الروحانيات فى الإسلام: ج26: معتقدات موروثة - هل القرين الشيطاني يسكن في بطن الإنسان ويأكل من طعام الإنسان الذي يأكله - هل المؤمن يأكل في مِعًي واحد والكافر يأكل في سبع أمعاء لأن الشيطان يأكل معه - هل الشيطان يأتي إلينا أثناء النوم ليصيبنا بمس روحاني إذا نمنا ونسينا غسل أيدينا من طعام أكلناه - هل المنديل أو الفوطة التي نمسح بها أماكن دهن وإدام وشوربة اللحم يسكنها الشيطان ويبيت فيها ويجعلها مجلسه - هل لو قطعنا اللحم بالسكين أثناء الطعام فالشيطان يأكل معنا لأن النبي نهى عن ذلك.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 23 يونيو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج26: معتقدات موروثة - هل القرين الشيطاني يسكن في بطن الإنسان ويأكل من طعام الإنسان الذي يأكله - هل المؤمن يأكل في مِعًي واحد والكافر يأكل في سبع أمعاء لأن الشيطان يأكل معه - هل الشيطان يأتي إلينا أثناء النوم ليصيبنا بمس روحاني إذا نمنا ونسينا غسل أيدينا من طعام أكلناه - هل المنديل أو الفوطة التي نمسح بها أماكن دهن وإدام وشوربة اللحم يسكنها الشيطان ويبيت فيها ويجعلها مجلسه - هل لو قطعنا اللحم بالسكين أثناء الطعام فالشيطان يأكل معنا لأن النبي نهى عن ذلك.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وغير ذلك

(الفصل السادس والعشرون)

القرين الشيطاني لا يسكن البطن - ولا ياتي يلحس أيدينا - المنديل والسكين والشيطان

#- فهرس:

:: الفصل السادس والعشرون :: معتقدات عن أفعال الشيطان – هل القرين الشيطاني يسكن بطن الإنسان – هل الشيطان يسكن بطن الكافر -  هل الشيطان يأتي وقت النوم ويلحس أيدينا -  ما علاقة المنديل والسكين بالشيطان ::

1- س107: هل القرين الشيطاني يسكن في بطن الإنسان ويأكل من طعام الإنسان الذي يأكله ؟

2- س108: هل المؤمن يأكل في مِعًي واحد والكافر يأكل في سبع أمعاء لأن الشيطان يأكل معه ؟

- حل إشكالية أن كثير من المؤمنين يأكلون كثيرا في حين كثير من الكافرين زاهدون في الأكل.

3- س109: هل الشيطان يأتي إلينا أثناء النوم ليصيبنا بمس روحاني إذا نمنا ونسينا غسل أيدينا من طعام أكلناه ؟

4- س110: هل المنديل أو الفوطة التي نمسح بها أماكن دهن وإدام وشوربة اللحم يسكنها الشيطان ويبيت فيها ويجعلها مجلسه ؟

5- س111: هل لو قطعنا اللحم بالسكين أثناء الطعام فالشيطان يأكل معنا لأن النبي نهى عن ذلك ؟

 ***************************

:: الفصل السادس والعشرون ::

:: معتقدات عن أفعال الشيطان – هل القرين الشيطاني يسكن بطن الإنسان – هل الشيطان يسكن بطن الكافر -  هل الشيطان يأتي وقت النوم ويلحس أيدينا -  ما علاقة المنديل والسكين بالشيطان ::

**************************

 ..:: س107: هل القرين الشيطاني يسكن في بطن الإنسان ويأكل من طعام الإنسان الذي يأكله ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من عجائب خرافات بعض الرقاة والمعالجين .. من محبي تعظيم قدرات الشيطان وكيده .. أن يقول لك أحدهم أن الشيطان يسكن في جسدك ويأكل من طعامك .. ويستدل بأحاديث منها:
1- عن أمية بن مخشي الخزاعي قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ جالسًا ورجلٌ يأْكلُ فلم يُسمِّ حتَّى لم يبقَ من طعامِهِ إلَّا لقمةٌ فلمَّا رفعَها إلى فيهِ قالَ بسمِ اللَّهِ أوَّلَهُ وآخرَهُ فضحِكَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ثمَّ قالَ ما زالَ الشَّيطانُ يأْكلُ معَهُ فلمَّا ذَكرَ اسمَ اللَّهِ عزَّ وجلَّ استقاءَ ما في بطنِه) رواه أبو داود.. وقد ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف أبي داود وضعيف الترغيب لوجود جهالة في (المثنى بن عبد الرحمن) وهو أحد رواة الحديث.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- بغض النظر عن ضعف الرواية .. فأين ما يدل في الرواية على أن الشيطان يسكن بطن الإنسان ؟!!
 
- فيقال لك المفاجأة التي لا تخطر ببال الشيطان .. أن هذا الراقي يقول لك: أن الإنسان حينما يأكل فالطعام ينزل ببطنه .. فإذا نزل ببطنه فالشيطان يأكل هذا الطعام .. !! بل ومن تجارب العلاجات يخبرنا الجن أن قرين الإنسان يسكن البطن ..!!
 
#- وهذا كلام إن دل فإنما يدل على خفة عقل قائله .. ليه ؟
1-  لأن الرواية لا وجود فيه على أن الشيطان يسكن بطن الإنسان .. فضلا عن أنها ليست حجة شرعية لتستدل بها .
 
2- ولو كان الطعام يأكله الشيطان فلماذا يشعر الإنسان بالشبع ؟ وما الذي يتحول إلى فضلات يخرجها الإنسان ؟!!
- هل هي فضلات الشيطان ولا إيه ؟!!
- أف لهذه العقول ..!!
 
3- أما عن مسألة أن الجن هو من يخبرهم بان القرين يسكن البطن .. فهم يقصدون الشيطان الذي اخبرهم بذلك من خلال الجلسات العلاجية .. فصدقوه ونشروا كلامه وكأنه وحي يوحي ..!!
 
- فكيف لقلوب مؤمنة تصدق كلاما مثل هذا .. مصدره الشيطان وخرافة مستمدة من رواية حديث ضعيفة وليست أصلا فيها أي دليل على ما قال به هذا المعالج أو الراقي ..!!
 
- وما سبق أحببت فقط بالعقل أن أوضح لك .. كيف يتلاعب بعض الرقاة بكلام النبي لينتصر لما قاله له شيطانه .. ليصبغه بصبغة شرعية .. وكل ذلك لتعظيم قدرات الشيطان وكيده في نفوس المؤمنين .. فدعني أوضح لك الآن بدليل شرعي أن كلام هؤلاء الرقاة الذين قالوا بهذا الكلام إنما هو خرافة ..
 
4- والذي يؤكد لك أن مسألة القرين يسكن في بطن الإنسان إنما هو كلام جاهل وكذب طافح .. هو قصة الجارية والأعرابي التي ذكرناها سابقا .. تؤكد أن الشيطان القرين الموسوس للإنسان إنما يكون من خارج الجسم .. ويظهر ذلك من الرواية بوضوح: (إِنَّ الشَّيْطَانَ يَسْتَحِلُّ طَعَامَ الْقَوْمِ إِذَا لَمْ يَذْكُرُوا عَلَيْهِ اسْمَ اللَّهِ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَمَّا رَآنَا كَفَفْنَا أيْدِيَنَا (أي منعنا أيدينا من أكل الطعام حتى سمينا الله) .. جَاءَ بِهَذَا الرَّجُلِ وَهَذِهِ الْجَارِيَةِ يَسْتَحِلُّ بِهِمَا طَعَامَنَا، وَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ إِنَّ يَدَهُ لَمَعَ أَيْدِيهِمَا فِي يَدِي) رواه معمر بن راشد في جامعه .. بسند صحيح.
 
- فهل كان الشيطان يسكن بطون الصحابة والنبي .. ثم ذهب ليسكن بطن الجارية والأعرابي ؟!! بكل تأكيد .. لا ..
- أفلا تعقلون ؟!!
 
5- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كانَ أحَدُكُمْ يُصَلِّي فلا يَدَعْ أحَدًا يَمُرُّ بيْنَ يَدَيْهِ، فإنْ أبَى فَلْيُقاتِلْهُ، فإنَّ معهُ القَرِينَ) صحيح مسلم.
 
- ولم يقل النبي أن (فيه) القرين ..!!
 
- ومعنى قوله (فليقاتله): أي فليدفعه عن مكان صلاته لو تعمد ذلك عن إصرار ولكن بعد أن تحاول أن تنبهه فلعله لا ينتبه أنه يقف في مكان صلاتك ..
 
6- ولنا هنا مسألة عقلية أردت أن أقولها للعقلاء وهي:
- أين كان إبليس حينما غوى آدم في الجنة ؟
- هل كان في بطن آدم أم خارج الجنة أصلا ؟!!
- بكل تأكيد خارج الجنة أصلا .. ولم يكن في بطن آدم ..
- إذن فالشيطان لا يسكن بطن أحد ..
- أفلا تعقلون أم على القلوب أقفال ؟!!
 
7- ولنجعل ختامها مسك في قتل هذا المعتقد الفاسد الذي مصدره الشيطان ونقله بعض الرقاة .. فنقول لهم:
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَقَدْ وُكِّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنِّ، وَقَرِينُهُ مِنَ الْمَلَائِكَةِ " قَالُوا: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: " وَإِيَّايَ، وَلَكِنَّ اللهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ، فَلَا يَأْمُرُنِي (أي يخاطرني) إِلَّا بِحَقٍّ) رواه أحمد: وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط مسلم.
 
- قوله (فَلَا يَأْمُرُنِي): أي فلا يخاطرني بكم إلا فيه خير .
 
#- وهنا نقول لمن يعتقد أن الشيطان القرين يسكن في بطن الإنسان:
 
- هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يسكن قرينه الشيطاني في بطنه ؟
- فلو قلتم: نعم ..
- أقول لكم: لقد جعلتم باطن النبي نجسا .. بتواجد الشيطان فيه لأنه نجسا لذاته .. وبالتالي فهو نجس في باطنه .. ولم يقل بهذا الكلام أحد من الكفار للنبي لا في حياته ولا حتى بعد مماته ..!! سواكم أنتم باعتقادكم هذا فيه لو كان هذا ظنكم بنبيكم .
- ولو قلتم: لا .. أي القرين لا يسكن في بطن الإنسان ..
- أقول لكم: يبقى كفاية كذب على المسلمين بكلام شياطينكم .. الذي تجعلوه معتقد وتصبغونه بصبغة دينية وبنصوص شرعية لتجعلوا لها قبولا في نفوس المسلمين .. فانتبهوا لأن يوم القيامة قريب .
 
#- خلاصة القول يا مؤمن:
- أن مسألة وجود القرين الشيطاني في البطن ويسكنه .. إنما هي خرافة شيطانية .. قال بها الشيطان في أذن المعالجين الرقاة .. ونشروها بين الناس .. وفي هذا تعظيم لقدرات الشيطان وكيده في نفوس الناس .. حتى يخافونه ويرهبونه .. فييأسوا من قتاله إلا طبعا من خلال الشيخ الراقي الجبار صاحب السيف أبو لمبة ..!!
- كيف لمؤمن أن يعتقد مثل هذه المعتقدات بعد ما تبين له الحق ..؟!!
 
*****************************
 
..:: س108: هل المؤمن يأكل في مِعًي واحد والكافر يأكل في سبع أمعاء لأن الشيطان يأكل معه ؟ ::..
(حل إشكالية أن كثير من المؤمنين يأكلون كثيرا وكثير من الكافرين زاهدون في الأكل)
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الأمور المعتقدة لدي البعض أن المؤمن له بطن واحدة ولكن الكافر له سبعة بطون لأن الشيطان يأكل معه .. هكذا يقول البعض .. وهذا مأخوذ في الأصل من حديث نبوي .. ولكن ليس بمعنى البطن وإنما العامة يذكرون كلمة بطن تسهيلا .. وإنما هي كلمة (مِعًي) مفرد لكلمة أمعاء .. وهو المصران الذي ينتقل إليه الطعام بعد المعدة .. ولا أدري من أين أتوا بكلمة شيطان .. إلا أن غالب الظن أنهم ربطوا كلمة كافر بأنه سيلازمه شيطان فربطوا هذا بذاك .. والله أعلم .
 
- (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ المُؤْمِنَ يَأْكُلُ في مِعًي واحِدٍ، والكافِرَ يَأْكُلُ في سَبْعَةِ أمْعاءٍ) صحيح البخاري ومسلم ..
 
- ومن الغريب .. أن يظن البعض أن الكافر له سبعة بطون يأكل فيها أو حتى له سبعة أمعاء بالفعل .. ؟!! فماذا لو هذا الكافر أعلن اسلامه الآن فهل يتم سحب السبعة بطون منه أو أمعاء منه ؟!!
 
- هذا تفكير غريب جدا .. !!
 
# ومعنى هذا الحديث كما ذكره الإمام أبو العباس القرطبي (المتوفى: 656 هـ) فقال:
- المقصود به .. التمثيل، وذم كثرة الأكل، ومدح التقليل منه. (المفهم في شرح صحيح مسلم ج5 ص344).
 
- ومقصد الإمام أبو العباس القرطبي .. أن الحديث هو صورة تمثيلية لبيان الفرق بين ما هو من المفترض أن يكون عليه المؤمن والكافر في تعامله مع نعمة الله .. ولذلك قال غالب العلماء أن المقصد به هو أن عدد سبعة هو للمبالغة وليس المقصد هو العدد بذاته ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا الرأي السابق بالرغم من كونه رأي جيد ومقبول وهو ما عليه غالب العلماء .. إلا أنه يقال أن كثيرا من غير المؤمنين يكتفون بالقليل من الطعام .. وأن كثير من المؤمنين لا يكفيهم التوقف عن الطعام حتى تكاد بطونهم أن تنفجر من كثرة الطعام .. فكيف نحل هذا المشكل ؟!!.
 
@- ولذلك حينما تفكرت في الحديث وجدت أنه يحمل احتمالات في مقاصده .. فأقول ما خطر بعقلي – والله أعلم:
1- أن المؤمن الملتزم بتعاليم الله .. لو سمى الله وأكل ما يعادل قدر سبع ما يأكل الكافر لكفاه هذا السبع ببركة اسم الله وماله الحلال .. فمثلا قد يكفي الله المؤمن بلقمة ويحمد الله فيبارك له الله في أوله طعامه وفي آخره لأن أوله وآخره كان متصلا ببركة الله .. ولكن الكافر قد يزيد إلى سبعة لقمات ولا يشعر بالشبع لأنه فقد بركة الله في طعامه .. (وهذا عن نفسي ما أميل إليه) ..
 
2- أو المقصود أن المؤمن الحق من المفترض يأكل من حلال طيب فتصاحبه البركة في رزقه .. فيكفيه هذا الرزق ولو قليل وذلك لبركة الله في هذا الأكل لأنه من حلال .. ولكن الكافر قد يختلط ماله بالحلال والحرام فلا يكفيه الطعام مهما أكل لأنه لا بركة فيما يأكله ..
 
3- أو يكون المقصد بالأكل هو الكسب والسعي في الحياة .. والمقصد بالمعي هو تعدد طرق الكسب والإنشغال بالدنيا .. فالمؤمن يكتفي بالقليل من كسبه ويعيش به .. فيكتسب بقدر حاجته .. حتى لا ينشغل عن أداء حق الله .. في عباداته ومعاملاته .. بخلاف الكافر الذي يكون أكثر همومه هو طلب الكسب من الدنيا فقط لا غير لأنه لا يرى ما وراء ذلك من حساب الآخرة .. فيكون العدد سبعة هو للمبالغة في كثرة الانشغال بالدنيا .
 
- يعني باختصار أقصد أن المؤمن الحق هو من يأكل بقدر حاجته .. فلا ينشغل بالطعام حتى لا يخمد جسمه عن أداء حركته في الحياة من أجل الله في عباداته ومعاملاته .. بخلاف الكافر الذي ليس لديه اهتمامات في العلاقة مع الله فلا يفرق عنده كثرة انشغالاته في الحياة ..
- والله أعلم .
 
#- معلومة لك أخي الحبيب:
- بعض العلماء حاول تفسير عدد سبعة أمعاء .. بكونها إشارة إلى الشهوات .. فقيل عن البعض كما ذكر الإمام بن حجر في كتابه فتح الباري:  شهوات الطعام سبع: شهوة الطبع، وشهوة النفس، وشهوة العين، وشهوة الفم، وشهوة الأذن، وشهوة الأنف، وشهوة الجوع وهي الضرورية التي يأكل بها المؤمن .. وأما الكافر فيأكل بالجميع. (انتهى النقل) .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ما سبق من الكلام الذي نقله الإمام بن حجر عن البعض هو كلام فيه نظر .. لأنه لا علاقة للشهوات المذكورة بشهوة الطعام في الأصل وإنما شهوة الطعام تؤثر فيها وليسوا هم من شهوات الطعام ..!! بل ويقال أن كل الناس لديهم هذه الشهوات بالفعل وهي من تكوين الإنسان .. ولو كان المؤمن يكتفي بشهوة الجوع فقط .. فكيف يستطيع العيش بدون باقي الشهوات المذكورة آنفا ..!!
- والله أعلم .
 
#- خلاصة القول:
- أن الحديث لا علاقة له بالشيطان .. وإنما هو شرح بصورة تمثيليه للفرق بين ما هو مفترض أن عليه المؤمن الحق حين أكله للطعام .. وبين ما يكون عليه الكافر حين أكله للطعام ..
 
****************************
 
..:: س109: هل الشيطان يأتي إلينا أثناء النوم ليصيبنا بمس روحاني إذا نمنا ونسينا غسل أيدينا من طعام أكلناه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: الأحاديث الحسنة في مسألة المبيت وفي اليد غمر يترتب عليه إصابة بشيء:
- هنا أذكر لك الحديث الذي يكاد عليه علماء الحديث والمحققين بأنه حديث حسن .. وهو حديث يقال فيمن ينام ليلا بعد طعام فيه لحم أكله ولم يغسل يده ..
 
- (حديث صحيح) .. عن سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ نَامَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ، وَلَمْ يَغْسِلْهُ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ، فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ) رواه أبو داود وأحمد .. وصحح إسناده جماعة من العلماء منهم بن حجر العسقلاني في فتح الباري ..، وأحمد شاكر في تحقيق مسند أحمد ..، والأرنؤوط في تخريج سنن أبي داود ..، وذكره الألباني في صحيح أبي داود ..، والشوكاني في نيل الأوطار ..، وقال محققو المسند: إسناده صحيح.
 
- قوله (غَمَر) بفتح الغين والميم: أي رائحة ودسم أو دهن اللحم التي تظل في أصابع اليد حين أكل اللحم .. ولفظ (الغَمَر) مختص باللحم على وجه التحديد .. وفي زماننا هذا يكون شبيها باللحم هو تناول قطع الهامبورجر والكفتة والسجق وكبد العجل .. لكثرة ما يتناوله كثير من الناس في المطاعم من هذه النوعيات .. ولكن غالبا يتم مسح اليد أو غسلها .. وإنما قلت ذلك لمن يأتي بهذه الأنواع هيئة سندوتشات في منزله ويتكاسل عن غسل يده أو مسحها أو حتى لعق أصابعه بلسانه .
 
- وفي رواية بلفظ: (إِذَا نَامَ أَحَدُكُمْ، وَفِي يَدِهِ رِيحُ غَمَرٍ ....) رواه بن ماجه .. وذكره الألباني في صحيح بن ماجه.
 
- وفي رواية بلفظ: (مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ رِيحُ غَمَرٍ .....) رواه الترمذي .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي.
 
- (حديث صحيح) .. وفي رواية بلفظ: (مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ، فَعَرَضَ لَهُ عَارِضٌ، فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ) رواه بن حبان والحاكم .. وقال الحاكم: هذه الأسانيد كلها صحيحة ولم يخرجاه ..، وقال شعيب الأرنؤوط في تخريج بن حبان: إسناده صحيح..، وذكره الألباني في صحيح المشكاة .
 
- قوله (فعرض له عارض): أي أصابه شيء اعترضه وهو نائم.
 
#- والذي يظهر لنا من ألفاظ الحديث أنه يتعلق بالمبيت وقت النوم أي بالليل .. وأنه مخصص لمن أكل ما يحمل رائحة اللحم أو يحمل دسم اللحم .. وما عدا ذلك فلا مشكلة فيه .. وسنرى ذلك في كلام بعض العلماء ..
 
#- وقال الإمام شهاب الدين بن رسلان (المتوفى: 844 هـ):
- وإذا قلنا بتخصيص الغسل باللحم .. خرج من ذلك التمر والزبد والعسل والزيت ونحو ذلك، فإنه لا يتأكد فيه الغسل تأكده في اللحم، واللَّه أعلم. (شرح بن رسلان على سنن أبي داود  ج15 ص530).
 
#- ثانيا: الأحاديث الموضوعة والضعيفة التي قيلت في لحس الشيطان لأصابع اليد ..
1- (حديث ضعيف وفيه نكارة) .. في رواية عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال: (مَن بات وفي يدِه ريحُ غَمَرٍ فأصابه وضَحٌ فلا يلومَنَّ إلا نفسَه) رواه الطبراني في الكبير .. وضعفه الشيخ الألباني في الصحيحة حين تحقيق حديث مشابه له.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا الحديث قد حسنه البيهقي والمنذري .. ولكن هذا التحسين خطأ .. لأنه في سند الرواية يوجد (عبد الله بن صالح) وهو كاتب الليث .. قد ضعفه علماء الحديث لكثرة خطأه..  فضلا عن أن لفظ (وَضَح) منكر جدا لمخالفته رواية الثقات حيث قالوا (شيء) في رواية أبي هريرة .. وأخشى أن يكون (عبد الله صالح) قد اختلط عليه الحديث المكذوب المروي عن بن عباس بلفظ (ومَن اغتَسلَ بالمشَمَّسِ فأصابَهُ وضحٌ فلا يلومَنَّ إلَّا نفسَهُ) وقد سبق وذكرت هذه الرواية منذ قليل .. وهذا الخلط بين الروايات أعتقد واظن أن هو ما وقع فيه كاتب الليث عبد الله بن صالح .. والله أعلم ..
 
- وقوله (وَضَح) بفتح الواو والضاد: أي بَرَص .. وهو المرض الجلدي المعروف .
 
2- (حديث موضوع "مكذوب") .. عن الحسن بن عمارة قال حدثني الْحَكَمِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: (من بات وفي يده غمر اللحم فأصابه خبل فلا يلومن إلا نفسه) رواه بن عدي في الكامل في الضعفاء .. وفيه (الحسن بن عمارة) وهو متروك الحديث .. ويكاد يكون ذلك إجماع حكم العلماء فيه ..
 
3- (حديث موضوع "مكذوب على النبي) .. عن أبي هريرة قال: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ فَاحْذَرُوهُ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ رِيحٌ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ) رواه الحاكم وغيره .. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح .. ولكن الإمام الذهبي تابعه وعلق عليه وقال: موضوع.. وكذا قال الشيخ الألباني .. (قلت خالد صاحب الرسالة): بعض العلماء أشار لتحسينه مثل الحاكم المنذري والسيوطي والصنعاني  .. وهذا التحسين هو حكم خطأ .. ولعل البعض اطمئن لتحسين الإمام الحاكم فحكم بحكمه .. وهذا خطأ منهم لوجود راوي متهم بالكذب كما أشار لذلك الإمام الذهبي.. والله أعلم . 
 
- قوله (حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ): اي شديد الإحساس والإدراك للروائح بصفة عامة .. ويلحس الأيادي الملوثة ببقايا الطعام بقوة ويكرر ذلك .. وألفاظ المبالغة للدلالة على أن هذه من خصائصه وطبيعة تكوينه .. والله أعلم.
 
- قوله (ريح): وفي روايات أخرى عند بن ماجه بلفظ (ريح غَمَر) أي رائحة من دسم اللحم الذي كان يأكله ونام وحاله هكذا دون أن يغسل يديه ..
 
4- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. عن عمر بن صبح عن مقاتل بن حيان عن الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَن احتَجمَ يومَ الأربِعاءِ أو السَّبتِ فأصابَهُ داءٌ فلا يلومَنَّ إلَّا نفسَهُ ومَن اغتَسلَ بالمشَمَّسِ فأصابَهُ وضحٌ فلا يلومَنَّ إلَّا نفسَهُ ومن بالَ في مستنقَعِ موضعِ وضوئِهِ فأصابَهُ وَسواسٌ فلا يلومَنَّ إلَّا نفسَهُ ومَن تعرَّى في غيرِ كِنٍّ فخُسِفَ بِهِ فلا يلومَنَّ إلَّا نفسَهُ ومن نامَ وفي يدِهِ غَمَرُ الطَّعامِ فأصابَهُ لَممٌ فلا يلومَنَّ إلَّا نفسَهُ ومَن نامَ بعدَ العَصرِ فاختلَسَ عقلُهُ فلا يلومَنَّ إلَّا نفسَهُ ومن شَبكَّ في صلاتِهِ فأصابَهُ زحيرٌ فلا يلومن إلَّا نفسَهُ) رواه قاضي المارستان أبو بكر الكعبي في المشيخة .. وقال بن الملقن: حَدِيث واهٍ .. (عمرُ بن صبح): كَذَّاب اعترف بالوضعِ .. والضَحَّاك: لم يلق بن عباس .. وَابْن المجدر: صَدُوق، لكنه نَاصِبِيٌّ منحرف عن الْحق. (راجع البدر المنير ج1 ص425) ..، و (راجع التلخيص الحبير ج1 ص142 لابن حجر العسقلاني)..
 
- قوله (أصابه لمم): أي أصابه شيئا من اللمم .. واللمم بمعنى تعب وضعف أو أصابه شيئا من الهوام التي تدخل البيوت مثل الحيات "وهذا يكون في البيئات الصحراوية أو الريفية" .. وقد يكون بمعنى مس من الشيطان يسبب له شيئا من الخبل في التفكير ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ولعل الرواية السابقة منقولة كما هي من الرواية المذكورة عند الشيعة وهي التالي ذكرها وقد تم ذكر جزئية (اللمم) فيها:
- (حديث ضعيف جدا تالف السند ومنكر المتن لغرابته – من مصادر الشيعة) .. جاء في الحديث عن النبي أنه قال: (لا يبيتن أحدكم ويده غمرة ، فإن فعل فأصابه لمم الشيطان فلا يلومن إلا نفسه) رواه الطبرسي في مكارم الاخلاق ص425 .. وقد ذكره صاحب كتاب "من لا يحضره الفقيه" لابْنِ بَابَوَيْهِ اَلْقُمِّيُّ .. وهو جزء من حديث المناهي المشهور في كتب الشيعة ..
- وأصل سند الحديث هكذا: (قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ اَلْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ بَابَوَيْهِ اَلْقُمِّيُّ اَلْفَقِيهُ نَزِيلُ اَلرَّيِّ مُصَنِّفُ هَذَا اَلْكِتَابِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ وَ أَرْضَاهُ رُوِيَ عَنْ شُعَيْبِ بْنِ وَاقِدٍ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ اَلصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ آبَائِهِ عَنْ أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ عَنِ اَلْأَكْلِ عَلَى اَلْجَنَابَةِ» وَ قَالَ «إِنَّهُ يُورِثُ اَلْفَقْرَ» وَ نَهَى عَنْ تَقْلِيمِ ...... إلى آخر حديث طويل جدا ) رواه بن بابويه القمي في كتابه من لا يحضره الفقيه ج2 ص3.
- وفي السند (أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ اَلْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ بَابَوَيْهِ اَلْقُمِّيُّ) .. مجهول الحال .. لم أجد من طعن فيه من أهل السنة والجماعة وأقصى ما قاله الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء ج16 ص304: (هو رأس الأمامية - صاحب التصانيف السائرة بين الرافضة) ..
- وفي السند انقطاع بين (بن بابويه) وبين (شعيب بن واقد) .. ولذلك روى الحديث بصيغة التضعيف بلفظ (رُوي) ..
- وفي السند (شعيب بن واقد المرائي) .. ضعيف الحديث .. وقد ضرب "عمرو بن علي الفلاس" على حديثه .. (راجع ديوان الضعفاء للذهبي ترجمة رقم 1893) ..
- وفيه (الحسين بن زيد) مختلف عليه بين التضعيف والتوثيق .. فضعفه بن معين وبن المديني ووثقه الدارقطني ..
- وفي السند يوجد انقطاع بين (الحسين بن زيد بن علي بن الحسين) وبين (جعفر الصادق) ..


#- وخلاصة ما سبق .. هو أن الحديث ضعيف السند جدا ومتنه منكر غريب لمخالفته ما جاء في روايات الثقات .. حيث لم تظهر فيها جزئية (الشيطان) على الإطلاق .. ولعل هذا سيوضح لك لماذا فسر بعض الفقهاء لفظ (فأصابه شيء) بأنه قد يكون من الشيطان ..!!
 
 #- ثالثا: ماذا قال العلماء في تفسير (أصابه شيء)  ؟
1- قال الإمام الطيبي (743هـ) وهو غالب رأي اهل التفسير:
- الغمر بالتحريك الدسم والزهومة من اللحم كالوضر من السمن. وقوله: ((فأصابه شيء)) أي إيذاء من الهوام وذلك؛ لأن الهوام وذوات السموم ربما تقصده في المنام "أي وقت نومه" لرائحة الطعام في يده فتؤذيه. (شرح المشكاة للطيبي ج9 ص2857)..
 
2- قال الإمام السيوطي (المتوفى: 911 هـ):
- (فأصابه شيء فلا يلومنّ إلّا نفسه) قال بعضهم أي: لدغ عقرب ونحوها .. وقال الحافظ أبو الفضل العراقي: ورد في بعض طرق الحديث "فأصابه لمَموفي بعضها "فأصابه خبلوفي بعضها: "فأصابه وضح" (راجع مرقاة الصعود ج3 ص943).
 
#- وقال في شرح بن ماجه: (فَأَصَابَهُ شَيْء) فأصابه شيء أي ايذاء من هو أم ذوات السموم في النوم لرائحة الطعام في يده. (شرح سنن بن ماجه للسيوطي وغيره ص237).
 
3- قال العظيم آبادي (المتوفى: 1329هـ):
(وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ) بفتحتين أي دسم ووسخ وزهومة من اللحم (وَلَمْ يَغْسِلْهُ) أي ذلك الغمر (فَأَصَابَهُ شَيْءٌ) أي وصله شيء من إيذاء الهوام وقيل أو من الجان لأن الهوام وذوات السموم ربما تقصده في المنام لرائحة الطعام في يده فتؤذيه ..، وقيل من البرص ونحوه لأن اليد حينئذ إذا وصلت إلى شيء من بدنه بعد عرقه فربما أورث ذلك (فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ) لأنه مقصر في حقه. (راجع عون المعبود ج10 ص237).
 
- ملحوظة: قوله (الجان) أي حية من حيات البيوت التي تكون في البيئات الصحراوية أو الريفية .. وليس بمعنى الجن .. فانتبه.. ولذلك يقول تعالى: (رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ) النمل:10 .. أي لما رأى موسى أن العصا اهتزت وتحركت كأنها حية سريعة الحركة ..
 
- والهوام يقصد به الحيوانات السامة والحشرات كالصراصير والناموس .. فهي تجذبها هذه الروائح فتكون حاملة للأمراض فتنتقل إليك من خلال لمسها لك ..
 
5- قال الشيخ خليل أحمد السهارنفوري (المتوفى: 1346 هـ):
- (وفي يده غمر) بفتح غين معجمة وميم وراء مهملة، أي دسم وزهومة من اللحم، أي ريح اللحم (ولم يغسله، فأصابه شيء) من الهوام والمؤذيات (فلا يلومن إلَّا نفسه) لأنه أبقى في يده الغمر، ولم يغسل يده، فترك الاحتياطَ وحِفْظَ نفسه. (بذل المجهود ج11 ص575).
 
#- خلاصة القول فيما سبق:
1- أنه لا يوجد شيطان يأتي لمص يدك أو يلحسها أو يصيبك بمس روحاني ولا خبل ولا لمم ولا غيره .. وإنما وجود بقايا الدهون على يد الإنسان وفمه دون غسيل قد تسبب في جذب هوام إليه وهي الحيوانات مثل الحيات أو العقارب أو ما شابه ذلك وقد يسبب لك أذى .. وهذا قد يحدث في الأماكن الصحراوية والريفية .. ولكن من النادر أو المستحيل حصوله لأهل المدن الكبرى التي فيها مباني ..
 
2- تبين لك أن كل الروايات التي قالت بأن الإنسان لو نام وعلى يده بقايا رائحة لحم .. سيصاب (بوَضَح) أي ببرص – أو يصاب (بلَمَم) – او يصاب (بخَبَل) .. فكلها روايات ما بين ضعيفة ومكذوبة .. فلا تلتفت إليها ..، وأن الروايات التي قالت بأن الشيطان سيصيبك بلمم أي بمس روحاني .. أو سيأتي ليلحس يدك .. فكلاهما عن روايات مكذوبة ولا تصح ..
- والله أعلم .
 
*****************************
 
..:: س110: هل المنديل أو الفوطة التي نمسح بها أماكن دهن وإدام وشوربة اللحم يسكنها الشيطان ويبيت فيها ويجعلها مجلسه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لا تعجب أخي الحبيب من السؤال لأنه خرافة حقيقية يعتقدها البعض .. وهي أن المنديل أو الخرقة التي يتم المسح بها لآنية أو طبق أو البوتاجاز نتيجة بقايا دهن أو بهاريز أو إدام أو دسم اللحم .. فهذه الخرقة أو المنديل أو الفوطة التي يتم المسح بها لو تركتها في مطبخك دون أن تغسلها جيدا .. وتركتها ونمت .. فالشيطان يبيت فيها ويجعلها مجلسه الخاص ..!!
 
#- لكن منين أتوا بهذه الخرافة ؟
- أتوا بها من رواية يتم تداولها عن راوي اسمه (عثمان بن حرام) وهذا الراوي متروك الحديث .. وقال عنه الإمام الشافعي الرواية عن (حَرام) هي حرام .. وهذه هي بعض الروايات التي نقلت عنه.
 
#- (حديث ضعيف جدا) .. عَنْ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، عَنْ جَابِرٍ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ تُتْرَكَ الْقُمَامَةُ فِي الْحُجْرَةِ، فَإِنَّهَا مَجْلِسُ الشَّيْطَانِ . وَأَنْ يُتْرَكَ الْمِنْدِيلُ الَّذِي يُمْسَحُ بِهِ مِنَ الطَّعَامِ فِي الْبَيْتِ، وَأَنْ يُجْلَسَ عَلَى الْوَلَايَا (أي الفرش الذي يتم وضعه على ظهر البعير) ، أَوْ يُضْطَجَعَ عَلَيْهَا (أي ينام عليها)) رواه عبد الرزاق في مصنفه عن معمر بن راشد .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفيه (حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ) وهو متروك الحديث .. وفيه  مجهولية (بن جابر) غير معلوم اسمه .. وأبناءه أحوالهم بين من هو ثقة ومن هو مقبول وبين من هو مجهول (كعقيل) ..!!
 
#- (حديث ضعيف جدا) .. في رواية بلفظ: (ولاَ تَبِيتُوا مَنَدِيلَ الْغَمَرِ مَعَكُمْ فِي الْبَيْتِ فَإِنَّهُ مَتْنُ الشَّيْطَانِ وَمَضْجَعُهُ) رواه بن عدي في الكامل في الضعفاء .. وهو ضعيف جدا.. وفيه (حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ) وهو متروك الحديث.
 
#- (حديث ضعيف جدا) .. في رواية بلفظ: (أخْرِجُوا مِندِيلَ الغَمَرِ من بُيوتِكمْ ، فإنَّهُ مَبيتُ الخَبيثِ و مجْلِسُهُ) رواه الديلمي في الفردوس .. وقال الألباني في ضعيف الجامع: ضعيف جدا..، وفيه (حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ) وهو متروك الحديث.
- قوله (منديل): هو الخرقة التي يتم مسح دسم اللحم به.
- وكما قلنا أن (الغَمَر): هو دسم او دهن اللحم الذي يترك رائحة قوية بعد أكل اللحم.
- وقوله (من بيوتكم): أي من المكان الذي تسكنون فيه ..
 
#- خلاصة القول:
- لا يوجد شيطان ينام ولا يجلس داخل المنديل أو الفوطة أو الخرقة التي يتم بها مسح دهن اللحم المتبقي .. فهذه مجرد خرافة تم دسها في روايات الحديث ..
- والله أعلم.
 
**************************
 
..:: س111: هل لو قطعنا اللحم بالسكين أثناء الطعام فالشيطان يأكل معنا لأن النبي نهى عن ذلك ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أيضا من غرائب بعض الناس أن تعتقد خرافة جديدة في الطعام .. أن تقطيع اللحم بالسكين يتسبب في أن الشيطان يأكل معنا لأن النبي نهى عن ذلك ..!!
 
#- ولعل هذه الخرافة مأخوذة من الرواية التالية:
- (حديث ضعيف ومتن منكر جدا) .. عن السيدة عائشة قالت: (لا تُقَطِّعوا اللَّحمَ بالسِّكِّينِ؛ فإنَّه مِن صُنعِ الأعاجِمِ، وانهَسُوه؛ فإنَّه أَهْنأُ وأَمْرأُ) رواه أبو داود والبيهقي في الشعب.. (قلت خالد صاحب الرسالة): والسند ضعيف فيه (أبو معشر نجيح بن عبد الرحمن السندي).. والمتن منكر جدا لمخالفته عكس ما هو في الصحيح .. فالحديث كله باطل .
 
 @- ولكن الحديث الصحيح جاء فيه:
- (حديث صحيح) .. عن عمرو بن أمية قال: (أنَّهُ رَأَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَحْتَزُّ مِن كَتِفِ شاةٍ في يَدِهِ، فَدُعِيَ إلى الصَّلاةِ، فألْقاها والسِّكِّينَ الَّتي يَحْتَزُّ بها، ثُمَّ قامَ فَصَلَّى ولَمْ يَتَوَضَّأْ) صحيح البخاري .
 
- وهذا الحديث يثبت أنه كان يقطع لحم الشاة بالسكين حينما كان يأكل ..
 
#- خلاصة القول:
- يا اخي الحبيب ليس الشيطان مستوليا على حياتنا لتصدق كل ما يقال عن الشيطان خصوصا ما يذكره لك الرقاة والمعالجين وأشباههم .. لنه يغلب فيهم الجهل وقلما تجد فيهم من يعلم .. واستعمل عقلك وقلبك .. واسأل أهل العلم والإختصاص في ذلك ..
- والله أعلم .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 8 تعليقات:

  1. فعلا خرافات غريبة لا تخطر على البال !!
    ولا حول ولا قوة الا بالله
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    وزادك بسطة في العلم والحكمة
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اعانك الله لما فيه خير للامة

    ردحذف
  3. الله يرحمه ويرضى عنه ويراضيه ويغفر له ويجعل قبره نورا ومثواه الجنة .. آمين يارب
    ********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. قدر الله وما شاء فعل... اذا قدرتم ان هذا اليوم اصعب عليكم... فقد يكون عند المتوفى اسعد أيامه بلقاء ربه...
    واذا شهدت عليه بكل هذه الخصال فهو كذلك باذن الله...
    《شهود الدنيا شهود الاخرة》

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    **************************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. شكرا عائشة شيفرة بلال كانت رسالة لي ذكرتني بعهد قد نسيته
    شكرا عائشة
    -----------
    اتخيل الصخرة على الصدر العاري لبلال
    والرمل الحار للصحراء المجدبة في ظهيرة حارة
    تلك الصخرة التي وضعت على صدره جعلته يرى نفسه بشكل مختلف
    جعلته يكشتف ماذا فعل به الايمان
    جعلته يكشتف انه اليوم اقوى
    كان الألم فضيعا حتما لا يطاق لكن الصخرة جعلته يكشتف ان طاقته على التحمل قد إزدادت أضعافا مضاعفة
    الالم كبير نعم ..لكن الإيمان جعل من طاقة التحمل أكبر
    كان يفترض بالصخرة أن تكسره لكنها جعلته يكتشف كم هو قوي
    ---------
    يا لي الإيمان ما يفعل بصاحبه من العبودبة للحرية ومن الحرية للعبودية
    أنت عبد لكل شهوة وفكرة.....ما إن تقرر التحرر تصبح حرا لا جسم يأسرك ولا عدو يغلبك ولا كون يحدك
    عبودية واحدة تخلصك من كل القيود فتغدوا حرا طليقا
    فعلا العبودية الحق التي ترديك حرا طليقا حق هي عبودية المولى عز وجل
    أطلق سراح روحك من غيبات نفسك وحلق حيث عرش المولى تنجوا
    -------------

    ردحذف
  7. لكل منا صخرة بلال ولكل منا أمية وصحراء ساخنة و جلاد
    يحدث أن توضع فوق صدرك صخرة بلال لكن هل حقا نمتلك إيمان بلال
    ------------
    إبحث عن صخرتك و جعلها سبب حريتك
    لا تجعل الصخرة تكسرك بل إكسر الصخرة بقوة إيمانك ويقينك
    --------------
    لكل منا نظرته لبلال كان دوما مشهده يحضر امامي عندما أصل لقمة الالم اتذكره كانه كان هو من يأتيني ليقول أنظري لي وخذي مني
    أحد أحد أحد أحد
    هكذا كنت أراه
    امامه امية يأمر بالضرب والشتم
    فوقه صخرة تكسر كل ضلوعه
    تحته رمل يحرق
    فجأة أجدني انتقل لمشهد آخر مشهد طالما أحببته وأحببت بطله سيدي ووالدي إبراهيم عليه السلام
    عندما ألقوه في النار جاء جبريل يقول له ألك حاجة رد قاىلا أما منك فلا أما منه فعلمه بحالي يغني عن سؤالي
    ثم أعود لمشهد بلال
    في وسط ذلك العذاب اراه أغلق عينيه كلية عن كل ما يدور حوله وأخذ يناجي أحد احد
    فجأة بلال ليس هناك بلال انتقل إلى حضرة الأحدية حيث لا زمان ولا مكان ولا إنسان ولا مخلوق
    هناك حيث هو هو لا غيره هو عبد في حضرة الرب
    تلاشى كل شيء حوله لا وجود لأمية ولا للصخرة ولا للرمل وللخلق ولا حتى للجسد
    فقط روح محب  رفقة  محبوبها
    أحد أحد احد أحد
    كانه يقول لا أراكم لا أشعر بكم لا أسمعكم
    غاب القلب في حضرة الرب فلم يشهد سواه حاضرا ولم يرغب في غيره شاهدا
    كان الجسد لهم وكانت الروح له
    ظنوا أنهم يستطيعوا أن يصلوا للروح من خلال الجسد لكن هيهات هيهات
    كيف يأخذون ما لا يملكون
    للروح مالك واحد وإن اخذو الجسد ملاذ روح أحد أحد أحد
    مع الأحدية يتلاشى كل شيء لذلك قال والدي ابراهيم أما منك فلا ليس استكبارا لكنه علم انه إمتحانه أيضا في وسط تلك التضحية هل إن إلقي إليه بحبل النجاة لينجوا سيمسكه أو سيقول أحد أحد
    لكنه الخليل إختار الأحد لانه يعلم قدرته ليس بحاجة لغيره وكل غير إن إلتفت إليه شغله عن حضرته
    كان يمكن للاحد أن يطفأ النار أن يرسل مطرا تطفئه أو رياح تخمدها
    لكنه جعل النار بردا وسلاما لشيء واحد
    يقول لنا من تعلق برب الاسباب إنقلبت لأجله كل الأسباب
    أحد أحد لا يعلم ما يحمل الإسم من جلال ولا من جمال إلا من فنى فيه و حلقت روحه إليه
    المطر جند والريح جند وحتى سيدنا جبريل جند من جنود الله
    لكن الله أراد أن يغير خاصية النار لتتحول من الإحراق للبرد والسلام
    من عرف المسبب لم يلتفت للاسباب إلى من حيث السعي فقط لأنه أمر الله ولكن الحقيقة أن الأمر مرهون بين الكاف والنون إن ايقن العبد مكنونيته وسره المخزون لم يلتف لأي شيء غيره
    ----------
    في القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام تجد قصتك ومشكلتك ونجاتك
    فقط تأمل بقلبك

    ردحذف
  8. السَّلامُ عليكَ يا صاحبي،
    كان الوزير ابن الزَّيات قاسياً غليظاً،
    وكان يقول: ما رحِمتُ أحداً قط، لأن الرحمة خَوَرٌ في الطبع!

    ثم دار الزمان، وانقلبت الأدوار، ودخلَ السِّجن،
    فوضعه أعداؤه في قفصٍ ضيِّق، في جوانبه مسامير،
    فكان كلما تحرَّكَ انغرزت في جسده،
    فيصيحُ: ارحموني، ارحموني!
    فيقول له سجّانه: الرحمة خَوَرٌ في الطبع!

    يا صاحبي،
    هذه سُنة الله في الكون،
    كل إنسانٍ سيشرب من الكأس التي سقى الناس بها،
    الظالم سيُبتلى بمن هو أظلم منه،
    والقاسي سيُبتلى بمن هو أقسى منه،
    والضد صحيح، والعكس مُشاهدٌ عياناً!
    من لانَ للناس ألانَ اللهُ له قلوب الناس،
    ومن جبرَ جُبِر،
    ومن مشى في حاجة الناس قيَّد اللهُ له من يمشي في حاجته!

    يا صاحبي،
    أنتَ في يومك هذا،
    إنما تختار شكل أيامك القادمة!

    وما امتدتْ يد إخوة يوسف عليه السلام تسأله الصدقة،
    إلا لأنها قبضتْ ثمنه من قبل!

    وما أُصيبتْ زليخة بالعمى،
    إلا لأنها حرمتْ يوسف عليه السلام النظر في الفضاء الرَّحب،

    وما تجاوز الله عن عبده الغني يوم القيامة الذي يأتيه
    وليست له حسنة غير تجاوزه عن الناس،
    إلا لأن الجزاء من جنس العمل!

    يا صاحبي،
    أنتَ اليوم زارعٌ وغداً حاصد،
    فأحسِنْ غراسكَ لتسعدَ بحصادك،
    ومن عدل الله أن أغلب الغراس يُحصد في الدنيا،
    ولكنه سبحانه قد يؤجل لحكمته بعض الحصاد للآخرة!
    فإن فاتكَ هنا حصاد كل خيرٍ زرعته،
    فثق أنه لن يفوتك في الآخرة!

    والسّلام لقلبكَ
    منقول

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف