الروحانيات فى الإسلام: ج16: معتقدات موروثة - هل يجب طي الملابس أو نقوم بتعليقها في دولاب مغلق ولا نتركها على السرير أو خلف الأبواب لأن الشيطان يلبسها - هل يمتنع نشر الغسيل بعد المغرب بل ويجب جمع الغسيل المنشور قبل دخول المغرب وإلا ستلبسها الشياطين ويمسون الناس من خلالها أو يفعلون عليها أسحارا خاصة للرضيع - هل استعمال الملابس القديمة في مسح الأرض أو مسك الأواني الساخنة فهذا يسبب عمل مصيبة لصاحب هذا الملابس وكأنك فعلت به سحرا - هل من السنة النبوية التسمية على الملابس والعطور وكل شيء وإلا الشيطان سيستخدم هذه الأشياء ولو استخدمها سيسبب لنا مس روحاني - هل خلع الملابس في غرفة النوم بدون تسمية يأخذها الشيطان ويسبب مس شيطاني - هل لا يصح لبس الملابس الحمراء للرجال والنساء لأنها لون إبليس المفضل ويحبه الشيطان ومن زينة الشيطان ولبسه يسبب مس روحاني أو وسواس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 27 مايو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج16: معتقدات موروثة - هل يجب طي الملابس أو نقوم بتعليقها في دولاب مغلق ولا نتركها على السرير أو خلف الأبواب لأن الشيطان يلبسها - هل يمتنع نشر الغسيل بعد المغرب بل ويجب جمع الغسيل المنشور قبل دخول المغرب وإلا ستلبسها الشياطين ويمسون الناس من خلالها أو يفعلون عليها أسحارا خاصة للرضيع - هل استعمال الملابس القديمة في مسح الأرض أو مسك الأواني الساخنة فهذا يسبب عمل مصيبة لصاحب هذا الملابس وكأنك فعلت به سحرا - هل من السنة النبوية التسمية على الملابس والعطور وكل شيء وإلا الشيطان سيستخدم هذه الأشياء ولو استخدمها سيسبب لنا مس روحاني - هل خلع الملابس في غرفة النوم بدون تسمية يأخذها الشيطان ويسبب مس شيطاني - هل لا يصح لبس الملابس الحمراء للرجال والنساء لأنها لون إبليس المفضل ويحبه الشيطان ومن زينة الشيطان ولبسه يسبب مس روحاني أو وسواس.

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وغير ذلك

(الفصل السادس عشر)

معتقدات عن العطور والملابس وعلاقة ذلك بالجن والشيطان والسحر والمس والوسواس

#- فهرس:
:: الفصل السادس عشر :: معتقدات عن العطور والملابس وارتدائها وخلعها وتعليقها وغسلها ونشرها بالليل ومسحها بالأرض وعلاقة ذلك بالسحر والعطور والملابس الحمراء وعلاقة اللون الأحمر بالشيطان والمس الروحاني والوسواس ::
1- س74: هل يجب طي الملابس أو نقوم بتعليقها في دولاب مغلق ولا نتركها على السرير أو خلف الأبواب لأن الشيطان يلبسها ؟
2- س75: هل يمتنع نشر الغسيل بعد المغرب بل ويجب جمع الغسيل المنشور قبل دخول المغرب وإلا ستلبسها الشياطين ويمسون الناس من خلالها أو يفعلون عليها أسحارا خاصة للرضيع ؟
3- س76: هل استعمال الملابس القديمة في مسح الأرض أو مسك الأواني الساخنة فهذا يسبب عمل مصيبة لصاحب هذا الملابس وكأنك فعلت به سحرا ؟
4- س77: هل من السنة النبوية التسمية على الملابس والعطور وكل شيء وإلا الشيطان سيستخدم هذه الأشياء ولو استخدمها سيسبب لنا مس روحاني ؟
5- س78: هل خلع الملابس في غرفة النوم بدون تسمية يأخذها الشيطان ويسبب مس شيطاني ؟
6- س79: هل لا يصح لبس الملابس الحمراء للرجال والنساء لأنها لون إبليس المفضل ويحبه الشيطان ومن زينة الشيطان ولبسه يسبب مس روحاني أو وسواس ؟
***************************
:: الفصل السادس عشر ::
:: معتقدات عن العطور والملابس وارتدائها وخلعها وتعليقها وغسلها ونشرها بالليل ومسحها بالأرض وعلاقة ذلك بالسحر والملابس الحمراء وعلاقة اللون الأحمر بالشيطان والمس الروحاني والوسواس ::
**************************
 
..:: س74: هل يجب طي الملابس أو نقوم بتعليقها في دولاب مغلق ولا نتركها على السرير أو خلف الأبواب لأن الشيطان يلبسها ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- هذا مجرد خرافة من الخرافات .. وأحسب من يروج لها بعضا من جماعة الطاقة الروحانية وكذلك من يزعم أنه معالج روحاني .. ولعل هذه الخرافة تم أخذ بعضها من الحديث المكذوب التالي ..
 
#- (حديث موضوع "مكذوب") .. عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْوَلِيدِ الْبَجَلِيُّ قَالَ: ثَنَا يَحْيَى بْنُ كَهْمَسٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُوسَى، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (اطْوُوا ثِيَابَكُمْ تَرْجِعُ إِلَيْهَا أَرْوَاحُهَا، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا وَجَدَ الثَّوْبَ مَطْوِيًّا لَمْ يَلْبَسْهُ، وَإِذَا وَجَدَهُ مَنْشُورًا لَبِسَهُ( رواه الطبراني في الأوسط .. وقال: لم يرو هذا الحديث عن أبي الزبير إلا عمر بن موسى بن وجيه، ولا يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا بهذا الإسناد.(انتهى كلامه) .. وذكره الشيخ الألباني في ضعيف الجامع بأنه حديث موضوع.
 
- قوله (أرواحها): يقصد ترجع البركة فيها .. بحيث لو لبستها وجدت راحة .. بخلاف لو كان لبسها الشيطان فستجد ضيقا وخنقة .. وكأنك لو طبقت ملابسك رجعت طاقة الملابس إليها للمحافظة عليها .. ولو تركتها فطاقتها ستفقدها لأن الشيطان سيفسدها .. والله أعلم ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
أ- وفي السند (عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْوَلِيدِ الْبَجَلِيُّ) .. مجهول الحال.
ب- وفي السند (يَحْيَى بْنُ كَهْمَسٍ الأسدي) .. مجهول الحال .
ج- وفيه (عُمَرَ بْنِ مُوسَى) .. وهو متروك الحديث ومتهم بالكذب.
د- وفيه (محمد بن مسلم القرشي – أبو الزبير) .. وهو صدوق ولكن قد دلس في الرواية عن جابر بن عبد الله.
 
2- أما عن كونها خرافة من جهة العقل .. ماذا ستفعل في الملابس إذا نشرتها بعد الغسيل ؟ فهل ستقف بجوارها لتحرسها من الشيطان ؟!!
- ألم يحن الوقت لتتعقل ما تسمعه ..!!
 
3- وإذا كانت ملابسك من مال حلال .. فالملبس غير نجس .. فلماذا يستحوذ عليها الشيطان ؟!!
 
4- لو كان الشيطان يفعل ذلك يا أخي الحبيب .. فلماذا تجد ملابسك في مكانها ؟!! بل ولا تتحرك قدر شبر من مكانها ..
 
5- ومن ناحية أخرى أخي الحبيب .. كيف تنفع ملابسنا الشيطان الذي له قرون وبعضه له جناحات وبعضه كلاب وأفاعي ؟!!
 
6- ومن ناحية أخيرة أخي الحبيب .. فالذي يزعم بوضع الملابس في دولاب الملابس حتى لا يلبسها الشيطان .. متصورا فهما خاص من كلام النبي (إِذَا كانَ جُنْحُ اللَّيْلِ، أوْ أمْسَيْتُمْ، فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ، فإنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ، وأَغْلِقُوا الأبْوَابَ واذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، فإنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا) صحيح البخاري.
 
- فنقول له: غلق الأبواب يا أخي الحبيب يقصد به مداخل الشقة من باب رئيسي وشبابيك .. أي تحويط كل مدخل للشقة بالغلق مع التسمية .. وليس بغلق كل ما هو باب داخل الشقة ويكفي أن تعلم أن منازل الماضي كانت خيام أو منازل من الطين لها باب خارجي وليس كالمنازل الحديثة متعددة الأبواب ..!!
 
- ثم يقال أيضا وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يضع ملابسه في دولاب ملابس ويعلقها على شماعات ؟!!
 
- وكأنك بمفهومك ستأتي بأبواب كثيرة وتضعها بداخل منزل وتفتح باب وتغلق باب وهكذا لا ينتهي هذا الأمر .. وكأنك في متاهة أبواب .. ألا تلاحظ أن هذا تصور ساذج منك ؟!!.. وراجع ما ذكرناه في هذه الرسالة عند السؤال: (س26: هل غلق باب الحمام سنة نبوية؟).
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب ..
- لا تصدق أخي الحبيب .. ما يقال لك عن الشيطان وأفعاله مع الإنسان .. فهناك طائفة قد تشربت قلوبهم بتعظيم قدرات الشيطان في نفوسهم حتى زعموا أنهم يحذرون الناس .. والحقيقة أنهم يعظمون قدرات الشيطان في النفس .. وإلا فلماذا لم يكتفوا بما هو حق فقط .. ؟!!
 
**********************
 
..:: س75: هل يمتنع نشر الغسيل بعد المغرب بل ويجب جمع الغسيل المنشور قبل دخول المغرب وإلا ستلبسها الشياطين ويمسون الناس من خلالها أو يفعلون عليها أسحارا خاصة للرضيع ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- طبعا هذه الخرافة .. قيلت من خلال الكذب على كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. من حديثه: (إِذَا كانَ جُنْحُ اللَّيْلِ، أوْ أمْسَيْتُمْ، فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ، فإنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ، وأَغْلِقُوا الأبْوَابَ واذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، فإنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا) صحيح البخاري.
 
- فما علاقة الملابس بالليل حينئذ ؟!! وما علاقة الخروج بالليل من المنزل للسفر مثلا .. وغير ذلك من أفعال كان يفعلها النبي وصحابته ..!!
 
- أليس من يستدل بهذا الحديث على جمع الملابس بالليل .. دليل على أن هذا الشخص يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم بما لم يقل به .. ؟!!
 
- وأخيرا من يقول بخرافة أن الشياطين ستلبس الملابس المنشورة على حبال الغسيل بالليل .. فليأت بالدليل .. وإلا فهو كاذب فيما قال ..
 
2- أما عن خرافة أن الشياطين تمس الملابس بالليل وتصيب الإنسان بمس لو لبسها .. فهذا كلام لا يصدقه إلا جاهل بليد العقل .. لأن الشياطين لا علاقة لها بملابس الإنسان .. وارجع للسؤال السابق لتعرف من أين أتوا بالخرافة .
 
3- أما عن السحر على الملابس فهذا لا يقل خرافة عن سابقة لأن الشياطين لا تفعل سحر للإنسان .. وإنما تحتاج لوسيط من الإنس ليفعل السحر .. وإنما هؤلاء أتوا بهذه الخرافة ليبرروا سبب مرض بعض الأطفال الرضيعة أو منعهم من شرب لبن الأم أو سبب وفاتهم ..
 
- وقد سبق وذكرنا في هذه الرسالة مسألة حدوث السحر تتطلب وسيط من الإنس .. وارجع للسؤال: (س32: هل قص الشعر والأظافر في الحمام يجعل الشيطان يسبب لي سحر بهما ؟) ..
 
- وما فعله الشيطان الذي كان يسرق أبا هريرة .. فهو كان ساحر لنفسه بوضع تعويذة له ليختفي عن العين في عالم المادة .. ولم يصنع سحر لأبا هريرة .. وذلك كحال الروحاني الفاسد الذي يرسل شيطانا ليأتيه بمعلومات .. فهو لم يسحر لك وإنما يتجسس عليك .. فانتبه وافهم ..!!
 
**********************
 
..:: س76: هل استعمال الملابس القديمة في مسح الأرض أو مسك الأواني الساخنة فهذا يسبب عمل مصيبة لصاحب هذا الملابس وكأنك فعلت به سحرا ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من أعجب الخرافات .. أن يظن إنسان أنه لو استعمل ملابس قديمة خاصة بشخص آخر في مسح أرض أو مسك اواني ساخنة .. فهو بذلك سيسبب له مصائب وكأنه فعل به سحرا ..!!
 
#- هذه خرافة أظنها من خرافات جماعة الطاقة الروحانية وليس الروحانيين إلا لو جاهل روحاني أحمق فهذا شيء آخر .. وعموما هم يزعمون أن الملابس القديمة يكون فيها من طاقة الإنسان التي كان يلبسها .. فإذا مسحت بها الأرض وهي شيء غير نظيف أو مسكت بها شيء ساخن .. فأثر هذه الأشياء (الوساخة والسخونة) ستنتقل لهذا الشخص صاحب هذه الملابس وتؤثر فيه لأن طاقته الجسدية (عرق الشخص) لازالت في هذه الملابس .. وبالتالي سيتأثر بكل ما هو يتم فعله بهذه الملابس وكأنك تفعل سحرا له دون أن تدري ..!!
 
#- ومن يعتقد في هذه الخرافات فهو شخص بكل تأكيد جاهل جدا .. لأنه من لحظة أن تم مخالطة هذه الملابس بشيء آخر مثل مياه متسخة أو سخونة أو مسح أرض أو سيارة أو غير ذلك .. فقط تم محو اثر الشخص صاحب الملابس القديمة حتى ولو كان عرقه موجود عليها ..!! .. وهذا ألف باء تعليم روحاني ..!!
 
#- ومن ناحية أخرى .. خذ أنت قطعة من ملابسك قديمة .. واستخدمها في شقتك وسيارتك أو امسح بها سلم بيتك وأرضيتك .. وانظر ماذا سيحدث لك ؟ ولا أي شيء .. عارف ليه ؟ لأن الذي قال لك هذه الخرافة هو شخص جاهل ما لم يكن كذاب أصلا .
 
**********************
..:: س77: هل من السنة النبوية التسمية على الملابس والعطور وكل شيء وإلا الشيطان سيستخدم هذه الأشياء ولو استخدمها سيسبب لنا مس روحاني ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الخرافة هنا تكمن في مسألة أن الشيطان يستخدم العطور والملابس ولو استخدمها فهو سيسبب لك مس روحاني ..!!
 
1- وهنا نسأل في عقيدة مين أتى هذا الكلام الخاص بالشيطان وعلاقته بالملابس والعطور ومس الشيطان ؟!!
 
- فلا أعلم من الشريعة قولا يشير لذلك .. وأين الدليل من الشريعة على ذلك وإلا يكون كذب في الدين .. وإن كان من قال بذلك هو ظنا منه ذلك فهو رجما بالغيب لتخويف أهل الإيمان من الشيطان بلا داعي .. وكلا القولين قبيح ..!!
 
2- وقد يقول البعض .. أن النبي يقول: (إنَّ الشَّيْطانَ يَحْضُرُ أحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شيءٍ مِن شَأْنِهِ) صحيح مسلم .. والنبي قال: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ) صحيح مسلم .. وبالتالي يمكن القول أن الشيطان يستخدم كل شيء ؟!!
 
أ- وهنا نقول: هل النبي قال أن الشيطان يرتدي الملابس ويستخدم العطور ؟!! لا ..
 
ب- وهل قال النبي: أن معنى حضور الشيطان في شيء مما هو لك .. أن هذا معناه أن الشيطان يصيبك بمس روحاني ؟!! بكل تأكيد .. لا ..
 
ج- إذن الذي يقول على هذه الخرافة أنها سنة نبوية فهو حينئذ يكذب على النبي بما لم يقل به ويعتدي على كلامه صلى الله عليه وسلم بما لم يقل به ؟!!
- ما هذه الجرأة القلبية على النبي صلى الله عليه وسلم بأن تنسب له كلاما لم يقل به أبدا .. !!
 
3- ولكن من ناحية أخرى .. فمستحب والأفضل لك كمؤمن أن تسمي الله في كل حركة لك وفعل في الحياة .. حتى يظل لسانك رطبا بذكر الله وقلبك حاضر في اسم الله .. فضلا عن أن هذا كان هو حال النبي صلى الله عليه وسلم .. إذ قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ) صحيح البخاري ..
 
- وقوله (أحيانه): أي في كل أحواله .. حتى ولو كان جُنُبَا ..
 
- فضلا عن أن التسمية بالله .. فيها بركة وخير ومدد نور لأن اسم الله نور وهذا في حد ذاته دليل البركة ورجاء تيسير الحال ببركة اسم الله ..
 
#- لكن أن يأتي أحد ويقول إذا لم تسمي الله حين ارتداء ملابسك فالشيطان يلبس ملابسك ويسبب لك مس .. فهذا تخريف .. ولو قال لك أن النبي قال بذلك فهو كذب صريح على النبي .. وضلال مبين .
- والله أعلم.
 
**********************
 
..:: س78: هل خلع الملابس في غرفة النوم بدون تسمية يأخذها الشيطان ويسبب مس شيطاني ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- هذه خرافة أن يقال أن خلع الملابس في غرفة النوم بدون تسمية يمسها الشيطان فيحدث مس للإنسان .. فهذا كلام باطل وفيه كذب ..
 
2- وحتى الحديث الذي أتى في مسألة خلع الملابس .. فهو خاص بخلع الملابس في الخلاء .. أي حين تنزع ملابسك أو تشلحها لتتبول أو تتبرز في الخلاء العام .. فضلا عن أن هذا الحديث لم يصح في أي رواية من رواياته .. ومن قال بتحسين هذا الحديث فهذا بسبب تعدد طرقه وليس لأن الحديث نفسه حسن .. والعقائد الغيبية لا تؤخذ من الحديث الضعيف .. ومن يرضى بذلك فهو شأنه .. ولكن عليه أن يفهم أن الحديث ليس حجة في إثبات شيء ..
 
- ملحوظة هامة: هذه الروايات قد ذكرتها تفصيليا في السؤال رقم (3) في هذه الرسالة بتحقيقات روايتها ولكن هنا اكتفي لك بروايتين فقط للتذكره:
 
أ- (حديث ضعيف) .. عن عليّ بن أبي طالب مرفوعا: (سَتْرُ ما بين أعين الجنّ وعورات بني آدم إذا دخلَ أحدُهم في الخلاء أن يقول: بسم اللَّه) رواه بن ماجة والطبراني في الأوسط والترمذي .. وقد ذكر طرقه كلها أبو سليمان الدوسري برقم 1585 في الروض البسام: بأنها معلولة .. وقال الشيخ أبو أسامه الهلالي في "عجالة الراغب المتمني" بعد أن أوضح علل طرق الحديث فقال: الحديث حسن لغيره، ففي طرقه وشواهده ما يصلح للاعتبار به، كحديث أنس من طريق سعد بن الصلت وطريق عمران بن وهب، وحديث علي بن أبي طالب، ومعاوية بن حيدة، وبقية شواهده لا يفرح بها، والله أعلم (انتهى كلامه) ..
 
ب- أما عن الحديث الذي يشير إلى أن البسملة عامة في خلع الملابس في أي مكان .. فقد جاء في (حديث ضعيف جدا في طرقه كلها) .. عن أنس بن مالك مرفوعا: (سَتْرُ ما بَيْنَ عَوْراتِ بني آدَمَ والجِنِّ إذا وضَع أحَدُهم ثوبَه أنْ يقولَ بِسْمِ الله) رواه الطبراني في الأوسط .. وكل روايات طرق أنس بن مالك باطلة ولم يصح منها شيء وكلها طرق واهية .. وقال الشيخ أبو أسامة الهلالي: وبالجملة؛ فحديث "أنس" ضعيف من جميع طرقه، ولا تقوي بعضها بعضًا؛ نظرًا للضعف الشديد في أكثر مفرداتها (راجع عجالة الراغب المتمني ج1 ص59) ..
 
#- وخلاصة القول في هذه الروايات التي تكلمت عن ستر العورات عن الجن عند خلع الملابس .. هو ما ذكره الإمام بن حجر العسقلاني بعد أن قام بسرد الروايات كلها في "نتائج الأفكار ج1 ص155" ثم قال في ختام بحثه: "لم يثبت في الباب شيء" .. (انتهى النقل) .
 
3- أما عن جزئية أن الشيطان يلبس الملابس إذا لم يتم التسمية حين خلعها ونزعها .. وأنه يسبب من وراء ذلك مس روحاني .. فهذا كله من الكذب الذي لا وجود له .. وقد سبق وذكرنا من أين أتت خرافة الشيطان الذي يرتدي الملابس في السؤال رقم (74) في هذا الفصل فارجع إليه ..
 
**********************
..:: س79: هل لا يصح لبس الملابس الحمراء للرجال والنساء لأنها لون إبليس المفضل ويحبه الشيطان ومن زينة الشيطان ولبسه يسبب مس روحاني أو وسواس ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات البعض التي ينشرونها على الإنترنت .. أن اللون المفضل لإبليس هو اللون الأحمر .. وهو من زينة الشيطان التي يحبها .. وهذا يسبب جذب الشيطان إليه ويسبب له مس روحاني أو وسواس ..!!
 
- وإذا كان اللون الأحمر المفضل للشيطان .. فما هو موقفه من اللون الأسود ؟!!
 
#- أولا: لعل البعض أتي بهذه الخرافة من الروايات التالية:
1- (حديث ضعيف جدا) .. عن الحسن عن رافع بن يزيد الثقفي مرفوعا: (إنَّ الشَّيطانَ يحبُّ الحُمرةَ ، وإيَّاكُم والحُمرَةَ ، وَكلَّ ثَوبٍ ذي شُهرةٍ) رواه الطبراني في الأوسط .. وقال الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف جدًّا.
 
2- (حديث ضعيف باطل) .. عن عمران بن الحصين عن النبي قال: (إياكُمْ والحمرةَ فإنَّها أحبَّ الزينةِ إلى الشيطانِ) رواه الطبراني في الكبير .. وذكره الجورقاني في الأباطيل والمناكير بأنه حديث باطل .. وذكره الألباني في ضعيف الجامع بأنه حديث ضعيف.
 
3- (حديث ضعيف) .. عَنِ الْحَسَنِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الْحُمْرَةُ مِنْ زِينَةِ الشَّيْطَانِ) رواه بن الجعد في مسنده .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وهو حديث ضعيف لأنه حديث مرسل عن الحسن لكونه فيه انقطاع بين الحسن البصري  والنبي .. وذكره الألباني في ضعيف الجامع.
 
4- (حديث ضعيف) .. وعَنْ مَعْمَرٍ بن راشد عَنْ رَجُلٍ، عَنِ الْحَسَنِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (الْحُمْرَةُ مِنْ زِينَةِ الشَّيْطَانِ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ يُحِبُّ الْحُمْرَةَ) رواه معمر بن راشد في جامعه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث ضعيف فيه (الرجل المجهول) وفيه (انقطاع السند بين الحسن البصري والنبي) ..
 
5- (حديث ضعيف) .. وعن عبد الله بن عمرو قال: (مرَّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رجُلٌ عليه ثَوبانِ أحمرانِ، فسلَّمَ، فلم يرُدَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عليه) رواه أبو داود والترمذي .. قال الأرنؤوط في تخريج أبي داود: إسناده ضعيف .. وذكره الألباني في ضعيف أبو داود والترمذي.
 
#- ثانيا: الصحيح في مسألة ارتداء الملابس الحمراء ..
1- كيف يكون اللون الاحمر لونا للشيطان وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس اللون الاحمر ..!! فهل كان النبي يلبس ما يحبه الشيطان ؟!!
- (حديث صحيح) .. فعن البراء بن عازب قال: (ما رَأَيْتُ أحَدًا أحْسَنَ في حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) صلى الله عليه وسلم .
 
- (حديث صحيح) .. عن طارق بن عبد الله المحاربي قال: (رَأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مرَّتَينِ: مرَّةً بِسُوقِ ذي المَجازِ وأنا في بِيَاعةٍ لي -هكذا قال- أبيعُها .. فمَرَّ وعليه حُلَّةٌ حَمراءُ وهو يُنادي بأعْلى صَوتِه: يا أيُّها الناسُ، قولوا: لا إلهَ إلَّا اللهُ، تُفلِحوا) رواه الدارقطني في سننه .. وقال الأرنؤوط: صحيح .
 
2- وهل يرضى النبي لأحفاده بلبس ما يحبه الشيطان ؟!!
- (حديث صحيح) .. فعن بريدة بن الحصيب الأسلمي قال: (بينما النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يخطُبُ إذ أقبَل الحسَنُ والحُسينُ وعليهما قميصانِ أحمرانِ يقومانِ ويعثُرانِ فنزَل إليهما النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأخَذهما وقال : {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ} [التغابن: 15]) رواه النسائي وبن حبان .. وقال الأرنؤوط: في تخريج بن حبان: إسناده حسن .. وذكره الألباني صحيح النسائي.
 
#- ثالثا: معلومة ختامية عن لبس الرجال للملابس الحمراء ..
- يوجد خلاف بين العلماء في مسألة اللون الأحمر للرجال المصبوغ بألوان من نبات المعصفر مثل الزعفران .. وستجد على بعض مواقع الفتاوى على الإنترنت يذكرون لك أن عموم العلماء قالوا بتحريم لبس اللون الأحمر للرجال .. وهذا كلام غير صحيح ومخالف للحقيقة .. إلا لو كان من قال بذلك قد وهم واختلط عليه الأمر .. فانتبه ..
- وعموما يكفينا فعل سيدنا النبي من لبسه للأحمر وكذلك رؤيته لأحفاده يلبسونه وهما سيدنا الحسن والحسين ..
 
#- وأكتفي هنا بنقل كلام الإمام النووي رحمه الله (المتوفى: 676هـ):
-  واختلف العلماء في الثياب المعصفرة وهي المصبوغة بعصفر .. فأباحها جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم .. وبه قال الشافعي وأبو حنيفة ومالك لكنه قال غيرها أفضل منها وفي رواية عنه أنه أجاز لبسها في البيوت وأفنية الدور وكرهه في المحافل والأسواق ونحوها ..
- وقال جماعة من العلماء هو مكروه كراهة تنزيه وحملوا النهي على هذا لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس حلة حمراء وفى الصحيحين عن بن عمر رضي الله عنه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصبغ بالصفرة .. وقال الخطابي النهي منصرف إلى ما صبغ من الثياب بعد النسج فأما ما صبغ غزله ثم نسج فليس بداخل في النهي
- وحمل بعض العلماء النهي هنا على المحرم بالحج أو العمرة ليكون موافقا لحديث بن عمر رضي الله عنه نهي المحرم أن يلبس ثوبا همسه ورس أو زعفران (شرح النووي على مسلم ج14 ص54).  
 
#- وقال الإمام النووي رحمه الله في كتابه المجموع: يجوز لبس الثوب الأبيض والأحمر والأصفر والأخضر والمخطط وغيرها من ألوان الثياب ولا خلاف في هذا ولا كراهة في شيء منه " (المجموع ج4 ص452).
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب:
- أن اللون الأحمر لا علاقة له بالشيطان .. ولا يمس الشيطان إنسان يلبس ملابس حمراء .. ولا يفضل الشيطان الإنسان الذي يلبس ملابس حمراء سواء رجال أو نساء .. وإنما هذا من قول الكذابين .
 
#- ملحوظة: مصطلح (الليالي الحمراء) الذي تسمعه في بعض المجلات والقصص .. فهذا لأنها تكون ليالي فيها سهرات منحرفة تحضرها العاهرات ويلبسن فيها اللون الأحمر ويكون الغالب ويتراقصن أمام من يحضر لهن من الرجال لغوايتهم .. ولذلك تم تسميتها بالسهرات الحمراء ..
 
- والله أعلم .
 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 4 تعليقات:

  1. اللهم اكرمنا بالتقوى وعافنا من كل بلوى .. ومتعنا باسماعنا وابصارنا ابدا ما احييتنا .. واجعلهما الوارث منا .. ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .. امين يارب العالمين

    اعانك الله استاذنا وأعزك

    ردحذف
  2. ياقوي ياالله

    موفق لكل خير

    ردحذف
  3. بص يا مجد ..
    بخصوص سؤالك عن انذار عامر البيت .. لماذا أقول يكون في صالة المنزل ؟
    - أولا: الأصل هو أن يكون في صالة المنزل .. ولكن لا مانع أن يقال في غرفة الشخص .. وهكذا أقول أيضا ..

    - ثانيا: لكن ليه صالة المنزل أفضلها على غيرها ؟
    - لأنها أصل توزيع الشقة لكل منافذ المنزل .. وعندها مدخل باب المنزل .. وكأنك تقول يا من رزقك الله سكن البيت إما أن تتادب بادب المكان أو ترحل عنه في سلام بحق ما بيينا وبينكم من عهود نبوية ..

    - ولكن يمكنك أن تقرأ الإنذار في أي مكان بالمنزل لو كان هناك مانع من أي طرف بالمنزل ..

    - اعجبني استفسارك .. شكرا مجد
    *******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. ربنا يكرمك ياأستاذ خالد
    شكرا لك على الإجابة والتوضيح
    تلميذك مجد

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف