الروحانيات فى الإسلام: ج50: معتقدات موروثة - هل عدم ورود ذكر اسم القطط في القرآن فيه إشارة سلبية للقطط - هل الهرة أو القطة فيها شيء من الشر حتى ضرب به النبي المثل في الحديث - مسألة الشرب وأنت واقفا وعلاقة ذلك بالشيطان والهر - هل لو قتلت قطة خطا أو عمد فتكفير هذا القتل هو عتق رقبة إنسان - هل لمس القطة يبطل الوضوء ولعابه يفسد الملابس والطعام - هل نوم أو مرور القطة على سجادة الصلاة أو جلوسها على السجادة أثناء صلاتك سواء في آخر السجادة أو منتصفها أو بين قدميك فذلك يبطل الصلاة - ما هي بعض معتقدات غير المسلمين في القطط - ما هي بعض المنامات اللطيفة التي تحكي عن جزاء الإحسان للقطط.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 5 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج50: معتقدات موروثة - هل عدم ورود ذكر اسم القطط في القرآن فيه إشارة سلبية للقطط - هل الهرة أو القطة فيها شيء من الشر حتى ضرب به النبي المثل في الحديث - مسألة الشرب وأنت واقفا وعلاقة ذلك بالشيطان والهر - هل لو قتلت قطة خطا أو عمد فتكفير هذا القتل هو عتق رقبة إنسان - هل لمس القطة يبطل الوضوء ولعابه يفسد الملابس والطعام - هل نوم أو مرور القطة على سجادة الصلاة أو جلوسها على السجادة أثناء صلاتك سواء في آخر السجادة أو منتصفها أو بين قدميك فذلك يبطل الصلاة - ما هي بعض معتقدات غير المسلمين في القطط - ما هي بعض المنامات اللطيفة التي تحكي عن جزاء الإحسان للقطط.

             بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الخمسون)

#- فهرس:

:: الفصل الخمسون :: ج12/ معتقدات في القطط   هل القط فيه شر – عدم ذكر اسم القطط في القرآن – كفارة قتل القط عمدا وخطأ – لسان القط ولعابه لا يبطل الوضوء – مرور القط على سجادة الصلاة لا يبطل الصلاة – معتقدات غير المسلمين في القطط – لطيفة منامية عن القطط ::

1- س205: هل عدم ورود ذكر اسم القطط في القرآن فيه إشارة سلبية للقطط ؟

2- س206: هل الهرة أو القطة فيها شيء من الشر حتى ضرب به النبي المثل في الحديث ؟

- (مسألة الشرب وأنت واقفا وعلاقة ذلك بالشيطان والهر)

3- س207: هل لو قتلت قطة خطا أو عمد فتكفير هذا القتل هو عتق رقبة إنسان ؟

4- س208: هل لمس القطة يبطل الوضوء ولعابه يفسد الملابس والطعام ؟

5- س209: هل نوم أو مرور القطة على سجادة الصلاة أو جلوسها على السجادة أثناء صلاتك سواء في آخر السجادة أو منتصفها أو بين قدميك فذلك يبطل الصلاة ؟

6- س210: ما هي بعض معتقدات غير المسلمين في القطط ؟

7- س212: ما هي بعض المنامات اللطيفة التي تحكي عن جزاء الإحسان للقطط ؟

***********************

:: الفصل الخمسون ::

:: ج12/ معتقدات في القطط   هل القط فيه شر – عدم ذكر اسم القطط في القرآن – كفارة قتل القط عمدا وخطأ – لسان القط ولعابه لا يبطل الوضوء – مرور القط على سجادة الصلاة لا يبطل الصلاة – معتقدات غير المسلمين في القطط – لطيفة منامية عن القطط ::

**********************

 ..:: س205: هل عدم ورود ذكر اسم القطط في القرآن فيه إشارة سلبية للقطط ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذا كانت القطط لم يتم ذكرها في القرآن بصورة مباشرة .. ولكن أتى ذكرها في الحديث النبوي بصورة واضحة وصريحة بانها كائن أليف وليس بنجس ..  
 
- وليس معنى أن القرآن لم يذكر اسم القطط .. فهذا ليس معناه أن عدم ذكر اسمها فيه دلالة سلبية في ذاتها وكأنها مؤذية أو نجسة .. لا .. فهذا كلام غير صحيح .. ليه ؟
1- لأن القرآن ليس كتاب جامع لأسماء عالم الحيوان .
2- ولأن بعض الحيوانات التي أتى ذكرها في القرآن فقد أتى على سبيل تحريم أكلها والتنبيه على نجاستها كالخنزير .. !!
 
#- خلاصة القول:
- مسألة ذكر اسم الحيوان في القرآن ليس دليلا على تكريمه .. بل قد يكون دليلا على غير ذلك للتنبيه على نجاسته كالخنزير .. 
- والقطط تم تكريمها على لسان النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا يكفي تشريفا لهذا الكائن.
 
************************
 
..:: س206: هل الهرة أو القطة فيها شيء من الشر حتى ضرب به النبي المثل في الحديث ؟ ::..

(مسألة الشرب وأنت واقفا وعلاقة ذلك بالشيطان والهر)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- (حديث منكر جدا) .. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي زِيَادٍ الطَّحَّانِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا يَشْرَبُ قَائِمًا، فَقَالَ لَهُ: " قِهِ " قَالَ: لِمَهْ ؟ قَالَ: " أَيَسُرُّكَ أَنْ يَشْرَبَ مَعَكَ الْهِرُّ؟ " قَالَ: لَا ... قَالَ: " فَإِنَّهُ قَدْ شَرِبَ مَعَكَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مِنْهُ .. الشَّيْطَانُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: أبو زياد الطحان -وهو مولى الحسن بن علي كما جاء في بعض الطرق- لم يرو عنه غير شعبة، وقد حسن القول فيه يحيى بنُ معين فوثقه! وقال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" 9/373: شيخ صالح الحديث، لكن قال الذهبي في "الميزان" 4/526: لا يعرف، له حديثان في كتاب "غرائب شعبة" للنسائي. قلنا: ويغلب على ظننا أن هذا الحديث أحدهما، فهو غريب تفرد بروايته أبو زياد هذا عن أبي هريرة، والغرابة بيِّنة في متنه. (راجع تحقيق المسند عند الحديث رقم 8003) .
 
- قوله (قِه): أي تقيء ما شربته.
- قوله (لِمَه): أي لماذا ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الذي يغلب على كلام محققو المسند هو أن السند ضعيف .. وإن لم يصرحوا بذلك .. ولكن هذا مفهوم كلامهم .. وإلا كانوا صرحوا بصحته أو تحسينه في بداية تحقيقهم .. بل قد أشاروا لغرابة متنه ولكن دون توضيح لهذه الغرابة ..!!
 
2- هناك من صحح هذا الحديث وهذا شيء غريب جدا .. ولا يتصور العقل قبوله .. بل الذي أظنه أن هذا الحديث متنه منكر جدا بل وأحسب متن تم تلفيقه للنبي صلى الله عليه وسلم .. ولا أشك في ذلك أبدا ..
 
#- وذلك لسببين في منتهى البساطة:
- الأول: قوله (مَنْ هُوَ شَرٌّ مِنْهُ) وهذا يدل على أن القطة فيها شر .. وكيف يكون ذلك .. وهذا مخالف لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ، إِنَّهَا مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَالطَّوَّافَاتِ) رواه أبو داود .. وذكره الألباني في صحيح أبي داود ..
 
- ومعنى قوله (ليس بنجس): أي ليس نجس في جسده أو لسانه .
 
- ولو كان في القطة أي شر .. فلماذا ترك النبي للقطة أن تشرب من ماء وضوئه .. بل وكان يميل لها طبق الماء لتشرب منه ..!!
 
- بل ولماذا أصلا يضرب النبي تشبيه بشرب القط مع الرجل .. وكان من باب أولى ضرب المثل بالكلب ليكون الكلام أوفق ومترابط ومفهوم ..!!
- مش كده ولا إيه ؟!!

- الثاني: ولو كان طريقة الشرب واقفا هي من طرق الشيطان والتي يشرب فيها الشيطان مع الإنسان .. فلماذا كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ويشرب وهو واقفا ؟!!
 
#- وإليك دليل ذلك عن أربعة من أكابر الصحابة:
أ- عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ، عَنِ النَّزَّالِ، قَالَ: (أَتَى عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى بَابِ الرَّحَبَةِ «فَشَرِبَ قَائِمًا» فَقَالَ: إِنَّ نَاسًا يَكْرَهُ أَحَدُهُمْ أَنْ يَشْرَبَ وَهُوَ قَائِمٌ، وَإِنِّي «رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ كَمَا رَأَيْتُمُونِي فَعَلْتُ) صحيح البخاري.
 
- قوله (الرحبة): هو المكان المتسع أمام باب مسجد الكوفة.
- قوله (ناسا يكره): أي يمنعوا الشرب من وقوف.
- قوله (رأيت النبي فعل): أي شرب مثلما رأيتموني أشرب.
 
- وفي (حديث حسن) بلفظ .. عَنْ زَاذَانَ: (أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ، شَرِبَ قَائِمًا، فَنَظَرَ إِلَيْهِ النَّاسُ كَأَنَّهُمْ أَنْكَرُوهُ، فَقَالَ: مَا تَنْظُرُونَ ؟ إِنْ أَشْرَبْ قَائِمًا، " فَقَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ قَائِمًا، وَإِنْ أَشْرَبْ قَاعِدًا، فَقَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ قَاعِدًا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده حسن.
 
- قوله (إن أشرب قائما – إن أشرب قاعدا): أي لو رأيتموني أشرب قائما أي واقفا فذلك لأن النبي فعل ذلك .. ولو شربت قاعدا جالسا فذلك لأنه فعل النبي أيضا .
 
ب- عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (شَرِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا مِنْ زَمْزَم) صحيح البخاري.
 
ج- عَنْ نَافِعٍ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: (كُنَّا نَأْكُلُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَمْشِي، وَنَشْرَبُ وَنَحْنُ قِيَامٌ) رواه الترمذي وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي.
 
د- عن مَسْرُوقَ بْنَ الْأَجْدَعِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ قَائِمًا وَقَاعِدًا، وَيُصَلِّي حَافِيًا وَمُنْتَعِلًا، وَيَنْصَرِفُ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ) رواه النسائي .. وقال محققو المسند: رجاله ثقات ..، وذكره الشيخ الألباني في صحيح النسائي.
 
#- خلاصة القول:
- أن هذا الحديث الذي رواه الإمام أحمد وغيره .. هو حديث منكر جدا في متنه وفيه غرابة في سنده ..، بل وفيه مخالفة صريحة لما قيل عن القطط .. وفيه مخالفة منكرة جدا .. وهي مساواة الذي يشرب وهو واقفا بأن الشيطان يشرب معه .. بل ويلزمه بأن يتقيء هذا الماء .. !! وكيف ذلك إذا كان هو الذي علمنا بأن الذي يشرب أو يأكل فإن للشيطان مشاركة في ذلك ولم يطلب منا أن نتقيء لو نسينا التسمية !!
 
- هذا والله أعلم .
 
**********************
 
.:: س207: هل لو قتلت قطة خطا أو عمد فتكفير هذا القتل هو عتق رقبة إنسان ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- في رواية غريبة جدا وفيها نكارة واضحة وتعمد تعارض مع كلام الله .. جاءت رواية تقول أن جزاء قتل القطط بغير عمد .. هو تحرير رقبة مسلمة .. أي تحرير مسلم من الرق ..!!
 
- (حديث مرسل ضعيف ومتن منكر جدا ومخالف لكلام الله) .. أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، أَنَّ مَيْمُونَةَ، أَوْ أُمَّ الْفَضْلِ "شَكَّ أَبُو بَكْرٍ": (أَغْلَقَتْ بَابَ مَنْزِلِهَا عَلَى هِرَّةٍ بِمَكَّةَ، وَوَلَدَيْنِ لَهَا، وَخَرَجَتْ إِلَى مِنًى، وَعَرَفَةَ فَوَجَدَتْهُنَّ قَدْ مِتْنَ، فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «فَأَمَرَهَا أَنْ تَعْتِقَ عَنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ رَقَبَةً») رواه عبد الرزاق في مصنفه.
 
#- أولا: قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على هذا الحديث:
1- الحديث مرسل ضعيف .. لأن (زيد بن أسلم) لم يقابل أي من السيدة (ميمونة) وهي ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم ..  ولم يقابل السيدة ( أم الفضل) وهي لبابة بنت الحارث أخت ميمونة بن الحارث .. !!
 
2- والمتن منكر جدا ومعارض للقرآن .. لأن القطط ليست نفوس آدمية مؤمنة تم قتلها بالخطأ ليكون كفارة هذا هو عتق رقبة أي تحرير نفس من رق العبودية .. وإلا قلنا أن رقبة القط تساوي رقبة المؤمن .. وهذا كلام غير صحيح ..!!
 
- يقول تعالى: (وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا) النساء:92.
- فهل رقبة القط كرقبة المؤمن ؟!! أكيد .. لا ..
 
- ومجملا لم يأتي في القرآن أو كلام النبي في الصحيح .. أن كفارة قتل القطط بالخطأ هو تحرير رقبة ..!!
 
#- ثانيا: عن القط المؤذي المصاب بشيء مثل الصرع ويظهر منه أذية للناس أو الأشياء ..
- أما إذا كانت القطط تؤذي إيذاء خارج عن العادة ويتكرر إيذائها كإفساد الطعام والمتاع وافتراس الدواجن .. فقد نص الفقهاء على جواز قتلها لأنها حينئذ كالكلب العقور .. فلا حرج حينئذ على قتلها والتخلص من شرورها.
 
#- ثالثا: عن القط الذي يتم قتله بحرمانه من الطعام والشراب عمدا .
- وأغلب من يفعل ذلك في عصرنا هم السحرة الذين يصنعون الأسحار ويضعونها في فم القط .. ثم يخيطون فم القط فيموت خلال يومين أو ثلاثة .. ويأخذه أحد المارة فيدفنه ويكون العمل السحري في داخل القط ..، ولذلك هؤلاء السحرة هم الذين يفعلون ذلك مع القطط في عصرنا بأنهم يتسببون في حرمانهم من الطعام والشراب حتى يتم قتلهم كمدا وبمنتهى القسوة والتعذيب للقط ولمن فعل له السحر.
 
- فهذا الإنسان الذي قتل القط عمدا فقد ارتكب جرما عظيما .. ولا كفارة عليه .. ولكن حسابه عند ربه في الآخرة بدخول النار طالما ظل راضيا مستبيحا لهذا القتل ولم يتب عنه ويستغفر ربه عن هذه الجريمة التي فعلها .. فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من القتل العمد للقطط وشدد فيه .. حيث قال صلى الله عليه وسلم: (عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ في هِرَّةٍ سَجَنَتْها حتَّى ماتَتْ، فَدَخَلَتْ فيها النَّارَ، لا هي أطْعَمَتْها ولا سَقَتْها، إذْ حَبَسَتْها، ولا هي تَرَكَتْها تَأْكُلُ مِن خَشاشِ الأرْضِ) صحيح البخاري.
 
- وإذا كان لا كفارة عليه فعلها في الدنيا سوى التوبة عن تكرار هذا الفعل والاستغفار لله .. فإن لحاكم المدينة التي فيها قاتل هذا القط .. له أن يعاقبه بجزاء مناسب لردعه عن عدم تكرار هذا الفعل .. ولو كان القط الذي قتله له صاحب والقط له قيمة .. فعليه دفع القيمة لصاحب هذا القط الذي قتله لأنه تعمد إتلاف مال الغير عمدا حينئذ .. والله أعلم .
 
#- خلاصة القول:
- قتل القط ليس له كفارة عتق رقبة إنسان .. وليس له كفارة في الشريعة عموما .. ولكن يأتي يوم القيامة ويتم القصاص منه ودخوله النار .. إذا لم يتب عن هذا الفعل المجرم بقتل الحيوانات البريئة بدون وجه حق .. ويستغفر الله .. والله أعلم .
 
**************************
 
..:: س208: هل لمس القطة يبطل الوضوء ولعابه يفسد الملابس والطعام ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- القط مخلوق طاهر وليس نجس .. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ، إِنَّهَا مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَالطَّوَّافَاتِ) رواه أبو داود .. وذكره الألباني في صحيح أبي داود ..
 
- ومعنى قوله (ليس بنجس): أي ليس نجس في جسده أو لسانه ولعابه.
 
- وبالتالي فلمس القط أو لمس القط لك بلسانه على يديك أو ملابسك .. فهو لا يبطل وضوئك .. ولا ينجس ملابسك ..!!
 
2- ولو لمس طعامك شيئا لعابه .. فلا حرج عليك (إن أصابك قرف أو تخوف من انتقال عدوى منه إلى الطعام) أن تقتطع الجزء مكان أسنانه ولعابة .. فترميه .. ثم تأكل باقي الطعام إن لم يكن عندك غيره وأنت في حاجة إليه ..
 
3- وكذلك لا حرج أن تلقي الطعام كله الذي وجدت القط أكل منه .. احتراز من أن يكون ناقل عدوى .. خاصة وإن كان قط شوارع تسلل داخل بيتك وليس قط تقوم بتربيته وتقوم بتطعيمه .. فالأمان هنا هو رمي هذا الطعام الذي أكل منه القط حينئذ .. لأنك لا تأمن خلوه من الأمراض التي قد تكون مؤذية للإنسان وتكون قد انتقلت إلى طعامك حينئذ .. ولكن إن كان قطك الخاص الذي تربيه في منزلك هو الذي أكل من طعامك وكنت تقوم بتطعيمه وتحافظ عليه .. فلا حرج حينئذ من استقطاع الجزء الذي لحسه بلسانه أو أكل منه .. واترك الباقي كما هو لتأكل أنت منه ..
 
#- وخلاصة القول:
- جسم القط ولسانها ولعابها وأسنانها .. هو طاهر ولا حرج منه ..ولا يبطل وضوئك ولا ينجس ملابسك ..
- والله أعلم.
 
*************************
 
..:: س209: هل نوم أو مرور القطة على سجادة الصلاة أو جلوسها على السجادة أثناء صلاتك سواء في آخر السجادة أو منتصفها أو بين قدميك فذلك يبطل الصلاة ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذا كان القط مخلوق طاهر وليس نجس .. كما سبق وعلمت ذلك .. فاعلم الآتي:
 
- أن القط لا يقطع عليك صلاتك ولا يفسد ما تصلي عليه مثل سجادة الصلاة لأنه ليس حيوان نجس .. وإليك حالات قد يفعلها القط معك وأنت تصلي:
 
أ- فلو جلس في منتصف سجادة الصلاة كأنه نائم .. فيمكنك السجود ويكون بين سجودك وقدميك أن يكون هو أسفل منك .. ولا شيء في ذلك ..
 
ب- ولو أتى القط فجلس على آخر سجادة الصلاة .. فاسجد عادي جدا حتى ولو كان شعر رأسك سيلامس جسم القط الجالس على مؤخر السجادة .. فأنت لا تسجد للقط وإنما تسجد لله .. والقط هنا مثله مثل نهاية سجادة الصلاة .. او تعتبره مثل عود خشب على الأرض ليمر الناس من خلفه ولا يقطعون عليك الصلاة ..
 
ج- ولو صعد القط على كتفك أو ظهرك وأنت تصلي فلا شيء في ذلك ..
 
د- ولو جلس بجوارك في الصلاة فلا شيء في ذلك ..
 
هـ- ولو وقف بين رجليك وأنت تصلي فلا شيء في ذلك ..

و- ولو نام القط على سجادة الصلاة فلا شيء في ذلك ..

- وفي كل ما سبق أكمل صلاتك وأنت مطمئن .. والله أعلم .

 
#- وخلاصة القول:
- لا تخرج من صلاتك لوجود قط ظهر لك وأنت تصلي سواء جلس أمامك أو بجوارك أو صعد على كتفك .. وأكمل صلاتك مطمئنا .. ولكن انتبه في سجودك من أن تؤذيه وأنت تسجد أثناء نزولك بركبتيك على الأرض فيكون جالسا في مكان نزولك بركبتيك .. وإنما تأخر قليلا للخلف حتى تعطي مساحة لنفسك لسهولة السجود ولا تؤذي هذا القط ..
 
**********************
 
..:: س210: ما هي بعض معتقدات غير المسلمين في القطط ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أحببت أن أذكر شيئا مما مر على علي في قرائتي في مسألة القطط .. فوجدت قولا لبعض أهل العقائد أحببت أن أذكره .. من باب المعرفة بالشيء .. وتقول الحمد لله على نعمة الإسلام ..
 
#- جاء عن (الحكيم زرادشت وهو مؤسس الديانة الزرادشتية قبل الإسلام بألف سنة وهي دين المجوس) .. أقوال خرافية في السِنُّور أي القط .. منها:
1- قال الجاحظ (المتوفى: 255هـ): زعم زرادشت أن الفأرة من خلق الله. وأن السنّور من خلق الشيطان. (الحيوان للجاحظ عنوان برقم 1448).
 
2- ثم قال الجاحظ:  وزعم زرادشت أن السّنّور لو بال في البحر، لقتل عشرة آلاف سمكة. (الحيوان للجاحظ عنوان برقم 1448).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): لا أدري ما الذي أغضب زرادشت لهذه الدرجة من القط .. حتى زعم فيه هذه الأقوال التي فاقت حدود الخرافة .. حتى زعم أن الشيطان هو الذي يخلق القط .. وبول القط يقتل عشرة آلاف سمكة ..!!
 
#- خلاصة القول:
- الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة .
 
***********************
 
..:: س212: ما هي بعض المنامات اللطيفة التي تحكي عن جزاء الإحسان للقطط ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من اللطائف التي وجدتها في قرائتي عن القطط .. هو رؤيا مناميه لأحد الصالحين .. فأعجبتني .. فأحببت أن أشاركك بها أخي الحبيب ..
 
#- لطيفة منامية:
- روى ابن عساكر في تاريخه ..
- عن بعض أصحاب "أبي بكر الشبلي" .. أنه رآه في النوم .. بعد موته فقال له "أي صاحب الشبلي": ما فعل الله بك؟
- فقال "الشبلي": أوقفني "أي الله" بين يديه ..، وقال: يا أبا بكر أتدري بماذا غفرت لك؟
- فقلت: بصالح عملي.
- فقال: لا.
- قلت: باخلاصي في عبوديتي.
- قال: لا.
- قلت: بحجي وصومي وصلاتي.
- قال: لم أغفر لك بذلك.
- فقلت: بهجرتي إلى الصالحين، وإدامة أسفاري في طلب العلوم.
- فقال: لا.
- فقلت: يا ربي هذه المنجيات التي كنت أعقد عليها خنصري، وظني أنك بها تعفو عني وترحمني.
- فقال: كل هذه لم أغفر لك بها.
- فقلت: إلهي فبماذا؟
- قال: أتذكر حين كنت تمشي في دروب بغداد، فوجدت هرة صغيرة، قد أضعفها البرد، وهي تنزوي من جدار إلى جدار من شدة البرد والثلج، فأخذتها رحمة لها، فأدخلتها في فرو كان عليك وقاية لها من ألم البرد؟
- فقلت: نعم ..
- فقال: برحمتك لتلك الهرة رحمتك. (انتهى المنام).
#- وأبو بكر الشبلي اسمه "دلف بن جحدر" ..، وقيل جعفر بن يونس الخراساني .. كان سيدا صالحا محدثا .. مالكي المذهب .. صحب الجنيد رضي الله تعالى عنه .. وكان في ابتداء أمره واليا على دنباوند .. فتاب في مجلس "خير النساج". (راجع حياة الحيوان الكبرى ج2 ص522 تحت عنوان "الهرة").
 
#- وبهذا يكون ختام الكلام على معتقدات القطط وبعض ما يتعلق بها من خرافات ولطائف وأفكار وآراء ومسائل شرعية قد تخطر ببالك .. والحمد لله رب العالمين ..
 
- وننتقل بعدها لمناقشة باقي ما بلغني من المعتقدات الخرافية فيما يتداوله الناس بينهم من معتقدات غريبة .. والله ولي التوفيق.
 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 19 تعليقًا:

  1. الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
    وفتح الله عليك فيما هو آت استاذنا الفاضل
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير ختامها مسك فعلا
    اللهم إجعلنا عبيد إحسان يا رب العالمين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. لاحظ الأب تغير مزاجية أبنته بالكامل خلال خطبتها ، ساعة يراها سعيدة و ساعة تكون حزينة حد البكاء ، ساعة تجلس وحيدة دون أختلاط بهم أو الحديث إليهم كالمعتاد ، عيناها أنطفأت إشراقتها  بَهُتت حالها أستكان تمامًا ، حتى دخل ذات ليلة عليها و هي تشهق من البكاء فلما سألها قالت :

    -كلما حلّ الخلاف بيننا قال لي أنتِ سيئة و لا تصلحين لي كزوجة ثم في اليوم التالي يُحادثني و كأن شيئًا لم يكن ! ... يُهددني لطوال الوقت بتركي و ها هو زواجنا بعد عدة أشهر قريبة .
    راحت تُكمل بكاءها فيما ضمّها الأب إلى صدره و تركها لأمها التي بدأت بالربت على كتفها و هي تُخبرها أن والدها سيتولى الأمر ، ثم أرسل له برسالة أن يحضر في الغد للعشاء معهم ليتحدث معه خاصةً أنه يعلم كم تحبه أبنته .

    حضر الخطيب في اليوم الثاني مساءً فلما دخل لم يُعرها أي أهمية بسبب مابينهم من خلاف ، فتبدلت معالم وجهها و أحزنها تصرفه القاسي أمام والدها ، طلب والدها أن تُحضر العصير و تأتي للجلوس ، ثم قال بكل رصانة و هدوء ناظرًا بكل تركيز إلى الخطيب :

    -في السادسة من عمر أبنتي عادت من المدرسة باكية لأن زميلة لها دفعتها أرضًا و ضحك على شكلها الجميع دون أن يساعدها أحد ، مسحت دموعها و ذهبت في اليوم الثاني و قُمت بنقلها من تلك المدرسة كيلا تشعر بالحرج أو الضعف من جديد خاصةً أنه لم يُقدر ضعفها أحد و يأخذ بيدها بل ضحك الجميع .

    ثم أردف قائلًا :
    - حين دخولها الجامعة كنت أُنهي عملي و أذهب لانتظارها ريثما تنتهي لنعود سويةً و لا تتعرض لمكروه أو يتعرض لها أحد فأنا أخاف عليها كل الخوف و أُدللها كل الدلال ، أخشى أن تمر بها نسمة هواء باردة فتصاب بزكام ، و كل ما أخشاه عليها أن يُصاب قلبها بأذى .

    فقاطعه الخطيب و قد فهم مقصده ، فأكمل والدها قائلًا :
    - لم أُعزز أبنتي لطوال عُمرها ليأتي في النهاية رجل يُؤذي قلبها و يُذرف عينها بالدمع كل ليلة ، و يكسر خاطرها و يُحرجها و يقسو عليها أمامي ، هذا و نحن بالخطبة فماذا بعد الزواج ؟ .
    أبتلع خطيبها ريقه بصعوبة و لم تُسعفه الكلمات للرد أبدًا .

    ثم نظر لأبنته التي توقعت مايقصده قائلًا :
    - اخلعي الدبلة فورًا .
    رأى في عينيها نظرة أستعطاف ألا يفعل ذلك فقال بكل حزم :
    - أعلم أنها المرة الأولى التي أُرغمك فيها على شيء لكن من لا يعرف قيمتك و يهددك بالرحيل لا يستحقك أبدًا .

    أنهى كل شيء في هذه الجلسة و هو يعي تمامًا أن أبنته ستحزن لبعض الوقت لكن تبكي لبعض وقت خيرًا من أن تحزن عمرًا كاملًا مع رجل لا يُقدرها بل وربما يتركها وقتما يحلو له ! .
    "لا عز كعِز الأب ولا دلال بعد دلاله "
    منقول للعبرة
    ############## 🍃
    الأب وما أدراك ما الأب
    لا تصفه العبارات ولا توفي حقه العبرات
    أول رجل في حياة البنت
    أول حبيب يعلمها الحب
    وأول حبيب يمنحها الحب
    الرجل الذي لا يتكرر مرتين
    النعمة التي تمنح مرة واحدة في العمر
    السند الذي لا يكل ولا يمل
    الرجل الذي لا تخطأ نظرته في الحياة
    الصاحب الذي يعرف ما حوى القلب من لمعة العين و شحوب الوجه و إلتزام الصمت
    إن سألت عن الامان فأقول حذاء أبي في البيت
    من كان لها أب حي فلتتاكد انها تعيش عيشة الأميرة بمعنى الكلمة
    فلتحمد الله على نعمة وجوده ولتستغل كل لحظة في القرب منه وتتعلم منه وتسمع منه ولتأخذ ما يكفي من حبه وحنانه لانه سيكون عذاؤها الوحيد وعزاؤها من البشر بعد رحيله
    لا حب كحب الأب
    لا دلال كدلال الأب
    لا حضن كحضن الأب
    ولا سند بعد الله عز وجل كسند الأب
    رحمة الله عليك والدي وعلى كل أب كان نعم الأب

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرًا، أستاذي الحبيب، وأحسن الله إليك، وأصلح على يديك، وبارك فيك ولك وبك وعليك، ورحمك وغفر لك ولمَن علّموك ووالديك.

    ردحذف
  5. لماذا ساق الله في طريقي قصة: القداحة العجيبة؟
    أولا: هل تعرفون معنى القداحة؟
    سأحكي لكم قصتي مع قصة القداحة العجيبة...
    هذا الصباح بينما أنا أنظف خارج المنزل وإذا بي أعثر على قصة للأطفال مرمية على الأرض كتب على غلافها روائع القصص العالمي (القداحة العجيبة)
    حملتها ورغبت فقط أعرف معنى كلمة قداحة... وبعد أن أنهيت التنظيف بدأت أقرأ القصة وحين وصلت للصفحة الخامسة عرفت من خلال الصورة أن القصة ناقصة الصفحات ولا أدري عددها لان القصة غير مرقمة... اضطررت للاستنجاد بعمي جوجل ليمدني بالقصة خصوصا أني لم أعرف معنى القداحة بعد...
    فوجدت القصة بأسلوب وصياغة مغايرة...
    وعرفت معنى القداحة وإتممت القصة...
    ربما تظنون أني سأحكي القصة أو على الأقل أشرح معنى القداحة لمن لا يعرفها طبعا...
    لا لن أفعل... ههههههه...لعدة أسباب...

    أولا: حتى لا أعتدي على ما ميز عطر الجنة في المدونة (قصة وعبرة) لأنها تبدع في هذا المجال... ولا أخفي إعجابي بقصتك الأخيرة وقد عشت قصة قريبة منها جدا كان أبي الله يرحمه بطلها بدون منازع)
    ثانيا:لم أتمكن من استخلاص العبرة من القصة

    ردحذف
  6. أواصل
    ثانيا: لعدم تمكني من استخلاص العبرة من القصة
    ثالثا: حتى أثير فضولكم
    رابعا: لم أعرف بعد ما الرسالة الربانية من وراء هذه القصة وقد تعرف لاحقا
    أخيرا: سامحوني وأرجوا أن لا تغضبوا مني

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههه أضحكتني اضحك الله قلبك حبيبتي عائشة
      صدقيني حتى انا لم يكن لي ميول في هذا الشأن ولكن السبب هو أستاذي خالد جزاه الله عنا كل خير وحتى هو لا يعرف بالأمر هههههههه لم أخبره به للآن لأني نسيت
      كلنا نتعلم من بعض ونستفيد من بعض ولا شيء حكر على أحد انشري وكتبي كل ما يحلو لك وكل ما ترنه مفيد
      فكل أثر تتكريه قد يكون سبب نجاة أحدهم ونجاة لك
      أبسط مثال نحن اليوم نقرأ تعليقات أناس سبقونا هنا ونستفيد منها وندعوا لهم
      هم رحلوا ولكن أثرهم بقي لأنهم كانوا مخلصين في ذلك الوقت في عطائهم
      عن نفسي لا امرر موضوعًا إلا وقد أنهيت كل التعاليق التي تحته فيها من الكنوز العظيمة
      حتى هذا القصة التي تخص الأب أحدهم بعثها لي وأراد أن أشاركها معكم جزاه الله كل خير
      ولكنها لمست فيا جزء حساسا جدا لا يعرف قيمة الأب إلا من فقد الأب
      ولو كان الأمر بيدي لمسكت كل واحد في هذه الدنيا و اخبرته بأن يتمتع بما يملك قبل أن يفقده
      --------------------
      للاسف ما كنت أستطيع أن أمر مرور الكرام دون أن أقرأ قصة القداحة العجيبة
      ههههههههه
      رغم أنها طويلة جدا لكن بعد إن أتممتها وجدت تخليصا صغيرا لها سأشاركه معكم
      حتى أشبع فضول من هم مثلي
      ------------------------
      تذكر القصة أن جنديا وحيدا فقيرا كان يتجول في الطريق قاصدا المدينة، يسير وهو يغني الأناشيد العسكرية، وفي طريقة قابل امرأة عجوزا طلبت منه أن يحضر لها قداحتها التي تركتها لها جدتها في البئر، وسوف تقابله وتكافئه بالذهب والمجوهرات. وافق الجندي بسرعة، ونزل داخل البئر، وحصل على الذهب والمجوهرات والقداحة، ثم طلبت منه أن يعطيها قداحة جدتها؛ فرفض الجندي لأنه أراد أن تخبره سرها. لم تقبل العجوز بذلك؛ فركض الجندي بعيدا عنها، وتمتع بالأموال والمجوهرات، وبدأ يسرفها على الكماليات حتى نفدت جميعها، وغدا فقيرا معدما كالسابق. أخذ الجندي يلعب بالقداحة ليكتشف أمرها، وأثناء عبثه بها ظهر له كلب وقال له: اطلب ما تريد. فطلب الجندي الثروة والأموال التي كان يمتلكها، ثم طلب أن يحضر له الأميرة المحبوسة التي سمع عنها من أصدقائه؛ فأخبرها بحقيقته. عاودت الأميرة المجيء إليه عدة مرات حتى اكتشف والدها الأمير أمرها وطلب من وصيفتها متابعتها، فكشفت الوصيفة سرها، وتم حبس الجندي على يدها، وعندما تذكر أمر القداحة التي تنفذ له كل ما يطلب أوصى من المزارع الذي كان يطمئن على صحته دائما أن يحضر له القداحة. وعندما قرر الملك إعدام الجندي طلب منه تحقيق رغبة أخيرة؛ وهي السماح له بإشعال القداحة، وافق الملك، وأثناء إشعالها ظهر الكلب وحرره من الحبس، وطلب يد الأميرة من الملك الذي وافق على الفور، حينها تنازل له الملك عن العرش وأهداه للجندي.

      حذف
    2. قصص من نسج الخيال يا حببتي عائشة تشبه قصة المصباح السحري الذي يحبث عنه كل ناس للحل مشاكلهم لكن هيهات أنى لنا ذلك المصباح وأنى لنا تلك القداحة
      لكن خطر بقلبي شيء واحد من خلال هذه القصة
      ترى مالذي منحه الله لنا يشبه القداحة العجيبة
      إنه الدعاء لمن يوقن به
      فعليا إنه الدعاء هو المصباح السحري للعبد
      رُبَّ أشعثَ أغبرَ مدفوعٍ بالأبواب، لو أقسم على الله لأبره
      و ربما هي قداحتك يا عائشة
      وقعت القصة أمامك لتقول لكي إلتقطي قداحتك فحان وقتها لتستخدميها
      إعرفي كيف تستخدميها ومع من تستخديمها ومتى
      وأحفظي سرها كما حفظ الجندي سر قداحته فلو علم الملك والآخرون بها لما وصلت إليه 
      يحدث أن يقترب المريد من الله كثيرا فيرتقي حاله ليعطى أسرارا لا يعلمها إلا الله منها دعاء المستجاب
      الجندي في اول الأمر لم يعرف إستخدام الكنز الذي جناه فأصبح مفسلا كما كان من قبل
      وكم من مريد كان مرادا وأساء الأدب فسلب من حاله وعاد كمان كان صفر اليدين
      القداحة هي الدعاء مهما كانت حالة المريد يكون له باب مع الله لا يغلقه إلا هو لو أراد ذلك لأن الله لا يغلق بابه أبدا
      إن فهم بعد السلب قلة الأدب وإعترف بذنبه وتاب و ألح في دعاء
      أعاد له الله حاله ليرى ماذا يفعل
      فالله لا يرجع في عطيته ولكن قد يحجبها 
      فليس الذي يعلم كالذي لا يعلم
      وليس الذي عاش كالذي سمع
      الجندي إستخدم القداحة في إنقاض الأميرة من السجن فكان جزاؤه ان يصبح ملكا
      وكذلك من أعطاه ربه سر من أسراره إن إستخدمها في مساعدة غيره يصبح له شأن وحال لكن مع ربه
      هذا ما جال بخاطري والله أعلى وأعلم

      حذف
    3. يوريكا وجدتها!!...
      قداحتي مدونتي!!...
      كنت متأكدة أن وراء قصة القداحة رسالة ربانية ...فقط لم أفهمها فأحلتها لك ياعطر الجنة ولم أكن متيقنة من تجاوبك معها... لكن فعلتها بل وفككتي شفرتها... فشكرا لك وأدعو الله لك بمزيد الترقي...

      ألم أقل لك أنك مبدعة ... حقا لقد أصبحت لديك خبرة في استنباط العبر وقد قلت هذا صدقا وليس مدحا... جعلنا الله خدما عنده...
      ☆ شغلنا عندك يارب☆
      لقد رجتني كلماتك ☆ربما هي قداحتك يا عائشة وقعت القصة أمامك لتقول لك إلتقطي قداحتك فحان وقتها لتستخدميها... إعرفي كيف تستخدميها ومع من تستخدميها ومتى واحفظي سرها كما حفظ الجندي سر قداحته فلو علم الملك والآخرون بها لما وصلت اليه☆

      فقد كنت في حيرة من أمر ما وكنت أنوي الاقدام عليه اليوم دون دراسة لعواقبه... فجاءت كلماتك محذرة فأوقفتني تماما...

      فقط إأذني لي بتغيير بسيط لما خطر لك إن سمحتي... وهو استبدال كلمة بكلمة فقط...
      ترى ما الذي منحه الله لنا يشبه القداحة العجيبة؟
      حسب رأي هي ☆المدونة المباركة☆
      من أراد العسل عليه بخلية النحل
      حفظ الله الراعي الرسمي لها وجازاه عنا كل خير...

      حذف
    4. يا نسيم الريح قولي للرشا
      لم يزدني الورد إلا عطشا
      لي حبيب وسط الحشا
      إن يشا يمشي على خدي مشا
      ☆☆☆☆☆
      روحه روحي وروحي روحه
      إن يشأ شئت وإن شئت يشا
      ☆☆☆☆☆
      يا نسيم الريح قولي للرشا
      لم يزدني الورد إلا عطشا
      لي حبيب وسط الحشا
      إن يشا يمشي على خدي مشا

      حذف
    5. سبحان الله ساخبرك بأمر حدث معي وانا أكتب لك حبيبتي عائشة
      في بادئ الأمر كتب ما كتبه كما هو منشور الآن
      وبعدها عدت لمراجعة ما كتبت ربنا أخطأ في كلمة وهذي عادتي هههههه أكتب بعض الكلمات بطريقة خاطئة ربما لانني أسرع في كتابة ولان لوحة مفاتيح كتابة عندي خائنة ههههه تغير الحروف دون أنتبه و ربما لاحظ الكثير ذلك
      في البداية كنت أنزعج من الأمر ولك بعدها فهمت الحكمة منه فسلمت الأمر لله
      أبى الله إلا أن يكون في عملي بعض النقص حتى يكسر شوكة نفسي ويغلق الغرور والفرح بما أكتب والحمد لله رب العالمين الذي تفضل عليا بأن جعل من خطئي حماية لي
      أعود لك حببتي عائشة
      اثناء مراجعتي لكلام كتب سطرين إظافين و فجأة وجدت الهاتف يخرج ويغلق ولم يتم حظ ما كتب
      تعلمت أن التقط الإشارات ولا أعاند القدر فقلت هي مشيئة الله لها حكمة
      وسبحان من ألهمك كانه أراد ان تعرفي أنت ما هي قداحتك وسأسهل لك الأمر أكثر
      وبما انك إلتقطت الإشارة فأقول لك ما يكن فيه إذن البارحة بقوله
      قلت :
      حبيبتي عائشة رغم أني لا اعرف عن عمق حتى أعرف ما هي قداحتك لكني أوقن بأنك ستعثرين عليها
      عاىشة الحبيبة المدونة بحر عميق جدا يحتاج لسباح ماهر ومعلم سباحة
      بما أنك أصبحتي جزء من هذه المدونة فقد آن الآوان أن تقتربي أكثر لما لا تنظمين لقناة التلقرام
      هناك نلقتي كلنا ونجتمع مع الاستاذ ونتحدث معه ونذكر معه
      وانتهت الدعوة ههههههه التي طارت
      سبحان ربي بين القلوب والقلوب مراسيل بلا واسطة ولا رسول
      أنتظرك هناك حببتي عائشة
      **********

      حذف
    6. اولا أعتذر منك حببتي عائشة فتعليقك حذف عن طريق الخطأ أستتاذي حذفه دون ان ينتبه
      -----------------
      من الأخت عائشة:
      لماذا يهجر النحل الخلية؟
      ☆☆☆☆☆

      علينا التفريق بين الهجرة، وبين ما يسمى بـ "ظاهرة التطريد". فالهجرة تحدث بمغادرة طائفة النحل بكاملها الخلية وارتحالها إلى مكان جديد أفضل لاستمرار حياتها، وغالباً ما تحدث عندما تسوء الظروف البيئية المحيطة بالطائفة. أما التطريد، فهو عملية انقسام طبيعية بغرض تكاثر النحل وزيادة عدده، ويحدث عندما تكون الطائفة في كامل قوتها وفي أحسن ظروفها، بحيث تنقسم إلى طوائف عدة، ويكون هناك اتصال ما بين الطرد الذي غادر الخلية والطائفة الأم في هيئة مراسيل (شغالات) يرسلها الطرد إلى الطائفة الأم.

      ويحدث التطريد عادة عند ارتفاع عدد الأفراد وعدم قدرة الخلية على استيعاب عدد إضافي، فيصعب على الملكة القديمة وضع البيض لقلة العيون السداسية الفارغة، فتغادر الملكة القديمة الخلية مع بضعة آلاف من الشغالات، وعدد قليل من الذكور لتبحث عن مسكن جديد.
      **
      أثناء قرائتي لتعليقك حبيبتي عائشة خطر ببالي مايلي:
      لكل شيء إشارة وربنا تكون هذه الإشارة

      الملكة هي الشيخ
      والنحل هم المريدون
      الهجرة إشارة لأن المريدين لا يغادرون شيخهم إن ساءت الظروف البيئية المحيطة به أو بهم وإنما قد يغيرون المكان فهم متمسكون ببعضهم البغض
      قد يغيرون
      مكان التواجد مكان الإلتقاء لكنهم لا ينفصلون عن بعضهم ولا عن شيخهم

      ( إلتحقي بالتلقرام فهناك مكاننا واني اصر وألح ههههه)

      التطريد

      اشارة الى مرحلة الإرتقاء عند المريدين
      فيصبح لكل مريد مريدون آخرون يتولى هو إرشادهم تحت إشراف شيخه
      ويحدث ما سمي بالتطريد الذي هو تولي المريد لإرشاد غيره
      ولا يحدث هذا التطريد الا بعد أن يرتقي المريد فعليا ويغلب نفسه وهواه ولا ينفصل عن شيخه

      عند كثرة عدد المريدين وعدم قدرة الشيخ على التواصل معهم جميعا مباشرة لانشغاله بما هو مكلف به

      أما جزء الملكة والمغادرة فلم أحبذه ونفر منه قلبي ونفسي وحتى لم اكمل التمعن فيه لشيء في نفس يعقوب هههههههه
      -----------
      سلمت يمينك يا عيوش 😘😘😘😘😘

      حذف
    7. قبل أن أرد على طلبك أريد أن أضحكك...
      ولأن صديقتي تعلم أن بضاعتي قليلة مع التكنولوجيا طلبت مني هاتفي لتفتح لي حساب في التلغرام فرفضت وقلت لها لا أحب الانستغرام.... هههههههه... حتى تعلمي اني لا أفرق حتى بينهما..
      ☆☆☆☆☆
      وبعيدا عن معرفتي من عدمها فأنا لا أجد تيسير لهذا الأمر...قصة خواطر ليس إلا...
      ☆☆☆☆☆
      لا تظني اني أهملت طلبك هذا الذي شمله أول تعليق كنتي قد رحبتي بي فيه... إنما لم أشأ أن أصدمك بردي الرافض من أول تعليق... واعلمي أن رفضي كان سابق لطلبك...
      وأرجو أن تقبلي اعتذاري فنحن أصبحنا أصدقاء وكسرنا الحواجز بعد أن وصلنا إلى التدليع بعيوش... هههههههه
      عسلك الله حبيبتي...
      كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلع عائشة يقول لها يا عائش

      حذف
    8. ليس هناك داعي للاعتذار مطلقا يا عطر الجنة
      أصلا لم أعلم أنه نشر ثم حذف ولم أعلم إلا بعد إعادة نشره....
      أنا أحاول المضي قدما بما ألزمت به نفسي وهو " مسح للمدونة" ولا يهمني ما ينشر... وأعلم أن ما نشر فلحكمة وما حجب أو حذف فلحكمة كذلك...
      وارجو من الله أن يوفقني لذلك...

      اما بخصوص هاتفك الخائن ههههه فيبدو أن هواتفنا كلها متآمرة علينا...
      فاللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا... ههههه
      أما الجزء الأخير الذي صرفت عن التمعن فيه فلعل الخير فيه وسنرحل جميعا بعد أن تنتهي مهمتنا فيها لننتقل إلى مهام أعلى بإذن الله...
      والله أعلم
      ☆☆☆☆☆
      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله

      حذف
  7. جزاك الله كل خير ربنا يبارك فيك ويحفظك ويرزقك من حيث لاتحتسب احلى شء البساطه فىكل الامورالسهل المفهوم

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. رسالة لك أيها المريد:

    في الوقت الذي يريد وليس الذي تريد
    بالكيفية التي يريد وليس التي تريد
    لأنه فعال لما يريد وليس لما تريد
    فإن كانت إرادتك في ما يريد نلت ما تريد
    وإن كانت إرادتك في غير ما يريد لن تنال إلا ما يريد
    فلماذا تعاند يا مريد أم أنك تدعي أنك مريد
    فكيف تكون مريدا وأنت لك إرادة في غير ما يريد
    وتتفن في إتخاذ ثغرات الطريق لنيل ما تريد
    وفي الأخير لن تصل إلي ما تريد لأنك بعيد
    فإن كنت تريد أن تكون مريدا ،مراد
    خل عنك كل ما تريد لانك لن تصبح سعيد وستبقى بعيد
    وإجعل إرادتك في ما هو يريد
    وقتها يعطيك فوق ما تريد
    وستقول لا أريد لأنك أصبحت مراد

    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
    الردود
    1. مريد ومراد:

      كيف تتحول ياء المريد إلى ألف المراد

      وإن شئت قل:

      كيف تستقيم ياء المريد إلى ألف المراد

      في الياء كسر النفس
      وفي الألف إستقامة القلب

      فإكسر نفسك يستقم قلبك
      وتغدو من مريد إلى مراد

      عطر الجنة 🕊

      حذف
  10. جزاك الله خيرا استاذ خالد

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف