الروحانيات فى الإسلام: ج5: رسالة المعتقدات الموروثة - هل تقبيل الميت في وجهه ويده ورجله هو فعل حرام ويتسبب هذا التقبيل بمنع رؤيته في المنام - هل لابد من غسيل فرش الشقة التي مات فيها المتوفى وملابسه حتى لا تظل روحه مُعلقة في المكان - هل لا يصح زيارة الميت إلا في أول خميس ثم أول يوم العيد ثم التوقف عن الزيارة لمدة ثلاثة أسابيع - هل حضور امرأة مريضة أو عاقر أو ممسوسة أو مربوطة أو لها وقف حال ثم قامت بغسل قدميها بمياه غُسل الميت التي كان يتم غُسله بها فهي تشفى مما فيه - هل إذا زنت المرأة وهي في شهور العدة فإن الله يمسخها وتصبح بغلة قبور طوال الليل حتى الفجر - هل المتوفى عنها زوجها لا يجوز لها الاستحمام إلا في يوم السبت أو الثلاثاء طوال فترة العدة وما عدا تلك الأيام لا يحق لها الإستحمام - هل لا يجوز للمتوفى عنها زوجها البقاء خارج البيت بعد أذان المغرب أي لا ترى النجوم - ما هي حقيقة ذكرى الأربعين والذكرى السنوية للميت.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 6 مايو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج5: رسالة المعتقدات الموروثة - هل تقبيل الميت في وجهه ويده ورجله هو فعل حرام ويتسبب هذا التقبيل بمنع رؤيته في المنام - هل لابد من غسيل فرش الشقة التي مات فيها المتوفى وملابسه حتى لا تظل روحه مُعلقة في المكان - هل لا يصح زيارة الميت إلا في أول خميس ثم أول يوم العيد ثم التوقف عن الزيارة لمدة ثلاثة أسابيع - هل حضور امرأة مريضة أو عاقر أو ممسوسة أو مربوطة أو لها وقف حال ثم قامت بغسل قدميها بمياه غُسل الميت التي كان يتم غُسله بها فهي تشفى مما فيه - هل إذا زنت المرأة وهي في شهور العدة فإن الله يمسخها وتصبح بغلة قبور طوال الليل حتى الفجر - هل المتوفى عنها زوجها لا يجوز لها الاستحمام إلا في يوم السبت أو الثلاثاء طوال فترة العدة وما عدا تلك الأيام لا يحق لها الإستحمام - هل لا يجوز للمتوفى عنها زوجها البقاء خارج البيت بعد أذان المغرب أي لا ترى النجوم - ما هي حقيقة ذكرى الأربعين والذكرى السنوية للميت.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج و الموت وغير ذلك

(الفصل الخامس)

#- فهرس:

:: الفصل الخامس :: معتقدات غريبة تقال عند الميت وتغسيله وأشياءه وروحه وزوجته وذكراه الأربعين والسنوية ::
1- س17: هل تقبيل الميت في وجهه ويده ورجله هو فعل حرام ويتسبب هذا التقبيل بمنع رؤيته في المنام ؟
2- س18: هل لابد من غسيل فرش الشقة التي مات فيها المتوفى وملابسه حتى لا تظل روحه مُعلقة في المكان ؟
3- س19: هل لا يصح زيارة الميت إلا في أول خميس ثم أول يوم العيد ثم التوقف عن الزيارة لمدة ثلاثة أسابيع ؟
4- س20: هل حضور امرأة مريضة أو عاقر أو ممسوسة أو مربوطة أو لها وقف حال ثم قامت بغسل قدميها بمياه غُسل الميت التي كان يتم غُسله بها فهي تشفى مما فيه ؟
5- س21: هل إذا زنت المرأة وهي في شهور العدة فإن الله يمسخها وتصبح بغلة قبور طوال الليل حتى الفجر ؟
6- س22: هل المتوفى عنها زوجها لا يجوز لها الاستحمام إلا في يوم السبت أو الثلاثاء طوال فترة العدة وما عدا تلك الأيام لا يحق لها الإستحمام ؟
7- س23: هل لا يجوز للمتوفى عنها زوجها البقاء خارج البيت بعد أذان المغرب أي لا ترى النجوم ؟
8- س24: ما هي حقيقة ذكرى الأربعين والذكرى السنوية للميت ؟
***************************
:: الفصل الخامس ::
:: معتقدات غريبة تقال عند الميت وتغسيله وأشياءه وروحه وزوجته وذكراه الأربعين والسنوية ::
**************************
 
..:: س17: هل تقبيل الميت في وجهه ويده ورجله هو فعل حرام ويتسبب هذا التقبيل بمنع رؤيته في المنام ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- تقبيل الميت بعد وفاته لا حرج فيها .. فأبو بكر الصديق حينما أتى النبي صلى الله عليه وسلم ووجده قد انتقل إلى جوار ربه  فرفع الغطاء وقبله بين عينيه وقال له: طبت حيا وميتا .. كما في البخاري والنسائي ..
 
- فالذي يقول بتحريم تقبيل الميت في رأسه أو يده أو قدمه هو شخص قد أرتكب خطأ وعليه أن يستغفر الله ويتوب عن ذلك القول .. لأنه بذلك قد ابتدع حكما بالتحريم على موقف ليس فيه تحريما من الله ورسوله .. وإلا فليأت بالدليل على تحريم الله لذلك .
 
2- أما عن التصور ان تقبيل الميت يمنع عن رؤية الميت في المنام .. فرؤية الميت هي رزق من الله ولا علاقة بتقبيل الميت أم عدم تقبيله .. وهذا خرافة لا وجود لها في الدين بل وغير متصورة عقلا أن يصدقها إنسان .. لأن الرؤية رزق من الله ..
- والله أعلم .
 
**********************
 
..:: س18: هل لابد من غسيل فرش الشقة التي مات فيها المتوفى وملابسه حتى لا تظل روحه مُعلقة في المكان ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الناس .. أنهم يعتقدوا أن روح الميت تظل معلقة بمكان موته .. ولا تخرج منه إلا لو تم تطهير المكان من رائحة الميت من خلال غسل ملاءات السرير وغسل ملابسه وغسل كل ما كان يمكن أن تكون فيه رائحة الشخص قبل موته ..
 
- وهذا كلام غير صحيح تماما .. !!
 
- نادرا وقد يحدث ذلك .. أنه لو كان هذا الشخص ممن لهم أحوال روحانية .. فقد يبقى في المكان شيئا من العالم الروحاني معلقا بالمكان محبة وحزنا على فراق هذا الشخص .. سواء غسلوا كل البيت أم لم يغسلوه .. وإنما سبب وجود العالم الروحاني هو المحبة على فراق محبوبهم .. ثم يرحلون بعد ذلك بعد أن يطمئنوا على حال أهل البيت ..
 
- ولو كان يوجد عهد بين هذا الميت وهذه الروحانيات فهم ينظرون إلى من هو أهلا ليتم التواصل معه والاستمرار في بقائهم معه تبعا للعهد الذي كان مع الميت الأول .. وهذا العهد هو مجرد رمز للدلالة على سبب وجودهم أو حضورهم وليس عهد حقيقي أي يمكن ترك هذا العهد ورفضه .. لأن العهد الحقيقي إنما انتهى بوفاة المعاهد الأول .. ولا مانع من إعادة تجديد العهد من الذي هو أهلا لذلك .. ولكن العهود الروحانية فيها خطورة لمن يجهلها .. وسبق واشرنا لهذا الكلام .. وليس هذا هنا هو محل الكلام عليها ..
 
- أما من اشتهر عنه ممارسة الأمور الروحانية والتعامل مع الجن .. فهذا تؤخذ أشياءه ويتم حرقها من كتب وملابس وغير ذلك .. ويؤخذ البخور الذي كان يستخدمه ويتم خلطه بكيس من الملح ويتم رميه في القمامة .. ويتم تطهير غرفته بماء البحر عدة ليالي أو يتم رش الملح في كامل الغرفة ويترك لمدة ثلاثة أيام أو أكثر ويتم كنسه بعد ذلك وإلقاءه في القمامة .. وذلك احترازا من أن يكون مسلط شياطينه على أي شيء موجود ويتعلق بأشيائه ..  
 
***********************
..:: س19: هل لا يصح زيارة الميت إلا في أول خميس ثم أول يوم العيد ثم التوقف عن الزيارة لمدة ثلاثة أسابيع ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الناس حول زيارة الأموات .. هو اختراع أيام محددة لزيارة الميت .. وترك أيام محددة لزيارة الميت .. وهذا كله من الخرافات .. مثل من يزور الميت عند أو خميس من موته أو أول يوم العيد فقط وبعد ذلك لا يصح .. وما شابه ذلك من اختراعات قد اخترعها الناس جهلا منهم ..!!
 
- وكذلك من الأمور المستغربة عقلا وشرعا والتي يفعلها البعض هو زيارة الأموات في العيد .. وهذا فعل غلط جدا لأن الأصل في الشريعة أنها عيد بالفرحة وليس لتجديد الأحزان .. وإذا كان لا حرمانية أي لا إثم على فاعله في الفعل نفسه من زيارة الموتى طالما ملتزم بأدب زيارة الموتى .. إلا أن الزيارة في ذلك التوقيت وهو العيد هي مخالفة لما عليك به من الأولى فعله في هذا اليوم وهو نشر البهجة والفرحة بين الناس والمقربين ..
 
- ولي وجهة نظر من زاوية أخرى:
- أجد بعض من يزور الأموات في العيد .. إنما هو لعلمه أن الميت يشعر بحضوره فيفرح بلقاءه وكأنه لازال معه في الدنيا فيذهب إليه ليسعده ويفرحه .. وأغلب من يفعل ذلك هم الذين فقدوا عزيزا جدا عليهم حتى لا يتصورون غيابه عنهم وكأنه حاضرا في قلوبهم في كل الأوقات .. ولم يكونوا يأنسون إلا بحضورهم معه .. ولذلك هم يذهبون لزيارته ليأنسوا بوجودهم معه وكأنه لازال بينهم .. وكذلك أحيانا بعض الناس قد لا يكون متبقى من أسرهم أحد يزورهم وليس لهم أقارب .. فيذهبون لمن فقدوهم ليأنسوا بوجودهم .. والمحرك لكل هذا هو غلبة المحبة في الأساس والإحساس بالوحدة .. فيجدوا السكينة مع من فقدوهم ..
- وأسأل الله للجميع أن يجد السلام في نفسه في كل الأوقات ويأنس بحضور قلبه مع مولاه وأولياءه وأحبابه والمخلصين له .. آمين يا رب .
 
*********************
..:: س20: هل حضور امرأة مريضة أو عاقر أو ممسوسة أو مربوطة أو لها وقف حال ثم قامت بغسل قدميها بمياه غُسل الميت التي كان يتم غُسله بها فهي تشفى مما فيه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- من الخرافات أن تظن أي امرأة على كوكب الأرض أنه يوجد نفع بالشفاء من مياه غُسل الميت التي يتم تغسيل الميت بها .. والمقصد هو الماء النازل من حول الميت بعد وضع الماء عليه .. وتقوم بعض النساء بوضع قدميها في ذلك الماء النازل من حول جسد الميت .. وتظن أنها ستشفى من وراء ذلك الفعل .. !!
 
2- وهذا شيء إن فعلته امرأة فهو إن دل .. فإنما يدل على عفونة نفسية هذه المرأة .. إذا لا يتصور العقل أنه يوجد إنسان يرضى بأن يأخذ من هذا الماء المستقذر للإستشفاء به .. اللهم إلا لو كان نبي أو رسول وذلك لمظنة طهورية جسدهم بدلالة أن الأرض لا تأكل جسد الأنبياء كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ) رواه أبو داود .. وذكره الألباني في صحيح أبي داود.
 
- ولكن أن تفعل امرأة مثل هذا الفعل العَفِن .. وتضع قدميها في المياه المتسخة من غسيل الميت والتي أحيانا تكون مختلطة بما هو خارج من محل الخراء .. فهذا سلوك قبيح جدا .. فضلا عن أنه لا علاقة له بأي نوع من العلاجات .. وإنما له علاقة بنفسية المرأة التي تفعل ذلك بأنها امرأة غير سوية وتحتاج إلى تقويم سلوكي وعقلي لعلها تخرج من عفونة ما تعتقده ..!!
 
3- ولعل هؤلاء النسوة اللاتي أعتقدن ذلك قد تم خداعهن بأن مياه غُسل الميت تسحب الطاقة السلبية من الجسم إلى حيث لا رجعة للمرض مرة أخرى كما أن الميت لا رجعة له مرة أخرى .. !!
 
4- وهنا نسأل أصحاب هذه الخرافات: طالما السر في الغُسل المستقذر ماءه .. فلماذا لا يأخذن النساء مياه غُسل الحائض من امرأة أخرى .. ويستشفوا بها أيضا ؟!! طالما كل ماء مستقذر من الغسل هو يشفيها كما يظن البعض ؟!!
 
- ألا أيها العقلاء أين ذهبت عقولكم ؟؟!!
 
*****************************
 
..:: س21: هل إذا زنت المرأة وهي في شهور العدة فإن الله يمسخها وتصبح بغلة قبور طوال الليل حتى الفجر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- هذا كلام باطل وغير صحيح .. وإنما من قال ذلك فقد تجرأ على الله .. حتى ولو كان مقصده هو التخويف من عقوبة هذا الفعل إلا أنه كذب على الله في شريعة الله .. لأن عقوبة الزنا معلومة شرعا ولم يذكر الله أنها المسخ .. ومن تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر له ..
 
2- ويقال لمن يقول بهذه الكذبة: ولماذا المرأة فقط هي التي تتحول لمسخ بغل قبور .. ويترك الرجل الذي زنى بها .. ؟!
- إلا لو افترضنا أن من يقول بهذه الكذبة قد اخترع شرعا جديدا يتحدى به شريعة الله .. فجعل العقوبة للمرأة .. والرجل لا عقوبة عليه ..!!
 
 3- ويقال لمن يصدق هذا الكلام: إذا كنت تصدق أن المرأة ستتحول لبغل قبور لأنها أخطأت وزنت .. فما الفرق بينك وبين الحمار ؟ إذ أن الحمار هو من يسير على هوى صاحبه كما أنت فعلت حين صدقت هذا الكلام من صاحبك ؟!!
 
- رجاء منك أخي الحبيب .. تأدب مع المرأة واعلم أن المرأة هي أمك وأختك وابنتك وعمتك وخالتك .. وتأدب أيضا بالرفق مع الذي أخطأ في حق نفسه فأنت لست نبيا معصوما ولست ملكا من الملائكة .. واعلم أنك إنسان ناقص ولست كرجل بأفضل من المرأة في شيء إلا بقدر ما هي أفضل منك عليك فيه .. فتأدب .
 
***************************
 
..:: س22: هل المتوفى عنها زوجها لا يجوز لها الاستحمام إلا في يوم السبت أو الثلاثاء طوال فترة العدة وما عدا تلك الأيام لا يحق لها الإستحمام ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا كلام باطل ولا يصح .. وفيه اعتداء على شريعة الله بتحريم ما لم يحرمه الله .. ومن يقول بمثل هذه الأقوال فهو مبتدع شريعة .. وعليه أن يتوب عن كلامه هذا .
 
- وكيف للمرأة أن تصلي لو انقطع عنها الحيض أو لو احتلمت ؟ فهل تنتظر يوم الثلاثاء أو السبت لتغتسل ؟!!
 
- أعتقد أن من يقول بمثل هذا الكلام .. جماعة من النساء يكرهن الاستحمام والنظافة والطهارة .. وهؤلاء موجود منهن بكثرة .. فلا عجب .
 
***************************
 
..:: س23: هل لا يجوز للمتوفى عنها زوجها البقاء خارج البيت بعد أذان المغرب أي لا ترى النجوم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا كلام باطل ولا يصح .. ويجوز للمرأة أن تقضى حاجاتها وقتما تريد طالما ملتزمة بآداب الخروج .. وهذه الحاجات مثل العلاج أو شراء مستلزمات بيتها أو لزيارة مريض أو حتى للتنزه وتغيير الجو دفعا للكآبة والألم النفسي .. ولكن دون سفر خارج المدينة التي هي تسكنها طوال فترة العدة ..  
 
- ولا علاقة بخروجها قبل النجوم أو بعد النجوم .. ولكن لا تنام في غير بيت الزوجية خلال فترة العدة .. إلا لو خافت على نفسها الضرر من المبيت لوحدها فاضطرت للمبيت مثلا عند أحد أبنائها دفعا للضرر النفسي ..
 
- علما بأن هذا يتعلق بعدة المتوفى عنها زوجها ولم تكن حامل .. فعدتها أربعة أشهر وعشرا .. أما التي حامل فعدتها على غالب أهل العلم هو الولادة .. وسواء هذا أو ذاك فبعد فترة العدة .. للمرأة الإختيار في حركتها وفق الضوابط الشرعية أيضا في الظروف الطبيعية العادية .. أي يمكن المبيت خارج المنزل والسفر للخارج ..
 
****************************
 
..:: س24: ما هي حقيقة ذكرى الأربعين والذكرى السنوية للميت ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- يقال أن ذكرى الأربعين عن الميت في مصر لها أصل .. وهذا الأصل موروث من عهد الفراعنة .. حيث كان يستلزم تحنيط الميت وتكفينه وإعداده للدفن فترة أربعين يوما .. وبعدها يتم مراسم الدفن .. ثم استمرت هذه العادة حتى تاريخنا هذا ..
 
2- وقيل ان روح الميت تظل موجودة لمدة أربعين يوما .. قبل أن يتم صعودها للسماء لمقابلة الرب والقديسين .. وهذا معتقد بعض المسيحيين ..
 
- ولذلك بعض الأهل الذين مات لهم ميت فيعيبون على الميت .. فيقال لهم: عيب عليكم أن تتكلموا بذلك عليه ولم يمر عليه الأربعين .. !!
- وذلك للإعتقاد أنه لازال حاضرا وموجود ولم يراعي أحد الأدب معه للاعتقاد أنه لازال موجود بروحه ..
 
3- أما عن الذكرى السنوية .. فهذا أصله طبيعة الإنسان .. لأن أهل الميت يتذكرون ليلة وفاته .. وبعضهم يحب ان يهدي له شيئا من الخير مثل قراءة القرآن أو التصدق له ..
 
4- ومن ناحية أخرى .. فإن من الناحية الإسلامية .. نجد أن إقامة العزاء مدته ثلاثة أيام على الاكثر وما بعده فهو مكروه .. إلا لمن كان غائبا فحضر .. ولا يصح بعد ثلاثة أيام لما في ذلك من تجديد الحزان على أهل الميت وتكليف الميت ما لا يطيقون ..
 
5- ولكن هل يوجد معصية لو اجتمع البعض على ذكرى ميت .. وقرأوا له قرآن أو وزعوا صدقات أو أطعموا الفقراء أو تكلموا في سيرته بالخير .. ؟!!
 
- لا يوجد مانع من كل ذلك سواء فعلوا ذلك كل أسبوع أو كل أربعين أو خمسين او ستين او تسعين أو كل سنة .. أو عشرة سنين .. شرط أن لا يظن أحد أن هذه شريعة دينية أو لأن هذه الأوقات لها خصوصية كرامة .. وإنما هي نوعا من الإجتماع على محبة الخير للغير .. ويقصد من ورائها الإحسان للميت محبة فيه .. ودون أن يكون في ذلك أي أعباء مالية أو نفسية يتحملها أهل الميت ..
 
#- ولا علاقة لكل ما سبق بما يصفه البعض بالبدعة .. لأنه لا يقال عنه أنه شريعة أو عبادة حتى يقال عنه بدعة .. ومن الخطأ تبديع أي تأثيم خلق الله بهوى في نفسك وتخترع تشريع في مسألة ليست في كلام الله ورسوله .. فهذا تبديع باطل وأنت مخطيء ..!!
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 11 تعليقًا:

  1. اللهم أصلح احوالنا واحوال المسلمين
    واجعلنا ممن يتبعون احسن القول
    وجزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير استاذي .... يارب علمنا
    اللهم صل علي سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    ويارب ديما من خير إلى خير ربنا يستخدمنا جميعا فيما يحب ويرضى
    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا.

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا احسن الجزاء وبارك فيك استاذنا الفاضل
    اللهم ردنا إليك ردا جميلا

    ردحذف
  6. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
    في كل زمان ومكان يارب العالمين ..

    ردحذف
  7. جزاك الله كل خير يارب
    اضافة للجزء الاول لي حضرتك كتبتو
    في معتقد ان كثرة بكاء على الميت تمنع رؤيته في منام
    وفي معتقد ان تقبيل الميت من طرف أهله بعد تغسيله حرام وحتى كشف عن وجهه حرام ولا يجوز طالما غسل وتم تكفين فلا يفتح الكفن أحد
    وعن صراخ عند الميت يتسبب في جعل الملائكة تضربه وتقول له هذا بسببك
    وفي معتقد أن المرأة الحاىض لا تذهب لزيارة الميت ولا يصح دخولها المقبرة
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم اغفر للمسليمن والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان من الثقيلين يارب العالمين

    ردحذف
  8. ‏"أعلمُ أنك لن تتركني
    وأنني في عنايتك
    وأنك ستدلني كلما تهتُ
    وستعيدني إليك كلما ابتعدتُ
    وأعلمُ أنك تسامحني أكثر مما أستغفرُ
    وتحرسني أكثر مما ألجأُ
    وتحميني أكثر مما أحذرُ
    وتُحبني أكثر مما أطيعُ
    وأعلمُ أنني بئس العبدُ
    وأنكَ نِعم الرّب
    ولا حول ولا قوة إلا بكَ" ❤️

    ردحذف
  9. نَدِمْتُ عَلَى مُخَالَفَتِي وَذَنْبِي ... فَحَسِّنْ لِي أَيَارَبِّ الْمَآبَا:
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( إِلَهِي مُذْنِبٌ يَرْجُو مَتَابَا ... فَحَقِّقْ لِي إِلَيْكَ بِكَ الإِيَابَا
    إِلَهِي مُخْطِيءٌ وَافَى ذَلِيلاً ... إِلَيْكَ بِمَحْضِ فَضْلِكَ قَدْ أَنَابَا
    فَتُبْ يَاسَيِّدِي حَتَّى أَتُوبَ ... وَأَشْهِدْنِي بِفَضْلِكَ ذَا الْجَنَابَا
    وَقَرِّبْنِي إِلَيْكَ بِمَحْضِ فَضْلٍ ... إِلَهِي وَاسْقِنِي مِنْكَ الشَّرَابَا
    ظَلُومٌ جِئْتُ مُضْطَرًّا أُنَادِي ... أَغِثْنِي وَامْحُ عَنْ قَلْبِي الْحِجَابَا
    جَهُولٌ فِي اضْطِرَارٍ فَاعْفُ عَنِّي ... فَوَاجِهْنِي بِوَجْهِكَ لاَ نِقَابَا
    وَطَمَعِي فِيكَ يَامَوْلاَيَ أَخْفَى ... ذُنُوبِي وَالْمَخَاوِفَ وَالْحِسَابَا
    وَلَمْ آمَنْ بِطَمَعِي مَكْرَ رَبِّي ... لأَنِّي أَرْتَجِي مِنْهُ اقْتِرَابَا
    إِلَهِي فَاشْرَحَنْ صَدْرِي وَهَبْ لِي ... جَمَالَ الْقُرْبِ فَضْلاً لاَ اكْتِسَابَا
    نَدِمْتُ عَلَى مُخَالَفَتِي وَذَنْبِي ... فَحَسِّنْ لِي أَيَارَبِّ الْمَآبَا
    ذُنُوبِي سَيِّدِي عَظُمَتْ وَلَكِنْ ... يَقِينِي فِيكَ يُلْهِمُنِي الْجَوَابَا
    أَنَا الْخَطَّاءُ أَنْتَ نَعَمْ غَفُورٌ ... وَتَوَّابٌ فَهَبْ فَضْلاً ثَوَابَا
    وَسِيلَتِيَ الشَّفِيعُ حَبِيبُ رَبِّي ... فَأَدْخِلْنِي الْجِنَانَ وَلاَ عِتَابَا )
    ــــــــــــــــــــــــ
    من ديوان أبي العزائم قدس الله سره
    ـــــــــــــــــــــــــ
    اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

    ردحذف
  10. راقتني .. فأردت أن أهديها لكم أستاذنا الحبيب خالد و لأهل المدونة الكرام

    " سلاما للذين يقولون لنا.. كلاما جميلا غير محبط .. حين نسقُط أو نفشَل
    سلاما للذين إذا وجدوا فينا جرحا طيَّبوه ..أو حزنا فمسحوه.. و من وقْعِه و مساحته خففوه
    سلاما لمن لا يتغيرون علينا .. مهما تغيرت الظروف
    سلاما للذين لا يجيئون إلا بلْسَما
    سلاما للذين حضورهم مبهج و كلامهم غير مزعج
    حضورهم حب 🧡وكلامهم خير
    سلاما للذين يُرمِمُون ما تبقى من أمل داخلنا 🌹
    فنخضَّر ونُورِق ونُزْهِر.. و نُثْمِرْ معهم و بهم
    ويبقى أجرهم على الله 🦅 لأن محبتهم بكل بساطة غير مشروطة
    💕 🍥 💕 🍥 💕
    💕 🍥 💕 🍥 💕 🍥 💕 🍥 السعادة لقلوبكم أستاذنا الحبيب خالد و لكل أهل المدونة الكرام💞 🌹
    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  11. ** ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﺒﺎﻝ سبعة:
    ١ . ﺃﻧﻔﻌُﻬﺎ : ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﺴﺮّﻱ .. ﻳُﺒﻘِﻲ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺣﻴًّﺎ .
    ٢ . ﻭﺃﺷﻨﻌُﻬﺎ : ﺣﺒﻞ ﺍﻹﻋﺪﺍﻡ الذي ﻳُﻮﻗِﻒُ ﺍﻷﻧﻔﺎﺱ .
    ٣ . ﻭﺃﺭﻗُُﻬﺎ : ﺣﺒﻞ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻳُﻘْﻄَﻊ ﺑﻜﻠﻤﺔ .
    ٤ . ﻭﺃﻗﺼﺮُﻫﺎ : ﺣﺒﻞ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺣﻴﺚ ﺑﺪﺃ .
    ٥ . ﻭﺃﻭﺛﻘُﻬﺎ : ﺣﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ "
    ٦ . ﻭﺃﻗﺮﺑُﻬﺎ : ﺣﺒﻞ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ "
    ٧ . ﻭﺃﻗﻮﺍﻫﺎ ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﻭﺃﺟﻤﻠﻬﺎ : ﺣﺒﻞ من ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻨﻘﻄِﻊ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا "
    **
    جعل الله حبال المودة و المحبة بيننا في الله لا تنتهي.
    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف