الروحانيات فى الإسلام: ج19: معتقدات موروثة - هل استعمال البخور يجوز للإنسان أن يبخر به نفسه وبيته وفي المساجد ويبخر به الموتى دون أن يحدث أي مشاكل روحانية - هل من السنة النبوية تشغيل البخور في المنزل باللبان الدكر والحرمل ليمنع ويطرد دخول الجن والشياطين من البيت ويفك السحر - هل بخور اللبان أو غيره يطرد الجن والشياطين بالنهار ويجذبهم بالليل.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 4 يونيو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج19: معتقدات موروثة - هل استعمال البخور يجوز للإنسان أن يبخر به نفسه وبيته وفي المساجد ويبخر به الموتى دون أن يحدث أي مشاكل روحانية - هل من السنة النبوية تشغيل البخور في المنزل باللبان الدكر والحرمل ليمنع ويطرد دخول الجن والشياطين من البيت ويفك السحر - هل بخور اللبان أو غيره يطرد الجن والشياطين بالنهار ويجذبهم بالليل.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وغير ذلك

(الفصل التاسع عشر)

عن البخور في المنزل باللبان وتبخير الجسم والملابس والمساجد والمنازل والموتى

#- فهرس:

:: الفصل التاسع عشر :: ج3/ معتقدات منزلية – عن البخور في المنزل باللبان الدكر والحرمل وغيره – وتبخير الجسم والملابس والمساجد والمنازل والموتى - واستخدام البخور في النهار لطرد الجن والشيطان وفي الليل لجلب الجن والشيطان ::

1- س91: هل استعمال البخور يجوز للإنسان أن يبخر به نفسه وبيته وفي المساجد ويبخر به الموتى دون أن يحدث أي مشاكل روحانية ؟

2- س92: هل من السنة النبوية تشغيل البخور في المنزل باللبان الدكر والحرمل ليمنع ويطرد دخول الجن والشياطين من البيت ويفك السحر ؟

3- س93: هل بخور اللبان أو غيره يطرد الجن والشياطين بالنهار ويجذبهم بالليل ؟

***************************

:: الفصل التاسع عشر ::

:: ج3/ معتقدات منزلية – عن البخور في المنزل باللبان الدكر والحرمل وغيره – وتبخير الجسم والملابس والمساجد والمنازل والموتى - واستخدام البخور في النهار لطرد الجن والشيطان وفي الليل لجلب الجن والشيطان ::

**************************

 ..:: س91: هل استعمال البخور يجوز للإنسان أن يبخر به نفسه وبيته وفي المساجد ويبخر به الموتى دون أن يحدث أي مشاكل روحانية ؟  ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الخرافات أخي الحبيب أن تظن أن البخور يجلب مشاكل روحانية .. لأنه لا علاقة له بالأمور الروحانية من حيث كونه بخور يتم التعطير به وكان البخور طيبا .. وإليك الإجابة على ما سألت عنه تفصيليا ..
 
- أولا: استعمال البخور في المساجد ..
1- عن السيدة عائشة قالت: (أمَرَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليِه وسلَّمَ بِبِناءِ المساجِدِ في الدُّورِ ، وأنْ تُنظَّفَ وتُطَيَّبَ) رواه أبو داود والترمذي وبن ماجه وأحمد .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الترغيب.
 
- قوله (الدور): أي في كل عشيرة وقبيلة يكون لهم مثل محلا يجتمعون فيه للصلاة .. أو المقصد يكون اتخاذ بيت في الدار يكون مخصصا لأهل البيت بالصلاة فيه .. (ذكر التفسيرين الشيخ المباركفوري في تحفة الاحوذي ج3 ص163) 
- قوله (تنظف وتطيب): أي يتم كنسها وتطهيرها من كل ما هو قذر .. وتطيبها بكل ما فيه رائحة طيبة كالبخور والعطور.
 
#- قال الإمام نور الدين القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ):
- قال ابن حجر: وبه يعلم أنه يستحب تجمير المسجد بالبخور خلافا لمالك حيث كرهه .. فقد كان عبد الله يجمر المسجد إذا قعد عمر رضي الله عنه على المنبر .. واستحب بعض السلف تخليق المسجد بالزعفران والطيب، وروي عنه - عليه السلام - فعله، وقال الشعبي: هو سنة، وأخرج ابن أبي شيبة أن ابن الزبير لما بنى الكعبة طلى حيطانها بالمسك، وأنه يستحب أيضا كنس المسجد وتنظيفه، وقد روى ابن أبي شيبة، أنه - عليه السلام - «كان يتتبع غبار المسجد بجريدة». (راجع مرقاة المفاتيح ج2 ص604).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام الإمام بن حجر:
- وقوله (كان عبد الله يجمِّر المسجد إذا قعد عمر): عبد الله هنا هو (عبد الله الْمُجْمِرِ) وقال عنه الإمام بن عبد البر: وكان عبد الله يجمر المسجد إذا قعد عمر على المنبر وقد قيل إنه كان من الذين كانوا يجمرون الكعبة والأول أصح والله أعلم لأنه كان مولى عمر وكان يجمر له مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . (راجع التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد  ج16 ص177)
- ومعنى قوله (يجمر المسجد) أي يبخر المسجد إذا تهيأ (عمر) جالسا على المنبر استعدادا لخطبة الجمعة ثم يتركه مشتعلا ويجلس حين تبدأ خطبة (عمر) .. وليس التجمير أثناء التحدث بخطبة الجمعة ..!!
 
2- عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَيُّما امْرَأَةٍ أصابَتْ بَخُورًا فلا تَشْهَدْ معنا العِشاءَ الآخِرَةَ ( صحيح مسلم .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): أن استخدام البخور في المساجد يصح في أي وقت .. وإلا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن البخور نهائيا في الإتيان برائحته للمسجد .. وإنما منع ذلك للنساء فقط حتى لا تنجذب أنوف الرجال لهن .. فتحدث فتنة .. فعلمنا بذلك جواز تبخير المساجد .. وعلمنا أيضا أن تعطيرها غير ممنوع إذا كان لا مانع من تعطير من يدخلوها بالبخور من الرجال ..
- وإذا كانت المساجد هي مجمع للذكر والوصل مع الله .. فقد علمنا بذلك أن كل مجلس ذكر وعلم يذكرك بالله فالخير فيه أن يتم تبخير هذا المجلس بالرائحة الطيبة وخاصة العود .. والله أعلم .
 
3- (أثر مختلف عليه بين التحسين والتضعيف) .. عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، (أَنَّ عُمَرَ كَانَ يُجَمِّرُ مَسْجِدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ جُمُعَةٍ) رواه ابو يعلى الموصلي .. وقال ابن كثير في التفسير: إسناده حسن لا بأس به ..، وقال البوصيري في الإتحاف: إسناده ضعيف.
 
- ويشهد لهذا الأثر السابق ما ذكره الإمام بن حجر .. عن فعل (عبد الله الْمُجْمِرِ) مع عمر بن الخطاب حين صعوده على المنبر لخطبة الجمعة فكان يبخر المسجد ويترك البخور مشتعلا في المسجد .. والله أعلم بصحة هذا الأثر .
 
#- ثانيا: استعمال البخور في تعطير الجسم والملابس والبيت.
1- عَنْ نَافِعٍ قَالَ: (كانَ ابنُ عُمَرَ إذَا اسْتَجْمَرَ اسْتَجْمَرَ بالألُوَّةِ، غيرَ مُطَرَّاةٍ وَبِكَافُورٍ يَطْرَحُهُ مع الألُوَّةِ، ثُمَّ قالَ: هَكَذَا كانَ يَسْتَجْمِرُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ) صحيح مسلم.
 
- قوله (يستجمر): الاستجمار هو التبخر.. والمجمرة هي المبخرة التي يوضع الجمر أي الفحم الملتهب ويوضع عليه المادة العطرية مثل العود والصندل وغير ذلك ..
- قوله (بالألُوة): العود الذي يُتَبَخّر به.
- قوله (مُطَرَّاةٍ): غير مخلوطة بغيرها من الطيب.
- قوله (وَبِكَافُورٍ يَطْرَحُهُ مع الألُوَّةِ): أي كان تارة يتبخر بالعود الخالص .. ومرة أخرى يكون مخلوط بكافور (هكذا قال بعض العلماء كالإمام السندي) .
 
2- عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَيُّما امْرَأَةٍ أصابَتْ بَخُورًا فلا تَشْهَدْ معنا العِشاءَ الآخِرَةَ ( صحيح مسلم .
- وهذا فيه دلالة على جواز تبخير الإنسان لنفسه جسمه وملابسه بالبخور والعطور الطيبة في منزله .. ويجوز للرجل خارج منزلة دون المرأة خوفا من الفتنة والتحرش بها وصيانة لها .
 
3- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:  (أَمْشَاطُ أَهْلِ الْجَنَّةِ الذَّهَبُ، وَمَجَامِرُهُمُ الْأَلُوَّةُ) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط: اسناده قوي .. وذكره الألباني في الصحيحة.
 
- قوله (مجامرهم): أي مباخرهم ..
- قوله (الْأَلُوَّةُ): العود يتبخر به ..
- فإذا كان هذا هو حال أهل الجنة .. فمن باب أولى أهل الدنيا المؤمنين ينتفعون بهذه الطيب وهذا الجمال في أنفسهم .
 
4- عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَجْمَرْتُمُ الْمَيِّتَ، فَأَجْمِرُوهُ ثَلَاثًا) رواه أحمد وغيره .. وقال محققو المسند: اسناده قوي على شرط مسلم.
- قوله (أجمرتم): أي بخرتموه بالطيب ..
 
- وإذا كان تجمير المكان أي تعطيره بالبخور الطيب الذي يكون فيه الميت قبل تكفينه .. أو تجمير كفن الميت نفسه .. أو تجمير الميت من حوله وتعطيره .. فالأحياء أولى بذلك في أماكنهم وملابسهم وأجسادهم .
 
#- وخلاصة القول: حول استخدام البخور في المنازل والمساجد وتعطير النفوس ..
1- استخدام البخور يجوز ويصح استخدامه على سبيل أنه معطر طيب الرائحة .. وليس على سبيل أنه يحضر عفاريت وجن ..!!
 
- ونظن من الرائحة الطيبة أنها تطرد كل خبيث مثل الشياطين .. بل والعطر الطيب تحبه الملائكة .. لأن الملائكة تحب الروائح الطيبة .. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن أكَلَ مِن هذِه البَقْلَةِ، الثُّومِ، وقالَ مَرَّةً: مَن أكَلَ البَصَلَ والثُّومَ والْكُرَّاثَ فلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنا، فإنَّ المَلائِكَةَ تَتَأَذَّى ممَّا يَتَأَذَّى منه بَنُو آدَمَ) صحيح مسلم.
 
- والمقصود بالثوم والبصل .. هو النيء الذي يتم أكله كما هو وليس المطبوخ ..!! فانتبه.
 
- والشاهد من الحديث هو قوله (فإنَّ المَلائِكَةَ تَتَأَذَّى ممَّا يَتَأَذَّى منه بَنُو آدَمَ) .. فكذلك الملائكة تحب من الروائح ما يحبه بني آدم من عطور طيبة أباحها الله لهم.
 
#- ورحم الله الإمام بن القيم (المتوفى: 751هـ) إذ قال:
- وفي الطِّيبِ .. من الخاصية أن الملائكة تحبه .. والشياطين تنفر عنه .. وأحب شيء إلى الشياطين الرائحة المنتنة الكريهة .. فالأرواح الطيبة تحب الرائحة الطيبة .. والأرواح الخبيثة تحب الرائحة الخبيثة .. وكل روح تميل إلى ما يناسبها .. فالخبيثات للخبيثين .. والخبيثون للخبيثات .. والطيبات للطيبين .. والطيبون للطيبات .. وهذا وإن كان في النساء والرجال .. فإنه يتناول الأعمال والأقوال، والمطاعم والمشارب، والملابس والروائح.. (الطب النبوي ص220).
 
2- واعلم أخي الحبيب:
- أنه عندما نستخدم البخور الطيب أو العطور أو الزيوت الطبيعية في المشاكل الروحانية .. أو حتى الماء المقروء عليه .. فهو ليس لعلاج المشاكل الروحانية وإنما فقط تهدئة مؤقتة وليس وسيلة علاج .. وإنما وسيلة العلاج من المشاكل الروحانية تكون بإصلاح حالك مع الله في عبادتك معه ومعاملاتك مع الناس .. لأن المسيء يكون له نصيب من إسائته .. والمحسن له نصيب من إحسانه ..
 
#- وبهذه المناسبة الطيبة للكلام على البخور .. فدعني أفاجئك بأمر:
- بأنه حينما يطلب منك ساحر أو راقي أموال من أجل شراء بخور .. فكن مطمئن البال بأنه شخص يجب الابتعاد عنه فورا واطرده من حياتك فورا .. واعلم يقينا أنه لا علاج بالبخور .. لأن البخور وسيلة استحضار عن الروحانيين وسأشرح لك ذلك في سؤال قادم إن شاء الله تعالى بعد قليل ..
 
- وكذلك الذي يقول لك اشتري بخورا له مواصفات خاصة جدا ويجب أن يكون كذا وكذا .. وكأنه يريد أن يجعلك عاجز عن الإتيان به أو أنت تخاف تشتري شيء مخالف لما طلبه .. فتعطيه المال ليشتريه هو .. فلا تعطيه مالا ليشتريه لك .. فهو شخص غير مؤتمن وابتعد عنه .
 
- أما من يقول لك اشتري أنت بنفسك بخورا طيبا معلوما كأعواد البخور وعطر به بيتك .. فهذا لا شيء فيه .. فهو مجرد توجيه لتعطير المنزل ..

3- وأخيرا أقول لك أخي الحبيب .. أن البخور ليس له علاقة بالمشاكل الروحانية لو استخدمت البخور في المنزل للتعطير به .. وإنما تحدث المشاكل بالبخور فيمن يريد أن يستحضر الجن والشياطين ليستمتع بهم .. ونناقش ذلك في السؤال التالي إن شاء الله تعالى ..

***************************
 
..:: س92: هل من السنة النبوية تشغيل البخور في المنزل باللبان الدكر والحرمل ليمنع ويطرد دخول الجن والشياطين من البيت ويفك السحر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قولنا أن السنة النبوية أي أن النبي فعل أو أمر بالتبخير ببخور اللبان الدكر أو الكُندر وكذلك الحرمل من أجل طرد الجن والشياطين وفك السحر وطرد المس .. فهذا كله كلام غير صحيح .. لأنه لم يرد نص نبوي صحيح يقول بأن البخور (من أي نوع) يطرد ويمنع الجن والشياطين ..!!
 
- ولكن جاءت بعض النصوص التي أشارت للتبخير باللبان الدكر وبعض الأعشاب .. دون توضيح سبب الحكمة من ذلك .. وهي روايات ضعيفة أيضا ولكني أحسبها محتملة التحسين والقبول والعمل بها كفضيلة عمل نظن منها أنه يمكن أن يكون قالها النبي .. وليس العمل بها كحجة شرعية في إثبات أن هذا البخور هو حق بيقين أو أنه قول النبي بصورة مطمئنة .. فانتبه ..!!
 
#- أولا: النصوص التي يتم تداولها في بعض الكتب الروحانية أو الكتب الطبية القديمة أو بعض كتب روايات الأحاديث من مصادر مختلفة عند أهل السنة والشيعة .. والتي تكلمت عن طرد الجن والشياطين بالبخور مثل اللبان والحرمل ..
 
1- (حديث ضعيف جدا أو موضوع) .. عن إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ نا عَوْنُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ غَانِمٍ قَالَ: ني إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيُّ عَنْ بَعْضِ الْقُرَشِيِّينَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا يَنْبُتُ عِرْقٌ مِنْ حَرْمَلٍ وَلا أَصْلٌ وَلا فَرْعٌ وَلا وَرَقَةٌ وَلا زَهْرَةٌ إِلا وَمَلَكٌ مُوَكَّلٌ بِهَا حَتَّى تَصِلُ إِلَى مَنْ وَصَلَتْ إِلَيْهِ وَإِنَّ فِي أَصْلِهَا وَفَرْعِهَا النُّشْرَةَ وَإِنَّ فِي حَبِّهَا الشِّفَاءُ مِنَ اثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ دَاءً .. وتَبَخَّرُوا بِالْكُنْدُرِ؛ فَإِنَّهَا بَخُورُ كُلِّ شَيْءٍ، وَمَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ يَتَبَخَّرُونَ بِهِ إِلا نَفَتْ عَنْهُمْ كُلَّ شَيْطَانٍ فَاغِرٍ فاه باسطا يَدَهُ .. وَإِنَّهَا لَتَنْفِي عَنِ اثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ دَارًا حَوْلَهَا كَمَا تَنْفِي عَنْ أَهْلِ تِلْكَ الدَّارِ) رواه بن بشكوال في الآثار المروية في الأطعمة السرية .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (إبراهيم بن محمد بن أبان) قال عنه الأزدي أنه منكر الحديث ولم أجد فيه رأي غير قول الأزدي ..، وفيه (عون بن يوسف) مختلفا عليه فضعفه الدارقطني في حين قال عنه أبو العرب التميمي: كان رجلاً صالحًا، ثقة مأمونًا ..، وفيه (عبد الله بن عمر بن غانم) مختلفا عليه بين التوثيق والتضعيف والجهالة ..، وفيه (إسماعيل بن عياش) روايته ضعيفة عن غير اهل الشام وهنا روى عن القرشيين ..، وفيه (بعض القرشيين) وهم جماعة مجهولة ..!!، وفيه (يزيد بن أبي حبيب) لم يسمع من (عبد الله بن عمر) ولا من أحد من الصحابة كما قال الدارقطني في العلل .. فالسند مقطوع .. والله أعلم .
 
#- من معاني ألفاظ الرواية:
- قوله (الحرمل): هو عشب يباع عند العطار ..
- قوله (النشرة): أي به يتم طرد المرض والعلاج من كل سحر ..
- قوله (الكندر): هو اللبان الذكر ويسمى الشحري .. أو الجاوي.
- قوله (نفت عنه): أي طردت عنه.
- قوله (فاغر فاه - باسط يده): هو تركيبه لغوية يقصد بها قد طاوعته نفسه في الاعتداء عليك ..
- قوله (وَإِنَّهَا لَتَنْفِي عَنِ اثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ دَارًا حَوْلَهَا): أي وأن تأثير هذا البخور يحدث ليس فقط في منزلك وإنما يؤثر في (72) منزل مما هو حولك فيطرد عنهم الشيطان أيضا .. وذلك لقوة تأثير هذا البخور .. !!
 
- وأحسب أن هذه الرواية السابقة .. مأخوذة من مصادر الشيعة عن قول بعض آل البيت .. ولكن تم تلفيق السند لها للنبي .. !!
 
- وهذه هي الرواية المشار إليها في مصادر الشيعة ..
 
- (في مصادر الشيعة – أثر عن بعض آل البيت بدون سند) .. (سئل الصادق عليه‌ السلام عن الحرمل واللبان ؟ فقال عليه ‌السلام : أما الحرمل فإنه ما تغلغل له عرق في الارض ولا ارتفع له فرع في السماء إلا وكل الله عز وجل به ملكا حتى يصير حطاما أو يصير إلى ما صار إليه ، فإن الشيطان ليتنكب سبعين دارا دون الدار التي فيها الحرمل ، وهو شفاء من سبعين داء ، أهونها الجذام فلا يفوتنكم .. وأما اللبان فهو مختار الانبياء عليهم ‌السلام من قبلي ، وبه كانت تستعين مريم عليها‌ السلام .. وليس دخان يصعد إلى السماء أسرع منه .. وهي مطردة الشياطين .. ومدفعة للعاهة فلا يفوتنكم) ذكره الطبرسي في مكارم الأخلاق ص187.. (قلت خالد صاحب الرسالة): هذا القول تم روايته بدون سند فيه .. ولا يصح نسبته إلى الإمام الصادق بدون يقين في ثبوت هذا الكلام له وإلا كان كذبا على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .
 
2- (حديث ضعيف جدا وأظنه مكذوب على النبي) .. عن أبو بكر بن زنبور حدثنا محمد بن علي التمار حدثنا الحسن بن عرفة عن إسماعيل بن عياش عن يزيد بن عبد الله بن قسيط مرفوعا: (الْكُنْدُرُ طِيبِي وَطِيبُ الْمَلائِكَةِ، وَإِنَّهَا مُنَفِّرَةٌ لِلشَّيْطَانِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّحْمَنِ تَعَالَى) رواه الديلمي في الفردوس .. وذكره السخاوي في المقاصد الحسنة برقم 844 وقال: (معضل ولا يصح) .. وذكره الفتني في الموضوعات وقال: لا يصح .. وحكم عليه الشوكاني في الفوائد المجموعة بأنه موضوع .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (أبو بكر بن زنبور) وهو ضعيف الحديث .. وفيه (محمد بن علي التمار) وهو مجهول .. ورواية (بن عياش) عن (يزيد بن عبد الله) مردودة وغير مقبولة لأنه ليس من أهل الشام .. والرواية فيها انقطاع بين (يزيد بن عبد الله – تابعي) وبين النبي صلى الله عليه وسلم .. 
 
- قوله (الكندر): هو اللبان الذكر ويسمى الشحري .. أو الجاوي.
- قوله (طيبي): أي عطري الذي أتعطر به .
 
3- (حديث ضعيف) .. حدّثني يزيد بن عمرو قال: حدّثنا أبو عاصم قال: حدّثنا ابن جريج عن ابن أبي الحسين المكيّ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نِعمت الدخنةُ اللبان، واللبانُ دخنةُ الأنبياءِ، ولن يدخلَ بيتاً دُخنَ فيه بلبانٍ .. ساحرٌ ولا كاهنٌ) رواه بن قتيبه في عيون الأخبار .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث منقطع بين التابعي (أبي الحسن) وبين النبي) .. وفيه تدليس (عبد الملك بن جريج) حيث قد عنعن في السند .. ولم أعلم من هو (يزيد بن عمرو) شيخ بن قتيبة ..!!
 
- قوله (نِعمت الدخنة اللبان): أي ما أفضل التبخير باللبان ..
- قوله (دخن فيه): أي يتم التبخير فيه باللبان ..
 
- وفي رواية (مجهول المصدر والسند) .. روي عن النبي: (نعْمَة الدخنة اللبان وَهِي الدخنة الَّتِي دخنت بهَا مَرْيَم عِنْد وِلَادَتهَا وَإِن الْبَيْت إِذا دخن فِيهِ باللبان لم يقربهُ حَاسِد وَلَا كَاهِن وَلَا شَيْطَان وَلَا سَاحر) ذكره عبد الملك بن حَبِيب القرطبي في مختصر الطب - العلاج بالأغذية والأعشاب في بلاد المغرب .. (قلت خالد صاحب الرسالة): ذكره (عبد الملك بن حبيب) بدون سند ولا مصدر .. وأعتقد أنه منقول من الرواية السابقة ولكن مع وجود تحريف فيها .. والله أعلم .
 
4- (حديث مجهول السند وأحسبه موضوع) .. عن أنس بن مالك مرفوعا: (مَا من بخور يصعد إِلَى السَّمَاء إِلَّا اللبان وَمَا من أهل بَيت يتبخر فيهم باللبان لأنقى عَنْهُم عفاريت الْجِنّ) رواه الديلمي في الفردوس .. (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية مبتورة السند لم أجدها في أي مرجع مما توافر عندي فهي موضوعة حتى يتبين لها سند .. وأحسب أن هذه الرواية مأخوذة عن قول الإمام جعفر الصادق من مصادر الشيعة كما في الرواية التالية .. والله أعلم ..
 
- وفي رواية .. (في مصادر الشيعة – أثر عن بعض آل البيت بدون سند) .. عن الإمام جعفر الصادق أنه قال: (مَا مِنْ بَخُورٍ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ إِلَّا اللُّبَانَ‏، وَ مَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ يُبَخَّرُ فِيهِ بِاللُّبَانِ‏ إِلَّا نَفَى عَنْهُمْ عَفَارِيتَ الْجِنِّ) ذكره الطبرسي في مكارم الأخلاق ص194.. (قلت خالد صاحب الرسالة): هذا القول تم روايته بدون سند فيه ولا يصح نسبته إلى الإمام الصادق بدون يقين في ثبوت هذا الكلام له وإلا كان كذبا على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- وفي رواية .. (مجهولة المصدر والسند) .. قيل عن النبي أنه قال: (تداووا بالكندر - وَهُوَ اللبان - فَإِنَّهُ بخور كلّ شَيْء وَمَا من أهل بَيت يتبخرون بِهِ إِلَّا نفى الله عَنْهُم كلّ عفريت فاغر فَاه باسط يَده .. وَإنَّهُ لينفي عَن اثْنَتَيْنِ وَسبعين دَارا كَمَا يَنْفِي عَن الدَّار الَّتِي يتبخر بِهِ فِيهَا) ذكره عبد الملك بن حَبِيب القرطبي في مختصر الطب - العلاج بالأغذية والأعشاب في بلاد المغرب.. (قلت خالد صاحب الرسالة): ذكره (عبد الملك) بدون سند ولا مصدر .. وأعتقد أنه منقول من الرواية السابقة التي ذكرها الديلمي في الفردوس ولكن مع وجود تحريف فيها .. والله أعلم .
 
5- (أثر ضعيف السند) .. حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ؛ قَالَ: قَالَ يَحْيَى بْنُ خَالِدٍ: (شَيْئَانِ يُورِثَانِ الْعَقْلَ: التِّينُ الْيَابِسُ إِذَا أُكِلَ، وَدُخَانُ اللِّبَانِ إِذَا بُخِّرَ بِهِ) رواه أبو بكر الدينوري في المجالسة وجواهر العلم .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي الرواية (يحيى بن خالد) مجهول .. وهذا ليس حديث وإنما فقط مجرد رأي شخص .
 
- ملحوظة: هذا الأثر تم روايته في (عيون الأخبار) بلفظ (يورثان القمل) .. وهذا تحريف من كلمة (العقل) إلى كلمة (القمل) .. فلزم التنويه .
 
6- (أثر ضعيف) .. عن أحمد بن جعفر بن سلم، حَدَّثَنا أحمد بن علي الأبار، حَدَّثَنا مخلد بن مالك، حَدَّثَنا عثمان بن عبد الرحمن، عَن الوليد بن عَمْرو، عَن خصيف، عَن عِكرمة، عَن ابن عباس قال: (خذ مثقالا من كُندُر ومثقالا من سكر فدقهما واشربهما على الريق فإنه جيد للبول والنسيان) رواه أبو نعيم في الطب النبوي .. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (الوليد بن عمرو بن ساج) وهو ضعيف الحديث .. وفيه (خصيف بن عبد الرحمن الجزرى) وهو صدوق ولكن سيء الحفظ قد اختلط عليه في آخر عمره ..
 
7- (أثر ضعيف جدا أو مكذوب على الإمام علي) .. عبد الله بن حماد، حَدَّثَنا سليمان بن سلمة، حَدَّثَنا يحيى بن سعيد العطار، حَدَّثَنا إبراهيم بن المختار، عَن عَبد الله بن جعفر قال: (جاء رجل إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فشكى إليه النسيان فقال: عليك باللبان فإنه يشجع القلب ويذهب بالنسيان) رواه أبو نعيم في الطب النبوي .. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (سليمان بن سلمة الخبائري) وهو متروك الحديث ومتهم بالوضع ..، وفيه (يحيى بن سعيد العطار) ضعيف الحديث ..، وفيه (إبراهيم بن المختار التميمى) وهو مختلف عليه بين القبول والضعف ..، ويوجد انقطاع في السند بين (إبراهيم بن المختار) متوفى سنة 181 هجرية وبين (عبد الله بن جعفر) متوفى 80 هجرية .. وهذا لم يقابل ذاك ..!!
 
#- ثانيا: أما عن الأحاديث في التبخير باللبان الذكر كنوع من البخور المنزلي كتعطير .. فإليك بعض الأحاديث التي بمجموعها يكون الحديث مقبول به كفضيلة لتعطير المنزل ..  ولكن تظل روايته ضعيفه ..
1- (حديث ضعيف) .. عن يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، أَنَا الْأَسْوَدُ، أَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (بَخِّرُوا بُيُوتَكُمْ بِاللِّبَانِ وَالشِّيحِ وَالْمُرِّ وَالصَّعْتَرِ) رواه البيهقي في الشعب .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وهذه الرواية أصح ما قيل عن التبخير باللبان ولكن الحديث فيه (بن لهيعة) ضعيف .. ويوجد سقط في سند الرواية فقيل (عن الأسود) وهذا فيه تحريف .. والأصل هو (أبو الأسود – وهو النضر بن عبد الجبار) .. والله أعلم .
 
2- (حديث ضعيف) .. عَنْ سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ عن عَبْيدِ اللهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (بَخِّرُوا بُيُوتَكُمْ بِاللِّبَانِ وَالشِّيحِ) رواه البيهقي في الشعب. . وقال البيهقي: فيه انقطاع . (يقصد البيهقي انه يوجد انقطاع في السند بين عبيد الله التابعي والنبي).. ولكن في الحديث السابق تم وصل السند .. وسعيد بن أبي أيوب قد تابع على بن لهيعة .. وهذا يقوي من قبول الحديث .. إلا أن السند هنا فيه انقطاع ..
 
3- (حديث ضعيف) .. قَالَ أَبُو يَعْلَى: حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، عَنِ ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جَعْفَرٍ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (تَبَخَّرُوا فِي بُيُوتِكُمْ باللبان، والمر، والصعتر) رواه أبو يعلى .. هكذا قال البوصيري في الإتحاف .. وقال محققو المطالب العالية ما ملخصه: أن سند الحديث فيه ضعف لوجود (بن لهيعة) وتدليس (الوليد بن مسلم) حيث عنعن في الرواية .
 
- قوله (اللبان): هو مادة صمغية تخرج من الشجر .. وهو ما يسمى باللبان الذكر أو المسمى بالكُندُر وإن كان (الكُندُور) هو أغلى أنواع اللبان لأنه يستخدم في العلاج الطبي ويمكن استخدامه في البخور ويكون قطع صغيرة لونه أبيض شفاف نقي جدا كأنه زجاجي .. بخلاف الذي يستخدم في البخور فقط ويكونه لونه أصفر وقطعه صغيرة وسعره رخيص جدا بالنسبة للكُندُر ..
 
- قوله (المُر): نبات عندما تغليه يكون طعمه مر جدا ..
- قوله (الصعتر): وهو الزعتر ومنه أنواع .. وأفضلها العطري أي له رائحة تشمها منه .. ومشهور عند أهل الطبخ بالأوريجانو .. 
 
- وباعتبار هذه الروايات (على ضعفها) .. ففيها شاهد على  فضيلة التبخير باللبان الذكر .. والحديث بمجموع رواياته أظنه مقبول كفضيلة يمكنك العمل بها .. وإن كان ليس بحجة شرعية في إثبات كونه أمر نبوي ولك أن ترفض العمل به كمسلم لعدم يقينك بأن النبي أرشد لذلك ..
 
- ولكن يمكنك فعله من باب التبخير بأي نوع من البخور أنت تحبه وترغب فيه لكون التبخير شيء مباح شرعا (ما لم يكن فيه أذى من دخنته لأهل البيت) .. وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق وشرحنا ذلك في سؤال سابق .. والله أعلم .
 
#- ملاحظات على الرواية السابقة:
أ- (حديث بدون سند – رواية مجهولة) .. رُوِيَ عن النبي: (بخروا بُيُوتكُمْ باللوبان وبالحرمل وبالشيح وبالمرّ وبالصعتر) ذكره عبد الملك بن حَبِيب القرطبي في مختصر الطب - العلاج بالأغذية والأعشاب في بلاد المغرب.. (قلت خالد صاحب الرسالة): وهذه رواية أعتقد منقولة من الروايات السابقة وتم إضافة لفظ (الحرمل) لها .. والله أعلم.. !!
 
- قوله (اللوبان): هو اللبان الدكر أو الكُندُر .. ينطق لبان ولوبان في بعض اللهجات ..
 
ب- (حديث بدون سند) .. روي عن النبي: (بَخِّرُوا بُيُوتَكُمْ بِاللُّبَانِ وَالصَّعْتَرِ) ذكره بن القيم في زاد المعاد وقال لا يصح .. وأعتقد أنه رواه مختصرا من رواية أبو يعلى السابقة.. والله أعلم .
 
#- وخلاصة القول فيما سبق أخي الحبيب:
- الروايات التي قالت أن بخور اللبان أو الحرمل أو غيره من البخور يطرد الشياطين والسحر فهي روايات إما ضعيفة أو ضعيفة جدا بل أظنها مكذوبة على النبي .. وتم أخذها من روايات قيلت عن الإمام جعفر الصادق وتم تلفيق سند لها ونسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- ولا يمكن حتى أن نصدق أن الإمام جعفر الصادق قد قالها لأنه لا يوجد سند يثبت صحة هذا القول له .. وهذا فيه جرأة على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم .
 
************************
 
..:: س93: هل بخور اللبان أو غيره يطرد الجن والشياطين بالنهار ويجذبهم بالليل ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الأمور الشائعة بين الكثيرين .. أن البخور يمنع دخول الجن والشياطين .. ولكن بالليل يجذب الجن والشياطين .. وهذا كلام غير صحيح .. ليه ؟
 
1- لأن المسألة لا تتعلق بالليل ولا بالنهار ولا بنوع البخور .. في مسألة جلب وطرد الشياطين بالبخور ..!!
 
- فلو كان البخور يمنع دخول الجن والشياطين .. لكان استخدمه عموم الناس.
 
- ولو كان البخور يجذب الجن والشيطان سواء بالليل أو النهار .. ما كان استخدمه أحد من عموم الناس بل وابتعدوا عنه خوفا من حدوث حضور روحاني .. إلا من ارتضى أن يعيش خداما حقيرا للجن .. وهؤلاء أي خدامين الجن والشيطان لا كلام لنا عنهم هنا ..
 
2- البخور في ذاته ليس وسيلة منع للجن والشياطين وإنما قد يسبب نفور مؤقت لبعض الشياطين لكونه لا يحب البخور الطيب .. وهناك أرواح شيطانية ما يفرق معها ذلك .. وذلك يتوقف على قدر الشر الذي فيه وهل هو مسلط من نفسه أم بواسطة إنسان روحاني ساحر ..
 
3- والحقيقة أن البخور أيضا ليس وسيلة جذب أو طرد روحاني إلا بقدر نواياك أنت في ذلك لو كنت شخص روحاني .. أما لو أنت شخص عادي فلو استعملت البخور ليلا ونهارا فلا علاقة للجن بالمسألة أصلا ..!!
 
#- والشخص الروحاني  الذي له علاقة مع الجن .. فهو يستعين بالبخور مع العزيمة الروحانية التي يسترضيهم ويستحضرهم بها .. من أجل طلب الإستمتاع بقدراتهم كجن .. وطلب الجن قصدا بغرض الإستمتاع بهم هو شيء منهي عنه شرعا .. ويحضرني في هذا المشهد قوله تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأنعام128:129.
 
- ملحوظة: وهناك أنواع من البخور يطلبها الجن والشيطان لإرضائهم حتى يحضرون مع طلب العزيمة الروحانية .. وهو من باب الإسراف المادي في طلب الباطل .. حيث يزيدهم الجن رهقا بصرف الأموال قبل أن يصيبهم رهقا بالأبدان .. ورهقا بالذنوب ..!!
 
4- ولكن هل إطلاق البخور لوحده ليلا أو نهارا دون تلاوة أي عزيمة .. سيجذب الجن والشياطين ويستحضرهم ..؟
- .. لا يوجد أي مشكلة في إطلاق البخور ليلا ونهارا طالما لا توجد أي رغبة نفسية من إنسي في طلب الحضور .. ولا يوجد عزيمة روحانية فيها طلب الحضور .. لأنها الأصل .. أما البخور فهذا وسيلة ضيافة وتكريم وتشريف للحضور .. ولا أكثر من ذلك .. وليست هناك مشكلة في استخدام البخور كمعطر .. وإنما المشكلة في استخدام البخور مع عزيمة استحضار للجن والشياطين لتستمتع بهم ويستمتعوا بك ..
 
#- واعلم أخي الحبيب بخصوص اللبان أو الكُندُر:
- لا مانع من استخدامه في المنزل لكونك تشعر بارتياح معه .. ولكن لا تكن كالجاهلين الذين يجعلون دخنة كبيرة في البيت ويضعون اللبان بقدر قبضة أيديهم على الفحم المشتعل .. وهذا فعل قبيح جدا لأنهم بذلك يؤذون أنفسهم عضويا وبشدة بسبب كثرة هذا الدخان ..!!
 
- وحسب ما أظن أن اللبان أو الكُندُر .. يكون فيه قوة تأثير إيجابية على المكان وعلى الموجودين في المكان ولكن يتم فتح نوافذ البيت وقت التبخير به .. فالغرض هو بقاء أثره وليس دخنته .. ولكن لما كان هذا الأثر لا يظهر إلا بتبخيره .. فلزم التبخير به ..
 
#- وقد تقول أخي الحبيب أن اللبان ليس من الروائح الطيبة .. وهذا خطأ منك .. لأن البخور الطيب نوعان:
1- نوع له رائحة معطرة .. كالمسك والعنبر والعود والصندل ..
2- ونوع له قوة مؤثرة .. كاللبان الدكر والجاوي الأبيض والشبة والكزبرة وغيره من أعشاب وجد لها البعض تأثير قوي في النفس أو حين التبخير بها ..
 
- ولا أقول أن اللبان أو غيره من البخور يطرد شيطان ولا يجلب شيطان .. فلم أرى ذلك لأحكم به .. ولا منكر في ذلك لو أنت ظننته إضافة لذكر الله كالذي يتعاطى دواء يظن فيه الشفاء مع تسميته لاسم الله .. وإنما الذي أقوله تحديدا هو أن بعض البخور التي ذكرتها كاللبان لها تأثير جيد في راحة المكان وفي النفس خاصة من لديه جزء روحاني نشط مثل من لديهم إحساس بالعالم الروحاني أو لديهم تفعيل أو بهم إصابة روحانية ..
 
#- حتى لو استخدمت ما جاء في بعض الروايات فبخرت (بِاللِّبَانِ وَالشِّيحِ وَالْمُرِّ وَالصَّعْتَرِ والحرمل) .. فلا شيء في ذلك طالما أنت تجربه لنفسك وفي بيتك كبخور تظنه أن له أثر طيب في نفسك أو بيتك .. وليس لكونه حديث نبوي .. لا .. بل مجرد تجربة بخور تظن أنه قد ينتج عنها خير .. فإن وجدت خيرا فخير .. وإن لم تجد لها أي تأثير ولا فائدة فاتركها .. ففي النهاية لا تحريم لتفعيل البخور لتستمتع به حال كونه نعمة من نعم الله التي خلقها وأباحها لك ..
 
#- وأخيرا أخي الحبيب:
- من يقوم بتبخير منزله من أجل جذب روحانيات طيبة لمنزله .. فهو شخص غلطان جدا لأنه قد ابتعد عن الصواب .. لأنه لو أراد أن يجذب روحانية طيبة لمنزله ومن حوله وفي نفسه .. فليقرأ القرآن ويكثر من ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. وليكن في علمه أنه بقدر عمله وإخلاصه ومجاهدة هواه يكن مدده ووصاله وأُنسه بالله .. ومن كان هذا حاله فليبشر بحضور الملائكة من حوله ..
 
#- وخلاصة القول:
- اشعال البخور ليلا أو نهارا وبأي نوع من البخور .. لا مشكلة فيه .. طالما هذا البخور ليس مصحوبا بعزيمة استحضار للجن ..
 
- أخبرتك بذلك .. حتى لا تحكم على الناس بجهل منك وتتهم الناس بأنهم سحرة مثلا لمجرد أنهم يشعلون بخورا لتعطير بيوتهم بالبخور .. حتى ولو أنه يفعل ذلك كل يوم .. بل ويفعله صباحا ومساءا .. فهذا يوصف بكونه تعطير .. وليس استحضار .. فانتبه .!!

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 42 تعليقًا:

  1. 《 إن الله جميل يحبّ الجمال 》
    《 إن الله طيّب لا يقبل إلا طيّبا 》

    اللهم أصلح نياتنا وطيّبنا وجمّلنا ظاهرا وباطنا
    واجعلنا كما تحب وترضى .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين ..

      ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)

      اللهم بنور من عندك أيدنا وبعلمك المكنون علمنا بحق الصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

      حذف
  2. - خلاص لن أعلق بالمدونة.

    - خلاص سوف أغادر جروب التليجرام.
    ..

    - سوف أبقى فقط بقناة التسجيلات الصوتية.
    ....
    مفيش كرامات تظهر بالمدونة = منهج حضرتك سلفي تقليدي أصولي
    ونحن في زمن العجايب والغرائب =قصدي لازم كرامات تظهر بالمدونة.
    عشان
    تثبيت الفؤاد ومواكبة العصر والتطور الروحي والروحاني.
    الذكاء الصناعي =فاق العلم الروحي

    ردحذف
    الردود
    1. كرامات إيه اللي عاوزها عشان تثبت بها فؤادك يا سيد مجد !! وتواكب العصر !! وهل زمن اولياء الجن اللي عايشينه هذه الايام تسميه تطور روحي وروحاني ؟!!! .. ده التطوررر ؟!!! ...

      ماذا عسايا اقول لمن عاش فينا عمراااا .. فلا أجد الا قوله تعالى :

      {... كَذَ ٰ⁠لِكَ یَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡحَقَّ وَٱلۡبَـٰطِلَۚ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَیَذۡهَبُ جُفَاۤءࣰۖ وَأَمَّا مَا یَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَیَمۡكُثُ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ یَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَالَ }[سُورَةُ الرَّعۡدِ: ١٧]

      أصلح الله حالك وثبتك على الصراط المستقيم ..
      الثبات على الصراط المستقيم ؛ ما جاء في القرآن وسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم
      فهل بعد ذلك كرامة ؟!.
      ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      حذف
    2. السيدة الفاضلة قطر الندى
      نحن في زمن التطور =( الأرض أزينت وأتخذت زخرفها )
      أخرجت الأرض أثقالها.
      = أخرجت الأرض علومها كنوزها أسرارها أخيارها أشرارها. ......

      طيب
      لازم
      كرامات صغننة نشوفها نشاهدها بالصالحين من الإنس =عشان تثبيت الفؤاد.

      كيف الكمبيوتر والإنترنت =يظهر كرامات تفوق الخيال.
      والصالحين من الإنس يخفون ولايظهرون كرامات؟

      حذف
    3. قصدي
      لازم وواجب بل فرض
      على
      الصالحين من الإنس =أن يظهرون كرامات صغننة عشان ماتبقى من المؤمنين يطمئنوا ويرتاحروا.
      أن
      أهل الله من الإنس مازالوا موجودين ولديهم كرامات

      حذف
    4. قصدي
      لازم وجود
      مكافىء معأدل =للتطور التكنلوجي الحالي.
      بإظهار كرامات عشان المريدين لا ييأسوا ولايقنطوا

      حذف
    5. قصدي
      الأستاذ خالد منهجه سلفي تقليدي علمي أصولي بحثي في الشريعة الإسلامية.
      وهذا شيء كويس وتمام في زمننا الحالي.
      لأن
      الجهل متفشي وأنصاف المتعلمين هم من يتصدرون المشهد الإعلامي ويضللون الناس.
      فوجود الأستاذ خالد لحكمة ربانية يريدها ربنا عشان تصحيح العلم ونشر العلم الصحيح.
      ...
      مجد عاوز
      الكرامات تظهر بشيء قليل عشان يطمئن قلبه. مش كل شيء علم علم علم علم

      حذف
    6. أخي الحبيب مجد ..
      - هذا قرارك واختيارك .. سواء بالبقاء أو الرحيل أو الاستمرار مع الصمت .. فهذا شانك ونحترمه.

      - أما فيما يتعلق بشأني .. وبحثك عن كرامة بالمدونة .. فهذا شيء أعجب له منك .. فإذ لم يكن في العلم كرامة نور وتثبيت قلب بعلم محقق .. ففي أي شيء حينئذ تكون الكرامة والتثبيت ؟!!

      - وإذا لم تكن الكرامة محكمة بالإيمان والصدق مع العلم الصحيح بها .. مثل أن نقول كرامة السيدة مريم ابنة عمران أو الكرامة في قصة امرأة فرعون أو الكرامة في قصة مؤمن آل فرعون .. فهذه قصص لها كرامات .. ولكن كرامات ظهرت عن قلب صادق ومحب لله .. والذي أخبرنا بهذه القصص هو الله .. فنصدق هذه الكرامات حينئذ .. وهذا يكون فيه تثبيت للقلوب حقا لأنها قصص معلومة عن الحق جل شأنه ..

      - أما إذا كنت تقصد بالكرامة هو كتابة أفعال بعض الناس الخارقة للعادة .. فهذا كلام تروح تقوله عند الأضرحة وليس في مدونة علمية ..
      - مش كده ولا إيه ؟

      - والله أعلم بمرادك ..
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. 1- تصوروا معي .. أن مجد قد كتب هذا التعليق تحت ضغوطات نفسية أو عائلية أو أنه في هذه اللحظة يمر من ضائقة مالية .. زي ما بيقولوا بمصر " أصبح على الحديد " مثلا أو أي مشكلة اعترضته .. و لم يجد مكانا يفرغ فيه ما يحس به من ضغط .. و على اعتبار أن مجد من قدماء المدونة و أننا لما دخلنا المدونة وجدناه كمحارب في المدونة لدرجة أن أ. خالد كان يلقبه ب " نجم المدونة " ..فهو يعتبر المدونة بيته الكبير و مكان يفضفض فيه و يتكلم فيه بصراحة و بما يحسه و يشعر به - مع التحفظ أنه بزيادة شوي - و يعتبر أهل المدونة بمتابة عائلته و يطمئن للحديث معهم .. و يعبر عن وساوسه. فهل نقابله بهذا الشكل و كل منا يمسك كرباك " سوط " و هاتك ضرب .. ما هكذا علمنا الاستاذ خالد .. فانتبهوا ..
      أنا هنا لا أتكلم عن رد الاستاذ خالد على مجد .. فهذا لا دخل لي فيه .. فهو بين الاستاذ و تلميذه .. و الاستاذ خالد يعرف مجد من زمان.
      2- لو حسبت لك يا مجد من يوم ما دخلت المدونة .. و إنت بتقول .. لن أدخل المدونة مرة ثانية .. و بعدها بيومين .. تدخل و تكتب مجد يا سادة يا كرام عاشق للمدونة و محب للاستاذ خالد و لاهل المدونة .. و الاستاذ خالد يعاتب مجد مثل الاب مع إبنه .. عتاب محبة و لو ترون فيها قسوة.
      و بالمقابل مجد .. حتى لو ضربوا الاستاذ بالعصا الكهربائية .. مش ممكن يزعل من الاستاذ .. هو في حد بيزعل من الاستاذ خالد.
      ** يتبع **

      حذف
    8. 3- أتوجه إلى مجد الآن ..
      مجد يا سادة يا كرام .. و بلا زيادة أو نقصان .. الكرامة التي يبحث عنها ليست التي تتصورونها يمشي على الماء أو يطير في الهواء .. لاء ..
      + هو عاوز جواب على هذا السؤال الذي طرحه علي تحت الموضوع السابق " ج18: معتقدات موروثة ".. و يقول فيه:
      " شوف ياحسن: أبحث عن فقيه مغربي يديلك كنز أو يعلمك أو يعطيك أذن أستخراج الكنوز. عشان تصير غني وتديلي مما ادالك ربنا الجواد "
      - هذه هي الكرامة التي يقصد .. كرامة الرزق الكثير يعني يفتح كنوز يعني فلوس فلوس فلوس فلوس فلوس .. عاوز يِئِبْ على وش دنيا .. عاوز يبقى مليونير .. يعني رجل غني صالح و مليونير .. فلندعو له جميعا يغذق عليه ربنا بالمال الوفير و يصبح فاحش الثراء ( لكن يا مجد تحمل تبعات فتنة المال الكثير هههههههه)
      مجد .. شاكك أو خايف أكون لقيت كنز و مخبي عليه .. عاوز نقسم معاه ..
      خلاص ياعم مجد .. إهدى .. لو لقيت حاجة .. حديلك منه .. حبعث لك نصيبك على ويسترنيون .. بلاش تفضحنا .. "ما شافهومش وهما بيسرقوا شافوهم وهما بيتحاسبوا" ههههههههه
      ****************************
      و لأنك فتحت موضوع البحث عن الكنوز .. مع أني مش عاوز أفتكر الفترة دي التي وصلت تقريبا سنة كاملة مع جماعة باحثي الكنوز .. سأحكي لك القصة .. عارفك .. شايف المدونة ما فيش قصص .. و عاوز الاكشن ..
      قل كده من الاول .. بدون فضايح هههههههههه

      حذف
    9. ايوا
      أقصد بالكرامة = أفعال خارقة للعادة.
      بدأت
      أشوف أن الأديان الأخرى لديهم كرامات أقوى من إللي عندنا.
      فهل
      هم صح أو مش صح أو مين الصح؟

      حذف
    10. رسالة الى قلبي 💔

      غفر الله لك يا مجد .. مع الشكر ..
      واصلحَ حالك .. واصلحَ احوالنا معك
      فربما ( إن لم نكن جميعنا فبعضنا ) مبتلين بما ابتُليت به .. مع اختلاف المطالب في داخل كل واحد فينا .. واختلاف نوع الشغف و التشوف .. !!

      ومهما اختلفت الالفاظ والمصطلحات ؛ فذلك لا يغيّر من طبع النفس ولا يثنيها عن الإلحاح الدائم في بلوغ الحظوة في اي مكان او زمان !!

      ولربما .. !! .. في نفس أحد منا ما هو اشد خطورة وفتكا مما يطلبه مجد !! .. { وَمَاۤ أُبَرِّئُ نَفۡسِیۤۚ إِنَّ ٱلنَّفۡسَ لَأَمَّارَةُۢ بِٱلسُّوۤءِ }

      ابتُليتَ يا قلبي من حيث لا تدري .. !!
      فكفاك تهذي .. ولذ بالصمتِ .. والزم الأدبِ

      حذف
    11. شكرا جزيلا أستاذة قطر
      والشكر لجميع الاعضاء والزائرين والقراء شكرا لكم جميعا
      والشكر لصاحب المدونة أستاذنا خالد أبوعوف أمده الله بالمدد
      كله خير يارب

      حذف
  3. ببقى فقط محافظ على الأذكار ومواصلة الذكر
    أما
    المدونة = لن اقرأ دروسها.

    تحياتي لك ياأستاذ خالد

    تلميذك مجد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم مجد،
      بكلّ تجرّد وتواضع أحبّ أن أقول لك أنّي أقوم ببحوث منذ أربعة سنوات في مجال الذّكاء الاصطناعي، بل وفي أحد أصعب المجالات فيه، أعني الـ Reinforcement Learning، فهي تطبيقات لعلمَيْ اﻹحصاء واﻹحتمالات مكتوبة بلغة برمجة معيّنة، في الغالب بالبايتون Python أو الآر R، وصدقا أقول لك ما علاقة الذّكاء الاصطناعي بالعلم الروحاني ليتفوّق عليه؟ هل تستطيع أن تذكر أيّ المجالات التي تعنيها بقولك؟

      أخي مجد،
      لا تنبهر بالمسمّيات يا صديقي، فكرامة الثّبات على الحق، بل وكرامة وجود أعضاء بهذه المدوّنة في هذا الزّمن الطّاغية عليه المادّة، هذا الزمن الذي تعمى فيه القلوب والبصائر لكثرة ما نرى ونسمع، وجود هذه المدوّنة وأعضاء فيها لهي كرامة لكلّ محب للّه ورسوله، ولكلّ من تأمّل وتفكّر.
      أرجو أن تعدل عن رأيك، فسنخسرك بكلّ تأكيد، وأخشى أن تخسر بدورك ويفوتك الكثير هنا.
      مع خالص المودّة،
      أخوك نزار

      حذف
    2. أخي الكريم نزار
      قصدي بالذكاء الصناعي =التطور التكنلوجي
      قصدي
      كرامات الأولياء السابقة = أصبحت ملموسة مادية لكل الناس.
      لأن
      ماكان سابقا لخواص الخواص =أصبح حاليا لكل الناس مؤمنهم وغير مؤمنهم.
      يعني
      (الأرض أزينت وأتخذت زخرفها )

      حذف
    3. أخي العزيز مجد،
      شكرا لتواصلك ولمرورك الكريم، جزاك الله خيرا على الرد، واسمح لي أن أقول الآتي:

      أخي مجد، في كلامك حقّ، نعم، ولعلّ كرامات الأولياء - ما يسمّيه النّاس كرامات - كالمشي على الماء أو حتّى انتقال الصوت من بلد لآخر في لمح البصر، كالذّي حصل مع سارية وعمر بن الخطّاب رضي الله عنهما، برابطة روحيّة بينهما، أصبح اليوم ممكنا عبر الذّبذبات بالهاتف أو غيره، ولعلّك أيضا تُظيف انتقال الصّور آنيّا وغيرها ممّا يحدث اليوم بفضل التطوّر التكنولوجي وما كان له أن يكون في غابر الأزمان إلّا عبر الكرامات الرّوحانيّة ، عفوا أعني ما يعتبره النّاس كرامات، نعم ما كان لهذا أن يحدث اليوم إلّا بهذا التقدّم، ولكن الغريب أنّ كلّ هذه الكرامات الروحانيّة وغيرها تحدث أيضا حتّى مع البوذي والمسيحي واليهودي أخي مجد، فهل هي كرامات حقّا؟
      لو أنصفنا في التّعريف لقلنا أنّ كلّ ذلك موهبة ربّانيّة روحانيّة خصّ الله بها بعض عباده، ليس أكثر من ذلك، قد يستعملونها في الخير أو الشرّ، ولكن دعنا ننظر في الجانب الآخر يا مجد، أعني جانب كرامات الأولياء بحق ولنرى إن كان العلم يمكنه أن يصل إليه:

      تصوّر أخي مجد أنّي أعاني لغاية اليوم في توسيع وقت الأنس بالله ولا أستطيع، وليست المشكلة في الوقت يا مجد، لا، فالوقت أستطيع أن أُوجده، ولكن أن تجلس مطوّلا مستأنسا بالله فهذا ليس بيديّ أبدا، لعلّي أجلس بعض اللّحظات مستشعرا ذلك الإحساس بالأمان والطّمأنينة والأنس، ولكن بقيّة الوقت لا يوجد إختلاف بيني وبين أيّ شيئ في الغرفة، مثَلي والكرسي سواء، لا نختلف في شيئ، فمع أنّ الوقت موجود إلّا أنّ الأنس مفقود يا مجد، فهل أستطيع أن آنس بالله كما أشاء؟ الأولياء بحق يا مجد يتمتّعون بهذه الأوقات مع ربّهم، الأولياء يا مجد يستشعرون الحبّ والوصال مع ربّهم ومع رسولهم صلى الله عليه وسلّم، وربّما لوقت مطوّل، كلّ حسب مقامه، ولذلك قيل عن أحد الأولياء أنّ رسول الله لا يفارقه، أي أنّ أفعاله وحركاته وسكناته كلّها يستشعر فيها هذا الولي أفعال رسولنا الأمجد صلّى الله عليه وسلّم ويسير على منهجه، وليس يعني أنّه يراه بعينيه طوال يومه.

      هذه من الكرامات يا مجد التّي لن يصل العلم مطلقا لتحقيقها، أبدا، وهذه كرامات الأولياء الحقيقيّة وفيها يتنافس خواصّ الخواصّ حقّا، أمّا الباقي ممّا نراه يا مجد فهذا زخرف كما ذكرت أنت، بل إنّ أهل الله يعتبرونه أغيارا، وصدّقني يا مجد، لقد وجدت في هذه المدوّنة من كرامات العلم الموصل لكرامات الأولياء الحقيقية، علم كرامات استشعار الحبّ لله ولرسوله الأمجد، علم كرامات التوبة والرّضا والاخلاص واليقين، وجدت فيها من كرامات هذا العلم، علم طلب الله بحق، ما لم أجده في أيّ مكان آخر.

      أخي العزيز مجد،
      لقد مررت بعلم الإحتمالات الكمومية، Quantum probabilty، وبفلسفة وتاريخ العلوم، وبرياضيّات الماليّة للبورصات العالميّة ، وها أنذا في قلب الذّكاء الإصطناعي اليوم، وإنّي لأقف عاجزا منذ سنوات، فقيرا من الحول والقوّة إلّا بالله، على أن أستزيد من اللّحظات بعضها في الأنس بالله، ووالله ما طلبت علما إلّا وُفقت إليه، هذا في العلم الدّنيوي، ومع هذا أقف عاجزا عن طلب علم الأولياء، أعني علم الأنبياء في الأصل، فأعمل به وأرى كراماته، وكراماته قلبيّة يا مجد، وتُرى بالبصيرة لا بالبصر، فهذا العلم عزيز يا مجد لا يعطيه الله إلّا لمن أحبّه وأكرمه، وقد جعل الله طريقا يهدي به لهذا العلم وهي هذه المدوّنة، وكرامتها أنّها فيها روح، وهي حيّة، وحياتها أهلها المحبين لها أو من أكرمهم الله وأصبحوا عاملين بما فيها، كرامتها اليوم هي حياتها يا مجد، فأبصر.

      يا مجد،
      لَأَن نعجز على أن نبكي على حال قلوبنا مع الله، على البكاء فحسب، لهو دافع لنا لنعيد حساباتنا في علاقنا مع الله، ولا أزكّي نفسي، فالله يكرمنا بستره وعفوه، ولأَن نعجز على أن نرى عدم قدرتنا على البكاء فهذا أدعى للتّعجيل بطلب التوبة والمغفرة من الله.

      عموم الأولياء يا مجد يرون أنّهم مقصّرون فيجتهدون، وخاصّة الأولياء يا مجد يبكون، وخاصّة الخاصّة يبكون ويأنسون، فأيّ كرامة بعدُ نطلبها إن وجدنا الله، وأيّة إهانة إن لم نجده في قلوبنا أخي مجد ؟

      جعلني الله وإيّاك وأستاذنا الحبيب وجميع أهلنا في هذه المدوّنة أهلا لهذا العلم الشّريف، علم الإستقامة على أمر الله والعمل بالأخلاق النبويّة الشّريفة، ظاهرا وباطنا، مع الله ومع خلقه، فنفوز فوزا عظيما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.



      حذف
    4. صدقت أخي نزار في جملة " فمع أنّ الوقت موجود إلّا أنّ الأنس مفقود " .. كنت أظن الوحيد الذي أعاني من هذا المشكل!!!
      أجمل ما في المدونة .. أن يتحول سؤال مريب و يدعو للسخط .إلى حوار .. و أن يخرج كل منا بفكرة أو تجربة .. أو إحساس كنت تظن أنك الوحيد الذي تعاني منه .. أو أنك استثناء .. بحيث كنت أستغرب و أتعجب من نفسي و أقول لماذا أنا هكذا مع أني وسط هذا الكم من العلم في المدونة .. جماد لا يتحرك فيَّ شيء
      جزاكم الله خيرا أيها الإخوة الأحبة " مجد اليمن و نزار " .. و كل أهل المدونة الكرام
      ربنا يصلح أحوالنا
      و ربنا يِقَدَرك علينا يا أستاذنا الحبيب خالد هههههه
      تحياتي لكم جميعا
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    5. شكرا نزار

      ربنا معك ويلطف بيك وأولادك وأحبابك

      حذف
    6. أسلوبك راقي في الحوار يانزار
      هل
      عشت مع الأجانب وبالذات الأوروبين أو أشتغلت معهم؟
      أو
      درست في مدارس أجنبية؟
      أنتم في تونس في نعمة وتطور ورقي والسبب أن الدين عندكم بحق وحقيق. وليس مثل عندنا مظاهر وشكليات وقشور وقوانين إسلامية ومظاهر كاذبة. ....

      التدين مسألة شخصية. وليست مسألة جماعية.
      فلا تصدقوا الكاذبين بتوع خلط الدين بالسياسة.
      وبنفس الوقت مجد ضد العلمانية المتوحشة

      حذف
    7. أخي الكريم مجد،

      أوّلا،
      أجيبك وإن كنت أعلم أنّ الأستاذ خالد قد أوصى سابقا أن لا يُتحدّث في المدوّنة في الكلام الخاص أو الدّردشات، ولكن بما أنّه قد أقرّ تعليقك صديقي مجد فلا تثريب عليّ ان شاء الله تعالى، وها قد صار حقّا عليّ واجبا أن أردّ ههههه.

      ثانيا،
      إنّه ليحُرجني الحديث عن نفسي أيّها العزيز، حتّى عندما حدّثتك سابقا عن بعض اهتماماتي العلميّة كان ذلك على مضض قد حسمتُه بأن قلت أنّه بات يجب عليّ أن أبيّن لك فقري في الربط بين مفهوم الكرامات وبين الذّكاء الاصطناعي مع التّوضيح لك أنّي أشتغل في هذا المجال، لقد كان هذا السبب الوجيه عندي للتحدّث على شخصي، وإلّا فكيف لمقصّر مثلي لازال يشدو في طلب التزكية، وبخاصّة في هذا المقام الذّي يعُجّ بمن هم أفضل منّي، كيف له أن يتبجّح بما يعلمه ويزهو بنفسه وحاله هذا مخالف لأصول السلوك؟ أي كبح جماح النفس لكي لا تتكبّر أو يصيبها العجب؟ لذلك كنت أغالب النفس على الردّ، لكن شاءت الأقدار أن تدفعني دفعا أكرهه، أكرهه لبُدِّ ما ليس منه بدٌّ بالخوض فيما أمدح فيه النّفس، وأكرهه أيضا بأن أترك أخا لي يبحث على إجابة قد أعرف بعضها ولا أجيب، فكان ما كان، والله غفور بصير.

      ثالثا،
      جزاك الله خيرا على حسن ظنّك بي، فقد مدحتني بما لست أهلا له بكلّ تأكيد.
      أعود لأقول لك يا مجد الطيّب،
      نعم يسّر الله لي العيش مع بعض الأوروبيين فترة من الزّمن، و الحقيقة أني أعمل معهم باستمرار أو مع بعض العرب الذّي يعيشون هنالك لغاية السّاعة في مجالات البحوث والعمل؛ وأيضا عند بداية دراستي للذّكاء الاصطناعي قد سجّلت بجامعة فرنسيّة حتّى أفهم جيّدا الرّابط الحقيقي بينه وبين الرياضيّات، أصل تخصّصي، فلم يكن هنالك في بلدي مختصّين حتّى يشرحوا لي هذا المجال الجديد، أمّا اليوم فعددهم في تزايد والحمد لله.

      بالنسبة لأمر التديّن في تونس، فالذّي أراه - ومعنا اخوة وأخوات من تونس على ما أعتقد هنا بامكانهم التصحيح لي - الذّي أراه أنّنا في رقّي وتطوّر بمقياس اللّباس واتّباع الأجانب في كلّ شيئ، ما عدا اتقان العمل إلّا ما رحم ربّي، وهذا بالنسبة للذين يعملون بالدولة وليس مع المؤسسات الخاصة، فنحن في أزمة إقتصاديّة نتيجة عدم الانتاجيّة في مؤسساتنا العموميّة، وما عدا الشّد على أمر الدّين كما يفعل الأجانب في عقيدتهم، في رقيّ نعم في مزيد العُري والإنسلاخ على هويّتنا بتكلّمنا الفرنسية وبعض الانجليزية وفقرنا الفاضح في إجادة بالعربية.

      ليست الأمور كما تراها يا مجد، لا، ولكن ككلمة حق فالنّاس عندنا يغلب عليهم العقل جدّا، حتّى المتديّنين منهم، وذلك نتيجة كفرهم بتجّار الدّين الذّين خدعوهم، لذلك العلمانيون في تونس هم مقلّدون للأجنبي تقريبا في كلّ شيئ للأسف، وقد لا يعنيهم أمر الدّين مطلقا، إلّا القليل القليل، وهذا مؤسف، وأمّا المتديّنون فقد تمّ تحصينهم ضدّ من أراهم شخصيا تجّارا للدّين.

      أخيرا، وبالنّسبة للتّعليم الجامعي خاصّة والصحّة والاعلامية والهندسة، فالغالبيّة العظمى متميّزون حقّا على المستوى العلمي، بعض النّظر عن انتماءاتهم ومعتقداتهم، يجيدون مجال عملهم جيّدا، وهم كفاءات مرموقة حقّا، لولا بعض التّخاذل والكسل ربّما نتيجة ضعف الأجور.

      أرجو أني قد أجبتك أخي الكريم مجد، وأرجو أن لا ينزعج منّي أستاذي الحبيب خالد في الإسراف في ذكر نفسي وذكر بلدي، فعلى ما يبدو أعتقد أنّي سأحتاج لصيام سنتين أخريين عن الكلام، ههههه طبعا ليس بسببك يا مجد، أمزح معك لا غير.

      فتح الله عليّ وعليك وعلى أستاذنا الحبيب وجميع أهلنا في المدوّنة بخيري الدّنيا والآخرة، والله يرزقك من الدّنيا رزقا تنال به رضاه يا مجد، وفي الآخرة رضوانه الأكبر، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    8. يارب
      ربنا يكرمك على التوضيح والشرح
      ربنا معك ومع كل عباده في كل زمان ومكان

      المتل يقول: من جاور السعيد يسعد
      أنت يانزار جاورت الخواجات = نلت من أسلوب(أكثرهم) بالحوار والنقاش.
      إلى اللقاء
      الله معك صديقي

      حذف
    9. ما علاقة الذّكاء الاصطناعي بالعلم الروحاني ليتفوّق عليه؟ هل تستطيع أن تذكر أيّ المجالات التي تعنيها بقولك؟
      أحسب الجواب هكذا .. يا أخي نزار : - أظن أن مجد يقصد بذلك .. الذكاء الاصطناعي و علاقته بالكشف .. أُعطيك أمثلة على ذلك :
      1- محرك البحث google .. بحيث تجد معلومات كثيرة يجيبك عليها .. ممكن يكون نوع من الكشف. لكن يوجد ما هو جديد الآن .. و هذا ماكان يقصده مجد .. أظن ذلك .. و هو ما اعتبره تفوق على العلم الروحاني من حيث الكم المعلومات عن البشر و عن جل الاشياء و المواضيع
      * مثلا روبوت GPT4 الذي يتواصل و يحاور البشر بشكل رهيب لدرجة أنه ممكن تتفاعل معه و تنسى أنه روبوت .. يجيبك عن كل شيء .. و قد دخل عالم النت بواسطة تطبيق أو موقع يسمى .ai chatGPTonline .. و الذي وصل عدد مستخدميه ل 5 مليون بعد 5 أيام من إصداره – مقارنة مع الفايس وصل لمليون في 5 أشهر - .. و هو ذكي و يجيب على أي سؤال تسأله إياه و ينفذ كل طلباتك .. يتميز عن محرك google .. بالدقة في الجواب و الاختصار في الاختيارات .. و أيضا تشعر عند التواصل معه بأنه يتفاعل معك .. و ممكن يكلمك عن الحياة و الحب و أشياء أخرى.
      -- يا نزار .. سألت عن المجالات التي يتحدث عنها مجد و علاقتها بالعلم الروحاني .. و من يوم ما سألك .. و أنا مشغول بهذه النقطة .. لأنه ممكن في المستقبل .. بعد عمر طويل .. يكون في تطور أكثر لهذا الذكاء الاصطناعي - خصوصا أنك عارف إنه في تغيير من أول نسخة من GPT وصولا إلى GPT4 و الآن دخل العمل في GPT5 بمواصفات أكثر دقة - .. سيأتي يوم و يدخل أحدهم للمدونة و يسأل نفس السؤال
      مجد يتحدث عن الكشف و الذكاء الاصطناعي .. مجد .. خياله واسع جدا. عنده نظرة مستقبلية ..
      و سنستغلك يا نزار .. بحكم تخصصك في هذا المجال.

      حذف
    10. بالنسبة لسؤالك ياحسن
      عن الروبوت وحضور الشياطين، ؟
      أعتقد لايمكن ذالك. والسبب أن الروبوت الآلي مافيش معاه قرين من الجن.
      فحضور الشياطين النارية =لازم وجود قرين جني ناري شيطاني.

      حذف
    11. جزاك الله كل خير استاذ نزار على هذه المعلومات القيمه الممتازه جدا
      وجزاك الله كل خير أستاذ حسن المغربي
      وجزاك الله كل خير استاذ مجد اليمن
      أمتعتمونا بحواركم الرائع

      حذف
    12. 1- لو ممكن .. يا نزار تشرح لي قولك: " و المعلوم أنّه كلّما زاد خيال الشّخص زادت معه قدرته على الإرتقاء إيمانيّا "
      2- نعم أخي نزار، أتذكر أن الأستاذ خالد قال كام مرة " يحتاج السّحر لعزيمة نفسيّة بقصد الأذى تمكّن الشّياطين من التسلّط على الشّخص، أي عزيمة السّاحر النّفسيّة هي التّي تمكّن الشّياطين - بعد اذن الله - من أذيّة المصاب "، و لذلك، كنت أظن ، يا نزار أنه عند تطوير الشركة لبرامج ذكاء صناعي و كذا تلقين الروبوتات المشاعر والأحاسيس الإنسانيّة- كما تفضلت بذلك -، ستصير في المستقبل لها مشاعر" من خوف و غضب و انفعال و تأثر و بكاء و أيضا حقد و كراهية ..." يعني محاكاة لاحاسيس و مشاعر البشر، و عليه ستتمكن الشياطين من الدخول من هذا الباب، و اتخاذها كوسيط.
      + و كنت أظن أيضا، أنه يمكن لروحاني ذو خبرة في مجال الذكاء الاصطناعي أن يمد DATA روبوت بكتاب شمس المعارف مثلا و كتب السحر... - خصوصا أن هناك حديث عن التمكن الذاتي ل GPT ، بحيث يمكن تطوير نفسه بنفسه – و يستغل ذلك في استحضار شياطين بنفسه، الخوف .. كل الخوف من أن تنقلب هاته الروبوتات على البشر، كما حصل في فيلم I M ROBOT
      ---------
      نعم أخي نزار ملاحظاتك في محلها
      كل الشركات التجارية الربحية التي تُعْنَى بهذا المجال، تسعى إلى التسريع في تطوير هذا الذكاء الاصطناعي، رغم التوصيات و المناداة بالتآني في الاصدارات الجديدة.
      الملياردير إلون ماسك، الذي كان قد استتمر في هذا المشروع أو لنقل مؤسس OPENAI ، قد عبَّر عن ندمه و أنه غلطان، فبعد أن كان من معسكر المدافعين عن الذكاء، إنتقل إلى معسكر الداعين إلى التخفيف من استخدام الذكاء الاصطناعي و قد حذر إلون ماسك من AI قائلا: "إذا كنتم تعتقدون أن الأسلحة النووية خطيرة، فأنتم لا تعلمون شيئا عن AI ".
      - يا أخي نزار .. هذا الذكاء الاصطناعي سيحدث كارثة .. و التاريخ يقول ذلك .. كما حدث في القنبلة الذرية، و بعدها سيأتي الاعتذار .. و أظن إيلون ماسك يعمل على تقديم الاعتذار مسبقا، و يحاول التهرب من تحمل تبعات ما أقدم عليه.
      ممكن تحدث كوارث يا إما تكنولوجيا أو نووية ، بسبب الذكاء الاصطناعي، و الله أعلم.
      - و أيضا الخوف الخوف أكثر على الأطفال من ما سيقدمه هذا الذكاء الاصطناعي من مغالطات في الدين، خصوصا أنه لا يستخدم العربية.
      -------------
      في نقطة ثانية لها علاقة بالتطور العلمي و التكنولوجي و علاقتها بالروحاني : لكن لما أرتبها في دماغي بشكل جيد سأكتبها.
      ---------------
      بلاش عليك الصيام المتواصل عن الكلام و خليك في الصيام المتقطع .. يعني على فترات .. أمزح معاك أخي فقط .. هههههههه
      ----------
      تحياتي لك أخي نزار .. و شكرا لتفاعلك مع ردي و أعطيتني جزءا من وقتك للرد علي .. تحياتي للجميع

      حذف
    13. أخي-أختي N:

      لن يستطيع أحد تجاوز القدر، حاشى لله، بل أكثر ما يستطيعون فعله هو إنفاذ قدر الله فينا، والله حكيم عليم.

      نعم كما تفضّلت، من كان قلبه عامرا بذكر الله فالله سيثبّته حتّى مع الدّجّال، فالخلاص في الإخلاص؛ ثبّتنا الله جميعا يا رب العالمين.

      حذف
  4. بعد إذن الأستاذ وكلامي ليس لمجد فقط بل لكل من يزور المدونة ويقرأ فيها
    نحن لا نعطي كرامات ولا نفتح أبواب تواصل مع العالم الروحاني و لا نساعد في إستخراج الكنوز و لا علاقة لنا بأي شيء مادي
    هذا المكان وجد للإرتقاء بالنفس والروح لمن أراد أن يعيش عيشة الإنسان والعبد الكريم الطالب لربه لربه فقط
    كرامة هذه المدونة أنها خالصة لله عز وجل و طائر بجناحي القرآن والسنة
    كرامة هذه المدونة في أنها ترتقي بعقلك حتى لا تكون لعبة أو كرة بين يدي شياطين الإنس والجن
    كرامة هذه المدونة أنها تعلمك كيف تكون عزيزا بالله بالله فقط لا جن ولا ملائكة ولا روحانيات ولا غيره
    كرامة هذه المدونة أنها عن جهد شخصي من الأستاذ خالد أبو عوف بفضل من الله عز وجل ما تقرأه انت في لحظات يتم التعب عليه والسهر عليه لأيام و ربما لشهور لأنه مسؤول أمام الله عن كل حرف يكتب وسيسأل عنه
    كرامة هذه المدونة أنها لا تعلقك بمخلوق لا يضر ولا ينفع بل تعلمك كيف تتعلق بالحي الباقي
    كرامة هذه المدونة أنها من الله ولله
    منهجها منهج النبي صلى الله عليه وسلم و نفتخر به منهجا وسراطا مستقيما
    تثبيت الفؤاد يكون بتحقيق أسماء الله الحسنى في قلبك وروحك وسلوكك
    أن تكون عزيزا بالله لا يرى سوى الله ولا يطلب غير الله ولا ينظر لغير الله
    الثبات يكون بالعيش في كنف الله وسنة رسول الله
    الثبات يكون بمجاهدة النفس و إتهامها بالتقصير والعمل على إصلاحها
    المدونة تريك الطريق ولكن أنت من تختار السير في الطريق أو الإبتعاد عنه ولكن خذ حذرك فالذي علم وتعلم ورزقه الله إشارة دلته على طريق ليس كالذي كان جاهلا ولم يتعلم فالحساب ليس سواء للإثنين ولن يكون لك تبرير لم أكن أعرف
    الأذكار وحدها لن تفيدك إن لم تجاهد نفسك
    الذكر الذي لا يصل لروحك و يقوم سلوكك لن يفيدك
    الذكر الذي تقوله ولم تتحقق به في واقعك لن يفيدك قد تجمع الحسنات ولكن أين تزكية النفس
    الذكر الذي لا ترى به أن الله فاعلا في الوجود ،مسخر لكل الوجود ،متحكم في كل الوجود ،وان الكل مأمور بالفعل ولم يغير من فكرك و روحك لن يفيدك
    الذكر وسيلة والغاية الوصول لله ولكن
    إن إختلت وجة الوصول فيما تفيد وسيلة الوصول
    إن إختلت وجة الوصول فيما تفيد وسيلة الوصول
    فرق تكون طالبا ومطلوبا
    فرق بين أن تكون طالبا لله مطلوبا من الله وأن تكون طالبا لدنيا وروحانيات وكنوز و .....
    مواكبة العصر تكون برقي بنفسك كإنسان عاقل عاقل عاقل ولا يعقل الإنسان إن كان يعتقد في غير الله او يبحث عن سواه
    كرامة العبد في أن يعيش عزيزا بالله راضيا بقضاء الله متوكلا على الله
    التطور الروحي يكون بمجاهدة النفس وتزكيتها و السير على نهج رسول الله
    لكل وقت فتنته
    ولله كرامات وأسرار ولكن لمن تعطى؟!
    الله يعلم أين يضع سره ولمن يعطي كرامته وهو المعطي فلا الأستاذ خالد أبو عوف ولا غيره يستطيع إعطاء لانه لا يملكن من يملكه هو الله وحده وهو معطي وحده وحده وحده
    وهذا زمن الفتن من لم يتمسك بحبل الله ورسوله ضاع مع تيار
    الذكاء الاصطناعي سمي إصطناعي لانه عن صناعة بشر من برمجه بشر وبشر ملحد فهل يرتضي المسلم المؤمن بالله أن يأخذ علمه وتعاليم دينه على ما لا يوافق دين الله؟! وأتحدث خاصة عن دين أما أمور العلم الأخرى فلا حرج منها
    وفرق بين من يأخذ علمه ودينه من رسول الله وبين من يأخذه بعيدا عن دين الله
    الذكاء الاصطناعي ،الجن ،الملائكة ،الانس .....
    كلها من الله فهل يعقل يا مؤمن يا عاقل أن تصدق في قدرة خلق الله و تترك الخالق جل في علاه

    الأستاذ خالد أبو عوف ليس شيخا ولم يقل يوم انه شيخ ولا يحب من يلقبه بالشيخ
    الأستاذ خالد أبو عوف محب للدين فقط
    ينقل ما تعلمه وما رزقه الله به لنا ولا يفرض رأيه ولا منهجهه على أحد
    وعن نفسي يكفني كرامة من الله عز وجل ان رزقني وعرفني وعوضني به أبا وأستاذا ومعلما و كلي فخر بإني إبنة أبو عوف وتلميذة هذه المدونة وقد رأيت منها من الكرامات ما علمني أن أكونة عزيزة بالله قوية به متوكلة عليه
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    إنا لله وإنا لله راجعون

    ردحذف
    الردود
    1. القاعدة العامة للداعى إلى الله بعد التبليغ، ،،
      ولا ينفعكم نصحى ان اردت ان انصح لكم ان كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم واليه ترجعون
      والقاعد العامة لطالب الحق
      ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب
      والقاعدة العامة لأهل الله
      ان معى رب سيهدين
      والقاعدة العامة لكل شىء
      يقلب الله الليل والنهار ان فى ذلك لعبرة لأولى الابصار،،،
      ،،،

      حذف
  5. ‏﴿وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾

    ‏أكثر خُلقٍ يحبُّه الله سبحانه من العبد،
    ‏هو الخُلقُ الذي ارتضاه جل في علاه لنفسه.
    ‏ولأنه يُحبُّ العفو والصفح،
    ‏كان حبّه للعافين عن الناس، والصافحين عنهم أكبر من غيرهم!
    ‏رغَّبَ النبيُّ ﷺ بالصدقة يوماً،
    ‏وكان عُلبة بن زيدٍ فقيراً، لا يجد ما يتصدق به،
    ‏فقام فقال: يا رسول الله إني تصدّقتُ بعرضي على كلّ من ظلمني!
    ‏فلما كان الغد قال النبيُّ ﷺ: أين عُلبة بن زيد؟
    ‏فقام وقال: ها أنا يا رسول الله!
    ‏فقال له: إنّ الله قد قبلَ منك صدقتكَ!
    ‏ .
    ‏‌اللهم إنا قد ظلمنا أنفسنا ظلما كثيرا وانت اولى بالعفو عنا فأعفوا عنا وعن أصحاب الحقوق علينا وعن أصحاب الفضل علينا

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. ما هو الشيء الذي طلبه أصحاب الكهف حين أووا للكهف وهم في شدة البلاء والملاحقة .. ؟
    إنهم سألوا اللّه " الرُشد " دون أن يسألوه النصر، ولا الظفر، ولا التمكين !!!
    " ربنا آتنا من لدُنكَ رحمة ًوهيئ لنا من أمرِنا رشدا " -
    " رشدا "..

    وماذا طلب الجن من ربهم لما سمعوا القرآن أول مرة.. ؟
    طلبوا " الرشد " قالوا
    ( إنّا سمِعنا قرآنا ًعجبا يهدى إلى الرُشد فآمنا به )

    وفي قوله تعالى :
    "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" -
    " الرشد "

    فما هو الرشد ؟
    الرشد :
    ١- إصابة وجه الحقيقة،
    ٢- هو السداد،
    ٣- هو السير في الاتجاه الصحيح.
    فإذا أرشدك اللّه فقد أوتيت َخيرا ًعظيما.ً.. و بوركت خطواتك.
    ولذلك يوصينا اللّه سبحانه وتعالى أن دائماً نردد :
    " وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا "..
    الدرس والعبرة من هذه الآية :
    ١- بالرشد تختصر المراحل ، و تختزل الكثير من المعاناة ، وتتعاظم النتائج،
    حين يكون اللّه لك " ولياً ًمرشدا ً ".
    ٢- حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلاّ أمرا ًواحدا ً وهو :
    " هل أتبعك على أن تُعلِـّمَن ِمِمّا عُلَِّمت َرُشداً " - فقط رُشداً ..
    ٣- عندما يهيأ اللّه (سبحانه وتعالى) أسباب الرشد لنا، فإنه قد هيأ لنا أسباب الوصول للنجاح الدنيوي والفلاح الأخروي

    "اللّهـُمّ هيئ لنا من أمرِنا رشدا"

    ردحذف
  8. كلنا مذنبون ملطخون بالمعاصي ونسير بستر الله فقط بستر الله فقط
    والله لو رفع الله ستره عنا لما نظر أحد منا للآخر ولكنها رحمة الله بنا التي تعطينا أملا في إصلاح أنفسنا تعطينا قوة إكمال المسير حتى لو كنا عرجى
    نحن نسير عرجى نمشي خطوات قصيرة ونقع مرات كثير
    كلنا معرضون للفتن وكلنا معرضون للإبتلاءات لانها دار بلاء
    لكل منا فتنته ولكل فتنة وقت
    وما الإبتلاءات إلا مرايا نرى فيها حقيقية أنفسنا
    ومرآة النفس موحشة جدا جدا جدا
    كلنا نحب الله ولكن كل بطريقته وبدرجته ولسنا سواء لأن قلوبنا مختلفة ولكننا نحبه
    نحب الله وإن كنا مقصرين وإن كان غرر ربنا وإن كنا مذنبون وإن كنا ملطخين بالرزايا
    وما ينجينا ويحيينا لليوم هو تلك الفتلة صغيرة التي تنبض بالقلب بحب الله 
    عسى يأتي يوم و تصبح هذه الفتلة شعلة كبيرة  و شمس مشرقة تنير قلوبنا فنستقيم فعلا وقولا ونصبح من الصالحين وناخذ بيد غيرنا
    لسنا صالحين ولكننا نحب الصالحين ونتمنى ان نكون منهم
    ما يهون علينا أن الله يحبنا وصابر علينا ومنتظر لنا وناظر إلينا
    ما يهون علينا أن عين الله ناظرة إلينا ونحن حقا في عنايته رغم سوء أدبنا معه لم يهتك سرنا ويرفع ستره علينا ولم يفضح أمرنا ولم يعجل حسابنا
    ما يهون علينا انه ممهل لنا ناظر لنا
    مهما كانت أفعالنا نحن ستر العرش مسبول علينا وعين الله ناظرة إلينا
    يا مجد إن بدى في قولي بعض القسوة فصدقني كنت أكتب وأقول في نفسي حتى أنا لا أظمن أن اقع و أظل طريقي ولا أجد من ينتشلني
    بعض شدة محبة يا مجد ومحبة الأخوة الصادقة لله فقط

    من حقوق الأخوة ان يتفقدك اخوك،ان يرتب على كتفك وقت التعب وإن لزم الأمر أن يأخذك في حضنه ،أن يرشد الصواب وإن لزم الأمر أن يصفعك وربما يجرك معه في طريق جرا

    قالها عُمر بن عبدالعزيز لصديقه

    " إذا رأيتني ضللتُ الطريق فخُذني بمجامع ثوبي وهزني هزاً عنيفاً وقُل لي: اتّقِ الله يا عُمر، فإنك ستموت. "

    هذه هي  الصحبة وهذه هي الاخوة الحق
    من لطف الله لك أن بعث من يناقشك ويدلك وربنا يشد عليك
    انا من معارضي شدة ومحبي اللين وكنت داىما أختلف مع أستاذي في أمر شدة سابقا وارفضه
    ولكني أدركت أننا لا نستفيق بالطبطبة نحن نتعلم بالصفعات والصفعة التي لم نتعلم منها نستحقها وستظل تتكرر في حياتنا بعض المواقف تحتاج لصفعات حتى نستفيق مما نحن فيه
    لا احد منا يضمن نفسه من الوقوع في الفتنة
    كل منا له فتنته وبلاؤه كل منا يعيش إمتحانه بصورة ما
    لكن صدقني يا مجد حبل نجاة الوحيد هو كلمة يارب
    يارب انا ظال فإهدني،أنا عاجز فأعني،أنا تائه فأرشدني،انا وحيد فأنسني ،أنا أغرق فإنتشلني
    يارب دلني على صواب انا ضعيف
    والامواج تلتطم بي من كل جانب ولا أملك القوة
    صدقني أن تجد من يريك طريق في عتمة الليل و من يرمي بك بحبل نجاة فهذا لطف الله بك
    عن نفسي اخاف من نفسي ان يأتي يوم واغرق ولا أجد ما ينتشلني اخاف ان تغرر بي نفسي فأسقط في غيابات جب مظلمة لا اخرج منها
    اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن فإننا ضعفاء ولا نجاة لنا إلا برحمتك ولطفك
    احب الصالحين ولست منها لعلى أن انال بهم شفاعة
    اللهم علمنا الادب

    ردحذف
  9. دخل الطبيبُ الجرّاح إلى المستشفى لإجراء عمليّة عاجلة لأحد المرضى
    وقبل أن يدخل غرفة العمليات صرخ والد المريض بوجهه قائلاً :
    لمَ التّأخر ؟ إنّ حياة ابني في خطر، أليس لديك إحساس ؟!
    ابتسم الطبيبُ بوجهه ابتسامة فاترة وقال له :
    أرجوك أن تهدأ وتدعني أقوم بعملي وسيكون ابنك بخير
    فردّ عليه والد المريض : ما أبردكَ يا أخي !
    لو كان المريض ابنكَ أكنتَ ستهدأ ؟!
    ما أسهل الحكم على الآخرين !
    تركه الطبيبُ دون أن ينبس ببنت شفة ودخل غرفة العمليّات
    خرج الطبيبُ بعد ساعتين وقال لوالد المريض :
    إنّ ابنك بخير وسينجو، والآن اعذرني فأنا على موعدٍ آخر
    ومضى في طريقه دون أن يسمع سؤالاً آخر
    وعندما خرجت الممرضة سألها والد المريض :
    ما بال هذا الطبيب المغرور ؟!
    فقالت له : لقد توفيَ ولده في حادث سير منذ قليل
    ومع ذلك لبّى الاستدعاء عندما علم حالة ابنك الحرجة !

    نصيحة:

    وراء كل مشهدٍ تراه مشهدٌ لا تراه
    وفي داخل كلّ شخص تعرفه شخص لا تعرفه
    والأشياء تكون أحياناً على عكس ما تبدو
    فلا تحكم على أحد وانت لا تعلم نيته
    لا تغص في النويا لأنك ستغرق وتظلم غيرك وتظلم نفسك
    الطبيب دخل هادئا وقام بواجبه وقلبه ينزف ولم يرى أحد جراحه ؟!!!! وإنصرف ولم يقم بردة فعل ؟!!!
    لكل شيء ظاهر باطن لا يعلمه إلا الله

    ردحذف
  10. السلام ٦ليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لكم جميعا والى الذين وضعوا الإصبع على الجرح مني لهم افضل وازكى التحيات

    اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعنا دائما ابدا على طاعتك وحبك ورضاك ولا تجعل فينا ولا بيننا شقيا ما احيييتنا يارب العالمييين

    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والاخرين

    ردحذف
  11. هل تذكرونني؟!!
    لقد سقط رأسي بالمدونة (مسقط رأسي) ذات يوم ١٧/٣/١٩ احد أيام تلقي سيدي خالد ابو عوف العزاء في والدته رحمها الله المعلن عن وفاتها يوم ١٣/٣/١٩ وهو يوم ميلاد امي من سنة ١٩٣٨... (ولا أظنها مصادفة)
    كنت تائهة...
    ابحث عن من يفسر لي ما يحث معي من (روحانيات) هذه الكلمة لم اكن اعرف عنها أدنى ابجدياتها... بعد عودتي من أداء عمرتي (ما لم اصرح به من قبل جهلا ... لان وقتها لم اكن أعرف أن ما يحدث معي له علاقة بالعمرة)
    فاستقبلتني ورحبت بي قطرة الروح...
    ...(قطر الندى)...
    وكنت قد طرحت هذا السؤال الذي ظل معلق إلى يومنا هذا... وهو
    _ هل يجوز للإنسان دعاء الله بهذه الصيغة "رب اجعلني اية"
    _صحيح عرفت الإجابة بعدها عن طريق الخاطر:
    وهو أن الدعاء ليس لي بل نطق على لساني وطلب مني الكف عن البحث لان إجابة السؤال ليست متوفرة عند البشر...
    وكان هذا ايذانا لي بالانصراف والمتابعة في صمت...
    وقد تأكد لي ذلك بعدما حاولت الدخول إلى المدونة باسم مغاير فلم اوفق
    ... ومنذ ذلك الوقت وانا عاكفة على مواضيع المدونة بتعليقاتها انهل من ذاك النبع الصافي...

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة عائشة من الجزائر ..
      - عودا حميدا ومرحبا بك ..
      - ونسعد يعودة جميع من غاب عنا لأي سبب من الأسباب ..
      - ونرجو أن يكون غيابهم لكرامة حدثت لهم أو كان ما فيه نفعا لهم ..
      ********************

      - اختنا عائشة .. بخصوص سؤالك:
      - لا أعلم ما المقصود في نفسك من وراء كلمة آية ؟
      فلو كان المقصود هو (اجعلني علامة) أي سبب خير أو هداية أو منفعة للآخرين .. (فهذا شيء جيد) ..

      - أو لعل الخاطر لم تسمعيه جيدا وكان المقصد هو (رب اجعل لي آية) .. لعلك كنتي تريدين علامة من الله يظهرها لكي وترشدك إلى سؤال ما أنتي تسألين عنه ..

      وفي كل الاحوال .. نرجو لكي من الله كل الخير والكرامة ..
      - بل ولكل اهل المدونة الذين أحسنوا الظن بي .. وجزاهم الله خيرا ..
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. اخي العزيز مجد...
    لا أظنك تبحث عن الكرامة في المدونة!!...فالمدونة هي التي تحفها الكرامات... حين قرأت تعليقك ظننتك تمزح او تعرض باحدهم ممن يبحث عن الكرامات...
    واذا بي اقرأ الردود المستنكرة والمعارضةوحتى الناصحة ...
    فقلت في نفسي لعلهم لم يفهموا مراده...
    وشخصيا اعتقد ان مجد لم ينطق من فراغ...
    بل هو على يقين أن هذا الهدوء لابد له من عاصفة...
    ابشر يامجد اليمن بل يا مجد الامة...
    فشتان بين الذكاء الاصطناعي والمعارف الربانية...
    وخذ كمثال سؤالي:مدى جواز دعاء الله (رب اجعلني اية)...
    فهذا السؤال لا يعرف جوابه لا قوقل ولا اخوانه (بقية التطبيقات التى ذكرها حسن)
    في حين الخاطر أجابني إجابات مستفيضة وعلى مراحل ربما لم يحن وقت البوح بها كلها الان...
    ربما انقلها على مراحل كما وصلتني على مراحل...
    فكنت كلما أعي مرحلة اشحن فيها بكم من المعارف ثم ينتقل بي الخاطر إلى مرحلة أعلى...

    اعتقد ان هذا ما أراده مجد... أراد أن يحفز الصامتون على الكلام ولعلي واحدة منهم...
    هذا اسلوب ذكي وراقي منك يا مجد..
    لطالما وجهت رسائل صريحة ومباشرة للصامتين حتى يتكلموا إلا أنها لم تجدي نفعا إلى أن اهتديت لهذا الأسلوب...

    ردحذف
  13. أيها الإخوة الاحبة اهل المدونة الكرام
    أحدثكم عن خلفية دعائي سابق الذكر...ذات يوم من أيام تواجدي بالبقاع المقدسة بعد صلاة الفجر وانا مقابلة للكعبة المشرفة... رفعت يدي بالدعاء وقلت : _ رب اجعلني اية...
    _ رب يسر لي أعمال الخير التي تدخلني الجنة...
    فقبل رحلتي إلى البقاع المقدسة التي نلتها بعد شوق كبير ومحن كثيرة لدرجة اني كنت خائفة ان لا أرى الكعبة او اذهل عن نفسي حين أراها وانسى ما احفظ من أدعية... لذلك لجأت إلى تدوين ما أريده من ادعية في كناش... ليكون لي عون في حالة النسيان...
    وحين طرحي للسؤال في المدونة أجابني الخاطر بان الادعية لو كانت لك لكنت دونتها في الكناش...

    أيها الإخوة أعضاء المدونة الأكارم
    اليوم اعرفكم جميعا وادون كل شاردة وواردة حتى التعليقات
    ارجوا ان تعودوا جميعا وتلتفوا بشيخي الروحي وشيخكم خالد ابو عوف كما قال لكم عبد الرحمان من الجزائر يوما نحن في الجزائر اذا قدرنا أحد قلنا له يا شيخ... _وليعذرني سيدي خالد في هذه المخالفة_
    عودوا يامن تتابعون في صمت (سامي صنهاجي..سيف..هبة الجاويش.. هالات المدونة..ولما لا لخضر... وغيركم كثييييير.. اسمحولي ان أسقطت الباقين لكثرتهم وليس لعدم تذكرهم او نسيانهم )
    وفقكم الله لما فيه خير الأمة... القادم اجمل

    ردحذف
  14. وأخيرا وليس آخرا...
    سيدي الغالي خالد ابو عوف... قد اكون إحدى ثمرات تعبك واجتهادك...
    لقد كنت سندي وعوني منذ دخولي للمدونة الذي كان عن طريق صديقتي الحميمة التي اجتهدت في البحث عن سبل لمساعدتي فعثرت على المدونة بعد عناء واخبرتني انها وجدت ناس يتحدثون بأشياء غريبة مثل التي أتحدث عنها وكانت البداية...
    ولم نصل إلى النهاية لكن آفاقها تجلت كثيرا... في جعبتي الكثير والكثير مما ارجو من الله ان ييسر لي سبل تبليغك إياه...
    واقول ما قاله لك شيخك لقد قربت فتنتك وكرامتك بقرب عمر المدونة ١٣ سنة...
    وانت لها باذن الله... تصدى للفتنة لاستقبال الكرامة...
    تستحق كل ماهو خير...
    اعانك الله على المهمة التي اوكلها لك...

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد واله...

    ردحذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف