الروحانيات فى الإسلام: ج40: معتقدات موروثة - هل جاء في كلام الله أو كلام رسول الله ما يشير إلى أن الجن يمكن أن يتجسد في صورة القطط - أصناف الجن كما قال رسول الله - هل تعرض الشيطان للنبي أثناء الصلاة وهو في صورة قط أو هر.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 22 يوليو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج40: معتقدات موروثة - هل جاء في كلام الله أو كلام رسول الله ما يشير إلى أن الجن يمكن أن يتجسد في صورة القطط - أصناف الجن كما قال رسول الله - هل تعرض الشيطان للنبي أثناء الصلاة وهو في صورة قط أو هر.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان غير ذلك

(الفصل الأربعون)

هل الجن يتجسد في صورة قطط

#- فهرس:

:: الفصل الأربعون :: ج2/ المعتقد في القطط عن إمكانية تحول الجن متجسدا في شكل قطط ::

1- س155: هل جاء في كلام الله أو كلام رسول الله ما يشير إلى أن الجن يمكن أن يتجسد في صورة القطط ؟ 

#- أولا: أصناف الجن كما قال رسول الله .

#- ثانيا: ما الذي جاء ببعض النصوص الشرعية ويظهر تمثيل الجن في صورة القطط ؟

2- س156: هل تعرض الشيطان للنبي أثناء الصلاة وهو في صورة قط ؟

***********************

:: الفصل الأربعون ::

:: ج2/ المعتقد في القطط – عن إمكانية تحول الجن متجسدا في شكل قطط ::

**********************

..:: س155: هل جاء في كلام الله أو كلام رسول الله ما يشير إلى أن الجن يمكن أن يتجسد في صورة القطط ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- جاء في الشريعة ما يدل على أن الجن له أصناف وقد أوضح لنا النبي أن هذه الأصناف ثلاثة ..
 
#- أولا: أصناف الجن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
1- (حديث صحيح) .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الجِنُّ ثلاثةُ أصنافٍ: صِنفٌ لهم أَجنحةٌ يَطيرونَ في الهواء، وصِنفٌ حيَّاتٌ وكلابٌ، وصِنفٌ يَحِلُّونَ ويَظعَنونَ) رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد .. وذكره الألباني في صحيح الجامع.
 
- قوله (يحلون ويظعنون): أي مثل الرحالة المتجولين في الأرض .. لأن معنى (يحلون) أن ينزلون منزلا يقيمون فيه ..، ومعنى (يظعنون): أي يرحلون ويسافرون .. والله أعلم .

#- وهذا هو الحديث الوحيد الذي وجدته صحيحا عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ويتكلم عن أصناف الجن .. ولكن يوجد حديث ضعيف جدا وتالف السند .. أذكره لك أخي الحبيب في الرواية التالية حتى تكون على علم به.

2- في (حديث ضعيف جدا وتالف) .. عن يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو فَرْوَةَ الرُّهَاوِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو مُنِيبٍ الْحِمْصِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى عَزَّ وَجَلَّ الْجِنَّ ثَلَاثَةَ أَصْنَافٍ صِنْفٌ حَيَّاتٌ وَعَقَارِبُ وَخَشَاشُ الْأَرْضِ، وَصِنْفٌ كَالرِّيحِ فِي الْهَوَاءِ، وَصِنْفٌ عَلَيْهِمُ الْحِسَابُ وَالْعِقَابُ، وَخَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْإِنْسَ ثَلَاثَةَ أَصْنَافٍ صِنْفٌ كَالْبَهَائِمِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ} "الأعراف: 179" .. وَصِنْفٌ أَجْسَادُهُمْ أَجْسَادُ بَنِي آدَمَ وَأَرْوَاحُهُمْ أَرْوَاحُ الشَّيَاطِينِ، وَصِنْفٌ فِي ظِلِّ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ) رواه أبو الشيخ في العظمة واللفظ له .. ورواه بن أبي الدنيا في مكائد الشيطان ..

 
- قوله (خشاش الأرض): أي حشرات الأرض ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
أ- وفيه (يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ الرَّهَاوِيُّ) .. وهو ضعيف الحديث والبعض ترك حديثه كالنسائي .. وقال أحمد بن حنيل: ضعيف، ليس حديثه بشيء، لا ينبغي أن يكتب عنه..
ب- وفيه (أَبُو الْمُنِيبِ الْحِمْصِيُّ) .. مجهول.
ج- وفيه (يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ) .. ثقة يدلس .. وقد دلس في هذه الرواية عن أبي سلمة .
د- والحديث فيه انقطاع بين أبي سلمة وأبو الدرداء .. قال بن حجر في تهذيب التهذيب ج12 ص117 : قلت: و ذكر المزي أنه لم يسمع من طلحة ولا من عبادة بن الصامت ، فأما عدم سماعه من طلحة فرواه ابن أبى خيثمة و الدورى عن ابن معين ، و أما عدم سماعه من عباده فقاله ابن خراش . و لئن كان كذلك فلم يسمع أيضا من عثمان و لا من أبى الدرداء ، فان كلا منهما مات قبل طلحة ، والله تعالى أعلم (انتهى النقل).
 
#- إذن الذي يظهر لنا والثابت عندنا أن الجن متجسدا إنما يكون في ثلاث هيئات معينة .. إما جنس يطير في الهواء أو حيات وكلاب أو من لهم القدرة على السعي في الأرض والإنتقال من مكان لآخر .. وكأن هؤلاء مثل عامري الأماكن الذين قد يتركوها للإنتقال لمكان آخر .. والله أعلم .
 
- وقد يقول قائل: لعل هذا التصنيف على الحال الغالب فيهم .. وليس أن هذا فقط هي أصنافهم ..
 
- قلت لك: هذا جائز ومحتمل .. ولكن يحتاج لدليل ..!! حيث بمنتهى البساطة أقول لك .. إذا كان النبي ذكر الكلاب والحيات .. فما الذي كان يمنع أن يذكر القطط معهم وهو حيوان متواجد معهم في المدينة بل وكان يسقيه النبي بيده ..!!
 
#- ثانيا: ما الذي جاء ببعض النصوص الشرعية ويظهر تمثيل الجن في صورة القطط ؟
- الذي وجدته في نصوص الشريعة حسب معلوماتي هو حديث واحد أشار إلى ذلك .. وهو كان عن قصة للصحابي أبي أيوب الأنصاري .. وإليك هذه القصة ..
 
1- في (حديث ضعيف): عن أَحْمَدُ بْنُ الْجَارُودِ الْأَصْبَهَانِيُّ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانُ، ثنا سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: (كَانَ لِي نَخْلٌ (أي تمر نخل) فِي سَهْوَةٍ لِي (تجويف في الحائط مثل رف يضع عليه سلة أو صندوق تخزين) ، فَجَعَلْتُ أَرَاهُ يَنْقُصُ مِنْهُ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: " إِنَّكَ سَتَجِدُ فِيهِ غَدًا هِرَّةً فَقُلْ: أَجِيبِي رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ وَجَدْتُ فِيهِ هِرَّةً، فَقُلْتُ: أَجِيبِي رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَحَوَّلَتْ عَجُوزًا وَقَالَتْ: أُذَكِّرُكَ اللهَ لَمَا تَرَكْتَنِي، فَإِنِّي غَيْرُ عَائِدَةٍ، فَتَرَكْتُهَا، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا فَعَلَ الرَّجُلُ وأَسِيرُهُ؟» فَأَخْبَرْتُهُ خَبَرَهَا، فَقَالَ: " كَذَبَتْ هِي عَائِدَةٌ، فَقُلْ لَهَا: أَجِيبِي رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "، فَتَحَوَّلَتْ عَجُوزًا، فَقَالَتْ: أُذَكِّرُكَ اللهَ يَا أَبَا أَيُّوبَ لَمَا تَرَكْتَنِي هَذِهِ الْمَرَّةَ، فَإِنِّي غَيْرُ عَائِدَةٍ فَتَرَكْتُهَا، ثُمَّ أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي كَمَا قَالَ لِي، فَقُلْتُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَقَالَتْ لِي فِي الثَّالِثَةِ: أُذَكِّرُكَ اللهَ يَا أَبَا أَيُّوبَ لَمَا تَرَكْتَنِي حَتَّى أُعَلِّمَكَ شَيْئًا لَا يَسْمَعُهُ شَيْطَانٌ فَيَدْخُلُ ذَلِكَ الْبَيْتَ، فَقُلْتُ: مَا هُوَ؟ فَقَالَتْ: آيَةُ الْكُرْسِيِّ، لَا يَسْمَعُهَا شَيْطَانٌ إِلَّا ذَهَبَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «صَدَقَتْ وَإِنْ كَانَتْ كَذُوبًا») رواه الطبراني في الكبير وأبو الشيخ في العظمة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند: تدليس الأعمش حيث قد عنعن في الرواية ..
 
2- ومن طريق آخر (حديث ضعيف): عن أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَكْرٍ الْمُؤَذِّنُ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُوسَى الْلَاحُونِيُّ، ثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَازِلًا عَلَى أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ فِي غَرْفَةٍ، وَكَانَ طَعَامُهُ فِي سَلَةٍ مِنَ الْمَخْدَعِ (أي من غرفة نومه) ، فَكَانَتْ تَجِيءُ مِنَ الْكُوَّةِ (فتحة أو نافذة صغيرة في الغرفة) السِّنَّوْرُ (أي القطة) حَتَّى تَأْخُذَ الطَّعَامَ مِنَ السَّلَّةِ، فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تِلْكَ الْغُولُ (نوع من الجن) ، فَإِذَا جَاءَتْ فَقُلْ لَهَا عَزَمَ عَلَيْكِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَا تَرْجِعِي» . قَالَ: فَجَاءَتْ، فَقَالَ لَهَا أَبُو أَيُّوبَ: عَزَمَ عَلَيْكِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَا تَرْجِعِي فَقَالَتْ: يَا أَبَا أَيُّوبَ، دَعْنِي هَذِهِ الْمَرَّةَ، فَوَاللَّهِ لَا أَعُودُ فَتَرَكَهَا، فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ قَالَتْ: ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ، ثُمَّ قَالَتْ: هَلْ لَكَ أَنْ أُعَلِّمَكَ كَلِمَاتٍ إِذَا قُلْتَهُنَّ لَا يَقْرَبُ بَيْتَكَ شَيْطَانٌ تِلْكَ اللَّيْلَةَ، وَذَلِكَ الْيَوْمَ وَمِنْ غَدٍ، قَالَ: نَعَمْ. قَالَتِ: اقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255] ، قَالَ: فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ، فَقَالَ: «صَدَقَتْ وَهِيَ كَذُوبٌ») رواه الحاكم .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَكْرٍ الْمُؤَذِّنُ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ) مجهول الحال ..، وفيه (يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدٍ - وهو بن صيفي) قال البخاري فيه نظر (راجع الكامل في ضعفاء الرجال ترجمة رقم 2067) ..، وفيه (إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُسْلِمٍ العبدي) وهو ضعيف الحديث ..
 
3- (حديث ضعيف) .. عن الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، ثنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَابِقٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، ثنا أَبُو فَرْوَةَ "وهو مسلم بن سالم النَّهْدي" ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ: (كُنْتُ مُؤْذًى بِسَامِرِ الْبَيْتِ (أي بمن يسرقني ليلا) .. فَشَكَوْتُ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: وَكَانَتْ رَوْزَنَةٌ فِي بَيْتٍ لَنَا، فَقَالَ: ارْصُدْهُ (أي راقبه) .. فَإِذَا أَنْتَ عَايَنْتَ شَيْئًا (أي لاحظت شيئا) فَقُلْ: "اخْسَ" .. يَدْعُوكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَالَ: فَرَصَدْتُ (أي جلست أراقب الغرفة) فَإِذَا شَيْءٌ قَدْ تَدَلَّى مِنْ رَوْزَنَةٍ (فتحة بالغرفة كالنافذة) ، فَوَثَبْتُ إِلَيْهِ .. وَقُلْتُ: "اخْسَ" يَدْعُوكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَخَذَتْهُ .. فَتَضَرَّعَ إِلَيَّ وَقَالَ لِي لَا أَعُودُ، قَالَ: فَأَرْسَلْتُهُ، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ غَدَوْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ؟» فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي كَانَ فَقَالَ: «أَمَا إِنَّهُ سَيَعُودُ» قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذَلِكَ آخُذُهُ وَأُخْبِرُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالَّذِي كَانَ، فَلَمَّا كَانَتِ الثَّالِثَةُ أَخَذْتُهُ، ثُمَّ قُلْتُ: مَا أَنْتَ بِمُفَارِقِي حَتَّى آتِيَ بِكَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَنَاشَدَنِي وَتَضَرَّعَ إِلَيَّ وَقَالَ: أُعَلِّمُكَ شَيْئًا إِذَا قُلْتُهُ مِنْ لَيْلَتِكَ لَمْ يَقْرَبْكَ جَانٌّ وَلَا لِصٌّ، قَالَ: تَقْرَأُ آيَةَ الْكُرْسِيِّ، قَالَ: فَأَرْسَلْتُهُ، ثُمَّ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ؟» ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ نَاشَدَنِي وَتَضَرَّعَ إِلَيَّ حَتَّى رَحِمْتُهُ وَعَلَّمَنِي شَيْئًا أَقُولُهُ إِذَا قُلْتُهُ لَمْ يَقْرَبْنِي جِنٌّ وَلَا لِصٌّ قَالَ: «صَدَقَ وَإِنْ كَانَ كَذُوبًا) رواه الطبراني في الكبير .. (قلت خالد صاحب الرسالة) وما يضعف الحديث هو أن (يوسف بن محمد بن سابق) ليس له ترجمه ومجهول الحال ..، وقيل هو المشار إليه عند بن حبان وقد وثقه وقال أنه يروي عن وكيع .. وقال بن حبان: حدثنا عنه شيوخنا. (راجع الثقات لابن حبان ترجمة رقم 16444)..، ولكن هذا القول السابق فيه نظر .. لأن (يوسف بن محمد) هنا في الرواية لا يروي عن وكيع .. ولم أجد رواية واحدة عند الطبراني أو غيره لشخص اسمه (يوسف بن محمد بن سابق) يروي عن وكيع ..، بل ولم أجد في تلامذة وكيع بن الجراح شخص اسمه (يوسف بن محمد بن سابق) ..، ولذلك أظن أن (يوسف بن محمد بن سابق) في روايتنا هنا هو شيخ مجهول .. والله أعلم.
 
#- ويوجد احتمال آخر أظنه وهو أن (يوسف بن محمد بن سابق) قد حدث تحريف في الإسم من كلمة (صيفي) إلى كلمة (سابق) .. لأن الذي روى هذا الحديث عند الحاكم هو (يوسف بن محمد بن صيفي) كما في الرواية السابقة .. والله أعلم
 
- قوله (اخس): أي يا فاعل الفعل الخسيس – أو عار عليك .. وقد يكون الكلمة "اخسأ" وفيها تحريف كتابي قد حدث - والله أعلم.
 
- قوله (فَإِذَا شَيْءٌ قَدْ تَدَلَّى): قد يكون هذا الشيء المتدلي مثل قطعة ملابس أو مثل ذيل قطة .. ولذلك وضعت هذه الرواية هنا مع الرواية التي أظهرت أنها كانت قطة لاحتمالية ذلك ولكن ليس مؤكد ..
 
#- الروايات التالية لنفس القصة ولكن بدون ذكر (الهرة أو السنور) ..
4- (حديث ضعيف- وحسنه البعض) - والحديث الوحيد الذي وجدته أتى فيه أن الجن يتصور بصورة قطة .. كان في رواية تحكي قصة حدثت مع أبي أيوب الأنصاري: (أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ سَهْوَةٌ (تجويف في الحائط لتخزين الأشياء) فِيهَا تَمْرٌ، فَكَانَتْ تَجِيءُ الغُولُ (نوع من الجن) فَتَأْخُذُ مِنْهُ قَالَ: فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " فَاذْهَبْ فَإِذَا رَأَيْتَهَا فَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ أَجِيبِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَالَ: فَأَخَذَهَا فَحَلَفَتْ أَنْ لَا تَعُودَ فَأَرْسَلَهَا، فَجَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ»؟ قَالَ: حَلَفَتْ أَنْ لَا تَعُودَ: فَقَالَ: «كَذَبَتْ، وَهِيَ مُعَاوِدَةٌ لِلْكَذِبِ»، قَالَ: فَأَخَذَهَا مَرَّةً أُخْرَى فَحَلَفَتْ أَنْ لَا تَعُودَ فَأَرْسَلَهَا، فَجَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ»؟ قَالَ: حَلَفَتْ أَنْ لَا تَعُودَ. فَقَالَ: «كَذَبَتْ وَهِيَ مُعَاوِدَةٌ لِلْكَذِبِ»، فَأَخَذَهَا. فَقَالَ: مَا أَنَا بِتَارِكِكِ حَتَّى أَذْهَبَ بِكِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَقَالَتْ: إِنِّي ذَاكِرَةٌ لَكَ شَيْئًا (آيَةَ الكُرْسِيِّ) اقْرَأْهَا فِي بَيْتِكَ فَلَا يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ وَلَا غَيْرُهُ، قَالَ: فَجَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ»؟ قَالَ: فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَتْ، قَالَ: «صَدَقَتْ وَهِيَ كَذُوبٌ») رواه أحمد والطبراني وأبو نعيم في دلائل النبوة والترمذي .. وقال الترمذي: حسن غريب .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي وصحيح الترغيب بأنه صحيح لغيره .. وقال محققو المسند: إسناده ضعيف لسوء حفظ "محمد بن عبد الرحمن ابن أبي ليلى"..، وحسنه بمجموع طرقه الشيخ أبو حذيفة نبيل بن منصور في كتاب أنيس الساري ج1 ص354 حديث رقم 241 ..، قلت (خالد صاحب الرسالة) : أظن أن تصحيح الشيخ الألباني للرواية لغيرها .. أي لما جاء في قصة أبو هريرة في صحيح البخاري .. ويقصد بذلك مساواة هذه القصة بقصة أبي هريرة .. وظهور فضيلة آية الكرسي في كونها  وسيلة للحفظ من الشيطان . ولكن هذه الرواية التي معنا هنا هي نفسها ضعيفة السند ... فانتبه.
 
5- وبطريق آخر (حديث ضعيف) .. عن أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ، أَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ: (أَنَّ أَبَا أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيَّ، كَانَ لَهُ مِرْبَدٌ لِلتَّمْرِ فِي حَدِيقَةٍ فِي بَيْتِهِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوٍ مِنْهُ) رواه الحاكم .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (عبد الله بن لهيعه) وهو ضعيف الحديث.
 
6- وبطريق آخر (حديث ضعيف) .. أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ، أَنَا عَبْدَانُ الْأَهْوَازِيُّ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ، ثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَخِيهِ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ: (أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ سَهْوَةٌ، فَكَانَتِ الْغُولُ تَجِيءُ، فَتَأْخُذُ مِنْهُ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوٍ مِنْهُ) رواه الحاكم وقال: هذه الأسانيد إذا جمع بينهما صارت حديثا مشهورا، والله أعلم .. (يقصد الحاكم: أن الأحاديث الثلاثة التي هو ذكرها لو اجتمعت مع بعض صارت حديثا حسنا مقبولا) ، وقال الذهبي: هذا أجود طرق الحديث. (يقصد الذهبي: هذه الرواية الأخيرة – وهي نفس رواية الترمذي والطبراني السابق ذكرها)..، (قلت خالد صاحب الرسالة بخصوص الرواية الأخيرة): في السند (محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى) وهو صدوق ولكن سيء الحفظ جدا ..، وفيه أن رواية (أبو أحمد الزبيري) كان كثير الخطأ في روايته عن سفيان الثوري .. قال أحمد بن حنبل : كان كثير الخطأ في حديث سفيان.. والله أعلم .
 
7- وبطريق آخر (حديث ضعيف) .. إِسْحَاقُ بْنُ دَاوُدَ الصَّوَّافُ التُّسْتَرِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْأَسْفَاطِيُّ، ثنا فُضَيْلُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، قَالَ: (أَصَبْتُ جِنِّيَّةً، فَقَالَتْ لِي: دَعْنِي وَلَكَ عَلَيَّ أَنْ أُعَلِّمَكَ شَيْئًا إِذَا قُلْتَهُ لَمْ يَضُرَّكَ مِنَّا أَحَدٌ، قَالَ: قُلْتُ: مَا هُوَ؟ قَالَتْ: آيَةُ الْكُرْسِيِّ {اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255] فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «صَدَقَتْ وَهِي كَذُوبٌ») رواه الطبراني في الكبير .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (إِسْحَاقُ بْنُ دَاوُدَ الصَّوَّافُ التُّسْتَرِيُّ) وهو مجهول الحال.. وفيه (شريك بن عبد الله القاضي) مختلف عليه بين الضعف والتوثيق ..
 
#- وخلاصة القول:
1- أن الصحيح الذي بلغنا عن النبي صلى الله عليه وسلم .. أن الجن ثلاثة أصناف منهم الكلاب والحيات ولم يذكر أنواع أخرى من الحيوانات .. حتى نعتقد أنه خلاف ذلك .
 
2- قصة أبي أيوب الأنصاري مع الغولة التي أتت بيته لتسرقه .. كل الطرق لم يصح منها شيء ولا تخلو من ضعف مثل أحاديث الطبراني التي ذكرتها ورواية أبو الشيخ .. حتى قال محققو المسند: ولا يخلو إسناد منها من ضعف عند تحقيق الحديث رقم 23592 .. ثم ذكروا روايات أخرى للإمام الحاكم وضعفوها .. وقد ذكرتها من قبل من ضمن الروايات السابقة.
 
- ولكن البعض يظن من مجموع طرق هذه القصة أنها ترتقي لدرجة الحديث الحسن ..
 
- علما بأن هذا التحسين لا يرتقي بالرواية لتكون حجة .. لكونها في أصلها ضعيفة .. وإنما هي تصلح كشواهد لفضيلة آية الكرسي لما جاء في روايات أخرى صحيحة في قصص حدثت مع الصحابة كأبي هريرة ..
 
3- من الأسباب التي تجعلني لا أقبل الروايات بخلاف ضعف أسانيدها .. أو على وجه التحديد عدم قبول جزئية تحول الغول لهيئة قطة .. حتى ولو كان لفترة للحظات .. وليس لفترة مستمرة .. هو الآتي:
أ- أن الجني لو كان له إمكانية أن يتحول لهيئة القطط لكان أخبرنا النبي عن ذلك .. سواء حينما تكم عن أصناف الجن .. أو حينما تكلم عنها بأنها من الطوافين علينا .. بل لكان أخبرنا أن منهم من قد يكون جنا من الجان .. ولكن هذا لم يحدث .. هذا الإضافة إلى أن جماعة القطط كانت تعيش معهم في المدينة ولم يذكر النبي ولا أحد من صحابته أن الجن يتحول لقطط ..!!
 
ب- مرة الروايات تقول أنها غول أنثى أتى ليسرق وهو غالب الروايات .. ورواية عند الطبراني تقول هو ذكر وليس أنثى .. وروايات تقول أن النبي قال لأبي أيوب قال لإظهار هذا الجن: (اخس) ورواية تقول (أجيبي رسول الله) ورواية تقول (بسم الله أجيبي رسول الله) .. ورواية تقول: (عزم عليك رسول الله) ..!!
 
ج- لو كان للجن إمكانية على التحول لشكل القطط لكان النبي أخبرنا عن ذلك .. لأن الشيطان حينئذ يتحول إلى قطط وكما ظهر في الرواية السابقة .. ولو عاش معنا في البيت ولمس لعابه الماء والطعام لكان الشيطان يعيش معنا بل ولأصبح كل شيء في طعامنا وشرابنا بل وكل شيء يلمسه القط حينئذ هو نجس لأنه في الحقيقة هو شيطان وليس قط أو سنُّور .. وما كان يخفى على الوحي أن يخبره بذلك حتى يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فهذا شيء مهم .. كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن حيات البيوت ..!!
 
د- ثم كيف للشيطان أن يتحول لما هو طاهر في كليته ظاهرا وباطنا وليس من مواصفاته الغدر والأذى وهو القط .. في حين الشيطان نجس ظاهرا وباطنا ونيته هو الغدر والأذى ولذلك يمكن له أن يتحول لثعبان مميت ..؟!!
 
هـ- ولو كانت هذا ممكنا أن يتحول الشيطان لقط .. لكان هذا وسيلة لكل الناس في طرد كل قط وقتله احترازا من ان يكون هو شيطان متجسد حينئذ .. في حين النبي اوصانا بالعطف عليهم من خلال أفعاله وكلامه .
 
و- هذا بخلاف ظهور السنور أو الهرة في روايتين واختفائها من باقي الروايات .. وكأن بعض الرواة أنكر مسألة القطة فحذفها من القصة .. والله أعلم .
#- فما سبق كافي لرفض متن تلك الروايات .. حيث أنه يجعلك في شك واحتمال كبير في فساد هذه الروايات خاصة في جزئية السنور أو الهرة أو القطة وجزئية طريقة إظهار الجن في صورة يستطيع أن يمسكها الصحابي .. فما بالك مع ضعف الأسانيد لتلك الرواية أصلا ..!!
 
5- وأخيرا قد يخطر ببالك فتقول: كيف نعقل أن تأخذ القطة التمر وتجري به ؟!!
- قلت لك: لم يتبين من الروايات أنها كانت تأخذ التمر وتهرب به .. وإنما لعل المقصد هو أنها تكون في حالة تمثيل مؤقت لثواني من أجل الدخول إلى الغرفة ثم تكون في شكل آخر بعد ذلك وتكون في شكل معين له يدين يستطيع أن يأخذ بها التمر وتأكله .. ثم بعد ذلك تتحول بعد ذلك لهيئة قطة وترحل من فتحة الغرفة التي دخلت منها ..
 
6- لم أجد في الشريعة الإسلامية نص حقيقي صريح وصحيح يدل على أن الجن يتحول لقطة .. بل الصحيح على أن القطط جنس لطيف ولا ينجس شيئا .. ولا يتحول الجن ولا الشيطان إلى قطة متجسدة .. وإنما قد يظهر في صورة متخيلة للناظر كأنه قطه .. فممكن .. لأن هذا مجرد خيال وليس حقيقة .. ويظهر كأنك تراه حقيقة .. ولكنك لا يمكن أن تمسكه ..
 
- والله أعلم .

 *****************

..:: س156: هل تعرض الشيطان للنبي أثناء الصلاة وهو في صورة قط ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من الأمور التي تجدها في كتب العلماء من شارحي الأحاديث .. حديثا يدل على أن الشيطان قد تشكل في هيئة قط وظهر للنبي وهو يصلي .. وهذا قد تفهم منه أنه دليل على إمكانية تجسد الشيطان وظهوره في صورة قط أو سنور أو هر ..  
 
- وحتى نتبين الأمر .. فيجب أن نذكر الرواية الأصلية .. ثم نذكر الرواية التي أشار إليها بعض العلماء في شرحهم للرواية الأصلية ..
 
#- أولا: الرواية الأصلية في تعرض الشيطان للنبي وهو يصلي بالليل وحده..
1- (حديث صحيح) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أنه صلَّى صلاةً: قال: إنَّ الشيطانَ عرَض لي: فشَدَّ عليَّ ليَقطَعَ الصلاةَ عليَّ، فأمكنَني اللهُ منه فَذَعَتُّهُ "أي دفعته"، ولقد همَمتُ أن أوثِقَه إلى سارِيةٍ حتى تُصبِحوا فتَنظُروا إليه، فذكَرتُ قولَ سُلَيمانَ عليه السلامُ: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي}. فردَّه اللهُ خاسِيًا "أي مطرودا ومبعودا") رواه البخاري
 
2- (حديث صحيح) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (إنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ جَعَلَ يَفْتِكُ عَلَيَّ البارِحَةَ، لِيَقْطَعَ عَلَيَّ الصَّلاةَ، وإنَّ اللَّهَ أمْكَنَنِي منه فَذَعَتُّهُ، فَلقَدْ هَمَمْتُ أنْ أرْبِطَهُ إلى جَنْبِ سارِيَةٍ مِن سَوارِي المَسْجِدِ، حتَّى تُصْبِحُوا تَنْظُرُونَ إلَيْهِ أجْمَعُونَ، أوْ كُلُّكُمْ، ثُمَّ ذَكَرْتُ قَوْلَ أخِي سُلَيْمانَ: {رَبِّ اغْفِرْ لي وهَبْ لي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِن بَعْدِي} [ص:35]، فَرَدَّهُ اللَّهُ خاسِئًا) صحيح مسلم.
 
- ومعنى قوله (يفتك علي البارحة): أي يعترضني ليفسد عليَّ صلاتي ..
- وفي رواية البخاري بلفظ (إنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ تَفَلَّتَ عَلَيَّ البارِحَةَ ..).
 
3- (حديث حسن) .. عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ:
(اعْتَرَضَ لِي الشَّيْطَانُ فِي مُصَلاَّي، فَأَخَذْتُ بِحَلْقِهِ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى كَفِّي، وَلَوْلاَ مَا كَانَ مِنْ دَعْوَةِ أَخِي سُلَيْمَانَ لأَصْبَحَ مَرْبُوطًا تَنْظُرُونَ إِلَيْهِ) رواه النسائي في الكبرى وبن حبان في صحيحه .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن.
 
- وفي رواية بلفظ: (فَخَنَقْتُهُ حَتَّى إِنِّي لأَجِدُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى إِبْهَامِي، فَرَحِمَ اللَّهُ سُلَيْمَانَ، لَوْلاَ دَعْوَتُهُ أَصْبَحَ مَرْبُوطًا تَنْظُرُونَ إِلَيْهِ) رواه النسائي في الكبرى بسند صحيح .. ولكن فيه مخالفة للرواية السابقة بين قوله (إبهامي) - (كفي) ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على رواية النسائي: في نفسي شيء من رواية (حتى وجدت برد لسانه على كفي) (إبهامي) .. وأشعر أنها زيادة منكرة في الرواية .. حتى أن رواتها ليسوا بقدر الثقات في البخاري ومسلم .. حتى وإن كان بعض رواتها استدل بهم البخاري ومسلم ولكن ليس في الأصول وإنما كمتابعات ..!! والله أعلم.
 
4- (حديث ضعيف) .. إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُجَالِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (دَخَلْتُ الْبَيْتَ فَإِذَا شَيْطَانٌ خَلْفَ الْبَابِ، فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرَدَ لِسَانِهِ عَلَى يَدَيَّ، فَلَوْلَا دَعْوَةُ الْعَبْدِ الصَّالِحِ، لَأَصْبَحَ مَرْبُوطًا يَرَاهُ النَّاسُ) رواه الطبراني في الكبير .. وقال الهيثمي: رواه الطبراني وإسناده حسن .. (قلت خالد صاحب الرسالة): إسناده ليس حسن وإنما ضعيف .. لوجود (مجالد بن سعيد بن عمير) وهو ضعيف الحديث .. وقال يحيى بن معين والدارقطني وأبو حاتم وبن حبان: لا يحتج بحديثه .. وضعفه أحمد بن حنبل وغيره .. ومرة وثقة النسائي ومرة قال ليس بالقوي .
 
#- والآن أخي الجبيب:
- لقد ذكرت لك ما هو متفرقا من ألفاظ الرواية المختلفة في واقعة تعرض الشيطان للنبي وهو يصلي منفردا لوحده .. وكذلك عرضت رواية غريبة ذكرها الطبراني من باب الإشارة لضعفها .. وما ذكرته لك من تعرض الشيطان للنبي بخلاف واقعة أخرى حدثت بتعرض الشيطان له أثناء صلاته مع بعض الصحابة .. ولكن يهمنا هنا ما حدث له حينما كان يصلي منفردا بالليل لأنها محل السؤال الذي نتكلم عنه .. وسبب قولي أنه يظهر من الرواية أنه كان يصلي منفردا بالليل هو قوله في الرواية (حتَّى تُصْبِحُوا تَنْظُرُونَ إلَيْهِ أجْمَعُونَ) فهذا معناه أنه لم يكن أحد معه وأن هذه الواقعة حدثت بالليل .. والله أعلم .
 
- وهذه الرواية التي قالت بتعرض الشيطان للنبي منفردا .. قد ذكرها البخاري ومسلم والنسائي في الكبرى وأحمد في مسنده والبيهقي في الشعب وبن حبان في صحيحه وابن أبي شيبه في مصنفه واسحاق بن راهويه في مسنده وأبو عوانه في مستخرجه وغيرهم ..
 
- وكل هؤلاء ولم يذكر واحد فيهم في روايته التي أخذها عن مشايخه .. كيف كان شكل هذا الشيطان الذي تعرض للنبي في وهو يصلي ..!!
 
#- ثانيا: الرواية المجهولة التي ذكرها بعض العلماء في كتبهم وقالوا عنها أن الشيطان ظهر في صورة هر أو قط ..
- في شرح الروايات الأصلية السابقة عند البخاري ومسلم .. تجد بعض شراح الأحاديث يذكر رواية مجهولة لم أجدها حتى اطمأننت أن ليس لها وجود ..!!
 
- وأقدم مصدر ذكر هذه الرواية حسب ما وجدت .. هو الإمام بن بطال رحمه الله في تفسيره وشرحه للبخاري .. وإليك ما قاله ..
 
#- قال الإمام بن بطال رحمه الله (المتوفى: 449هـ):
- وأما حديث الشيطان الذى عرض للنبي (صلى الله عليه وسلم) في الصلاة، فقد رواه عبد الرزاق مفسرًا، فقال: (عرض لي في صورة هرّ)، فهذا معنى قوله: (فأمكنني الله منه) أي صوره لي في صورة الهرِّ مشخصًا يمكنه أخذه، فأراد ربطه .. (شرح البخاري لابن بطال ج 3 ص 200).
 
- ثم من بعد ما ذكره الإمام بن بطال .. قد ظهر بعده الآتي من كتب التراث التي نقلت نفس كلامه أو بعضا منه خاصة جزئية أن عبد الرزاق قد ذكر كذا وكذا .. ومن العلماء التي نقلوها في كتبهم بعد بن بطال كان .. القاضي عياض في الشفا ، وبن الملقن في التوضيح ، وبن حجر في فتح الباري ، والمقريزي في إمتاع الأسماع، ، والدميري في كتاب الحيوان، وبدر الدين العيني في عمدة القاري ، والمناوي في التيسير، والشوكاني في فتح القدير..، وغيرهم من العلماء في كتبهم العلمية عند تحقيق رواية البخاري ومسلم .. ولم يذكر أحد فيهم سندا لرواية عبد الرزاق .. ولم أجد هذه الجزئية (عرض لي في صورة هر) في مصنف عبد الرزاق ولا تفسيره ولا في جامع معمر بن راشد .. ولا في أي مرجع من مراجع الأحاديث ولا كتب السيرة ولا كتب التفسير المتاحة عندي .. !!
 
#- خلاصة القول:
1- أن الذي يقول أن الشيطان الذي اعترض النبي وهو يصلي كان في صورة هر أو قط .. فليأت بدليل من الحديث الصحيح .. وليس بكلام منقول من شروح علماء لم يتحققوا من مصدر المعلومة التي نقلوها في كتبهم .. وإنما هو باعتبار حسن الظن بمن كتبها أول مرة ثم نقلوا المعلومة منه دون تحقيق ..!!
 
- وإذا لم يتبين وجود لهذه الرواية .. فيكون هذا الجزء (عرض لي في صورة هر) هو رواية غير صحيحة ومجهولة .. ولعل أول من ذكرها من العلماء في كتابه قد وهم وأخطأ في النقل .. والله أعلم .
 
- وبالتالي فالرواية ليست محل دليل لإثبات أن الشيطان يتصور متجسدا في صورة هر أو قط ..!!
 
2- من ناحية أخرى .. الرواية التي ذكرها البخاري ومسلم .. قد نفهم منها أن الشيطان قد اعترض النبي .. ولكن ماهية هذا الإعتراض غير واضحة .. فقد يكون اعتراض بالوسوسة .. ثم كان سيطلب من الله أن يظهره له فيربطه بالمسجد ..، وقد يكون هو اعتراض بصورة تخيلية تظهر أمامه حتى لو ظننا بصحة رواية (وجود برودة على كف يده حينما خنقه) فهذا قد يستشعره من لديهم تعامل مع العامل الروحاني كحال الرائي تماما في الأحلام الذي يقول لك رأيت كذا واستشعرته وكأنه حقيقي فعلا ..، وقد يكون اعتراض بصورة مادية ملموسة ..
 
- إذن ألفاظ الرواية تحتمل التأويل الظاهري وتحتمل التأويل المعنوي .. وعن نفسي كنت اخترت أن الإعتراض كان بصورة مادية تماشيا مع كلام العلماء وذلك في رسالة (التمثيل الروحاني) .. ولكن الأمر محتمل .. والله أعلم .

************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 16 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وكالعادة وفي كل مرة تزيدنا تبصرة في الاحاديث وتخريجها .. ولقد كنا في جهل عن ذلك ترتب عليه نقل ما هبّ ودبّ مما نسمع او نقرأ من احاديث !! .. ظنا منا انها احاديث مروية عن النبي صلى الله عليه وسلم وماهي بذلك !! .. ربي يغفر لنا ويرحمنا ويتوب علينا ويرزقنا الامانة العلمية ويسخر لهذه الأمة الصادق الصدوق الامين في العلم .. آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. السادة أعضاء المدونة:
      - تم اضافة سؤال جديد للموضوع تحت عنوان:
      - س156: هل تعرض الشيطان للنبي أثناء الصلاة وهو في صورة قط ؟
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. السلام عليكم، أستاذنا الحبيب، تحيةً من عند الله مباركةً طيبة.
    على الرغم من صغر هذا الجزء، إلا أنه أسس لنقطة هامة جدًا، ألا وهي عدم إمكانية الشياطين في التمثل في هيئة القطط. والنقطة الأروع حقًا هي الإشارة لعدم احتمالية تجاهل الوحي لأمر كهذا خصوصًا مع تعلقه بالطهارة التي ببطلانها تبطل العبادات. فعلاً إشارة رائعة وعبقرية.
    جزاك الله خيرًا، وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك.

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ادامك الله يا استاذ و اعطاك خيرا

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير
    حقيقة كان عندي اعتقاد راسخ أن الجن قد يتجسد في شكل القط الأسود بذات مع وجود اشارة مختلفة فيه عن قطط الحقيقية
    تحقيق مقنع صراحة لكني انتظر المزيد إن شاء الله لا اعرف ربما يظهر شيء آخر في الأيام القادمة
    أمدك الله بمدده وفتح عليك بالمزيد يارب العالمين

    ردحذف
  5. قصة وبعض العبر التي حاولت إستخلاصها منها:
    قام طالب بإلصاق ورقة على قميص صديقه من الخلف مكتوب عليها
    " أنا غبي"...
    و طلب ألا يخبره أحد بذلك.وضحك الجميع على ذلك .
    .بعد قليل بدأت حصة الرياضيات.. كتب الأستاذ مسألة صعبة !!!
    و لم يتقدم أحد ليجيب سوى الطالب الذي على قميصه الورقة.. وسط ضحكات خافتة من الطلاب هو لا يدري سببها..
    قام بالبدء بحل المسألة حينها لاحظ الأستاذ الورقة التي على ظهره والمكتوب عليها " أنا غبي"
    طلب الاستاذ من بقية الطلاب أن يصفقوا له
    ثم توجه نحو الطلاب وقال قبل أن أعاقب الفاعل سأخبركم بشيئين...

    الشيء الأول: طوال حياتكم سيضع الناس أوراقا على قمصانكم مكتوب عليها أشياء كثيرة مُهمّتها أن تجذبكم للخلف كلما حاولتم التقدم
    والشيء الثاني: صديقكم لا يملك صديقا واحدا ينبهه على الورقة التي خلفه؟!

    -------------------------
    فأول شيء عليكم تعلمه أن لاتنظروا خلفكم كثيرا
    - ستلتقي كثيرا بأناس يضعون اوراقا خلف قمصانكم ،سيقولون ماليس فيكم ،سيقولون ما يحبطكم ويحبط عزيمتكم فلا تلتفتوا مهما حدث
    فما كان خلفك إتركه خلفك
    الطالب لو كان يعلم بشأن الورقة لما تقدّم للإجابة..
    - لا تسأل عن أشياء أخفاها الله عنك فجهلها أرحم لك من معرفتها (
    يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم ".)
    - كل ما عليكم فعله هو تجاهلها ... و التقدم للإجابة كلما سمحت لك الحياة بذلك.. مجرد المحاولة شرف وشجاعة حتى إن كانت النتيجة ليس صوابا فنحن نخطأ لنتعلم
    - صديقك الصدوق لا يضحك عليك خلفك ولا يسمح بأذيتك ولا يشارك في الأذية حتى بالصمت
    - صديقك هو قرين روحك يحفظ غيبتك ولا يسمح لأحد بإذائك ولا يجلس في مجلس تذكر فيه بسوء
    ولا يصدق فيك قولا حتى يراجعك
    فلا يهم أن تمتلك أصدقاء كُثر المهم أن يكون لك صديق واحد صدوق أو
    - معلم فطن صدوق يعرف كيف يوجهك ليرتقي بك للأفضل
    فينبهك للأشياء في وقتها المناسب بما لا فتنة لك فيها ولا سقوط لك ولا إحباط لك
    ( لو أن المعلم نبه الطالب للورقة من أول لحظة لتراجع عن الإجابة وكسر خاطره وفقد الثقة في نفسه
    لكنه جعله يجيب ويثبت لزملائه أنه ليس كما وصفوه فيعود ذمهم عليهم)

    ثق بالله و توكل عليه في كل أمورك فالتوكل على الله واليقين به.. يجعل من العصفور صقرا ومن الوردة حديقة ومن الحلم حقيقة

    ردحذف
  6. الله الله عليك يا عطر الجنة... وعلى هذه القصة الجميلة... والأجمل منها العبر المستخلصة...
    وحقا من يتحدثون خلف ظهرك فهو ذاك مكانهم الحقيقي... فهم خلفك...
    أعرف قصة مشابهة وأظن أني قرأتها هنا في المدونة إن لم أكن ناسية...
    ☆☆☆☆☆
    قصة رجل قرر أن يبني مسجد وحده..
    ☆ أحضر الرجل وسائله ومواده البسيطة وتوكل على الله
    _ قال أحدهم: وحده لن يستطيع أن يفعل شيء
    _ قال آخر: هذا فعلا غبي
    _ قال ثالث وهو يحدث رفيق له: صدقني مستحيل أن يكمل حائط
    بعد أن أكمل الحائط
    قال رابع: أقول لك قف الأمة تعاني بما فيه الكفاية
    قال خامس: أنت مجنون
    قال سادس: قف لا نريد مشاكل
    بعد أيام...
    تم بناء المسجد وصعد الرجل إلى القبة ليضع اللمسات الأخيرة بتثبيت هلال كرمز على القبة...
    اجتمع خلق كثير حول المسجد
    قال أحدهم: مستحيل لقد نجح
    قال الثاني: بمفرده!!!
    قال الثالث: ولكن كيف فعل هذا؟!!
    قال الرابع: ماشاء الله
    ☆☆☆☆☆
    أتدرون لماذا نجح؟
    لأنه كان أصم...
    العبر المستخلصة: نفس عبر قصة عطر الجنة
    ☆☆☆☆☆
    فاللهم يامقلب الحال والأحوال غير حالنا من حال إلى احسن حال


    ردحذف
  7. جزاكي الله كل خير اختي عاىشة اتابع تعليقاتك بصمت أظفيتي لمسة جميلة على المدونة
    أمدك الله بمدده يارب العالمين

    ردحذف
  8. قصة وعبيرة:

    كان يومًا حارًّا جدًا، وكان الأسد في الغابة يشعر بجوع شديد.
    خرج من وكره وبحث هنا وهناك عن طعام يسدّ به جوعه. فلم يجد سوى أرنب صغير… قبض عليه، وفكّر مع نفسه قائلاً:
    - "هذا الأرنب لن يملأ معدتي".
    وفي حينها لمح غزالاً مرّ على مقربة منه، فأصابه الجشع، وفكّر مجدّدًا:
    - "بدلا من هذا الأرنب النحيل، سأمسك بالغزال وأتناول وجبة دسمة".
    وهكذا أطلق الأسد سراح الأرنب، وانطلق بأقصى سرعته إلى حيث رأى الغزال يركض، لكن هذا الأخير كان قد اختفى...شعر الأسد بالمرارة والأسف، وندم شديد الندم لأنه أطلق سراح الأرنب. وبقي الآن جائعًا بلا طعام.
    العبرة المستفادة من هذه القصة
    ------------------------------
    لو تأملنا هذه القصة لوجدنا أن هذا الأسد ما هو إلا نفس المريد
    التي لا ترضى أبدا بما في يديها من جشعها تطمع دوما في المزيد وبسب هذا الجشع تفقد ما كان في يدها
    - ستجد نفس المريد الذي يغير شيوخه كما يغير ملابسه ظنا منه بأن الشيخ هو من سيعطيه الكرامات الخارقة فلا ينفك يتعلم شيئا لأنه يجهل أن الفتح من الله وأن كرامة المريد في إستقامته
    - أو نفس المريد التي تنتقل من ذكر إلى ذكر باحثة عن الفتح العظيم فلا يلتزم بذكر واحد ويظل متخبطا بين الأذكار والاوراد لا يلتزم بواحد منها لأن مقصده لم يكن المذكور وإنما طمع النفس في الانوار والكرامات و الفتوحات التي سمع عنها
    - أو نفس المريد التي لا تريد المجاهدة ويظن أن ذكره وحده كاف ليقربه إلى الله فتجده يذكر و يأذي هذا بلسانه او يده أو عينه او يغتاب هذا وينم على ذلك
    فيكون كمن يحمل الكيس المثقوب مهما حاول أن يملأه تسلل من ذلك ثقب كل ما يضعه فيه فالعلاقة مع الله عبادات ومعاملات وذكر وسيلة تساعدك ولكن مجاهدة النفس أساس الأمر ومع المجاهدة والذكر تصل لسلامة القلب التي هي مقصد المريد في الأصل
    - أو نفس المريد الذي يظن انه وصل واصبح يعرف اكثر من معلمه فيتكبر عليه و يبتعد عنه وينكر فضله وقد يذمه ويناطحه بما علمه ويستعلي عليه فينغمس في بحر الكبر والعجب والرياء فلا يرى إلا نفسه فقد إستولى الشيطان على قلبه وطمس بصيرته ولن ينجوا إلا بلطف الله إن تاب وإعترف

    - أيها المريد إن كنت تريد أم تصبح مرادا
    لا يكن وجتهك في طريق ومقصدك إلا الله عز وجل
    نفسك هي البقرة التي عليك ذبحها كفدية للوصول إلى مرادك الذي هو الله
    فلا يغرنك مدح المادحين بجمال ما أظهر الله عليك من نعم من علم وخواطر و عمل وفتوحات فإنه فتنة لك فلا يحدث لك كما حدث للسامري
    فإحذر العجب والكبر والرياء فإنه مصيدة الشيطان لك متى ما تسلل واحد منها تبعه البقية تقع فريسة سهلة له
    - لا تنظر لما أعطى الله لغيرك فتطمع فيه فما يدريك أن ما أعطاه ما هو إلا فتنة له فليس كل ما يلمع ذهبا
    - ولا يكن همك في طريق الفتوحات والكرامات التي سمعت عنها
    فكرامة المريد هي إستقامته مع ربه
    إن كنت حق العبد كان لك حق الرب
    إن كان الله مقصدك كان هو رفيق طريقك إليه وصاحبك في السفر فلن تحتاج للانوار والاغيار لأن كل غير يغير وجهتك
    فإحذر الفتن
    وكل ما يظهر لك في الطريق إما يأتي ليساعدك ويأخذ بيدك أو يفتنك ويظلك
    فلا ترضى إلا بما كان شاهده من الكتاب والسنة
    ولا تتعلق بأصحاب الطريق فمهمتهم مساعدتك والأخذ بيدك للطريق فإن إنشغلت بهم أشغلوك عنه وأبعدوك
    - إرضى بما رزقك الله به ولا تطمع ولا تبحث عن المزيد إتركه يعيطك على القدر الذي لا يطغيك فهو أعلم بما ينفعك وما يضرك
    - الطريق لله يحتاج فدية وفديتك هي ذبح نفسك ليحيي قلبك وتعيش في كنف حبه فلا يشغلك عنه شاغل ولا يبعدك عنه قاطع ولا مانع ولا يضرك ذم حاسد ولا مدح محب
    فإن حققت كل ما سبق كنت أنت المراد
    والله أعلم
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  9. ماشاء الله... أصبت في مقتل يا عطر الجنة...
    لعل عبرك تكون استفاقة لنا جميعا... فنحن حقا في غفلة
    ☆☆☆☆☆

    صحيح احتجت أربع سنوات لقراءتي المدونة ولا أدعي اني ملمة بما فيها لكن صدقيني اعادة القراءة متعة... فيها منافع عظيمة... لان بضاعتي اليوم غير بضاعتي عند البداية...
    قررت أعمل مسح للمدونة ولا أدري كم احتاج من الوقت لذلك ولعل قدوتي هو الرجل الأصم باني المسجد من أجل إخراج كنوز المدونة الدفينة...
    الفارق اني لا أحب أن أكون وحدي عند تثبيت الهلال فالمدونة واسعة جدا بأقسامها ونحن كثر ماشاء الله... خصوصا أنتم يا من كنتم فاعلون في المدونة فصدقيني لو عاد كل واحد منكم وقرأ تعليقاته فقط لتحير عقله فيما كتب ولاحتار فيما كتب...
    لذلك استغل هذه الفرصة وأدعو الجميع_ اذا سمح لي سيدي خالد_ أن يكسروا جدار الصمت ويحمل كل منا معوله وينشغل بكنوز المدونة...
    هذا أبسط شيء يمكننا أن نبرهن به عن وفائنا لمن ضحى بكل ما عنده ليوصله لنا بيسر وننهل منه دون حول ولا قوة منا... والله اعلم
    ☆☆☆☆☆
    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد واله

    ردحذف
    الردود
    1. اضم صوتي لصوتك يا عائشة .. ربي ييسر للجميع .. ولا شك كل وقت له ناسه وله مدده .. ولله حكمة .. يقبض ويبسط .. وهو المبديء وهو المعيد .. وهو المقدم وهو المؤخر .. فنسأل الله كل خير .. ونعوذ بالله من كل شر .. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

      حذف
    2. قوتنا في وحدتنا يا قطرة الروح... هكذا يحلو لي أن أسميكي
      لطالما كنتي سباقة إلى المساعدة والبذل والعطاء...
      الا ترين معي انه آن الأوان لسيدي خالد قطف ثمار جهده المبذول خلال كل هذه السنوات...
      كان كالجندي في ساحة الوغى مستعد للتضحية، جاهز في كل وقت وحين... يفكر بدل عنا يعرف ما يدور في نفوسنا يسأل بدل عنا يجيب قبل أن نسأل...عفى الله عنا ونرجو من الله ان يسامحنا على كل لحظة تسببنا له فيها في تعكير مزاجه، أو لم نكن في مستوى مايرغب ويطمح...

      حذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله

    -جزاكم الله خيرا استاذنا والكريم وجميع الاخوان والاخوات

    -حدث من الواقع: شخص مسن معروف في بلده بأنه يكشف عن الأماكن الموجود فيها الماء إلى درجة ان من يود حفر بئر يستأنس به ليدله عن مكان الماء وعمق الماء تحت الارض.

    -التفصيل:بمجرد وقوف هذا الشخص في الفدان او الارض المراد حفر البئر بها يقف ممسكا بأسياخ النحاس او اعواد الزيتون فيقول : كم من خط من الماء في هذه الارض والكلام جهرا تم يعد اعداد الخطوط المائية المتواجده في ذلك المكان بعد ذلك يقول دلوني على مكان الحفر بالضبط فيتوجه بالاسياخ إلى أن يقف على المكان المحدد مع تحديد عمق الماء

    -وللعلم فالامكنة المحددة من قبله ويحفرها اصحابها تكون النتيجة ايجابيةوبالعمق المحدد من طرف الشخص نفسه

    -اريد تعليق شافي :

    1-من جهة هذا الشخص "المكاشف"

    2 -من جهة من يستعين بهذا الشخص في التنقيب عن المياه الجوفية

    وجزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب صالح:
      - لعل هذا الشخص معه أرواح من الجن يوجهونه إلى المكان .. اما عن العصا أو الشيخ أو ما يمسكه في ديه عموما فهو مجرد اداة توجيه لأنه ليس لديه كشف مرئي .. والله أعلم .

      - الإستعانة بالشخص تتوقف على حال كونه طالب أم مطلوب ..!! حتى تستطيع أن تحكم على المسألة .

      - ولكن الذي يغلب في نفسي أن هذه التعاملات تكون عن مطلوب وليس عن طالب .. وما ينبغي أن تحدث لطالب خدمة الجن .. وإنما تحدث لمن هو مطلوب في مساعدة الناس بواسطتهم .. والله أعلم .

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاكم الله خير الجزاء

      استاذنا الكريم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف