الروحانيات فى الإسلام: ج6: معتقدات موروثة - هل الحمام المنزلي هو مكان نجس ولذلك تجتمع فيه الشياطين - هل غلق باب الحمام سنة نبوية - هل يتم غلق الحمام حتى لا تتأذى الملائكة من رائحة الحمام - هل الماء المقروء عليه قرآن هو ماء مقدس ولا يصح الإستحمام به في الحمام لأن الحمام نجس وفيه شياطين.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 13 مايو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج6: معتقدات موروثة - هل الحمام المنزلي هو مكان نجس ولذلك تجتمع فيه الشياطين - هل غلق باب الحمام سنة نبوية - هل يتم غلق الحمام حتى لا تتأذى الملائكة من رائحة الحمام - هل الماء المقروء عليه قرآن هو ماء مقدس ولا يصح الإستحمام به في الحمام لأن الحمام نجس وفيه شياطين.

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج وغير ذلك

(الفصل السادس)

#- فهرس:
:: الفصل السادس :: معتقدات غريبة تقال عن الحمام – وخرافة الرقاة في منع الناس من الاستحمام بالماء المقروء عليه قرآن أو إلقاء الماء فيه ::
1- س25: هل الحمام المنزلي هو مكان نجس ولذلك تجتمع فيه الشياطين ؟
2- س26: هل غلق باب الحمام سنة نبوية ؟
3- س27: هل يتم غلق الحمام حتى لا تتأذى الملائكة من رائحة الحمام ؟
4- س28: هل الماء المقروء عليه قرآن هو ماء مقدس ولا يصح الإستحمام به في الحمام لأن الحمام نجس وفيه شياطين ؟

***************************
:: الفصل السادس ::
:: معتقدات غريبة تقال عن الحمام – وخرافة الرقاة في منع الناس من الاستحمام بالماء المقروء عليه قرآن أو إلقاء الماء فيه ::
**************************
 
..:: س25: هل الحمام المنزلي هو مكان نجس ولذلك تجتمع فيه الشياطين ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المعتقدات الخاطئة .. هو ظنك بأن الحمام المنزلي هو مكان نجس وتسكنه الشياطين ..!!
 
- وهذا كلام غير عقلاني على الإطلاق .. ليه ؟
 
1- لأنه لو كان المكان نجس فلماذا تدخل فيه أصلا ؟!! ولماذا تتوضأ وتستحم فيه ؟!!
 
2- ثم ما الذي جعله نجس وهو أصلا لا نجاسة متواجدة فيه .. وذلك لوجود الماء الطاهر فيه بصورة دائمة التي تصرف أي نجاسة محتمل تواجدها ..!!
 
#- إذن فأنت لديك مشكلة كبيرة في الفهم .. وعليك تصحيح ما تعتقده ..
- فالحمام المنزلي ليس نجسا كما تتوهم .. وإنما النجس هو فقط الجزء الداخلي لجلسة التواليت الذي تجتمع فيه الفضلات .. وليس جلسة التواليت كلها نجسة .. وإلا فكيف تجلس عليها ؟!! وإذا تم طرد الفضلات منها فهذا الجزء الداخلي لم يعد نجسا لأنه أصبح مطهرا بماء نظيف .
 
3- ودعني أخبرك بشيء .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ) صحيح مسلم.
 
- إذن الشيطان حينما تدخل منزلك وأنت تسمي الله .. فقد منعت الشيطان عن دخوله ... فمن هذا الشيطان الآخر الذي يسكن في حمامك ؟!!
 
- بل والحديث السابق يشير إلى إمكانية تواجد الشيطان في أي مكان بالمنزل .. ولم يقل سيتواجد في الحمام كما يقول بعض من لم ينتبه لذلك ..!!
 
- أبصر يا مؤمن .. وتدبر .
 
4- وقد وجدت البعض يقول: أن هناك شيطان خارجي وشيطان داخلي .. فالخارجي هو الذي لا يدخل معك البيت .. ولكن الشيطان الداخلي هو الذي يسكن الحمام ..!! ثم ذكر حديث أنس بن مالك يقول: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ الخَلَاءَ قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الخُبُثِ والخَبَائِثِ) صحيح البخاري ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق .. أن هذا كلام باطل وغير صحيح واستدلال بحق على باطل .. وقد سبق وذكرنا أن الخلاء لا علاقة له بالحمام المنزلي وإنما له علاقة بالعراء في مكان بعيد خارج حدود المدن ويكون خاص بالتبرز فيه ..
- وفي الحديث عَنِ عبد الرحمن بن أبي قراد قَالَ: (خرَجتُ معَ رسولِ اللَّهِ إلى الخَلاءِ ، وَكانَ إذا أرادَ الحاجةَ أبعَدَ) صحيح النسائي.
 
- وقد سبق وشرحنا توهم سكن الشياطين في الحمامات .. وراجع ما قلته في (س1: هل الشياطين تسكن الحمامات وقد نصاب فيها بالمس الشيطاني ؟) .. وإنما في هذا السؤال فقط نجيب على مسألة من يقول بنجاسة الحمام ..!!
 
#- وختاما على إجابة هذا السؤال فلي سؤالين للعقلاء:
- الأول: طالما الحمام هو نجس فلماذا تدخل الملائكة مكان نجس في داخل المنزل ؟!! حتى ولو أغلقت الباب .. فلازال الحمام جزء من منزلك لأنه داخله ..
 
- الثاني: القول بأن الحمامات فيها شياطين .. فهذا في حد ذاته تفكير ومعتقد يمنع تواجد أي إنسان يعمل في صيانة الصرف الصحي .. وما كان أحد امتهن مهنة السباكة ..!!
 
- والغريب أننا لا نجد رجال السباكة ولا أحد من العاملين في وزارة صيانة مجاري المدن بأكملها قد حدث له مس شيطاني .. فلماذا المس فقط يحدث في الحمامات المنزلية الطاهرة والنظيفة والتي فيها طهورية الماء حاضرة ؟!!
 
- فليجيب على ذلك العقلاء ..!!
 
#- خلاصة القول :
1- من فضلك تحرر من فكرة شيطان الحمامات المنزلية لو سمحت .. وعيش إنسان طبيعي وسوي مثل الناس الطبيعية ..!!
2- ولا تحبس نفسك مع الشيطان بداخل حمامك .. !!
3- فهذا كلام غير معقول يا مؤمن أن تعتقده وتعيش به ..!!
 
#- وانصحك أخي الحبيب مراجعة السؤال رقم (1) من الفصل الأول .. ومراجعة أسئلة الفصل الثالث الخاصة بفتح باب الحمام وغلقه وإنارته من السؤال رقم (8) إلى السؤال رقم (11) .. لتعرف ماذا يقوله الناس من معتقدات غريبة .. بسبب الهوس والهون الذي أصاب نفوسهم من الإعتقاد في قدرات الشيطان وهو منها بريء ..!!
 
*************************
 
..:: س26: هل غلق باب الحمام سنة نبوية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الامور الغريبة والقريبة من الخرافة في الدين .. أن يظن البعض أن غلق باب الحمام هو سنة نبوية .. فأين هذا في السنة النبوية ؟!!
- لا أعرف .. ولا أظن أنه هذه الخرافة لها وجود في كتب أهل العلم أصلا ..!!
 
- ولكن أن يأتي شخص لم ينتبه للعم ويقول ان دليل ذلك هو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا كانَ جُنْحُ اللَّيْلِ، أوْ أمْسَيْتُمْ، فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ، فإنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ، وأَغْلِقُوا الأبْوَابَ واذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، فإنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا) صحيح البخاري.
 
- والذي يقرأ هذا الحديث .. يتسائل في عقله ويقول:
1- ما علاقة هذا الحديث بأن غلق باب الحمام سنة نبوية .. خاصة وأن المقصد هو منافذ البيت مثل الأبواب الكبيرة والصغيرة كالنوافذ .. ؟!!
 
2- وثاني سؤال عاقل يسأله: كيف يكون غلق باب الحمام هو سنة نبوية وهو أصلا لم يكن عنده حمام ؟ بل ولم يكن يوجد عند أحد من الصحابة حتى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .. لا في مكة ولا في المدينة ؟!!
 
3- ومن ناحية أخرى فهذا الحديث يثبت أن الشيطان لا يسكن الحمامات كما زعم البعض .. لأنه على حسب زعمه أن كل باب مغلق لا يدخله الشيطان .. وبالتالي من يغلق باب الحمام  فلا وجود للشيطان فيه أصلا لأن الشيطان لا يدخل بابا مغلقا ..!! ثم بعد ذلك يقال لهؤلاء المتوهمون إذا باب المنزل مغلقا .. فما فائدة أبواب المنزل الداخلية من الغلق ؟!! فعلى هذا المنطق الغريب فننام بداخل دواليب الملابس ونغلق الباب علينا .. وكل ذلك من اجل ماذا ؟!! وهم انت اخترعته في دماغك أو ضللك به بعض من انخدعت بمظهره وظننته على خير .. ولكن أين عقلك ؟!!
 
- يا أخي الحبيب .. احترم عقلك من فضلك وتفكر فيما تسمع .. واعلم أن الحديث السابق هذا له شرط وهو أنك حينما تغلق منفذا لمنزلك فاذكر الله بأن تقول مثلا "بسم الله" وأنت تغلق الباب أو النافذة ..
 
#- خلاصة القول:
- أن الزعم بان غلق باب الحمام هو سنة نبوية هو كلام باطل وغير صحيح .. ولا يصح هذا القول لأنه حينئذ كذب على النبي صلى الله عليه وسلم بما لم يقل به النبي ولم يفعله .. فانتبه ..!!
 
*************************

 ..:: س27: هل يتم غلق الحمام حتى لا تتأذى الملائكة من رائحة الحمام ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد يظن البعض أن غلق باب الحمام إنما هو حتى لا تتأذى الملائكة من الرائحة الكريهة في المنزل .. وذلك قياسا على ما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن أكَلَ مِن هذِه البَقْلَةِ، الثُّومِ، وقالَ مَرَّةً: مَن أكَلَ البَصَلَ والثُّومَ والْكُرَّاثَ فلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنا، فإنَّ المَلائِكَةَ تَتَأَذَّى ممَّا يَتَأَذَّى منه بَنُو آدَمَ) صحيح مسلم.
 
- وبالرغم من وجاهة هذه الفكرة في ظاهرها بأن يتم غلق باب الحمام حتى لا تشم الملائكة الرائحة الكريهة .. إلا أن هذا التوجيه أو الرأي لا يمكن قبوله .. ليه ؟
- لأنه لو كان الحمام له رائحة كريهة تخرج منه فهو يتم غلقه لدفع الرائحة الكريهة عن الإنسان ولا علاقة للملائكة بالمسألة .. وإن كان الحمام لا يوجد منه رائحة كريهة فلماذا نغلق الحمام حينئذ طالما هو نظيفا ولا رائحة كريهة تخرج منه وبالتالي لا يتأذى الإنسان ولا الملائكة الحاضرين بالمنزل على افتراض حضورهم ؟!!
 
#- فائدة: أن حديث تأذى الملائكة من رائحة البصل والثوم فهذا لمن يأكلهما نيئا وليس مطبوخا .. أي يقرمشهم بأسنانه مثلما يفعل بعض المصريين يأكل البصل الاخضر النبيء مع الرنجة والفسيخ .. وهذا الحديث إنما خاص بحضور المساجد أو أي عبادات وكأنه خاص بالملائكة الحاضرة وقت أداء العبادات .. فتأمل قول النبي (فلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنا، فإنَّ المَلائِكَةَ تَتَأَذَّى ممَّا يَتَأَذَّى منه بَنُو آدَمَ) صحيح مسلم.
 
#- فائدة أخرى: لا تعتقد أخي الحبيب أن البعض يغلق باب الحمام خوفا من خروج الشياطين من الحمام فتطرد الملائكة .. فهذا حينئذ كلام مخرفين .. لأن الملائكة لها القدرة على طرد الشياطين وليس العكس أخي الحبيب .. وإنما قد تنصرف عنك ملائكة التأييد وقت انحرافات وعصيانك لله .. وليس بسبب أن الشياطين قد حضرت .. فانتبه !!
 

#- وقد تم الإشارة لمعتقد آخر خاص بالملائكة والحمامات ودخول الحمام بالشباشب في السؤال (س13: هل عندما ندخل الحمام بدون شبشب لا تزورنا الملائكة لمده 40 يوما ؟) ..

- والله أعلم.

*************************

..:: س28: هل الماء المقروء عليه قرآن هو ماء مقدس ولا يصح الإستحمام به في الحمام لأن الحمام نجس وفيه شياطين ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المعتقدات الخرافية المميزة جدا عن عامة الرقاة ونشروها بين المسلمين .. نتيجة معتقد الوهم بنجاسة الحمام .. ومعتقد الوهم بقداسة الماء المقروء عليه قرآن ..!!
 
- تنشأ خرافة اعتقادية أخرى من وراء أن الحمام نجس .. وهو أنه لا تستحم بالماء المقروء عليه قرآن في الحمام .. ولا تلقي الماء المستحم به في بانيو أو حوض الحمام لأنه هذا ذنب كبير جدا وإهانة للقرآن ..!!
 
- ولا يخفى على عاقل أو متعلم أن هذا الكلام كلام باطل .. وأن من يقول بهذا المعتقد الجاهل فقد انفرد به عن جماعة المسلمين .. ليه ؟
 
#- أولا: من حيث التناقض النفسي لأصحاب هذا المعتقد:
- لو كان الحمام مكان نجس فلماذا يستحم في مكان نجس ويتوضأ فيه ؟!!
 
#- ثانيا: من حيث مناقشة معتقده في الماء المقروء عليه قرآن:
- فنقول له: يا أخي العاقل .. من فضلك أجب عن التالي بحق نعمة العقل التي أعطاها لك الله:
 
1- أنت تزعم أنك تراعي حرمة القرآن بالإستحمام بالماء المقروء عليه قرآن في غرفة النوم بدلا من الحمام .. فهل من حرمة القرآن أن تستحم بالقرآن على جسدك المتعرق وتزيل به الوسخ على جسمك .. وتمسح به على عوراتك من الأمام ومن الخلف ؟
- فهل هذا من وجهة نظرك يليق بحرمة القرآن أيها العاقل ؟!!
 
2- ومن عجيب أمرك وغرابته .. أنك تطلب من الناس أن يأخذوا الماء النازل من استحمامهم بهذا الماء المقروء عليه أو المذاب فيه قرآن تم كتابته بزعفران مثلا .. ثم تأمرهم بأن يلقوه في حوض المطبخ أو شجرة في الشارع .. ولا يصح القاءه في الحمام ..
 
- حسنا يا أخي العاقل .. أنت لا زلت تعتقد بقدسية هذا الماء حتى بعد أن أزال الوسخ من جسم المستحم وسحب معه ما قام بتدليكه حول العورات ..
- وطالما هو ماء مقدس .. فلماذا لم تطلب منه أن يشربه بعد ذلك ؟!!
- هل تعلم لماذا .. لأنك تعلم أنه أصبح ماء قذر مملوء بما حمله من الجسم من وساخات .. وإلا كنت طلبت منه أن يشربوه بعد استحمامهم به ..!!
 
- وطالما لم يعد مقدس يا سيدي العاقل بل وفقد طهوريته كماء .. فما الفرق حينئذ بين إلقاءه في الحمام أو في حوض المطبخ أو على أي شجرة  أو حتى إلقاءه في عين التواليت أو في صرف البالوعات أو غير ذلك ؟!!
- فأي حرمة للقرآن هذه التي تزعمها يا أخي العاقل ؟!!
 
#- فحالك أخي العاقل .. كحال الذي يقول كيف تلقي الماء على الأرض وهو نعمة الله التي يجب أن لا تلقى على الأرض حتى لا يكون في ذلك إهانة لهذه النعمة .. ولكنك تنسى أن تستخدم عقلك فتقول: وكيف تمسح بنعمة الله هذه الخراء عن نفسك ؟ وكيف بنفس النعمة تشربها في جوفك لتعيش بها ؟!!
- وما سبق من لخبطة عقلية هو لأنك فقدت التمييز بين الصواب والخطأ يوم أن رضيت أن تبيع عقلك لمن هو جاهل ..!!
 
3- ثم نقول لك يا أخي العاقل: أين حرمة القرآن هذه التي تزعمها .. حينما تقرأ قرآن وتطلب من البعض أن يشربه .. فكيف حينئذ تكون راعيت حرمة القرآن بأن أدخلت القرآن في جوفك ويمشي بين الوسخ في بطنك ؟!!
 
- أليس لنا الحق أن نسألك أخي العاقل: من أين أتيت بمعتقد قدسية الماء المقروء عليه قرآن ..؟!!
 
- أم لعلك أعجبك أفلام المس الروحاني التي يأتون فيها بقسيس ومعه ماء يسمونه مقدس .. فأعجبك الأمر وتفاعلت به ووصفت الماء المقروء عليه قرآن بأنه مقدس ..!!
 
4- ثم نقول لك: وأين هذا القرآن الذي يتم انتهاك حرمته أصلا أيها العاقل لو ألقيناه في البالوعات ؟!!
- فهل ترى القرآن مكتوبا على ظهر الماء .. أم أنك تخبر الناس يقطعون صفحات من المصحف ويمسحون بها أجسادهم .. ؟!! فإن كان هذا فعلك فأنت شيطان لتعمد إهانتك لورق المصحف .. وإن كان هو كلام مقروء على الماء أو حتى كان مكتوبا بزعفران فمحوته .. فأين القرآن حينئذ ؟!!
 
5- بل لعلك قد تتصور متوهما أخي العاقل .. أن هذا الماء لو سقط على الأرض لأي سبب .. ثم مشى عليه أحد .. فهو بذلك قد يكون قد دهس القرآن بقدمه وأهان حرمة القرآن ؟!!
- فأين هذا القرآن الذي دهسه بقدمه .. حتى تحكم عليه بأنه وطأ القرآن بقدمه .. ؟!!
- فيا أخي العاقل .. ألا ترى أن هذا ابتداع في الحكم على خلق ربنا بمحض الهوى والمزاج لأنه بكل بساطة هذا جهل ؟!!
 
6- ثم دعني أقول لك أخي العاقل: إذا أنت قرأت القرآن واختلط بريقك .. ثم بلعت ريقك .. فهل أنت بذلك ابتعلت القرآن ؟
- فلو قلت نعم .. فكيف حينئذ تكون راعيت حرمة القرآن بأن أدخلت القرآن في جوفك ويمشي بين الوسخ في بطنك ؟!!
 
- ولو قلت : لا .. إنما هي بركة قراءة القرآن التي تصاحب قرائته .. وهنا نقول لك: فلماذا تكذب على الناس وتخبرهم أن الماء المقروء عليه قرآن هو ماء مقدس وله حرمة خاصة به بدلالة ما تخبرهم به من عدم من إلقاءه في الحمام أو ما شابه ذلك ؟!!
 
7- وأخيرا أخي العاقل .. طالما أنت تعتقد بقدسية هذا الماء المقروء عليه قرآن وتنظر إليه على أنه ماء مقدس .. فكيف يكون مقدس وهو مخلوط بأنفاسك الجامعة بين الطاعة والعصيان ؟!!
- إلا لو كنت تزعم في نفسك أنك نبيا رسولا مطهرا ؟!! فهنا لا كلام معك أصلا لأنك غير سليم العقل ..!!
 
#- أبعد كل ما سبق يا أخي العاقل .. لازلت تقول بنجاسة الحمام وقدسية الماء المقروء عليه قرآن ..
- حسنا تابع معي الآتي .. لعل عقلك لم يستوعب ما سبق ..
 
#- ثالثا: من حيث كلام العلماء والسلف ..
- من غريب ما يفعله البعض .. هو أن يخترع حكما بالكذب على الله وفي دين الله .. بأنه يقول: أن من يلقي الماء المقروء عليه قرآن بعد الاستحمام به أو كونه يستحم به في الحمام .. فهذا قد ارتكب إثم كبير لأنه أهان القرآن ..!!
 
- والقائل بهذا الكلام في ضلال بعيد لأنه قد كذب في الدين وتجرأ على الله .. حيث جعل من نفسه مشرعا مع الله في دينه .. وحسبه ما حكم به على الناس بالباطل .. وإليك أخي الحبيب بعض من كلام العلماء سيبهرك ..
 
1- ذكر الإمام بن كثير في مقدمة تفسيره الآتي:
- قال الشعبي: تكره قراءة القرآن في ثلاثة مواطن: في الحمام، وفي الحشوش، وفي الرحى وهي تدور ..
- وخالفه في القراءة في الحمام كثير من السلف: أنها لا تكره، وهو مذهب مالك والشافعي وإبراهيم النخعي وغيرهم ..
- وروى ابن أبي داود عن علي بن أبي طالب: أنه كره ذلك، ونقله ابن المنذر عن أبي وائل شقيق بن سلمة، والشعبي والحسن البصري ومكحول وقبيصة بن ذؤيب، وهو رواية عن إبراهيم النخعي، ومحكي عن أبي حنيفة، رحمهم الله، أن القراءة في الحمام تكره ..
- وأما القراءة في الحشوش فكراهتها ظاهرة، ولو قيل بتحريم ذلك صيانة لشرف القرآن لكان مذهبا ..
- وأما القراءة في بيت الرحى وهي تدور .. فلئلا يعلو غير القرآن عليه، والحق يعلو ولا يعلى، والله أعلم. (تفسير بن كثير ج1 ص74).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- تأمل أخي الحبيب .. أن السلف قد اختلفوا في مسألة قراءة القرآن في الحمام .. (ويقصد بالحمام هنا هو المكان الذي يتم الاستحمام فيه – كما سبق وأوضحنا ذلك) .. فكيف يمكن لعاقل أن يظن أن التحمم بماء مقروء عليه قرآن في الحمام في المكان المخصص للإستحمام وهو مثل البانيو أو ركن مخصص للإستحمام داخل الحمام .. ويقال هو حرام ؟!!
 
2- قول بن كثير: (ولو قيل بتحريم ذلك صيانة لشرف القرآن لكان مذهبا ..) أي لكان هذا الرأي هو رأي مذهبي خاص بصاحبه .. ويحتاج حينئذ أن دليلا ليؤكد تحريمه هذا وإلا فهو مردود عليه .. والله أعلم .
 
#- وختاما لكل ما سبق:
1- أن القرآن الذي يتم قرائته على الماء .. أو محوه في الماء كما يفعل البعض .. فهذا مجرد أثر خير أو بركة نظن حدوثها حين قراءة القرآن على الماء .. وليس أن هذا الماء تحول إلى قرآن .. كما يظن الجاهلون فبنوا على ذلك أحكاما منحرفة وضالة ..!!
 
2- ليس كل من يقرأ القرآن على الماء أو يمحو القرآن في الماء .. يجد أثر البركة في الماء .. لأن المقروء هو بحسب حال القاريء ونواياه .. فكلما طهر باطنه وجد أثر ذلك على ظاهره وفيمن حوله .. وكلما فسد باطنه فلا أثر للقرآن معه .. ويكفي أن تمسك زجاجة الماء وتقرأ عليها وهي مغلقة وتقرأ في سرك أو في نفسك .. واعلم أن للأخرس كرامة في القرآن .. لأن التأثير يحدث بالهمة الداخلية ووفق حال الإنسان مع الله .. وكل إنسان بقدر وصاله يكن إمداده ..
 
#- خلاصة القول فيما سبق:
1- المعتقد بنجاسة الحمام المنزلي الحديث المبني بالسراميك والبلاط وما شابه ذلك وفيه صرف صحي ونظافة مستمرة .. مع الاعتقاد تواجد الشيطان فيه .. مع الاعتقاد بقدسية الماء المقروء عليه قرآن .. هذه معتقدات باطلة وخاطئة وعيب عليك كمؤمن أن تصدق ذلك ..!!
 
2- واعلم أن من يزعم أنه بمنعه الاستحمام بالماء المقروء عليه قرآن هو حرمة للقرآن .. فهذا جاهل .. وإلا ما كان حرم على الناس ما ليس فيه تحريم .. وما كان جعل من نفسه حاكما على الناس بأنهم عصاة وآثمون .. ونسأل الله له التوبة ..!!
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 3 تعليقات:

  1. واعلم أن للأخرس كرامة في القرآن ..
    لأن التأثير يحدث بالهمة الداخلية ..
    ووفق حال الانسان مع ربه ..
    وكل إنسان بقدر وصاله يكن إمداده ..
    #أ_خالد_أبوعوف

    جوزيت عنا خيرا استاذنا الفاضل
    ولا حول ولا قوة الا بالله
    فعلا تربينا ان لا ندخل الحمام حفاة ..
    وأن للحمام حذاء خاص لا نمشي به في كل المنزل
    وادخل رجلك اليمين واخرج بالشمال
    واغلق الباب وراءك لأن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الانسان (من باب ان الحمام مكان للرائحة الكريهة )
    اعزكم الله واكرمكم
    وكل ماسبق من باب الحرص الزائد على النظافة او ما يقال الوسوسة بالطهارة والذي تطور حتى عظم من شأن الشيطان ف تمكن في العقول انه ساكن معنا .. ههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. اعتذر عن الخطأ في الكتابة والأصح :
      ادخل بالرجل الشمال واخرج باليمين
      وايضا اضيف :
      لا تكلمني وانا في الحمام انتظر لحتى اخرج !!
      ولا تنطق باسم ( ألله ) جوا الحمام ..
      والدعاء اثناء الوضوء من غير صوت فلا تحرك به لسانك .. اقرأه في سرك .. فإن الملائكة تعرفه من رائحته وتسجله لك ..

      ودمتم في عافية

      حذف
  2. من الخرافات المنتشرة زواج الانس مع الجن و الانجاب بين الانس و الجن.من اين اتت هذه الخرافة؟ طبعا هذه خرافة قديمة جدا و مستمدة من الخرافات الاغريقية اين نجد كلمة demi dieu (بالفرنسية) تعني نصف اله و في شرحها تعني انسان احدى ابويه انس و الاخر اله اي جن(لانهم كانوا يعبدون الجن).مثلا اشيل(Achille) يعتبر نصف اله،اي نصفه انسي و الاخر جني.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف