الروحانيات فى الإسلام: ج23: معتقدات موروثة - هل الشياطين لهم سلطان في الأرض وعلى الإنسان ومنهم من يظهر بالنهار فقط ويظهر بالليل فقط ومنهم المسلط على الرجال فقط وعلى النساء فقط وعلى الملوك فقط والأسواق فقط والمساجد فقط - كلام مهم حول قوله - فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ - هل الشيطان يتدخل في كل شيء في حياتنا بمعنى التصرف فيها أم بمعنى إفساد النعمة علينا - ما الحكمة من توجيه النبي لنا في لعق الأصابع بعد الانتهاء من الطعام – والحكمة من مسح طبق الطعام باللقمة والإصبع والملعقة – والحكمة من قول النبي أن البركة في آخر الطعام – وهل فعل النبي يعتبر شيء شخصي أم فعل نبوي - هل صح حديث أنك لو لحست طبقك أو قصعتك فإنها تستغفر لك - كيف للشيطان أن يبيت ويأكل معنا إذا لم نذكر الله في حين لا نجد أي تغيير عند دخول البيت ولا نجد نقصان للطعام.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 15 يونيو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج23: معتقدات موروثة - هل الشياطين لهم سلطان في الأرض وعلى الإنسان ومنهم من يظهر بالنهار فقط ويظهر بالليل فقط ومنهم المسلط على الرجال فقط وعلى النساء فقط وعلى الملوك فقط والأسواق فقط والمساجد فقط - كلام مهم حول قوله - فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ - هل الشيطان يتدخل في كل شيء في حياتنا بمعنى التصرف فيها أم بمعنى إفساد النعمة علينا - ما الحكمة من توجيه النبي لنا في لعق الأصابع بعد الانتهاء من الطعام – والحكمة من مسح طبق الطعام باللقمة والإصبع والملعقة – والحكمة من قول النبي أن البركة في آخر الطعام – وهل فعل النبي يعتبر شيء شخصي أم فعل نبوي - هل صح حديث أنك لو لحست طبقك أو قصعتك فإنها تستغفر لك - كيف للشيطان أن يبيت ويأكل معنا إذا لم نذكر الله في حين لا نجد أي تغيير عند دخول البيت ولا نجد نقصان للطعام.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وغير ذلك

(الفصل الثالث والعشرون)

معتقدات عن قدرة الشيطان وحضوره للمبيت وعند الطعام

#- فهرس:

:: الفصل الثالث والعشرون :: معتقدات عن قدرة الشيطان وحضوره للمبيت وعند الطعام - حديث مكذوب فيه تعظيم لسلطة الشيطان - تعظيم المعالجين الرقاة لقدرة الشيطان في نفوس المؤمنين - شرح مفهوم حديث حضور الشيطان في كل أفعالك وأحوالك - خواطر حول حكمة لعق الأصابع بعد الطعام ومسح القصعة والطبق ومفهوم البركة في آخر الطعام ::

1- س98: هل الشياطين لهم سلطان في الأرض وعلى الإنسان ومنهم من يظهر بالنهار فقط ويظهر بالليل فقط ومنهم المسلط على الرجال فقط وعلى النساء فقط وعلى الملوك فقط والأسواق فقط والمساجد فقط ؟

- (كلام مهم حول قوله "فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ")

2- س99: هل الشيطان يتدخل في كل شيء في حياتنا بمعنى التصرف فيها أم بمعنى إفساد النعمة علينا ؟

3- س100: ما الحكمة من توجيه النبي لنا في لعق الأصابع بعد الانتهاء من الطعام – والحكمة من مسح طبق الطعام باللقمة والإصبع والملعقة – والحكمة من قول النبي أن البركة في آخر الطعام – وهل فعل النبي يعتبر شيء شخصي أم فعل نبوي ؟

- وهل صح حديث أنك لو لحست طبقك أو قصعتك فإنها تستغفر لك ؟

4- س101: كيف للشيطان أن يبيت ويأكل معنا إذا لم نذكر الله في حين لا نجد أي تغيير عند دخول البيت ولا نجد نقصان للطعام ؟

- (خاطر في لفظ "عشاء" الذي أتى في الحديث النبوي)

***************************

:: الفصل الثالث والعشرون ::

:: معتقدات عن قدرة الشيطان وحضوره للمبيت وعند الطعام - حديث مكذوب فيه تعظيم لسلطة الشيطان - تعظيم المعالجين الرقاة لقدرة الشيطان في نفوس المؤمنين - شرح مفهوم حديث حضور الشيطان في كل أفعالك وأحوالك - خواطر حول حكمة لعق الأصابع بعد الطعام ومسح القصعة والطبق ومفهوم البركة في آخر الطعام ::

**************************

 ..:: س98: هل الشياطين لهم سلطان في الأرض وعلى الإنسان ومنهم من يظهر بالنهار فقط ويظهر بالليل فقط ومنهم المسلط على الرجال فقط وعلى النساء فقط وعلى الملوك فقط والأسواق فقط والمساجد فقط ؟ ::..

 
(كلام مهم حول قوله "فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ")
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ليس من المستغرب أن نجد أحاديث تعظم من قدرة الشيطان في النفوس .. فهذه طبيعة كثير من الناس .. حيث ينسبون له قدرات خارقة .. ثم يكذب فيقول أن هذا من كلام الرسول .. وهذا من قديم الزمان موجود .. بل ولازال موجود في زماننا هذا من يعظمون قدرات الشيطان في نفوس الناس وكأنه إله متصرف في أقدارهم .. !!
 
- والذين يعظمون قدرات الشيطان في نفوس الناس .. ما هم إلا جماعة قد تبول الشيطان في أذنهم لينشروا عقيدة تعظيم قدرة الشيطان في نفوس المؤمنين حتى يخافوه .. وكأنهم لا يصدقون كلام الله حيث قال: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء:76.
 
- ومن الروايات الخطيرة التي تجدها على الإنترنت .. لبيان مدى قدرة الشيطان .. هو الرواية التالية المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم .
  
#- (حديث مكذوب على النبي) .. عن الْعَلَاءُ بْنُ عَمْرٍو، ثنا عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ إِدْرِيسَ، ثنا أَبِي، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى شَيَاطِينَ فِي الْبَرِّ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي الْبَحْرِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ فِي الْبَحْرِ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي الْبَرِّ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ بِاللَّيْلِ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي النَّهَارِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ فِي النَّهَارِ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي اللَّيْلِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ فِي الظُّلْمَةِ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي النُّورِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ فِي النُّورِ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي الظُّلْمَةِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ فِي الْمَنَامِ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي الْيَقَظَةِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ فِي الْيَقَظَةِ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي الْمَنَامِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ فِي الْوَحْدَةَ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي الْإِنْسِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ فِي الْجُمُوعِ لَيْسَ لَهُمْ عَلَى مَا فِي الْوَحْدَةِ سُلْطَانٌ، وَشَيَاطِينَ مُوكَلُونَ بِالنِّسَاءِ دُونَ الرِّجَالِ، وَشَيَاطِينَ مُوكَلُونَ بِالرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ، وَشَيَاطِينَ مُوكَلُونَ بِالْمُلُوكِ دُونَ الْمَلَكَةِ، وَشَيَاطِينَ مُوكَلُونَ بِالْمَلَكَةِ دُونَ الْمُلُوكِ، وَشَيَاطِينَ مُوكَلُونَ بِالصِّغَارِ دُونَ الْكِبَارِ، وَشَيَاطِينَ مُوكَلُونَ بِالْكِبَارِ دُونَ الصِّغَارِ، وَشَيَاطِينَ مُوكَلُونَ بِالْمَسَاجِدِ يَطْرُدُونَ النَّاسَ عَنْهَا طَرْدًا عَنِيفًا عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ، يَطْرُدُونَهُمْ إِلَى الشَّهَوَاتِ وَإِلَى اللَّذَّاتِ، وَإِلَى الْأَسْوَاقِ وَالْمَجَالِسِ وَالْجَمَاعَاتِ، وَيُشَهُّونَ إِلَيْهِمُ النَّصِيحَ وَيُحَبِّبُونَ إِلَيْهِمُ الْجُلُوسَ عَلَى الْمَعَاصِي الَّتِي لَا يَعْصِمُ مِنْهَا إِلَّا اللَّهُ، فَمَنْ صَلَّى صَلَاةَ الْغَدَاةِ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ ذَكَرَ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَذُكِّرَ بِهِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ مِنْ سَاعَتِهِ تِلْكَ إِلَى مِثْلِهَا مِنَ الْغَدِ) رواه أبو مسهر (المتوفى:218 هـ) في نسخته .. وذكر الحديث بن الجوزي في الموضوعات .. وقال ما هو ملخصه: هذا حديث لا يُشك في وضعه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..، وإما (عبد المنعم) فقال أحمد بن حنبل: يكذب على (وهب) .. وقال الدارقطني هو وأبوه متروكان .. و(العلاء بن عمرو) قال ابن حبان: و(العلاء بن عمرو) لا يجوز الاحتجاج به بحال.. وقال داود بن إبراهيم: كان يكذب. (انتهى النقل مختصرا) .. (قلت خالد صاحب الرسالة): (العلاء بن عمرو) هو متروك الحديث .. وقال أبو حاتم: هذا كذاب.. وحكم عليه الذهبي وقال: هو كذاب. (راجع ميزان الإعتدال ترجمة رقم5737) ..
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب وانتبه لما سأقوله لك:
1- لا تكن من الذين يعظمون قدرات الشيطان في نفوس المؤمنين .. فما هم إلا جماعة قد استولى الشيطان على عقولها ونفوسها وارتضوا لأذنهم أن تكون مَبْوَلة للشيطان حتى أصبحوا رسلا إلى المؤمنين في نشر الخوف من الشيطان وتعظيم قدراته .. وما هم إلا جماعة جاهلة ويحسبون أنهم يحسنون صنعا ..
 
2- يقول تعالى: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) آل عمران:175.
 
- فالشيطان يحرك أولياءه .. الذين ارتضوا أن يستمعوا له فينشروا أفكاره بعد أن نجح في أن يزرع في نفوسهم بالوهم أن له كيدا عظيما ويخيفهم منه ويجعلهم جبناء وأتباعا لمنهجه .. فأصبحوا يتصرفون وفق رغبة الشيطان في تخويف المؤمنين ..
 
- ولذلك قال تعالى للمؤمنين (فَلَا تَخَافُوهُمْ) .. أي لا تجعلوا الشعور بالخوف والخطر والتهديد من الشيطان وأعوانه يستولى على قلوبكم فيغلب إيمانكم .. لأنكم الأعلون بالله العزيز القدير .. لأن هذا دليل صدق الإيمان فيكم أن تكونوا الأعلى بالله والأكبر بالله والأعزة بالله .. وليس بالخوف من الشيطان وأعوانه .. ولأنك مؤمن بأن كيد الشيطان محكوما عليه من الأزل إلى الأبد بأنه ضعيفا حيث قال تعالى: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) النساء:76 ... وتأمل قوله تعالى (كان) أتى بصيغة الماضي للدلالة على أن هذا حكم أزلي أي منذ بداية الزمان محكوم عليه بأن كيده ضعيفا مع أهل الإيمان ولا سلطان له عليهم.
 
- ولذلك قال تعالى (وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ): فالخوف من الله وهو الشعور بقدرة وبعظمة الله وإكباره وعزته وقوة سلطانه .. يجعلك تتعلق به تعلقا مستوليا عليك في ظاهرك وباطنك حتى لا تظن لحظة أن لهذا الشيطان وأعوانه قدرة من التصرف في أي شيء .. وحتى لو أصابك منهم أذى .. فهذا من ابتلاءات الحياة التي يجب أن تحدث لبيان إيمانك .. ولكن وتبقى الحقيقة الوحيدة وهي أنه لا إله إلا الله القدير المتصرف في كل شيء .. وأن الشيطان هو المخلوق الحقير العاجز عن فعل شيء إلا بقدر ما سمح له الله القدير من حدوث الضرر وفق حكمته ومشيئة جل شأنه من أجل حكمة الإبتلاء في التمييز بين شخص وآخر في إيمانه ..
 
3- واعلم أخي الحبيب ..
- أن تسليط الشيطان عليك ما هو إلا جزء من قدرك الذي يعلمه الله وسمح به في أن يصيبك .. وطالما قد سمح به .. فله فيه حكمه .. وله فيك تدبير .. فاجعله حسبك ووكيلك واعلو بإيمانك قائلا ظاهرا وباطنا بقولك (حسبنا الله ونعم الوكيل) .. وطالما هو وكيلك وأنت مؤمن بذلك .. فمن يتوكل على الله بيقين فيه فالله حسبه بإحسان منه .. فافهم.
 
-  بقدر يقينك باسم الله القدير .. فلن يتمكن منك الشيطان الحقير .
 
- فاعلو بهمتك ويقينك في الإيمان بأوصاف مولاك في قلبك .. إذا أردت أن تطفيء فيك نار عدوك .. وبقدر اليقين يكن التمكين .. فاصبر لحكم ربك ولا تعجز من دوام قولك: يا رب .. ولكن بافتقار وانكسار .. وبقدر افتقارك وانكسارك لله يكن إمدادك وانتصارك من الله .
 
***************************
 
..:: س99:  هل الشيطان يتدخل في كل شيء في حياتنا بمعنى التصرف فيها أم بمعنى إفساد النعمة علينا ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الأحاديث التي يحلو لبعض الرقاة والمعالجين أن يظهروها للناس .. ليظهروا مدى تمكن الشيطان من حياتنا وأن له سيطرة ونفوذ علينا .. وهذا بكل تأكيد خرافة منهم لأن الحديث لم يقل بذلك أبدا .. وإليك تفصيل الأمر .
 
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ) صحيح مسلم.
 
2- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَسَقَطَتْ لُقْمَتُهُ، فَلْيُمِطْ مَا أَرَابَهُ مِنْهَا، ثُمَّ لِيَطْعَمْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ، وَلَا يَمْسَحْ أَحَدُكُمْ يَدَهُ بِالْمِنْدِيلِ حَتَّى يَلْعَقَ يَدَهُ، فَإِنَّ الرَّجُلَ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ يُبَارَكُ لَهُ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَرْصُدُ ابْنَ آدَمَ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى عِنْدَ طَعَامِهِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حديث صحيح وهذا إسناد حسن.
 
- قوله (فليمط ما أرابه منها): أي فليزيل ما يجعله يشك انه فيه أذى له مثل وجود تراب حولها ..
 
- وفي رواية بلفظ: (إنَّ الشَّيْطانَ يَحْضُرُ أحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شيءٍ مِن شَأْنِهِ .. حتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعامِهِ، فإذا سَقَطَتْ مِن أحَدِكُمُ اللُّقْمَةُ، فَلْيُمِطْ ما كانَ بها مِن أذًى، ثُمَّ لِيَأْكُلْها، ولا يَدَعْها لِلشَّيْطانِ، فإذا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أصابِعَهُ؛ فإنَّه لا يَدْرِي في أيِّ طَعامِهِ تَكُونُ البَرَكَةُ) صحيح مسلم ..
 
- فهل من خلال هذه الروايات يمكن القول أن الشيطان يستخدم كل شيء نملكه ويتصرف فيه طالما لم نسم الله ؟!!
 
- لا .. أنت فهمت خطأ .. لأن الشيطان لا يستخدم شيء وإنما يحاول أن يفسد عليك حالك مع الله في كل شيء أنعم الله به عليك .. وإليك تفصيل ذلك ..
 
1- قوله (أي شيء من شأنه) .. أي يحضر عند أي شيء من شئون الأنسان الخاصة به أو يفعلها مع غيره .. ليفسد عليه ما يفعله .. أي يتسلط عليه .. ونفهم من ذلك ان الشيطان مسموح له في ذلك .. وهو أن يتسلط على الإنسان ليفسد عليه حاله مع الله في كل نعمة أنعم الله بها عليه .. في ظاهره وباطنه .. وهذا اختبار الإنسان ..
 
2- قوله (لا يدعها للشيطان) .. ليس فيها معنى أنه سيتركها للشيطان ليأكلها .. وإلا فالطعام يظل مرميا على الأرض .. وقد يستمر فترة ويصيبه العفن .. واحيانا نلقي الطعام على الارض للقطط والكلاب ولا يخطفها الشيطان ؟
 
3- ولماذا لا يأكل من الطبق الذي نأكل فيه ؟ بل ولماذا لم يأكل من كل طعام في أي سوبر ماركت أو مزرعة او غير ذلك ؟
 
- بل والساقط من الطعام على الارض إذا لم تكن الأرض نظيفة فهو يتم إلقاءه في القمامة .. سواء في البيوت أو المطاعم .. ولا نجد القمامة ينقص منها شيئا بل ويتعفن الطعام في القمامة ؟
 
4- إذن ما معنى قوله (لا يدعها للشيطان) كما قال العلماء ؟
- المعنى هو: أن لا يتركها كبرًا عن أكل ما سقط واستهانة بالنعمة؛ فإن الذى يحمله على ذلك الشيطان ترفيعًا لنفسه .. وكبراً عن أكلها بعد سقوطها .. (ذكره القاضي عياض "المتوفى: 544هـ" في إكمال المعلم ج6 ص503).
 
5- وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: (الشيطان يحضر) .. أي هو ليس متواجد معك وإنما تجذبه أفعالك وأقوالك وتصرفاتك .. فيأتي عند كل نعمة أنت تستخدمها أو تسعى إليها أو ترجوها .. ليحاول أن يغويك فيها بأن ينسيك ذكر الله ويلهيك بالنعمة عن المنعم جل جلاله .. أو يجعلك تنحرف بها عن مراد الله .. أو يجعلك تيأس في علاقتك بالله .
 
6- فمقصد الحديث الذي يريد أن يرشدك له النبي صلى الله عليه وسلم .. هو أن لا تترك للشيطان فرصة ليكون قريبا منك .. ولا تترك أي نعمة في حياتك تتنعم بها إلا وتكون مصحوبة بذكر الله حتى يبقى ذكر الله باقيا في قلبك ..  حتى تبقى في كل حركاتك وسكناتك في معية الله وحفظه ورعايته .. لأن المشغول قلبه بذكر الله فهو في رعاية مولاه ..
 
7- فقل بسم الله عند دخول بيتك حتى لا تجعل الشيطان يدخل بيتك الذي أنعم الله به عليك .. حتى لا يكون قريبا منك ويفسد عليك بوسوسته فيشغلك عن ذكر الله أو العمل الذي يحبه الله أو يوسوس للقريبين منك .. لأنك تكون جعلته قريب منك بالرغم من قدرته على الوسوسة من بعيد ولكن كلما قربت المسافة كلما تمكن الشيطان من مراده .. فلماذا تسمح للشيطان بذلك ؟!!
 
8- والغرض من توجيه النبي صلى الله عليه وسلم .. أنه يريد أن يجعلك في معية الله من خلال دوام ذكره في كل فعل من أفعالك وأقوالك وأنفاسك .. وذلك حتى تظل في حالة وصال مع الله في نفسك فتكون لك بركة من الله في كل فعل أنت تفعله .. لأنك كلما كانت أفعالك من حركات وسكنات وأقوال وصمت .. تقول الله .. فأنت ستبقى في حالة نورانية ببركة اسم الله .. والظلام سيبتعد عنك سواء اهواءك النفسية أو شيطانك الذي يوسوس لك .. بل وسيكون لك بصيرة من الله لأنه سينير لك حياتك ببركة اسمه .. وسيكون لك حال إيماني أفضل مع الله ببركة نور اسم الله الذي تداوم عليه في كل فعل من أفعالك ..
والله أعلم .
 
#- أخي الحبيب:
- خلال قرائتك للأحاديث السابقة قد يخطر ببالك عدة أسئلة قد تخطر ببالك .. وأذكرها لك في السؤال التالي والذي يليه .. إن شاء الله .
 
***************************
 
..:: س100: ما الحكمة من توجيه النبي لنا في لعق الأصابع بعد الانتهاء من الطعام – والحكمة من مسح طبق الطعام باللقمة والإصبع والملعقة – والحكمة من قول النبي أن البركة في آخر الطعام – وهل فعل النبي يعتبر شيء شخصي أم فعل نبوي ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- جاء في الاحاديث السابقة أن النبي أرشد إلى لعق الأصابع بعد الطعام لعله في ذلك بركة ..
- ومن الأحاديث أيضا خلاف ما ذكرته سابقا ومشابها لها :
#- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا سَقَطَتِ اللُّقْمَةُ مِنْ يَدِ أَحَدِكُمْ، فَلْيُمِطْ مَا كَانَ عَلَيْهَا مِنَ الْأَذَى، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ، وَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ بِالْمِنْدِيلِ، وَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ الْبَرَكَةُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح..
 
- قوله (فليمط): أي ليزيل ما بها من تراب أو غيره .. إن كان يمكن ذلك وإلا فليتركها لو ظن وجود غلبة القذر عليها ..
- قوله (ليلعق): أي يضع أصبعه المحاط ببقايا الطعام في فمه ويمصه.
 
- وفي رواية بلفظ: (إِذَا طَعِمَ أَحَدُكُمْ، فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَمَصَّهَا، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامٍ يُبَارَكُ لَهُ فِيهِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده قوي على شرط مسلم.

- وفي رواية بلفظ عن جابر بن عبد الله قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَمَرَ بلَعْقِ الأصَابِعِ وَالصَّحْفَةِ، وَقالَ: إنَّكُمْ لا تَدْرُونَ في أَيِّهِ البَرَكَةُ) صحيح مسلم.


- قوله (الصفحة): أي آنية من أواني الطعام الكبيرة التي يتم توزيع الطعام منها على الحاضرين مثل أطباق السيرفيس الكبيرة .. ويقصد عموما كل محل فيه موضع الطعام مثل الطبق الذي تأكل فيه .
   
- وفي رواية بلفظ: (إذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأذَى وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ القَصْعَةَ، قالَ: فإنَّكُمْ لا تَدْرُونَ في أَيِّ طَعَامِكُمُ البَرَكَةُ) صحيح مسلم.
 
- قوله (نسلت القصعة): أي نمسحها بلقمة عيش أو بأصبعك أو بملعقة من بقايا الطعام التي تظل متروكة في القصعة أو طبق طعامك .. وانتبه لقولي أني قلت: بقايا الطعام وليس الدهون والزيوت المتبقية في الطبق أو قصعة الطعام .. ففي هذا أذى لجسمك .. فافهم ..!!
 
- والقصعة: هي وعاء يأكل فيه عدد من الأشخاص قد يبلغ العشرة .. ويكون من الخشب أو الفخار أو البلاستيك أو المعدن .. ويؤكل منه مباشرة .. وفي زماننا هذا هو مثل الحلة التيفال مثلا .. ولكن هذه نأخذ منها الطعام ونقوم بتوزيعه على الاطباق .. وعموما المقصد في الحديث هو الشيء الذي تأكل فيه الطعام حتى ولو كان طبقك الخاص أو ما يتبقى فيه طعام بصفة عامة  كأواني وحلل الطعام ..
 
- وهذا التوجيه النبوي في الأصل هو لكل شخص في حال تعامله مع طعامه سواء لوحده أو مع أسرته .. أو مع جماعة مألوف هذا الطبع عندها .. فلا مانع .. مثلما يحدث في مجالس أهل البدو وبعض مجالس أهل الخليج .. وسيأتي توضيح هذه الجزئية بعد قليل .
 
#- فإذا أبصرت ما سبق من الروايات أخي الحبيب .. فعن نفسي قد بحثت على قدر وسعي وفي حدود ما توافر عندي من كتب أهل العلم .. عن حكمة لعق الأصابع ومفهوم البركة في آخر الطعام .. فلم أجد .. وكذلك وجدت كلام قاله بعض أهل العقل في مسألة الأكل بالأصابع وعلاقته بالسنة النبوية .. فذكرته لك من باب الإحاطة بالمعلومة .. والله ولي التوفيق.
 
#- أولا: أذكر لك ما جال بخاطري - في فهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم من (لعق الأصابع ومسح طبق الطعام باللقمة والأصبع) – ومفهوم (البركة التي في آخر الطعام) ..
1- أما عن الحكمة من لعق الأصابع – كما جال بخاطري - هو نوعا من شكر الله على نعمة الطعام وعلى نعمة الأصابع التي رزقك بها لتأكل هذا الطعام .. فكان لعقها أي لحسها اعترافا بفضل الله على نعمة الوسيلة التي أكلت بها الطعام .. وعلى نعمة الطعام المتبقي أثره على الأصابع ..
 
- وكذلك هذه الحكمة في سلت أو مسح طبق الطعام المتبقي فيه الطعام كمن يمسحه بلقمة العيش أو بأصبعه مثلا أو بملعقة أو شوكة .. فالحكمة في ذلك كما هي الحكمة في لعق الأصابع .. ولم يأتي في حديث لعق القصعة أو طبق الطعام ..!!
 
-ولكن ليس لك أن تفعل ذلك أمام قوم لا يألفون ذلك ولا يعلمون .. حتى لا تكون متهما في شخصك وبأن سلوكك يدل على حالك وكأنك لأول مرة ترى الطعام في حياتك .. وإنما افعل ما تحب مع حالك أو أمام من يفهمون فافعل ما تحلو لك لأن التوجيه النبوي في أصله هو توجيه شخصي مع نفسك حينما تأكل .. قال النبي: (إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ) .. فأبصر وافهم وكن من العقلاء ..!!
 
2- أما عن البركة – كما جال بخاطري- فهو أذا كان هناك بركة أثناء أكل الطعام نفسه فلأنها نعمة الله التي وهبها لك .. فلا تترك لعق أو مص أثر بقايا الطعام من على أصابعك عند الإنتهاء منه .. فلعل فيه بركة لك بمزيد من الشبع إحسانا إليك لأدبك مع ما تبقى من أثر الطعام على أصابعك لأنه كان من بقية نعمة الله التي وهبها لك ..
 
- وإذا كان نادرا حاليا مَن يأكل بأصابعه .. فامسح بفمك أدوات الطعام التي تأكل بها مثل الملعقة والشوكة في ختام وانتهاء أكلك .. لأنها الأداة التي استخدمتها للطعام .. لتلعق من عليها ما تبقى من آثار للطعام ..
 
#- ثم ظهر لي معنى آخر لمفهوم البركة .. وهو لعل هذا الطعام يكون مخلوطا بمال قد اجتمع فيه الحلال مع شبهة حرام .. فيكون الحلال الذي فيه قد يكون هو ما كان بقيته في آخر ما تبقى من الطعام .. فتكون هذه بركة الحلال التي تثبت في الجسم فتكسبه شبعا وتزيد في بركة جسمه وعقله وقلبه وروحه ..
- ملحوظة هامة: بعض الناس يشعر بعد الطعام بالخمول والكسل والرغبة في النوم .. وهذا إما لأنه زاد في الطعام حتى امتلأت بطنه .. أو لأنه لديه مشكلة مع بعض الأطعمه التي تسبب له مشكلة لو أكلها .. وسواء هذا أو ذاك فلا علاقة له ببركة الطعام التي ذكرتها لك منذ قليل حتى لا تتوهم أن ما يحدث لك بسبب أن ما اكلته كان فيه حراما .. لا .. فهذه عوارض طبيعية تتعلق بجسم الإنسان .. فافهم.
- والله أعلم .

#- ثم وجدت قولا طيبا للإمام أبو العباس القرطبي (المتوفى: 656 هـ): قال فيه: قوله: (فإنَّه لا يدري في أي طعامه البركة) ومعناه - والله أعلم -: أن الله تعالى قد يخلق الشِّبع في الأكل عند لعق الأصابع أو القصعة، فلا يترك شيء من ذلك احتقارًا له. (المفهم لما أشكل من تلخيص مسلم ج5 ص299).

  
#- ثانيا: وقد تسأل أخي الحبيب فتقول كان الناس في زمن النبي يأكلون بأصابعهم فكيف يقال أن هذه سنة نبوية ؟!!
1- السنة النبوية ليست في أن تأكل بأصابعك .. ولكن لك الحق أن تتشبه في فعل النبي لو كنت من آكلي الطعام بالأصبع فتأكل ثلاثة أصابع ويمكن بالخمسة كما جاء في رواية للإمام الزهري في مصنف أبي شيبة .. ولكن في الحقيقة هذه ليست سنة وإنما السنة النبوية فعلا اتباع قول النبي وفعله الذي يوجهك إليه .. والتوجيه هنا في لعق الأصابع بعد الأكل لأنها الأداة التي تأكل بها وتحمل بها الطعام لفمك .. وكذلك التوجيه في مسج طبق الطعام من البقايا المتبقية فيه لأن هذه البقايا من نعمة الله .
 
2- أخبرتك بما سبق .. لأنك ستجد بعض أهل العقل يخبرك بأن هذا ليس بسنة نبوية وإنما فعل شخصي لأن عادة زمانهم كانت الأكل بالأصبع سواء كانوا مؤمنين أو كفار .. وهذا كلام في ظاهره صحيح ومحترم .. ولكن الحقيقة هي أن السنة ليست في أداة الطعام وإنما في تعامل مع الطعام نفسه .. ولذلك التوجيه النبوي في لعق الطعام المتبقي على الأصبع .. والذي ينوب عنه حاليا هو أدوات الطعام .. والله أعلم .

#- ثالثا: توجد روايات لم تصح .. وعليك أن تعرفهم أخي الحبيب:

1- (حديث ضعيف) .. عن أَبُي الْيَمَانِ الْبَرَّاءُ قَالَ: حَدَّثَتْنِي جَدَّتِي أُمُّ عَاصِمٍ، قَالَتْ: (دَخَلَ عَلَيْنَا نُبَيْشَةُ مَوْلَى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَنَحْنُ نَأْكُلُ فِي قَصْعَةٍ، فَقَالَ: قَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "مَنْ أَكَلَ فِي قَصْعَةٍ فَلَحِسَهَا، اسْتَغْفَرَتْ لَهُ الْقَصْعَةُ) رواه أحمد وبن ماجه وغيرهما .. وقال شعيب الأرنؤوط في تخريج سنن بن ماجه وكذلك محققو المسند: إسناده ضعيف لجهالة حال أم عاصم جدة أبي اليمان ..

2- (حديث موضوع "مكذوب على النبي") .. عن أنس عن النبي قال: (إِذَا لَعِقَ الرَّجُلُ الْقَصْعَةَ اسْتَغْفَرَتْ لَهُ الْقَصْعَةُ فَتَقُولُ اللَّهُمَّ اعْتِقْهُ مِنَ النَّارِ كَمَا أَعْتَقَنِي مِنَ الشَّيْطَان) ذكره الفتني في تذكره الموضوعات ص141 وقال: هو من نسخة سمعان المكذوبة.

 

3- (أثر مكذوب على صحابي) .. عن ابن عَبَّاس قال: (مَنْ أَكَلَ مَا يَسْقُطُ مِنَ الْمَائِدَةِ خَرَجَ وَلَدُهُ صِبَاحَ الْوُجُوهِ وَنفي عَنهُ الْفقر) ذكره الفتني في تذكرة الموضوعات ص141 وقال: فيه يوسف ابن أبي يوسف القاضي "مجهول ذكره" .

 
#- ثم بعد ما سبق يتبقى سؤال مهم نختم به هذا الفصل .. وهو سؤال مهم جدا .. نذكره في السؤال التالي .. 

  ************************** 

..:: س101: كيف للشيطان أن يبيت ويأكل معنا إذا لم نذكر الله في حين لا نجد أي تغيير عند دخول البيت ولا نجد نقصان للطعام ؟ ::..
(خاطر في لفظ "عشاء" الذي أتى في الحديث النبوي)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ) صحيح مسلم.
 
- مما قد يخطر ببالك من الحديث السابق عند قرائته .. وهو من التصورات الخاطئة في عقول البعض أن يظن أن مفهوم المبيت والأكل بالنسبة للشيطان .. هو تدخل مادي واقعي ملموس في الأشياء .. مثل تصرف الإنسان فيما يملكه ..!!
- وهذا لو تصورته فهو من الخطأ في الفهم .. ليه ؟
 
1- لأنه أصلا لو ظننا أن الشيطان يأكل ويشرب ويبيت معنا بمعنى استخدام نعم الله التي أنعم بها علينا .. فعقلا يكون هذا الكلام مُتهم .. لأن الواقع يكذبه .. لأننا لم نسمع أحد في الكرة الأرضية من غير المسلمين يقول بأنه حينما يأكل فالطعام ينقص أو لو ترك ويعود إليه فهو ينقص .. وكذلك كل البضاعة التي تباع في الماركت والمحاصيل الزراعية التي يتم جمعها وبيعها وتكون في بلاد لا تقول (بسم الله) ومع ذلك أشيائهم لا تنقص ولا يقول أحد بأنها تختفي فجأة دون سبب .. بل ولا المسلمين أنفسهم يقولون بذلك ..!!
 
2- قلت لك ما سبق أخي الحبيب حتى تعقل وتفهم الأحاديث بصورة صحيحة .. فلعلك قد يصادفك أحد ويقول لك أن الشيطان يأكل معك وهذه مسألة غيبية ولا نعلمها .. وهذا يكون كلام فيه نظر لو كان المقصود منه بأن الكيفية مجهولة .. لأنه يقال حينئذ بلفظ الإتهام لأصحاب هذا القول: طالما يأكل فيجب أن ينقص طعامنا .. ولكنه لا ينقص منه شيئا ؟!! وهذا حينئذ يتعارض مع نص الحديث .. وطالما الحديث يتعارض مع الواقع المدرك للحواس فهو إما حديث باطل تم التلاعب في ألفاظ روايته .. وإما أنه يوجد فهم خطأ لما فسره بهذا التفسير ..!!
 
- وبسبب ما ذكرته من اتهام في تفكير البعض الخاطيء .. فقد اضطر العلماء للبحث في كيفية أكل الشيطان لطعام الإنس فبحثوا عن طريقة تتناسب مع حالتهم الروحانية ولذلك ذهب البعض إلى أنه يتناولها شما من خلال رائحتها وهذا يكسبه طعاما كحال بعض البخور الذي يطلبه الجن في حضوره حيث يكون له منه نصيب .. وسبق وناقشنا مسألة كيفية أكل الشيطان للطعام وكلام العلماء فيها تفصيليا في رسالة (ليلة الجن) في الفصل الحادي عشر .. فارجع إليها ..
 
3- أما لو كان هناك من يزعم أن للشيطان تصرف في عالم المادة بالسلب بأكل الطعام فعلا وكان الشيطان يمد يده ويأكل معك وينقص من طعامك وهو بحالة روحانية .. فهذا شخص فيه جهالة لأنه فهم المسألة خطأ لغياب التمييز عنده بين الحالة الروحانية والحالة المادية للجن .. وإلا فلماذا تجسد الجن في شكل لا نعلمه وذهب ليسرق من الصحابي أبو هريرة وغيره ؟!!
 
- وما سبق مثال بسيط أخي الحبيب في قصة أبي هريرة والشيطان الذي كان يسرقه .. لتدرك مدى فساد من يزعم أن الشيطان له قدرة بالتصرف في عالم المادة وهو بحالته الروحانية - اللهم إلا لو كان شخص روحاني ويستحضر الجن - فهذا شيء آخر وله كلام آخر .. وقد تكلمنا على كل ذلك بتوسع وتفصيل كبير في رسالة التمثيل الروحاني .. فارجع إليها .. وإنما هنا نتحدث عن الحال العام لعموم البشر وليس نتكلم عن أحوال خاصة ببعض الناس ..!!
- تنبيه: سيأتي مزيد كلام عن أكل الشيطان مع الإنسان في الفصل القادم وبتوسع كبير .. مع أقوال العلماء ..
 
4- أما عن أقوال بعض العلماء في مفهوم مبيت الشيطان فهذا له معنيان .. أحدهما المبيت الحقيقي .. والآخر يقصد به الوسوسة عن قرب .. ومن كلام العلماء:
 
#- قال الإمام القاضي عياض (المتوفى: 544هـ):
- وقوله: (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء):
- مُنِع الشيطان من الإستقذار والأكل من عشائه، ولم يجعل له قدرة عليه .. إذا جُعِل الحديث على وجهه وظاهره ..
- وإن صُرِفَ إلى المجاز كان معناه: أي لا منفعة لكم بالمبيت؛ إذ كفاه الله - بذكره إغوائكم له وضركم إياه . (إكمال المعلم بشرح فوائد مسلم – مختصرا- ج6 ص485).
 
4- بمناسبة الكلام على مبيت وأكل الشيطان .. فقد خطر على بالي شيئا وانتبهت إليه في حديث النبي وهو لفظ (عشاء):
- قال النبي في الحديث: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ) صحيح مسلم ..
 
- فلما انتبهت لهذا الحديث وجدت فيه شيئا جميلا .. استحق انتباهي .. وهو لفظ (العشاء) .. فخطر ببالي أن يكون هذا فيه دلالة على أن هذه هي الوجبة الوحيدة التي يشترك فيها الشيطان .. وهي الفترة ما بين المغرب والعشاء .. أو فترة الليل .. إذ لو كان يمكن للشيطان المشاركة في غير ذلك الوقت لكان جعل النبي المسألة مطلقة وغير مقيدة بوقت .. والله أعلم .
 
- وهناك دليل آخر يثبت صحة كلامي .. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن الشياطين تنتشر .. فعن جابر بن عبد الله عن النبي قال: (إذا كانَ جُنْحُ اللَّيْلِ -أوْ أمْسَيْتُمْ- فَكُفُّوا صِبْيانَكُمْ؛ فإنَّ الشَّياطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فإذا ذَهَبَ ساعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ فَخلُّوهُمْ، فأغْلِقُوا الأبْوابَ، واذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ؛ فإنَّ الشَّيْطانَ لا يَفْتَحُ بابًا مُغْلَقًا ...) صحيح البخاري.
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب:
1- الشيطان قد يشارك الإنسان في الطعام والشراب الذي لم يتم ذكر اسم الله عليه .. ومشاركته تكون من خلال تحريضه على عدم ذكر الله .. وقد يكون له أيضا من هذا الطعام طاقة يستمدها من هذا الطعام من خلال شم رائحته مثلا فيفسد على الانسان شيئا من بركة هذا الأكل .. وليس بمعنى أنه يأكل ويشرب فعلا .. وإلا فالطعام والشراب لا ينقص شيئا لو تركناه أو لو أكلناه فلا نجده ينقص فجأة شيئا مما نأكله ..!! فانتبه .
 
2- الشيطان قد يكون له مبيت بمعنى تواجد حقيقي بالبيت أي يدخل فيه .. أو قد يكون له مبيت بمعنى له تواجد قوي ومؤثر في وسوسة الإنسان ..
 
3- الشيطان هو مجرد كيان غيبي لا يتتبع خطواتك ويتجسس عليك ويعيش معك معايشة الروح للجسد .. لا .. وإلا كنت مستباح من الشيطان وتساوى حال المؤمن بالكافر بالملحد بالمثليين واللواطيين وغيرهم .. وهذا كلام لا يقول به مؤمن ولا عاقل .. وإنما الشيطان له حضور يحدث في مواقف خاصة في حياتك ليحرضك على فعل معصية أو يمنعك عن فعل طاعة .. وهذا كلام النبي حيث قال (إنَّ الشَّيْطانَ يَحْضُرُ أحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شيءٍ مِن شَأْنِهِ) .. فالحضور مرتبط (عند حدوث شيء) أي مرتبط بكل ما فيه حركة منك يترتب عليها طاعة فيأتي ليفسدها أو قد تكون فرصة للشيطان ليجعلك تفعل معصية أو ليحرمك من طاعة ..
 
- وليس للشيطان صفة الألوهية حتى تظن أنه يعلم عنك كل كبيرة وصغيرة حتى تظن وكأنك مستباح له مهما كنت سواء مؤمن أو كافر أو عاصي أم مطيع .. كالذين جعلوا من عورات الناس مستباحة للشيطان أن ينظر إليها ويطلع عليها لأنه لم يقل بسم الله عند خلع ملابسه في غرفة نومه ..!! فيا لها من بدع في الشريعة .. والله ورسوله برآء من هذه المعتقدات الباطلة .. وقد سبق ناقشنا مسألة اطلاع الشيطان على العورات في هذه الرسالة فارجع إليها في الفصل الأول منها عند السؤال الثالث ..!!
 
3- تبقى أن أقول لك أخي الحبيب في مسألة الطعام أنه قد ورد حديث عن النبي قال فيه: (أَنَّهُ مَنْ أَكَلَ فِي قَصْعَةٍ، ثُمَّ لَحَسَهَا، اسْتَغْفَرَتْ لَهُ الْقَصْعَةُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده ضعيف .. 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 43 تعليقًا:

  1. الردود
    1. الاخوة الاعزاء الاعضاء الكرام 💐

      وبمناسبة الكلام حول مبيت واكل الشيطان .. فقد تم اضافة خاطر لطيف حول لفظ ( العشاء ) الذي جاء في الحديث الشريف .. تجدونه في السؤال ( 101 ) ..

      قراءة ممتعة ونافعة 🤲

      حذف
  2. 🕊✍.... وصايا #أ_خالد_أبوعوف:

    🍀- الخوف من الله هو الشعور بقدرة وبعظمة الله وإكباره وعزته وقوة سلطانه ..

    🍀- الخوف من الله يجعلك تتعلق به تعلقا مستوليا عليك في ظاهرك وباطنك

    🍀- إن أصابك أي أذى .. تذكر هذه من ابتلاءات الحياة التي يجب أن تحدث لبيان إيمانك .( ما الإبتلاءات إلا مرايا نرى فيها حقيقية أنفسنا)

    🍀- إن تسليط الشيطان عليك ما هو إلا جزء من قدرك الذي يعلمه الله وسمح به في أن يصيبك .. وطالما قد سمح به .. فله فيه حكمه .. وله فيك تدبير ..

    🍀-إجعل الله حسبك ووكيلك واعلو بإيمانك قائلا ظاهرا وباطنا بقولك (حسبنا الله ونعم الوكيل) ..

    🍀- طالما الله وكيلك وأنت مؤمن بذلك .. فمن يتوكل على الله بيقين فيه فالله حسبه بإحسان منه .. فافهم.
     
    🍀-  بقدر يقينك باسم الله القدير .. فلن يتمكن منك الشيطان الحقير .
     
    🍀- اعلو بهمتك ويقينك في الإيمان بأوصاف مولاك في قلبك .. إذا أردت أن تطفيء فيك نار عدوك ..

    🍀- بقدر اليقين يكن التمكين .. فاصبر لحكم ربك

    🍀- لا تعجز من دوام قولك: يا رب .. ولكن بافتقار وانكسار .. وبقدر افتقارك وانكسارك لله يكن إمدادك وانتصارك من الله .

     

    ردحذف
  3. ☆ الشيطنة الأخطر على الإطلاق...
    كتبوا لنا...
    أصدر الكاتب الأمريكي (دان براون) سنة ٢٠٠٣ رواية بعنوان (شفرة دافنشي) تدور الرواية حول (الرموز والشفرات الماسونية) ثم حولت الرواية إلى فيلم بوليسي...
    منعت العديد من الدول العربية والأوروبية دخول هذه الرواية إلى أراضيها... الفاتيكان على رأسها.
    تدور أحداث الرواية حول اختراعات وأعمال دافنتشي الفنية وتتناول العلاقة بين المسيح ومريم المجدلية بطريقة منافية لما مذكور بالكتب المقدسة والقرآن الكريم... فالهدف باختصار من الكتاب هو هدم الأديان.
    سنة ١٩٧٥ اكتشفت مكتبة باريس مخطوطات سرية ذكر فيها اسماءمنظمة سرية عرفت باسم منظمة سيون او اخوية سيون او دير صهيون وكان من بين أعضائها (فكتور هيجو، نوستراداموس( المنجم الكبير)، اسحاق نيوتن).
    فما هي اخوية سيون؟!!...

    ردحذف
  4. ☆ اخوية سيون..
    في عام ١٠٩٩ بعد الحملة الصليبية الأولى وسقوط الاندلس في قبضة الصليبيين - تجمع عدد من ملوك أوربا بهدف إقامة هذه المنظمة وقالوا انها تأسست بهدف حماية أملاك المسيحيين في القدس، هذا الهدف المعلن اما الغير معلن فهو حماية الرمز الأبرز في المسيحية وهو الكأس المقدسة لكن بشكل مغاير لما تعارف عليه (الشكل التقليدي = كأس استعملها المسيح عليه السلام للشرب في العشاء الاخير)
    الشكل الجديد للكأس في المنظمة هو أنها ليست كأس مادية وإنما هي سلالة دم المسيح عليه السلام...
    منظمة سيون كانت تجزم على ان السيد المسيح تزوج من إحدى أبرز تلميذاته (مريم المجدلية) بل انجبت وقد فرت بأبنائها إلى أوروبا في فترة اضطهاد المسيحيين وهناك عاشت وسط اليهود مخفية بعدم التصريح بهويتها ليبدأ نسل المسيح بالتكاثر..الأخوية رأت انها عليها حماية النسل من خطر الكنيسة وفاءا للمسيح وشرعوا بتأسيس جيش عسكري خفي أسموه فرسان الهيكل او حراس المعبد- أقنعت الكاثوليكيين انه مجرد جيش لحماية الحجيج المسيحيين وبقى هذا الجيش إلى أن قضت عليه الكنيسة الكاثوليكية بدون سبب مقنع...
    فمن هم فرسان الهيكل؟
    يتبع...

    ردحذف
  5. ☆ فرسان الهيكل...
    النواة الأساسية الماسونية- الماسونية ابتدأت من حيث انتهى فرسان الهيكل... الاتهامات التي وجهتها الماسونية لفرسان الهيكل هو عبادتهم (بافوميت)= اله عبدة الشيطان!!
    بعد اعتراف بعض الأعضاء بأنفسهم بنفس التهمة التي توجه للماسون اليوم
    - ما الذي يجعل الكنيسة تلفق مثل هذه التهمة لاحد اقوى جيوشها؟ - لا احد يعلم..
    بدراسة معمقة من دان براون وتفاصيل أعضاء المنظمة التي كان من أبرزها لوحات الرسام الشهير دافنتشي (جميع لوحاته تتفق في شيء مهم جدا)
    دافنشي ملأ لوحاته بمعتقدات اخوية في لوحة (العشاء الاخير) على سبيل المثال: إذا سألت شخص يهتم بالفن او اي شخص مسيحي عن الشخصية الموجودة على يمين تجسيد المسيح في اللوحة سوف يخبرك انه (يوحنا المعمدان تلميذ المسيح) ولكن اذا دققت النظر في اللوحة سوف تجد ملامح أنثوية (دافنشي كان يقصد مريم المجدلية) والذي يؤكد ذلك انك يمكن أن ترسم مثلث قاعدته للاعلى او حرف v بين صورة المسيح ومريم المجدلية - حرف v يمثل الكأس المقدسة بحسب منظمة سيون.
    - في القرن ١٦ انتهى دافنشي من رسم لوحة سلفادور مندي التي معناها (مخلص العالم) يدعي بها دافنشي تصوير المسيح ولكن اذا دققت في الصورة سوف تجد روزا غريبا جدا) - تجد المسيح يشير بيده بعلامة أسموها (علامة النعمة) - اذا ركزت أكثر تجد ان هذه العلامة التي يشتهر بها (بافوميت) رمز الشيطان الماسوني!!..
    ما علاقة كل ما سبق لشفرة دافنشي؟

    ردحذف
  6. ☆ نتحدث عن( الموناليزا )
    اللوحة التي كانت السبب الأهم في شهرة ليونار دافنشي وكذلك السبب الرئيسي في فك (شفرة دافنشي)
    اللوحة تتميز بالمكر والمراوغة فليس لها ملامح حقيقية أهي تبتسم ام عابسة الوجه... واذا نظرت لها من أي زاوية ستجدها أيضا تنظر إليك وكأنها تتابع - إشارة إلى العين التي ترى كل شيء - العين التي يستعملها الماسون إلى الان - وعينها هي نفس العين المستعملة في الهرم الماسوني الشهير بنفس التفاصيل ...
    لكن من تكون الموناليزا في الاصل؟
    تفاوتت القصص (زوجة تاجر ايطالي، ليوناردو نفسه ولكن بملامح أنثوية...) لكن بعد تسريب وثائق دير صهيون ظهرت نظرية جديدة تقول ان لوحة الموناليزا مزيج بين وجه المسيح على حسب مزاعمهم وجه مريم المجدلية ووجه دافنتشي نفسه)
    واذا ركزت في اللوحة ستجد أن دافنشي قد رسم هضابا غير مكتملة في خلفية اللوحة وكأنه يشير أن للوحة بقية وقد كان هذا المفتاح الاول لفك الشفرة... فك الشفرة لم يأتي بالصدفة ولا بالشيء اليسير - لكن ظهر بعد تحليل عميق لحياة دافنشي وهو صغير.. كان لدافنشي هواية غريبة وهي الكتابة بالمقلوب.
    تعتقد المنظمة ان لكل شيء معنى باطن يختلف تماما على المعنى الظاهر والحقيقة دائما هو ما يكون في الباطن وليس ما يبدو من الظاهر .
    انتهى





    ردحذف
  7. ☆ شيفرة بلال= ابن رباح
    للأمانة لم أقرأ شيفرة دافنشي، فقط اعتمدت الملخص، إلا أنني قرأت شيفرة بلال للكاتب العراقي احمد خيري العمري (نسبة لعمر بن الخطاب) وهذه الرواية هي التي دلتني على شيفرة دافنشي غير اني سبقت الحديث عنها لخطورتها أولا ولكونها الأسبق في الظهور ثانيا...
    ارادوها شيطنة وأرادها العمري خروج من الكفر إلى الإيمان ومن العبودية إلى الحرية...
    يحفزك الكتاب على البحث عن أمية (بن خلف) الذي بداخلك (النفس) وأمية الخارجي (كل من يستعبدك)
    هذا انطباع شخصي صرف للرواية... ولن أضيف حتى لا احرق متعة القراءة عند هواة القراءة ...واخترت فقط مقتطفات اعجبتني من الرواية علها تكون حافز لغير هواة القراءة...
    مقتطفات من الكتاب:
    ☆ يبدو أن العقل البشري مبرمج على الإيمان بشيء خارق للطبيعة او لنقل ان ثمة (تحيزات) واضحة داخل العمليات الإدراكية تسهل الاتجاه إلى الإيمان بالله عموما...

    ☆《اشهد ان لا اله الا الله》جملة تورطك عمليا في ان تصبح جزء من الموضوع، ان تصبح(شاهد عيان) على امر لا يمكن ان يرى بالعين، شاهد عيان مرتين مرة شاهد نفي ومرة شاهد اثبات...

    ☆ ثمة أمية في كل منا، ثمة قليلون منه في كثير منا، أميةالجاهلية، أمية الكفر الذي يزيد وينقص... ثم القليل من أمية، حتى عند أولئك الذين لا يعرفوا أمية...

    ☆رسالة إلى أمية: عندما تعرفت على قصتك لم أجد الشر المطلق.. بل وجدت الإنسان الذي يخطيء ويرفض الاعتراف بخطئه...

    ☆ عزيزي أمية:: لا أستطيع أن أقول اذهب الى الجحيم فأنت هناك فعلا...

    قراءة ممتعة لمن لم يقرأ الكتاب
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله


    ردحذف
    الردود
    1. نعم = قراءة ممتعة لمن يقرأ الكتاب

      حذف
  8. وصايا إيمانية خالدية :

    🌴 احترم قدرك وأقدار الآخرين من مفهوم العدل الإلهي🌴

    🌲إياك أن تنظر لأحداث الحياة خاصة التي تراها مؤلمة دون أن تتذكر دائما .. أن الله هو العدل الحكيم في فعله وتدبيره  (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) الأنبياء35 .. وتتذكر دائما (إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) يونس44 .. ولا تنسى قوله تعالى (وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً) الكهف49 .. ولا تنسى قوله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ) فصلت46 ..

    🌲 ويقول تعالى في الحديث القدسي : (يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا) صحيح مسلم ..

    🌲 يبقى من العار عليك أن تشك في عدل الله .. لو ظننت ولو للحظة واحدة أنه حكم على عبد من عباده بظلم ..!! ثم كيف تحكم في مسألة غيبية لا علم لك بها من أساسه ؟!! فهل أنت شريك لله في ملكه حتى تحكم على فعل الله ؟!! فكيف تجعل من نفسك حاكما على أفعال الخالق وتتهمه وتسيء الظن به وتقول أنه ظلم من خلقه كافر أو مريضا أو قليل الحظ .. ؟!! فهل من الإيمان عندك أن تسيء الظن بالله وتجحد أنه العدل الحق ..؟!! أفلا تعقلون !!

    🌲بل ولو كان لك قليل من العقل لقال لك: أنه لا مجال لك فيما هو غيب عنك ولا سبيل للوصول إلى معرفته ..

    🌲فاترك الملك للمالك واهتم بشئون نفسك .. واترك شئون الألوهية للإله .. واعلم أن تدبير الله له حكمه .. فكن بصيرا بما ذكرته لك ..

    🌲 واتقي الله في نفسك ولا تفتح أبواب شيطانية أنت في غنى عنها .. وإلا فانت متهم في عقلك وإيمانك .. لأن ما تقوله يخالف العقل والإيمان ..

       أ / خالد أبو عوف

    ردحذف
  9. الذي خسرته كله كان ملك لله ..

    والشخص الذي جرحك و اوجع قلبك هو عبداً لله ..

    والرزق الذي تتمناه هو في خزائن الله..

    والهم الذي تحمله على عاتقك هو من عند الله ..

    والمستقبل الذي تخاف منه هو بيد الله ..

    والذي ابكى قلبك رحيله وموته قد رحل لله نحن من الله والى الله ..

    وجميع ما فينا وما لدينا وما خسرنا وما كسبنا وما نريد وما نتمنى وما نشعر به هو مُلْكُ لله ..

    فـهل تظن ان الله جل وعلا سيتركك لوحدك وانت منه واليه؟
    لا والله .. لانه ببساطة إنا لله وإنا اليه راجعون..

    ردحذف
  10. طيب
    أستاذ خالد / المحترم

    ماهو عرق السواحل ؟
    الجواب
    عمالين يئولوا : أن له قدرة روحانية هائلة ، فهل كلامهم صح ؟

    ردحذف
    الردود
    1. سؤالين يا مجد:
      1- وهل وصلوا إلى شيء ؟!
      - جواب : لا .. وإلا ما كانوا باعوا الوهم للناس ..

      2- لو كان أي شخص يمتلك ما يفعل به العجائب ويفتح به الكنوز ولا يؤثر فيه سحر ووو - فهل شيء مثل هذا قابل للبيع ؟
      - الجواب: طالما هو معه هذا الشيء فلماذا لم ينفع به نفسه اولا .. بدلا من كونه يتسول ببيع هذا الشيء على الانترنت راجيا ان يشتريه منه أحد ؟!!
      - أفلا تعقلون ؟!

      تحياتي لك
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. طيب
      صح كلامك ياأستاذ خالد
      الآن
      موضة عرق السواحل = زمان كان موضة الزئبق الأحمر.
      .................
      لكن
      السر مش بعرق السواحل كمادة = لا لا لا لا
      السر = بالمُعًزم = أي الشخص الروحاني إللي بيقرأ على المادة = فيروحنها بِخُدام.

      .والله أعلم.

      حذف
  11. زادك الله حكمة استاذنا الفاضل
    وزادك علما ونفع بك اينما حللت
    آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  12. طيب
    أستاذ خالد / المحترم
    تحاورنا أنا وشخص وقال لي : أنا لاتُناسبنا طريقة الأستاذ خالد أبوعوف بالعلاجات.
    فقلت له : لماذا ؟
    فقال : تأخذ وقت (الرقية)
    لكن
    العلاج بالروحاني = أطباء الجن = أسرع بالعلاج.
    ...........
    فقلت له : أنت تبحث عن الأقسام الروحانية بالعلاج
    لكن
    خالد أبوعوف = يريد
    ( السور + الآيات + الكلمات + الحروف ) القرأنية بالعلاج.

    ومين قال لك أن طريقته بالعلاج ليس لها تأثير قوي وفعال ومفيد وممتاز بالعلاج ؟!!
    فأنا مجد عالجت بطريقة خالد عبدالفتاح أبوعوف بالعلاج = ووجدت لها تأثير قوي بالعلاجات وجابت نتائج رائعة وممتازة.....

    وقلت له : خالد أبوعوف = يريد أن يرجعنا إلى الله بكل شيء

    شوف قد يكون المريض = عامل بلاوي بحياته = ولمن يسمع القرأن العزيز = يدخل نور كلمات الله بقلبه وبصدره وبفؤاده وعقله = فيتوب وينوب ويئوب إلى الله الغافر الغفار الرحيم الرحمن

    ردحذف
  13. طيب
    وقال لي أيضا : يامجد لاتعجبنا طريقة خالد أبوعوف بالتأليف للكتب والدروس.
    فقلت له : أيه إللي مش عاجبك = أعطينا أمثلة عشان أفهم وقد أكون متفق معك.....
    فقال : ليه ميجبش حكاوي وحواديت عن الجن عشان ننبسط ؟
    وأيضا خالد أبوعوف = يرفض الأحاديث الضعيفة

    فقلت له : يعني أنت عاوز يجيب قصص من كتاب ألف ليلة وليلة !!!!!

    شوف
    خالد أبوعوف منهجه بالكتابة هو الأتي :
    1- القرآن العزيز
    2- السنة النبوية الصحيحة
    3- العقل
    4- الذي أتفقت عليه الأمة إللي هو موافق للقرأن والسنة والعقل

    ردحذف
  14. طيب
    - مين مش عاجبه أسلوب الأستاذ خالد أبوعوف بالعلاجات ؟
    - مين مش عاجبه أسلوب الأستاذ خالد أبوعوف بالكتابة والتأليف ؟

    أكتبوا ملاحظاتكم = بدون خوف وبدون تطبيل
    المدونة فيها حرية ومساحة للرأي والرأي الأخر = في إطار الأدب وأسلوب الحوار الهادف والمؤدب

    تحياتي للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. فين يا مجد التطبيل في التعليقات الأستاذ يكتب في أمور لا نفقه فيها شيئ ونعتقدها وهي منتشره عندنا الأستاذ بيرد عليها وبيصححها وبيرد عليها بالعلم والعقل واحنا بنتعلم وبنقرأ

      يا مجد ذكرتي بشخص كان له مبدأ في الحياة يتحدث به مع الناس
      وكان هذا المبدأ هو (خالف تُعرف)
      وصدقني كل واحد أو وحده من أهل المدونه نفسه في حاجه بيكتبها وبيعبر عن رأيه وبعدين محسسني إن الأستاذ ماسك كرباج للي يخالفه الرأي..... وده شيئ عجيب منك بصراحه يا مجد وقد لمحت بهذا الأمر أكثر من مره وهو عكس الواقع تماما والواقع خير شاهد ودليل
      مش عارف انت عاوز تقنع نفسك بشيء لا وجود له ولا بتقنعنا احنا بهذه المسأله كلما هدأت نيران الفتنه أراك تشعلها يا مجد وهذا أمر المفروض تراجع فيه نفسك لأن العمر بيجري بسرعه رهيبه ويا عالم هنعيش قد اللي مر من عمرنا ولا لأ

      حذف
    2. علمني ربي :
      وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ
      هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ
      علمني بني محمد صلى الله عليه وسلم
      «لا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاسَ»
      إن احببت احدا في الله فأخبره
      حديث أنس  أن رجلاً كان عند النبي ﷺ فمر رجل به فقال: يا رسول الله، إني لأحب هذا، فقال له النبي ﷺ: أأعلمتَه؟ قال: لا، قال: أعلِمْه، فلحقه فقال: إني أحبك في الله، فقال: أحبك الله الذي أحببتني له
      ----------------
      علمني شيخي الصمت حكمة ونعمة ورد

      حذف
    3. انا اكتر حد والله ما بخاف من مخلوق ....وعشان كده انا هقول رأيي بكل صراحه ...انا حاسه انك بتكره الاستاذ خالد وحد زقك ....وبتظهر حبك ليه ...وبتخبط ف الكلام ...وده مش حلو الحقيقه .وعشان بس متقولش انا ف صف الاستاذ والكلام ده ...ابدا والله هههههههههه والمفاجاه يا استاذ مجد انا مش من عشاق القراءه ولا ليا ف مدونه ولا غيره ههههههه ..لكن بشوف كلامك وبيهجم عليا خاطر بأنك بتحاول تخبط الدنيا ف بعض ....سوري بقول حقيقه والله .......جريئه حبتين واسفه طبعا لكلامي بس انت طلبت نتكلم بدون تطبيل ههههههه......بالله عليك ادعيلي

      حذف
    4. أخي الكريم مجد،

      عتدما نبارك ما يقوم به أستاذنا الحبيب من أعمال وعندما ندعو سرّا أو حتّى جهرا له هنا في المدوّنة، فهذا يا مجد من باب الحبّ في الله، وليس من باب التّطبييل، وشخصيا أفضّل الدّعاء سرّا، وكلمة تطبيل يا مجد كلمة مؤذية جدّا في سماعها ومهينة أيضا وهي تنال بالتّشكيك في نوايا ما يكتبه أهل المدوّنة جميعا، ولكن بما أنّ الجهر بالحب في الله بصيغة الدّعاء قد يعتبره البعض تطبيلا، فأنا أوّل المطبّلين يا مجد لمزيد الإلتزام لهذا الأسلوب.

      يا مجد،

      لا أعتقد أنّه يوجد خوف حائل دون إبداء الرّّأي، وما العيب إن إختلفنا مع أستاذنا الحبيب خالد في الرّّأي أو حتّى في الأسلوب فنخاف من أن نبديه له، لا إشكال على الإطلاق، بل والأستاذ خالد لطالما قال، بما معناه، ناقشوني فيما أقول، فالأفكار تُثرى بالمناقشة، ولم أعهده متكبّرا على الحق لنخافه يا مجد، فبالتّـأكيد أنّه ليس الأستاذ خالد أبو عوف هذا الذّي قد يخافه بعض من ذكرت أنت يا مجد، لعلّه إذن الخوّاف الوحيد في المدوّنة بما أنّه يناقشك سرّا ولا يبدي رأيه جهرا.

      تذكّر أخي مجد أنّ الأستاذ خالد يعلّم النّاس أصول العلاج بأصول الأدب مع الله، ظاهرا وباطنا، والأصل عنده هو إرشاد النّاس الطرّيق إلى الله ففيه العلاج الروحاني والروحي، ولا ريب أنّ هذا لا يطيقه من كانت في نفسه شهوة الروحانيّات ومن كان مسكونا بالجن وحكاياتهم، فطبعا هذا لن يجد مادّة شهوته هنا، ولن يطيق أن يتعالج بالأدب مع الله ومع كتاب الله ومع رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وتذكّر أنّ الأرواح جنود مجنّدة أخي مجد، فمن لا يعجبه أسلوب أستاذ خالد، وهو أسلوب إلتزم التقيّد بما جاء في الكتاب والسنّة بدل الدّجل والكذب على النّاس، من لا يعجبه هذا الأسلوب - والمقصود بالاسلوب هو المواضيع المتطرّق إليها - فلأنّ روحه لا تتناسب مع ما هو موجود هنا، من لا يعجبه هذا فلماذا يريد التشويش علينا ويحرمنا هكذا مواضيع في حين أنّ مدوّنات أخرى تغصّ بحكايات الجن والعفاريت وكلّ الخرافات الأخرى التّي يمكن أن تلبّي فضوله والتي من الممكن له أن يذهب إليها؟

      أخيرا،
      أرجوك يا مجد أن ترينا تحديدا ما الأسلوب الذّي يريده صديقك هذا ولتضرب أمثلة على ذلك حتّى نتبيّن والنّاس أجمعين ما المطلوب والمقصود تحديدا بالأسلوب المرجوّ اتّباع منهجه هنا بدل أسلوب الأستاذ خالد.

      تحيّاتي

      حذف
    5. الحمد لله انك ظهرت يا اخي نزار...
      وإلا كنت اخذت موقف منك ... لطالما سهوت في صلاتي إلا الفجر... اليوم لخبطتها وصليتها مغربا الركعة الأولى بالفاتحة فقط... اللهم اغفر لنا ما لا طاقة لنا به ...
      كل هذا وأنا أفكر في الموضوع وقلت في نفسي هناك شيء ما يحدث لا أعرفه انا التي مدحت نفسها وادعت انها تعرف كل شاردة وواردة في المدونة... قد أفلح اليوم من نطق وقد خاب من صمت...

      اين النصرة يا اهل المدونة لا بد ان يظهر اليوم فسطاط الإيمان من ضده...
      لو كنت مكان الاخ خالد لهجرت الكتابة حتى ترسو السفينة...
      ولو طلب نصحي لقلت له اهتم بما هو انفع فوالله لن يؤمن معك إلا من قد امن... والله أعلم
      ☆☆☆☆☆☆
      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله

      حذف
    6. أختي الكريمة عائشة،

      أحيانا، بل في أغلب الأحوال، نختار أن ندعو لمن نحب سرّا، فحتّى لو لم أظهر - كما لم يظهر بعض إخواننا هنا - فان شاء الله مدد دعائهم موصول بفضل الله ومنّه وكرمه وحفظه ولطفه، فاطمئنّي.

      أمّا قولك أنّه لن يؤمن معه إلّا من قد آمن، فهذا غيب لا يعلمه إلّا الله، ونحن نرى كثيرا من الأعضاء الجدد بفضل الله في تزايد ووعي متنامي عندهم لفهم أصول الطريق الحقّة إلى الله، فهوّني عليك أختاه، إذ ما دام مدد الله موصول لأستاذنا الحبيب، فهو إذن له بالكتابة والإرشاد، وإلّا لحصُل عنده قبض ولإنكفأ على نفسه يحيط بعائلته ولا يهتمّ بغيرهم، ولكنّه بارك الله فيه صاحبُ رسالة وأمانة أختي عائشة، فثبّته الله ورزقنا دوام وبركة صحبته وربط على قلبه وأمدّه بمدده، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      أمر آخر أختي عائشة،

      أحيانا بعض التعليقات تزيد من تثبيت النّاس وتوضيح الصّورة أكثر وأكثر للجميع، فمثلا التعليق الأخير لمجد يُوضح أنّ صديقه يريد قصصا للجن في المدوّنة "لينبسط" ويريد من الأستاذ خالد أن يبني قناعات عن عوالم الجن بناء على الأحاديث الضعيفة، فهل بامكان شخص مُنصِفٍ أن ينكر أنّ هذه الغزارة في المعلومات عن عوالم الجن - التّي تفيدنا في ترقّينا الإيماني وتفيدنا في مزيد القرب من الله - سببها الأستاذ خالد أبوعوف وأنّنا لم نكن لنعلم أيّ شيئ عنها بل ولم نتصوّرها لولاه؟ هل ينكر أحد منصف هذا الأمر؟

      صديق أخونا مجد يريد حكايات عن الجن للإنبساط، ولعلّنا نفهم هذا المعنى المُراد بهذه الحكايات، فما الذّي يفيدنا في ترقينا الإيماني مثلا إن علمنا أنّ الجنّ فلان يغيّر أجنحته مثلا كلّ أسبوع ( هذه خرافة ومثلٌ أضربه لا غير ) أو يعيش كذا وكذا سنة أو هذا النوع من الجن له قرون أو غيرها من الحكايات التي لا تفيد في الإيمان، بل ستزيد من رهبتنا منهم وتعلّقنا بهم بدل التعلّق بالله؛ كلّ حكايات الجن التّي تمّ ذكرها هنا في المدوّنة - وهي ليست حكايات، بل مستندة على عقل ونقل لا خرافات روحانيّة وهميّة لأناس عاطلين ( بمعنى عاطلين عن التّفكير وليس عن العمل، فالله يرزق كلّ من لم يجد عملا ويعينه على ما يجد يا ربّ العالمين، وهم فريبون من الله بصبرهم على ما يجدون بكلّ تأكيد )، قلتُ أناس عاطلين يُصبحون على الجن ليُمسُوا عليه، ولو أنّهم استثمروا فراغهم وعطالتهم في مزيد القربات لكان خيرا لهم، إذن كلّ حكايات الجن التّي تمّ ذكرها هنا في المدوّنة هي لتثبيت الإيمان ولمزيد الترقّي في معارجه.

      لهذه الأسباب طلبت من أخينا مجد ذكر بعض الأمثلة التي يريدها صديقه، هداه الله وإيّانا للحقّ، حتّى نفرّق أيّ نوع من الحكايات التي يطلب، ولعلّه لبعضٍ من هذه الأسباب أيضا قد يترك الأستاذ خالد بعض التعليقات تمرّ فيُقامَ الدلّيل على النّاس في أنفسهم - ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة - والله يرشدنا لما يحبّة ويرضاه، ويجعلني طبّالا لهذه المدوّنة، مادامت على عهد الله وميثاق رسوله، وهي كذلك وستضلّ بفضل الله إن شاء الله، آمين يا رب العالمين.

      حذف
    7. أخي الحبيب مجد:
      - اعلم حسن نواياك .. من وراء ما نشرت .. ولكنك أسأت لجميع الذين يكتبون تعليقا بكلمة (تطبيل) .. فهذه كلمة مسيئة جدا وفيها اتهام مباشر (بالنفاق) لمن يكتبون تعليقا هنا في المدونة ..!!

      ومن ناحية أخرى كنت أحب لو ذكرت في تعليقك:
      1- هل عند البعض اقتراح جديد في تغيير أسلوب كتابة المواضيع ؟
      2- هل لدى البعض اقتراح بمواضيع يحب أن يكتب فيها صاحب المدونة ؟
      - وللجميع حرية ابداء الرأي .. ونسعد بمقترحات الجميع ..

      #- أي يكون تعليقك في صيغة اقتراح تقترحه على القاريء .. ولعل هذا كان مقصدك .. ولكن قد خانك التعبير حتى اتهمت الآخر بصورة غير مباشرة .. بدلا من أن تقترح عليه ..

      - هذا إن كنت فهمت مقصدك صواب .. وليس كما فهمه الآخرون .. والله أعلم .
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. رشا من الجزائر
      كنت اتابع التعليقات بصمت و رأيي من رأيك استاذ لقد خانته الكلمة فقط فعوض ان يكتب لكم التعليق بكل موضوعية استعمل كلمة تطبيل انا لا اعرف الكثير على هذه المدونة و لا اعرف نواياه الحقيقية لكن حسن الظن بالاخرين يجب ان يكون الاسبق الى الفهم و حسب تعليقه فهو قام بمدحك و لم يفعل العكس و اعطى الكلمة للاعضاء لانه يعلم جيدا مدى حبهم لك و انهم لن يقولوا فيك شرا و الله اعلم

      حذف
    9. أضحكني تعليقك اختي عائشة اضحك الله قلبك
      حتى انا في وقت ما كنت انفعل جدا عندما ارى هجوم على أستاذ و أرد بكل إنفعال وحتى كنت أقرأ تعليقات البعض علي وأشعر برسالة التي أرادوا إخباري بها
      كنت انفعل وأرد
      انا ممن يؤمن بأن للكلمات رائحة مهما بدت جميلة ومنمقة تحمل رائحة نية كاتبها ويستشعرها القلب
      لكن مع الوقت يعلمنا الله إن أردنا الرد فلايكن فيه نصرة للنفس ولا قسوة على الآخر لأننا لا نعلم ما يمره به وقد تكون كلماته مؤذية ولكن نبته ليست كذاك
      عن نفسي متأكدة من حب مجد للاستاذ خالد أبو عوف حتى إن كان هناك إختلاف في وجهات النظر
      وعندي قاعدة في حياتي الحب غياث وإن زلت القدم لذلك متؤكدة من ان هذا الحب سيبصره وينجيه في الوقت المناسب لأن الأمر رزق من الله لا من الأستاذ ولا منا
      ربنا اول مرة أنظر لتعليق أحد برحمة وأعذره حتى كلمة تطبيل قرأتها لا تعلقوا بدعاء وإظهار الحب إنتقدوا وتفاعلوا ....
      وردي كان فقط على هذا الجزء
      اردت ان اخبره ان تعبير عن شكر والإمتنان والمحبة سنة نبوية وانا من ناس التي تحب تعبير عن مشاعرها

      أنا من الناس التي لا تحب الكلام عن الجن والشياطين ولا أخفيكم سرا أجاهد جهادا عظيم حتى اقرا رسائل أحب أن يكتب في أمور القلوب أسعد بها واطير بها لكني في نفس الوقت أدرك انه علم لابد من تعلمه لانه مهم ويرتقي بعقلي حتى لا أكون أضحوكة لعالم الجن والانس
      رغم أن أستاذي طلب مرارا عدم تعليق بدعاء لكني لم ألتزم ولم استطع حقيقة لأنني اعتبره كإمضاء حضور ليس لان الاستاذ يريد بلي لأني انا ارتاح لذلك لا اعرف طرح الأسىلة مخي اخذ اجازة في هذا جزء
      الاستاذ يعلم أن كل اهل مدونة يدعون له بظهر الغيب والكل يحبه
      لكني وانا أقرا لا احب أن أمر بصمت ون ودعي مني في ختام عندما أستفيد أترك تعليقا جزاك الله كل خير قرأت وفهمت
      مجد هذا إمتحانه ونحن نمتحن به
      واقولها
      الحب غياث وان زلت القدم فإطمئوا

      حذف
    10. اما في ما يخص جزء تعليقك اختي عاىشة على الاستاذ بترك الكتابة وهجرنا
      اقول لك مجبر اخاكي لا بطل ههههههه واكيد هو في قلوبنا بطل قلتها من باب الفكاهة وليصل المعنى لك
      علمني الاستاذ شيئا
      عليك الآذان وعلى الله البلاغ
      الله من إستخدمه وحتى ما يكتبه ليس بمزاجه ولا رغبته ولكنه بمراد الله
      قد تصل المعلومة اليوم وقد تصل بعد عام وقد تصل بعد وفاته بعد عمر طويل ان شاء الله ليس شأنه متى تصل ولمن تصل من إنتفع ومن لم ينتفع من وافق ومع عارض
      هو فقط ينفذ مراد الله فيه أما البقية فليست له بل لله
      فرضا لا أحد يقرأ ولا أحد يعلق ولا أحد يمر منا حتى نحن
      هل يتوقف من يكتب لله لا يرى غيره ولا يتظر الشكر من سواه
      نحن نعلق ونشكر لإظهار الإمتنان لما نستفيد به
      لكن الأستاذ صدقا لا يهمه فقط ينفذ مهمته التي كلف بها
      تريثي يا عائشة طريق طويل ولازال الكثير نتعلمه خاصة في سلوك
      صدقيني ان قلت ان مجد فتنة لنا اكثر من نفسه هههههه ثبتنا الله واعنانا عليها يارب

      حذف
    11. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    12. بعيدا عن أي حاجه بجد روحك حلوه هههههههههه ....واسفه لكلامي طبعا انا قولت مجرد خاطر واحساس ف التعليق السابق ف لو زعلت حقك عليا ..

      حذف
    13. أخي مجد .. الاعتراف بالخطأ :
      خلق من أخلاق الأقوياء، وعلامة من علامات الثقة بالنفس التي لا يتصف بها إلا الكبار، الذين لديهم القدرة على مواجهة الآخرين بكل قوة وشجاعة وأدب،
      خلق اجتماعي جميل يدعو للتعايش، خلق يُزيل الأحقاد، ويقضي على الحسد، ويدفع عن صاحبه سوء الظن به، إنه خلق الاعتراف بالخطأ.
      قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون).
      - آدم عليه السلام يعترف بخطئه: فهذا أبونا آدم وأمنا حواء اعترفا بما اقترفا لما انجرا وراء إبليس اللعين وأكلا من الشجرة، قال الله عنهما: ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [الأعراف:23].
      - موسى عليه السلام: أخطأ عندما وكز الرجل بعصاه فقتله، فماذا حدث؟ إنه لم يبرر فعلته، ولم يراوغ لإيجاد المخارج من هذا المأزق ولكنه اعترف ابتداءً أن ما فعله من عمل الشيطان"﴿ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ ﴾ .. " ثم قام ليقدم الاعتذار ويطلب العفو والصفح والمغفرة من الغفار " ﴿ قال رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [القصص: 15-16].
      - نوح - عليه الصلاة والسلام - يطلب المغفرة من ربه:
      واعتذر نبي الله نوح - عليه السلام - لربه، وطلب المغفرة منه تعالى فقال: ﴿ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنْ الْخَاسِرِينَ ﴾ [ هود: 47]، كما اعتذر نبي الله موسى - عليه السلام - لربه وطلب المغفرة منه تعالى قائلاً: ﴿ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [القصص: 16].
      - عباد الله: الاعتراف والمناجاة لمن أراد النجاة:
      يونس عليه السلام اعترف بما اقترف، فنادى ربه في ظلمات ثلاث، ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فيا ترى ماذا كانت النتيجة؟ نتيجة الاعتراف، واللجوء إلى الله، فرج الله كربته، ونجاه من الغم، وليس هذا الفرج وكشف الكربات للأنبياء فقط، بل كذلك للمؤمنين المعترفين بتقصيرهم وفقرهم، قال تعالى: ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 87، 88].
      - ابراهيم الخليل - عليه الصلاة والسلام - عابد الرحمن، مكرم الضيفان، مطفئ النيران، مكسر الأوثان رُغم هذه الصفات العظيمة لإبراهيم الخليل- عليه السلام - إلا أنه اعترف بخطئه وتقصيره، فقال في آخر عمره كما قال تعالى: ﴿ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ ﴾ [الشعراء:82].
      - ملكة سبأ لم يمنعها ملكها ومالها وقوة جيشها ومكانتها أن تعترف بخطئها:
      هذه ملكة سبأ تعتذر لربها - عز وجل - حينما رأت آياته ورأت ملك سليمان: ﴿ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [سبأ: 44].
      - الاعتراف بالخطأ والهفوات يرفع الدرجات:
      قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ﴾ [آل عمران:134-135].
      - بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم ونفعني الله وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، واستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه فيا فوز المستغفرين.

      حذف
    14. " قبول الاعتذار "
      وعليك أخي الحبيب،
      بقبول عُذر أخيك، إن قدم لك الاعتذار وتصديقه بما يقول، يروى عن عمر رضي الله عنه أنه قال : ( لا تلُم أخاك على أن يكون العذر في مثله) (الآداب الشرعية والمنح المرعية) ويقول الحسن بن علي رضي الله عنهما فيما يُروى عنه : ( لو أن رجلاً شتمني في أذني هذه واعتذر إليَّ في الأخرى لقبلت عذره) (الآداب الشرعية والمنح المرعية) .
      يقول الشاعر :
      قيل لي قد أساء إليك فلان وقعود الفتى على الضيم عار

      قلت قد جاءنا فأحدث عذراً ودية الذنب عندنا الاعتذار (الآداب الشرعية )

      ويُروي أن أبا موسى هارون بن عبد الله قد جاء إلى رجل شتمه، لعله يعتذر إليه، فلم يخرج إليه وشق الباب في وجهه، فيال العجب من حلم هؤلاء وصفاء قلوبهم، فيا أخي :
      اقبل معاذير من يأتيك معتذراً إن بر عندك فيما قال أو فجرا

      فقد أطاعك من يرضيك ظاهره وقد عصاك من يعصيك مستتراً (الآداب الشرعية )

      ويقول الأحنف بن قيس رحمه الله : ( إن اعتذر إليك معتذر تلقه بالبِشْر) (الآداب الشرعية ) .
      منقول .. الكلم الطيب.
      ********************
      دائما .. يا أستاذ منكم نتعلم فن الرد .. و نعلم أنك تعتبرنا مثل أولادك .. و هل في الدنيا أب يتبرأ من أبناءه و إن عملوا الهوايل و المصايب هههه .. هذا ليس تطبيل أو مدح، و إنما من باب «مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ».
      *************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم.

      حذف
  15. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله وأنعم عليك
    *********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. بعد أنْ علَّمني وحدَّثني عن فَضْلِ الأخوَّة في الله، الأخوّة الصّادقة حقَّ الصِّدق، قال لي :

    يا ولدي قُلْ لمَنْ أحبَبْتَهُ في الله، وكان هو أيضاً صادقاً في محبّته الأخوية معك، قل له :

    "يا أخي أُحبّك فى الله.....
    لتأخذني من نفسي بقوّةٍ إلى طريق حُفَّ بالمكاره.
    لتضرُبَ على يديَّ وأنت مُطْمئنٌ إنْ وجَدْتَني قد حِدّتُ عن الطّريق السَّوي.
    لتنْصَحني نصيحةَ أخٍ رحيمٍ مُشْفِقٍ، بلا ترددٍ ولا خوفٍ ولا وجلٍ، من قلبٍ رحيمِ بأخيه، محبٍ له، غير مُتكبّرٍ عليه إنْ رأى فيه زللاً أو مَيْلاً، لأنَّنا بشرٌ، وكلُّنا معرّضون للأخطاء، عفا الله عنَّا، وكان لنا ومعنا عَوْناً ومُعيناً.

    أحبّك في الله يا أخي.....
    لأنَّ طريقاً كهذا الذي وفّقنا الله لكي نسْلُكه، يتطلّبُ رجالاً _والرّجال قليل_ قد تجرَّدوا من أنفسهم، وأيقنوا أنَّهم لايُريدون لبعضهم إلا الخير، حتى لو بدا في ظاهر الأمر قسوةٌ أو شدةٌ أو لَوْمٌ في بعض الأحيان.

    أحبك في الله يا أخي.....
    لأنّ الطّريق يتطلّبُ منّا #معرفة_قوية بطبيعته، و #عاطفة_صادقة تُعينُ السّالكين على الثّبات، #بعد التضرّعِ و اللجوءِ إلى ربِّ الأرض والسّماء، سبحانه وتعالى.

    ولهذا أخي أنا أحبّك في الله، ولا معنى لمحبَّتنا هذه إنْ لمْ نتقرّب بسببها كلَّ يومٍ إلى الله خُطوة.

    ثم إنّك تحملُ همّي، وتستر عيبي، وتشدّ مِنْ أزري، وتقوّي ضعفي، وتكمل نصفي المفقود، فأَسألُ الله العظيم لي ولكَ يا أخي، أنْ يجعَلنا مِمّنْ تقرُ بهم أعْيُنُ رسوله الكريم، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم".

    ردحذف
  17. ☆ انا نقولك سيدي وانت أعرف قدري....
    يذكر أن ملكا كان له خادم يشبهه تماما ففكرا ان يتبادلا الأدوار فيها ويستمع إلى مشاكلهم وانتقاداتهم وعايش يومياتهم بكل تفاصيلها الروتينية... بينما خادمه تقمص دور الملك الروتينية
    بينما خادمه تقمص دور الملك واعتلى العرش وأصبح الآمر الناهي في القصر بكثير من المبالغة حتى انه صار ينهر ويحاول ضربه... فنظر إليه الملك نظرة مستغرب لتجرؤ الخادم عليه قائلا له'المثل انا نقولك سيدي وانت أعرف قدري..فاستحى الخادم من تصرفه الخادم من تصرفه وعاد إلى وضعه الطبيعي ونرجو لك ذلك يا مجد مع الاعتذار لمعلمنا... وقل لهذا الشخص 《انت وحدك ونحن كثييير》

    ردحذف
  18. ☆ مديح الظل العالي...
    سقط القناع عن القناع عن القناع
    سقط القناع
    لا أخوة لك يا اخي، صديقي
    يا صديقي لا قلاع

    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    ☆☆☆ولما اشتد ساعده رماني☆☆☆
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

    سقط القناع
    عربا اطاعوا رومهم
    عرب.. وضاعوا

    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    ☆☆☆ليس لها من دون الله كاشفة☆☆☆
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

    وسقطت قربك فالتقطني
    واضرب عدوك بي.. فأنت الان حر وحر وحر

    ردحذف
  19. ☆ اعتقد= الظن الأكيد☆
    ان سيدي خالد عقل فقال نعم= قراءة ممتعة لمن يقرأ الكتاب
    نعم= اقرأوا شفرة بلال تفهموا
    نعم = صخرة بلال تلك دخلت التاريخ كنصب للقوة التي تأتي من الإيمان والحرية التي تأتي من القوة...
    الصخرة واحدة... مرة مع سيزيف مثالا للعبث واللا جدوى... ومرة مع بلال... مثال للإيمان يقوي الاشخاص، يحررهم من قيودهم، من ضعفهم... في حياة كل منا هناك دائما هذا الخيار...
    صخرة ما، نجعلها كصخرة سيزيف، ونقضي حياتنا في العبث أو الاجدوى... او صخرة نجعلها كصخرة بلال، تجعلنا مصاعبها نكتشف قوتنا... دوما ثمة صخرة ما... وهناك اختيار واع نختاره..

    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆ سيزيف ام بلال☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    أحد، أحد، أحد ....
    أرجو من الله ان يعود بلال المدونة .... ويزيح الصخرة
    والله أعلم...
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله...

    ردحذف
  20. -وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا- الآية

    - ايها السادةوالسيدات أهل المدونة الكرام يكفينا عزا وفخرا وحبا ان الله هدانا لسبيل الهدى على يد عبد من عباده المخلصين الصادقين على منهج نبيه الكريم ،فيجاهد قدر المستطاع ومعه الأخوة الكرام في المدونة لتطهير عقولنا و ظواهرنا وبواطننا مما ترسب داخل كل منا من معتقدات وافكار ما انزل الله بها من سلطان-
    -
    -رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا

    ولكل احباب المدونة الكرام

    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي الأمين وعلى آله اجمعين

    ردحذف
  21. سألته مرة لما أجد الإساءة ممن لم أسئ إليهم مرة
    ولما أجد نفوس من أحبهم تتغير فجأة او إن تقاسمنا عملا تعالت عليا فغدوت أراها كثعبان يبث سمه على حين غفلة إما أجد نفورا أو إتهاما في النوايا أو تعالي ومحالة إستصغاري أو إهانتي وكأن الحب لم يكن يوما
    واحيانا يحاولون إخفاء ذلك لكن أشم الروائح تصل لقلبي و تخنقه فقال
    الطريق طويل و ستلتقين وتقابلين كل الأصناف ومختلفها
    لكن لا تتخذي قرارا سريعا انتظري قليلا قد يراجع الإنسان نفسه
    ولكن طالما أنت متأكدة من أنك لم تخطئي و ضميرك مرتاح فلا تأبهي لردة فعل غيرك
    وإياك أن يتسلل الغل والحقد لقلبك إتجاه أي مخلوق
    تذكري المسيء إليك مسيء لنفسه قلبك أشفقي عليه وادعي الله له ان يعنيه على نفسه
    إساءته تخرج منه لتعود إليه ولن تمسك في شيء طالما أن قلبك ينبض بالحب
    واحيانا يكون الشخص غير مردك لفعله لأنه تحت غيبات الآنا فإن علت بداخله أناه لن يسمع ولن يرى الحق
    تذكري لا أحد يرافقك طول الطريق بعضهم يتأتي لفترة معينة ثم يرحل لأن الارواح تكون قد إتخلفت وجب الفراق
    إستغربت وقتها
    كنت كلما توجهت إليه لأشكو من أذى أحدهم كان يقول كبري دماغك يا حسناء
    كنت اقول حاضر ولكن في نفس الوقت كنت أجد أن أثر الألم النفسي لايزال يصاحبني
    وقتها لم اكن اعي جملة كبري دماغك يا حسناء
    لكن اليوم يبدو اني قد نضجت وأدرك كلامه
    كبري دماغك يا حسناء: وسعي قلبك للخق ،خلي الحب يغلب الإنفعال،أشفقي على صاحب الأذية ،إدعي له
    كبري دماغك: متركزيش على تصرفاته، كلامه يعبره عنه وليس عنك،إساءته تمثل شخصه وليس شخصك ،ادعي له بالهداية ،.....
    في الأخير فهمت منه أن
    الحب أساس السلام في الباطن وهو أصل وصول الخيرات لنفسك ولغيرك
    في الأخير فهمت ان من تسلط عليك من المخلوقات لأي سبب كان
    ما هو إلا حامل رسالة أتى ليعلمك درسا،حكمة ،يختبرك في أمر ما
    ركز على رسالة أما حامل رسالة فما هو إلا ساعي بريد فهل يصح منك أن تنفعل على ساع بريد أو تكرهه أو تحقد عليه مكلف بتوصيل رسالة فقط
    في الأخيرة فهمت حكمة العطائية:
    غيّب نظر الخلق إليك بنظر اللّه إليك وغب عن إقبالهم عليك بشهود إقباله عليك
    رؤية الحق متجلي عليك في أفعال خلقه تصرفك عن النظر لفعلهم معك

    فلما رأيت الله فاعلا رأيت كل الكائنات ملاحا
    وصية من الشيخ زكي إبراهيم :
    بني كن بين البشر كالنخل محمود الأثر
    إذا رموه بالحجر رد عليهم بالثمر
    نحن نكبر بالألم ،نقترب لله بالحزن ،نتعلم الحكمة من التجارب
    نصل لمحبة الغير بالحلم ،والشفقة والدعاء لهم
    اللهم علمنا الادب
    اللهم ثبتنا على المحبة والسلام الداخلي ولا تفتنا واصلح حالنا ظاهرا وباطنا
    ------------
    جزاك الله كل خير معلمي ومرشدي ووالدي تعلمت منك الكثير الكثير ولازلت اتعلم
    واعتذر منك مسبقا حاولت كتابة ما تعلمته منك بقلبي فإن أخطأت في أمري فمن نفسي أو لسوء فمهي

    ردحذف
  22. قال عمر بن الخطاب 《لست بالخب ولا الخب يخدعني》
    لو اخذ بها المسلمون لما قبلوا ان يتبعوا من يخدعهم باسم الدين
    《ديننا لا يقبل الدنية》
    الحمد لله لم يظهر معارض من المعلقين... الا ان الصامتون!!!... يعذرونني.. لا يوجد مبرر للصمت خذوا بيد مجد... قد يكون أخطأ التقدير... يا مجد العند شيطان...
    يا ناس... انظروا حولكم الأرض تتبدل غير الارض... نحن في غفلة...نريد أن نكون معا من أهل السفينة... اركب معنا يا مجد!!...
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و اله

    ردحذف
  23. قصة وعبرة وحكمة لمن يبصر:
    يحكى ان شيخا كان له مريدون يتعلمون عنده أصول الدين و طريق السلوك
    وكان له مريد يحبه والمريد ايضا يحب شيخه كان لا يحب أن يذكر احد شيخه بسوء يدافع عنه بكل قوة
    حتى حدث في يوم من الأيام سمع بأن هناك بئر في مكان ليس ببعيد عنهم بداخله كنز فتسلل بعض الطمع لقلبه وإستولى عليه
    فلعم شيخه بأمره واثناء درسهم قال لهم لا تذهبوا في ذلك الطريق هناك حفرة عميقة من وقع فيها لا ينجوا إلا بلطف الله
    لكن المريد لم يصدق كلامه نظر إليه وقال انا ذاهب لاني بحاجة للكنز
    سار بضع خطوات ووجد البئر و قفز فيه
    بقية المريدون ينظورن إليه منهم من غضب منه لأنه لم يسمع ولم يصدق كلام شيخه وشك فيه ومنهم من اشفق عليه
    كل واحد كان له ردة فعل مختلفة عن الآخر
    والشيخ صامت ينظر للكل
    نهض اول صديق له دافع عنه وقال لهم خلوا بينه وبين شيخه ولا تنسوا انه يحبه وإن اخطأ معه اليوم فله ماض جميل معه
    منهم من قال لا دخل لي هو إختار طريقه وإلتزم الصمت
    ومنهم من أرادا مساعدته
    تقدموا إلى الئر و كل واحد رمى بحبله ولكن الحبال كانت مختلفة
    كلها كانت تريد نجاته لكن منها ما كان ضعيفا ومنها من كان قصيرا ......
    منهم من كان ينادي عليه بكل غضب إمسك الحبل ولفه على رقبتك و سأسحبك فتخرج ؟!
    الغضب أنساه ان لف الحبل على الرقبة يقتله ولا ينجيه
    اما المريد فعند سقوطه وجد مغارة فزاد فضوله في إكتشافها وطمعه في الحصول على الكنز
    المريد منغمس في البحث والإستكشاف
    والمريدون منشغلون في إنقاضه بمختلف الطريق
    ضحك الشيخ وقال
    التفوا حولي أعلمكم شيئا
    - قبل ان ترمي بالحبل لأخيك إختر حبا متينا وطويلا و إرمه بحب بحب حتى لا يلفه حول عنقه فتقتله بفعلتك

    -وقبل أن ترمي الحبل تأكد أن اخاك يريد الخروج و ينظر إليك ويعي لقولك

    - ونظر للذين لم يعنهم الامر وقال
    لو سقطت أنت في البئر هل كنت ترضى أن لا يتقدم لمساعدتك أحد ؟!!!!!!

    - قبل ان تحكم على أحد ضع نفسك مكانه ثم فكر في ردة الفعل التي تريد ان تحصل عليها من غيرك

    ثم ضحك ثانية وقال
    إطمئوا لا يوجد أي كنز في المغارة عندما يمل من البحث سيعود ويطلب الحبل

    كان هذا إمتحانه وعليه ان يعيشه

    إستغرب المريدون من هدوىه وقالوا له لما لم تخبرنا من البداية حتى لا نتعب و تبح اصواتها
    ضحك مرة اخرى وقال
    أردتكم ان تكتشفوا أنفسكم و تتعلموا درسا جديدا

    ---------
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته من إخراج مخيلتي كانت معاكم عطر الجنة ههههههههه

    ردحذف
  24. جميل جدا حكمة و عبرة لخصت كل شيء كان من الاول من اجل تفادي هذا تفادينا هذا الكم من الانفعلات وخاصة الاخت عاﻲشة هههه

    ردحذف
  25. 💥 حين نرسل لبعضنا بالنصح والتذكير ..

    💥 لا يعني أبدا أننا في قمة التدين أو المثالية أو الكمال ..

    💥 بل هي رسائل نوجهها لأنفسنا
    لعلنا نرتقي .. ونجاهد الهوى ..

    💥 مهما بلغنا من العلم والتدين
    أو الجهل والمعاصي ..

    💥 فنحن بحاجة للتواصي والتناصح فيما بيننا ..
    وهذه والله من المحبة ..

    💥 لعلنا نكون بإذن الله ..
    ممن استثناهم الله عز وجل
    حينما قال :

    {{ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر }}

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف