الروحانيات فى الإسلام: ج53: معتقدات موروثة - هل ارتداء العريس الملابس الداخلية بالمقلوب أو لبس شبكة صيد زفرة أو وضع حجاب يمنع سحر الربط - هل سحر الربط عن العلاقة الزوجية سحرا أم حالة نفسية - هل لا يصح نظر الأزواج لعورات بعضهم لأن النبي نهى عن ذلك وسيتم أصابتهما بالعمى والنسيان - ما هي بعض الأمور التي تتسبب في حدوث انفصال بين الزوج والزوجة بسبب العلاقة الجنسية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 8 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج53: معتقدات موروثة - هل ارتداء العريس الملابس الداخلية بالمقلوب أو لبس شبكة صيد زفرة أو وضع حجاب يمنع سحر الربط - هل سحر الربط عن العلاقة الزوجية سحرا أم حالة نفسية - هل لا يصح نظر الأزواج لعورات بعضهم لأن النبي نهى عن ذلك وسيتم أصابتهما بالعمى والنسيان - ما هي بعض الأمور التي تتسبب في حدوث انفصال بين الزوج والزوجة بسبب العلاقة الجنسية .

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الثالث والخمسون)

العريس وعلاقته بالملابس المقلوبة وشبكة الصيد والحجاب - الربط الجنسي بين السحر والحالة النفسية - رؤية العورات بين الأزواج

#- فهرس:

:: الفصل الثالث والخمسون :: ج3/ معتقدات في الزواج – علاقة العريس بالملابس المقلوبة وشبكة الصيد والحجاب وسحر الربط – الربط الجنسي أوالتقاف هو سحر أم حالة نفسية – رؤية العورات بين الأزواج متعة مباحة أم مكروهة – أسباب انفصال الحياة الزوجية بسبب العلاقة الجنسية ::

1- س222: هل ارتداء العريس الملابس الداخلية بالمقلوب أو لبس شبكة صيد زفرة أو وضع حجاب يمنع سحر الربط ؟

2- س223: هل سحر الربط عن العلاقة الزوجية سحرا أم حالة نفسية ؟

3- س224: هل لا يصح نظر الأزواج لعورات بعضهم لأن النبي نهى عن ذلك وسيتم أصابتهما بالعمى والنسيان ؟

5- س225: ما هي بعض الأمور التي تتسبب في حدوث انفصال بين الزوج والزوجة بسبب العلاقة الجنسية ؟

***********************

:: الفصل الثالث والخمسون ::

:: ج3/ معتقدات في الزواج – علاقة العريس بالملابس المقلوبة وشبكة الصيد والحجاب وسحر الربط – الربط الجنسي أوالتقاف هو سحر أم حالة نفسية  – رؤية العورات بين الأزواج متعة مباحة أم مكروهة – أسباب انفصال الحياة الزوجية بسبب العلاقة الجنسية ::

**********************

 ..:: س222: هل ارتداء العريس الملابس الداخلية بالمقلوب أو لبس شبكة صيد زفرة أو وضع حجاب يمنع سحر الربط ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هناك خرافة منتشرة بين كثير من الناس خاصة في المناطق الشعبية التي يكون فيها محدودي العلم والثقافة .. وهي أن الرجل لو لبس ملابسه الداخلية بالمقلوب فلا يصيبه سحر الربط .. أو لو لبس جزء من شبكة سمك زِفْرَة أي تم استخدامها في البحر مسبقا في صيد السمك .. أو لو وضع حجاب حول رقبته .. فمن يفعل ذلك يظنون أنه لا يصيبه سحر الربط ..
 
#- وسحر الربط .. هو نوع من أنواع التفريق بين الزوج وزوجته ..
 
#- وسحر الربط عند الرجال: المقصود به هو عدم قدرة الرجل على ممارسة الجماع مع زوجته أي يفقد القدرة على انتصاب عضوه الذكري مهما حاول .. ويسمى في بعض الدول العربية بالثِّقاف (بالثاء) أو التِّقاف (بالتاء) .. ولعل القصد من وراء اللفظ هو مأخوذ من كلمة التقفي أي التتبع .. والقصد أن فلان هذا تم تتبعه بالسحر أي التسليط عليه .. والله أعلم.
 
#- وأحيانا قد يحدث سحر الربط للمرأة .. ويسمى ربط أو ثقاف أو تصفيح (وهذا التصفيح يحدث للبنات في بعض الدول العربية خوفا عليهن من التحرش بهن أو ممارسة الزنا) .. ويقصد به سد مدخل الجماع عند الزوجة وكلما حاول الزوج أن يقترب فهو يجد سدد ولا يستطيع الدخول ..
 
- ولكننا هنا نناقش معتقد عن طرق الوقاية من الربط للرجال التي يظنها البعض أن لها فاعلية .. ولكن في الحقيقة هي جاهلية ..!!
 
#- تعالى معي نناقش هذا الكلام بصورة عقلانية وروحانية:
 
1- وماذا كان كان تم الربط قبل ليلة الزفاف ؟ وماذا لو تم الربط بعد ليلة الزفاف ؟!! فهل سيظل الرجل يفعل هذه الأفاعيل العجيبة التي لا تدل على رجولته وإيمانه ..!!
 
2- المسألة ببساطة .. وهي كما يقول تعالى: (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) التوبة:51 ..
 
3- والأمور المذكور سابقا ليست وسائل أمان ولا تحصين من الربط .. وإنما مظهر من مظاهر الغباء والجهل ودليل على ماهية عقل هذا الرجل وكم هو شخص تافه ..!!
 
4- حتى الذي يضع حجاب لمنع الربط .. وماذا لو ترك الحجاب وذهب ليجامع زوجته فهل سيظل واضع الحجاب على رقبته في سلسلة كالنسوان ..
 
#- حقيقة .. لا أدري أيهم أشد حمقا .. هل هو الذي لبس ملابسه بالمقلوب أم الذي وضع شبكة صيد أم الذي وضع حجاب على رقبته كالنسوان .. !!
 
@- أما عن الناحية الروحانية ..
1- وكأن هؤلاء الناس .. يظنون أن سحر الربط مجرد شيطان ينتظرك ليصيبك ولكن الذي سيمنعه هو الحجاب أو الملابس المقلوبة أو شبكة الصيد الزفرة التي تم الصيد بها مسبقا ..!!
 
2- حسنا دعني أفاجئك .. بأن المسألة ليست مرتبطة بالشيطان في المقام الأول بقدر ما هي مرتبطة بتعطيل القوى الجسدية في جسمك والمسئولة عن هذا الفعل .. وهذا له حساب عند السحرة المتعلمين ويعملون به من خلال حساب اسمع واسم أمه مع شيء من أثره كقطعة ملابس داخلية أو منديل فيه عرقه .. ثم يتم التعزيم عليه من أجل التأثير على تعطيل عزيمة الجسم المسئولة عن ذلك .. ومثال ذلك هو كالذي يتم أصابته بمرض مفاجيء يصيبك بهمدان في جسمك وتعب وعدم قدرة في فعل شيء مثلما يحدث ذلك في مرض انفلونزا البرد الشديد ..
 
3- إذن لا ملابس مقلوبة ولا شبكة زفرة ولا حجاب .. ولكن قل يارب واتركه يدبر لك .. فهو القادر على إبطال سحر السحرة بقدرته .. ومن حيث لا تعلم ولا تدري.
 
#- خلاصة القول:
- كن رجل مؤمن متوكلا على الله .. واعلم أن الملابس المقلوبة وشبكة الصيد الزِّفْرة والحجاب .. لا يمنعون نزول ضر السحر بك لو أذن الله به .. فضلا عن كونهم ليسوا من أسباب الحماية .. وإنما دليل على اتباعك ومشيك وراء كلام النسوان اللاتي يمشين وراء كلام الدجالين ..!!
 
***********************
 
..:: س223: هل سحر الربط عن العلاقة الزوجية سحرا أم حالة نفسية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- البعض يعتقد أن فشل كل علاقة دخول بين الرجل والمرأة هو يكون نتيجة سحر .. وهذا كلام فيه من الجهل الكثير ..
 
- لأن حدوث مشكلة عند الرجل في أول ليلة زواج .. قد يكون بسبب رهبة هذا المشهد الغريب عليه في حين هو تربيته طوال عمره ان لا تلمس بنت ولا تقترب لفتاة وعامل البنات كلها كأخواتك .. وهكذا .. ويفقد البعض احيانا التفرقة بين الما كان يعيشه وبين ما يجب عليه فعله في هذا الموقف .. وهنا يحتاج لتدخل مساعدة من الزوجة لتهون عليه الأمر وتجذبه إليها أو سيحتاج لمتخصص نفسي ليفك له عقدته النفسية التي تمنعه من دماع زوجته ..
 
- وكذلك بالنسبة للزوجة .. فهي أيضا تربت على عيب رجل يلمسك أو يقترب منك .. وهذا شيء جميل .. ولكن احيانا هذا يترك أثرا في نفسية البنت بأن هذا ينطبق على كل رجل حتى ولو زوجها لأن عقلها اتبرمج على ذلك .. بل وقد تظن في تلك اللحظة أنه يتم اغتصابها بالرغم من أنها مع زوجها .. ويصبح عقلها غير قادر على التمييز بين ما كانت تعيشه وما هو مطلوب منها حاليا .. فيحدث لها تشنجات وغلق فخذيها وتدخل في حالة وكأنها تم إصابتها بصرع ولكن صرع نفسي بسبب عدم تفهمها الواقع الجديد الذي تعيشه وكأنها تظن أن زوجها مثل أخيها ووالدها ..!!
 
- او قد تكون الزوجة متخوفة من الألم الذي سيحدث لها أثناء دخول الرجل بعضوه لسماعها قصص من أخريات ترتب عليها نزيف وآلام وما شابه ذلك .. فأصبح العقل رافض الإستجابة لغير تصور غير الألم ورافض أن تكون هذه متعة جنسية مثلا أو تجربة حياتيه جديدة يترتب عليها حمل .. فتحدث التشنجات ..
 
- أو قد تكون الزوجة قد ارتكبت فعل خطأ وفقدت عذريتها وتخاف أن ينفضح أمرها .. فتلجأ لهذه الحيلة ليظن الناس أنها ممسوسة إلى أن تجد حل لهذه المشكلة ..!!
 
#- والحقيقة أن هذه المشكلة سواء للرجل أو المرأة قد تهدم الزواج ويترتب عليه طلاق .. سواء لعجز الرجل أو لعجز المرأة ..
 
#- ومن وجهة نظري .. يتم البحث عن معالج وراقي في حالة واحدة فقط .. إن اتفق الطرفين أنهما اجتمعا عرايا تماما واقتربت الإجسام فعلا ولم يحدث انتصاب للرجل أو وجد الرجل سددا عند الزوجة وعجز عن الدخول ..
 
- لأنه طالما كلاهما رأي الآخر عاريا واقتربا من بعضهما البعض .. فهذا معناه الموافقة على حدوث الجماع .. وزالت الأسباب النفسية ..
 
- أما التشنجات التي تحدث للزوجات بربط تلاحم فخذيها ببعض .. فهذا رهاب الجماع خوفا من ألم الجماع .. وتحتاج لمساعدة نفسية ..
 
#- خلاصة القول:
1- ليس كل شيء يتم رميه على شماعة السحر .. لا .. بل هناك أسباب نفسية قد تكون سببا في عدم اتمام العلاقة الزوجية .. كما سبق وذكرت ..
 
2- ولا أنكر حدوث السحر وظهور تأثيره .. ولكني أنكر أن أعيش مستسلما لمسألة غيبية لا يقين لي فيها سوى مجرد احتمال يحمل الخطأ .. بل وأرفض أن أعيش أحمقا واضعا قدري بين يدي جماعة يغلب عليهم النصب والإحتيال والجهل والمرض النفسي ويصفون أنفسهم رقاة ومعالجين ..!!
- فهذا ما أنكره وأرفضه .. وهذا اختيارك ولا تلوم في النهاية سوى نفسك .. وإذا ظننت بنفسك السوء فالجأ إلى ربك .. فالذي اذن بالضر هو الذي ياذن برفع الضر .. وربك على كل شيء حفيظ .. فتوكل عليه.
- والله أعلم .
 
***************************
 
..:: س224: هل لا يصح نظر الأزواج لعورات بعضهم لأن النبي نهى عن ذلك وسيتم أصابتهما بالعمى والنسيان ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هناك حدود للخرافة وهي الخيال الغير واقعي ولا يتفق مع العقل السليم .. ولكن هناك مسائل تخطت من حدود الخرافة إلى حدود ابتداع أحكام شرعية في دين الله ويحكم على أفعال حلال بأنها مكروهة .. بعض النساء أعجبها الأمر فجعلوا منها حراما ..!!
 
- ففي مسألة تعرى الزوج والزوجة ورؤيتهم لفروجهم .. ستجد العجب العجاب في بعض كتب الفقه .. والبعض استتر وراء كلمة الأدب والأليق والأفضل والأحسن وما شابه هذا الكلام .. وكأنهم علموا ما فيه مصلحة للناس وقد خفيت هذه المصلحة على الله ورسول الله .. وهذا ما اعتبره جرأة في الدين ..!! ولا أقصد هنا الفقهاء السلف الذي لم يكن لديهم علم بأحكام الأحاديث في الغالب .. وإنما أقصد من علم بأحكام الأحاديث ومازال مستمتعا بنشر ما هو لا يصح وهو يعلم .. كما في عصرنا هذا وينشر ذلك على الإنترنت ..!!
 
#- وإليك أدلة إباحة رؤية الجسم كاملا للأزواج بما فيها العورات من كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم:
#- أولا: من كلام الله ..
- يقول تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) المعارج:29-30.
 
- فما هو غير الواضح في كلام الله يا مؤمن ؟!! فإذا كان الإستمتاع بالفروج وهي عورة عضو الرجل وعضو المرأة للأزواج هو حلال وجائز ومشروع الجماع بينهما .. فكيف يكون رؤية الفرج مكروه من أساسه ؟ أو لماذا يقال أنك غير مؤدب ؟!!
- أليس هذا ابتداع واضح في شريعة الله ؟!!
 
- وبسؤال بسيط لمن زعم فقة كراهة رؤية العورات: حينما تذهب لتخرج البول ألم ترى عضوك الذكري في حياتك وأنت تعمل البول ؟!! والمرأة أيضا كذلك وحين تنظيف محل الحيض ؟ وإذا كان الأمر كذلك فما الفرق بين هذا وبين أن يرى كلا منكما عورته طالما كلاكما يرى عورته أصلا ؟!!
 
- يبقى ليه نخترع كلام في دين الله .. ويقول البعض اللي يرى عورة زوجه يكون مش مؤدب أو هذا هو الأحسن او الأليق أو مكروه او ما شابه هذا الكلام .. إذا كان هو مباح أصلا ..!!
 
- فهل سمعنا يوما أن رجل قد تزوج علشان يغض بصره ..!! فلماذا تزوج إذن ؟!! فالذي أفهمه حينئذ هو وجود خلل ما في رجولته .. !!

#- ثانيا: إباحة رؤية العورات بين الأزواج من خلال الأحاديث ..
1- في (حديث حسن) .. عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِيهِ "حكيم بن معاوية" عَنْ جَدِّهِ " معاوية بن حيدة القشيري "قَالَ: (قُلْت: يَا رَسُولَ اللَّهِ عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ قَالَ: احْفَظْ عَوْرَتَك إلَّا مِنْ زَوْجَتِك أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُك، قُلْت: فَإِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ؟ قَالَ: إنْ اسْتَطَعْت أَنْ لَا يَرَاهَا أَحَدٌ فَلَا يَرَيَنَّهَا، قُلْت: فَإِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا؟ قَالَ: فَاَللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَا مِنْهُ) رواه أحمد والترمذي وحسنه الترمذي .. وقال محققو المسند: إسناده حسن ..، وذكره الألباني في صحيح الترمذي.

- قلت (خالد صاحب الرسالة): والعورة عند الرجل ما بين السرة والركبة وعند المرأة الحرة كل الجسم ما عدا الوجه والكفين عند عموم العلماء (وعند مذهب بعض العلماء كل الجسم) .. ولكن ما معنى (احفظ عورتك) ؟

 
- معناها احفظ عورتك من التكشف أمام زوجتك أو أمتك .. لأن الصحابي سأل في أول الحديث عن انكشاف العورة .. ولو كان المقصد كما زعم البعض على الإنترنت أنها بمعنى احفظ عورتك من الجماع .. فهل كان سؤال الصحابي أصلا يتعلق بالجماع أم بالرؤية ؟ فلو كان يتعلق بالجماع فهل يكون مقصده بعد ذلك في رؤية العورة مع الأصحاب يقصد بها جماع أصحابه أو حين الخلاء كان يقصد بها جماع الخلاء ؟!!
- أهذا تفسير عقلاء يا عقلاء ؟!!
 
- إذن فلنا علاقة هنا بكلام العقلاء من العلماء الذين قالوا أن المقصد هو بانكشاف العورة لتكون مرئية .. فيكون حفظ العورة  يقصد به لا تكشفها فيراها أحد إلا أمام زوجتك أو ما ملكت يمينك من الإماء .. ولا علاقة في الحديث بمسألة الجماع لا من قريب ولا من بعيد .. بدلالة تكرار ما سأل عنه الصحابي بعد ذلك وهو يتعلق بكشف العورة وليس الجماع بالعورة .. فافهم يا مؤمن ولا تتبع كلام من ضل بهواه ..!!
 
2- عن السيدة ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (أَدْنَيْتُ لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غُسْلَهُ مِنَ الجَنَابَةِ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ مَرَّتَيْنِ، أوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ أدْخَلَ يَدَهُ في الإنَاءِ، ثُمَّ أفْرَغَ به علَى فَرْجِهِ، وغَسَلَهُ بشِمَالِهِ ثُمَّ ضَرَبَ بشِمَالِهِ الأرْضَ، فَدَلَكَهَا دَلْكًا شَدِيدًا، ثُمَّ تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ أفْرَغَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ مِلْءَ كَفِّهِ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ثُمَّ تَنَحَّى عن مَقَامِهِ ذلكَ، فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، ثُمَّ أتَيْتُهُ بالمِنْدِيلِ فَرَدَّهُ) صحيح مسلم .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): فالسيدة ميمونة أتت له بالماء وأحاطت النبي بساتر له كما في رواية أخرى .. ولم يكن حينئذ يرتدي شيئا صلى الله عليه وسلم .. وإلا فكيف وصفت السيدة ميمونة هذا الوصف الدقيق وغسل الفرج على وجه الخصوص إلا لو كانت ترى ذلك .. وإنما الستر لمنع رؤية أحد ما إذا دخل مثل خادم أو خادمة فلا يراه أحد ..
 
3- (حديث حسن) .. وَعَنْ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ: (أَنَّهُ سَأَلَ سُلَيْمَانَ بْنَ مُوسَى عَنِ الرَّجُلِ يَنْظُرُ إِلَى فَرْجِ امْرَأَتِهِ .. فَقَالَ: سَأَلْتُ عَنْهَا عَطَاءً .. فَقَالَ: سَأَلْتُ عَنْهَا عَائِشَةَ، فَقَالَتْ: " كُنْتُ اغْتَسِلُ أَنَا وَحِبِّي صلى الله عليه وسلم مِنَ الْإِنَاءِ الْوَاحِدِ .. تَخْتَلِفُ فِيهِ أَكُفُّنَا) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط في تخريج صحيح بن حبان: إسناده حسن ..، وكذلك قال الشيخ الألباني في التعليقات الحسان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): وهذا الحديث السابق .. لا حاجة في التعليق عليه فهو واضح بنفسه .. وفيه بيان أن غسل السيدة عاشة والنبي لم بساتر على عوراتهما .. كما قال من ابتدع في شريعة الله ما ليس فيها ..
 
4- عَنْ مُعَاذَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: (كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ بَيْنِي وَبَيْنَهُ وَاحِدٍ، فَيُبَادِرُنِي حَتَّى أَقُولَ: دَعْ لِي، دَعْ لِي. قَالَتْ: وَهُمَا جُنُبَانِ) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ: (عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ) صحيح البخاري.
 
#- وقال الإمام بن حجر رحمه الله (المتوفى: 852 هـ) تعليقا على الحديث السابق للبخاري:
- واستدل به الداودي على جواز نظر الرجل إلى عورة امرأته وعكسه ..
- ويؤيده ما رواه بن حبان من طريق سليمان بن موسى أنه سئل عن الرجل ينظر إلى فرج امرأته فقال سألت عطاء فقال سألت عائشة فذكرت هذا الحديث بمعناه .. وهو نص في المسألة والله أعلم. (فتح الباري ج1 ص364).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على كلام بن حجر والحديث النبوي:
أ- كلام الإمام بن حجر وهو شافعي المذهب .. معناه أنه يوافق على كلام شيخ الإسلام الإمام أحمد بن نصر الداودي المالكي .. بل وأكده بالحديث الذي رواه بن حبان وقد سبق ذكره منذ قليل ..
ب- والحديث الذي رواه البخاري ومسلم .. فيه إشارة إلى أن اغتسال النبي والسيدة عائشة بدون حائل حول العورات ..
 
5- (حديث ضعيف جدا) .. عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْعَلَاءِ عَنْ ابْنِ أَنْعُمٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ مَسْعُودٍ الْكِنْدِيِّ، قَالَ: (أَتَى عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إنِّي أَسْتَحْيِي أَنْ يَرَى أَهْلِي عَوْرَتِي، قَالَ: "وَلِمَ! وَقَدْ جَعَلَك اللَّهُ لَهُمْ لِبَاسًا، وَجَعَلَهُمْ لَك لِبَاسًا"؟ قَالَ: أَكْرَهُ ذَلِكَ، قَالَ: "فَإِنَّهُنَّ يَرَيْنَهُ مِنِّي، وَأَرَاهُ مِنْهُنَّ"، قَالَ: أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "أَنَا"، قَالَ، فَمَنْ بَعْدَك إذًا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟! فَلَمَّا أَدْبَرَ عُثْمَانُ قَالَ عليه السلام: "إنَّ ابْنَ مَظْعُونٍ لَحَيِيٌّ سِتِّيرٌ") رواه الطبراني في كبير .. وقال الهيثمي في المجمع: وفيه يحيى بن العلاء .. وهو متروك. (انتهى النقل).
 
#- ثالثا: من كلام عامة علماء المذاهب في إباحة رؤية عورات الأزواج لبعضهم ..
1- جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية ما يتعلق تحت هذا الباب حيث قالت تحت عنوان: "نَظَرُ كُلٍّ مِنَ الزَّوْجَيْنِ إِلَى فَرْجِ الآْخَرِ":
- ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى جواز نظر كل من الزوجين إلى فرج الآخر مطلقا .. لما روى بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: (قُلْتُ: يَا رَسُول اللَّهِ عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ، قَال: احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلاَّ مِنْ زَوْجِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ) (حديث حسن)..، ولأن الفرج محل الاستمتاع، فجاز النظر إليه كبقية البدن.
 
- لكن صرح الحنفية والحنابلة بأن الأولى أدبا ترك النظر إلى الفرج، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ وَلاَ يَتَجَرَّدْ تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ) (حديث ضعيف) ..، ولقول عائشة رضي الله عنها: (مَا نَظَرْتُ أَوْ مَا رَأَيْتُ فَرْجَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ) (حديث ضعيف) .. وفي لفظ قالت: (مَا رَأَيْتُهُ مِنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلاَ رَآهُ مِنِّي) (حديث موضوع) .
 
- وذهب الشافعية إلى كراهة نظر كل من الزوجين الفرج من الآخر ومن نفسه بلا حاجة، لحديث عائشة، وتشتد الكراهة بالنظر إلى باطن الفرج، وقالوا: إنه لا يكره النظر في حالة الجماع بل يجوز . (راجع الموسوعة الفقهية الكويتية ج 32 ص 90 .. مع التصرف بوضع حكم الأحاديث مباشرة بعد كل نص للتيسير على القاريء – ولمعرفة تحقيق الأحاديث وأقوال المذاهب ارجع للموسوعة في المكان المشار إليه).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على ما جاء في الموسوعة:
- ستجد أن العلماء في المذاهب قديما كانوا يستدلون بأحاديث لم يكن بعلمون لها حكما يوضح كونها صحيحة أم ضعيفة .. ولذلك كانوا يحاولون الجمع بين هذا وذاك .. فانتبه لهذه الجزئية ولا تتهمهم .. لأن تحقيق الأحاديث أتى في مرحلة زمنية متأخرة بعد ظهور الأحاديث .. ولم يكن أكثر الفقهاء على دراية بعلم الحديث.
 
- ولذلك لا تتعجب من وجود أحاديث ضعيفة أو مكذوبة في كتب السلف القديمة .. فذلك لأنهم لم يعلموا حقيقة أحوال أسانيد هذه الروايات .. فالتمس لهم العذر ولهم الأجر ونحسبهم على خير .. علما بأنهم لم يقولوا بكراة رؤية الأزواج لبعضهما البعض .. بل حملوا الأحاديث التي ظهر فيها النهي على أنها من باب الأدب والحشمة .. لا أكثر .
  
2- قال الإمام بن القطان رحمه الله (المتوفى: 628 هـ): وروي عن مالك في هذا: أنه قيل له: هل يجامع الرجل امرأته، ليس بينها وبينه ستر؟ قال: نعم، قيل: إنهم يرون كراهيته، قال: ألقِ ما يحدِّثون به، قد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - وعائشة (يغتسلا) عريانين؛ فالجماع أولى بالتجريد. قال: ولا بأس أن ينظر إلى الفرج في الجماع. (راجع إحكام النظر في أحكام النظر بحاسة البصر لابن القطان ص159).
 
3- وذكر الإمام المناوي رحمه الله (المتوفى: 1031هـ) عند شرحه لأحد الأحاديث فقال: وجزم الشافعية بحل نظر الزوج إلى جميع عورة زوجته حتى الفرج بل حتى ما لا يحل له التمتع به كحلقة دبرها .. (راجع فيض القدير ج 1 ص 238).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) توضيحا لما ذكره الإمام المناوي:
- يقصد بقوله " حتى ما لا يحل له التمتع به كحلقة دبرها" .. أي يمكن النظر لرؤية حلقة الدبر على سبيل الفضول إن أراد ذلك مع شدة التحريم على إدخال العضو فيه .. وإنما فقط يجوز النظر إليه ..
 
#- وقد تستغرب الحديث في هذه الجزئية وتقول ما هذا القرف ؟
- وأقول لك: بسبب مثل هذه التساؤل تم كتابة هذا الكلام دفعا للذين يكتبون شريعة بأيديهم ويحرمون ويحللون بمزاجهم في دين الله .. فقطعوا عليهم الطريق عليهم بتفهيم الناس .. فانتبه وافهم لماذا يكتب العلماء كلامهم .. فليست المسألة هو تحريض على رؤية فتحة الدبر لأنه لا متعة فيها أصلا .. وإنما هو قطع الطريق على المتنطعين الذين يفتون في الدين بأهوائهم ويخترعون أحكاما لا دليل عليها إلا محض هواهم .. فضلا عن وجود سبب آخر وهو أن ما هو منفر لك فلغيرك قد يكون يراه حسنا ..!! 
 
4- قال الشيخ الألباني رحمه الله في آداب الزفاف ص108 في باب اغتسال الزوجين معا: ويجوز لهما (الزوجين) أن يغتسلا معا في مكان واحد، ولو رأى منها ورأت منه. (انتهى النقل).
 
#- ولو تتبعنا كلام العلماء فهو لا ينتهي .. ولم أجد أحد منهم قد قال بتحرم النظر لرؤية عورة الأزواج لبعضهم البعض ..!! إلا في أهل زماننا هذا وشرذمة في الأزمان السابقة ..
 
#- وسأذكر لكم حجة من كره رؤية الزوجات لعوراتهما .. بعد أن تركوا كلام الله المباشر في لفظه وصحيح كلام النبي صلى الله عليه وسلم وفعله .. فاستدلوا بالآتي:
#- أولا: من القرآن ..
- يستدل بقوله تعالى في قصة نزول آدم من الشجرة على كراهية النظر للعورات حينما قال تعالى واصفا حالهما: (فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ) الأعراف:22 .. أي لما ذاقا من أكل الشجرة أخذا يلصقان من ورق الشجر ما يسترون به عوراتهما ..
- فقال بعض من يزعم العلم .. وفي الآية كراهة رؤية العورات .. !!
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام من زعم كراة رؤية عورة الزوجات بموجب هذه الآية:
- بغض النظر عن أن هذا البعض ترك كلام الله وصحيح كلام رسول الله في الإرشاد لمسألة حفظ العورات ثم تجاهلوا ما قاله عموم علماء الأمة في هذه المسألة من جواز رؤية العورات للمتزوجين .. إلا أن هؤلاء تغافلوا عن سبب رفع حجاب الستر وهو العصيان ونظروا إلى ستر العورات ..!! وكأن هذا لم يكن مرتبط بذاك ؟!! وكان الإشارة في ذلك أنه من انتهك الحرمات سقط عنه ستر العورات وكأنه استشعر كأنه أصبح مفضوحا وتراه الملائكة .. حين حدث رفع لحجاب الستر عن عوراته .. فكانت الغريزة فيهما هو طلب الستر أمام من كانوا في حضرتهم من الملائكة .. وهذه غريزة كل إنسان .. حتى من يرتكب معصية الزنا ويتم القبض عليه في هذا الفعل فيقوم بتغطية نفسه بأي شيء حتى لا يخرج أمام الناس متعريا مفضحوا ..!!
 
- إذن فقصة آدم تتعلق بعصيان ترتب عليه رفع ستر .. فهل المتزوجون يكونوا في حالة عصيان حينما يرون أجساد بعضهم البعض ؟!! أكيد .. لا .. وكذلك آدم لم يكن في حجاب الستر وإنما كان في حيز المكشوف على الملأ .. فكيف لا يسعى لشيء حتى يستر نفسه ؟!!
 
- والسوأة قد يقصد بها العورة لأنها تسوء الإنسان لو ظهرت منه أمام الغير فيستحي من ذلك .. أو السوأة بمعنى الفعلة القبيحة ..
 
- بل والغريب يا أخى الحبيب .. أن من قال بكراهة رؤية العورات.. اكتفى بإشارة في قصة آدم وأتى بها مبتورة عن ملابساتها ليزعم بها ما يزعمه .. وتجاهل ما قاله الله في حق الأزواج وتجاهل فعل النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
@- انتبه جدا يا مؤمن: بعض المفسرين قالوا بكراهة رؤية العورات استدلالا من هذه الآية .. وسبب قولهم هذا على أساس إن لم يكن هناك سبب لرؤية العورات .. وقصة آدم وحواء لم يكن فيها سبب داعي لذلك ولذلك استترا بأوراق الشجر .. ولكن هذا لا علاقة له بالعلاقة الحميمة بين الأزواج .. فانتبه حتى لا تفهم كلام المفسرين خطأ ..!!
 
#- ثانيا: الإستدلال ببعض الاحاديث الضعيفة والمكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم:
- وقد وجدت شكوى من بعض الرجال في معاشرتهم لأزواجهم .. أن بعض الزوجات تمتنع عن رؤية جسدها لزوجها بان هذا حرام .. وتحتج بأحاديث ضعيفة ومكذوبة على النبي (ولا أعلم يعلمن ذلك أم لا).. ولكنهن يذكرن هذه الأحاديث حتى يتهربن من رؤية الزوج لأجسادهن بعد مرور شهور وسنوات على هذا الزواج ..!!
 
- فإذا كان هذا الأمر مفهوم من بعض الفتيات والبنات في أول الزواج .. لكون الزوج غريب عنها ولا يوجد انسجام تام ويكون الأمر في بدايته فيه حياء وكسوف وخجل من المرأة لأنها لأول مرة قد تلامس جسم رجل .. ويكون الأمر بينهن فيه غرابة إلى حد ما .. ولكن ما بال النسوة اللاتي قد مضى عليها شهور وسنوات في الزواج ؟!!
 
#- وهذه هي الأحاديث التي يتم نشرها للإحتجاج على كراهة رؤية العورات بين الأزواج:
 
1- (حديث موضوع "أي مكذوب") .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: (مَا رَأَيْتُ عَوْرَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَطُّ) رواه الطبراني في الصغير .. وقال الشيخ الألباني: وفي سنده بركة بن محمد الحلبي ولا بركة فيه! فإنه كذاب وضاع وقد ذكر اه الحافظ ابن حجر في اللسان هذا الحديث من أباطيله.. (راجع آداب الزفاف ص109 باب اغتسال الزوجين معا).
 
- وفي (حديث موضوع) أتى بلفظ: قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: (مَا أَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدًا مِنْ نِسَائِهِ إِلَّا مُتَقَنِّعًا، يُرْخِي الثَّوْبَ عَلَى رَأْسِهِ، وَمَا رَأَيْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَا رَآهُ مِنِي) رواه أبو الشيخ في أخلاق النبي .. وقال الشيخ الألباني: وفيه أبو صالح وهو باذام ضعيف ومجمد بن القاسم الأسدي وهو كذاب. (راجع آداب الزفاف ص109 باب اغتسال الزوجين معا).
 
- وفي (حديث ضعيف) أتى بلفظ: عَنْ مَوْلًى لِعَائِشَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: (مَا نَظَرْتُ، أَوْ مَا رَأَيْتُ فَرْجَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ) رواه بن ماجه .. وقال الشيخ الأرنؤوط في تخريج سنن بن ماجه: إسناده ضعيف، مولى عائشة لم يسم ..، وكذلك ضعفه الألباني لنفس العلة في آداب الزفاف ص109 .
 
2- (حديث ضعيف ومتن منكر) .. عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ، وَلَا يَتَجَرَّدْ تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ) رواه بن ماجه .. وقال الأرنؤوط في تخريج سنن بن ماجه: إسناده ضعيف لضعف الأحوص بن حكيم ..، وقال الألباني: وفي سنده الأحوص بن حكيم وهو ضعيف .. والراوي عنه الوليد بن القاسم الهمداني ضعفه ابن معين وغيره وقال ابن حبان: "انفرد عن الثقات بما لا يشبه حديثهم فخرج عن حد الاحتجاج به". ولهذا جزم العراقي في تخريج الأحياء 2/46 بضعف سنده (راجع آداب الزفاف ص110)..، (قلت خالد صاحب الرسالة): أما نكارة المتن فظاهرة إذ كيف يجامع الزوج زوجته إلا لو كان متجردا وهي أيضا متجردة حتى ولو كانا تحت الغطاء كلاهما ؟!!
 
- قوله (يتجرد): أي يكون بدون أي شيء من ملابسه .
- قوله (العيرين): جمع عِيٍر وهو الحمار .
 
3- (حديث ضعيف منكر) .. عن عبد الله بن سرجس: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (إذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيُلْقِ عَلَى عَجُزِهِ وَعَجُزِهَا شَيْئًا، وَلَا يَتَجَرَّدَانِ تَجَرُّدَ الْعِيرَيْنِ) رواه النسائي وقال: هذا حديث منكر، و (صدقة بن عبد الله) ضعيف..، (قلت خالد صاحب الرسالة): أما نكارة المتن فظاهرة كما سبق وأوضحت ذلك في الرواية السابقة.
 
4- (حديث ضعيف) .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ، وَلَا يَتَجَرَّدْ تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ) رواه البزار والطبراني .. وقال الهيثمي: رواه البزار، والطبراني، وفيه مندل بن علي، وهو ضعيف، وقد وثق وقال البزار: أخطأ مندل في رفعه والصواب أنه مرسل، وبقية رجاله رجال الصحيح. (انتهى النقل)..
 
- وفي (حديث ضعيف) بلفظ: عن الْحَسَنُ أَبُو الْقَاسِمِ، قَالَ: ذَكَرْنَا لِشَرِيكٍ حَدِيثَ مِنْدَلٍ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَتَى أَهْلَهُ فَلَا يَتَجَّرَدا تَجَرُّدَ الْعِيرَيْنِ) "فَقَالَ: كَذَبَ، أَنَا أَخْبَرْتُ الْأَعْمَشَ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ" .. (انتهى النقل: راجع شعب الإيمان للبيهقي حديث رقم 7405).
 
5- (حديث موضوع) .. عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ زَحْرٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: (بَيْنَمَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا جَالِسٌ وَعِنْدَهُ امْرَأَةٌ، إِذْ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي لَأَحْسِبُكُنَّ تُخْبِرْنَ بِمَا يَفْعَلُ بِكُنَّ أَزْوَاجُكُنَّ» . قَالَتْ: إِي وَاللهِ، بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّا لَنَفْتَخِرُ بِذَلِكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَلَا تَفْعَلَنَّ، فَإِنَّ اللهَ يَمْقُتُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ» قَالَ لَهَا: «إِنِّي لَأَحْسِبُ إِحْدَاكُنَّ إِذَا أَتَاهَا زَوْجُهَا لَيَكْشِفَانِ عَنْهُمَا اللِّحَافَ، يَنْظُرُ أَحَدُهُمَا إِلَى عَوْرَةِ صَاحِبِهِ كَأَنَّهُمَا حِمَارَانِ» . قَالَتْ: إِي وَاللهِ، بِأَبِي وَأُمِّي، إِنَّا لَنَفْعَلُ ذَلِكَ. قَالَ: «فَلَا تَفْعَلُوا ذَلِكَ، فَإِنَّ اللهَ يَمْقُتُ عَلَى ذَلِكَ») رواه الطبراني في الكبير .. وقال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني وفيه (علي بن يزيد) وهو ضعيف.. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند أيضا (عبيد الله بن زحر) وهو غالب على حاله الضعف ورواية المناكير وضعفه أحمد بن حنبل والدارقطني ويحيى بن معين وأبو حاتم وغيرهم ، وقبل حديثه البعض ولكن كمتابعة ..، قال ابن حبان: يروى الموضوعات عن الأثبات ، فإذا روى عن على بن يزيد أتى بالطامات ، و إذا اجتمع فى إسناد خبر عبيد الله بن زحر و على بن يزيد و القاسم أبو عبد الرحمن لم يكن متن ذلك الخبر إلا مما عملته أيديهم . انتهى . (نقلا عن تهذيب التهذيب ج7 ص13).
 
6- (حديث ضعيف) .. عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: (إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ عَلَيْهِ وَعَلَى أَهْلِهِ، وَلَا يَتَعَرَّيَانِ تَعَرِّيَ الْحَمِيرِ) رواه الطبراني في الكبير .. وقال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني وفيه عُفير بن معدان وهو ضعيف.(انتهى النقل).
 
7- (حديث ضعيف) .. وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ، فَإِنَّهُ إِذَا لَمْ يَسْتَتِرِ اسْتَحْيَتِ الْمَلَائِكَةُ فَخَرَجَتْ فَإِذَا كَانَ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ كَانَ لِلشَّيْطَانِ فِيهِ نَصِيبٌ) رواه البزار والطبراني .. وقال البزار: إسناده ليس بالقوي ..، وقال الهيثمي: رواه البزار، والطبراني في الأوسط، وإسناد البزار ضعفه، وفي إسناد الطبراني أبو المنيب صاحب يحيى بن أبي كثير، ولم أجد من ترجمه، وبقية رجال الطبراني ثقات، وفي بعضهم كلام لا يضر. (انتهى النقل)..، وقال محققو المطالب العالية عن أبو المنيب: وقد ترجمه الحافظ في اللسان (7/ 111) وذكر له هذا الحديث ونقل عن أبي أحمد الحاكم أنه قال: هذا حديث منكر، وعبيد الله بن زحر منكر الحديث، وأبو المنيب رجل مجهول. (راجع المطالب العالية ج8 ص232).
 
8- (حديث موضوع) .. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إذَا جَامَعَ أَحَدُكُمْ زَوْجَتَهُ، فَلَا يَنْظُرْ إلَى فَرْجِهَا، فَإِنَّ ذَلِكَ يُورِثُ الْعَمَى) رواه بن عدي في الكامل في الضعفاء وبن حبان في الضعفاء.. وذكره بن الجوزي في الموضوعات وقال: قال أبو حاتم بن حبان: كان بقية يروي عن كذابين وثقاة ويدلس، وكان له أصحاب يسقطون الضعفاء من حديثه ويسوونه فيشبه أن يكون سمع هذا من بعض الضعفاء عن ابن جريج ثم يدلس عنه والتزق به .. وهذا موضوع. (انتهى النقل).
 
9- (حديث موضوع) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إذَا جَامَعَ أَحَدُكُمْ، فَلَا يَنْظُرْ إلَى الْفَرْجِ، فَإِنَّهُ يُورِثُ الْعَمَى، وَلَا يُكْثِرْ الْكَلَامَ، فَإِنَّهُ يُورِثُ الْخَرَسَ) ذكره بن الجوزي في الموضوعات وقال: قال الأزدي: إبراهيم بن محمد بن يوسف ساقط.
 
10- (حديث ضعيف) .. عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِيَّاكُمْ وَالتَّعَرِّيَ فَإِنَّ مَعَكُمْ مَنْ لَا يُفَارِقُكُمْ إِلَّا عِنْدَ الغَائِطِ وَحِينَ يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى أَهْلِهِ، فَاسْتَحْيُوهُمْ وَأَكْرِمُوهُمْ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث غريب.. وقال الألباني: حديث ضعيف.
 

11- (حديث ضعيف) .. عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَلَمْ أَنْهَكُمْ عَنْ التَّعَرِّي؟ إنَّ مَعَكُمْ مَنْ لَا يُفَارِقُكُمْ فِي نَوْمٍ وَلَا يَقِظَةٍ، إلَّا حِينَ يَأْتِي أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ، أَوْ حِينَ يَأْتِي خَلَاهُ (أي يذهب للخلاء للتبول والتبرز)، أَلَا فَاسْتَحْيُوهُمَا، أَلَا فَأَكْرِمُوهُمَا) رواه البيهقي في الشعب .. وقد أشار لضعفه الإمام الزيلعي في نصب الراية .. والشيخ الألباني في الضعيفة حديث رقم 2300.
 
12- (أثر مجهول) .. (النَّظَرَ إلَى الْعَوْرَةِ يُورِثُ النِّسْيَانَ) قال الزيلعي عنه في نصب الراية بأنه غريب.

 
#- خلاصة القول اخي الحبيب:
1- أن من يزعم أن رؤية العورات مكروهة أو محرمة بين الأزواج وقت الجماع أو بصفة عامة لأي سبب من الأسباب .. فهو شخص مبتدع ومعتدي على الشريعة خاصة لو كان يعلم ما ذكناه في هذا الموضوع .. ويكفينا فيهم قوله تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل:116 ..
 
2- النظر للعورات بين الأزواج لا يحدث العمى وهذا من كلام الكذابين كما أثبتنا ذلك .. ولا يسبب النسيان ولا يجلب الفقر ولا غير ذلك لأنها علاقة مباحة وحلال وفعل ليس بمعصية .
- والله أعلم .
 
**************************
 
..:: س225: ما هي بعض الأمور التي تتسبب في حدوث انفصال بين الزوج والزوجة بسبب العلاقة الجنسية ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الصعب كتابة أسباب انفصال الأزواج عن بعضهم البعض .. سواء كان انفصال حقيقية بالطلاق أم انفصال معنوي بالتجاهل .. وذلك بسبب العلاقة الجنسية .. وما يحدث فيها من أخطاء جسيمة تدمر نفسية الزوج أو الزوجة .. نتيجة جهل كلا منهما حقوق الآخر .. أو بسبب انحرافات قد يفعلها الرجل .. أو تجاهلات بسبب المرأة .. وأيا ما كان الأمر .. فيوجد أخطاء جسيمة ومفاهيم خاطئة أظن أنه من المهم أن تعرفها .. وكنت قد جمعتها من خلال خبرتي مع الناس وقت أن كنت أتدخل للمصالحة بين الأزواج في الخلافات ..
 
- وأذكر لك هنا فهرس المواضيع .. التي يمكن الرجوع إليها لتكون على بصيرة من هذا الأمر سواء كنت متزوجا أو مقبلا على الزواج .. !!
 
- وهذا الفهرس موجود في موضوع كتبته سنة 2016 .. تحت عنوان (آلام نفسية وروحانية في محراب الزوجية – الجزء الرابع) .. وهذا ما فيه:

# الفصل الأول : مقدمة #
1- الجميع يبحث عن تقوى الله ؟!!
2- هل هي أقدار .. أم طمع نفسي وسوء اختيار ؟
3- ما علاقة المس الروحاني بمشكلة العلاقة الحميمة ..؟!
4- أضرار التجاهل الجنسي والعلاقة الحميمة
5- لماذا نظر الرجال للنساء هكذا ؟
6- وصايا الرجال للرجل المقبل للزواج
7- من وصايا "ماما" لأبنتها قبل الزواج
 
# الجزء الثاني #
8- عادات وتقاليد لفكر نسائي متعفن قبيح
9- المرأة والكيد الأنثوي .. " قالت هيت لك ؟!!
10- المرأة بين سلطان الشهوة وسلطان الأنثى وسلطان الكيد
11- حالات ناجحة .. بعد رفع الجهل
12- الرجل والمرأة الأخرى والزواج الثاني .. لماذا ؟
13- قصة أعجبتني من امرأة حكيمة.
 
# الفصل الثالث #
** ماذا تفعل النساء المتزوجات الجاهلات بالدين بأزواجهن؟ **
14- تمنع نفسها عن التعري لزوجها .. لأنه عيب وحرام!!
15- زوجات تقايض وتساوم حتى تتم العلاقة الحميمة
16- تمنع نفسها لأن شعرها يتساقط مع الاستحمام!!
17- تمنع نفسها عن زوجها .. لأن مزاجها مش جايبها
18- سؤال مهم .. ماذا لو كان الرجل بلا مزاج .. وزوجته طلبته للفراش؟ هل يُلعن الزوج لو طلبته زوجته ورفض؟
19- تمنع نفسها من طلب زوجها .. لأن ماما قالت لها كده "عيب"
20- تمنع نفسها بحجج .. ليجامعها مرة واحدة في الشهر
21- من واقع الحياة: الرجال وسرعة القذف
22- تمنع نفسها تحت مظلة أنها شهوة حيوانية؟
23- برودة جنسية أم بلادة حسية
24- ألواح ثلجية أم تجاهل للأنوثة
25- تمنع نفسها .. لأن زوجها يريد التنوع في أوضاع الجماع
26- الزوجة تكره زوجها لأنه يريد ممارسة الجنس الفموي .. !!
 
#- الفصل الرابع #
** انحرافات الرجال مع النساء **
27- مأساة في ليلة الدخلة
28- سلوكيات خاطئة قبل العلاقة الحميمة!!
29- سلوكيات خاطئة بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة
30- احترام أم جهل .. ولماذا نتهم الآخرين؟
 
# الفصل الخامس والأخير #
** خاص بالمسائل الشرعية المتعلقة ببعض العلاقات الحميمة **
31- هل يجوز الجنس الفموي؟ و ما حكم مص الزوجة ذكر زوجها؟ وما حكم لحس الرجل فرج زوجته ؟ ومص لعاب اللسان للزوجين ؟
32- هل يجوز ممارسة الأوضاع الجنسية المختلفة مع الزوجة أو الزوج؟
33- هل يجوز الاستمناء عن طريق يد الزوجة أم لا؟
34- ممكن أتعرى أمام زوجي ويراني كيوم ولدتني أمي؟
35- هل يجوز أن يجامع زوجته في الحمام؟
(راجع رسالة آلام نفسية وروحانية في محراب الزوجية - وأسباب نفسية للمس الروحاني - الجزء الرابع) .. 

 
 
#- وبهذا يكون الختام عن المعتقدات والسلوكيات الخاطئة في الزواج والأزواج والعلاقات .. وننتقل بعدها لشيء آخر إن شاء الله تعالى ..

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 30 تعليقًا:

  1. ماشاء الله جزاك الله خيرا استاذ خالد

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل على هذه الوقفات وخاصة مجموعة الاحاديث المتصلة بالمسألة ؛ فهي جديرة باهتمام الاهل لتوعية اولادهم حتى لا يقعوا فريسة ما يشاهدونه على قنوات اليوتيوب او يسمعونه من تجارب اصدقائهم .. فينتكسوا في علاقتهم الزوجية .. اللهم اصلح بيوت المسلمين في كل زمان ومكان واعمرها بالخير والمحبة والسعادة .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. بارك الله فيك استاذنا الغالي

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
    ****************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  5. ** مناظرة مع الشيطان:
    1**//
    الشيطان عنده الوقت و متفرغ لك تمام ( إنت شغله الشاغل ) .. و نفسو طويل و يلعب معاك لعبة طويلة و لوقت طويل لغاية ما يوقعك في الشبكة أو المصيدة أو المصيبة .. و ممكن يقعد معاك و يدرسك حتى تأخذ شهادة التخرج و الدبلوم و لو تطلب الأمر سنوات ههههههههههه .. يلعبها معاك من الصف الأول و يسايرك ..
    نحكي لكم طرفة و حكاية كده .. هي على سبيل الاستئناس .. و أرجو ما تزعلوش مني .. و حتى لا يقول لك أحدهم أهو بدأ ثاني يمزح .. مع أنو البسط حلو كمان و ممكن توصل أفكار للناس بالبسط ههههه ... فلو كان في ناس جدية .. يعني جدي أكثر من اللازم .. فأنا صراحة فيا الضحك كثير و البسط .. خلقة ربنا.. حتعترضوا على خلقة ربنا .. هههههه
    - يحكى يا ناس .. يا أهل المدونة الكرام ..
    أنه كان في عندنا طالب علم .. و قد أدرك من العلم ما أدرك .. حتى صار شيخه يقول له: ما بقي عندي ما أضيفه لك .. هذا ما عندي و لا حاجة لك لي بي بعد الآن .. و تستطيع الآن أن تذهب بمفردك و تدعو الناس من باب الدعوة و نشر العلم و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أي يُرَخَصُ لك في ذلك ...

    ردحذف
  6. إهداء إلى سامي صنهاجي
    ☆☆☆☆☆
    الحلقة الأولى: برنامج: أيها المريد _ الحبيب علي الجفري
    اخترت من الحلقة بعض المصطلحات فقط وذيلت التعليق بحكمة مستخلصة...
    إن السائر إلى الله أول ما يتحرك في قلبه هو إنبعاث طلب الوصول إلى الله...فما معنى الباعث؟
    ١_ الباعث: هو خاطر رباني يبعثه الله في قلب العبد.
    ٢_ العقبة: المكان المرتفع الذي يعترض في الطريق يحتاج الإنسان للصعود ليتجاوزه.
    ٣_ العوائق في السير إلى الله أربع وهي:
    ☆ حب الدنيا
    ☆ حب الشهرة والظهور
    ☆ يبدو أن الشيخ نسيها
    ☆ النفس الأمارة بالسوء

    ☆ الحكمة التي تعلمتها☆
    لا تعمل نفسك شيخ على من أحببت، ولا تجاهد له نفسه... لا يوجد إنسان فوق الأرض يحب أن تتعرى نفسه أمامك...
    أهرب بجلدك منه ودعه وربه... ههههه... سلاما سلاما

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك أختي....و شكرا على هذا الإهداء...و شكرا لجميع عائلة المدونة المباركة....فأنا دائم الحضور روحيا....

      حذف
    2. يا بشرى هذا غلام...
      عودا حميدا أخي الكريم... هلت علينا انواركم... دعونا نقتبس من نوركم... ونرتقي معكم بأرواحنا

      حذف
    3. الله نورت أخي ىسامي كنت حاسة انك بتقرأ
      لا تحرمنا من تعليقاتك ووجودك
      أترك الروح تبوح عسى تشفى الجروح وتسعد الروح
      امدك الله بمدده يارب العالمين

      حذف
    4. بارك الله فيكما و جزاكما كل الخير...

      حذف
  7. 2-//
    و لكن هذا الطالب .. كان له رأي آخر .. بحيث قال لشيخه .. عوض ما نضيع وقتنا في دعوة الناس و إرجاعهم إلى الطريق و نذهب إلى السكير و ندعوه يبطل شرب .. و الزاني يبطل يزني .. و السارق يبطل سرقة .. و كل واحد نروح عنده و نقول له يبطل فعل المناكر و الموبقات و إرجاعهم من ما أخذهم الشيطان إليه .. إلى غير ذلك ..
    فلماذا لا أذهب إلى الشيطان فَأُناظِرُهُ و أغلِبَه فأقْصِمْ ظهْرَه .. و بهذا يرتاح الناس جميعا .. و بهذا نجلس نحن كذلك نشوف إيه اللي ورانا و نفضى لشغلنا .. مش كل ساعة .. نروح عند هذا و نقول له صلي و ابعد عن كذا و الثاني نمسكوا و نقول له تصالح مع أخوك أو أبوك و نمسك الست و ننصحها تبعد عن النميمة و تلبس الحجاب و تمسك أذاها عن الناس و نروح عند العراف و الساحر علشان يبطل أعمال الشعوذة و السحر ..
    ليه ما نروح عند سبب المصايب و منبع المشاكل و نستأصل الشر من جذوره .. و ننزل سكة الكهرباء اللي بتولد و اللي هي مصدر مشاكل الدنيا ..

    ردحذف
  8. 3-//
    فأجابه الشيخ : يا بني لن تقدر على ذلك .. فالله عز وجل أمهله (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ * إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ) .. الله عز وجل أعطاه تلك المهلة، لكن أصر الطالب على قوله و قال لعل الله يقبل هذه المسألة فيغير من قدره .. و مع إصرار الطالب على ذلك ..
    فقال له شيخه: بما أنك تريد أن تعرف و تجرب بنفسك و ترى بعينك .. فإن لك عندي مسألة و لتعرف أين يوجد الشيطان و مكانه و تريد مناظرته و لقاءه .. فاذهب يا بني إلى سوق البلدة .. فأول واحد حيدخل السوق .. فذاك يا بني هو الشيطان ( على فكرة .. هذه لا يؤخذ منها حكم شرعي .. و يذهب أحدكم و يقول بكرة نمشي السوق و أول شخص يدخل السوق هو الشيطان و تقولوا قالها حسن المغربي هههه .. و تصوروا الشخص و تعملوا شيير على الميديا و تقولوا ها هو شيطان هذا السوق ههههههههه
    أعيد و أذكركم يا إخواني هذه قصة للاستئناس هههه ...
    فالشيخ قال له على اعتبار أن شر البقاع هي الأسواق و يكثر فيها الشياطين و يكون فيها الحلف و اليمين الغموس و كثرة الكذب و الغش في السلع و الميزان .. و فيها بلاوي كثير .. و لا يمكن أن تجتمع كل هذه البلاوي إلا في أماكن تكتض بالشياطين.

    ردحذف
  9. 4-//
    فذهب إلى السوق و عندنا يعقد السوق قبل الفجر .. فالطالب صلى العشاء في السوق و ظل بعدها في السوق حتى يضمن أن يرى من هو أول من سيدخل السوق و يعرف من هو الشيطان هههه .. و جلس طول الوقت و هو يترقب قدوم الشيطان إلى السوق.. و لم يتحرك من مكانه أبدا زي حرس الحدود ..
    ثم ظهر له رجل .. هو أول من دخل السوق .. و هو رجل كبير في السن تظهر عليه سمات الوقار و الهيبة و تظهر عليه من علامات الصلاح و التقوى .. ما الله به عليم .. و يرتدي لباسا أبيض و لحيته بيضاء و وجهه مضيء ( منور كده ) حادة تبهج و تشرح القلب ... فقال الطالب في نفسه .. أهااا .. هذا هو الشيطان إذن و يريد أن يخدعني بهيئته الحسنة هاته ..
    - تبعه الطالب و هو يترقب حركاته من بعيد .. ( و سأحاول أن أغير القصة بالمصري حتى يفهمها الكل ) .. المهم .. ذهب هذا الرجل إلى بائع فول و طعمية و وجده بيتخانق مع زبون لأنه ما عندوش فكة علشان يرد ما تبقى له من ثمن الآكل .. فالرجل مشي جري على المتخانقين و تدخل بينهم و قال لهم ما المشكلة و بعدها أصلح بينهم .. بحيث أدى هذا الرجل المبلغ المطلوب عن الزبون و كده حلت المشكلة و انفضت الخناقة .. فاستغرب الطالب و قال هذا لا يمكن أنا ما أعرفه عن الشيطان أنه بيولع و بيشعل الفتن بين الناس و يدخل العداوة بينهم و لكن هذا يصلح بينهم و يؤلف بينهم .. عجيب هذا الأمر .. لكنه وضع حد لشكه و قال لكن شيخي يعرف جيدا و ذو علم .. مش ممكن يغلط غلط زي ده

    ردحذف
  10. 5-//
    - صاحبنا الطالب استمر في تتبع حركات هذا الرجل المسن .. لغاية ما وصل إلى أناس باعة ماسكين في خناق بعض و كل واحد فيهم عاوز يقتل الثاني .. فالرجل لما شافهم .. هرول نحوهم و حاول أن يعرف سبب الخنقة و الشجار .. فقالوا له: يا مولانا .. القصة و مافيها .. أنه كل واحد مننا عندو مكان مخصص للبيع فيه لكن في حد مننا غير الحدود .. فالرجل قال لهم لدي حل .. و أخذ أداة قياس الأمتار و رسم الحدود من جديد و بهذا الكل إتراضى و الكل شكر الرجل و الكل فرح .. و بعدين الباعة بدأووا في عناق بعض و تسامحوا و تصافت القلوب ..
    و هو ما زاد من جنون الطالب .. لا يمكن لا يمكن .. كيف هذا .. لاء على كده .. المرة دي .. شيخي غلط .. لأنه لا يمكن هذا أول من شفته دخل السوق .. فأنا منذ أن صليت العشاء .. لم أتحرك من مكاني ..
    رغم ذلك .. استمر الطالب في مراقبة هذا الرجل .. و هو يصلح بين هذا و ذاك .. و يساعد هذا .. و يحن على هذا .. طلع ملاك يمشي على الأرض .. ألله أ الله إيه ده ..

    ردحذف
  11. 6-//
    و ما زال الرجل على حاله في الاصلاح و المساعدة و جبر الخواطر ووو أعمال البر و الاحسان .. لغاية ما انفض السوق .. فلما اقترب آذان المغرب بدقايق ..
    الطالب تعب .. و راح قاصد الراجل .. و استوقفه .. فقال له الطالب: هل يمكنني أن أسألكم سؤال و أرجو أن تعذرني على سؤالي هذا .. و لا تعتبره قلة أدب مني .. و أن لا يكون محرجا لكم .. و أرجوك لا تزعل مني و يمكنك تعتبرني مجنون و بيسألك .. و يا سيدي اعتبرها من باب جبر الخواطر .. و أنتم أهله ..
    فقال له الرجل بأدب و بوجه سمح: تفضل يا بني .. مرحبا .. و لو في إيدي أساعدك أو أفيدك .. لن أبخل عليك .. هات ما عندك
    فالطالب استجمع شجاعته و بكل جرأة سأله دفعة واحدة و بشكل مباشر: هو أنت الشيطان؟
    فرد عليه الشيخ: نعم أنا هو الشيطان
    الطالب قال له: لا يمكن .. ما رأيت فيك اليوم لا يمكن أن تكون من أعمال الشيطان .. الشيطان يخلق العداوة بين الناس و لا يصلح بل يفسد و ليس في قاموسه أعمال البر و الاحسان .. لا يمكن
    الشيخ يرد عليه: شوف يا ولدي .. هذا اليوم كل ما عملته و كل ما رأيته فقد قمت به خصيصا من أجلك .. و سؤالي لك : هل صليت اليوم أي صلاة في وقتها أو أي نافلة .. يعني من وقت ما صليت العشاء و نحن الآن وقت صلاة المغرب .. فوت عليك أربع صلوات مكتوبة و نوافل .. و هل قرأت القرآن من ليلة أمس و هل قرأت أورادك و أذكارك كما كنت تفعل قبلا ..
    ده أنا كل اللي عملتوا اليوم من أعمال صالحة كان علشانك .. و علشان ألهيك و أشغلك عن العبادة.
    هههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. 7-//
      مثلا قصة:
      - يعوق و يغوث و نسر كانوا عبادا صالحين و يدعون إلى الله .. و من بعد ما ماتوا .. جاء الشيطان و رمى لقومهم شبهة ..
      فقال لهم: اللي ماتوا و حتى لا تنساهم الأجيال اللاحقة .. حبذا لو تعملوا لهم أحجار بدلا عنهم ( في شكل نصب تذكاري = حلوة و ملعوبة بشكل من الشيطان ) ..
      و لما مرت مدة أخرى و استأنس الناس بالحجارة .. فرمى لهم الشيطان شبهة أخرى .. و قال لهم: لماذا لا تنحثون في هذه الصخور وجوه هؤلاء الصالحين حتى لا تنسى الناس ملامحهم ..
      و بالفعل تم نحث وجوههم في الصخر .. و بهذا أصبح عندهم أصنام .. في الأول كانت نيتهم طيبة و صالحة حتى يتذكروا هؤلاء القوم الصالحين الذين ماتوا ..
      و مع مرور الزمن و استأنس الناس بالحجر المصور فيه وجوه الصالحين .. رمى لهم الشيطان مرة أخرى شبهة أخرى .. فقال لهم: هؤلاء الناس كانوا صالحين و أنتم معبيين و مليانين على الآخر ذنوب و غارقين فيها .. فهل يعقل أن ترفع يدك إلى الله و تقول يا رب و أنت غارق في الذنوب و المعاصي .. ألا تستحون من الله .. عندي فكرة ليكم .. لماذا لا تبحث عن شيء مثل ما نقول عنه دلوقتي " كايبل ويفي أو راوتر أي وسيط " .. و هذا حتى تكون شبكة النت عندك موصولة بشكل جيد .. أي أطلب الله من خلال هؤلاء الصالحين مثلا " يا ربي بهؤلاء الناس الصالحين اقضي حاجتنا "
      و بهذا يا إخواني بدأت الوساطة بين العبد و ربه ..
      ثم لم ييأس الشيطان و قال لهم .. هل تعرفون ماذا عليكم فعله و حتى لا تزعجوا الله بطلباتكم .. فاطلبوا هؤلاء الحجر مباشرة و هم سيتكلفون بقضاء حوائجكم .. و هم سيوصلونها بطريقتهم .. قال تعالى: " مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ " ..
      و أنهى حبله في الأخير .. بقوله لهم .. إنتو اطلبوا منهم .. لان ربنا كلفهم بقضاء حوائجكم دونه .. هنا بدأت عبادة الأصنام
      فلا تستغرب حدوث هذه الأمور في الجاهلية .. لان الشيطان نفَسُه طويل
      لو كان لنا نَفْسِ النَفَسْ في الدعوة إلى الله و لإقامة دنيانا على أسس صحيحة .. كما للشيطان نَفَسْ .. لكنا الآن نطير في المركبات الفضائية و وصلنا إلى أقصى ما وصله الغرب
      انتهى..
      **************
      فالمرجو منكم .. لو رأيتموني أخطأت في القصة .. تصححوا لي
      *******************
      سلام عليكم ..
      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. اللهم نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ..

    ردحذف
  13. (لكون الزوج غريب عنها ولا يوجد انسجام تام ويكون الأمر في بدايته فيه حياء وكسوف وخجل من المرأة لأنها لأول مرة قد تلامس جسم رجل .. ويكون الأمر بينهن فيه غرابة إلى حد ما .. ولكن ما بال النسوة اللاتي قد مضى عليها شهور وسنوات في الزواج ؟!!)
    جال بخاطري ظنون كثيرة، ربما كونهن أصبحن يرين أثر العمر على أجسادهن والتي لم تعد مثيرة ومغرية كأجساد الفتيات العذراوات في مقتبل أعمارهن. فضلاً عن ثمنتهن ربما أو إهمالهن في رشاقتهن. وربما عدم نزعهن لشعر أجسادهن. لذا أظن تلك هي بعض أسباب لجوء بعض النساء بعد مضي سنوات طوال في الزواج إلى تلك الحيلة. أو ربما طلب حدوث هذا في الظلام؛ حتى لا يرى منها شيء تكرهه.

    أخيرًا، أستاذي الحبيب الفاضل النبيل، جزاك الله خيرًا كثيرًا جزيلاً غزيرًا وفيرًا جميلاً، وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك، وغفر لك ورحمك وأهلك ومَن تحبهم جميعًا ومَن علّموك ووالديك.

    ردحذف
  14. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  15. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله وعلمه وفتح الله عليك بمزيد كرمه وجوده... اللهم آمين يارب العالمين
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. هل الدين علم؟
    نعم الدين علم
    بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (49) العنكبوت
    من يقول غير هذا يرجع إلى إشكالية ثقافية معاصرة، في مرحلة مابعد الحداثة... اختزلوا مفهوم العلم بالأمر الذي يضبط بالمادة، ما يحس، ما يشم، ما يوزنن...
    هذا يسمى علم الذي يدرك... أما الأمور النظرية التي تثبت بالمادة لا تسمى علما فجعلوا العلم والعلم التجريبي...
    أكبر كذبة ارتكبها أهل الحداثة في عصرنا أنهم أوهاموا الناس أن العلوم تثبت عند جميع الناس بالتجربة... لانه لا يوجد قط في العالم كله اليوم من له مسلمات علمية كل قائمة على تجربته هو.

    ☆ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ.... ) ١٩ سورة محمد... امر متصل بالغيب فكيف صدقت شيء في الغيب وسميته علما ؟ لانه متصل بالاستدلال العقلي... ماهو الاستدلال العقلي... هناك قواعد عقلية تدل على وجود الله..
    الحبيب الجفري


    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك أختي....دائما متابع....شكرا

      حذف
  17. ** خلق التغافل:
    التغافل: هو تَكَلُّفُ الغَفْلَة.
    تغافل = تغابي = تَكَلُّفْ الغباء = تَكَلُّفْ أن تَظْهَرَ كذلك و أنت لست كذلك.
    - و هذا التغافل صفة محمودة في الرجال.
    - سُئِلَ أعرابي من أذكى الناس؟!
    قال: " الفَطِنُ المُتَغَافِل ..
    ليس الغبي بسيد في قومه .. لكن سيد القوم المُتَغَابِي ".
    فهو فطن لما يكون حوله .. لكن مُتَغَافِل .. ليس يُحَقِّقْ في كل ما يَقَعْ مثل : " أنت قلت كذا .. أنا رأيتك .. فعلت كذا عند كذا وووو ...."
    - جاء في لامية ابن الوردي الشهيرة: " وتغافل عن أمورٍ إنهُ .. لم يَفُزْ بالحمدِ إلا مَن غفلْ ".
    - التغافل : من خصال السادة و من خصال الوجهاء .
    - التغافل مطلوب حتى في بيتك و مع أهلك و مع أصدقاءك ..
    - فقد ترى بعض الأشياء .. و لكن اصنع كأنك لم تسمع و كأن لم يكنِ.
    -يذكر أهل التواريخ و السيَر .. عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قد تقدم لخطبة امرأة و هو شيخ كبير في السن، و عندما ذهب لخطبتها .. جاء في نفس الوقت شاب لخطبتها أيضا .. و هو شاب لا يمكن أن يقاومه المغيرة بن شعبة الشيخ الكبير ،
    فجلس المغيرة هو و الشاب .. و قد فَطِنَ المغيرة أن تلك المخطوبة التي تقدَّم لها اثنان في الوقت نفسه .. تنظر في أمرها .. و عرَف أنه .. و لا حظ أنه إذا ما قُرِنَ مع هذا الشاب .. فمن ذي التي تقبل على رجل ذو شيبة و تترك هذا الشاب الطرير .. و قد رأى المغيرة ونظر إلى جمال هذا الرجل وشبابه وهيئته فأيِس منها وعلم أنها له مؤثرة عليه،
    فأقبل المغيرة على الفتى، فقال له: لقد أوتيت جمالا وحسنا وبيانا، فهل عندك سوى ذلك قال: نعم، فعدد محاسنه، ثم سكت، و المغيرة كان ذكيا فقال له: كيف حسابك؟ قال الشاب: ما يسقط علي منه شيء، وإني لأستدرك منه أدق من الخردلة، فقال المغيرة: لكني أضع البدرة ( كيس الدراهم ) في زاوية البيت، فينفقها أهلي على ما يريدون، فلا أعلم بنفادها حتى يسألوني غيرها، ثم أملأها مرة أخرى،
    فلما سمعت المرأة ما قاله المغيرة، قالت: والله الشيخ الذي يَتَغَافَلُ هكذا و لا يُحَاسِبُنِي أَحَبُّ إِلَيَّ من هذا الذي يُحْصِي علي مثل صغير الخردل، فتزوجت المغيرة.

    ردحذف
  18. 2** من عظيم الأدب والأخلاق: " التغافر والتغافل "

    - فالتغافر والتسامح شعور إيجابي، يشع تعاطفاً ورحمة وحناناً دون كره ولا غضب.. إنه إحساس بالسلام الداخلي مع النفس ومع الآخرين، وهو دليل على الصحة النفسية .

    - قال تعالى : (... وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ) (النور/ 22).

    - وقال سبحانه: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (المائدة/ 13).

    - وقال تعالى : (... فمَنْ عَفَا وأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِ) (الشورى/ 40).

    - ومن هدي رسول الله صـلى الله عليه وآله وسلم قوله: "مازاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ".

    - قال رجل لأحد العلماء : "غداً نتعاتب" .
    فردّ عليه قائلاً: "بل غداً نتغافر".

    - إن التغافر والتسامح من أهم الحصون الواقية للعلاقات ، وبالتسامح نحافظ على ألفة القلوب التي هي من أجلّ نعم الله تبارك وتعالى على عباده .

    - ومن أجمل ما قيل، قول الشاعر في التسامح:
    سامح صديقك إن زلَّت به قدم فليس يسلم إنسان من الزلل

    - وما أروع قول الإمام الشافعي يرحمه الله:
    وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى وفارق ولكن بالتي هي أحسن .

    ردحذف
    الردود
    1. 3 ** أما التغافل فهو إعراضك عن أمر صدر من عدو أو صديق وأنت تتيقن غرضه السيء منه ، فلا يكون منك إلا التحلم أو التسامح في التعامل معه .

      يقول الحسن البصري رحمه الله:
      " ما زال التغافل من فعل الكرام "

      وقال : "ما استقصى كريم قط " .

      ويقول الإمام أحمد رحمه الله:
      " تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل "

      وقال الأعمش : التغافل يطفئ شراً كثيرا .

      وقال سفيان : مازال التغافل من شِيَم الكرماء .

      إن التغافل هو تصنع الغفلة والتظاهر بها ، والمقصود فيما ذكرت التغافل عن الزلات وعدم الالتفات إليها والاهتمام بها ، فمهما بلغك من إساءة تراها أو تنقل إليك من شخص ما فتغافل عنها كأنك لم تعلم بها .. وكذلك ما يقع من المواقف المحرجة للبعض فمن حسن الخلق التغافل عن ذلك وعدم إشعار صاحب الموقف بأنه شوهد أو شُعِر به .. وهذا من حسن الخلق كما ذكرت .

      وقال الشاعر :" أحب من الأخوان كل مواتي وكل غضيض الطرف عن هفوات ".

      حذف
    2. 4** التغافل هو تعمد الغفلة أي أنه يُرِيَ الآخر أنه غافل ، مع علمه التام وإحاطته بما هو مُتغافل عنه ترفعاً عن الدنايا وسفاسف الأمور .

      - يقول عطاء بن أبي رباح : " إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت له كأن لم أسمعه قط وقد سمعته قبل أن يولد ".

      - وقول الشاعر :
      من كان يرجو أن يسود عشيرة فعليه بالتقوى ولين الجانب
      ويغض طرفا عن إساءة من أساء ويحلم عند جهل الصاحب

      - والسلف الصالح لم يأتوا من كوكب آخر ، فكل ما في الأمر؛ أن لهم مع الله شأن آخر ! حفظ وقت، وحفظ لسان ، وتفكر في اليوم الآخر !

      فكم يكثر الخبثاء والذين يتصيدون الخطأ لأهل العفة ويؤلونه على أهوائهم الفاسدة .

      - يقول الشاعر :
      قال لي صاحب .. أراك غريبا بين هذا الأنام دون خليل
      قلت كلا بل الأنام غريب أنا في عالمي وهذي سبيلي

      - فالتغافل أدب عظيم وخلق شريف تأدب به الحكماء ونوَّهَ بفضله العلماء ، فيجب على صاحب المروءة أن يتغافل ويتجاوز عن أهله وأصحابه وجيرانه وأصدقائه وزملائه إن هم قصروا بشيء ما .

      - التغافل .. ان لا تستقصي مكامن تقصير الآخر فتبرزها له لتلومه وتحاججه عليها ، ولا تذكره بحقوقك الواجبة عليه تجاهك عند كل زلة ، وإنما تغافل عن اليسير وهو يعلمه .

      - قال الله تعالى عن نبيه صـلى الله عليه وسلم لما أخطأت بعض أزواجه : " عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ " التحريم 30.

      - فلا ينبغي لمن يرجو تقويم نفسه واستكمال فضائلها أن يغفل عن هذا الخلق الرفيع ، فإن مجال استعماله واسع فسيح في حياة الإنسان ، فهو يُعد فناً من فنون الأخلاق التي ينبغي الاعتناء بها .

      - فما أخلقنا بالتأدب بهذا الأدب والتحلي به في مواقف حياتنا ، فإن استقصاء كل صغيرة وكبيرة يقدح شرارة الغضب والشحناء بين القلوب وهذا ما لا ينبغي على المسلم أن يقع فريسته بحال من الأحوال .
      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  19. أسأل الله حفظك
    أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ بتجلي أَنْوَارِه وَخَزَائِن إسْرَارُه وذكركم فِي نَفْسِهِ وَمَجْلِسِه الْأَسْنَى وباهى بِكُم مَلَائِكَة الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ
    ومتعكم بِأَنْوَار حَضَرَه الْحَبِيب الْمُصْطَفَى صَلّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ أَجْمَعِين

    ردحذف
  20. اهداء الى سامي صنهاجي
    ☆☆☆☆☆
    الحلقة ٢: أيها المريد .. الحبيب علي الجفري

    ☆ من أجل العلم والعبادة خلق الله الوجود
    ☆ العبادة طريق لمعرفة الله تعالى
    ☆ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ [فاطر:28]= الذين يرتقون إلى حقائق الخشية هم أهل العلم...يعني العلماء هم أهل الخشية الحقيقية.
    ☆ فالخشية هي معنى أعمق من الخوف وهي على ثلاث مراتب
    ١_ خشية العموم: هو خوفهم أن لا يدخلوا الجنة وأن يدخلوا النار
    ٢_ خشية الخواص: خوفهم من أن يغضب عليهم الله..
    ٣_ خشية العاشقين (خواص الخواص): اعظم شيء يخاف منه هو إبعاد المحبوب .. تغير المحبوب عليه

    ☆ التصوف: هو العلم الذي يعنى بصلاح القلوب

    ردحذف
  21. جزاك الله خيراً استاذي الفاضل
    فتح الله عليك وذادك الله من فضله

    ردحذف
  22. اهداء الى سامي صنهاجي... ويأبى هاتفي الخائن كما أسمته عطر الجنة إلا أن يكتبه هكذا (صنعت كي ) فقلت اتركه هذه المرة لعل ابو الحروف له حكمة في ذلك وقد يستخرج لنا سامي علم من وراء ذلك...هههه... تعلمت أن لا احقر ولا إشارة...
    ☆☆☆☆☆
    هذه الحلقة سحرية : اذا لم تكن لك وظيفة ... الحبيب يجد لك وظيفة

    ☆ العلوم الدنيوية: ( التجريبية) يمكن أن تكون دينية يمكن التقرب بها إلى الله ويمكن أن تكون سببا في الابعاد والعياذ بالله.
    ☆ كذلك العلوم الشرعية: فالذي يطلبها لمقاصد الدنيا ليتباهى بها، ليأكل بها، ليعش بها، فهذا لا يعد دينيا بل دنيويا وإثمه أكبر. لأنه طلب الدنيا بما تطلب به الآخرة.
    ☆ أجابني الشعراوي عن سؤالي: متى تستقل الامة؟ فتأوه وقال (من لا يأكل من فأسه لا ينطق من رأسه)
    ☆ كل واحد منكم خليفة على هذه الأرض ومسؤول على كل شيء لذلك قال العلماء والفقهاء(يكره للمسلم اذا اراد أن يتوضأ أن يسرف في الوضوء) ... لماذ؟ لأن فيه تضييع لأمانة الاستخلاف في الأرض.
    ☆ لا يتأتى للإنسان أن يسير إلى الله مع الجهل بالله..
    ☆ في السابق الناس يتخيرون أنجب وأذكى الأبناء ليذهبوا بهم إلى تعلم الشريعة اليوم في زماننا ينظر إلى الولد الذكي أرسلوه للطب أو الهندسة وهذا مسكين عنده شوية بلادة ارسلوه لتعلم الشريعة لابأس .
    لما انخفض مستوى متعلمي العلم الشرعي والمعرفة والعقل... نتج تدني مستوى من يتصدرون لخطاب الشريعة... لذلك حدثت الكوارث...وعلى هذا نحن لا نزال نحتاج إلى متخصصين محققين في الشريعة ( علماء ربانيين وراسخين في العلم...)

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف