الروحانيات فى الإسلام: ج45: معتقدات موروثة - هل القطط أول الكائنات المخلوقة من الحيوانات على كوكب الأرض - هل القطط أرواح علوية ولها قدرات خارقة - هل القطط ترى وتسمع ما لا يراه الإنسان ولا يسمعه حتى ترى الملائكة والجن والشياطين - هل القطط ترى كائنات البعد الرابع الذي لا نراه - هل القطط في البيوت يصد السحر ويطرد الشياطين عن الناس والبيوت وتحميهم من الشر وتنام إلى جانب أصحابها كي تحميهم مما لا يُرى - هل القطط تسكنها أرواح الموتى وخاصة الأرواح المقدسة - كيف نفهم من البعض رؤيته لبعض القطط فينشرح صدره ويتفائل وللبعض الآخر من القطط يراه فينقبض صدره ويتشائم.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 30 يوليو 2023

Textual description of firstImageUrl

ج45: معتقدات موروثة - هل القطط أول الكائنات المخلوقة من الحيوانات على كوكب الأرض - هل القطط أرواح علوية ولها قدرات خارقة - هل القطط ترى وتسمع ما لا يراه الإنسان ولا يسمعه حتى ترى الملائكة والجن والشياطين - هل القطط ترى كائنات البعد الرابع الذي لا نراه - هل القطط في البيوت يصد السحر ويطرد الشياطين عن الناس والبيوت وتحميهم من الشر وتنام إلى جانب أصحابها كي تحميهم مما لا يُرى - هل القطط تسكنها أرواح الموتى وخاصة الأرواح المقدسة - كيف نفهم من البعض رؤيته لبعض القطط فينشرح صدره ويتفائل وللبعض الآخر من القطط يراه فينقبض صدره ويتشائم.

           بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الخامس والأربعون)

القطط وعلاقتها بصد السحر وطرد الشياطين وكائنات البعد الرابع ورؤية عالم الغيب - وعلاقة القطط بأرواح الموتى والأرواح العلوية

#- فهرس:

:: الفصل الخامس والأربعون :: ج7/ معتقدات في القطط – القطط وعلاقتها بالأرواح العلوية – القطط وعلاقتها بأرواح الموتى وأهل القداسة - علاقة القطط برؤية عالم الغيب – القطط وعلاقتها بصد السحر وتطرد الشيطان – علاقة القطط بكائنات البعد الرابع - علاقة القطط بأول خلق الحيوانات – علاقة القطط بالتفاؤل والتشاؤم  ::

1- س173: هل القطط أول الكائنات المخلوقة من الحيوانات على كوكب الأرض ؟

2- س174: هل القطط أرواح علوية ولها قدرات خارقة وتتشكل الملائكة بصورها ؟

3- س175: هل القطط ترى وتسمع ما لا يراه الإنسان ولا يسمعه حتى ترى الملائكة والجن والشياطين ؟

4- س176: هل القطط ترى كائنات البعد الرابع الذي لا نراه ؟

5- س177: هل القطط في البيوت يصد السحر ويطرد الشياطين عن الناس والبيوت وتحميهم من الشر وتنام إلى جانب أصحابها كي تحميهم مما لا يُرى ؟

6- س178: هل القطط تسكنها أرواح الموتى وخاصة الأرواح المقدسة ؟

7- س179: كيف نفهم من البعض رؤيته لبعض القطط فينشرح صدره ويتفائل وللبعض الآخر من القطط يراه فينقبض صدره ويتشائم ؟

 ***********************

:: الفصل الخامس والأربعون ::

:: ج7/ معتقدات في القطط – القطط وعلاقتها بالأرواح العلوية – القطط وعلاقتها بأرواح الموتى وأهل القداسة - علاقة القطط برؤية عالم الغيب – القطط وعلاقتها بصد السحر وتطرد الشيطان – علاقة القطط بكائنات البعد الرابع - علاقة القطط بأول خلق الحيوانات – علاقة القطط بالتفاؤل والتشاؤم ::

**********************

 ..:: س173: هل القطط أول الكائنات المخلوقة من الحيوانات على كوكب الأرض ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا معتقد غريب أن يقول به إنسان .. !!
1- وببساطة نقول له: هل شهدت خلق تكوين الأشياء حتى تعلم ما هو الحيوان الذي كان قبل كذا وكذا ؟!!
- فإن أجزموا بذلك .. فأين دليلهم وإلا فقد كذبوا .. ؟!!
- وإن كان ظنا منهم .. فأين دليل ظنهم هذا ..؟!!
 
2- ثم ما الذي أفادنا بأن القط أن أول مخلوق أو آخر مخلوق ؟!!
 
#- خلاصة القول:
- احترم عقلك وتفكر فيما تسمعه أو تقرأه ..
 
************************
 
..:: س174: هل القطط أرواح علوية ولها قدرات خارقة وتتشكل الملائكة بصورها ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- أصحاب هذه الخرافة أكيد غير مسلمين .. إذ أن لفظ الأرواح العلوية لا يقال إلا على الملائكة السماوية النورانية .. والقطط مجرد مخلوقات أرضية وأرواح أرضية وطباع حيوانية وليس فيها قدرات خارقة وليست أرواح علوية لأنها ليست ملائكة متجسدة في شكل قطط ..!!
 
2- والملائكة لا تتحول إلا إلى صورة شريفة وهي صورة الإنسان .. إما الذي يتصور أنها تسكن أجساد الحيوانات فحاله كحال من يقول عنهم أنهم بنات الله (وحاشاهم) .. وقوله حينئذ يكون فيه لونا من الكفر لاستهزائه بالملائكة .. فيكون قد اتهم الملائكة المكرمون كما وصفهم الله .. بأنهم مهانون بحبسهم في أجساد قطط ..!!
 
#- خلاصة القول:
- القطط هي فقط مجرد مخلوقات أرضية من الطوافين علينا في البيوت طلبا للطعام والشراب .. لا أكثر ولا أقل .. يعني باختصار هي مجرد قطة.
 
***************************
 
..:: س175: هل القطط ترى وتسمع ما لا يراه الإنسان ولا يسمعه حتى ترى الملائكة والجن والشياطين وترى هالات البشر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- نعم قد ترى القطط ما لا نراه وتسمع ما لا نسمعه .. شأنها شأن كل المخلوقات الأخرى التي فيها خصائص تتميز بها عن الإنسان وتتناسب مع طبيعة خلقتها التي خلقها الله بها مثل كونه طارد للفئران والقوارض عموما .. كما أن الله اختص الإنسان بخصائص ليست في باقي المخلوقات الأخرى .. وكذلك اختص الجن والملائكة بخصائص مختلفة عن الإنسان والحيوان .. وهكذا سائر الحال في كل المخلوقات فإن فيهم خصائص تميزهم عن غيرهم وفيهم عيوب أيضا ليست في غيرهم .. وسبحان الله المدبر الخالق لكل شيء وجعل فيه ما يختصه به .
 
2- أما عن كونها ترى الملائكة والجن والشياطين .. فهذا غيب لا نعلمه .. ولا دليل عليه إلا محض الظن لمن يظن ذلك .. وعن نفسي سبق وظننت أنها قد يكون لها رؤية للشياطين .. وهذا كان نتيجة موقف متكرر مع القط الخاص بي .. وعموما هذا مجرد ظن .. والظن لا يغني من الحق شيئا .
 
- وإنما اليقين لدينا أن الحمار والكلب .. يرون الشياطين ويصدرون أصواتا عليها في فترة الليل .. وأن الديكة يصدرون أصواتا حين رؤية ملك معين من الملائكة .. وقد سبق وأشرنا إلى ذلك .
 
3- أما عن كونها ترى هالات البشر .. فهل حضرتك كنت قط قبل كده حتى تقول بهذا الكلام ؟!!
- ما هذه السخافة ؟!! وإلا فأخبرنا بدليلك على ذلك ..
- أم أنك تقصد أن بعض القطط لها جذبة ناحية بعض الناس .. ؟!!
- فلو كان المقصد هو أن بعض القطط لها جذبة ناحية بعض الناس .. فهذا قد يحدث .. ولكن ليس بالضرورة حدوث ذلك .. وفي نفس الوقت قد تنجذب بعض الحيوانات مثل الأفاعي والكلاب والقطط والدلافين والصقور وغير ذلك من خلق ربنا إلى بعض الناس .. فلماذا أوقفنا المسألة على القطط فقط ؟!! وبذلك تكون هذه الحيوانات ترى هالات الإنسان .. وهكذا لا ينتهي الأمر ..!!
- ثم أقول بعد ما سبق .. ها وبعدين ؟!! أي ماذا بعد أن ظننا معرفة أن القطة ترى هالات الإنسان ؟ وبعدين ما النتيجة التي كسبناها من وراء ذلك ؟!! أن القط يرى الغيبيات ؟!! أم أن القط سيخبرنا بصلاح وفساد الناس ؟!! ولا إيه بالضبط المقصود ؟!!
 
#- خلاصة القول:
- احترم عقلك .. واعلم أن مخلوق القطة له ما يميزه مثل سائر المخلوقات .. ولا نعلم إن كان يرى العوالم الغيبية مثل الجن والشياطين والملائكة أم لا .. ولا نعلم إن كان يرى هالات الإنسان أم لا ..
 
- ولا نعلم عنه إلا ما نراه بأعيننا من خصائص ومميزات .. في طرد الفئران خاصة والقوارض بصفة عامة كالجربوع وغيره ..
- والله أعلم.
 
************************
 
..:: س176: هل القطط ترى كائنات البعد الرابع الذي لا نراه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من غرائب ما ينقله البعض من صفحات الإنترنت .. هو أن تجد البعض يزعم أن القطط ترى الكائنات التي في البعد الرابع الذين لا يعرفون ما هو حدوده ولا هم الذين يسكنونه ولا كيف عرفوا بوجودهم .. إلا من خلال شوية ضلالية استخفوا بعقول الناس واصلوهم في حكايات وهمية ليكتسبوا من ورائها عدد من المشاهدات التي تعود عليهم بالربح .. !!
 
#- حسنا أيها العاقل دعني أسألك :
1- ما هي أصلا كائنات البعد الرابع ؟ أم هو مجرد جملة اعجبتك وأثارت انبهارك ؟!!
- فلو كان المقصد هو العالم الروحاني .. فلا دليل على ذلك .. ولا شاهد واقعي مثبت بعد تحقيق وتتبع يثبت ذلك ..!!
 
2- وإن كان هي كائنات لا تعلمها .. فكيف تثبت رؤية لكائنات أنت لا تعلمها ولا دليل عليها إلا من أشخاص بال الشيطان بها في خيالهم فزعموا وجودها .. ثم تجعل من القطة وسيلة إدراك لهذه الكائنات التي لا نعلمها ولا نعرف عنها شيئا ..!! أهذا كلام عقلاء ؟!!
- يعني ببساطة .. هو حضراتهم شافوا البعد الرابع حتى يعرفوا أن فيه كائنات أصلا .. حتى يجعلوا من القطة وسيلة إدراك لهذا العالم ..!!
- ولو زعموا رؤية هذا العالم .. فكيف ذلك والإنسان له إدراك ثلاثي الأبعاد ؟!!
 
3- وبعدين يا أخي العاقل الرشيد .. جعلوا من القطة وسيلة رؤية العالم الذي يزعمون وجوده في عالم البعد الرابع .. فمن الذي أخبرهم بذلك إذا كانوا لا يرون هذا العالم .. هل القطة هي من أخبرتهم بذلك ؟!!
- أهذا كلام عقلاء حينئذ ؟!!
 
4- ثم دعني أفترض لو كانت القطة ترى كائنات غيبية مما تسميه البعد الرابع .. ها وبعدين ؟ يعني ماذا كسبنا من أن القطة ترى البعد الرابع الذي لا علم لنا به ولا نعرفه ولا القطة تستطيع التعبير عن ذلك حتى ولو بصوت ؟!! ها وبعدين ؟!!
 
#- خلاصة القول:
1- احترم عقلك .. واسأل نفسك ببساطة .. هل عرفوا بوجود كائنات في البعد الرابع من القطة ؟ وإلا فكيف عرفوا أن القطة ترى كائنات في البعد الرابع ؟!!
 
2- ولو كان المقصد بكائنات البعد الرابع هم الجن .. فلماذا هذه اللفة واستغلال البسطاء والعوام في متاهة لا داعي لها .. وفي نفوس هؤلاء شيئا أرادوا بثه في نفوس الناس .. لعل القصد من وراءه نشر الخوف والرعب فيهم من احتلال كوكب الأرض من كائنات فضائية لا قدرة لنا عليهم .. فكانوا كالمهيئين لظهور المسيخ الدجال .. وأحسبهم من أنصاره في الباطن وممن يكتمون إيمانهم به .. والله أعلم .. وإلا فلماذا يخيفون الناس مما لا وجود عليه إلا بعض الفيديوهات المفركة أي المزورة ويزعمون أنها حق .. وهي عين الباطل .. ؟!!
 
- فهذه الفيديوهات .. ما هي إلا كأفاعي سحرة فرعون في عيون الناس حين سحروا أعين الناس واسترهبوهم بسحر التخييل .. وحسبهم ما يفعلون وينشرونه في نفوس الناس ..!!  
 
**************************
 
..:: س177: هل القطط في البيوت يصد السحر ويطرد الشياطين عن الناس والبيوت وتحميهم من الشر وتنام إلى جانب أصحابها كي تحميهم مما لا يُرى ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا السؤال بهذا الأسلوب .. قد يقوله شخص روحاني يبيع قطط لترويج بيع القطط .. إذا لا دليل عليه .. والعقل يظن خلافه .. ليه ؟
 
1- لأنه لو كان للقط قدرة على طرد الشياطين أو فك الأسحار .. لكان ذلك أولى للكلب والحمار الذين يرون الشياطين ويصدرون أصواتا عليها للتنبيه على تواجدها في هذا المكان لينتبه الموجودين في هذا المكان ..
 
2- ولو كان هذا الظن صحيحا بقدرة القطط على هذه الأفعال الخارقة في فك الأسحار وطرد الشياطين .. فلماذا الواقع لا يظهر نتيجة ذلك عند بعض الممسوسين والمصابين روحانيا .. !! أليس كان من باب أولى يطرد هذا القط ذاك الشيطان عن الممسوس بشيطان ؟!!
- مش كده ولا إيه ؟!!
 
3- ولماذا القطط مع كثرة انتشارها في مصر على وجه الخصوص .. وما زال الأسحار موجود والشياطين موجودة ؟!!
- يعني الخلاصة هو يجب أن نحترم عقولنا ونطابق هذا بالواقع على الأقل .. ثم نرى مدى احتمالية صحة هذا الأمر بمطابقته على الواقع .. والذي لا مطابقة له مع الواقع حتى الآن بل الواقع يشهد خلاف ذلك .
 
#- فإذا كان الظن في احتمالية أن يكون في القط خصائص معينة وقد يكون كما أظن أنها قد تكون ترى عالم الشياطين دون إصدار صوت .. فهذا ليس معناه أنه قادرة على طرده ولا قادرة على فك الأسحار أو إبطال عملها أو قادرة على طرد الشر وحماية البيوت .. لأنها مجرد كائن له حدود بقدر حيوانيته .. إذ هو ليس من الملائكة ولا حتى من الجن ..!!
 
- بل الجن قد يقدر على القط فيمسه ويسبب له حاله هياج ولكن لا يتصرف فيه ليسبب ضرر للإنسان .. وسبق وذكرنا ذلك ..
 
#- وخلاصة القول:
- لا تجعل الخرافة تسري في عقلك أخي الحبيب .. حتى تتوهم أمور لا وجود لها وتظن ما لا وجود له .. فتكون النتائج مخيبة لآمالك .. فانتبه .
 
- فالقط يظل قط .. هو حيوان أليف مع الإنسان .. ويجد الإنسان معه راحته بسبب حالة ضعفه وقلة حليته المخلوق بها .. فيشفق عليه الإنسان بقدر استطاعته من الطعام والشراب من باب الإحسان إليه ..
 
************************
 
..:: س178: هل القطط تسكنها أرواح الموتى وخاصة الأرواح المقدسة ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الناس أن تأتي بعقائد بعض البوذيين والهندوس .. ويذكرونها في خصائص القطط .. وهذا شيء غريب جدا .. إذ ان عقائد هؤلاء مبناه على عقيدة تناسخ الأرواح وانتقال الروح من جسد إلى جسد سواء حيوان أو طير إلى أن تنتقل هذه الروح الإنساني مرة أخرى إلى جسم مهيأ لتسكنه مرة أخرى وتعود إلى الحياة ..!!
 
#- وسبق وناقشنا هذه المسألة بالتفصيل وقلنا أن تناسخ الأرواح باطل عقلا وشرعا .. ليه ؟
 
أ- أما كونه باطل عقلا .. فلأن الواقع على طوال آلاف السنوات لم يظهر لنا من يقول انه من عالم الفراعنة مثلا وقد استطاع أن ينتقل بروحه عبر الأزمان المختلفة من جسد لجسد حتى ظهر الآن .. وقد كان الفراعنة يمتلكون من الملكات الروحانية ما يمتلكون ..!!
 
ب- أما من كونه باطل شرعا .. فذلك لقوله تعالى: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) المؤمنون: 99-100.
 
- فالذي يموت لا يعود .. وروحه تكون في عالم البرزخ .. إلا لمن أذن له الله بالظهور كروح مرشدة في عالم الأرواح (أقصد المنام) .. ولا علاقة له بعالم المادة.
 
@- أما عن أكذوبة أن الأرواح المقدسة تسكن القطط ..
- بغض النظر أنها عقيدة متعلقة بتناسخ الأرواح (على افتراض أنها روح الإنسان) .. ولكن نسأل سؤال للعقلاء: كيف تكون روح مقدسة وتسكن جسد قطة .. فهل هذا هو مقام هذه الروح المقدسة ؟!! فإذا كان هذا مقامها فهذا دليل على أنها روح محبوسة ومقهورة في جسد كائن لم يرتقي ليكون إنسانا من المكرمين في يوما ما .. فأي إهانة هذه التي تزعمونها للروح المقدسة ؟!!   
 
#- وخلاصة القول:
- لا تتهم روح الإنسان ولا أرواح الملائكة .. بأنها أروح حيوانية الطبع .. وأنت تعلم أنك والملائكة من المكرمين في الأرض ..
 
- فكونك تزعم بإمكانية سكون روحك في القطط وانتقالك إليها والعيش بها بعد موتك أو حتى في حياتك .. فهذه خسيسة نفسية فيك نابعة من نظرتك أنت الخاصة إلى نفسك .. ولا أدري حينئذ لماذا تنظر لنفسك بهذه النظرة الدونية الحقيرة .. في حين أن الله قد كرمك كإنسان فخلقك في أحسن تقويم ونفخ فيك من روحه .. فأي شرف بعد ذلك ؟!!
 
**********************
 
..:: س179: كيف نفهم من البعض رؤيته لبعض القطط فينشرح صدره ويتفائل وللبعض الآخر من القطط يراه فينقبض صدره ويتشائم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذه المسألة لا علاقة لها بالقطط وإنما لها علاقة بنفسيتك أنت تجاه القطط ورؤيتك لها .. فمثلا لو كنت تظن أن القط الأسود شيطان فهذا يسبب لك قبض وضيق بكل تأكيد .. ولو كنت ممن يخاف الحيوانات عموما فهذا أيضا يسبب لك قبض وضيق .. ولو كنت ممن يألف القطط فلا تفاؤل ولا تشاؤم وإنما فقط تشعر بهدوء لأنك تعلم أنه لن يؤذيك .. ولو كنت ترى قطا معينا في الشارع كل يوم وأنت في سعيك لعملك وكنت ترى هذا اليوم جيدا بالنسبة لك فأنت ستتفائل برؤيتك للقط ..
 
- وهذه كلها عوامل نفسية .. مرتبطة بأحداث ومعتقدات أنت سمعتها أو عايشتها .. ولا علاقة لها بالقطط .
- والله أعلم.

 *****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية . 

هناك 6 تعليقات:

  1. كان عليه الصلاة والسلام يحب الفأل، ويكره الطيرة ، وينهي عنها .. ويقول: إنها لا ترد مسلمًا، فإذا رأى أحدكم ما يكره ؛ فليقل : اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ، ولا يدفع السيئات إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بك .

    وجزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد ..
    صلاة تطيب بها القلب ..
    وتجبر بها الخاطر  ..
    وتسعد بها الروح ..
    وترزقنا بها رؤية الحبيب المصطفى ..
    صل الله عليه وعلى آله وسلم ..
    آمين يارب 🤲

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الأمين ..
    الأب الروحي للمؤمنين ..
    ونور الوصل للمحبين ..
    وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  3. بسم لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته اللهم نور قلوبنا وأرض عنه وغفر لنا ذنوبنا وتوب علينا انك انت التوب الرحيم اللهم ابعد عنا الفتنه وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  4. السلام عليكم، حبيبنا، تحيةً من عند الله مباركةً طيبة.
    الحمد لله قد قرأت السلسلة جميعها حتى الموضوع الأخير الحالي، وازدت علمًا وفهمًا وانتفى عنّي الكثير من الجهل.
    أخيرًا أسأل العليم الرحمن أن يتجلّى عليك بالتعليم والقرآن، وتعلمنا ما علّمك، وجزاك الله عن ذلك خير المنازل بجوار حبيبه محمد ﷺ. وأسأله أن يحبك أكثر ورسوله.
    وجزاك الله خيرًا، أستاذي الحبيب، وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك. ومَن علمك ووالديك.

    ردحذف
  5. الفِراسَة والفَرَاسَة
    يخلط كثيرون بين كلمتي (الفِراسَة) بكسر الفاء ـ و(الفَرَاسَة) بفتحها ـ فيستعملون إحداهما مكان الأخرى ـ يقولون مثلا: لديه فَرَاسَة ـ بفتح الفاء ـ والصواب: لديه فِراسَة بكسرها ـ لأن (الفِراسَة) بكسر الفاء, تعني المهارة والخبرة ببواطن الأمور في حين أن (الفراسة) بفتح الفاء معناها: الحذق بركوب الخيل ـ كما في المعاجم اللغوية كالمعجم الوسيط، ومختار الصحاح وهو الذي يوافق الاستعال اللغوي الصحيح، جاء في المعجم الوسيط: "فَرَسَ الأمر فِراسَة ـ بكسر الفاء ـ أدرك باطنه بالظن الصائب ... وهي المهارة في تعرف بواطن الأمور من ظواهرها, وفي الحديث "اتقوا فِراسَة المؤمن فإنه ينظر بنور الله" ... وفَرُسَ فَرَاسَة ـ بفتحها ـ حَذَقَ أمر الخيل وأحْكَمَ رُكُوبها .. وصار ذا رأي وعِلْم" انتهى كلامه.

    ردحذف
  6. السلام عليكم.هنا في دول المغرب تنتشر ظاهرة غريبة جدا و هي وضع سحر في فم القط ثم خياطة فم هذا القط و تركه على هذه الحالة. لا حول و لا قوة الا بالله.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف