الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة المعتقدات الموروثة - هل يصح وجود أماكن للإستحمام في الخلاء بعيدا عن المدن لتخليص النساء والرجال من الأسحار في بداية الشهر الهجري - هل الحمامات الجماعية مثل حمامات الساونا والجاكوزي والحمامات التي تكون في مناطق جبلية وبها عيون جوفية وآبار وما يسمى بمنابع الأولياء يحدث فيها مس روحاني وأذى وضرر من الجن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 5 مايو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة المعتقدات الموروثة - هل يصح وجود أماكن للإستحمام في الخلاء بعيدا عن المدن لتخليص النساء والرجال من الأسحار في بداية الشهر الهجري - هل الحمامات الجماعية مثل حمامات الساونا والجاكوزي والحمامات التي تكون في مناطق جبلية وبها عيون جوفية وآبار وما يسمى بمنابع الأولياء يحدث فيها مس روحاني وأذى وضرر من الجن.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج وغير ذلك

(الفصل الرابع)

#- فهرس:
:: الفصل الرابع :: عن معتقدات غريبة تقال عن الحمامات الخارجية وعلاقتها بالمس الروحاني وفك الأسحار ::
1- س15: هل يصح وجود أماكن للإستحمام في الخلاء بعيدا عن المدن لتخليص النساء والرجال من الأسحار في بداية الشهر الهجري ؟
2- س16: هل الحمامات الجماعية مثل حمامات الساونا والجاكوزي والحمامات التي تكون في مناطق جبلية وبها عيون جوفية وآبار وما يسمى بمنابع الأولياء يحدث فيها مس روحاني وأذى وضرر من الجن ؟

***************************
:: الفصل الرابع ::
:: عن معتقدات غريبة تقال عن الحمامات الخارجية وعلاقتها بالمس الروحاني وفك الأسحار ::
**************************
 
..:: س15: هل يصح وجود أماكن للإستحمام في الخلاء بعيدا عن المدن لتخليص النساء والرجال من الأسحار في بداية الشهر الهجري ؟ ::..
 
- قال البعض أنه يوجد أماكن خلوية أي في الخلاء بعيد عن منازل المدن .. ويذهب لهذه الأماكن بعض الناس من النساء والرجال للاستحمام فيها في بداية الشهر الهجري ويتركون ملابسهم الداخلية معلقة على الاشجار المحيطة بهذا المكان للدلالة على طالب فك السحر وكعربون أيضا لفك السحر ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أما عن الخروج للأماكن الخالية التي يخترعها البعض في أماكن صحراوية أو بعيدة عن المدن قليلا .. وأحيانا يجعلون فيها أبيار لها ماء يستحمون منها .. ويزعم أنها للعلاج من الإصابات الروحانية .. فهذا لأسباب منها:
 
1- أن الذين يروجون لهذه الأماكن غالبا يكونوا جهلاء ونصابين .. والغرض من وراء ذلك هو جذب الزائرين ودفع الأموال من وراء الاستخفاف بقولهم لأنهم ارتضوا ذلك ..!!
 
2- علاج الأذى الروحاني لا علاقة له بأن تذهب لمكان في الخلاء وتصبح عاريا وتسكب الماء على نفسك وتترك ملابسك الداخلية .. فلا يصدق هذا الكلام إلا من سفه نفسه .. إذ لا يتصور من عاقل أن يذهب لمكان خاليا ويصبح عاريا ويترك شيء من ملابسه الداخلية معلقة في الهواء إلا لو كان هذا شخص غير سليم عقليا أو مغفل ..!!
- ألا يشعر من يفعل ذلك بأن المسألة فيها شيء غير طبيعي ؟!!
- ألا يشير مسألة ترك ملابسه الداخلية أي تفكير في عقله ليقول ان هذا شيء خطأ ؟!!
 
3- أما عن مسألة آخر الشهر القمري .. فهذا لأن السحرة وبعض الرقاة يوهمون الناس بتجدد الأسحار على منتصف الشهر القمري .. وحلها يكون في نهاية الشهر القمري أو أوله .. وهذا كله كلام غير صحيح .. وإنما الجهلاء لابد أن يكون لهم اتباع .!!
- فلابد من الترويج لمسألة الشهر القمري ليتناسب مع ما يتم الترويج له في عمل الأسحار .. فالشيء لزوم الشيء ..!!
 
4- أما عن ترك الملابس .. فهذه من نصيب الكذاب الذي يدير هذا المكان .. فيأخذ الملابس ويبيعها ليتكسب منها .. أو لعله يأخذ ما هو مختص بملابس النساء ويصنع لهن أسحارا ليجذبهن إليه مرة أخرى ويمارس معهن الدعارة ليشبع رغبته القذرة من وراء ذلك .. أما حال الرجال فلا يشغله ذلك لا من قريب ولا من بعيد .. فالغرض هو اصطياد النساء.
 
5- وكيف تأمن في هذه الأماكن أن لا يقوم البعض بوضع كاميرات فيديو وتصوير النساء عرايا وهن يخلعن ملابسهن .. ثم يتم ابتزازهن بعد ذلك لممارسة الدعارة مع هؤلاء النصابين الذين يسكنون هذه الأماكن ويروجون لها على أنها أماكن مبروكة لفك الأسحار ..
 
#- ألا أيها العقلاء لماذا لا تحترمون عقولك ؟!!
 
#- ولو كان الأمر توقف على أن تذهب لمكان لتستحم في ماءه مثل البحر أو مياه جوفية طلبا للعلاج أو للتنزه .. لقلنا لعل فيه علاج من شيء ما .. وإن كان لا علاقة للمسألة بالسحر والجن .. ولكن أن يستخف البعض بعقول النساء والرجال ويجعلهم يخلعوا ملابسهم الداخلية ويعلقوها على الأشجار .. فهذا إن دل فإنما يدل على أن من يفعل ذلك شخص قد سفه نفسه وفقد رشده .. بل ويستحق أن يركبه الشيطان حينئذ فعلا كما يركب الإنسان الحمار .. ويقول الشيطان للإنسان المركوب: شي حا يا حمار ..!!  
  
************************

..:: س16: هل الحمامات الجماعية مثل حمامات الساونا والجاكوزي والحمامات التي تكون في مناطق جبلية وبها عيون جوفية وآبار وما يسمى بمنابع الأولياء يحدث فيها مس روحاني وأذى وضرر من الجن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- جميع الحمامات العلاجية لا ضرر روحاني منها إلا مما كان في أماكن صحراوية .. ويكون ذلك للذين لهم إحساس وشعور بالعالم الروحاني .. فهؤلاء يخشى عليهم الإصابة الروحانية ..
 
- ولكن في العموم لا علاقة للشيطان ولا للجن بهذه الحمامات .. أي لا يحدث فيها مس روحاني .. إلا إن كانت حمامات للدعارة والزنا والفجور .. وحتى مع تواجد ذلك أيضا فلا يحدث مس روحاني فيها إلا لمن هو مهيأ لذلك .. وهم الذين لديهم احساس روحاني بتواجد هذا العالم الروحاني في المكان ..
 
- وستجد دائما من يحدث لهم مشكلة روحانية في أي مكان .. أنه من الذين لديهم احساس بالعالم الروحاني .. وهذا يكون على اختلاف طبيعة كل إنسان .
 
- ولا يوجد شيء يوصف بخطف الجن للعرائس أو للبنات بأن يقتلهم .. فهذا من خرافات العجائز .. ولو سألتهم هل انت رأيت بعينك أن هذا يحدث .. فسيقول لك: لا .. ولكن هذا أمر مشهور وقيل لنا ذلك ..!! وكل شخص تسأله سيظل يكرر لك نفس الإجابة .. لأن في الأصل من قال بذلك هو شخص مخرف وينسب كل شيء غامض يحدث إلى الجن والشيطان .. والناس تحب أن تصدق الخرافات خاصة ما يتعلق بالجن ..!!
 
- وما يحدث من اصابات في بعض الحمامات العامة كالآبار والعيون الجوفية  حين الاستحمام عندها .. فهذا كله مجرد قدر حدث للشخص نتيجة حادثة قد حدثت .. ولا جن بلا شيطان .. وكفاية خرافات تعظيم الجن والشياطين في نفوس الناس .. !!
 
- والله أعلم .

*****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 43 تعليقًا:

  1. اللهم اخرجنا من ظلمات الوهم و الجهل الى نور الفهم والعلم
    ولا تجعل للشيطان علينا سبيلا
    بارك الله فيك استاذنا الفاضل

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا على التوضيح وبارك الله فيك استاذنا الكريم

    ردحذف
  3. الذي أعلمه أن هذا نوعا من القدر في بقاء الجنين حتى منتصف الشهر العاشر على الأكثر إن لم يحدث طلق قبل ذلك .. ويجب تدخل جراحي قيصري على وجه السرعة .. لأن بقاء الجنين اكثر من ذلك يوجد لمشاكل جسيمة في الرحم وللجنين نفسه .. ولكن لا علاقة لبقاءه أو توقف نموه في بطن الأم بحدوث سحر او مس ..
    - والله اعلم .
    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله عنا احسن الجزاء وجعله في ميزان حسناتك
    أستاذي الفاضل في جوار سكني عند أهلي يوجد ضريح لوالي صالح لوقتنا هذا لازال البعض يدهب ويتوسل اليه بقضاء حوائجه
    والبعض الاخر مجبورين على إرسال الذبيحة كل عام في وقت محدد تسمى )الزيارة( ظانين منهم ان اي تأخير سوف يسبب لهم الاذى وخصوصا لاولادهم
    وفيه نوع آخر لما يروح عند المشعوذين القاطنين بجوار الضريح يأمره المشعوذ بأن يأخد الزيارة للضريح عبارة عن شمع او دبيحة دجاج او معز او مبلغ من المال وفي نهاية الأسبوع تفرق الغنائم على بعض الساكنة المزعومين انهم من الشرفاء التابعين للوالي وللأسف يظن البعض ان هذه المعتقدات ولحد الان جائزة وينصحون بها من كان مريض او غير دلك
    ناهيك عن من ينصح المرأة التي تلد غير البنات بأن تذهب وتأخذ البركة حتى تلد الصبي
    أكرمك الله أستاذي الكريم
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته استاذنا الحبيب أ/ خالد
    جزاكم الله خيرا استاذنا ورضي الله عنكم واحسن اليكم في الدنيا والاخرة .. فاللهم أمين يارب العالمين
    استاذي الحبيب .. حينما يكون للانسان حال مع الله مثلا واثناء قيامه للصلاة بالليل وبمجرد ان يدخل في الصلاة بتكبيرة الاحرام فيشعر بوجود حركات في الغرفة وسماع اصوات تصدر من اخشاب الاسرة او الاريكة او الدولاب وكأن هناك من جلس عليهم فجأه ويصاحب هذا ايضا قشعريرة عاليه في الجسد وخاصة الرأس او شعر الرأس .. فهل معني هذا ان هناك حضور روحاني مثلا ؟
    فان كان هل هذه تسمي حساسيه روحانيه ام تفعيل روحاني؟
    وما الواجب علي هذا الشخص فعله لتجنب هذا الامر كليا اذا كان التجاهل وحده لايكفي؟
    وشكرا لكم استاذنا الحبيب

    ردحذف
  6. 👇 التعليق التالي لأختنا نور الأمل ؛ عندها مشكلة هنا في التعليق والنشر !! .. وطلبت مني انقل كلامها :

    اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب واله
    جزاكم الله خير الجزاء استاذنا
    ولمن كنت بقرا الرساله تذكرت شي ...كانت جدتي تفعله

    كان يا والدي عندها طاسه مكتوب عليها ايات من القران لمن كان حد يخاف
    تضع مي فيه وتقول ضعوه تحت النجم ...وتشرب الطفل منها تقول تروح الخوفه ..

    وكمان كانت بس تشوف المقص مفتوح تقول سكروه ...الشيطان بيلعب فينا
    ولمن نقول ليها كيف هيك تحكيلنا قصص حصلت مع اجدادها وتحكي لينا قصص وقصص وقصص
    شي بيتعجب منها العقل والله ...

    فقط من بعد اذنك اريد تعقيب على موضوع الماء الي بيتوضع في الطائره الحديد تحت النجم ؟
    وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا بنتي ..
      اللي بتحكيه ده اسمه طاسة الخضة .. وهي عبارة عن طاسة صغيرة ومكتوب فيها آيات ويتم وضع الماء (او اللبن) فيها وبعض التمرات (والبعض لا يضع تمرات) .. ويتم تنجيم هذه الطاسة أي يتم وضعها تحت النجم أي تحت السماء مثل في البلكونه ولكن يكون سقفها مكشوف .. او فوق سطح المنازل .. وذلك من وقت المغرب حتى وقت الفجر ولا تظهر عليه الشمس ..

      وكانوا ياخذون هذا الماء والتمر ويمسحون به على ظهر الصبي أو الشخص المفزوع في منامه .. وبعدها يشعر بزوال الخوف عنه وينام في سلام ..

      - وهذا شيء قد يحدث له تأثير وقد لا يحدث .. وسنتكلم عليه بالتفصيل في سؤال منفرد ..

      #- أما عن المقص المفتوح وغلقه والابتعاد عن استخدام المقص من بعد وقت العصر لأنك قد تقتل الجن وهو يمر بجوارك .. فكل هذا نوعا من الخرافة ..

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. لا حول ولا قوَّة إلا بالله العلي العظيم

    اعتقادات غريبه و عجيبه - و الاغرب اكثر هذه الاعتقادات لدى المسلمين.

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تصلح بها حال المسلمين و على آله وسلم

    ردحذف
  8. جزاك الله كل خير يارب واعانك ووفقك
    لدينا عادة في الجزائر هي بناء او شراء بيت جديد يتم بذح فيها كل حسب قدرته ولكن حسب معتقدهم يجب ان يسيلم في المنزل طبعا الذبح لله لكن في معتقدهم ان اسالة الدم تقي شر عامر البيت او الجن الذي يسكن فيه حتى لا يتعرض لهم
    وان كانت ذبيحة كبيرة يقام عليها وليمة و يحضر فيها كل الأقارب
    لكنها عادة راسخة حتى عند الاطباء والمتعلمين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اختي عطر الجنة هذه العادة رد عليها الاستاذ خالد - ركزي في الموضوع اعلاه لانه في هذا المعتقد فيه طيب و سيء فالذبح لله بمعنى فرحة الانتهاء من بناء البيت او الشراء و اراد صاحب البيت يتصدق لله على جواره و أقاربه فهذا شي طيب بدون كبر او بذخ او تفاخر - و اما الاعتقاد الثاني - بموضوع الدم للجن فهنا يجب الوقوف اليه - و اذا كان يفعله المتعلمين و العارفين فهذه مصيبه اكبر.

      زين لو تعيد قراءة رد او رسالة الاستاذ اعلاه مرة اخرى.

      و عسى الاستاذ خالد يطلع على موضوعك مرة اخرى و يوضح لك اكثر.

      ارجوا المعذرة

      حذف

    2. #- بصي يا بنتي ..
      - أحيانا بعض الناس يا بنتي يأتون بذبيحة عند شراء سيارة جديدة أو منزل أو حتى مكونات منزلية جديدة مثل غرفة النوم والاجهزة الكهربائية وغير ذلك .. ولهم من وراء ذلك مقاصد:

      - فقد يكون القصد .. هو كسر عين الحاسد من خلال اطعامه .. (وهذا معتقد غير صحيح لأن الحاسد ممكن يكون من الاغنياء وليس من المحتاجين) .. ولكن الذبح لله يعتبر صحيح لأن الأصل هو الذبح لله واطعام الفقراء ..

      - وقد يكون القصد هو أن الذبح لله يكون من اجل التقرب إلى الله حمدا له على نعمته الجديدة التي انعم الله به عليه وهي الشقة أو السيارة أو ما شابه ذلك .. يوزع اللحم على الفقراء محبة لله .. وهذا فعل طيب جدا .. لأنه شكر لله وصدقة لله ..

      - وقد يكون القصد لمن يذبح لله هو فرحا بنعمة الله عليه فيعزم ويضيف الناس عنده ليشاركهم فرحته .. فهذه ضيافة وكرم .. وشيء طيب جدا .. لأنه إحسانا في المعاملة مع الله ..

      - ومنهم من يجمع كل النوايا السابقة فيذبح ليكرم الفقراء والضيوف والأقارب ..

      =======================
      #- ولكن انتبهي للآتي يا بنتي:
      ---------------------------
      1- الحالة الاولى: ومنها أن يكون المقصد هو لدفع شر العوارض .. فهذا ذبح لاسترضاء الجن .. وهذا لغير الله أي القصد لغير الله ولا ثواب لهم فيما فعل وكرامة له .. حتى ولو تم التسمية على الذبيحة باسم الله .. فيجوز أكل لحمها .. ولكن لو عرفنا أن المقصد من وراء الذبح هو لدفع شر العوارض استرضاء لهم فالأفضل ترك الاكل من هذا اللحم .. ولا أنصح بأكل لحم هذه الذبيحة لوجود شبهة فيها "وهي استرضاء الجن" .. ولكن يظل لحمها حلال لأن الذبح عليها كان باسم الله ..
      - واعتقد أن هذه هي الحالة التي تسألين عنها ..

      2- الحالة الثانية: ولو تم الذبح لاسترضاء الجن خوفا منهم .. وتم الذبح باسم الجن أيضا .. فالذبح حرام واللحم حرام أكله ..

      3- الحالة الثالثة: ولكن لو تم الذبح باسم الله وكرامة لله وطلبا من الله من وراء هذه العبادة (الذبح) هو صرف المكروه والشر بكل أنواعه .. أي نقول أن هذه الذبيحة اتقرب بها إلى الله ليصرف عني شر كذا أو ليكرمني في نفسي أو لقريب لي بالشفاء مثلا .. فهذا شيء طيب وحلال ولا مانع فيه .. لأنه من باب سؤال الله من فضله في دفع المكروه أو رفع البلاء أو طلبا للشفاء .. مع فعل وسيلة تقرب إليه وهي الذبح له .. كالذي يسأله الله من فضلة ويتقرب أثناء سؤاله لله بالصلاة او قراءة القرآن إلى الله أو يتصدق أو ما شابه من العبادات التي يحبها الله ..

      - والله أعلم .
      ======================
      - فمهم جدا الانتباه إلى وصف كل حالة من الحالات حتى لا نخطأ في الحكم أو نتهم أفعال الناس بالخطأ ..
      - وجزاك الله خيرا يا بنتي على استفسارك ..
      - وجزي الله حبيبنا محمد النبهاني على كلامه الطيب .. وتبيهه لي على تعليقك (حيث قد غفلت عنه) ..
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. أستاذنا الحبيب خالد .. و اعذرني على جرأتي و أيضا لو أطلت في الكلام ..
    لو قلت لكم شخصيا حضرت لحالات علاجية زمان، مع الشيخ العجوز تجاوز سنه المائة تقريبا .. و هو معالج عضوي و روحاني – الله يرحمه - ، و كان صديقا لي – و كنت حكيت عن قصته في المدونة - ، بحيث كانت تأتي عندو نساء قد تعدى الجنين مدة تسعة أشهر، و يكون عندها الجنين الراقد مثلا يكون الطفل مقلوب في البطن و يصعب خروجه .. فكان يكتب لهن حجاب و بعدها بأيام تلد المرأة طبيعي و المولود يخرج سليم، و حتى النساء اللاتي يسقط لها الجنين أو يموت لها الجنين كان يعطيهم أظن أعشاب و حجاب بعدها تلد عادي.
    سؤال 1- فما تفسيركم يا أستاذنا ، و هل يمكن ذلك أم مجرد صدفة أم .... ؟
    (( مع العلم أنه لما كنت بحضر معه جلسات العلاج .. إذا ما شخص طلب منه يعمل له كشف فكان - الله يرحمه - يطرده .. و كنت أتعجب أيامها من تصرفه و كان جوابه يا " حسن " مع إني عندي كشف فلن أخبر أحد بمن سحر أو سرق أو فعل إتقاء للفتنة بين الناس و مش عاوز أشيل ذنب حد معايا .. مع أنه أحيانا كان يخبرني بعد إلحاح مني طبعا " فضول بعيد عنكم ههه" دون الآخرين و يقول لي" مثلا إبعد عن فلان و لا تتعامل معه يا حسن أو يحذرني لكن بالتلميح فقط – ممكن لانه كان يثق في – الله أعلم )).
    هذا الشيخ – الله يرحمه - هو الوحيد اللي عرفته في المجال الروحاني لا يخبر أحدا بشيء .. فقط يقوم بتشخيص الحالة .. لو كان عضوي يعطيه أعشاب أو يقول له إذهب عند الطبيب المتخصص في كذا و كذا و كأنه يعمل فحص بالأشعة .. و لو كانت الحالة روحانية بيعمل حضرة فيها ذكر أو يكتب لها حجاب .. حالات كثيرة عُلِجَت عنده.
    سؤال 2- الحاجة الأخيرة .. صراحة .. قطع لي قلبي هذا الشيخ في آخر عمره .. بحيث كنت أزوره في بيته و أجده في حالة يرثى لها .. و قد بدأ يهلوس لدرجة أنه لم يعد يتذكر و لا يعرف أحد .. صِعِب عليا كثير ما آلت إليه حالته قبل وفاته.. الله يرحمه ..
    هل يعود السبب في ذلك أستاذنا إلى أنه أرهق نفسه في العلاج .. لأنه كان يشتغل 5 أيام في الأسبوع .. و من القلائل الذين كانوا يشتغلون في العلاج في شهر رمضان .. و مدة اشتغاله في مجال العلاج تعدت 50 سنة.
    ** إضافة أخيرة .. بس أستاذنا .. تذكرتها و هي أنه كانوا يمنعونني من زيارته في الايام الاخيرة من حياته و يتحججون بأعذار حتى لا أزوره .. و حتى لو دخلت عندو الغرفة كان لازم يقعد معانا واحد من العايلة و مركز معانا بنقول إيه .. و لم أفهم في الأول لماذا؟ ..
    إلى أن جاء يوم و أخبرني أحدهم كان قريب منهم بحيث قال لي بالحرف : " يا حسن هما محوطين الشيخ و عاوزينو يعطيهم البركة – حسب قولهم- علشان يمسكوا بدله الشغل و يصبح أحد أبناءه معالجا روحانيا .. و أضاف الشخص قائلا يا " حسن " هما خايفين منك إنت بالذات يسلم لك المشعل لأنه بيحبك كثير و دايما بيقول أمام الناس إنك إبنه ههههه " مع أنه دايما كان بيقول لهم و قدامي إنه لا يملك شيئا و إن ده حاجة ما تعلمتهاش و جات لوحدها و بيحلف لهم "
    و الله أشياء و أفكار غريبة معششة في دماغ الناس .. الكل عايز حاجة تميزه عن الآخر ..
    إيه رأيك يا أستاذنا كنت على وشك أصبح شيخ معالج روحاني بامتياز .. أنا بهزر بس ههههههههههههههه
    ** هو .. يا نغيب بشكل نهائي .. يا نرجع و نطول في الكتابة و نحكي قصص هههههه ..
    ** و إن رأيتم في كلامي هذا قلة احترام أو تطاول مني فسامحونا.
    *************
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
    تلميذكم حسن المغربي
    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. أستاذي العزيز
    بالنسبة للمولود في الشهور الأولى هناك معتقد ساءر بان اي امرأة دهبت لزيارة ام المولود وكانت تحمل معها حجاب او سحر او ماشبه( هذه الأشياء معمولة لها يعني تخصها هي) وقبل ان تنهي الزيارة وتخرج فإن هذا المولود يكون في حالة صراخ حادة حتى أنه لا يشرب لبن امه ولايتوقف عن البكاء وهذه العادة بالعامية تسمى (السرة) بعد ذلك يقومون ببعض البخور وزيارة الفقيه طلبا للشفاء
    سؤالي أستاذي هل فعلا ذاك الحجاب او..يأثر سلبا على المولود ام هو شك في تلك المرأة او هوصدفة وخلاص

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب العالمين
      أكرمك الله أستاذي العزيز

      حذف
    2. في عندنا بالمغرب عادة قديمة، تتم بعد الولادة الطبيعية على يد القابلة " أو بالمصري - الداية –" و هي لف البطن بقماش أورباط ضاغط، و هي من الطرق الاكثر شيوعا حول العالم و أيضا موجودة بمصر بشدة و شاهدت مسلسلا تنتقد فيه الحماة زوجة ابنها لعدم اهتمامها بربط بطنها بعد الولادة مباشرة " إيه ده هو بطنك منفوخة كده ليه؟ هو انتي ماربطتيهاش بعد الولادة؟ ".. و لكن الفتاة ردت بدهشة و اعتبر الامر مجرد " دقة قديمة" .. في حين أنه تبت جدوى هذه الطريقة و نجاحها في مساعدة على تدفق الدم و تقليص دهون البطن و عدم ظهور " الكرش".
      1- سؤالي هنا أستاذ هل للأمر علاقة بما هو روحاني في ثقافتكم بمصر، خصوصا أنني لاحظت في المغرب أن المرأة بعد استعمالها للقماش أو الرباط فهي لا ترميه بل تحتفظ به – في حالة كانت ولادتها قد تمت بسهولة و يسر و دون عملية قيصرية - .. و السبب في الاحتفاظ به .. هو أنها ستستعمله في الولادة القادمة أو ستعطيه لصديقاتها أو قريباتها لاستعماله قبل فترة معينة من ولادتها حتى تمر الولادة بيسر كما حدث لها أيضا. و أيضا في نساء تضع فيه حجاب يعني تميمة.
      2- في أخت فاضلة – ليس لها صلة بتاتا بالروحاني - اقترب موعد الولادة عندها، وهي خائفة نوعا ما لأنها أول ولادة لها، فهل لكم أستاذنا الحبيب خالد من نصيحة تقدمونها لها، يعني ماذا تفعل في هذه المدة قبل الوضع و أيضا أثناء وجع الولادة و عند الولادة ثم بعد الولادة، و هل في ذكر معين مثلا تقوله؟ و ماذا هل في ذكر يقال بعد الولادة سواء تقوله هي أو من يرافقها و أيضا ماذا يقال عند حمل المولود الجديد ؟
      ** يتبع **

      حذف
    3. ************
      اللهم أمين يا رب العالمين .. و شكرا لكم على دعواتكم .. جزاكم الله خيرا أستاذة قطر الندى.
      ******
      فلو كان ممكن توضيح:
      1- بالنسبة " ونحنك فك البيبي بالتمرة ":
      نجد أن الاستاذ خالد قد كتب في ج 26 من رسالة الرقية الشرعية:
      (( نجد أن مفهوم الرقية على الماء كما يفعلها كثير من المعالجين أو عموم الناس يتبع طريقة خاطئة (دون قصد) .. وقد تكون هذه الطريقة مؤذية جدا في زماننا هذا .. ألا وهي القرآءة على الماء مع تقريب الفم للماء حتى يدخل رذاد الفم ويتنفس فيه .. وهذا أمر خطير جدا .. فضلا عن أنه مثير للقرف لذوي الطباع السليمة والسوية .. كما قلنا كثيرا .. !!
      * فقد يكون الشخص الذي يقرأ القرآن على الماء .. مصابا بفيرس مُعدِي .. أو أي مرض عضوي ينتقل عن طريق الريق أو رذاذ الماء الذي ينتج عن القراءة ))

      أ- ألا يمكن أن تنتقل العدوى أو مرض إلى الطفل عن طريق الذي يحنكه بالتمرة .. كما ينتقل برذاذ فم الراقي ، خاصة أننا نتحدث عن طفل حديث الولادة يكون أكثر عرضة للاصابة بالعدوى .
      ب- في نظركم ما الفائدة من تحنيك الطفل؟
      2- بالنسبة " وبعد الولادة .. يؤذن ؛ والده او جده او اي حد صالح موجود ؛ فيؤذن بأذن المولود اليمنى ويقيم الصلاة في اليسرى ":
      * نجد أن الأستاذ خالد أثناء حديثه عن " أم الصبيان" في الموضوع رقم 21 من قسم ضلالات روحانية .. قال:
      " - أكذوبة جديدة من جهالات بعض الروحانيين .. حينما يذهبون إلى طفل مريض يكثر الصراخ مثلا .. أو جسد بلا حراك .. فيبدأون بكذبة جديدة .. وهي أن أم الصبيان أتت للطفل .. وأصابته بمس يؤثر على عقلة أو مخه .. !! ويستدلون بمنتهى الوقاحة مرة أخرى على كلامهم .. بحديث موضوع أي مكذوب .. فيقولون جاء في الحديث ( مَن وُلد لهُ ولدٌ ، فأذَّن في أذنِه اليُمنَى ، و أقام في أذنِه اليسرَى ، لم تَضرُّه أمُّ الصبيانِ ) رواه أبو يعلى .. وفي إسناده يحي بن العلاء ومروان بن سالم وكلاهما متهم بالوضع ..!! وقال الألباني أن الحديث موضوع .. وفي العموم لم يصححه أحد من أهل الحديث فيما قرأت من كتب أهل العلم ..!!
      ( قلت صاحب المقال : ) ومعروف في القصص الشعبية أن أم الصبيان .. نوع من الغيلان .. وهي سيدة عجوز بشعة المنظر تأتي لتخطف الأولاد .. أو تصرخ فيهم فتصيبهم بالصرع أو الجنون .. والبعض يطلق عليها اسم أُمِّنَا الغولة ..
      - عموما الأمر لا يحتمل كلام كثير .. لأن الحديث موضوع .. وعلى أحسن الأحوال فهو في أدنى درجات الضعيف .. الذي لا يعمل به بأي حال من الأحوال . فانتبه ." انتهى كلام الاستاذ خالد.
      - ثم وجدت من قال:
      " الحديث الوارد في الأذان في أُذن المولود لا يثبت ... ولا يصح في الباب شيء؛ فيصبح الأذان في أذن المولود غير مستحب. والأحكام الشرعية – من واجبات ومندوبات ومحرمات ومكروهات – لا تقوم إلا على أدلة صحيحة وأخبار ثابتة.
      *******
      و جزاكم الله خيرا

      حذف
    4. ويدل على استحباب التحنيك الأحاديث التالية:
      كتاب المفصل في احكام العقيقة - حسام الدين عفانة - المكتبة الشاملة

      ١. عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: ولد لي غلام، فأتيت به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليَّ وكان أكبر ولد أبي موسى) رواه البخاري ومسلم (١).

      ٢. عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أُتِيَ النبي - صلى الله عليه وسلم - بصبي يحنكه فبال عليه فأتبعه الماء) رواه البخاري (٢).

      ٣. عن أسماء رضي الله عنها: أنها حملت بعبد الله بن الزبير بمكة قالت: فخرجت وأنا متم فأتيت المدينة فنزلنا قباء فولدت بقباء ثم أتيت به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوضعته – أي في حجره - ثم دعا بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه. فكان أول شيء دخل في جوفه ريق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم حنكه بالتمرة ثم دعا له فبرك عليه وكان أول مولود ولد في الإسلام ففرحوا به فرحاً شديداً لأنهم قيل لهم: إن اليهود قد سحرتكم فلا يولد لكم) رواه البخاري ومسلم (٣). ومعنى (برَّك عليه) أي دعا له بالبركة بأن يقول للمولود: بارك الله عليك

      (١) صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري ٤/ ١٢، صحيح مسلم مع شرح النووي ٥/ ٣٠٤.
      (٢) صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري ١٢/ ٥.
      (٣) صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري ١٢/ ٥ - ٦،شرح النووي على صحيح مسلم ٥/ ٣٠٤.

      حذف
    5. ص163 - كتاب المفصل في أحكام العقيقة - حسام الدين عفانة - الأذان في أذن المولود - المكتبة الشاملة

      الأذان في أذن المولود:

      يستحب أن يؤذن في أذن المولود اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى عند ولادته ذكراً كان أو أنثى ويكون الأذان بلفظ أذان الصلاة (١) ويكون ذلك يوم الولادة كما يؤخذ من الأحاديث التالية:

      ١.عن أبي رافع - رضي الله عنه - قال: (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أذَّن في أُذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث صحيح , ورواه البيهقي والحاكم وصححه، وحسنه الألباني (٢).

      ٢.وعن ابن عباس رضي الله عنهما (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أذّن في أُذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى) رواه البيهقي (٣).

      ٣.وعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى رفعت عنه أم الصبيان) رواه البيهقي ورواه ابن السني (٤).

      وهذا الحديث ضعيف ضعفه ابن القيم، ولكن الشيخ الألباني يرى أن الحديث موضوع ولا يصلح شاهداً لما قبله من الأحاديث فقد ذكره في السلسلة الضعيفة وحكم عليه بالوضع وتكلم على إسناده وذكر من رواه ثم قال: [وقد خفي وضع هذا الحديث على جماعة ممن صنفوا في الأذكار والأوراد كالإمام النووي رحمه

      (١) المجموع ٨/ ٤٤٢، المغني ١/ ٤٦٤، عون المعبود ١٤/ ٧، تحفة المودود ص٢٥، زاد المعاد ٢/ ٣٣٣.
      (٢) سنن أبي داود مع شرحه عون المعبود ١٤/ ٧، المستدرك ٤/ ١٧٥، صحيح سنن أبي داود ٣/ ٩٦١، سنن الترمذي ٤/ ٨٢، سنن البيهقي ٩/ ٣٠٥.
      (٣) شعب الإيمان ٦/ ٣٩٠.
      (٤) شعب الإيمان ٦/ ٣٩٠، عمل اليوم والليلة ص ٣٧٨

      حذف
    6. بص يا حسن ..
      1- بخصوص ربط القماش حول البطن فليس له سبب روحاني .. وإنما هو لشد البطن حتى لا يرتخي الجلد بصورة قوية .. وأيضا لدفع ما تبقى من الدم من داخل البطن لتتخلي البطن عنه سريعا ..
      - أما عن احتفاظ البعض منهن بهذا القماش في الولادة الميسيرة .. فهو من باب التفاؤل وليس أكثر .. والله اعلم .

      2- بخصوص ماذا تقول الحامل لتهدا .. فهي تقول (يارب) .. وعند اقتراب الولادة (يارب يسر) .. وهناك آيات يقرأها البعض مثل (وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ) الإنشقاق:3-5.

      3- أما عن تحنيك فم الطفل بالتمر .. فرأيي هو أنه ليس سنة نبوية .. وإنما خصوصية نبوية (وهذا رأي بعض العلماء) .. وفي الأصل هو عادة عربية .. ودليل ذلك :
      أن أم سليم أم أنس بن مالك وزوجة أبي طلحة الأنصاري رضي الله عنهما قد ولدا غلام .. وذهب به أنس بن مالك للنبي وقال له : (إِنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ وَلَدَتِ اللَّيْلَةَ، فَكَرِهَتْ أَنْ تُحَنِّكَهُ حَتَّى يُحَنِّكَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: " أَمَعَكَ شَيْءٌ؟ " قُلْتُ: تَمَرَاتُ عَجْوَةٍ، فَأَخَذَ بَعْضَهُنَّ فَمَضَغَهُنَّ، ثُمَّ جَمَعَ بُزَاقَهُ فَأَوْجَرَهُ إِيَّاهُ، فَجَعَلَ يَتَلَمَّظُ، فَقَالَ: " حُبُّ الْأَنْصَارِ التَّمْرَ ". قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ سَمِّهِ، قَالَ: " هُوَ عَبْدُ اللهِ ") رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح..

      - والشاهد من كلامي في الحديث هو جملتين :
      - الأولى: (فَكَرِهَتْ أَنْ تُحَنِّكَهُ حَتَّى يُحَنِّكَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) ... إذن فهذه عادة في الأنصار كانت معروفة حينئذ .. ولا علاقة لها بالسنة النبوية .. وإنما ارتضت أم سليم بأن يكون أول ما يدخل جوف الطفل هو ريق النبي تبركا به ليكون نورا في هذا الطفل الذي كان فيما بعد من التابعين الثقات .
      - الثانية: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ سَمِّهِ، قَالَ: " هُوَ عَبْدُ اللهِ ") .. فهل تسمية الأطفال حينئذ يقال عنها سنة نبوية ؟!!
      - الثالثة: كيف تقيس ريق النبي صلى الله عليه وسلم على ريقك أنت كشخص عادي ؟!! إذا كان هذا مما يستقذر فعله في أفعال الناس .. !!

      - إذن فالمسألة ليست دين وسنة وإنما بركة ونور من النبي صلى الله عليه وسلم ..

      - وسبب وضع عصير التمر الناتج عن مضغه .. في فم الطفل .. فهذا لاحتياج الطفل إلى سكريات لكونه يكون ضعيفا ..

      #- أما عن كون البعض يجعل من هذا الحديث معجزة نبوية .. فهذا كلام لا اقبله .. فعليهم حينئذ أن يثبتوا ذلك لأم سليم لأنها كانت تريد تحنيك الصبي بالتمر وهي التي أرسلت التمر للنبي وأرادت النبي أن يفعل ذلك ..!!
      - فأم سليم حينئذ صاحبة براءة هذا الإختراع بل وجماعة الأنصار عموما لأنها كانت عادة فيهم ..!!

      #- وما سبق هو رأيي الخاص في كونه خصوصية نبوية من حيث كونه ريق النبي .. وهذا رأي للعلماء .. اما تفصيل ما ذكرته لك عن إنكاري كونه سنة نبوية فهو عن رأيي الخاص .. والله أعلم .

      5- أما عن الأذان في أذن المولود .. فلا مانع منه ولا حرج فيه ولكن لا يقال سنة نبوية .. وإنما نظن أنه سنة نبوية .. لأن احاديثه حسب ما وجدته فإن فيها ضعفا .. والاحاديث المقبولة تدور حول راوي واحد (عاصم بن عبيد الله ) وهو ضعيف الحديث .. وطالما الحديث في فضائل الأعمال فالامر يسير .. والعمل بهذا الحديث عند علماء الأمة .. لما فيه من بركة الأذان ..

      - ملحوظة: وعند بعض العلماء كالبيهقي والترمذي والحاكم فإن هذا الحديث صحيح وهو تأذين النبي في أذن الحسن بن علي حين ولادته .. ولكن في سند الحديث (عاصم بن عبيد) وهو ضعيف ..

      - والله أعلم.
      ****************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. جزاك الله خيراا كثيرااا استاذنا الفاضل على التوضيح
      وجعلك من اهل الحسنى وزيادة بحق النبي الأمي صلى الله عليه وسلم .. امين امين امين يارب العالمين

      حذف
    8. جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد على التوضيح
      و جزاكم الله خيرا كذلك الاستاذة قطر الندى على المعلومات
      بارك الله فيكم جميعا
      ****************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. بص يا حسن ..
    1- أما عن الشيخ الذي كان يفعل ما يفعله .. وبغض النظر أيضا عن النساء اللاتي لا يحترمن الطب والأخذ بالأسباب .. أو لعلهن في بيئات فقيرة أو ريفيه ولا طبيب عندهم ..
    - ولكن ما يهمنا هنا في سؤالك .. كيف يحدث ذلك ..
    - إذا كنت تظن أن السر في الحجاب او الأعشاب فانت غلطان .. وإنما السر فيه هو .. فمثلا لو أنت قمت بكتابة نفس الحجاب ونفس الأعشاب لنفس الحالة فلا يحدث شيء .. لأن وراء هذا الشخص يوجد من كان يرشده ويصاحب ذلك الإرشاد بركة ..

    - وحتى يكون أحد من أهل البركة موجود مع شخص من الإنس فهذا يستلزم طهارة نفس لهذا الشخص ..فلا يكون في نفسه شيئا من وساخات أطماع الروحانيين المذمومة من الشهرة والمال والجنس ..

    - وهناك أعجب مما أنت رأيته .. فهناك من يعالج عضويا ومن امراض خطيرة .. ببركة (بسم الله) ..

    - وسبق وأخبرتكم عن أحد الناس وقد رأيت معه عجبا ..!! رحمه الله ..

    - وهذه نفوس تكون مختارة ولله فيها حكمة .. ولكن الصفة التي تميز هذه النفوس هو خلوها من الطمع أو التعلق بشيء وفيها سماحة ..

    - وللتوضيح .. هناك ناس يعطيهم الله البركة في الصحة أو في الرزق او العلم او الدين او في السلطة او الجمال .. أو غير ذلك .. فلا تجعلوا العقل يتوقف على أن البركة فقط في العلاجات ..!!

    #- وللمعلومية فاهل البركة يؤيدون المؤمن وغير المؤمن .. وكل انسان بقدر اجتهاده وصلاح عمله ونفسه ياخذ من فضل الله .. وقلت لكم ذلك حتى لا تعظم من قدر شيخ أو تقدسه .. وإلا فمن باب اولى أن نفعل ذلك مع الذين أكرمهم الله بعلم الطب وأبدعوا فيه وهم أصلا غير مسلمين .. (فأفق أيها العاقل وأبصر - وافهم صح) ..!!

    - ولكن حينما يحدث هذا مع مسلم فنحن نفهم ونظن فيه أن له خصوصية عطاء من ربه لعله من الصادقين مع الله .. ونقف عند هذا الحد ولا نزيد ..
    - ومع غير المسلم فله خصوصية عطاء من ربه لأنه حال طيب في نفسه ومن المصلحين في الأرض ويرجو الخير للناس ولا طمع في نفسه وإلا ما وهبه الله ما وهبه من فضله ..
    - ومع العلماء فله خصوصية عطاء من ربه لأنه أخلص لله واتقى في علمه من حيث إرادته الإصلاح والمساعدة في شفاء إنسان .. فأكرمه الله بنعمة العلم .

    #- وستجد أن الكرامة كل الكرامة إنما ظهرت لكل من سبق ذكرهم .. هو إنما لأن لهم حال صادق في مساعدة الآخرين أي المعاملة مع الآخر .. ولم يجلسوا في منازلهم يقرأون عزائم ويقولون ننتظر الروحانيات لنفك الأسحار عن الناس (فهؤلاء قوم حب الشهرة والطمع فيهم طافح حتى النخاع) ..!!

    2- أما بخصوص ما حدث له آخر عمره .. فهذه ابتلاءات حياة ولعل الله يرفعه بها .. وأكيد كثرة العمل خمسة أيام في الاسبوع بهذه الكيفية العلاجية .. احتمال يكون لها تأثير عليه في حال الكبر .. فالاستقبال الروحاني له أثر يحدث في النفس كلما طالت المدة الزمنية إلا من حفظه الله ولم يقدر له ذلك ..

    3- أما عن تصور أبناءه بأن أبيهم يمتلك خصوصية سينقلها إليهم .. فهذا تصور ساذج جدا ويدل على جهل منهم بكيفية حدوث هذه الامور .. فالطامع لا خصوصية كرامة له .. وأبيهم لا يملك شيئا ليمنحه لهم .. ورحمة الله عليه وعلى أموات المسلمين في كل زمان ومكان .

    - والله أعلم
    **********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  12. [- وهناك أعجب مما أنت رأيته .. فهناك من يعالج عضويا ومن امراض خطيرة .. ببركة (بسم الله) ..
    - وسبق وأخبرتكم عن أحد الناس وقد رأيت معه عجبا ..!! رحمه الله ..]

    ليتك، أستاذنا، تستفيض أكثر عنه رحمه الله؛ فنحن بحاجة لأمثلة واقعية قريبة معاصرة لنا في قلبها الود والصفاء وذاك الحب الذي يشمل كل خلق الله، حبًا فيه سبحانه.

    ردحذف
  13. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل على جوابكم الشافي و الكافي
    ** الله يرحمه و يرحم والديك و يرحم أموات المسلمين في كل زمان و مكان.
    *************
    ** فيما يخص قولكم : " وراء هذا الشخص يوجد من كان يرشده ويصاحب ذلك الإرشاد بركة .. " : صح كلامكم أستاذنا لأني كنت ألاحظ أنه في كل حالة يعطيها وصفة علاج تختلف عن الأخرى رغم تشابهها ظاهريا .. وأضف إلى ذلك أنه كان لمح لنا بما تفضلتم به .. في أنه هناك من كان يرشده في العلاج.
    **غير أنه أريد أن أوضح لكم أستاذنا الحبيب مسألة: يا ريت كلما تشوفني كتبت كلمة " شيخ " تعذرني، لأني أعني به رجل كبير في السن " أي من أدرك الشيخوخة " و ليس المقصود بها المشيخة أو شيخ روحاني .. فقد تعودت في كلامي و حديثي أن أقول عن الرجل الكبير في السن إما عجوز أو شيخ أو شريف " لو كان ينتسب لآل البيت".. لأننا بالمغرب أستاذنا مصطلح الشيخ " المشيخة " هو دخيل على ثقافتنا و ليس متداولا في المغرب سواء تعلق الامر بعالم دين أو روحاني .. و قد دخل علينا هذا المصطلح مع غزو القنوات الاسلامية الخليجية المجال الاعلامي المغربي .. فقد كان إلى عهد قريب نطلق فقط اسم " الفقيه " على الشيخ رجل دين و أيضا على الشيخ الروحاني.
    -" الشيخ " تعني عندنا معنى آخر مثل " العمدة " بمصر ، أما الشيخة فمعناها " الراقصة " ههههه ( فلو حد منكم زار المغرب إوعاك تقول لواحدة ست " يا شيخة " ممكن تلم عليك الناس و تصوت و تضربك بالشبشب .. فهي كلمة عيب هههههه ))
    **********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  14. [#- وللمعلومية فاهل البركة يؤيدون المؤمن وغير المؤمن .. وكل انسان بقدر اجتهاده وصلاح عمله ونفسه ياخذ من فضل الله .. وقلت لكم ذلك حتى لا تعظم من قدر شيخ أو تقدسه .. وإلا فمن باب اولى أن نفعل ذلك مع الذين أكرمهم الله بعلم الطب وأبدعوا فيه وهم أصلا غير مسلمين .. (فأفق أيها العاقل وأبصر - وافهم صح) ..!!]
    أهذا لعدل الله، أستاذي، فهو القائل "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ"، وهم أحسنوا للخلق ولأنفسهم فأحسن الرب (المُعطي لكل الخلق، الكافر منهم والمؤمن) إليهم؟

    ردحذف
  15. كتب الناشط تفاصيل وفاة شاب بحي كريتر وجاء كالتالي:

    الولد من ابناء منطقة الخساف حي البناجل .. ولد لايتجاوز عمره الـ 15 عام . كان بصحته لايعاني من اي امراض وكثير التواجد بالحارة وحركي مثل بقية الاولاد في الحارة .

    قبل اربعه ايام في فترة المساء وهو متوجة لمنزلهم في مكان مرتفع في جبل البناجل وفي طريقة توقف امام زغط ( فتحة مهجورة لمجاري البيوت ) و تبول ... ( اعزكم الله ) .

    وبعدها مباشرة احس باوجاع في منطقة الحوض واسفل العمود الفقري والالم كان شديد لدرجة جعله يحس يالدوار ( دوخة ) ولكن استمر في طريقة الى المنزل بصعوبة حتى وصل وتضاعف الالم وقام الاهل بـ اسعافه الى المستشفى وهناك خضع للفحوصات والكشافة وغيرها ولكن كانت كل النتائج لا تظهر اي مرض معين . وكتب له الدكتور بعض المهدئات ونصح بعرضة لاخصائي في اليوم الثاني اذا استمر الالم ..
    وعند عودتهم للمنزل شرح للاهل عما حصل بالتفصيل وشك الاهل ان يكون مس والعياذ بالله من كل شيطان وفعلاً استعانوا بقارئ يقرى عليه حتى بدا باظهار تشنجات وصياح قوي حتى نطق بصوت غريب وتحدث للشيخ قائلاً .. تبول فوقنا ولن نخرج من جسده حتى نقتله .. حاول الشيخ مسايرة الامر وقراءة بعض الايات من القران حتى توقف عن الحركات والكلام ونصحهم في بعض الامور الذي يخص الرقية الشرعية وانه سيكمل علاجه يومياً .

    وفي اليوم الثاني كان الولد نائم وحاول الاهل يصحوه عشان ياكل ولكن كان فاقد الوعي وكل اطرافه بحالة تشنج وارجله منصوبه لايستطيعوا تحريكها فقاموا باخده الى المستشفى وهوا في حاله اغماء وتشنج لجميع اعضاء جسمة وكانه لوح خشب .
    وعند وصولهم المستشفى كشف عنه الطبيب ولكن للاسف اخبرهم ان الولد متوفي ومن ساعات .
    وسط صدمة الاهل والجيران في الحي غير مصدقين ماحصل بقصة اشبه بالخيال .
    الكثير لم يستوعبوا ماحصل ولكن الولد في امر واقع قد توفى وفارق الحياة ..
    فمهما كانت الاسباب والطريقة فهذا قضاء الله وقدرة وهذا هوا يومية ولكن هذا القصة بتفاصيلها انقلها لكم بحكم ان الولد جارنا وابن حارتنا ..

    علينا ذكر الله في كل مكان وفي اماكن الخلاء والجبال والاماكن المظلمه فنحن ليس وحدنا على هذه الارض .. والله عز وجل يقول .. ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )

    وهذا دليل وجود الجن والعياذ بالله منهم .. فعلينا ذكر الله ..

    والله يرحم الولد ويجعله من اهل الجنة وربي يصبر اهله ويعصم على قلوبهم .

    ردحذف
  16. طيب
    هذه قصة حدثت أمبارح عندنا.
    الشاب بوقت الليل = تبول بمنطقة زُقاق = زغطوط (بلهجتنا)

    بالليل = بمكان يكون خلف البيوت = حيث المجاري (المَنور) بتاع الحمامات والمطابخ = لايمر من هذا المكان الناس = لأنه يكون ضيق وفيه أنابيب المجاري.
    ...............................
    إذا صحت الرواية = فأحتمال أنه رمى حجر أو أعقاب السيجارة أو كان يغني = أو رمى الحجرأو أعقاب السيجارة = فقتل جني.
    فأنتقموا منه.

    والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. جدل في كريتر.. شاب تقتله الجن
      سادت حالة من الجدل الشعبية بمدينة عدن القديمة عقب ادعاءات شعبية بوفاة شاب عقب تعرضه لاعتداء من قبل الجن.
      ولاقت الحادثة بهذه الرواية رواجا كبيرا وتصديقا من قبل قطاع واسع من الناس وسط حالة من الرفض لها من قطاع العقلاء.
      وتقول الرواية الشعبية ان شابا ويدعى عبده الهسيس من حي الخساف توفي بعد ان تعرض لاعراض مرضية غريبة اثر تبوله بمكان مهجور.
      وقالت اسرته انه عاد يومها وتعرض لنزيف حاد اودى بحياته.
      وفي حين ترجع اسرته سبب ذلك الى معتقدات شعبية بتعرض لمس شيطاني رجح عقلاء في ان يكون الشاب قد تعرض للدغة حيوان سام دون ان يشعر.
      وتحولت واقعة الشاب لقضية الشارع العدني بكريتر وسط حالة من الجدل.

      حذف
    2. طيب
      الشيخ محمد الغزالي رحمه الله المتوفي عام 1996م ومدفون بالبقيع بالمدينة المنورة.
      كان يقول : ليه منسمعش أن بأوروبا أو أمريكا (الناس فيها سحر ومس والعفريت مسيطر عليهم) ؟!!
      ليه
      فقط بمنطقتنا = نسمع هذا الكلام أهو الجهل أو التخلف ..... ؟!
      طيب
      مجد من أتباع وأنصار ومريدي الشيخ محمد الغزالي رحمه الله
      لكن
      أختلف معاه بهذه الجزئية إللي قالها عن الغرب والسحر والمس ....
      ...........
      يوجد بأوروبا والأمريكيتين وأستراليا = الناس البيض البشرة والصُفر الشعر والعيون الزُرق (الخواجات. الفرنجة) = يوجد عندهم مس وسحر وعين وحسد = عند أغنيائهم وعند فقرائهم.
      الأغنياء بيسحروا لبعضهم البعض
      و
      الفقراء بيسحروا لبعضهم البعض
      .................................
      فقط
      الفقراء = بسبب الفقر = بيرموا الليلة كلها على العين والسحر = عقد نفسية عشان تخفيف على أنفسنا من قلة المال = فنقول : السحر إللي عملوا لي أعدائي = هو سبب فقري = أو حسدونا من المال هههههههههههه
      ............
      أعرف أغنياء أولادهم بُلداء أغبياء = لكن الأب والأم يئولون : أولادنا أذكياء لكن عين وصابتهم.
      وعالجت أولادهم وقلت لهم = مفيش عين ولا سحر = فقط أولادكم لايحبون التعليم ولديهم قلة بالفهم .
      طبعا
      الأب والأم = معجبهومش الكلام بتاعي = وأتوا بمعالج أخر = وقال لهم : صح أولادكم فيهم سحر وعين = وإللي عمل لهم العمل ناس أقربائكم = حاقدين عليكم لأنكم أغنياء.
      المهم
      المعالج هذا = يأكل الشُهد والعسل من الأغنياء = لأنه جبر بخاطرهم وسايرهم على قد عقولهم (مايطلبه المستمعون)
      وهو كل يوم يفك العمل المعمول لأولادهم !!!!!
      بالحقيقة مفيش عمل ولا عين ولاحسد !!!!
      تحياتي لك

      حذف
    3. على فكرة
      هم زينا في جماعات بتنكر الأصابات الروحانية وبتئول : وهم وخرافة وجهل وضد العلم = مثلنا.
      وكمان في جماعات بتثبت الأصابات الروحانية = مثلنا.
      الموضوع مش فقر وغنى
      الموضوع مش علم وجهل
      ..............................

      حذف
    4. قام يوتيوبر عربي مسلم مقيم بأمريكا بسؤال الأمريكان في الشارع عن العين و الحسد:
      ( جزء أول )
      - سؤال: هل سبق و أن سمعت عن العين الشريرة evil eye ؟
      - عشرات الأمريكيين أجابوا بالنفي : لا .. لا .. لا .. لا ما سمعت بها
      - و الآخر: سمعتها تستخدم من قبل، بس ما أقدر أقل لك و لا شيء عنها
      - الآخر يقول: نعم سمعت بها، بس ما أدري ماذا يقصد بها بالضبط
      - ثم نسأل أمريكيا آخر: ماذا سمعت عن العين الشريرة مثلا
      يجيبه: العين الشريرة مثلا – يتوقف لحظات للتفكير – و يكمل و تعلو محياه ابتسامة و كأنه سيحكي نكثة و يقول إنها رواية خيالية أي كأنها خيال في كل مكان موجودة
      - شخص آخر يقول : eviiiiiiiiiiiiiiiiiil eyeeeeeeee !!!!!! ما أقدر أقول أني سمعت عنها .. و يتساءل هل هي لها علاقة بنظرية اللومناتي أي العلامة التي على الدولار؟؟؟؟؟
      - أمريكي آخر يقول: نوعا ما .. النظرة التي يعطونها الناس لبعضهم ..
      - أما أحدهم فرد بكل ثقة: نعم .. نعم .. مما شجع المستجوب ليسأله: ماذا سمعت عنها؟
      فيجيبه: ممكن تعطي واحد العين الشريرة .. و بعدين يصير حظهم سيء .. أكثر أو أقل
      - نسأل آخر: " هل تتوقع شعورك بالغيرة و الحسد لدرجة ممكن تتسبب في مصيبة لشخص ما أو شيء معين؟"
      يرد عليه بسرعة: ما أتوقع هذا ممكن .. لا " نفس الجواب : لا تحدِث شيء و لا أؤمن بها و ما أتوقع تُحدِث شيء .."
      - طب خليني أسألك صديقي الأمريكي : لو مثلا شخص عنده سيارة جميلة و بيت جميل .. و أنت عندك غيرة و حسد .. فهل راح تكون فيه تأثيرات سيئة للبيت من غيرتك؟؟؟ ما رأيك؟؟؟
      لا .. ما أتوقع ذلك .. ليس بالضرورة أن يحصل ما تقوله .. لا أتصور أن يكون شعوري يؤثر على العالم الواقعي .. صراحة لم أفكر في هذا الأمر في حياتي .. لو لم تحدثني عنها الآن .. ما كنت أعرت للموضوع أي انتباه أو إهتمام .. و يتركنا و هو يضحك من السؤال هههه
      - أمريكي آخر يقول: الطبيعي أن تنظر إلى ما يملك الآخر و تعجب به و لكن لا تغار منه .. ممكن تحاول تسعى لتحصل على مثل ما يملك و لما لا أحسن من ما يملك .. يمكنك أن تضرب شخص بنظرة و لكن هذا لا يعني شيء في الواقع .. و أضيف لك شيئا، هناك بعض الناس يترددون في التفاخر بممتلكاتهم الجديدة .. علشان ما يبين عليهم إنهم متعالين على الآخرين و حتى لا يزعلوا منهم الناس و يهربوا منهم بسبب التفاخر .. فالموضوع ليس له علاقة بالعين الشريرة بقدر ما هي مراعاة لنفسية من حواليك .. هذا رأيي.
      ** يتبع **

      حذف
    5. ( جزء ثاني )
      - غالبية الآراء التي أخذت كلها تقريبا تُجمِع على أنهم لا يعيرون بالا للعين الشريرة.
      - و أضاف أمريكي قائلا: أتوقع في الكلام عن العين الشريرة.. لازم نوقف .. و ما يقلقنا وش الآخرين الذي يفكرون فيه .. أو كيف الناس الآخرين يؤثرون علينا .. لأنك بس بذلك تعطيهم قوة ليتحكموا بحياتك .. و بالواقع يملِكُونَها .. فإذا كنت قلِق بأن تشارك ابتسامتك خوفا من أن تكون هناك إمكانية أن يُخْرِبَها شخص عليك بالغيرة اللي عنده أو الحسد .. فكن على يقين أنه فقط أنت تعطي هذا الشخص سُلطة عليك .. و في الحقيقة ما عندهم شيء .. و لكن أنت الذي تعطيهم السُلطة و تصبح عبد عندهم .. و حتى تصير حر و تسعى إلى الحرية .. لازم عليك .. أن لا تهتم بِوَشِ الآخرين و ما يقولون عليك .. كل ما عليك هو إنك تسعى في حياتك بنفسك ..
      أعتقد إذا كنت تتوقع أن الآخرين يحكمون عليك أو حاسدينك أو عنده شعور سلبي عنك .. سيغيرون واقعك أو سيحدث لك خراب نتيجة ذلك .. ستعيش حياتك كلها وساوس ..

      - أمريكي آخر يقول: و بالكلام عن العين الشريرة .. اريد أن أقول في حياتي الشخصية .. سوف أمضي بالشيء الذي أريده و أن أنجح فيه .. و لن أترك الخوف يحول بيني و بين ما أصبو إليه أو أن يؤثر علي أي شيء و يرجعني للخلف .. يعني سوف أمضي قدما دون أن أعير بالا لهذه العين الشريرة التي تتحدث عنها.
      ****
      في الاخير .. يقول صاحب هذه التجربة الاجتماعية :
      أنا لا أريد بهذه التجربة أن أنفي شيء أو أثبت شيء .. فأنا مجرد ناقل للثقافة الأمريكية في مسألة العين أو أن شخصا تصيبه العين
      للأسف .. في بعض المجتمعات العربية .. تعدَّوْ مرحلة الإيمان بالعين إلى مرحلة الوسوسة و مرحلة الهوس .. و أنا أعرف ناس أو أنت من عشت معي هذه التجربة .. أكيد تعرف ناس - أو ممكن تكون إنت واحد منهم ههههه – كلهم موسوسين في مسألة العين لدرجة أنهم ما يستطيعون التقدم خطوة واحدة في الحياة بسبب أنهم خايفين من العين .. و هذا منافي لتعاليم الاسلام و منافي لتعاليم الدين .. و تركوا التوكل على الله سبحانه و تعالى و راحو وسوسوا في مسألة العين.
      انتهى
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. - بص يا مجد – نعرف بعض الناس يعيشون في أوربا .. و فيهم لا يعرف سوى لغة المهجر و الامازيغية حتى العربية لا يفهمها .. و يدخل الحمام بالليل و يغني .. و ممكن و حنا راكبين معاه سيارة لمسافة طويلة، يوقف سيارته – لو كان محصور – و يتبول تحت شجرة و في الظلمة و واخذ راحته و بتشوفه زي ما تقول بيسقي الشجرة و أيضا بيغني بأعلى صوته ..ههههه
      - شوف يا مجد .. لما كنا في سن العشرين تقريبا .. كنا بنروح على الغابات بالليل .. و نعمل بيبي في أي مكان خالي و في الظلمة .. و بنغني أغاني حب و عشق و غرام و بنرقص في الحمام لو وقعنا في حب زميلة لينا في الجامعة .. و لا تنسى كنا بنروح حمام بلدي في الصباح الباكر – حتى نضمن يكون فارغ من الناس – علشان نصب الصابون على الارض و هاتك يا تزحلق على أرضية الحمام و الصراخ يعلو المكان و كان في منا اللي بيجيب معاه walkman – و هي آلة لسماع الاغاني - أيامها ما كانتش تلفونات .. كان بس شريط كاسيط – و نصب الماء الساخن في المجاري .. و يعلو الصياح و أحيانا نلعب مصارعة و نرش بعض بالماء الدافئ .. يعني هيصة في الحمام .. مش بس كلام ههههههه .. و لكن كان أول ما يدخل أول واحد الحمام و يلاقينا بنعمل كده بيصرخ فينا و يقول " إنتم مستحيل تكونوا إنس .. إنتم مش خايفين يضربكم جن و تصابون بشلل .. اسكتووووا " .. و مع ذلك الحمد لله أدينا قدامك .. بس أستنى يا مجد إستنى إستنى .. مش ممكن علشان كده .. إحنا عندنا هواية البحث عن الجن و العفاريت و الروحاني .. يا حوستي لنكون بنحصد ما زرعناه في الحمام البلدي و احنا صغار ههههههههههه .. بهزر معاكم.
      ** يا مجد عارف .. كل اللي قلته في حادث الشاب العدني الله يرحمه .. كوم .. و حكاية إعدامكم للحمار بسبب عضة .. كوم ثاني .. يا راجل أنا خايف تيجي في التعليق الجاي و تقول لقد تم إعدامه لأنه و بعد البحث الروحاني اكتُشِف أنه أصابه مس شيطاني يدعى " العضاض " هههههههههه
      بهزر معاك يا مجد .. إنت حبيبنا .. بس .. صدقني ما فيش حاجة تجبر بخاطرنا و تنسينا الجهالة اللي كنا فيها و معتقدينها .. إلا إننا نمزح و نلطف الجو ههههههه

      حذف
    7. أستاذنا خالد سبق أشرتم إلى أن :
      - الغرب يُغَلِب العقل، أما الشعوب العربية اعتادت على اللاعقلانية و العيش على الخرافة و الوهم و الخيال و سماع القصص و الحكاوي البعيدة عن الواقع و تصديقها.
      - يعتمدون على العلم، و أغلبيتهم يبتعدون عن ما هو غيبي عنهم، و يسمون العالم الغيبي بالماورائيات، و يتجاهلونها و لا يركزون عليها، و لا يعترفون سوى بالحاجة المادية الملموسة، و يرتبطون أكثر بالواقع.

      ** و هناك من يقول أن السبب في ذلك أيضا، أن الغرب لا يؤمن بالدين كالعلماني و الملحد ، و الشيطان مطمن من ناحيتهم لأنهم يعملون الخبائث و عايشين سكر و فساد و لا يحتاج ليخيفهم أو يسكن في حماماتهم .
      - و أعتقد من مخلفات الاستعمار الغربي للدول العربية.
      *******
      من بين الاسباب في نشر هذه المعتقدات في بلادنا : الروحانيين و الرقاة المنحرفين الفاسدين الطامعين لأنها الفئة المستفيدة من نشر هذه المعتقدات.
      - وجدت أحد الرقاة يستدل بهذا الحديث:
      قال رسول الله صلـى الله عليه وسلم: ( إن العين لتُولَع بالرجل بإذن الله، حتى يصعد حالقًا فيتردَّى منه )
      و أكمل الراقي كلامه قائلا: الغرب عندهم حسد و مس و يخافون من دخول الحمام و الاستحمام ليلا و يرجعون ذلك إلى عوامل نفسية و يتجه إلى الطب النفسي، و يأخذ أدوية .. لكن نظرا لأنه لم يستخدم الرقية تمكنت منه العين و أدت به إلى الانتحار .. و لذلك فهذا الراقي أرجع زيادة نسبة الانتحار في الدول الغربية إلى ذلك.
      هل الحديث صحيح أستاذ؟

      حذف
    8. اخي الكريم حسن حتى يجيبك الاستاذ خالد على سؤالك .. ساجيبك بشكل عام على بعض النقط التي اثرتها في بعض تعليقاتك .. وذلك من باب اثراء النقاش فقط..

      أولا بخصوص العين وضررها وإمكانية تاثيرها على الاشخاص والأشياء عن بعد .. على حسب علمي ان اغلب المسيحيين فهم مختلفين مع المسلمين في هذه المسألة.. لانهم ينكرون الإصابة بالعين وتاثير الحسد على الاخرين .. ويعتبرون ان الحسد محرم وهو يؤذي صاحبه فقط ..ويقولون ان الحسد هي مشاعر لايمكن ان تنتقل او قد تؤذي عن بعد بواسطة العين .. والعجيب ان في الكتاب المقدس عندهم .. يوجد بعض النصوص وهي عبارة عن أدعية وتعوذات من شر العين والحسد .. رغم ذلك فهم ينكرون تاثير العين عن بعد..وهذا امر عجيب حقا .. ولا اعلم هل جميع الطوائف المسيحية لديهم نفس هذا الراي في هذه المسألة ام لا ..
      فإذا على هذا الأساس اخي الكريم .. لا تستغرب تلك الآراء والأجوبة التي جمعها ذلك الشخص من خلال استطلاع الراي الذي قام به .. لانه من الطبيعي ان يسمع تلك الآراء في مجتمع تطغى عليه المسيحية بشكل كبير وتربى على تعاليمها.. اما راي الملحدين في هذه المسألة فهو معروف سلفا فهم ينكرون اكثر من ذلك

      أما بخصوص الاعتقاد بالظواهر الميتافيزيقية بشكل عام والنزوع السكولوجي نحوها.. والاعتقاد بامكانية تاثيرها على السلوك ومجريات الأحداث والقدر .. فهذا النزوع نحو هذه الظواهر التي تأخذ شكل الخرافات احيانا.. موجود ومنتشر حتى في المجتمعات الاكثر تطورا وتمدنا مثل اليابان والدول الغربية ايضا وغيرها .. وذلك بنسب متفاوتة ومتباينة..

      ففي الدول الغربية قد تجد الكثير من الخرافات المختلفة عندهم .. فمثلا في الولايات المتحدة الأمريكية هناك العديد من المعتقدات في هذا الجانب .. واشهرها واشدها تاثيرا على المجتمع الأمريكي من الناحية الاقتصادية والسيكولوجية هو التطير والتشاؤم من الرقم 13 .. خصوصا إذا صادف هذا الرقم يوم الجمعة .. لدرجة أن هذا الاعتقاد اصبح فوبيا ومرض مشهور يسمى ( باراسكافيدكاتريافوبيا ) ويعاني منه الكثير من الأمريكيين ويتعالجون منه في عيادات الطب النفسي .. وتسعون في المئة من الفنادق والاقامات وناطحات السحاب والمستشفيات في الولايات المتحدة لا تستخدم الرقم 13 في ترقيم ابواب طبقاتها وأجنحتها وتقفز مباشرة من 12 الى 14.. والبعض يستتبدل هذا الرقم ب رقم 12a.. واغلب شركة الطيران لاتدخل الرقم 13 على رحلاتها .

      حذف
    9. اخي الكريم حسن استسمح ... لمزيد من التفصيل واثراء الموضوع هذه اضافة بسيطة في النقاش .. وارجو ان تعم الفائدة .. بخصوص العين الحاسدة وضررها وإمكانية تاثيرها على الاشخاص والأشياء عن بعد .. من الناحية العلمية فعلا لا يمكن تصنيف هذه المسالة على انها ظاهرة ملموسة يمكن التعامل معها علميا من خلال الادوات والمنهجية العلمية المادية التقليدية .. والتي ترتكز على الملاحظة والتجربة والقياس واستخدام الاجهزة .. ولقد تم استبعاد دراسة مثل هذه الظواهر تماما من طرف العلماء في الوسط العلمي وفي علم النفس بشكل خاص .. ومثل هذه الظواهر يتم تصنيفها من الماورائيات.. ومن الامور الروحانية البعيدة عن نطاق العلم ..

      ولقد تم انشاء تخصص علمي مستقل لدراسة مثل هذه الظواهر الميتافيزيقية تحت اسم ماوراء علم النفس ( باراسيكولوجي ) .. وهذا التخصص يدرس الكثير من الظواهر الروحانية من بينها قراءة الأفكار .. و التواصل الذهني او التخاطر عن بعد دون الحاجة إلى الكلام او الكتابة ..وكذلك الجلاء البصري أو ما يسمى بالكشف وهي القدرة على معرفة الأحداث قبل وقوعها وغيرها..

      واغلب هذه الدراسات في هذا المجال تتم في أقسام خاصة وعسكرية .. كمثال هناك بعض الدراسات قام بها بعض العلماء والباحثين في هذا المجال .. وجدوا ان الذبذبات او الموجات الكهرومغناطيسية التي تصدر بين المتواصلين ذهنيا .. او اثناء التخاطر عن بعد هي ذبذبات مختلفة و صغيرة جدا بالكاد تم رصدها.. ولايمكن حبسها باجهزة معينة لقرائتها اوفك شفرتها .. اواعتراضها عبر أجهزة التشويش كما هو جاري العمل في التعامل مع الذبذبات والموجات الصادرة عن الأجهزة الإلكترونية .. وهناك بعض العلماء والباحثين المسلمين ذهبوا في هذا الاتجاه لاثبات مثل تلك الظواهر بواسطة هذا العلم .. وعلى العموم لايمكن ان نحكم على هذا النوع من العلم .. لانه علم غير مكتمل الاركان .. ويفتقد للكثير من الشروط العلمية وأغلب نتائج بحوثه غير واضحة .. ويكتنفه الكثير من الغموض .. وشخصيا لا اظن انهم سيتوصلون الى شيء ذي قيمة في هذا الصدد من خلال أجهزة قياس الموجات الكهرومغناطيسية..لان عالم الروحانيات لديه قوانين خاصة به .. ولايمكن ادراكه ماديا والتعامل معه بالادوات ..لانه أعمق والطف بكثير مما نتخيل..

      يتبع

      حذف
    10. بالنسبة للعين وتاثيرها عن بعد اثناء الحسد او الإعجاب .. هي أيضا مسألة يتم تصنيفها ضمن هذه الظواهر الروحانية .. ولا يمكن التعامل مع هذه الظاهرة لاثباتها أو نفيها بواسطة المنهجية العلمية في علم النفس .. او بواسطة الفزياء وادواتها .. لانها ظاهرة غير ملموسة .. وبالتالي هي غير قابلة للقياس بتلك الأجهزة .. بسبب التباين والتضاد الموجود بين العالمين الروحاني والمادي .. و بسبب الاختلاف الكبير في القوانين بينهما كما ذكرت سابقا


      ومن الناحية الروحانية .. الكيفية او الآلية التي تعمل بها العين اثناء التركيز على الاشياء .. بالاعجاب او الحسد ..وكيفية تاثيرها والحاق الضرر عن بعد..فهذا في المقام الأول يبقى امر غيبي لايمكن لأحد أن يجزم فيه يقينا حتى من هذه الناحية..

      وفي رايي الشخصي والله اعلم.. ان العملية شبيهة بالآلية التي يعمل بها السحر والتسليط او السحر النفسي وماشابه ذلك .. واظن انهم جميعا يقومون على اساس واحد ويشتغلون على نفس المبدا.. مع بعض الاختلافات .. لانه في السحر يتم استدعاء الجن والخدام بشكل مباشر عن طريق العهود..و بواسطة عزائم ولغة أو طلاسم في اوقات وأماكن معينة .. ومع طقوس وشروط خاصة ..

      أما بالنسبة للعين والحسد فإنها تتم بطريقة غير مباشرة ..و عن طريق وسيط معين من الجن بواسطة القرين الاصلي الملازم للشخص مثلا .. أو من خلال ارواح خبيثة كثيرة او قليلة تكون مصاحبة وموجودة مع الشخص العائن اثناء الحسد ..قد يشعر بها وقد لايشعر بها صاحبها ..

      وهذه الارواح هي التي تخدم العين وتقوم بنقل اوامر الضرر و تنفيذها .. وذلك يحدث عندما تستشعر هذه الارواح تلك الانفعالات النفسيه القوية والرغبات الملحة من صاحبها لتنفيذ رغبة او امر مضاد ..وحينها تقوم هذه الارواح بالاستجابة بشكل تلقائي وبطريقة غير مباشرة دون ان يشعر بها العائن.. وتقوم بالهجوم على الشخص المستهدف الذي تم التركيز عليه من طرف الحاسد لتنفيد تلك الأوامر العكسية والتدميرية ..

      واوامر الضرر تلك يمكن تنفيذها اذا تم اختراق وتجاوز قرين الشخص المستهدف روحانيا واخضاعه.. وهذا يكون في حالة إذا كان الشخص المستهدف ضعيف وغير محصن روحانيا في تلك اللحضة.. واظن ان العملية برمتها تخضع لعدة ظروف وقوانين .. وفيها جزر ومد ..ولا تكون بنفس القوة دائما .. وتحتاج لعدة عوامل وعناصر مجتمعة باكملها او بعضها لنجاحها .. مثلا كعدد الارواح الملازمة للشخص الحاسد وقوتها .. زائد خبث نفس الحاسد ومدى رغبته في الحاق الضرر بالاخر في تلك اللحضة.. زائد مدى الضعف وقوة الشخص المستهدف بالعين من الناحية الروحانية والنفسية وهكذا .. وطبعا العملية كلها تتم في إطار مشيئة الله وعلمه وحكمته ..

      والخلاصة والمقصود من كلامي في هذه النقطة.. قد تكون هناك علاقة متلازمة وارتباط بين اعين الانس والارواح الخبيثة .. وقد تكون هذه العملية في الحقيقة ظاهرة معقدة وفيها الكثير من التفاصيل الاخرى.. واللاعب الاساسي فيها هي الجن او الارواح.. والعين وسيلة فقط وواجهة أولية لتحريك تلك الارواح الباطنية .. التي تكون هي الاصل في تنفيذ والحاق الضرر بالاخرين .. والله اعلم.. حبذا لو افادنا الاستاذ خالد في هذه المسألة بمزيد من التفصيل و التوضيح او التصحيح

      يتبع

      حذف
    11. وبالنسبة لرايي الشخصي في مسألة اصابة العين وإمكانية تاثيرها على الاشياء والاشخاص وضررها عن بعد ..فلقد رأيت في الواقع ما يكفيني لاحكم في هذه المسألة.. فمثلا رايت بعض الاشخاص لديهم القدرة على إسقاط بعض الاشياء .. او اغلاق بعض النوافد والابواب او فتحها بواسطة التركيز البصري عن بعد .. ورايت أشخاص اخرين لديهم القدرة على اسقاط أو إزلاق اشخاص آخرين يسيرون أمامهم في نفس الطريق .. اذا تم التركيز البصري عليهم.. خصوصا اذا كانوا نساء .. وهؤلاء الاشخاص رايتهم في الواقع وليس في العالم الافتراضي .. وهم اشخاص عاديون..فمنهم من يستطيع التحكم وتكرار تلك التجربة اكثر من مرة ..ومنهم من لايتحكم في تلك القدرات .. وهناك نماذج اخرى .. فهذا يكفيني شخصيا من هذه الناحية الواقعية بان اقر بامكانية وقدرة تاثير العين عن بعد..

      اما من الناحية الشرعية والدينية فلايمكن انكار تاثير العين عن بعد .. بسبب إجماع علماء المسلمين في هذه المسألة.. ولكثرة الأدلة الموجودة في القران والاحاديث الصحيحة التي تكلمت عن العين والحسد .. مثل قوله تعالى: ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم ) سورة القلم الاية51
      وفي الحديث قال سيدنا محمد : ( العين حق .. ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين.. وإذا استغسلتم فاغسلوا) حديث صحيح..
      وهناك ايات وأحاديث كثيرة صحيحة اخرى يمكن ان يستدل بها في هذه المسألة..و لايسع المقال لذكرها كلها..

      وسيدنا محمد عندما تحدث عن العين والحسد .. تحدث عنها من باب الحرص وحب الخير للبشر.. ودعانا للتعوذ منها والتحصين بالرقى المشروعة.. وحذرنا من شرها ليس بالتحصين منها فقط .. بل لحماية الاخرين من شر نفوسنا وحسدنا ايضا .. وذلك عبر حب الخير للاخرين ومجاهدة النفس وحبسها عن الحسد .. وتعويد السنتنا على الدعاء بالبركة للاخرين اذا اعجبنا بشيء ما لديهم .. لان كل انسان لديه القابلية للشر والخير في نفسه .. وكما قال ابن القيم رحمه الله .. إن مثل العائن كمثل رجل بيده شعلة نار و أراد أن يقذف بها شخصاً آخر هو المعيون.. فحين يبرّك فكأنه صب على تلك الشعلة النارية ماءاً فأطفأها...

      وحذرنا رسول الله منها ايضا لجعلها سببا للتعلق والخوف من الله الذي بمقتضى علمه وحكمته وعدله .. قد يأذن أو لا يأذن بتاثير العين واضرارها .. وليس اعتقاد العكس كما يحدث في ايامنا هذه مع بعض الناس وأصحاب الايمان المهزوز الا من رحم الله .. حيث يبالغون في وصف تاثير العين والحسد .. ويخافون منها ومن السحر والجن اكثر من خوفهم من الله الذي اوجدها..

      ولتحصين انفسهم من ذلك يتوحهون مباشرة إلى الخرافات بتعليق القلائد و التمائم المحتوية على صورة العين الزرقاء .. أو حدوة حصان أو خميسة أو ما شابه .. واذا فشل احدهم ولم يوفق في امر ما ... يرد ذلك الى العين التي اصابته من جيرانه واقاربه الذين يحسدونه ويراقبونه في كل صغيرة وكبيرة .. ويعادي الناس ويتهمهم بالحسد والسحر دون دليل ودون بينة .. وذلك بناءا على وساوسه وتخيلاته.. وهذا في حد ذاته اتهام خطير وظلم عظيم يمكن ان يغرق صاحبه ويهوي به سحيقا في الهاوية .. وشخصيا لقد رايت الكثير من هذه النماذج غفر الله لنا ولهم..

      الواجب والمفروض على المسلم أن يعامل الناس على اساس الظاهر .. حتى ولو افترضنا أن الانسان تيقن بنسبة تسعة وتسعون في المئة .. بأنه اصيب بالعين او السحر .. ويعرف من اصابه بالعين او السحر .. وهذاعلى حد علمي امر مستبعد جدا .. رغم ذلك فالمفروض على المسلم في هذه الحالة أن يتعامل مع هذه المسألة و الشكوك بناءا على الواحد في المئة .. لان تلك النسبة الصغيرة قد تكون هي الحقيقة .. نرجو من الله السلامة والعفو والعافية والمغفرة لجميع أمة سيدنا محمد.
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

      حذف
  17. الله جميل جدا ما خطت يداك استاذي الفاضل سلمت يمينك وقلبك وكل خواطرك يارب
    والله صدقت الكرامة كرامة القلب بالاستقامة و حب الله وحب الخير للغير
    لكل لما سخر له ولو أن كل واحد منا دس ثغره الذي إستخدم فيه بطريقة التي أرادها الله له دون طمع في ما يملك غيره وكف نظره لكانت دنيا بخير
    الإبتسامة دواء ،طبطبة على كتف محبط وحزين دواء، حضن يتيم وادخال سرور لقلبه بأي طريقة دواء، سد حاجة فقير دواء،حفظ ماء وجه محتاج من سؤال دوا، كلمة دعاء ،دعاء دواء ،
    الأمر لا يحتاج لروحانيات وجن و عزائم الأمر يحتاج قلب مليء بالحب يفرح بفرح الغير ويحزن لحزن الغير
    الأمر يحتاج لكلمة يارب صادق من القلب لا يا روحانيات ويا جن ويا .....
    يارب بقلب مؤقن يقابلها لبيك عبيدي سل تعطى فقط بهذه البساطة لا واسطة لا حجاب لا باب لا بواب
    فقط حضور قلب ويقين
    ليت قومي يعلمون أن ربي نعم الرب لاينظر لعظم الوزر ولا سوء الفعل يمهل و ينادي ويقبل
    ليت قومي يعلمون أن ربي نعم الرب يقول العبد مرة واحدة يارب فيجيب ربي لبيك عبيدي لبيك عبيدي لبيك عبيدي
    واحدة بثلاثة لأنه المحب يقبل بسرعة على نداء محبوبه
    ليت قومي يعلمون ان باب ربي مفتوح لمن يقول يارب فماباك لمن قال يارب حاجة عبدك أيكون العبد أكرم من الرب حشاه حشاه حشاه هو كريم صاحب الكرم
    ليت قومي يعلمون ماذا تعني يارب
    سلم الله قلبك والدي الفاضل وامدك بمدد لا حصر له ولا عدد وجعل لك مع كل كلمة يارب عطاءا لم يعطى لغيرك يارب يارب يارب يارب

    ردحذف
  18. يارب بها نحيا
    يارب بها ننجوا
    يارب بها نسأل
    يارب بها نرجوا
    يا رب بها نطرق
    يارب بها نشكو
    يارب بها نبوح
    يارب بها نشفى
    يارب بها نأنس
    يارب بها نطيب
    يارب بها نصيح
    يارب بها نقاتل
    يارب بها ندافع
    يارب بها نحيا
    يارب بها نموت
    يارب مفتاح صروح
    يارب جناح الروح
    يارب بسلم الجروح
    يارب سر الوصل والإتصال
    يارب يارب يارب يارب
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  19. بعد اذن أستاذي وإلى ان يرد عليك يا مجد
    هل فعلا تصدق أن رجل يموت بسبب الجن فقط لأنه توبل في مكان مفروض انهم فيه
    طب بالعقل الجني الذي كان يرى شخص وهو قادم ليقوم بفعلته لماذا انتظر حتى يتم التبول عليه ولم يهرب هل كان مكتف مثلا؟! هل كان نائم مثلا ولم يرى قدومه
    يعني هذا جن ارتضى أن يسكن مجاري نتنة و لم تزعجه هي وما حوت وازعجه فقط تبول الرجل؟!
    رمى حجر كيف لشيء ملموس أن يصب شيء خفي في عالمه بينهم وبين عالم مادتنا حجاب سواء حجارة او سجارة واصلا هو له قدرة على رؤيته اما رجل فلا وهنا الحق على مين ؟!
    ناس لي ترمي سجائر في كل مكان ووقت لماذا لم تقتل من الجن
    والأطفال الذي يلعبون بالحجارة لماذا لم يقتلوا
    الله أعلم بسبب وفاة رجل ولكن لايمكن ان يكون بسبب جني كما يقال منطقا وواقعا للاسف الرقاة يصداون في مياه العكرة والجن استخف به و اقنعهم بمسرحية التي دارت في عقولهم
    ربما تعرض وقتها للقرص من شيء سام لم ينتبه له او مكروب انتقل فورا له الله اعلم لكن جن بعيد كل بعد عن موته
    وهنا امر الله وحده اعلم به حتى ان لم يكن طبيا ظاهرا هذا رئي والله اعلم
    وبيني وبينك الاستاذ ممكن يضربك لانك صدقت قصة عندو سنة بيتكلم عن هذه الامور هههههههه حرام عليك يا مجد

    ردحذف
  20. أخي حسن،
    بعد إذن الأستاذ، هي مداخلة بسيطة.
    استخدامك أخي حسن لكلمة "شيخ" هو استخدام صحيح لغويًا وقرآنيًا بحسب معرفتي البسيطة.
    "الشيخ" هو الرجل الكبير في السن، أمّا المرأة كبيرة السن فعي "عحوز"
    قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ [هود - الآية 72]
    فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ [الذاريات - الآية 29]
    قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ [يوسف - الآية 78]
    وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ [القصص - الآية 23]
    وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ * ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ [الصافات - الآيات 133-136].

    وبالطبع شكرًا على التنبيه بشأن "يا شيخة!" و "يا شيخ!" فهما شائعا الاستخدام في مصر كوسيلة للتعبير عن التعجّب مما يقوله الشخص. وهما دارجان على اللسان. فيبدو على المصري إذًا الحرص مما يقول إن كتب الله له زيارة المغرب.

    ردحذف
  21. سؤال دار بذهنى .لم اجد له الاجابه
    نشط مرة اخرة بعد قرات كلام مجد ورد الاستاذ و وانا اتابع المواضع الاخرة جن الحمام
    وبعد ما صحح الاستاذ المفاهيم الخاطئه من حكاويه ستنا الغوله وماتفعله فى الحمامات
    سؤالى ....نعلم جيد ان عالم الجن يتناسل ويتكاثر...هل يموتون مثلنا هل تشيع لهم جثامين مثلنا واذا كانو يموتون اين يدفنون
    هل لهم اعمار مثلنا ام لهم اعمار مطلقه خصهم به الله عز وجل ام كما قال الشيطان وطلب من الله انه ينزوره الى يوم يبعثون

    وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف