الروحانيات فى الإسلام: ج51: معتقدات موروثة - ما هي المعتقدات في المرأة تشرب بالكنكنة وتأكل بالكبشة وتلحس الطبق - هل النور إذا انقطع ليلة الفرح فهذا علامة غير جيدة ونذير شؤم - ما أصل قَرصة العروسة في ركبتها من الفتيات التي ترغب في سرعة الزواج كما المثل (أقرصيها في ركبتها تحصليها في جمعتها) - هل تناول الفتيات بقايا الخبز من عشاء ليلة حناء العرس وإفطار الصباحية يكون سببا في تعجيل الزواج أو فك سحر تأخر الزواج.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 6 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج51: معتقدات موروثة - ما هي المعتقدات في المرأة تشرب بالكنكنة وتأكل بالكبشة وتلحس الطبق - هل النور إذا انقطع ليلة الفرح فهذا علامة غير جيدة ونذير شؤم - ما أصل قَرصة العروسة في ركبتها من الفتيات التي ترغب في سرعة الزواج كما المثل (أقرصيها في ركبتها تحصليها في جمعتها) - هل تناول الفتيات بقايا الخبز من عشاء ليلة حناء العرس وإفطار الصباحية يكون سببا في تعجيل الزواج أو فك سحر تأخر الزواج.

              بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الحادي والخمسون)

علاقة المرأة بالكنكة  - انقطاع النور ليلة الفرح - اقرصي العروسة في ركبتها وحصَّليها في جمعتها - ليلة الحنة والأكل من طعام العروسة

#- فهرس:

:: الفصل الحادي والخمسون :: ج1/ معتقدات في الزواج – علاقة المراة بشهرب القهوة من الكنكة والأكل بالكبشة ولحس الأطباق – انقطاع النور ليلة الفرح وسبب ظن الناس بأنه علامة غير جيدة – معتقد قرص ركبة العروسة في ركبتها – سبب تناول الفتيات من أكل العروسة ليلة الحنة ::

1- س213: ما هي المعتقدات في المرأة تشرب بالكنكنة وتأكل بالكبشة وتلحس الطبق ؟

2- س214: ما أصل قَرصة العروسة في ركبتها من الفتيات التي ترغب في سرعة الزواج كما المثل (أقرصيها في ركبتها تحصليها في جمعتها) ؟

3- س215: هل تناول الفتيات بقايا الخبز من عشاء ليلة حناء العرس وإفطار الصباحية يكون سببا في تعجيل الزواج أو فك سحر تأخر الزواج ؟

4- س216: هل النور إذا انقطع ليلة الفرح فهذا علامة غير جيدة ونذير شؤم ؟

***********************

 :: الفصل الحادي والخمسون ::

:: ج1/ معتقدات في الزواج – علاقة المراة بشهرب القهوة من الكنكة والأكل بالكبشة ولحس الأطباق – انقطاع النور ليلة الفرح وسبب ظن الناس بأنه علامة غير جيدة – معتقد قرص ركبة العروسة في ركبتها – سبب تناول الفتيات من أكل العروسة ليلة الحنة ::

**********************

 ..:: س213: ما هي المعتقدات في المرأة تشرب بالكنكنة وتأكل بالكبشة وتلحس الطبق ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من كلام النساء عن المرأة ..
أ- أن التي تشرب من الكَنَكَة (وهي الأبريق الذي يتم فيه صناعة القهوة) .. فسيكون زوجها مثل الشريك المخالف لها في كل التصرفات ..!!
ب- وأن المرأة التي تأكل بالكبشة أي بالمَغْرَفة .. فالدنيا تمطر يوم فرحها ..!!
ج- وأن المرأة التي تلحس طبق الطعام بعد الأكل .. لا تتزوج أبدا ..!!
 
#- وأقول أن هذا الكلام وإن كان في ظاهرة يستوجب السخرية .. ولكن أعتقد أن له أصل لمن قال به .. وحينما تأملت ما سبق وجدته كلام يجمع بين الإرشاد والتفاؤل والتنبيه .. وإليك بيان ذلك ..
 
@- إذا حاولت تفسير هذه الأمور فيمكن القول الآتي:
1- لعل سبب من كانت تشرب من الكنكة مباشرة .. فهي كانت النساء التي تعمل في المطبخ كثيرا وترى أنه لا حاجة لصب القهوة في كوب .. فقيل لمثل هؤلاء النسوة لقطع هذه العادة السيئة .. أن التي تشرب من الكنكة سيكون زوجها كالشريك المخالف لها لأنه يشرب من الفنجان أو الكوب .. وبالتالي لا يكون بينكما وفاق .. إلا لو شربتي مثله القهوة في فنجان أو كوب.
 
2- ولعل سبب قولهم للمرأة أن التي تأكل بالكبشة أي مغرفة توزيع الطعام .. ولعل هذا يحدث يوم فرحها مخصوصا .. فالدنيا تمطر يوم فرحها .. فهذا من باب المشاكلة في أنها لما تكبش من الطعام أو تغترف من الطعام .. فهي ستكبش من زوجها وتغترف من خيره .. كالتي أمطرت السماء في يوم فرحها ..
- لأنه لا علاقة سببية بين الاكل بالكبشة ونزول المطر .. وإلا فماذا سيحدث في وقت الصيف ..!!
 
3- ولعل سبب قولهم أن المراة التي تلحس طبق الطعام بعد الأكل لا تتزوج أبدا .. هو أن هذا دلالة على أنها امرأة بخيلة جدا ولا تشبع أبدا من الدنيا ولا يملأ عينها إلا التراب .. والرجل يكرة المرأة التي تكون بمثل هذه الصفات ..
 
#- خلاصة القول:
- أن هذه المعتقدات قد قيلت:
- إما على سبيل الإرشاد .. كقولهم لمن تشرب في الكنكنة ..
- وإما على سبيل التفاؤل .. كالتي تأكل بالمغرفة يوم فرحها ..
- وإما على سبيل النصيحة .. في التنبية على بعض صفات المرأة الغير قابلة للزواج ..
- والله أعلم.
 
***************************
 
..:: س214: ما أصل قَرصة العروسة في ركبتها من الفتيات التي ترغب في سرعة الزواج كما المثل (أقرصيها في ركبتها تحصليها في جمعتها) ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من كلام النساء .. والذي فيه دلالة على الإستبشار وليس هو معتقد حقيقي واقعي .. هو قول بعض النساء للفتيات اللاتي لم يتزوجن حينما يذهبن للعروسة  أن يقرصوها في ركبتها ..
 
1- ولعل سبب ذلك كما أفسره في الآتي:
- لعل ذلك يكون سببا في تعجيل زواجها لكونها لمست عروسة .. فتنتقل بركة الفرحة إليها هي أيضا ..
 
2- ولكن ما معنى وصية النساء لبعض الفتيات (اقرصيها في ركبتها عشان تحصليها في جمعتها) ؟!!
- والمعنى هو المسيها بشيء من القرص في ركبة العروسة حتى يكون لكِ نصيب من نفس الفرحة في نفس الجمعة أي نفس الأسبوع ..
 
3- ولكن لماذا هي قرصة  ولماذا ركبة العروسة ؟!!
 
#- حينما تفكرت في ذلك فعلي وجدت تفسيرا في ذلك من خلال الآتي:
أ- القرصة وليس مجرد لمس .. للدلالة على التمكين من الفرحة .. لأن القرص يستوجب إمساك الجلد بشيء من القوة ..
 
ب- ولعل المقصد في الركبة .. حتى لا يسبب لها أذى بظهور كدمات في أي مكان آخر لو قرصتها في جسمها عموما كالذراع أو الظهر أو البطن أو ما فوق الركبة .. فهذا سيسبب لها كدمات مؤذية للعروسة ..
 
ج- وقد يكون المقصد بالركبة على وجه الخصوص .. هو أن الركبة جزء من الرجل في الإنسان والتي هي وسيلة سعي الإنسان إلى مبتغاة .. ولما كانت العروسة تسير إلى زوجها لترتبط به .. فكان لمس وسيلة السعي إلى الزوج وهي أرجل العروسة نوع من التبرك .. ولعل التي لمست ركبة العروسة تنتقل إليها أيضا فرحة السعي إلى زوج ترتبط به أيضا .. مثل العروسة التي لمستها ..
 
- وهذا الفعل من بعض النساء ليس معتقد .. وإنما هو قول يقال على سبيل الاستبشار والفرج بالفرحة وتيسير الزواج .. وليس على سبيل الاعتقاد في أن هذا هو سبب للزواج ..!!
 

- وكأن النساء وخاصة البنات يعتقدن أن كل عروسة هي مدد بالفرحة للأخريات .. أي وسيلة استبشار لاقتراب مثل هذه الفرحة إليهن .. ولذلك تجد بعض الفتيات تجلس على كرسي العروسة أو البعض يمسك ذيل طرحة الفستان أو البعض يتصور مع العروسة أو كالتي تأخذ وردة من كوشة العروسة أو غير ذلك من الأمور التي فيها استبشار بأن كل ما هو للعروسة قد يكون فيه فرحة تنتقل لكل البنات ..  

 
#- خلاصة القول:
1- من الواضح أن بعض النساء يعتقدن أن العروسة وسيلة مدد بالفرحة للآخريات التي لم يصبهن الحظ بعد ..
 
2- ولعل هذا أيضا يظهر من خلال إلقاء العروسة بوكية الورد من خلف ظهرها والتي تمسكه فهو يكون يكون دليل على أنها قد تكون العروسة التالية القريبة للإرتباط .. لأنها أخذت شيء من العروسة فتكون الأقرب للإرتباط ..
 
3- ولا مانع من الإستبشار والتفاؤل بالفرح في أماكن الفرح .. وربنا يفرح الجميع ويسعدهم يارب ..
 
***********************
 
..:: س215: هل تناول الفتيات بقايا الخبز من عشاء ليلة حناء العرس وإفطار الصباحية يكون سببا في تعجيل الزواج أو فك سحر تأخر الزواج ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا من كلام النساء .. ولا علاقة له بحقيقة واقعية .. وإنما يقال على سبيل الاستبشار .. وهو مثل لمس ركبة العروس والتقاط بوكية الورد من العروسة وما شابه ذلك ..
 
@- وإليك تفسير هذا المعتقد حسب ما أظن تفسيره في الآتي:
1- لعل مقصدهم من وراء أكل بقايا طعام ليلة الحناء الخاصة بالعروس .. بأن ما تتركه العروس ويأخذه الغير فهو بشارة على الدخول من نفس الباب الذي دخلته هذا العروس وهو الزواج .. وكأنه بذلك ستنتقل لها الفرحة .. وكأن العروسة تكون مثل المدد بالفرحة لباقي الفتيات الأخريات ..
 
2- وما سبق أظنه ليس معتقد فعلي بقدر ما هو وسيلة للاستبشار .. أي ليس معتقد يعتقده الناس فعلا .. وإنما هي مجرد أفعال استمدوها من أن العروسة التي تزوجت قد انفتح لها باب الفرحة .. ولا مانع أن من الإستبشار بأكل شيء من طعام العروس أو حتى مجرد مجالستها .. فقد ينال الفتيات من فرحة العروس أيضا نصيب ..
 
3- ولكن لماذا يقال هذا الكلام دائما عن العروسة ولا يقال عن عريس ؟!!
- لعل ذلك لأن المرأة أشد لهفة على الإقدام لمسألة الزواج .. لأن العروس تكون محل أنظار الجميع في الحفل .. فتريد أن تكون عروسة مثل الأخريات .. وأيضا يكون لهن أطفالا ..
- ولعل الرجل لا يهتم بكونه عريسا بقدر اهتمامه بكونه هل هو قادر على أن يكون رجلا قادرا على فتح بيت أم لا .. وبالتالي لا يشغله متى سيتزوج ..!!
- والله أعلم .
 
 
***************************
 
..:: س216: هل النور إذا انقطع ليلة الفرح فهذا علامة غير جيدة ونذير شؤم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المعتقدات التي تؤثر في نفسية الناس .. هي انقطاع النور في المناسبات عموما وخاصة الأفراح .. والبعض يستشعر من وراء ذلك أن هذا علامة شؤم أو نذير على حدوث ما لا يحمد عقباه أو دلالة على عدم التوفيق .. خاصة في مناسبة الزواج ..
 
- ولكن الحقيقة أن هذا ليس نذير سوء .. كما أن بقاء النور ليس دليل سعادة .. فكم من أفراح تمت في أنوار وكانت نهايتها مظلمة بالهموم والغموم والإساءة ثم الطلاق السريع ..!!
 
- فما علاقة بقاء النور واستمراره .. باستمرار الحياة بين طرفين ؟!! وإذا كان الطرفين غالبا سيطفئون الأنوار عليهما في غرفة نومهما .. فهل نقول حينئذ لا تطفئوا الانوار وإلا سيكون هذا دليلا على عدم الإنجاب .. وافتحوا الانوار ليكون علامة على حدوث الإنجاب ..؟!!
- وما سبق منطق غريب وغير معقول ..!!
 
#- ولكن دعني أخبرك أن سبب أصل هذا المعتقد (بانطفاء النور) حسب ما أتصور تفسيره هو الآتي :
1- بسبب روحاني .. فنجد أن الناس أخذت ما يقال في تفسير عالم الأحلام ونقلته في حيز الواقع .. فجعلوا الضوء علامة على أن الطريق مفتوح وفيه خير .. والظلام علامة على أن الطريق مغلق ونذير شر .. ولكن هذا يقال في المنامات .. وليس في الماديات والأحداث التي نعيشها .. لأنه لا عقل في ربط وجود النور بالتفاؤل أو التشاؤم .. وإلا كانت البشرية تعيش في كرب وشر قبل اختراع الكهرباء ..!!
 
2- بسبب ديني .. وهو أن الله أمر النبي صلى الله عليه وسلم وأمته بالإستعاذة من شر الغاسق إذا وقب .. كما في سورة الفلق .. أي الاستعاذة بالله من شر الغاسق وهو الليل إذا أقبل ودخل واستولى بظهوره على المكان بظلمته .. خاصة لو دخل القمر في حيز الظلام وانقطع ضياءه .. فهذا القمر حينئذ يسمى الغاسق أيضا لانقطاع ضياءه .. والنجم أو انطفأ لمعانه وأفل يسمى غاسق ..
- فلعل الناس من خلال هذا المعتقد .. قد ظنوا قياسا على هذا .. بأن انقطاع الكهرباء هو نذير شر قد يحدث ..
- وهذا قياس فاسد وباطل وكلام فيه انحراف كبير جدا عن الحقيقة .. لأن ما ذكره القرآن فهو مرتبط بحال فلكي مرتبط بكوكب الارض .. ولا علاقة له بالكهرباء التي صنعها الناس ..!!
 
3- بسبب نفسي .. وهو أن الغموم والهموم في النفس لا تأتي إلا مع ظلمة الأحداث حول الإنسان .. فكان انطفاء النور مؤشر على التذكير بما يحدث في النفس من هموم وغموم ..
- ولكن مع ذلك فهذا لا يعتبر سبب لربط انقطاع الكهرباء بكونه نذير سيء أو شؤم .. فهذا كلام غير عقلاني على الإطلاق .. !!
 
#- خلاصة القول:
  - انقطاع الكهرباء ليس نذير شؤم ولا علامة على حدوث مكروه .. وإنما هو فقط شيء عارض من عوارض الحياة كالسيارة التي تعطلت فجأة .. أو الغسالة التي توقفت أو ما شابة ذلك ..
 
- ولا يصح أن نعطي للأمور مساحة أكبر من حجمها .. حتى لا تتفاقم الأمور وتصدقها العقول .. كالذي يكذب كذبة ويصدقها ..!!

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك تعليقان (2):

  1. الله يبشر الجميع بكل خير .. ويديم السعد والفرح في كل زمان ومكان .. مع الرضا بالقسمة والنصيب .. امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب بحق اسم الله الأعظم وبحق جاه سيدنا محمد .. صل الله عليه وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف