الروحانيات فى الإسلام: ج52: معتقدات موروثة - هل المرأة المطلقة أو الأرملة أو الحائض أو النفساء لا تذهب ليلة حناء العروسة لأنها تسبب للعروسة نحس وحسد وشر- هل زيارة المرأة العزباء للعروس قبل مرور أسبوع من الزواج تصيب العروسة بالنحس تأخر الإنجاب وتجعلها مكبوسة - الفرق بين الكبسة والدوسة عند النساء - هل رؤية العريس أو أحد أقاربه لفستان الزفاف نذير شؤم - هل تغطية وجه العروس بالطرحة يمنع الحسد ويطرد أي شر عنها - حمل العريس لعروسته على ذراعيه في ليلة الدخلة وعلاقته بحمايتها من السحر.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 7 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج52: معتقدات موروثة - هل المرأة المطلقة أو الأرملة أو الحائض أو النفساء لا تذهب ليلة حناء العروسة لأنها تسبب للعروسة نحس وحسد وشر- هل زيارة المرأة العزباء للعروس قبل مرور أسبوع من الزواج تصيب العروسة بالنحس تأخر الإنجاب وتجعلها مكبوسة - الفرق بين الكبسة والدوسة عند النساء - هل رؤية العريس أو أحد أقاربه لفستان الزفاف نذير شؤم - هل تغطية وجه العروس بالطرحة يمنع الحسد ويطرد أي شر عنها - حمل العريس لعروسته على ذراعيه في ليلة الدخلة وعلاقته بحمايتها من السحر.

               بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الثاني والخمسون)

نساء ياتي منهن حسد في ليلة الحنة - المكبوية والدوسة - رؤية العريس لفستان الفرح -  طرحة العروسة والحسد - حمل العروسة على ذراعي العريس للحماية من السحر

#- فهرس:

:: الفصل الثاني والخمسون :: ج2/ معتقدات في الزواج – عن نساء لو زارت العروسة ليلة الحنة تكن سبب شر ونحس للعروسة – المرأة العزباء وعلاقتها بحدوث كبسة للعروسة – حكاية المكبوسة والدوسة – رؤية العريس لفستان الفرح – حكاية طرحة العروسة وطرد الحسد - حمل العريس لعروسته على ذراعيه في ليلة الدخلة وعلاقته بحمايتها من السحر ::

1- س217: هل المرأة المطلقة أو الأرملة أو الحائض أو النفساء لا يصح منها أن تشارك في ليلة حناء العروسة بل ولا تضع لها الحنة لأن هذا يسبب للعروسة نحسا وحسدا وشرا ؟

2- س218: هل زيارة المرأة العزباء للعروس أو زيارة أخت العروسة للعروسة قبل مرور أسبوع من الزواج تصيب العروسة بالنحس وتكون سبب في تأخر الإنجاب فتكون مكبوسة ؟

#- والفرق بين الكبسة والدوسة عند النساء.

3- س219: هل رؤية العريس أو أحد أقاربه لفستان الزفاف نذير شؤم ؟

4- س220: هل تغطية وجه العروس بالطرحة يمنع الحسد ويطرد أي شر عنها ؟

5- س221: هل حمل العريس لعروسته في ليلة الدخلة عند عتبة المنزل قبل الدخول إليه لأول مرة يحميها من أى شرور للسحر قد تكون موجودة على عتبة البيت ؟

***********************

:: الفصل الثاني والخمسون ::

:: ج2/ معتقدات في الزواج – عن نساء لو زارت العروسة ليلة الحنة تكن سبب شر ونحس للعروسة – المرأة العزباء وعلاقتها بحدوث كبسة للعروسة – حكاية المكبوسة والدوسة – رؤية العريس لفستان الفرح – حكاية طرحة العروسة وطرد الحسد - حمل العريس لعروسته على ذراعيه في ليلة الدخلة وعلاقته بحمايتها من السحر ::

**********************

 ..:: س217: هل المرأة المطلقة أو الأرملة أو الحائض أو النفساء لا يصح منها أن تشارك في ليلة حناء العروسة بل ولا تضع لها الحنة لأن هذا يسبب للعروسة نحسا وحسدا وشرا ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لو لاحظنا شيئا في هذه الخرافة التي اخترعتها بعض النساء .. فسنجد أن النساء المذكورات هن الذين لا علاقة بينهن وبين الرجال إما بسبب فراق أو بسبب مانع شرعي وهو الحيض والنُّفَاس ..!!
 
- وكأن بعض النساء في بعض البيئات الإجتماعية .. قد اختارت بعض أوصاف لبعض النساء لمنعهن من الزيارة والتواجد مع العروس في ليلة الحناء .. لعل في ذلك يكون شيئا في نفسية هؤلاء النسوة من الحرمان فيحدث حسد للعروسة على ما هي مقبلة عليه .. ولذلك حذروا من هؤلاء النسوة ..
 
- واللاتي منعن يمنعن هؤلاء النسوة من حضور ليلة الحناء .. لماذا لم يمنعوهن من ليلة الزفاف أيضا  فهذا من باب أولى ..!! أم هو الجهل المستحكم في العقل ؟!!
 
- وهذا معتقد فاسد جدا .. حيث فيه سوء ظن بالآخر .. وفيه حرمان من الفرحة مع العروسة بالنسبة للمقربين على وجه الخصوص كالأم والأخت والعمة والخالة والمقربين من الصديقات .. خاصة وأن الحسد وارد حدوثه في أي لحظة من أي شخص .. فالنفوس الحاقدة كثيرة .. والغيرة بين النساء تفوق تصور الحد العقلي عند أي رجل .. ولا علاقة لها بحدوث حنة أو فرح أو غيره .. بل قد تنشأ الغيرة بسبب فستان أو حذاء أو شنطة .. وهذه أشياء لا يمكن أن يتصورها عقل رجل على كوكب الأرض ..!! 

 #- ولعل هذه الخرافة أتوا بها من احاديث مكذوبة على آل بيت النبي .. مثل الآتي:
- (حديث شيعي مكذوب على آل بيت النبي) .. حديث مروي عن علي بن موسى قال) : من اختضب وهو جنب أو أجنب في خضابه لم يؤمن عليه أن يصيبه الشيطان بسوء)  رواه الطبرسي في مكارم الاخلاق ص83.
 
- (حديث شيعي مكذوب على آل بيت النبي) .. حديث مروي عن جعفر بن محمد عليه ‌السلام قال: (لا تختضب وأنت جنب ولا تجنب وأنت مختضب ولا الطامث ، فإن الشيطان يحضرها عند ذلك ولا بأس به للنفساء)  رواه الطبرسي في مكارم الاخلاق ص83.

- والخضاب هو وضع الحناء على شعر الرأس أو اللحية .. وبالنسبة للمرأة يكون على شعرها أو يدها وأرجلها ..، والطامث هي الحائض.
 
- ولا يخفى الكذب الظاهر في الروايات السابقة .. ويظهر منها أن المرأة على أنها مخلوق نجس لأنها حائض .. وللرجل بأنه نجس لأنه جنب .. ولذلك قيل في الروايات أن الشيطان قد يصيب هؤلاء بالسوء ..!!
 
- وهذا كله كذب  في كذب .. لأن المؤمن لا ينجس كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .. والحناء في وقت الجنابة أو الحيض لا حرج منها .. ولا علاقة للشيطان بالموضوع أصلا ..!!
 
#- خلاصة القول:
1- إذن كل ما يعتقده الإنسان ويترتب عليه إساءة للغير .. فهو معتقد باطل .. بل ومثل هذه المعتقدات في النساء فيها انحطاط خطير لشخصية المرأة عموما .. وكأنها مخلوق حقير وليس له حق الحياة الكريمة واكتساب الفرحة طالما تحدث له ظروف خاصة به ..!! فهذه حينئذ ليست خرافة فحسب .. وإنما إهانة لجنس المرأة وحرام قول مثل هذا التخريف لما قد يترتب عليه من قطع أرحام وسوء ظن ...!!
 
2- إذا كانت بعض النساء اخترعن هذه المعتقد لدفع شر الحسد عن العروسة حسب ظنهم .. فلماذا لم يمنعوهن الحضور وقت الزفاف أيضا .. ولماذا الإشارة للمطلقة والأرملة والحائض والنُّفساء بأنهن شر مقبل على الفتاة التي ستتزوج ؟!!
- بل التي تظن ذلك فهي التي تحتاج أن تطهر قلبها من شر هذا المعتقد الذي تعتقده في بعض النساء وتحرر عقلها منه ..!!
 
3- لا تصدق أي روايات قد تسمعها أو تقال لك .. فما أكثر الكذابين على النبي وعلى آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم . فانتبه واحذر.

 
************************
 
..:: س218: هل زيارة المرأة العزباء للعروس أو زيارة أخت العروسة للعروسة قبل مرور أسبوع من الزواج تصيب العروسة بالنحس وتكون سبب في تأخر الإنجاب فتكون مكبوسة ؟ ::..
 
(الفرق بين الكبسة والدوسة عند النساء)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات بعض النساء والشبيهة بالمعتقد السابق .. وهو الظن بأن المرأة العزباء سواء المطلقة أو الارملة أو التي لم يسبق لها زواج .. إذا زارت العروسة المتزوجة في اول أسبوع من زواجها .. فهذا فأل شر ونذير شؤم .. وقد يكون سبب في تأخر الإنجاب .. ويتم وصف العروسة بأنها مكبوسة ..!!
 
#- والمرأة المكبوسة: هي التي زارتها إحدى النساء في بداية الزواج سواء كانت عزباء أو لديها عذر شرعي أو كانت أخت لها متزوجة في نفس اليوم وتسكن أمامها وتبادلن الزيارات .. فحينئذ تحدث الكبسة للعروسة .. والبعض يسميها (الجَبْسَة) ..

- وعلاج المكبوسة عندهن يكون بطاسة الخضة .. (وهذا سيأتي الكلام عليها في فصل آخر إن شاء الله) .
 
#- هذا بخلاف مصطلح (الدُّوسة) .. الذي معناه ما يتم الدوس عليه بالرجلين .. أي تدوسه بالقدمين أي تمشى على شيء مرشوش في مكان ما مثلا أمام عتبة بيتها فتدوسه قدميها .. أي خطَّت بقدميها على سحر مرشوش والغرض منه منعها من الحمل ..!!

- وهذا علاجه عندهن بتسخين الحديدة ووضعها في الماء واخراج بخارها على جسم المرأة .. (وقد يأتي الكلام عليها إن شاء الله في فصل آخر) ..
 

@- وأعتقد أن سبب الترويج لمثل هذا المعتقد حسب ما أظن هو الآتي:
- هو طرد نوعيه معينة من النساء المحرومات من الرجولة في حياتهن خلال أول أسبوع زواج حتى لا تصيب العروسة بحسد منها .. فتفسد عليها حياتها مع زوجها .. !!
 
- ولكن لا علاقة بين زيارة العازبات ولا أي امرأة مهما كانت .. بحدوث منع انجاب للمتزوجة إلا لو كانت امراة ساحرة ذهبت لزيارة العروسة .. فحينئذ نحن نتكلم عن امرأة ساحرة وليس مجرد زيارة امرأة عادية ..!!
 
#- خلاصة القول:
- المرأة مهما كان وضعها الإجتماعي (مطلقة أو أرملة أو لم يسبق لها زواج) أو حالتها الجسدية (عندها عذر شرعي) .. أو حالتها النفسية (حزينة أو فيها ضيق) .. فهذه كلها أحوال لا علاقة لها بمنع الإنجاب عند أي امرأة .. وعموما الواقع يكذب كل ذلك لأن الزيارات تحدث ولا يحدث شيء ..
 
- اللهم إلا لو امرأة أرادت فعل السحر لأخرى في بيتها لتخرب عليها .. فهذه حالة نادرة الحدوث ولكن لا استبعد حدوثها في زماننا هذا .. الذي كثر فيه خدامين الجن والشيطان وأولياؤه .
 
***********************
 
..:: س219: هل رؤية العريس أو أحد أقاربه لفستان الزفاف نذير شؤم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الخرافات المنتشرة بين الناس والتي أظن أن مخترعها النساء أقارب العروسة .. وتقول الخرافة هو أن العريس أو أحد أقاربه إن رأى الفستان .. فذلك نذير شؤم .. وقد يؤدي إلى خراب الزواج ..!!
 
- وهذا في الحقيقة خرافة فعليه .. إذ أن من العقل أن يقال لو رأي العريس عروسه قبل الزفاف فهذا نذير شؤم من باب أولى ..!! ولكن ليس من العقل أن يكون رأى العروسة وقابلها وتكلم معها .. ثم نقول بعد ذلك أنه لما رأى الفستان فهذا قد يخرب بالزواج ولا يتم ..!!
 
#- ولعل سبب اختراع هذه الخرافة من النساء أن تفسيره كما اظن في الآتي:
- هو لكبح جماح فضول الزوج وأقاربه وخاصة النساء من أقارب الزوج الفضوليات .. ليظل هذا الفستان من جملة مفاجآت المرأة لزوجها في هذا اليوم .. فتظهر له وكأنها من أجمل ما يكون شكلا ومظهرا ..
 
- ولكن لا علاقة بين رؤية الفستان للعريس بخراب الزواج ..!! وعن نفسي كنت أحد هؤلاء الناس الذي رأوا فستان الفرح مصادفة .. ولم يحدث شيء .. والأمور مرت بسلام وخير حال .
 
#- خلاصة القول:
- رؤية فستان الفرح من العريس أو أحد أقاربه لا يفسد الزواج ولا يخربه .. وإنما أظنها خرافة من النساء لطرد العريس وأقاربه عن رؤية فستان الزفاف لتكون عروسه شكلها وهيئتها كله أمامه في شكل جديد ومفاجيء ومبهر له ..
 
************************
 
..:: س220: هل تغطية وجه العروس بالطرحة يمنع الحسد ويطرد أي شر عنها ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- طرحة العروس .. هي نوعا من الستر في الأصل لرؤية وجه العروس التي من المفترض أن لا يراها سوى عروسها في تلك الليلة .. ويظل هذا المعتقد لازال قائما في الأرياف وفي البدو والمناطق التي يغلب فيها العادات والتقاليد ..
 
- ولكن في المدن .. فتكون الطرحة للعروس هو مجرد تقليد ولكنه يحمل معنى المفاجأة والتشويق للعريس والحضور .. على أنها جميلة المقام أي جميلة حفلة الزفاف ..  
 
- لكن الطرحة في كل الأحوال لا تحمل معنى كونها واقي للحسد ولا تطرد أي شر لأنها مجرد قطعة من جملة فستان العروسة ..
 
#- خلاصة القول:
- الطرحة ليست واقي من الحسد والشرور .. وإنما جزء من زينة المرأة في فستانها ..

*****************

..:: س221: هل حمل العريس لعروسته على ذراعيه في ليلة الدخلة عند عتبة المنزل قبل الدخول إليه لأول مرة يحميها من أى شرور للسحر قد تكون موجودة على عتبة البيت ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أكيد رفع العريس لعروسته حين الدخول بها للمنزل .. ليس من باب منعها من أن تخطي على أسحار تم وضعها على عتبة البيت مثلا .. !!
- فهذا يكون تفكير سخيف جدا .. لأنها لم تتزوج من جني .. ولو كان رفعها لمنعها من الأذى .. فمن الذي سيرفعه هو أيضا ..!!

 
- ولكن المقصد بذلك هو فرحته بعروسته وكأنه لا يريدها أن تمشي على رجليها حتى لا يتعبها .. كنوع من انواع التكريم لها وكمظهر من مظاهر الإهتمام بها .. وأنها تحمل عنده مكانة وأنها غالية جدا .. حتى أنها كالأميرات اللاتي كان يتم حملهن لقصورهن .. وليست مثل غيرها من النساء ..
 
- ولكن هل كثير من النساء تهتم بذلك ؟!! لا أظن .. ولا حتى كثير من الرجال يهتم بذلك .. والأفضل عدم فعل ذلك .. حتى لا يصاب الرجل بمشكلة في ظهره .. أو لا يسقط كلاهما على الأرض فيصابا بكسور وينقلب دخلة العريس والعروس من دخلة بيت لدخلة مستشفى .. ويقال حينئذ عين وأصابتهم .. ولكن الحقيقة هو خطأ لم يتم حسبانه ..!!
 
#- خلاصة القول:
- رفع الرجل لزوجته على ذراعية عند عتبة الزوجية إنما هو مظهر من مظاهر فرحة الرجل بزوجته .. وأنه يريد أن يظهر مدى اهتمامه بها وتكريمها عن غيرها في هذه اللحظات ..
 

*************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 6 تعليقات:

  1. لا حول ولا قوة الا بالله
    اصبح الخوف من الحسد وعيون الناس همنا الأكبر .. ونسينا عين خالقنا التي ترعانا .. " إن ربي على كل شيء حفيظ " .. اللهم زك نفوسنا واجعل خشيتك في قلوبنا فوق كل شيء .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته صلاة تدوم بدوم الحى القيوم وعلى آله وسلم ربنا يجزيك كل خير ويبعد عنك كل مكروه وسوء وينور طريقك ونفضل نتعلم من حضرتك اكثر

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير أستاذي ووالدي الفاضل
    لا اخفيك سرا آخر موضوعين غير متوقعين بتاتا لي وكنت أقرأ وأضحك
    وكأن حضرتك جيت قعدت معانا في أفراحنا و بتسمع لي بتقال هههههه
    فعليا قصة الأكل من القدر معتقد راسخ
    ههههه حتى أصبحنا هنا إن رأينا يوما فيه مطر مع رياح قلنا العروس أو العريس كانوا بياكلو من القدر
    بالنسبة للعروس
    هناك معتقدات كثيرة ههههه البنات بدور على أي فال حسن عشان تتزوج ومو عارفين رايحن فين بيفكرو زواج مسلسل تركي
    منها
    أن تلبس خاتم الخطوبة وتدره 7 مرات
    منها أن تجلس مكان العروس بعد ان تنهض
    هي فعلا معتقدات لا صحة لها ولكن أعقتد أنهم تعودوا عليها من باب زيادة المرح والفرح

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرًا كثيرًا جزيلاً غزيرًا وفيرًا جميلاً، أستاذي الحبيب، وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك، وغفر لك ورحمك وأهلك ومَن علّموك ووالديك.

    ردحذف
  5. يقول ابن القيم رحمه الله:
    تولى الله عز وجل أمر يوسف عليه السلام
    فأحوج القافلة في الصحراء للماء ليخرجوه من البئر!

    ثم تولى ٲمره فأحوج عزيز مصر للأولاد ليتبناه!

    ثم تولى أمره فأحوج الملك لتفسير الرؤيا ليخرجه من السجن!

    ثم تولى أمره أيضاً ولكن هذه المرة أحوج مصر كلها للطعام ليصبح هو عزيز مصر!

    إذا تولى الله أمرك سخر لك أسباب السعادة .. وأنت لاتشعر !

    (وتولّنا فيمن تولّيت)
    اللهم تولنا برحمتك فيمن تولّيت.

    #منقول

    ردحذف
  6. بالنسبة لحمل العريس لعروسه أضحكني كلامك أستاذي وفي نفس الوقت ذكرني بحادثة مؤلمة في مدنيتنا ..

    حيث كان العريس يحمل عروسه وكانا عند كورنيش النيل
    ولما نزلها ليقعدها على سور الكورنيش .. سقطت منه وغرقت في النيل .. وانقلب الفرح مأتم .. ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف