عليه ، و هو ممن استخير الله تعالى فيه. (انتهى النقل)
 
2- وفيه (عتاب بن بشير الجزري) .. وإن كان صدوق وحسن الحديث إلا أنه يضعف في روايته عن (خصيف بن عبد الرحمن) .. كما أشار لذلك الإمام أحمد بقوله: روى بآخرة أحاديث منكرة ، و ما أرى أنها إلا من قبل خصيف (راجع تهذيب الكمال ترجمة 3763) .. وقال مصنفو تحرير تهذيب التهذيب: صدوق حسن الحديث، ويضعف في روايته عن خصيف بن عبد الرحمن الجزري. (انتهى النقل).
 
- إذن الرواية غير صحيحة وفيها ضعف .. فضلا عن أن هذا (إن صح) فهو فعل تابعي وليس حجة شرعية .. فانتبه ..!!

#- الطريق الثاني: من خلال أن فتح المقص وغلقة خاصة بعد فترة المغرب .. لانتشار الجن والشياطين ..

1- لعلهم ربطوا مسألة انتشار الشياطين عند غروب الشمس وبداية الليل (وهذا صحيح) .. بإمكانية دخولهم البيوت (وهذا صحيح ومحتمل حدوثه) .. بإمكانية ذبح رقاب الجن بالمقص لو صادف مرور اجد الجن بين فكي المقص حين فتحه وغلقه .. فيأتي أهل الجن لينتقموا من صاحب المقص الذي قص رقبة الجن من غير ما ينتبه لذلك .. (وهذا كلام أحمق) .. ليه ؟!! 
 
- وكأن هذه العقول افترضت أن هذا الجن يسكن معهم وكأنه مستأجر .. وافترضوا أن الجن لا يرى ويسير كالأعمى .. وافترضوا أن هذا الجني مثل الورقة في الحياة يمكن قص رقبته بالمقص بسهولة .. بل والأعجب أنهم افترضوا أن الجن يعيش بينهم ككيان مادي ملموس ويسهل قتله بمنتهى السهولة بأداة حادة كالمقص ..!!
 
- وهذا كله معارض للقرآن أصلا من حيث قوله تعالى: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) الأعراف:26 .. لأن الجن يرانا ولا نراه .. فهو على علم وإدراك بنا .. أكثر مما نحن على علم وإدراك به .. !!
 
- فقتل الجن من خلال فتح المقص وقفله هذا كلام باطل وغير صحيح .. وإلا فالذين كانوا يحاربون بالسيوف ويتدربون على القتال بالسيف يكونوا بذلك قد قطعوا رقاب آلاف بل ملايين من الجن ..!!
 
- والذي يصدق مثل هذا التخريف .. فهو يصدق أن الجن ما هو إلا ورقة يسهل قطعها بالمقص .. واعتقد لا يصدق مثل ذلك الكلام إلا من لديه مشكلة كبيرة في الفهم .. أو أن لديه جهل غير مفهوم ..!!
 
- وهنا نسأل من يعتقد في هذه الخرافة: طالما الجن هو مخلوق ضعيف قوي بهذا الشكل .. فلماذا تخافون منه وتهتمون لأمره أيها العقلاء ؟!!
 

2- ويرتبط ما سبق أيضا بمعتقد ترك المقص مفتوح .. لأنه قد يتسبب في جرح قدم أو يد أحد من الجن وهو يسير في المنزل .. وكأن الجن يذهبون ليتراقصوا فوق المقصات المفتوحة .. !!
- فيا لها من عقول غريبة ..!!
 
- بل وبهذا المنطق لأن صحاب هذا المعتقد .. فإن جماعة الخياطين والجزارين وصانعي الأحذية وكل من يستخدم سكينا أو مقطا أو أي أداة حادة فهو حينئذ قتلة للجن ويستحقون العقاب ونزول الخراب بهم ..!!
 
3- أما عن السخافة التي قد قالها البعض ممن يقال عنهم أنهم خبراء في الطاقة الروحانية .. وأن فتح المقص وغلقه .. فهذا معناه أنه يقصص الهالة الروحانية أي الطاقة الروحانية المحيطة بالإنسان والتي تكون مثل نور يحيط بالإنسان .. !!
 
- فهذا كلام لا يصدقه إلا جاهل يهوى الغرائب ويصدق كل ما يسمعه كالأحمق .. أو شخص تم الإستخفاف بعقله ورضي بذلك ..!! لأن الطاقة الروحانية أو الهالة تعلو وتنقص بالأعمال خيرا أو شرا هذا بخلاف المعتقدات النفسية وما تحمله القلوب والعقول .. فضلا عن أن الهالة الروحانية المحيظة بالإنسان هي أصلا غيبا ومثال تصوري كشفي .. وليس مادة حتى يقال عنه أنه يتم قصقصة الهالة بالمقص .. فهذه مسخرة عقلية واستخفاف بعقول الناس ..!!

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 16 تعليقًا:

  1. جوزيت عنا خيرا استاذنا الفاضل
    وبورك فيك .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. بارك الله فيك واحسن إليك
    سؤال
    هل الهالة النورانية حقيقة ، ويمكن قياسها ، واكتسابها، وترميمها ، وتزويدها، ،،،،

    ردحذف
    الردود
    1. البعض يتكلم ان هناك أجهزة تستطيع أن تقيس هذه الهالة ، وتستطيع تزويدها ، طبعا علماء غريبين.

      حذف
    2. حضرتك ذكرت ان اهل الكشف لا يتكلمون عن احد لأنهم يخافون ان تكون فتنة ،،
      كيف تكون فتنة ، وقد كشف لهم ، ومعنى الكلام مع الغير ولا مع أنفسهم، ، لأنه لا محالة سيتاثر بهذا الكشف بالايجاب او السلب ،،

      حذف
    3. 1- بخصوص سؤالك عن وجود أجهزة لقياس هالة الإنسان :
      - فعن أي هالة هذه التي يستطيعون قياسها ؟
      - أم أنك تقصد ما ذكرته ناشيونال جيوجرافيك من وجود اجهزة لتستشعر حرارة الجسم الناتجة عنه ..!!
      - فهذه الحرارة لها هي طاقة وبالتالي لها هالة ..
      - ونعود لسؤالنا عن أي هالة تتحدث ؟!!

      #- علما بأن كل صفة قلبية ولها هالة سواء كانت خير أو شر .. وكل طاعة ومعصية ولها طيف (هالة) خاص بها .. وهذه الهالات (الأطياف) مثل البصمات التي تدل على فاعلها ..

      #- اما إذا كان الظن أن الهالة هي مجرد طيف واحد يحيط بالإنسان ..فإن هذا الظن أبعد ما يكون عن الواقع .. وهو قريب لجهل ما يقوله أصحاب الطاقة الروحانية .

      - والله اعلم
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. - اما بخصوص سؤالك عن كيف تكون فتنة لمن حدث له كشف طالما كشف له ؟!!
      - وكأنك تتصور أن الكشف هو كرامة في ذاته ..!! ولو كان كذلك فلماذا ممنوح لسائر الناس على اختلاف عقائدهم ..!!

      - ثم انت تظن أنه طالما كشف لهم فكيف يكون فتنة ؟ وكأن الكشف فيه عصمة !! بل كثير منه باطل وليس بحق .

      - والكشف درجات وأنواع .. قد يكون وحيا أو إلهاما أو نفسيا .. بواسطة نورية أو نارية أو انفعالات نفسيا .. حق أو باطل .. فتنة أو تحذيرا أو تلاعبا بك .. وهكذا له اعتبارات كثيرة ..!!

      #- فإذا كان الكشف الذي تقصده بخصوص ما ذكرته في تعليقي مثل رؤية الظلام والنور وطريقة تفسير ذلك .. فلو انتبهت للكلام فهم لم يعرفوا ما المقصد مما رأوه .. فيسكتون احترازا مما رأوه لأنه لا حكمة فيه أي لا بيان .. فقد يكون فتنة لهم واختبار .. وليس معرفة فيها توجيه وإرشاد .. إذ لو كانت معرفة لكانوا علموا مع الرؤية توجيها بأن هذا الذي رأيته هو كذا وكذا وحاول أن تصلح فلان مثلا .. وهذه أمور يتم إلقائها في القلب بيقين لمن يستقبلها ..!!

      - ومثال ما سبق : ما فعله الخضر عن كشف له في علم .. وله مع هذا العلم حكمة فعله .. وموسى لم يكن معه علم ولا حكمة بهذه الأمور ..

      #- أما عن التأثر بالكشف .. فهيهات لأن هذا ليس قلوب الرجال .. كالقاضي الذي لا يتأثر بكلام الخصمين ..

      #- ولكن إن كنت تقصد ما تسمعه وتقراه على صفحات الإنترنت .. فهذه كشوفات من تلاعب الشيطان بخياله وزين له ما يريد وفق قابليه نفسية هذا الشخص ورغبته .. إلا من رحم ربي ..

      #- علما بان الكشف الإلهامي (الإحساس بالشيء باطنيا) هو الأقرب للصواب غالبا ..

      #- والكلام عن الكشف لا ينتهي .. !!

      #- عموما إذا كان سؤالك تريد أن تعرف من وراءه (أوسواس هو أم حق ما تراه ) .. ؟
      - فطالما لم تعرف فهو حديث نفسي أو وسواس .. والله أعلم .

      #- واعلم ان هناك من يمكن أن تؤانسه بكشفك إما محبة أو طلبا للتوجيه .. وهناك من لا تؤانسه بكشفك مطلقا حتى لا يعلم عنك شيئا كالشخص الروحاني والراقي والطقيجي (فأنت لا تأمنهم - إلا لو كنت على علم بهم وتعلم طهارة نفوسهم من النجاسة الروحانية .. وإلا فابتعد عنهم) ..

      - والله أعلم ..
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. ربنا يرفع قدرك يا رب،
      اما عن الهالة فأنا رأيت فعلا فيلم وثائقي عن هذا ، و سمعت من بعض الروحانيين انه ممكن ترميمها ، لأن الجزء من الهالة المفتوح هو ما يسمح بدخول الجن والاذن الروحانى

      حذف
    6. وأما عن الكشف
      فحضرتك قلت طالما لم تعرف ...فهو حديث نفس او وسواس . ما تعنى ؟ بارك الله فيك

      حذف
    7. - طالما لم تعرف : أي طالما لم باتيك علم بيان بحقيقة ما رأيته كأنه يقين .. فلا تلتفت لهذا الكشف لأنه حديث نفس أو وسواس ..
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. [#- علما بأن كل صفة قلبية ولها هالة سواء كانت خير أو شر .. وكل طاعة ومعصية ولها طيف (هالة) خاص بها .. وهذه الهالات (الأطياف) مثل البصمات التي تدل على فاعلها ..]
      هذا يأخذنا للأثر المروي عن سيدنا عثمان بن عفان: "يدخل أحدكم علي وفي عينيه أثر الزنا" أو ".. وأثر الزنا ظاهر على عينيه".. صحيح هو نسبها لـ"فراسة المؤمن" لكن يبدو أنها كانت كشفًا مثل هذا. كما كانت حادثة "يا سارية الجبل" كشفًا بصريًا لسيدنا عمر بن الخطاب.

      ولعل سؤال أخونا الفاضل عصام عن "أجهزة تستطيع أن تقيس هذه الهالة"، يشير فيه إلى الجهاز المعروف بكاميرا "جهاز كيرليان". وأظن استخدام المشتغلين بأفكار الطاقة، لفكرة الجهاز هو مجرد تلبس وتضليل. فما يُظهره الجهاز يختلف تمامًا عمّا وصفته أستاذنا عن الهالة.

      السؤال الذي يطرح نفسه إذًا.. أذا كانت الهالة أمرًا كشفيًا. هل لا يتفق الكشف عند من لديهم كشف؟ (لتوضيح السؤال، في الجانب المادي جميعنا يمكننا أن نتفق على لون شيء ما ونسميه، لكن كل شخص فينا يُدركه داخليًا بشكلٍ مختلف.. لكن اللون شيء مادي أو بالأحرى أنعكاس لكل درجات الضوء عدى اللون الذي امتصه الشيء فنراه بهذا اللون -حسبما أفهم، إن لم أكن مخطئًا-.
      هل هي مما يُقال عنه "عالم المثال"؟ وما هو هذا العالم أصلاً؟

      وإذا كانت الهالة لها حقيقة، فما حقيقة مراكز الطاقة أو الشاكرات؟ ويدعم السؤال العقد السباعي بالسحر.

      والهالة كذلك تأخذنا للسؤال عن الجسد الأثيري والطيفي وغيرها من المسميات لما يطلق عليه "الأجساد السبعة".

      حذف
  3. طيب
    شوف ياحسن = بموضوع أختلاف الكلمات واللهجات واللغات

    بالمغرب كلمة ( شيخة ) = راقصة

    بمصر كلمة ( خياط ) = مش كويسة

    لذالك
    الأستاذ وضع كلمة ( ترزي ) = إحتمال كلمة تركية أو يونانية أو إيطالية = عشان يوضح للقارىء المصري المقصود. لأن بمصر يئولون : للخياط ترزي.

    المهم

    باليمن = شيخة = المرأة الكبيرة بالسن المتعلمة بالدين الأسلامي أو الشابة المتعلمة بالدين الأسلامي.
    وصح كلامك باليمن بسبب الاعلام = تأثرنا بكلمة شيخ

    يعني
    اليمن زي المغرب = كنا نقول : الفقيه أو الفقي _ الفقيهة أو الفقية = للانسان المتعلم المتعلمة بالدين الأسلامي.

    و
    خياط = من يصنع الملابس ويُرقع الملابس المتقطعة.

    إلى اللقاء ياأصدقاء

    ردحذف
    الردود
    1. - بص يا مجد :
      - كلمة خياط هي كلمة عادية في مصر .. وهي تقال لمن يقوم بخياطة الملابس بالخيط ..

      - أما الذي لعلك تقصد يا مجد حينما تسمع مثل في فيلم (دا أنا هخيطك) .. فهذا مقصود به تهديد أنه سيفسدعليه حياته حتى لو تطلب الأمر بإحداث جرح به ويتم خياطته في المشفى ..

      - والبعض الآخر يقصد بهذا المصطلح (هخيطك في أفكارك) أي أنه سيكعبل عليه حياته بالإزعاج الدائم له ..

      - والله اعلم
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا على التوضيح ياأستاذ خالد

      حذف
  4. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    بالنسبة لمقولة ان خياطة أسوء حرفة وافرقها أعتقد ان من قالها هو من مارسها عن تجربة ههههه لانها فعليا متعبة جدا اضافة إلى أنها تجعل شخص محل الحسد والنظر وربما في وقتهم كان تعب أكثر من مال الذي يجنى

    ذكرتني ببعض خرافات المنتشرة عندنا والتي لازال البعض يؤمن بها منها
    اعطاء أو إخراج الابرة أو سكين أو المقص من البيت لأي حد يجلب نحس ويوقع مشاكل في ذلك البيت
    عند شراء مادة الملح مع صباح أو بعد المغرب يمنع ذكره بالملح يجيب قول الربح وإلا ممكن صاحب المحل يضربك ههههههه لانك قلت له فأل مش حلو على صبح او بعد مغرب
    خياطة ملابس يوم عرفة أو يوم العيد تجلب رعشة اليدين في الكبر
    النوم يوم العيد ههههه لي ينام يقولون لهم حظك ينام معاك هههه
    عندنا في جزائر طاجين نطبخ عليه الرغيف ويكون مصنوع من الطين و يوضع ان تركته المرأة فوق الغاز و لم تخبئه بعد مغرب يقولون لها أنه ظل طول الليل يدعوا عليها ههههههههه
    هو فعلا هذه مجرد خرافات 
    وهناك من امور ما تكون مجربات
    مثلا يقولون ان جا اليك احد ولا تريد عودته ارمي خلفه 7 حجرات أو رمي خلفه الماء ليسهل طريقه
    وهكذا كان أمر مقص و سكين وابرة في معتقدهم او ربما لانهم آمنوا بها فسلمهم الله لما صدقوه
    والله اعلم

    ردحذف
  5. طيب
    لمن تحمل الحلاوة بجيبك بملابسك (بالليل) = وتمشي بمكان مظلم زي الجبال أو البحار أو القِفار أو شارع مظلم = الجن يأذوك = يرموك بالحجارة بجانبك أو بأشياء صغيرة.
    عشان
    تخاف = وتديهم

    هذا الشيء حدث معي عدة مرات !!!!
    .........................................

    الحلاوة
    الموز
    البيض
    .......................
    هذا الشيء حدث معي = كنت حامل الحلاوة بجيبي = فكانوا يرمونا بأعواد خشبية صغيرة.

    وكنت قاعد تحت شجرة وبجيبي حلاوة (بالليل) = فكأن الغربان يزعقون ويعملون حفلة من الصياح !!!

    فقال شخص فاهم بالأمور الروحانية = ماذا تحمل يامجد ؟
    قلت له : حلاوة

    فقال : ياتغادر المكان بسرعة أو ترمي الحلاوة لهم
    ...................
    وأصحابي ذهبوا للبحر بالليل شاطىء مهجور وكانوا يحملون الحلاوة أيضا = فالجن رموهم بالحجارة.

    المهم
    الحلاوة مش شرقية مثل البسبوسة أو الكنافة أو غربية زي الجاتوه = لا لا لا لا
    بل
    هي حلاوة مثل الحلاوة العُمانية (الصوري) أو الصومالية الحمراء أو اليمنية الحمراء.

    هذا مش خرافة أو أعتقادات شعبية أو سمهته من كبار السن = لا لا
    هذا شيء سمعته وحدث لي بنفسي.

    تحياتي لك

    ردحذف
  6. طيب
    في مشتركات بين الأديان
    في أشياء طيبة بين الأديان
    الرسول قال بما معنى الكلام : (أنا مثل اللبنة الأخيرة أو الطوبة الأخيرة ببناء البيت ) = أخواني المرسلين السابقين وضعوا الطوب اللبنات الأحجار = وأنا وضعت الحجرة الأخيرة . أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

    طيب

    الطاقة أو البوذية أو الهندوسية = فيها أشياء مشتركة مع ديننا الأسلامي.
    = فلاتستغربوا ياأحباب من وجود كرامات لهم = تُشابه كرامات المسلمين.
    فهذا شيء عادي
    وبرضو هم فيهم خير = فلاتستغربوا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف