الروحانيات فى الإسلام: ج35: معتقدات موروثة - هل الحمار والكلب والديك يرون الشيطان فيصرخون بصوتهم للتنبيه والإنذار - هل رؤية الحمار والكلب للشيطان تكون في كل الأوقات أم بالليل فقط - هل الديك الأبيض صديق النبي ويبيت معه وعدو للشيطان ويحرس البيوت من شر كل شيطان وساحر وكاهن وصوته يطرد الجن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 12 يوليو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج35: معتقدات موروثة - هل الحمار والكلب والديك يرون الشيطان فيصرخون بصوتهم للتنبيه والإنذار - هل رؤية الحمار والكلب للشيطان تكون في كل الأوقات أم بالليل فقط - هل الديك الأبيض صديق النبي ويبيت معه وعدو للشيطان ويحرس البيوت من شر كل شيطان وساحر وكاهن وصوته يطرد الجن.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان غير ذلك

(الفصل الخامس والثلاثون)

معتقدات عن الكلب والحمار والديك الأبيض الذي يمنع الشيطان والسحرة ويطرد الجن بصوته

#- فهرس: 

:: الفصل الخامس والثلاثون :: معتقدات عن الكلب والحمار والديك – وحكاية الديك الحارس الذي كان يمنع السحرة والشيطان – وحكاية الديك الأبيض الذي كان صديق النبي ويبيت معه في منزله ::

1- س135: هل الحمار والكلب والديك يرون الشيطان فيصرخون بصوتهم للتنبيه والإنذار ؟  

#- الروايات الصحيحة التي قالت أن الحمار والكلب يرى الشيطان.

#- هل الروايات قالت أن رؤية الحمار والكلب تكون في كل الأوقات أم بالليل فقط ؟

#- طالما الديك يرى الملائكة فما المانع أن يرى الشيطان أيضا ؟

#- روايات ضعيفة قالت أن الديك يرى الشيطان .

2- س136: هل الديك الأبيض صديق النبي ويبيت معه وعدو للشيطان ويحرس البيوت من شر كل شيطان وساحر وكاهن وصوته يطرد الجن ؟

 ***********************

:: الفصل الخامس والثلاثون ::

:: معتقدات عن الكلب والحمار والديك – وحكاية الديك الحارس الذي كان يمنع السحرة والشيطان – وحكاية الديك الأبيض الذي كان صديق النبي ويبيت معه في منزله ::

**********************

 ..:: س135: هل الحمار والكلب والديك يرون الشيطان فيصرخون بصوتهم للتنبيه والإنذار ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد يظن بعض الناس أن الكلب والحمار والديك يرى الشيطان .. وإذا رأوه فهم يصيحون بصوت يشبه الصريخ .. ويُقصد هنا بهذا الصريخ .. هو الصوت المتكرر كثيرا لفترة دون توقف ..
 
- ولكن الحقيقة أن هناك روايات صحيحة قالت أن الكلب والحمار فقط في فترة الليل قد يرون الشيطان .. ولكن في رواية ضعيفة لم تصح قد أتى ذكر أن الديك أيضا يرى الشيطان ..
 
- وإليك توضيح الصواب إن شاء الله في المسألة ..
 
#- أولا: الروايات الصحيحة التي قالت أن الحمار والكلب يرى الشيطان:
 
1- (حديث صحيح) .. عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنِ الْأَعْرَجِ " واسمه عبد الرحمن بن هرمز"، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ؛ فإنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وإذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ؛ فإنَّه رَأَى شيطَانًا) صحيح البخاري ومسلم.
 
- معنى (الديكة): جمع لكلمة ديك وهو ذكر الدجاج.
 
#- الملاحظة في الرواية السابقة أنه لا يوجد وقت مخصص .. أي من المفترض أن نفهم أن حين سماع هذه الأصوات في أي وقت فنفعل كما جاء في الحديث..
 
- ولكن في رواية بنفس طريق السند السابق عند البخاري ومسلم أتت بأن هذا التوقيت يتعلق بالليل ..
- (حديث صحيح) .. عن جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: (إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ مِنَ اللَّيْلِ، فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، فَسَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ، وَإِذَا سَمِعْتُمْ نُهَاقَ الْحَمِيرِ مِنَ اللَّيْلِ، فَإِنَّهَا رَأَتْ شَيْطَانًا، فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ) رواه البخاري في الأدب المفرد .. وقال الشيخ الألباني: صحيح.
 
- وفي رواية بلفظ: (إِذَا سَمِعْتُمْ نُهَاقَ الْحَمِيرِ بِاللَّيْلِ، فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا، فَإِنَّهَا رَأَتْ شَيْطَانًا، وَإِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ بِاللَّيْلِ، فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ، فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط البخاري.
 
- إذن نفهم مما سبق .. أن المقصود بالصياح هنا هو ما يحدث في وقت الليل من بعد الغروب إلى وقت أذان الفجر .. وهي فترة الليل .. وليس في كل الأوقات .
 
2- وفي رواية عن جابر بلفظ فيه اختلاف وسند آخر .. عن مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكَلْبِ بِاللَّيْلِ أَوْ نُهَاقَ الْحَمِيرِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ؛ فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ مَا لَا تَرَوْنَ .. وَأَقِلُّوا الْخُرُوجَ إِذَا هَدَأَتِ الرِّجْلُ .. فَإِنَّ اللَّهَ يَبُثُّ فِي لَيْلِهِ مِنْ خَلْقِهِ مَا يَشَاءُ .. وَأَجِيفُوا الْأَبْوَابَ .. وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا أُجِيفَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ .. وَغَطُّوا الْجِرَارَ .. وَاكْفَئُوا الْآنِيَةَ .. وَأَوْكُوا الْقُرَبَ) رواه أبو يعلى .. وقال محققه حسين سليم أسد: إسناده صحيح..، (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه الرواية وكذلك الرواية رقم 5518 عند بن حبان من طريق أبو يعلى قد صرح فيها (محمد بن اسحاق) بالتحديث وانتهت شبهة تدليسه .. بخلاف طرق الروايات الأخرى التي لم يصرح فيها بالتحديث وتم روايتها بالعنعنة كالتي عند أحمد وأبي داود والبخاري في الأدب المفرد .. ولكن الروايات تعتبر عند الجميع صحيحة باعتبار الصحيح منها والخالي من العلل .. والله أعلم .
 
- وفي (حديث صحيح لغيره) جاء بلفظ .. عن مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكِلَابِ أَوْ نُهَاقَ الْحَمِيرِ مِنَ اللَّيْلِ، فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ، فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ مَا لَا تَرَوْنَ، وَأَجِيفُوا الْأَبْوَابَ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا أُجِيفَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ، وَغَطُّوا الْجِرَارَ، وَأَوْكِئُوا الْقِرَبَ وَأَكْفِئُوا الْآنِيَةَ) رواه البخاري في الأدب المفرد .. (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه الرواية صحيحة باعتبار الرواية السابقة .. وذلك لوجود علة في هذه الرواية وهي أن (محمد بن اسحاق) لم يصرح بالتحديث فيها فظهرت شبهة التدليس في الرواية .. ولكن شبهة التدليس انتفت باعتبار الرواية السابقة عند أبو يعلى وبن حبان ..
 
#- من معاني الحديث:
أ- قوله (هَدَأَتِ الرِّجْلُ): أي قلت حركة سعي الناس في الطرق بالليل.
 
ب- قوله (يَبُثُّ): أي ينشر ويطلق ويرسل من مخلوقاته بالليل .. من شياطين الإنس والجن والحيوانات والوباء وما لا نعلم ... والإحتراس يكون من خلال اتباع التعليمات المذكورة في الحديث .
 
ج- قوله (بَابًا أُجِيفَ): أي تم غلقه.. مع ذكر اسم الله عليه عند غلقه.
 
د- قوله (الْجِرَارَ): وهي الأوعية التي يكون فيها طعامكم.
 
هـ- قوله (وَاكْفَئُوا الْآنِيَةَ): واقلبوا الأواني الفارغة على وجهها حتى لا تكون مكشوفة فيدخلها تراب أو يختبيء فيها حشرات أو عقرب أو حية .
 
و- قوله (وَأَوْكُوا الْقُرَبَ): أي أغلقوا قِرب الشرب والتي تكون مصنوعه من جلد الحيوان ويتم وضع الماء فيها .. وهي الآن أصبحت زجاجات المياه .. والمقصد هو غلق كل مصدر للماء تشربون منه.
 
#- ثانيا: ملاحظة خطرت على بالي في رواية (جابر بن عبد الله) السابقة:
- لو تأملنا الرواية التي قالها (جابر بن عبد الله) .. والتي سبق وذكرنا كل طرق ألفاظ رواياتها المختلفة وكل رواية فيها زيادات ليست في الأخرى .. كما ذكرنا ذلك في السؤال رقم (112) في الفصل السابع والعشرون .. فارجع إليها .. ففيها بحث نفيس .
 
- ولكن ما يهمني أن أذكره هنا .. هو شيء لم أنتبه إليه حين كتابتي في تحقيق السؤال رقم (112) هناك .. وهو :
- لماذا لا يكون مقصد النبي صلى الله عليه وسلم – والله أعلم -: أن غلق الأبواب وكل شيء يكون مفتوح حين سماع جهاز الإنذار الحيواني الطبيعي (وهو نهيق الحمار ونباح الكلب) .. وكأنه علامة على محاولة اقتراب شيطان من البيت .. ولذلك قال النبي افعلوا كذا وكذا إذا سمعتم هذا الإنذار الحيواني ..
 
- وهذا ظن مني أراه معقول .. فتأمل معي ثلاث روايات حتى تفهم ما أقصده .. وكل الروايات مروية عن (جابر بن عبد الله) وبسند صحيح:
 
1- رواية البخاري: (إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ) رواه البخاري.
 
2- رواية أبو يعلى: (إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكَلْبِ بِاللَّيْلِ أَوْ نُهَاقَ الْحَمِيرِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ؛ فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ مَا لَا تَرَوْنَ .. وَأَقِلُّوا الْخُرُوجَ إِذَا هَدَأَتِ الرِّجْلُ .. فَإِنَّ اللَّهَ يَبُثُّ فِي لَيْلِهِ مِنْ خَلْقِهِ مَا يَشَاءُ .. وَأَجِيفُوا الْأَبْوَابَ .. وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا أُجِيفَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ .. وَغَطُّوا الْجِرَارَ .. وَاكْفَئُوا الْآنِيَةَ .. وَأَوْكُوا الْقُرَبَ) رواه أبو يعلى.
 
3- وفي رواية عند البخاري: (خَمِّرُوا الآنِيَةَ، وأَوْكُوا الأسْقِيَةَ، وأَجِيفُوا الأبْوَابَ واكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ عِنْدَ العِشَاءِ .. فإنَّ لِلْجِنِّ انْتِشَارًا وخَطْفَةً .. وأَطْفِئُوا المَصَابِيحَ عِنْدَ الرُّقَادِ، فإنَّ الفُوَيْسِقَةَ رُبَّما اجْتَرَّتِ الفَتِيلَةَ فأحْرَقَتْ أهْلَ البَيْتِ) صحيح البخاري.
 
#- فيمكن الجمع بين الروايات الثلاثة هكذا: (إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ) من رواية البخاري الأولى + (إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكَلْبِ بِاللَّيْلِ أَوْ نُهَاقَ الْحَمِيرِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ؛ فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ مَا لَا تَرَوْنَ .. وَأَقِلُّوا الْخُرُوجَ إِذَا هَدَأَتِ الرِّجْلُ .. فَإِنَّ اللَّهَ يَبُثُّ فِي لَيْلِهِ مِنْ خَلْقِهِ مَا يَشَاءُ .. وَأَجِيفُوا الْأَبْوَابَ .. وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا أُجِيفَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ .. وَغَطُّوا الْجِرَارَ .. وَاكْفَئُوا الْآنِيَةَ .. وَأَوْكُوا الْقُرَبَ) من رواية أبو يعلى + (وأَطْفِئُوا المَصَابِيحَ عِنْدَ الرُّقَادِ، فإنَّ الفُوَيْسِقَةَ رُبَّما اجْتَرَّتِ الفَتِيلَةَ فأحْرَقَتْ أهْلَ البَيْتِ) من رواية البخاري الثانية) .
 
- فهذا ما كنت أقصده من جمع الروايات فيكتمل شكل الرواية بالكامل التي تم روايتها على أجزاء .. وأظن أن في ترتيبها شيء من الصواب وأيضا قد تحتمل الخطأ .. فهذا مجرد ظن ظننته من خلال قرائي للروايات .. والله أعلم .
 
#- وتكون رواية مسلم في تغطية الأواني هي توجيه عام لعلة الوباء التي ذكرها .. ولذلك لم يذكر فيها اسم الله في رواية مسلم .. لأنه لا علاقة للشيطان في هذه الرواية بخلاف الروايات الأخرى السابق ذكرها عند البخاري وأبو يعلى .. ورواية الإمام مسلم هي هذه التي جاء فيها: (غَطُّوا الإناءَ، وأَوْكُوا السِّقاءَ؛ فإنَّ في السَّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فيها وَباءٌ، لا يَمُرُّ بإناءٍ ليسَ عليه غِطاءٌ، أوْ سِقاءٍ ليسَ عليه وِكاءٌ؛ إلَّا نَزَلَ فيه مِن ذلكَ الوَباءِ ... وفي رِوايةٍ: فإنَّ في السَّنَةِ يَوْمًا يَنْزِلُ فيه وَباءٌ) صحيح مسلم ..
 
#- ويكون حديث غلق الأبواب بتسمية اسم الله .. والتسمية على أواني الطعام وقربة الماء .. إنما هو عند الإحساس بقدوم الشيطان .. عند استشعار الحمار أو الكلب بذلك .. فحينئذ يكون صريخهم لأخذ حذرك ..!!
- والله أعلم.
 
- ثالثا: من الملاحظات الموجودة في روايات سماع صوت الحمار والكلب في الليل وعند اقتراب شيطان: 
1- إذا سبب صريح هذه الحيوانات هو لرؤية الشيطان .. ولكن الغرض من وراء الصريخ هو تنبيه وإنذار من هو حاضر في المكان بأن الشيطان حضر في المكان فانتبهوا واحذروا ..
 
2- إذا كان الحديث قد أشار إلى أن الكلب والحمار يمكن أن يروا الشيطان .. فهذا ليس فيه اختصاص بأن الكلب والحمار فقط من يرون الشيطان .. لا .. وإنما الحديث تكلم عن سماع صياح هذين الحيوانين بالليل .. فهذا إنذار بأن في المكان شيطان .. وسبب صياحهم هو أن الله أعطاهم القدرة على رؤية الشيطان ..  أي أن الله أعطاهما القدرة على التعبير الصوتي عند رؤيتهم لهذا الشيطان في أثناء تواجده في مكان تواجدهم ..
 
- والغرض مما سبق .. هو الفهم أن هذين الحيوانين لهما المقدرة على رؤية الشيطان والتعبير الصوتي بالصياح ليعرف أهل المكان بوجود شيطان من الجن يقترب  أو يتجسس ..
 
- ولكن هذا لا يمنع من وجود حيوانات أخرى قد ترى حيوانات أخرى الشياطين .. ولكن لا تمتلك القدرة على التعبير الصوتي للدلالة على وجود الشيطان .. والله أعلم.
 
 
3- وقد يخطر على البال سؤال فتقول: طالما الديك يرى الملائكة فما المانع من أن يرى الجن أيضا ..؟!!
 
- قلت هذا محتمل عقلا  لأن الذي يرى الملاك فيغلب على العقل أنه يرى الجن وكلاهما من عالم الغيب .. ولكن يقال ردا على ذلك: أن الديك قد يكون فيه خصوصية رؤية لمن هو مخلوق من النور فقط .. ثم يقال أيضا لو كان يمكن أن يرى الشيطان لكان أوضح ذلك لنا النبي خاصة وأنه تكلم عن الديوك وذكرهم ولكان ذكر فيهم هذه الخصوصية ..
4- بل والذي أظنه رؤية الديك للمَلك .. هو أن الديك أيضا هو يرى ملاك من نوع معين الملائكة فقط .. وهذا الملاك له توكيل بالتأمين على دعاء الذي يدعو الله وله خاصية مميزة عند الله بإجابة الدعاء لأنه نزل بالرحمة .. وحينئذ يصرخ الديك بصوته لتنتبه إلى أنه يوجد رحمة من الله قريبة منك فاستغلها يا إنسان .. ودليل قولي ذلك هو الآتي:
أ- جاء في الرواية (إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ؛ فإنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا) صحيح البخاري ومسلم .. وسؤال الله من فضله فيه دلالة على أن هذا المَلك نزل بالرحمة وإلا ما كان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فاسألوا الله من فضله) .. ويكون لهذا الملاك خاصية في التأمين على دعاءك فيكون مجاب الدعاء .. والله أعلم .
 
ب- ودليل أن الديك يرى نوع معين من الملائكة .. هو لو كان له المقدرة على رؤية كل الملائكة لكان رأى الملائكة الحفظة الملازمين للإنسان ولأصبح حينئذ يصرخ في وجه كل إنسان يقابله ..!!
- مش كده ولا إيه ؟!!
- والله أعلم .
 
5- تأمل لفظ الروايات جاء فيها جملة (صياح الديكة) وليس (الديك) .. ولعل المقصود هنا أنه لو تعالت صيحات عدد من الديكة في نفس الوقت .. فيكون هذا إعلان بحضور ملك من الملائكة في المكان .. وكأنه إعلان جماعي وتشريف بحضور هذا الملك ..، وحينئذ تكون هذه خصوصية غيبية للديوك برؤيتها لبعض الملائكة .. (وسيأتي مزيد من الكلام على هذه الجزئية في الجزء السابع والثلاثون في السؤال رقم (142)).
 
#- رابعا: الروايات الضعيفة التي قالت أن الديك يرى الشيطان بالليل:
1- (سند ضعيف ومتن منكر) .. حديث رواه أبو سعيدٍ مولى بني هاشمٍ، عن يحيى بنِ أبي سُلَيمانَ، عن سَعدِ بنِ إبراهيمَ، عَنِ الأعرَجِ، عن أبي هُرَيرةَ، عَنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (إِذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الْحِمَارِ، وَنُبَاحَ الْكَلْبِ، وَصَوْتَ دِيكٍ بِاللَّيْلِ، فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ مَا لَا تَرَوْنَ) رواه أبو يعلى في مسنده وابن السني في عمل اليوم والليلة .. وذكره أبو حاتم الرازي في علله وقال: هذا حَديثٌ مُنكَرٌ بهذا الإسنادِ..
 
- وفي رواية (ضعيفة) بنفس السند ولكن بلفظ مختلف جاء فيها: (إذا سمِعَ أحدكُم نهيقَ الحمارِ أو نباحَ الكلبِ أو صراخَ ديكٍ فليتعوّذ باللهِ من الشيطانِ فإنهم يرونَ مالا ترونَ) ذكره بن القيسراني في ذخيرة الحفاظ وقال: فيه يحيى بن أبي سليمان منكر الحديث.
 
أ- وفي السند (يحيى بنِ أبي سُلَيمانَ ) ضعيف الحديث .. قال الْبُخَارِيّ: منكر الحديث..، وَقَال أَبُو حاتم: مضطرب الحديث، ليس بالقوي، يكتب حديثه. (راجع تهذيب الكمال ترجمة رقم 6843) .. وقال بن عدي : منكر الحديث (راجع الكامل في ضعفاء الرجال ترجمة رقم 2129).
 
ب- ونكارة المتن ظاهرة فيه .. لأن جميع الروايات التي قيلت في هذا السياق لم يأتي فيها لفظ أن الديك يرى الشيطان وإنما يرى الملاك ..
 
2- (حديث موضوع) .. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُهَاجِرِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بَيَانٍ، ثنا مَعْمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، ثنا أَبِي مُحَمَّدٌ، وَعَنْ أَبِيهِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَنْ يَنْهَقَ الْحِمَارُ حَتَّى يَرَى شَيْطَانًا، فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَصَلُّوا عَلَيَّ) رواه بن السني في عمل اليوم والليلة.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
أ- في السند (مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُهَاجِرِ) شيخ بن السني وهو مجهول الحال .. ولم أجد له ترجمة.
ب- وفيه (مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بَيَانٍ) مجهول . لم أجده في كتب التراجم.
ج- وفيه (مَعْمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ) منكر الحديث ومتهم بالكذب .. قال ابن معين: ما كان بثقة ولا مأمون ..وقال بن أبي حاتم عن أبيه جلست على بابه يوما. فقال لي بعض أهل الحديث ما يقعدك هنا "هذا كذاب" ..، كان يحيى بن معين يقول هذا ليس بشيء ولا أبوه ..، قال أبو حاتم وكان أبوه ضعيف الحديث وكان لا يترك أباه يضعفه حتى يحدث عنه ما يزيد نفسه وأباه ضعفا ..، وقال صالح بن موسى: ليس بشيء ..، وقال بن عدي: مقدار ما يرويه لا يتابع عليه ..، قلت: وقال البخاري منكر الحديث ..، وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه ولا يعرف إلا به ..، وقال ابن حبان ينفرد عن أبيه بنسخه أكثرها مقلوب لا يجوز الاحتجاج به ..، وقال ابن خزيمة أنا أبرأ من عهدته. (راجع تهذيب التهذيب ج10 ص250 ترجمة رقم 446).
د- وفيه (محمد بن عبيد الله القرشي) ضعيف جدا .. قال البخاري: منكر الحديث..، قال ابن معين: ليس بشيء، ولا ابنه معمر ..، وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا. (راجع تهذيب الكمال ترجمة رقم 5432 – وراجع ميزان الإعتدال ترجمة رقم 7904)..
 
#- خلاصة القول:
1- أن الديك لا يصيح عند رؤية الشيطان .. وإنما الذي يصيح عند رؤية الشيطان هو الحمار والكلب .
2- الديك يصيح عند رؤية ملك من الملائكة .. فيه خاصية التأمين على دعاءك فيكون في ذلك إجابة لدعاءك ..
3- أن صياح الحيوانات الثلاثة (حمار وكلب وديك) .. مرتبط بفترة الليل كما جاء في الروايات .. وليس طوال اليوم ..
- والله أعلم .
 
*************************
 
..:: س136: هل الديك الأبيض صديق النبي ويبيت معه وعدو للشيطان ويحرس البيوت من شر كل شيطان وساحر وكاهن وصوته يطرد الجن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الخرافات التي كانت تقال عن الديك الأبيض .. أنه كان صديق النبي وينام معه في البيت .. بل والذي يكون في منزله ديك أبيض فإنه يحرسه من الشيطان والساحر والكاهن .. بل ويحرس أيضا كل البيوت التي حول هذا البيت الذي يسكن فيه الديك الأبيض ..!!
 
- بل ومن الغريب أن الإمام السيوطي (المتوفى:911 هـ) ..أفرد لهذا الديك الأبيض خمسة أحاديث في كتابة (لقط المرجان في أحكام الجان) في باب ما يعتصم به من الشيطان والجن .. وجعل الديك الأبيض من أحد وسائل الحماية والتحصين من الشيطان .. وذكر خمسة أحاديث كلها موضوعة على النبي .. والأغرب أنه هو بنفسه الذي حكم على هذه الأحاديث الخمسة بأنها موضوعة أي مكذوبة وذلك في كتابه (اللآليء المصنوعة) ..!!  
 
#- وإليك أخي الحبيب ما قيل في خرافات الديك الأبيض بالكذب على النبي:
1- (حديث موضوع "أي مكذوب على النبي") .. عن عَلِيّ بْن أَبِي عَليّ اللهبي حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المُنْكَدِر عَنْ جَابِر بْن عَبْد الله قَالَ: (أَمر رَسُول الله بِاتِّخَاذِ الدِّيكِ الأَبْيَضِ) رواه البيهقي في شعب الإيمان وقال: هو إسناد منكر تفرد به اللهبي .. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (عَلِيّ بْن أَبِي عَليّ اللهبي) متروك الحديث يروي، عَنِ ابن المنكدر أحاديث موضوعة .. وعن كلام العلماء فيه: قال أبو حاتم والنسائي: متروك..، وقال ابن مَعِين: ليس بشيء..، وقال العقيلي: متروك الحديث، ونقل عن البخاري: منكر الحديث..، قال أبو زرعة: ضعيف الحديث منكر الحديث..، وقال النَّسَائي في كتاب التمييز: ليس بثقة..، وقال السعدي: ضعيف الحديث روى، عَنِ ابن المنكدر معاضل..، وقال ابن عَدِي: أحاديثه كلها غير محفوظة..، وقال الحاكم: يروي، عَنِ ابن المنكدر أحاديث موضوعة يرويها عنه الثقات. (راجع لسان الميزان ترجمة رقم 5447).
 
2- (حديث موضوع) .. عن النبي قال: (اتخِذُوا الدِّيكَ الأبيضَ، فإنَّ دارًا فيها دِيكٌ أبيضُ، لا يَقْرَبُها شيطانٌ ولا ساحرٌ، ولا الدُّوَيْراتُ حَوْلَها) رواه الطبراني في الأوسط .. وقال الهيثمي: فيه "محمد بن محصن العكاشى" وهو كذاب .
 
- قوله (الدويرات): جمع دويرة وهي البيوت حول تلك الدار.
 
3- (حديث موضوع) .. عن يحْيَى بْنُ عَنْبَسَةَ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ عَنْ أَنْسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (من اتَّخَذَ دِيكًا أَبْيَضَ فِي دَارِهِ لم يقربهُ الشَّيْطَان وَلَا السَّحَرَة) ذكره بن الجوزي في الموضوعات ج3 ص4 : وأشار إلى أنه من الأحاديث التي لم تصح .. وقال(يَحْيَى بْن عَنْبَسَة) كَذَّاب .. وَقَالَ ابْن حبَان: هُوَ دجال يضع الْحَدِيث لَا يحل الرِّوَايَة عَنْهُ. (انتهى النقل مختصرا) ..، وذكره السيوطي في اللآليء المصنوعة ج2 ص193 وقال: "يحيى" كذاب دجال.
 
4- (حديث ضعيف ومتن فيه نكارة) .. عن أَبُو أَحْمَد عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن المهرجاني حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن عَلِيّ الذُّهْليّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن يَحْيَى حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش عَنْ عَمْرو بْن مُحَمَّد بْن زيد عَن عَبْد الله بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنّ رَسُول الله قَالَ: (الدِّيكُ يُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ .. مَنِ اتَّخَذَ دِيكًا أَبْيَضَ حُفِظَ مِنْ ثَلاثَةٍ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْطَانٍ وَسَاحِرٍ وَكَاهِنٍ) رواه البيهقي في شعب الإيمان .. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (إسماعيل بن عياش) ضعيف لأنه لم يروي عن أهل الشام .. وفيه انقطاع في الحديث بين (عمر بن محمد بن زيد) وبين (عبد الله بن عمر)..، وذكره الشيخ الألباني في ضعيف الجامع بأنه ضعيف.
 
5- (حديث موضوع) .. قَالَ الدَّيلميّ أَنْبَأَنا جَعْفَر الْأَبْهَرِيّ أَنْبَأَنَا ابْن الْحُسَيْن الْبُخَارِيّ أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمد بْن خَلَف بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الْخيام أَنْبَأَنَا مُحَمَّد ابْن جَعْفَر الكبشي أَنْبَأَنَا جهم بْن مَنْصُور عَنْ مكّيّ بْن إِبْرَاهِيم عَن نهر بْن حَكِيم عَن أَبِيهِ عَن جَدِّهِ رَفَعَهُ: (مَنِ اتَّخَذَ دِيكًا أبيضا فِي مَنْزِلِهِ حُفِظَ مِنْ شَرِّ ثَلَاثَة الْكَافِر والكاهن والساحر) ذكره السيوطي في اللآليء المصنوعة ولم يذكر تعقيبا عليه ..!! (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (ابْن الْحُسَيْن الْبُخَارِيّ) مجهول لم أجده في كتب التراجم .. وفيه (مُحَمَّد بْن أَحْمد بْن خَلَف بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الْخيام) .. مجهول لم أجده في كتب التراجم ..، وفيه (مُحَمَّد ابْن جَعْفَر الكبشي) .. مجهول لم أجده في كتب التراجم ..، وفيه (جهم بن منصور) .. مجهول لم اجده في كتب التراجم ..، وكأنني أبحث عن جماعة من الفضائيين ..!! وملحوظة: يوجد تحريف في اسم (نهر بن حكيم) والصحيح هو (بهز بن حكيم) ..!!.
 
6- (حديث موضوع) .. عن شفام قال: حدثنا معلل بن نفيل قال: أخبرنا محمد بن محصن قال: أخبرنا إبراهيم بن أبي عبلة عن أنس بن مالك مرفوعا: (اتَّخذوا الدِّيكَ الأبيضَ فإنَّه صديقي وعدوُّ عدوِّ اللهِ، وكلُّ دارٍ فيها ديكٌ أبيضُ لا يقربُها الشَّيطانُ و لا ساحرٌ) رواه الحازمي في الفيصل وقال: غريب لم نكتبه إلا من هذا الوجه، وفي إسناده غير واحد من المجهولين والضعفاء.. وقال الشيخ الألباني: قلت: شفام ومعلل لم أعرفهما..، لكن محمد بن محصن، نسب إلى جده واسم أبيه إسحاق، قال الدارقطني: " يضع الحديث ". ومن طريقه رواه الطبراني في " الأوسط "، وقال الهيثمي (5 / 117) : " فيه محمد بن محصن العكاشي كذاب ". (راجع تحقيق هذا الحديث في السلسلة الضعيفة للألباني حديث رقم 1695) .. وحُكم الألباني عليه أنه: حديث موضوع.
 
7- (حديث موضوع) .. عن النبي قال: (لَا تَسُبُّوا الدِّيكَ فَإِنَّهُ صَدِيقِي وَأَنَا صَدِيقُهُ، وَعَدُوُّهُ عَدُوِّي، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ لَوْ يَعْلَمُ بَنُو آدم مَا فِي صَوته لَا شتروا رِيشَهُ وَلَحْمَهُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَإِنَّهُ لَيَطْرُدُ مَدَى صَوْتِهِ مِنَ الْجِنِّ( رواه أبو الشيخ في العظمة والديلمي في الفردوس .. وذكره بن الجوزي في الموضوعات ج3 ص3 وقال: هذا حديث موضوع ..، وذكره السيوطي في اللآليء المصنوعة ج2 ص193 وقال: حديث موضوع.
 
8- (حديث ضعيف ومتن فيه نكارة) .. قَالَ مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ثنا الْأَحْوَصُ بْنُ حَكِيمٍ عَنْ عُبَيْدَةَ الْيَزَنِيِّ قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَحِبُّ الدِّيكَ الْأَبْيَضَ وَيَأْمُرُ بِاتِّخَاذِهِ وَيَقُولُ " إِنَّهُ يُؤَذِّنُ لِلصَّلَاةِ وَيُوقِظُ النَّائِمَ وَيَطْرُدُ الْجِنَّ بِصِيَاحِهِ) ذكره البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة وقال: هذا إسناد ضعيف؟ لضعف الأحوص بن حكيم..، وقال محققو المطالب العالية ج3 ص214: وعبيدة مجهول، وحديثه مرسل..، (قلت خالد صاحب الرسالة): القصد بأن الحديث مرسل هو أن في السند انقطاع بين (عبيده اليزني) وبين النبي صلى الله عليه وسلم لأن (عبيده) هذا ليس صحابي .
 
9- (حديث موضوع) .. عن مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ عَنْ عبد الله بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْقُرَشِيِّ عَنْ أَبِي زَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الدِّيكُ الأَبْيَضُ صَدِيقِي وَصَدِيقُ صديقى .. وعدو عدو الله .. وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَيِّتُهُ مَعَهُ فِي الْبَيْتِ) ذكره بن الجوزي في الموضوعات ج3 ص4 وأشار: أنه من جملة الأحاديث الغير صحيحة .. وفي الرواية (محمد بن مهاجر) قال عنه بن حبان: كان يضع الحديث على الثقات .. وفيه (عبد الله بن عبد العزيز) وهو ليس بشيء.. (راجع ما قاله بن الجوزي في الموضوعات ج3 ص3 ..، السيوطي في اللآليء المصنوعة ج2 ص193).
 
- وفي (حديث موضوع) بلفظ آخر .. عند أبي نُعيم من حديث محمد بن المهاجر عن أبي زيد الأنصاري مرفوعا: (الديك الأبيض أخي وصديقي وعدو عدو اللَّه إبليس، وكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبته معه في البيت) ذكره الإمام السخاوي في المقاصد الحسنة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفيه (محمد بن المهاجر) وهو كذاب ..
 
10- (حديث ضعيف جدا) .. عن أبو سفيان الغنويّ عن معاوية بن عمرو عن طلحة بن زيد عن الأحوص بن حكيم عن خالد بن معدان عن رجل من الأنصار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدِّيكُ الأَبْيَضُ صَدِيقِي وصديق صديقي .. وَعَدُوُّ عَدُّوِ اللَّهِ .. يَحْرُسُ دَارَ صَاحِبِهِ وَسَبْعَ أدور، وكان النبيّ عليه السلام يُبَيِّتُهُ مَعَهُ فِي الْبَيْتِ) رواه بن قتيبة في عيون الأخبار .. (قلت خالد صاحب الرسالة): فيه (أبو سفيان الغنوي) ضعيف الحديث ..، وفيه (طلحة بن زيد) وهو متروك الحديث.. ، وفيه جهالة (الرجل الذي من الأنصار) ..!!
 
- وفي (حديث ضعيف جدا) .. قريب من السند السابق ولكن بدون (رجل من الأنصار) أتت بلفظ: (الدِّيكُ الأَبْيَضُ صَدِيقِي .. وَعَدُوُّ عَدُّوِ اللَّهِ .. يَحْرُسُ دَارَ صَاحِبِهِ وَسَبْعَ - أَدُرْ - [دُورٍ] كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَيِّتُهُ مَعَهُ فِي الْبَيْتِ) وذكره بن الجوزي في الموضوعات ج3 ص4: وأشار إليه أنه من جملة الأحاديث الغير صحيحة .. وفيه (طلحة بن زيد) وهو متروك الحديث.. ، وفيه جهالة (الرجل الذي من الأنصار) ..!!
 
- وفي (حديث موضوع) بلفظ مخالف (تسع دور بدلا من سبع دور) .. عن عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ وَاقِدٍ، ثنا وهب، ثَنَا طَلْحَةُ بْنُ عَمْرٍو، عَمَّنْ حَدَّثَهُ، عَنْ أبي زيد الْأَنْصَارِيُّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الدِّيكُ الْأَبْيَضُ صَدِيقِي وَصَدِيقُ صَدِيقِي، يَحْرُسُ دار صاحبه، وتسع دور حَوْلَهَا. وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُبَيِّتُهُ مَعَهُ فِي بَيْتِهِ) ذكره البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة وقال (عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ وَاقِد) وهو ضعيف ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند أيضا (وهب بن وهب) وهو كذاب يضع الحديث ..، وفيه (طلحة بن عمرو الحضرمي) وهو متروك الحديث .. وفي السند أيضا جهالة (عمن حدثه) ..!!
 
11- (حديث موضوع) .. عن أَبُو عَليّ المَدِينيّ عَنْ سهل بْن أَبِي صَالح عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا: (الدِّيكُ الأَبْيَضُ صَدِيقِي وَصَدِيقُ صَدِيقِي وَعَدُوُّ عَدُوِّي) ذكره السيوطي في اللآليء المصنوعة ج2 ص193 وقال: "أبو علي" متروك.
 
- وفي (حديث موضوع) بسند آخر: عن عَمْرُو بن جميع، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ محمَّد بْنِ إبراهيم التيمي، عن عائشة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وَعَنْ أَبَانَ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قال: (الدِّيكُ الْأَبْيَضُ صَدِيقِي وَصَدِيقُ صَدِيقِي وَعَدُوُّ عَدُوِّي) رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده "بغية الباحث".. (قلت خالد صاحب الرسالة): فيه (عمرو بن جميع) وهو كذاب ويضع الحديث ..، وفي الرواية انقطاع لأن (محمد بن إبراهيم) لم يسمع من السيدة عائشة ..!!
 
12- (حديث موضوع ومتن منكر) .. عن هَارُونُ بْنُ بُجَيْدٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَثْوَبَ بْنِ عُتْبَةَ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الدِّيكُ الأَبْيَضُ خَلِيلِي وَخَلِيلُ سَبْعِينَ مِنْ جِيرَانِي) ذكره الخطيب البغدادي في تلخيص المتشابه .. وقال: أَثْوَبُ بْنُ عُتْبَةَ: أحد المجهولين، ذكره عبد الباقي بن قانع في جملة الصحابة الذين صنف معجم أسمائهم، وأورد له حديثا منكرا لا يصح إسناده .. "وذكر الحديث السابق" ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): هذا الحديث السابق لم أجده في معجم الصحابة لابن قانع .. ولكن سنده كما ذكره الخطيب البغدادي موصول بابن قانع .. وعموما يوجد في السند أيضا (هارون بن نجيد) و (جابر بن مالك) كلاهما مجهول وأحدهما متهم بوضع هذا الحديث .. ولذلك قال الإمام بن حجر في لسان الميزان: آفته أحدهما فإن رجال الإسناد كلهم معروفون غيرهما .. قال الدارقطني في المؤتلف والمختلف: لا يصح إسناده.. وقال ابن ماكولا: لا يثبت. (راجع لسان الميزان ترجمة رقم 1736)..، وقال بن الأثير: قال أحمد: حديث منكر، لم يصح إسناده. (أسد الغابة ج1 ص173 ترجمة رقم 38) ..!!
 
- وفي (حديث موضوع) بلفظ آخر .. عن هَارُونُ بْنُ نُجَيْدٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَثْوَبَ بْنِ عُتْبَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الدِّيكُ الْأَبْيَضُ صَدِيقِي .. فَذَكَرَ مِنْ فَضْلِهِ) رواه بن قانع في معجم الصحابة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند نصفه مجاهيل (هارون – جابر – أثوب) .. وقال العجلوني في كشف الخفاء ج2 ص420 : باطل وموضوع ..
 
13- (حديث موضوع) .. عن عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَافِظُ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، بِالْكُوفَةِ، نا حَامِدُ بْنُ بِلالِ بْنِ الْحَسَنِ الْبُخَارِيُّ، نا دَاوُدُ بْنُ طَلْحَةَ، نا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلِيلُ، نا مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ، نا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الدِّيكُ الأَبْيَضُ صَدِيقِي وَصَدِيقُ صَدِيقِي وَعَدُوُّ عَدُوِّي، قَالُوا: فَمَا يَقُولُ الدِّيكُ إِذَا صَاحَ؟ قَالَ: يَقُولُ: اذْكُرُوا اللَّهَ يَا غَافِلِينَ) رواه الواحدي في تفسيره الوسيط ج3 ص373.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
أ- فيه (عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ) مجهول الحال .
ب- وفيه (مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ) لم أعرفة .. فليس هو محمد الباقر أمام أهل المدينة وليس هو الهروي شيخ خراسان ..!!
ج- وفيه (حَامِدُ بْنُ بِلالِ بْنِ الْحَسَنِ الْبُخَارِيُّ) مجهول الحال.. ذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ترجمة رقم 4282 ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديل.
د- وفيه (داود بن طلحة) مجهول الحال (لو كان هو داود بن طلحة بن قابوس) وإلا فهو لا وجود له حسب ما بحثت .
هـ- وفيه (عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلِيلُ) .. لم أجده في كتب التراجم.
و- وفيه (موسى بن إبراهيم) وهو (المروزي) لأنه يحدث عن الليث بن سعد .. وهو متهم بالكذب ووضع الحديث .. قال عنه بن كثير: قال ابن معين: كذاب.. وقال ابن حبان: كان مُغَفَّلاً فاستحق الترك.. وقال الدارقطني: متروك.. وقال ابن عدي: هو شيخ مجهول يُحَدِّث بالمناكير عن قوم ثقات، وهو بَيِّنُ الضعف. (راجع التكميل في الجرح والتعديل ج1 ص288  ترجمة 329).
 
13- (حديث موضوع) .. عن النبي قال: (الديك الأَبْيَضُ الأَفْرَقُ حَبِيبِي وَحَبِيبُ حَبِيبِي جِبْرِيلَ، يَحْرُسُ بَيْتَهُ وَسِتَّةَ عَشَرَ بَيْتًا مِنْ جِيرَتِهِ، أَرْبَعَةٌ مِنَ الْيَمِينِ وَأَرْبَعَةٌ مِنَ الشِّمَالِ وَأَرْبَعَةٌ مِنْ قُدَّامَ وَأَرْبَعَةٌ مِنْ خَلْفٍ) ذكره بن الجوزي في الموضوعات ج3 ص4 وقال: هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم..، وذكره السيوطي في اللآليء المصنوعة ج2 ص193 وقال: حديث موضوع.
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب:
1- أن الديك الأبيض لم يوصي به النبي .. وليس صديق النبي .. ولم يكن يسكن مع النبي أي ديك أبيض في منزله ..
 
2- والديك الأبيض لا يطرد جن بصوته .. ولا وجوده في البيت يبعد شيطان ولا كاهن ولا ساحر ولا كافر ..
 
#- فكل ما سبق من خرافات الكذابين على النبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم .
 
- ومع ذلك لم تنتهي الخرافات عن الديك .. فجعلوا للديك مكان في ملكوت السموات .. !! وهذا نحققه في الأسئلة القادمة ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 3 تعليقات:

  1. لا حول ولا قوة الا بالله

    وجزاك الله خيرا استاذنا الفاضل

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا رفع الله قدرك يارب

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف