الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة المعتقدات الموروثة - هل ترك باب الحمام مفتوح ليلا يجعل الجن يخرج من الحمام بالليل ويمسنا ويؤذينا - هل ترك باب الحمام مفتوح ليلا يسبب الفقر بالمنزل - هل ترك نور الحمام مضيئا يطرد الشيطان عن المنزل - هل ترك باب الحمام مفتوحا وقت قضاء الحاجة يسبب دخول للشيطان ويصيبنا بالأذى - هل دخول الحمام بالقدم اليمنى ونسيان دعاء دخول الخلاء يمكّن الجن منّا - هل عندما ندخل الحمام بدون شبشب لا تزورنا الملائكة لمده 40 يوما - هل الاستحمام بالماء البارد في الشتاء تشفي من الأذى الروحاني.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 4 مايو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة المعتقدات الموروثة - هل ترك باب الحمام مفتوح ليلا يجعل الجن يخرج من الحمام بالليل ويمسنا ويؤذينا - هل ترك باب الحمام مفتوح ليلا يسبب الفقر بالمنزل - هل ترك نور الحمام مضيئا يطرد الشيطان عن المنزل - هل ترك باب الحمام مفتوحا وقت قضاء الحاجة يسبب دخول للشيطان ويصيبنا بالأذى - هل دخول الحمام بالقدم اليمنى ونسيان دعاء دخول الخلاء يمكّن الجن منّا - هل عندما ندخل الحمام بدون شبشب لا تزورنا الملائكة لمده 40 يوما - هل الاستحمام بالماء البارد في الشتاء تشفي من الأذى الروحاني.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج وغير ذلك

(الفصل الثالث)

#- فهرس:
:: الفصل الثالث:: عن معتقدات غريبة تقال عن فتح باب الحمام وغلقه ودخوله والخروج منه وإضاءة النور فيه وعلاقة ذلك بالمس الشيطاني ::
1- س8: هل ترك باب الحمام مفتوح ليلا يجعل الجن يخرج من الحمام بالليل ويمسنا ويؤذينا ؟
2- س9: هل ترك باب الحمام مفتوح ليلا يسبب الفقر بالمنزل ؟
3- س10: هل ترك نور الحمام مضيئا يطرد الشيطان عن المنزل ؟
4- س11: هل ترك باب الحمام مفتوحا وقت قضاء الحاجة يسبب دخول للشيطان ويصيبنا بالأذى ؟  
5- س12: هل دخول الحمام بالقدم اليمنى ونسيان دعاء دخول الخلاء يمكّن الجن منّا ؟
6- س13: هل عندما ندخل الحمام بدون شبشب لا تزورنا الملائكة لمده 40 يوما ؟
7- س14: هل الاستحمام بالماء البارد في الشتاء تشفي من الأذى الروحاني ؟
 ***************************
:: الفصل الثالث ::
:: عن معتقدات غريبة تقال عن فتح باب الحمام وغلقه ودخوله والخروج منه وإضاءة النور فيه وعلاقة ذلك بالمس الشيطاني ::
**************************
 
..:: س8: هل ترك باب الحمام مفتوح ليلا يجعل الجن يخرج من الحمام بالليل ويمسنا ويؤذينا ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الجن لم يدخل الحمام .. حتى يخرج منه .. فهذا ليس بيت أبوه ليتصرف فيه بمزاجه وهواه ..!!
- ولكن قد يتم غلق باب الحمام نظرا لوجود رائحة كريهة تخرج منه نتيجة صيانة في مواسير العمارة أو صيانة للحمام نفسه .. فهذا كلام مفهوم ومعقول وصحيح أن يتم غلق الباب من اجل ذلك دفعا للرائحة الكريهة ..
 
2- وإنما المعتقد الذي قيل في السؤال بان باب الحمام لو ترك مفتوحا فإن الجن أو الشيطان يخرج ليؤذينا .. إنما هو من أوهام بعض الرقاة وخرافاتهم التي يسمعونها من الشياطين وينشرونها بين الناس .. !! وإنما الشياطين تكون قريبة من أماكن القاذورات كالمزابل وأماكن الغائط خارج المدينة .. أي أماكن الخلاء التي يتبرز فيها الناس ..
 
3- أما عن إمكانية وجود عامر بيت يسكن المنزل .. فهذا شيء نادر وغالبا لا وجود له في بيوت أهل المدن والأرياف .. بل ولا علاقة له بالحمامات .. وإنما يكون قريب من البيئات المحيطة بها الصحراء أو قريبة منها .. أو الأماكن القريبة من الخرابات والمزابل وما شابه ذلك ..
 
4- ونذكر المؤمنين .. بأن غلق باب الحمام عند النوم ليس سنة نبوية كما يقول بعض من لا علم له .. ولعله أساء الفهم ..
 
#- وخلاصة القول:
- لا يوجد شيطان يخرج من الحمام ولا يدخل فيه .. وإنما هذه من خرافات بعض الرقاة والناس ..
- وقد يحدث ذلك فقط في حالة نادرة جدا .. وهي التسليطات الروحانية من جماعة الروحانيين السحرة وأشباههم .
 
****************************
 
..:: س9: هل ترك باب الحمام مفتوح ليلا يسبب الفقر بالمنزل ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا كلام باطل .. وغير صحيح .. ولا وجه له من الناحية الروحانية أو الشرعية ..
 
- وإنما أحسب .. أن بعض الناس تقول ذلك اعتقادا منها بأن الشيطان ينتظر الناس تنام ثم يذهب ليسرقهم وهم نائمون .. وهذا تصور لا يليق بمؤمن ولا بعاقل أن يتصوره أصلا ..!!
 
- أو قد يكون البعض يتصور .. أن الشيطان يخرج من الحمام فتنزعج الملائكة الحفظة من وجود الشيطان فترحل وبالتالي تخرج البركة من البيت .. ولو كان هذا هو التصور .. فهذا تصور لا يليق بمؤمن أن يصدقه ولا بعاقل أن يتكلم فيه أصلا ..!!
 
#- وخلاصة القول:
- الذي يظن أن ترك باب الحمام يسبب الفقر .. فهذا كلام جهل وغير صحيح .. ومن العيب على مؤمن عاقل ان يصدق مثل هذا المعتقد بالباطل عقلا وشرعا وروحانيا ..!! لأنه لا وجود أصلا للشياطين في الحمامات المنزلية .. ولا رابط بين فتح الحمامات وغلقها بحال الإنسان ماديا ..
 
*************************
 
..:: س10: هل ترك نور الحمام مضيئا يطرد الشيطان عن المنزل ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات بعض الناس .. هو تركهم إضاءة نور الحمام وتركه طوال الليل .. ظنا منهم بذلك أن وجود النور يطرد وجود الشياطين ويمنعهم من السكن في الحمامات .. !!
 
- وهذا كلام باطل وغير صحيح .. لأن الشياطين لا تسكن الحمامات المنزلية في المدن .. كما ان الشياطين والجن تعيش في الظلام كما تعيش في النور .. وإنما تضعف قواها في حالة نور الشمس وليس الإضاءة الكهربية .. هذا من الناحية الروحانية ..
 
- والذي يطرد الشياطين من المنزل هو وجود نور في قلبك .. وليس في حمامك ..!!
 
- فوجود قلب محب للخير للناس في صدر إنسان سواء مؤمن أو غير مؤمن .. ويزيد للمؤمن حصانة من الشيطان هو الأعمال الصالحة التي يحبها الله وذكر الله ..
 
- ولكن وجود ذكر لله بدون قلب محب للخير للناس ويغتاب الخلق ويعيب فيهم ويؤذيهم بلسانه أو بسلطته أو بماله أو بعلمه .. فأنت لا شيء .. وإذا كنت تبحث عن الشيطان في منزلك فقف أمام المرآية وانظر لنفسك حينئذ .. فلعلك من المفلسين .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ) صحيح مسلم.
 
- وسأل الصحابة ذات يوم النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا له: (يا رَسولَ اللهِ ! إنَّ فلانةَ تقومُ اللَّيلَ و تَصومُ النَّهارَ و تفعلُ ، و تصدَّقُ ، و تُؤذي جيرانَها بلِسانِها ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليهِ و سلم لا خَيرَ فيها ، هيَ من أهلِ النَّارِ . قالوا : و فُلانةُ تصلِّي المكتوبةَ ، و تصدَّقُ بأثوارٍ ، و لا تُؤذي أحدًا ؟ فقال رسولُ اللهِ : هيَ من أهلِ الجنَّةِ) صحيح الأدب المفرد.
 
- ومن تاب بصدق .. وجد الحق له غفور رحيم ..  
 
#- خلاصة القول:
1- ترك نور الحمام طوال الليل لطرد الشياطين .. إنما هو خرافة في نفوس الناس نتيجة معتقدات باطلة تعيش في نفوسهم خوفا من الشيطان العظيم الذي سيخرج ويؤذيهم .. وهذا كلام باطل بكل تأكيد .. بل أن هذا فيه إسراف في المال دون أي داعي حينما نترك النور مضيئا في الحمام ..!!
 
2- ولكن قد يترك البعض نور الحمام يعمل طوال الليل .. لأنه المكان الذي يضيء المنزل بالليل في منتصف المنزل مثلا .. فيكون كإضاءة متروكة في الليل لمن ينهض من النوم فلا يصاب بأذى من الحركة في الظلام .. ولكنه لا يترك نور الحمام لأنه بذلك سيطرد الشيطان .. لا .. هذا حينئذ جهل ..!!
 
3- وأحيانا بعض من لديهم إحساس بالعالم الروحاني يتركوا نور الحمام منيرا .. لكونهم يرون شيئا من الخيالات تتحرك من الحمام .. وهذا لونا من الوهم الذي يصنعه الشيطان في عقولهم لأن هؤلاء أصلا صدقوا أن الشياطين تسكن الحمامات .. فتلاعب الشيطان في عقولهم بهذا المعتقد وزينه في عقولهم ..!!
 
************************
..:: س11: هل ترك باب الحمام مفتوحا وقت قضاء الحاجة يسبب دخول للشيطان ويصيبنا بالأذى ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا كلام باطل وغير صحيح .. فلا الشيطان يدخل الحمام المنزلي ولا يخرج منه .. وإنما هذا من خرافات الناس ..
 
- وترك باب الحمام مفتوحا وقت قضاء الحاجة .. لا مانع منه طالما تعيش لوحدك أو حتى لو تركته مفتوحا قليلا دون أن ينتبه إليك أحد .. فلا مانع .. حيث أن البعض لديه وسواس لو أغلق باب الحمام لأنه يظن أن الشيطان سيؤذيه فيترك الباب مفتوحا حتى لو شعر بشيء فهو يستطيع أن ينادي على أحد فينجده .. وهذا كلام خرافة ولا يصح أن يعتقده إنسان ..!!
 
#- وخلاصة القول:
- ترك باب الحمام وقت قضاء الحاجة لا مانع منه .. ولكن اجعله قريبا من الغلق حتى لا يرى أحد عورتك ..
 
- والأفضل غلق الحمام لتكون مستورا ولا يراك أحد .. ولتكن على حريتك .. وأيضا لتتحرر من وسواس وجود الشيطان في الحمام ..!!
 
********************
 
..:: س12: هل دخول الحمام بالقدم اليمنى ونسيان دعاء دخول الخلاء يمكّن الجن منّا ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الخلاء غير حمامات المدن ومنازل الأرياف .. فالخلاء يقصد به الأماكن الصحراوية والمزابل والحشوش (أماكن الأشجار الكثيفة البعيدة المهجورة) .. ولا علاقة للجن بهذه المسألة في حمامات المنازل التي بالمدن .. ولكن لا مانع أن يقال الدعاء (اللهم إني أعوذ بك من الخبُث والخبائث) .. وأيضا في احد تأويلات شرح الخبث والخبائث أنه يقصد به مطلق الضرر مما قد يحدث ويصيب الإنسان بأي نوع من الخبث في الحمام .. وقد سبق وشرحنا ذلك في سؤال سابق فارجع إليه ..
 
2- ولا أعلم حديثا أتذكره يقول بوجوب الدخول للحمامات أو أماكن الخلاء باليسار والخروج باليمين أو العكس .. وإنما هذا من فهم العلماء الخاص من أن النبي كان يحب التيامن في كل ما هو كريم .. وعكسه الشمال .. فإن أنت فعلت ذلك فهو خير وإن لم تفعله فلا حرج عليك .. وليست المسألة فيها سنة مؤكدة وإنما سنة مظنونة نتيجة ظن علماء واجتهاد منهم في فهم ذلك وليس لأن النبي قد بلغنا عنه ذلك ..!!
 
3- وعموما بخصوص السؤال: فلا علاقة بدخول الحمام باليمنى أو اليسرى بالمس الروحاني ولا تمكين الجن من الإنسان .. فهذا قد يكون من خرافات بعض الرقاة أو بعض الناس ..
4- وكذلك لا علاقة بكونك قلت دعاء دخول التحصين من الشيطان قبل دخول الحمام أم لم تقل به .. بحدوث مس روحاني .. لأن الدعاء يتعلق بالخلاء وليس بحمامات المدن .. وإن كان الأفضل والأحسن ان تقول الدعاء لتطمئن نفسك خاصة لو كنت من الذي انخدعوا بفكرة أن الشيطان يعيش في حمامك ..
- ولا حول ولا قوة إلا بالله .
 
****************************
 
..:: س13: هل عندما ندخل الحمام بدون شبشب لا تزورنا الملائكة لمده 40 يوما ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا كلام باطل ولا علاقة له بالملائكة ولا بالجن ولا الشياطين ..
 
- وإنما أحسب أن الذي قال بهذه الخرافة والكذبة هو بائع شباشب أراد أن يروج لبضاعته التي عجز عن أن يبيعها فنشر هذه المعلومة المكذوبة ليشتري الناس الشبشب من عنده  ..!!
 
- بل ويجوز للإنسان الدخول للحمام عاريا بالكامل لو كان يعيش وحده أو مع زوجه .. فهذه حريته الشخصية .. وليس عاري القدمين فقط ..!!
 
**************************
 
..:: س14: هل الاستحمام بالماء البارد في الشتاء تشفي من الأذى الروحاني ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- لا علاقة بالاستحمام بالماء البارد بالشفاء .. من الإصابات الروحانية .. فهذا كلام جهل وغير صحيح .. ومن خرافات بعض الرقاة .
 
- ولو كان كذلك لكان فعله كل الناس المصابة لتنتهي مشاكلهم الروحانية ..!!
 
2- ولكن بعض الجهلة من الرقاة .. قاسوا الموضوع على أن الجن مخلوق من نار .. والماء البارد سيطفيء هذا المخلوق الناري .. بل ولعل البعض منهم قد استغفله الشيطان فنصحه شيطانه أن يخبر الناس بذلك ..!!
 
3- وماذا تتوقع من كلام شيطان أو تفكير راقي يفكر تفكير شياطين .. ؟!! لأنه قد يترتب على ذلك الإستحمام البارد في الشتاء نزلة برد قوية قد تمرضك بشدة وتؤذيك وتفسد حياتك ..
 
4- وحينما يجدك هذا الراقي صاحب النصيحة الشيطانية أنك تأذيت بالمرض بعد الاستحمام فسيقول لك هذا الكذاب: أن هذا المرض نتيجة الإستحمام إنما حدث بسبب الشيطان الذي أراد أن ينتقم منك لما عرف أنك ستستحم بالماء البارد لتقتله ..!!

 
- غالبا من يصدق كلام هؤلاء الرقاة الكذابين .. هم الذين يكونوا بسطاء وعلمهم قليل .. فيستغل الرقاة الكذابين أحوال هؤلاء الناس فيضلوهم ويأكلوا أموال البسطاء بالسحت.
 
#- معلومة مهمة: ليس أن الجن مخلوق من نار فهذا معناه أنه نار تتحرك .. لا يا سيدي .. وإنما هو جنس مخلوق من أوصاف لها خصائص النار .. كما أن الإنسان مخلوق من طين فهذا لأنه يغلب على أوصافه خصائص الطين .. وليس لأن الإنسان هو طين يمشي على الأرض ..!!
 
- فتعلم العلم يا مؤمن .. ولا تتبع أهل الجهل والكذب ..!!
 
5- ومن ناحية أخرى: هناك من يقول لعل ذلك مأخوذ من قوله تعالى: (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) ص41-42.
 
- بعيدا عن الدخول في مفهوم معنى مس الشيطان لأيوب عليه السلام .. لأنه لو افترضنا ان المعنى هو صرع الشيطان لأيوب عليه السلام كما يظن بعض من لا علم له وقد غلبه الجهل .. فهذا معناه أنه كان له سلطان على أيوب عليه السلام وهذا مخالف للقرآن من أساسه .. ولكن سنتوقف عند حد أنه مس بالضرر وكيفية ذلك لا تهمنا ونناقشها بعد ذلك في موضوع خاص ..
 
#- ولكن دعنا نتكلم هنا ما يخصنا في سؤالنا وآيتنا:  
- هل كان الاستحمام من أيوب عليه السلام بماء من منزلة في فصل الشتاء البارد .. أم ماء بئر قد نبع له كرامة من الله وفيه شفاء له ؟!! أكيد هو نبع خاص من الله أوجده الله له ليكون له فيه شفاء أي خصوصية عطاء ..
 
- ولو كان مغتسل أيوب عليه السلام لازال موجودا لكان الناس جعلوه لهم مغتسلا مدى الحياة .. لإزالة أي تعب جسدي وألم نفسي ..
 
- والسؤال الآن: هل مغتسل أيوب عليه السلام هو مثل الاغتسال بالماء البارد في فصل الشتاء لقتل الشيطان أو طرده كما يزعم الجهلاء ؟!! أكيد .. لا .
 
- فلو كانت المسألة بهذه السهولة .. فما فائدة كرامة الله لأيوب عليه السلام وما وجه الكرامة له إذ كان من السهل أن يخبره أن يضع ماء باردا على جسده ويخف وينتهي الأمر ..!!
 
#- ثم أكرر ما علاقة ما سبق بالإستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء بما حدث مع أيوب من استخدام نبع ماء بئر قد ظهر له فيه خصوصية عطاء وكرامة له من الله خاصة له ..!!
 
- والإشارة في الآية ليست لأن تستخدم بالماء البارد في منزلك في فصل الشتاء لتقتل العفريت والشيطان .. وإنما الآية فيها إشارة إلى أن منابع الأرض قد تكون سببا في العلاجات .. وهذا فعلا حقيقي وموجود بل وهذا لازال أحد الوسائل العلاجية عند الناس وفي مصر كمثال يوجد أكثر منابع العالم آبارا ومياة جوفية ويقصدوها الناس للسياحة العلاجية سواء في منطقة حلوان أو الفرافرة أو الخارجة أو سيوة أو الواحات البحرية بالجيزة أو مطروح وحمامات كيلوباترا .. وغير ذلك كثير .. بل ويوجد خلاف الآبار والمياة الجوفية يوجد الرمال العلاجية أيضا في تلك المناطق وخاصة سيوة والوادي الجديد ..
 
- والشاهد من كلامي السابق أن الطبيعيات فيها علاجات أوجدها الله للناس يعلمها من يعلمها ويجهلها من يجهلها .. ولكن أن يأتي أحد ويقيس ما هو طبيعي وله خاصية علاج معلومة .. ويضلل الناس بجهل وخاصة في فصل الشتاء بحجة أنه يقتل العفريت والشيطان بالماء البارد .. فهذا كلام لا يقبله العقلاء ولا حتى من لديه أبسط قدر من العلم ..!!
 
#- ملحوظة هامة: قد يحتاج الإنسان للماء البارد في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق الأربعين حتى تخمد سخونة الجسم تخوفا من حدوث ضرر نتيجة هذه السخونة ..
- ولكن ليس الماء البارد لأنه سيقتل الشيطان الناري .. فهذا كلام لا يقبله الأسوياء ولا ينطق به إلا من هو جاهل أو كذاب .. فاحترس من هؤلاء .

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 6 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    ونفعنا بما علمتنا ودمت لنا نورا
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    أيييييييييييييييه دنيا .....ذكرتنا بأياااااااام الخوف والوهم والجهل
    كم عشنا في هذا الوهم سنوات طويله.... لا حول ولا قوة الا بالله
    **************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. #- سؤال في محله ومعقول وجائز التفكير فيه .. وإن كان بعيد عن أصل السؤال الذي نتكلم عنه عن الاستحمام في فصل الشتاء بالماء البارد ..
    - ولكن أجيبك عنه (وتم وضع هذه الإجابة في الموضوع أيضا) وجزاك الله خيرا للتنبيه:

    #- فقلت في الإجابة:
    -------------------
    #- هناك من يقول لعل ذلك مأخوذ من قوله تعالى: (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) ص41-42.

    - بعيدا عن الدخول في مفهوم معنى مس الشيطان لأيوب عليه السلام .. لأنه لو افترضنا ان المعنى هو صرع الشيطان لأيوب عليه السلام كما يظن بعض من لا علم له وقد غلبه الجهل .. فهذا معناه أنه كان له سلطان على أيوب عليه السلام وهذا مخالف للقرآن من أساسه .. ولكن سنتوقف عند حد أنه مس بالضرر وكيفية ذلك لا تهمنا الآن ونناقشها بعد ذلك في موضوع خاص ..

    #- ولكن دعنا نتكلم هنا ما يخصنا في سؤالنا وآيتنا:
    - هل كان الاستحمام من أيوب عليه السلام بماء من منزلة في فصل الشتاء البارد .. أم ماء بئر قد نبع له كرامة من الله وفيه شفاء له ؟!! أكيد هو نبع خاص من الله أوجده الله له ليكون له فيه شفاء أي خصوصية عطاء ..

    - ولو كان مغتسل أيوب عليه السلام لازال موجودا لكان الناس جعلوه لهم مغتسلا مدى الحياة .. لإزالة أي تعب جسدي وألم نفسي ..

    - والسؤال الآن: هل مغتسل أيوب عليه السلام هو مثل الاغتسال بالماء البارد في فصل الشتاء لقتل الشيطان أو طرده كما يزعم الجهلاء ؟!! أكيد .. لا .

    - فإن كانت المسألة بهذه السهولة .. فما فائدة كرامة الله لأيوب عليه السلام وما وجه الكرامة له إذ كان من السهل أن يخبره أن يضع ماء باردا على جسده ويخف وينتهي الأمر ..!!

    #- ثم أكرر ما علاقة ما سبق بالإستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء بما حدث مع أيوب من استخدام نبع ماء بئر قد ظهر له فيه خصوصية عطاء وكرامة له من الله خاصة له ..!!

    - والإشارة في الآية ليست لأن تستخدم بالماء البارد في منزلك في فصل الشتاء لتقتل العفريت والشيطان .. وإنما الآية فيها إشارة إلى أن منابع الأرض قد تكون سببا في العلاجات .. وهذا فعلا حقيقي وموجود بل وهذا لازال أحد الوسائل العلاجية عند الناس وفي مصر كمثال يوجد أكثر منابع العالم آبارا ومياه جوفية ويقصدوها الناس للسياحة العلاجية سواء في منطقة حلوان أو الفرافرة أو الخارجة أو سيوة أو الواحات البحرية بالجيزة أو مطروح وحمامات كيلوباترا .. وغير ذلك كثير .. بل ويوجد خلاف الآبار والمياة الجوفية يوجد الرمال العلاجية أيضا في تلك المناطق وخاصة سيوة والوادي الجديد ..

    - والشاهد من كلامي السابق أن الطبيعيات فيها علاجات أوجدها الله للناس يعلمها من يعلمها ويجهلها من يجهلها .. ولكن أن يأتي أحد ويقيس ما هو طبيعي وله خاصية علاج معلومة .. ويضلل الناس بجهل وخاصة في فصل الشتاء بحجة أنه يقتل العفريت والشيطان بالماء البارد .. فهذا كلام لا يقبله العقلاء ولا حتى من لديه أبسط قدر من العلم ..!!

    - والله أعلم
    ***************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل على توضيحك فيما يتعلق بمغتسل سيدنا ايوب عليه السلام ..

    هذا .. ولقد خطرت على بالي اثناء قراءة ردك الطيب .. الآية التي جاء فيها ذكر الكرامة التي اكرم الله بها المسلمين في غزوة بدر .. إذ انزل عليهم الغيث فطهرهم به ..وأذهب عنهم رجز الشيطان .. اذ قال تعالى : { إِذۡ یُغَشِّیكُمُ ٱلنُّعَاسَ أَمَنَةࣰ مِّنۡهُ وَیُنَزِّلُ عَلَیۡكُم مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ لِّیُطَهِّرَكُم بِهِۦ وَیُذۡهِبَ عَنكُمۡ رِجۡزَ ٱلشَّیۡطَـٰنِ وَلِیَرۡبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمۡ وَیُثَبِّتَ بِهِ ٱلۡأَقۡدَامَ }[سُورَةُ الأَنفَالِ: ١١]

    وقد اطلعت على تفسير رجز الشيطان .. فأغلب المفسرين قالوا انها وساوسه .. فإذا اعتمدنا على هذا التفسير :

    * فهل كان نزول المطر وذهاب وساوس الشيطان عن المسلمين كرامة خاصة بهم فقط ؟ ام ان بركة ماء المطر مازالت باقية في معالجة وساوس الشيطان - بما ان جميع الافعال في الآية الكريمة جاءت فعل مضارع مستمر .. ؟!

    * وهل يمكن قياس ذهاب وسوسة الشيطان عن المسلمين بماء المطر ؛ على امكانية معالجة اي اصابة روحانية مهما كانت ؟

    * مع العلم استاذي .. ولا أخفي عليك .. فإن الآية جعلتني اظن ان من اعتقد بالمعتقد الباطل في ( س14 ) لربما أخذه من تلك الآية .. هههههه .. والله اعلم .

    في انتظار نفحاتكم الطيبة استاذنا حول الآية الكريمة ... وخاصة انني في هذه اللحظة التي اختم بها تعليقي خطر في بالي ..

    * ان قوله تعالى : ( وَیُذۡهِبَ عَنكُمۡ رِجۡزَ ٱلشَّیۡطَـٰنِ ) .. ليس له علاقة بالمطر ... فالله تعالى لم يقل : ' ويذهب به عنكم رجز الشيطان ' .. كما قال ( مَاۤءࣰ لِّیُطَهِّرَكُم بِهِۦ ) فهنا طهرهم الله بالمطر من اي قذارة او نجاسة حسية .. .. لكن قوله ( وَیُذۡهِبَ عَنكُمۡ رِجۡزَ ٱلشَّیۡطَـٰنِ ) ... وكأن الله اراد بهذه الكرامة - نزول الغيث اثناء المعركة .. ليذهب عنهم اي وساوس تدور في داخلهم تبعث فيهم الشك بالنصر او تشعرهم بالضعف او العجز او الظن بالهزيمة .. فالاحداث مجملة جاءت لتثبيتهم و ليتيقنوا ان الله معهم ... هذا والله اعلى واعلم .

    فإن صح خاطري الاخير .. فلم يعد لاسئلتي السابقة داعي !! ههههه .. وسأتركها .. لعل احدهم يخطر بباله كما خطر على بالي بداية ..

    واني بحاجة لأن اغترف من علمك اكثر استاذنا وتصحيح ما اخطأت به

    اللهم ان اخطأت فاغفر لي
    وان اصبت فلك الحمد والشكر

    ردحذف
  5. - ماء المطر له خاصية في ذاته للتطهير سواء للظاهر او الباطن .. بسبب طهوريته .. وهو أقوي ماء على وجه الأرض ويليه ماء الانهار والجوفية أي كل ما هو طبيعي عموما ..
    - وإذا كان المقصد هو أنه يساعد على طرد الوسوسة .. فهذا على افتراض صحة باطن من يستقبل هذا الماء ..

    - وفي العموم يمكن أن نصنع تجربة عامة . ونجمع كل الممسوسين والمسحورين وأشباههم .. ونجعلهم يقفون تحت المطر .. وننظر هل ذهب عنهم ما يجدون ؟!! فإن حدث فالكلام مظبوط .. وإن لم يحدث فالكلام غير مظبوط ..

    - وعلشان أريح الجميع (إذ ربما يقول شخص ما المانع من ماء زمزم) .. اوكيه .. هات حضرتك ماء زمزم وخد احلى شاور بيه .. واشرب منه .. واطلب من الله ان يشفيك .. ونرجو لك من الله ذلك ..

    #- لكن مطلوب إجابة سؤال واحد: وإذا لم يحدث تغيير بعد الاستحمام بماء المطر وماء زمزم وماء الآبار وماء العيون الجوفية .. تفتكروا المشكلة في مين ؟ وليه لم يحدث تغيير ؟!!

    #- وهنا نتذكر سؤال: يقراون ويقراون ويقراون القرآن .. ولا يتغير شيء .. فأين المشكلة ..؟!!

    #####################
    - ولعلي أُذكِّر نفسي فأقول:
    --------------------
    - من لم يحترم الأصول حُرم من الوصول ..
    - فغير من نفسك حتى تظهر كرامة الأشياء من حولك ..
    - ولعل الذنوب جعلت من حولك طوقا منع عنك لطائف التدبير ..
    - والله أعلم .
    *********************
    - اللهم علمنا الأدب معك كما تحب وترضى ..
    *********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. ونعم ما ذكرتنا به استاذنا الفاضل
    ربي يجعلنا ممن تنفعهم الذكرى
    ويجعلنا من اهل اليقين مع التمكين
    ودمت لنا نوراااا .. آمين يارب العالمين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف