الروحانيات فى الإسلام: ج54: معتقدات موروثة - هل وضع سكينة تحت مخدة المرأة النفساء تحميها من الأذى الروحاني - تغطية مرايا غرفة النفساء وعلاقتها بحسد الاخوات وحسد القرين - هل طاقة الحسد تنعكس من المرايات - هل الدخول باللحم النيء أو دخول شخص بعد حلق ذقنه أو رأسه على النفساء يسبب لها منع الحمل والكبسة - هل دخول امرأة نفساء على أخرى نفساء يسبب لها كبسة .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 11 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج54: معتقدات موروثة - هل وضع سكينة تحت مخدة المرأة النفساء تحميها من الأذى الروحاني - تغطية مرايا غرفة النفساء وعلاقتها بحسد الاخوات وحسد القرين - هل طاقة الحسد تنعكس من المرايات - هل الدخول باللحم النيء أو دخول شخص بعد حلق ذقنه أو رأسه على النفساء يسبب لها منع الحمل والكبسة - هل دخول امرأة نفساء على أخرى نفساء يسبب لها كبسة .

               بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الرابع والخمسون)

النفساء والسكينة والمخدة والشيطان - المرايا في غرفة النفساء - اللحم النيء وحلق الذقن والشعر  وعلاقته بالنفساء

#- فهرس:

:: الفصل الرابع والخمسون :: معتقدات عن المرأة النفساء – السكينة والمخدة والشيطان – تغطية المرايا غرفة النفساء وحسد الأخوات – طاقة الحسد والمرايات – اللحم النيء وحلق الذقن والشعر وعلاقته بالنفساء – دخول المرأة النفساء على أخرى مثلها وعلاقته بالكبسة ::

1- س226: هل وضع سكينة تحت مخدة المرأة النفساء تحميها من الأذى الروحاني ؟

2- س227: هل تغطية المرايا بغطاء في غرفة نوم النفساء حتى لا تغير منها قرينتها فتصيبها بضرر أو يحسدها أخواتها وأصحابها فتنتقل طاقة الحسد من المرايات إليهن كما قيل عن بعض الروحانيين وبعض جماعة الطاقة ؟

#- هل طاقة الحسد تنعكس من المرايات ؟

#- أولا: خرافة أن أخت المرأة النفساء وأصحابها يصيبونها بالضرر فيغطون المرايا – وخرافة انتقال طاقة الحسد من خلال المرايا.

#- ثانيا: خرافة غيرة وحقد قرين النفساء منها فتظهر من خلال المرايا وتصيبها بالضرر ..

3- س228: هل الدخول باللحم النيء أو دخول شخص بعد حلق ذقنه أو رأسه على النفساء يسبب لها منع الحمل وحدوث الكبسة لها ؟

4- س229: هل دخول امرأة نفساء على امرأة أخرى نفساء يسبب لها كبسة أو يحدث لابنها المولود أي أذى ؟  

***********************

:: الفصل الرابع والخمسون ::

:: معتقدات عن المرأة النفساء – السكينة والمخدة والشيطان – تغطية المرايا غرفة النفساء وحسد الأخوات – طاقة الحسد والمرايات – اللحم النيء وحلق الذقن والشعر وعلاقته بالنفساء – دخول المرأة النفساء على أخرى مثلها وعلاقته بالكبسة ::

**********************

 ..:: س226: هل وضع سكينة تحت مخدة المرأة النفساء تحميها من الأذى الروحاني ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات ما يقال أن المرأة النفساء في لو وضعت سكينا تحت المخدة .. التي تنام عليها فهي تحميها من الأذى الروحاني ..
 
- وهنا نسأل هل هذا السكين للعفريت أم لزوجها أم لطفلها ؟!!
 
- ومن هذا الرجل العاقل الذي يقبل بهذا الوضع ؟!!
 
- وعموما هذا السكين .. سيكون وسيلة أذى وحماقة لمن تفعل ذلك .. لأنها ممكن تؤذي نفسها ووليدها بمنتهى السهولة طالما لديها أصلا أذى روحاني كما تزعم .. وبدلا من وضع السكين تحت المخدة .. فقد تضعه في رقبة طفلها أو زوجها ..
 
- وبدلا من ترك السكينة تحت المخدة .. فلتترك امرها لله ولتقرأ المعوذات وتمسح بها على جسمها ثلاث مرات وتنام في أمان الله ..
 
#- خلاصة القول:
- المرأة النفساء التي تضع سكينا تحت المخدة هذا لا علاقة له بالأذى الروحاني ولا يطرده .. وإنما قد يكون له علاقة بذبح الزوج أو الطفل الوليد نتيجة اضطراب نفسي في عقل الزوجة .. أو تمثيلية من الزوجة لتبرر منها لماذا قتلت الزوج أو طفلها ثم تقول أن العفريت هو من فعل ذلك ..!!

- ملحوظة هامة : تم الكلام على خرافة وضع السكينة والمقص المفتوح تحت المخدة في سؤال سابق من هذه الرسالة في الفصل الثالث عشر تحت عنوان (س61: هل غلق وفتح المقص وتركه مفتوحا كثيرًا يقتل الجن ويجلب الحظ السيئ في المكان وللشخص الذى يقوم بهذا الفعل فهو يُقصْقِص هالته الروحانية ؟ - (وأصل خرافة وضع السكين والمقص المفتوح أسفل المخدة ليكون مصدر حماية من الأحلام المزعجة والكوابيس). 
*************************
 
..:: س227: هل تغطية المرايا بغطاء في غرفة نوم النفساء حتى لا تغير منها قرينتها فتصيبها بضرر أو يحسدها أخواتها وأصحابها فتنتقل طاقة الحسد من المرايات إليهن كما قيل عن بعض النسوان وبعض الروحانيين وجماعة الطاقة ؟ ::..
(هل طاقة الحسد تنعكس من المرايات ؟)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات المرايات التي يصنعها الروحانيين وجماعة الطاقة .. هو أن يتم تغطية المرايا الموجودة في الغرفة التي تنام فيها المرأة .. ولكن جماعة النسوان خصصوا ذلك بالنفساء ..!!
 
أ- فأما جماعة الطاقة بعضهم يقول أن الحسد ينعكس على المرأة فيصيب الآخرون .. لانعكاس طاقة الحسد من المراية ..
ب- وأما بعض جماعة الروحانيين فيقولون أن تغطية المرآة خوفا من تأثير القرين على المرأة ..
ج- وأما جماعة النسوان .. فقلن مثلما قال بعض جماعة الطاقة إلا أنهن أضفن أن الحاسد هنا هو الأخوات والأصحاب اللاتي يزرن المرأة في بيتها .. ولذلك خصصوا النفساء بهذه المسألة لوجود حسد أحيانا يصيب النفساء فيمنعها إرضاع الوليد بعد أن كان كل شيء طبيعي .. !!
 
- ولعل الذين خصصوا المرأة النفساء بتأثير المرايا عليهن على وجه الخصوص هن جماعة النسوان .. بسبب كثرة الحكايات التي يسمعنها ويخترعنها في هذه المواقف ..!!
 
- وعموما نناقش كل الآراء بصورة مجملة ..
 
#- أولا: خرافة أن أخت المرأة النفساء وأصحابها يصيبونها بالضرر فيغطون المرايا – وخرافة انتقال طاقة الحسد من خلال المرايا.
- أصل هذه الخرافة هي أن الحسد ينتقل من خلال المرايا .. وأصل الخرافة هو جماعة النسوان ثم أخذها عنه جماعة بتوع الطاقة أي الطقياجية ..
- وتقول الخرافة .. بأن المرايا وسيلة انعكاس للحسد .. فمثلا قد تكون إحدى الموجودات من النساء هي امرأة حاسدة وحاقدة وأصابتها غيرة من المرأة التي أنجبت .. فتنطلق طاقة الحسد فتخبط في المرايا ثم ترتد في المرأة النفساء فتصيبها بالضرر ..!!
 
- وهذا فيلم كرتون .. وليس كلام عقلاء .. لأنه ببساطة عزيمة الحسد ليست طاقة ضوئية لها قابلية انعكاس على المرآة كأشعة الشمس التي تنعكس على المرآة .. بل هي طاقة باطنية نفسية لا انعكاس لها على المصقولات والعواكس كالمرايا والنحاس والفضيات وما شابه ذلك .. وإنما الحسد قد يؤثر في الماديات بالضرر ولا ينعكس منها لغيرها .. وهنا نسأل عدة أسئلة ليتضح الكلام للعقلاء:
 
1- وهل الحسد فقط يظهر انعكاسه من المرأة على المرايا التي لديها نفاس .. أما المرأة العادية لا ينقل إليها الحسد من خلال المرايا ؟!! فلماذا ينتقل لهذه .. ولكن تلك لا ينتقل إليها ؟ أم أن التصور بأن النفساء في حالة ضعيفة بسبب نزول الدم وتكون طاقتها قليلة فيسهل إصابتها بالحسد ؟!!
 
- فلو كان الأمر كذلك .. فهذا معناه أن صحة الجسد عاصمة ومانعة من الحسد .. ولا يقول بذلك إلا مخرف أو جاهل أو شخص بلغت به الحماقة مبلغا لم يصل إليه غيره ولم يفهم أصل تفعيل خاصية الحسد في النفس .. لأن الحسد يظهر عند حضور النعمة السليمة الممنوحة بخير عطائها وبالتالي الحسد يظهر ليؤثر في هذه النعمة وليس ليؤثر فيما لا رغبة للنفس فيه ..!!
 
2- هل الذي يحسد يحتاج لمراية حتى يحسد .. أم يحتاج إلى نفسية غير راضية حتى يحسد ؟ أكيد يحتاج إلى نفسية غير راضية حتى تحسد ..
- إذن ما علاقة النفسية بالمرايا ..!!
 
3- يقال حينئذ إذا كانت الحاسدة تريد الحسد .. فلماذا لا تمنح مرآة هدية وتضع فيها كل شر وحقد نفسي للمرأة التي أنجبت.. وهي لا تزال في حالة نفاس أو غيره ..!!
 
4- ثم نقول .. هل الكفيف لا يحسد ؟ لا .. بل قد يحسد .. ولكن الداعي المحرك لظهور أثر الحسد هو العين لأنها تكون رأت ما حرك في النفس رغبات الغيرة والحسد .. ولذلك هل الكفيف يحتاج لمرآة لانعكاس حسده إلى غيره ؟!!
- أكيد .. لا ..
- يبقى ليه نضلل الناس بما لا وجود له ؟!!
 
#- ثانيا: خرافة غيرة وحقد قرين النفساء منها فتظهر من خلال المرايا وتصيبها بالضرر ..
1- وهنا نسأل لماذا القرين يحقد على النفساء بسبب أنها أنجبت طفلا ؟!! فهل كان قبل ذلك لا يحقد ؟ وهل بعد ذلك لا يحقد ؟ وهل سيتوقف عن حقده وشره بدوام الإجتهاد في الوسوسة ؟!!
- إذ أن الغيرة والحقد الشيطاني .. متواجد أصلا من الشيطان في كل الأحوال ولا علاقة له بوجود طفل ؟!!
 
2- ثم نقول: ما علاقة أن يغير قرين الشيطان من امرأة في حالة نُفاس فيصيبها بالضرر من خلال المرآة ؟!!
- فطالما له القدرة على ذلك .. فلماذا لم يفعل ذلك من قبل ؟ أو من بعد ؟
- ولو قيل لأنها تكون ضعيف لنزول الدم عليها ؟ فسنقول: فلماذا لم يفعل معها هذا وهي حائض ؟!!
 
3- وعلشان تعرف أن أصحاب هذه الخرافة هم روحانيين كذابين .. فيقال لهم: طالما هذا المؤذي هو قرين الإنسان .. فلماذا لا يؤذي هذا القرين جماعة الرجال أيضا وهم لهم قرناء أيضا ؟!!
 
- ولكن الحقيقة أن الذي يقول بتسويق ونشر هذا الفكر الشيطاني له غرض من وراء ذلك .. وهو تعظيم قدرات الشيطان في نفوس الناس ثم اكتساب مال السحت من وراء ذلك لحبه في المال الحرام لأنه يجد راحة نفسية في الأكل منه ؟!!
 
4- بمعنى أبسط من كل ما سبق: ما علاقة المرايا بكون القرين يحقد أو يغير من النفساء ؟!! فهل لو كانت المرأة غير نفساء فلا يتسلط عليها القرين ؟!!
- أهذا كلام يعقله العقلاء المؤمنون ؟!!
 
- وقد سبق وناقشنا مسبقا مسائل القرين والمرايا .. وعلاقة الشيطان بالمرايا وأوضحنا ما فيه من خرافة وما فيه من حقيقة .. فارجع إليها في هذه الرسالة ..!!
 
#- خلاصة القول:
1- احترم عقلك أخي الحبيب .. وتفكر فيما تسمعه أو يقال لك .. ولا تجعل حياتك جحيما بالشك والإتهام لكل شيء فيمن حولك فتصاب بوسواس قهري لا يفارقك ويحول حياتك لجحيم .. بسبب أنك ارتضيت أن لا تحترم دينك وتحترم من غلبه الجهل ويتكلم في الغيب بما لا دليل عليه إلا أن يتكسب من وراء جهله هذا .. إذ أن النفوس الناصحة الأمينة هي التي تنصح بحق ولا تنصح بباطل .. هذا بمنتهى البساطة ..
 
2- ويكفي سؤال واحد لكل ما سبق وهو: هل هؤلاء قد رأوا طاقة الحسد تنعكس من المرايا وتصيب الآخرين ؟!!
- أكيد .. لا ..
- لأنه ببساطة يلزم من يقول بذلك ان يثبت أمرين:
- الأول: أن هذه طاقة حسد صادرة من العين ..
- الثاني: ثم يلزمه أن يثبت أن هذه الطاقة تنعكس من أجسام المرايات أو أي عواكس ..!!  
 
3- فلا تسمح لأحد أن يخدعك أخي الحبيب .. ويأخذك في اتجاه أن العين يخرج منها طاقة وهذه الطاقة تؤثر .. ويظل يتكلم عن طاقة العين .. لا .. فهذا ليس ما نتكلم عنه .. !!
- وإنما ببساطة جدا .. نحن نتكلم عن زعمهم بأن الطاقة تنعكس من خلال أجسام العواكس .. فاثبت ذلك إن كنت من الصادقين ؟!!
 
- أما عن العين وتأثيرها .. فنحن نعلم أنه (قد) ينتقل من خلالها طاقة مؤذية كالحسد .. كما (قد) ينتقل من خلالها طاقة محبة فتصيب الآخر بالطمأنينة والراحة .. وهذه يدركها كثير من الناس .. والبعض ليس في حاجة لأجهزة لتخبره بذلك فكثيرون يقرأون لغة العيون ويستشعرون ما تحمله من صدق وكذب أو شر وحب ..
- والله أعلم.
 
***********************
 
..:: س228: هل الدخول باللحم النيء أو دخول شخص بعد حلق ذقنه أو رأسه على النفساء يسبب لها منع الحمل وحدوث الكبسة لها ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الخرافات التي يتداولها البعض .. أن الدخول على المرأة النفساء باللحم النيء أو دخول شخص بعد حلق ذقنه أو رأسه .. فهذا يسبب لها منع الجمل أو يحدث لها كبسة ..!!
 
- والكبسة قد تكلمنا عنها في فصل سابق .. وقلنا أن المقصد بهذا اللفظ هو حدوث حبس للرحم فلا يحدث فيه حمل .. وتمسى المراة حينئذ مكبوسة ..!!
 
- وهذا من الخرافات اللا معقولة والغير مطابقة للواقع .. بل وفيها جهالة غير مفهومة ..
 
#- وأبسط دليل على ذلك بثلاث أمثلة:
1- هو أن الطفل الصغير عند ولادته سواء ذكرا أو أنثى يُستحب حلق شعر رأسه ووزنه والتصدق بوزنه من الفضة أو قيمته من الفضة .. وبالتالي فهل الأم حينما تمسك طفلها بعد حلاقة شعر رأسه سيسبب لها كبسة ؟!!
- أكيد .. لا ..
- فلماذا لا يعقلون أصحاب هذه الخرافات بما به ينطقون ؟!!
 
2- ثم ما الذي تفعله المرأة النفساء حينما يدخل عليها زوجها بكيلو لحم مثلا لتطبخه ؟!! وهل حينما ترى اللحم يحدث لها كبسة ؟!!
- أهذه معقولية تفكير ؟!!
 
3- وأخيرا يقال لمن يدخل عليها زوجها أو والدها أو أخيها .. وهو حالق ذقنه أو شعر رأسه .. سواء كان يفعل ذلك نظافة أو كان آتيا من العمرة أو الحج .. فهل سيسبب لها هذا كبسة ومنع للحمل مرة أخرى ؟!!  
- أكيد .. لا .. يبقى ليه نكذب ونقول كلام مش حقيقي والواقع لا يصدقه أصلا لأنه يتم حدوثه ولا يترتب عليه شيء ؟!!
 
#- خلاصة القول:
1- يقال لهذه العقليات أصحاب هذه الخرافات .. لو كان حلق الشعر يسبب الكبسة ومنع الحمل .. فهل الذي لم يحلق شعره لو دخل على أي امراة عاقر فهذا يسبب لها حمل ويفك كبستها ؟ أو لو دخل على أي امرأة نفساء فهو الذي يفك عنها الكبسة لو حدثت لها .. ؟!!
 
- أكيد .. لا ..
 
2- وكذلك يقال عن اللحم النيء واللحم المستوى والمشوي .. هل الدخول به على أي امرأة يفك عنها كبستها وسيكون ذلك سببا للحمل ؟!!
 
- أكيد .. لا ..
 
- طالما .. لا و لا .. يبقى ليه ننشر كلام بين الناس هو باطل وغير صحيح عقلا من أساسه ؟!!
 
#- لعل جماعة من النساء هن اللاتي قلن بخرافة الدخول باللحم النيء على النفساء سببا للكبسة .. وذلك حتى يأتي الرجل باللحم جاهزا بدلا من أن تقف المرأة النفساء لتعمله .. ولذلك اخترعوا هذه الخرافة ..!!
- أمر غير مستبعد ..
- والله أعلم .
**************************
 
..:: س229: هل دخول امرأة نفساء على امرأة أخرى نفساء يسبب لها كبسة أو يحدث لابنها المولود أي أذى ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أيضا من خرافات بعض النساء .. الإعتقاد أن دخول امرأة نفساء على أخرى فهو يسبب لها الكبسة أو منع الحمل بعد ذلك .. و قد يصيب ابنها الرضيع بمشكلة صحية ..!!
 
- والخرافة هنا تكمن في تأثيرها لأنها نفساء ..!! فما علاقة كونها نفساء أو حائض أو لا عذر عليها بكونها تكون سبب في منع حدوث حمل لامرأة أخرى ؟!! ولماذا تأثيرها على النفساء مثلها وليس على باقي النسوان ؟!!
 
- إلا إن كان المقصود هو حدوث نوع من الحسد لو كانت المرأة النفساء مات طفلها .. وذهبت لزيارة نفساء اخرى فقد يكون في نفسها تعلق بالاطفال ونظرا لأنها لم توفق .. فهنا قد يصدر منها حسد .. ولكن لا علاقة لها بكونها نفساء .. وإنما له علاقة بنفسيتها حينئذ ..
 
- والحسد يحدث من أي شخص سواء رجل أو امرأة .. كبير أو صغير .. مبصر أو كفيف .. وغير ذلك .. وليس هنا مجال الكلام على الحسد .. وإنما هو للتوضيح فقط أن مسألة المرأة النفساء وتأثيرها على أخرى إنما هو مجرد خرافة .
 
#- خلاصة القول:
- مسألة أن المرأة النفساء عند دخولها على امرأة نفساء أخرى لها تأثير عليها بأنها ستصيبها بالكبسة .. فهذه خرافة ..
- ويتبقى السؤال المهم: لماذا النفساء الداخلة هي التي تؤثر ولا تؤثر فيها المرأة النفساء الجالسة في الداخلة عليه ؟!!
- احترم عقلك يا مؤمن .. مش كده ولا إيه ؟
- والله أعلم.

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 26 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك استاذنا الغالي
    شكرا عالتوضيح جزاك الله كل خير

    ردحذف
  2. اللهم ارزقنا كامل اليقين بكلام نبيك الامين : " وإن ارادوا ان يضروك بشيء لم يكتبه الله عليك .. لم يقدروا عليه " .. اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحبه اجمعين

    ردحذف
  3. جزاكم الله كل الخير ونفعنا بعلمكم

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل على الموضوع
    *********************
    منتهى الروعة : من أقوال الدكتور مصطفى محمود رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى
    ************
    ‏إياك أن تُصدق بأنك كبُرت في السن ..
    ‏ما جسدُك إلآ وعاء توضع فيه رُّوحك ..!!
    ‏الرُّوح لاتشيب ولا تشيخ ، و‏الرُّوح من عالم آخر لا تُشبه عالمنا بِشيء ، ولا يعلمُها إلآ الله ..
    قال تعالى:
    *﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ﴾*
    ‏إياك أن تحبس رُّوحك في إطار جسدك ..
    حلّق في عالم التفاؤل والأمل ، ‏وثـق بِالله في كُلِ خطوة تخطوها ، ‏ساعد الجميع وامنح الحب ‏وازرع الخير في كُلِ مكان ..
    *"لا راحة لمُؤمن إلا بِلقاء ربه"* كثيراً منا يفهم هذه العبارة خطأ ، لا يُشترط أن يكون اللقاء بعد الموت ... !!!
    العلمُ لِقاء ..
    والذكرُ لِقاء ..
    والتفكُر لِقاء ..
    والصلاةُ لِقاء ..
    والصدقةُ لِقاء ..
    والمُناجاةُ لِقاء ..
    وقيامُ الليل لِقاء ..
    وبِر الوالدين لِقاء ..
    وقراءة القرآن لِقاء ..
    وصلة الأرحام لِقاء ..
    وزيارةُ المريض لِقاء ..
    والأدب مع الناس لِقاء ..
    والتودُدُ إلى الناس لِقاء ..
    وتفريج كُرُبات المُسلمين لِقاء ..
    {{ فهل أدركنا كم فُرصة لِلقاء ؟؟؟ }}
    قال تعالى:
    *﴿ فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَٰلِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًۢا ﴾
    أصبحنا وأمسينا والملك لله...
    د. مصطفى محمود رحمه الله عليه.. من #كتاب الروح والجسد
    **************************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا استاذ خالد ربنا يزيدك من فضله يارب

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بداية أتقدم بالشكر الجزيل لاستاذنا الكريم فيما يقدمه من علم يفنذ به الاباطيل و الخرافات التي عششت كالعناكيب في عقولنا وانفسنا ولازالت مستمرة ومنتشرة في احشاء المجتمعات سواء الإسلامية او غيرها

    ونطلب من الله ان ينيرعقولنا ويطهر ظاهرنا وباطننا ويرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

    ويجعل كل ما يقدمه لنا الاستاذ الكريم يم في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم وينفع بعلمه كل مسلم ومسلمة والى ان يرث الله الارض ومن عليها يا رب امييين

    في أعلاه تكلم الاستاذ المحترم عن المعتقدات الخرافية المتعلقة باللحم النئ والان انتقل بحضراتكم إلى معتقد اخر من معتقدات النساء حول اللحم المطهو او المعد للاكل ودوره في الإنجاب للعاقم" المرأة التي لا تنجب"

    المعتقد هو القديدة بالدارجة المغربية اي يتم جمع 99 قطعة من لحم عيد الأضحى من كل أسرة سواء من الأقارب او غير الأقارب المهم هو عدد قطع اللحم

    بعد هذه المرحلة تأتي مرحلة الاحتفال حيث يجمع الاهل والجيران فيزينون المراه بملابس داخلية جديدة وكانها عروسة فيأكلون تلك القطع من اللحم ويشربون ما لذ. طاب هذا هو الظاهر بما يعرف بالحديدة

    -لكن الخفي أعظم والله اعلم بما في السرائر

    الى حدود الاحتفال والاكل والشرب فلا غرابة في الموضوع لكن الغريب هو :
    -
    -ما علاقة القديدة بالانجاب من عدمه ؟؟

    -طرحت السؤال على احداهن فعوضا عن جمع القديد من الجيران والأهل الا يكفيكم ذبح كبش وان لم يف بالغرض ادبحوا جملا لكن لم اصل للجواب الشافي!!!

    -فكان الجواب من الضروري 99 قطعة من لحم الأضاحي المتنوعة قلنا مرحبا وهل ممكن للمرأة ان تأكل هذا الكم من اللحم وتحولها لولودة و منجبة!!!!

    قالوا لا يمكن ولكن بفضل الدعاء بعد الاحتفال قد يرزقها الله بالذرية!!!!


    قلنا لماذا اللباس الداخلي الجديد أثناء الحفلة وهو ضروري وما علاقة ذلك بالانجاب او العقم؟؟؟

    نترك البقية للأستاذ حسن المغربي فقد يطلعنا على جزئيات اكثر ان توفرت لديه أوان كان من له إلمام بجزئياتها الخفية يتمم الموضوع


    اللهم صلوسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والاخرين

    ردحذف
    الردود
    1. 1- ([الكديد ؛ جمع كديدة]: شرائح من لحم مقدد، وهي اللحوم المقطعة المملحة المتبلة المجففة في الشمس والهواء)، و قد أكلتها من يومين مطهوة في الكسكس المغربي، أعشق هذا الطريقة في اللحم ، لذيذة و شهية بشكل و رائحتها في الطعام معروفة .. يا سلام هههه.
      2-بالنسبة لسؤالك يا أستاذ صالح ما علاقة القديدة بالانجاب من عدمه ؟؟
      هو أنه يكون فيه ملح كثير، و في معتقدنا أن الجن يفر من المكان الموجود فيه الملح، و عندما تأكله العاقر - التي أصلا عندهم فكرة أنها مسحورة من ليلة العرس لذلك لا تنجب .. فاهمني - ، فبعد ما تأكل اللحم المقدد المملح، سيخرج الجن من منطقة الانجاب " = من رحم المرأة "، و بذلك سيتم إزالة المانع من الحمل و هو الجن اللي ساكن في الرحم، هذا ما أعتقده.
      فكما تعلم من يريد أن يقدم قربانا للجن فهو يهدي له أكل بدون ملح.
      - عارف يا صالح .. علشان كده الجن مش بيحبني .. لأني مدمن و مهوس بلحم الكديد .. كلما رأيته أأكله بشره .. فيا نسبة ملوحة كثير .. علشان كده بينفر مني الجن ههههههههههههه
      " اللهم اكفنا شر كل ذي شر .. فلا يقتربوا منا ولا نقترب منهم .. وحل بيننا وبينهم بحجاب مستورا .. آمين يارب العالمين ".
      - و هذه الحفلة التي تكلمت عنها تسمى " كديدة العاقرات " أو " رفيسة العاقرات ". و هو معتقد موروث عندنا، و غالبا يكون في الأحياء الشعبية و في البوادي.
      3- أما بالنسبة لجمعهم اللحم المملح من عدد من النساء فهو لا يعدو أن يكون من باب التفاؤل بعطية من هن لديهن أولاد " كتستفايل بيه" .. و أيضا لا تنسى أنهم يعتبرون هذه الحفلة كصدقة للتقرب إلى الله و الدعاء .. زي ما تقول تطبيقا للحديث النبوي " داووا مرضاكم بالصدقة " .. فالكل سيأكل من هذه الوليمة .. و قد سبق لي أن أكلت منها ههههههههههههه
      4- بالنسبة لسؤالك اللباس الداخلي الجديد .. فالعاقر لا تلبس الملابس الداخلية فقط الجديدة بل تلبس ملابس العرس .. و تزف .. و كأنها عروس جديدة ستزف من جديد لزوجها .. و تتعطر و تلبس علشان تحلى في عين زوجها .. تأثير نفسي .. و بالتالي تكون ليلة و لا كل الليالي .. و تتم المعاشرة و نفسية الزوجين ريلاكس و يحصل الانجاب .. الله يسامحك .. حتخلينا نتعمق في الموضوع هههههههههه .. هو لا يعدو أن يكون كبداية جديدة للمرأة العاقر ..
      * عارف يا استاذ صالح .. مش ممكن تقنعهم يبطلوا هذه العادة .. عارف ليه .. لأنه في مرات بالفعل تم الحمل بعد هذه الكديدة .. سواء كان صدفة أو ممكن نية الناس و دعاء من قلب صادق مع التقرب إلى رب العالمين بهذه الصدقة فتصادف دعاءهم مع استجابة .. و الله أعلم.
      زي حكاية نساء كًثُر هم من أنجبوا بعد سنوات من الزواج أو تزوجوا بعد سنوات من العزوبة .. و قاموا بزيارة عادية لضريح لولي صالح .. و تم المراد .. و هكذا انتشر الخبر بين النساء .. فاصبح الولي محجا للناس من أجل قضاء الحاجات .. الموضوع في هذا المجال بيطول يا عم صالح.
      أرجو أن أكون قد وفقت في الجواب ..

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. 2-//
      وعادة ما تستنبط النساء سلطتهن المنزلية بصفة عامة من خصوبة جنسانيتهن، حيث يعتبر إنجاب الأطفال مصدرا رئيسا لرأسمال نسوي مهم تعتمد عليه النساء في تحقيق جنسويتهن، ويعتقدن أن إنجاب الأطفال وتربيتهم ورعايتهم والحفاظ على صحتهم يزودهن بسلطة منزلية واسعة النطاق، قد تتمثل في السيطرة على الأزواج، وأجنداتهم الاجتماعية التي تشمل النفقات المادية، و المواعيد، و الزيارات العائلية، و العلاقات التواصلية المختلفة.
      وعادة ما تلقي علاقات الآباء الوثيقة بأطفالهم، بظلالها على العلاقة الزوجية، فتتقوى وتتوطد بفضل مساهمة الأب و الأم في تنشئة أبنائهم، وحتى أولئك الذين قد يتمردون أحيانا على السلطة النسوية المنزلية، وعددهم كثير، فإنهم غالبا ما يمكثون جاثمين تحت نير “المعاشرة الاضطرارية”، “خانعين ” لرغبات زوجاتهم، خوفا من تشتيت أسرهم وتمزيق عواطف أبنائهم إثر حدوث الطلاق. وتعتبر ولادة الابن الذكر (العزري) في العائلة مصدرا تشريفيا للزوجة، يوفر لها الأمان، ويحقق لها استمرارية الوجود، والاعتراف الذكوري بجنسويتها، إذ تتسلق التراتبية العائلية، فتحتل مكانة محترمة ضمن زمرة النساء التي تمتلكها الأسرة الأبيسية، لأن الابن الذكر يضمن استمرارية النسب الذكوري، وسلالة الدم الذكورية.
      و في إطار نضالهن من أجل عزل الأزواج عن أسرهم السلالية الممتدة وتشكيل أسر نووية، تعتمد النساء المتزوجات على الرأسمال الجنسوي الإنجابي، وفي حال تأخر عملية الحمل، قد تلجأ بعض النساء إلى الترياق السحري لتخليص الذات الاجتماعية النسوية النفاذية المستهدفة، ورقيتها مما يعتقد بأنه رمي بسحر العقم من طرف الغير، والذي عادة ما يتجلى في مكائد تقوم بها نماذج أنثوية منافسة محتملة، ويتم رقية الزوجة التي تأخر حملها كذلك لحمايتها من مرمى سهام العين الشريرة التي يعتقد أنها ترسانة هجومية تحركها النساء المنافسات في مناوراتهن،
      و لضمان استمرارية ارتباط الزوج بزوجته واشتهائها جنسيا، يتم اللجوء إلى مثل هذه الممارسات السحرية أثناء عاشوراء، إذ تعتبر مناسبة مواتية، كما جاء في التقليد الشعبي، لممارسة طقوس ترياق العقم و إبطال مفعوله عبر ما يدعى باحتفال “الكديدة".

      حذف
    4. 3-//
      و لتنظيم طقس قطع اللحوم المقددة لفائدة المرأة التي تأخر حملها، أو العاقر (اللي مَكَتْ وْلَدْشْ = التي لا تلد) بالمفهوم الشعبي للكلمة، كما أكدت على ذلك عدد من المبحوثات، تجتمع النساء خلال فترة عيد الأضحى، و يَطُفْنَ حَيَّهُن، بالإضافة إلى الأحياء المجاورة، و يطرقن أبواب المنازل، سائلات ساكناته أن تجود عليهن بقطعة لحم مقدد تسمى (بالكديدة)، وهن في حاجة لجمع مائة شريحة وشريحة واحدة مقددة من مائة أضحية وأضحية واحدة، ثم تستعمل الشرائح في إعداد وجبة الكسكس بعد يوم عاشوراء لاستجلاب التأثير المطلوب قصد إنجاب ما يسمى “بالمرأة العقيم المحول” وتحريرها من التعاويذ السحرية المحتملة التي يمكن أن تعيق عملية حملها.
      و تستمد شرائح اللحم المملح المجفف بركة بلسمها من قدسية قربان العيد، وأيضا من الملح، تلك التقنية الضاربة في جذور التاريخ التي تساعد على تخزين المواد الغذائية، حيث استخدمت في الماضي السحيق والقريب للحفاظ على اللحوم والأسماك والأغذية الأخرى قبل ظهور تقنيات التبريد الجديدة .
      إن خمج اللحوم غير المملحة و غير المجففة وتعفنها، أدى إلى انتشار اعتقاد مفاده أن هذا النوع من الأطعمة يؤكل من قبل الجن والعفاريت والمردة، و حتى الآن، يتم استخدام الملح لتجنب تأثير شر الجن وإيذائهم عن طريق وضع قليل منها تحت الوسائد أو في التعويذات و التمائم والأحجبة المطلسمة والحمامات وأساسات الأبنية، وتزعم الكثير من النساء أن اللحوم المملحة المجففة تحت أشعة الشمس محصنة ضد الأرواح والفأل السيئ .
      و تقدم اللحوم غير المملحة — أو ما يسمى “بالحلو”– باعتبارها قرابين تقي العضو الاجتماعي المستهدف من استحواذ الجن عليه، أو إبرام عقد هدنة قصيرة الأمد بالنسبة لوسطاء الامتلاك الجني، إذ يتم تجديده في إطار طقوس إشفائية موسمية ، و لقد أورد رشيق (1990) و صفا دقيقا لطقس " إسكار "، وهو طقس من طقوس الأطلس الكبير، يقام قصد التصالح مع الجن ومهادنته عبر ذبح القرابين دون أي استعمال للملح أو اليد اليمنى.

      حذف
    5. 4-//
      يبدو أن مكون (الملح) يقسم النظام الغذائي إلى تفرع ثنائي أو ديكوتومية تغذية، تنفلق من خلالها الكائنات إلى صنفين متنافيين، صنف يستخدم الملح في طهي الطعام وحفظه كقوم الإنس، و صنف يحظرها كمعشر الجن. و يمثل وجودها من عدمه الحدود الفاصلة بين العوالم الإلهية / الإنسانية (الشرعية) و عوالم السحر والتنجيم والرجم بالغيبيات (غير الشرعية)، وهكذا يتم تمليح الأضحية على سبيل المثال، خلال موسم عيد الأضحى، لأنها تنسب إلى المقدس، وتقدم قربانا إلى الله، فتحظر على الجن، وعلى عكس ذلك، تطهى ذبيحة طقوس الالتماس والاستعطاف وتقدم غير مملحة باعتبارها أكلة خاصة بالجن، إذ يعتقد أنها وصفة طعامه المفضلة.
      و ثمة اعتقاد بأن أولئك الذين يتناولون الطعام غير المملح يلجون العالم الآخر و يقيمون روابط اجتماعية عقائدية مع الجن، و تفضي هذه الطقوس إلى تواصل الإنس مع عالم الجن من خلال تقاسم طعامه، و مضاهاة عاداته الشيطانية اللاثقافية، غير المأذون بها للاستهلاك الثقافي عند البشر الذين يخضعون لنظام قواعد وأعراف ومواثيق إلهية مقدسة.
      و تبعا لرشيق، يتم استخدام الملح باعتباره رمزا ثقافيا لتعزيز العلاقات الاجتماعية ودعمها بين الأعضاء الاجتماعيين الذين يتشاركون الطعام نفسه . و للتعبير عن التواصل الاجتماعي، والحفاظ على الروابط الاجتماعية، و ترسيخ مبدأ الالتزام العلائقي، وحث الذات الاجتماعية على الوفاء بعهودها والتزاماتها الاجتماعية، وإظهار ولاءاتها لبطانتها، يلتقط العضو الاجتماعي تعابير من ثقافته الشعبية تستخدم للدلالة على هذا السياق، مثل: ” راحنا تشاركنا الملحة والطعام!” بالمصري " بقى بينا عيش و ملح "
      وبالتالي، تصبح الملح نذرا ملزما لا يجرؤ الأعضاء الاجتماعيون على نقضه خوفا من التعرض لانتقام القوى الغيبية، على الرغم من أنه في الوقت الراهن، بسبب الانتشار الواسع لقيم الرأسمالية، أصبح مبدأ “الملحة و الطعام” أقل فعالية في تأسيس دعائم الروابط الاجتماعية بالمغرب.
      و نعود للحديث عن حفل الكديدة، إذ تختار النساء لتنظيمه موعدا بعد احتفالات عاشوراء ، و تقول إنه لا يجب أن ينعقد هذا الحفل حتى تشتعل نار مواقد عاشوراء الجماعية (حتى طرطق الشعالة)، لأنه في اعتقادهن، إذا اجتمعت النساء قبل هذا الموعد، سينتهي الحفل بالخلاف والشجار .

      حذف
    6. 5-//
      توضع مائة شريحة وشريحة واحدة من اللحم المقدد الذي تم جمعه خلال عيد الأضحى وتخزينه ليوم الاحتفال في خليط شبه سائل مشبع بزيت الزيتون، و إكسير لعلاج أمراض “البرد”، وهو خليط من الأعشاب الطبية يسمى “ الْمْسَاخَنْ” (أعشاب تسخينية/ مدفئة) – سنتحدث عن هذه “ الْمْسَاخَنْ” في آخر المقال - ، بالإضافة إلى أفضل بهارات و أبازير العطار أو بائع التوابل، المعروفة في المغرب باسم (رأس الحانوت) *، ثم يتم الاحتفاظ بها منغمسة مرقدة في صلصة ليلة كاملة قبل الاحتفال. ( أشير إلى أن (رأس الحانوت) هو “ الْمْسَاخَنْ” .. نفس الشيء )
      و في اليوم التالي، يتم تجهيز الزوجة التي تتوق إلى الحمل وتزيينها لحضور الحفل، كما لو أنها عروس من جديد، مسترجعة ذكريات ليلة زفافها.
      وخلال هذه المناسبة، تتوافد على العروس القديمة- الجديدة صديقاتها وقريباتها من كل حدب وصوب لمؤازرتها والدعاء لها بالإنجاب والذرية الصالحة، وتستقبلهن، وهي ترتدي ملابس العروس، مزينة بنقوش الحناء وزخارفها، وعند حلول العصر، تتجمع النساء في محفل صاخب بالطرب و الغناء والرقص، وأحيانا تستدعى مغنيات / راقصات الفن الشعبي (الشيخات) لتنشيط الاحتفال.
      وحين يقترب الحفل من نهايته، يتم تقديم الكسكس المطبوخ بشرائح اللحم المقدد في الصلصة الخاصة السابقة الذكر للضيوف، و ينص التقليد الشعبي أو ما يعرف بالعادة (القَعِيدَة) عند المغاربة، أن المرأة” العقيمة/ القاحلة “ هي أول من يتذوق من الطبق، ثم يستأنف باقي الزوار تناول عشاء” الكديدة”.
      و تقول في هذا الصدد الحاجة فاطمة وهي إحدى المشاركات في الحفل إن "النساء المشاركات في الحفل يقلبن "القصعة" (الإناء الذي يقدم فيه الكسكس بالخضر و الكديدة ) بعد الانتهاء من تناول الطعام، ويسكبن فوقها الماء ويعتقدن أنه إذا سار في اتجاه المرأة العاقر فإنها موعودة في القريب بإنجاب طفل، وأن حلمها لن يتحقق إذا سار الماء في اتجاه آخر، وما عليها عندئذ سوى تكرار العملية في عاشوراء الموالي".

      حذف
    7. 7-//
      إن حفل اللحوم المقددة الذي ينعقد بعد نهاية رأس السنة الهجرية، و بعد سعر مواقد عاشوراء ولفح نيرانها، لهو طقس مفعم بالدلالات الثقافية هو:
      - أولا: تمثل لسحر التقليد الذي ينبني على مبدأ التشابه، حيث أن خصوبة المرأة في طقس " الكديدة " تماثل خصوبة الأرض، لا سيما حين يقترن هذا الطقس بطقوس و ممارسات أخرى تقام شعائرها في عاشوراء، كطقس دفن بقايا الشعر، ودفن بابا عايشور، وطقس “العنصرة” عند الأمازيغ، وهي كلها طقوس تنطوي على تمثل المرأة المثمرة التي تشاكل خصوبة التربة، كما تنص على ذلك تقاليد و أعراف المجتمع الزراعي الذي يخلد أعياد الخصب الزراعية عن طريق طقوس الجنس المقدس– ناهيك عن أمثلة حية أخرى تزخر بها الثقافة الأمازيغية، كطقس طلب المطر (تغنجه) وأسطورة الجنس المقدس لإله المطر " أنزار ".
      ثانيا، يمكن تصنيف طقس اللحوم المقددة ضمن خانة الطقوس التطهيرية، لأن المرأة القحط تسعى من خلال هذا الطقس إلى أن تتطهر من رواسب وبقايا المكائد والمناورات السحرية المفترضة، والتي يعتقد أنها السلاح المهلك الذي يستخدمه الخصوم والأعداء طيلة السنة لزرع العوائق والموانع في طريقها، فاحتفال نهاية السنة هذا يوفر لها الحماية والأمان و سلامة الإخصاب والحمل في العام الموالي .
      و ليس من باب الصدفة أن يقام هذا الطقس بعد اشتعال نيران عاشوراء، إذ أن للنار في الذهنية الثقافية الشعبية دلالات رمزية استشفائية تعالج عدة أسقام، خصوصا عند استخدام تقنية الكي بالنار، كما أنه ليس عرضياً أن تسمى النار بلفظ “العافية” في الدارجة المغربية، إذ يحيلنا هذا التعبير على معان إيجابية تلتحم به كالمعافاة والصحة و سلامة الجسد، ونسوق مثالا في هذا السياق يبين لنا كيف تستخدم نار عاشوراء الجماعية أو الفردية التي توقد بمجامر صغيرة في تطهير الأمكنة، والحيوانات والأشخاص، إذ تروي أحد المبحوثات أنها تقفز في تلك الليلة المباركة فوق المجمر الملتهب عدة مرات، داعية النار أن تنقذها من اعتلالها وأن تشفي أوصابها، فتقول: “خليت فيك مرض راسي وعضامي!” (تركت فيك ضر رأسي وعظامي).

      حذف
    8. 8-//
      يبدو لنا جليا من خلال هذه الأمثلة لماذا تتشبث النساء بالاحتفال بطقس الكديدة بعد اشتعال نار عاشوراء، إذ مادام يأتي هذا الطقس لاحقا، فإنه يصادف أجواء نقية مطهرة، تمهد سبيله، و تجعل أدعيته مستجابة في التصور اللاواعي لهؤلاء النساء اللائي يعتقدن في السطوة المؤثرة للعلاج بالنار والاحتفال بالكديدة، و لاداعي للتذكير في هذا الصدد بتأثير البلاسيبو.
      ثالثا، يقام طقس الكديدة كما ذكرنا سابقا خلال فترة عاشوراء، لأن هناك اعتقادا سائدا بين النساء في أن هذه المناسبة تتيح للمرأة إبراز مهاراتها السحرية، ومعرفتها بعالم التنجيم، وتشكل فرصة لاستجابة القوى الغيبية لاحتياجاتها ورغباتها، ومعاضدتها عبر طقوس و ممارسات سحرية. باختصار، قد يشارك البالغون والأطفال الذكور في احتفالات عاشوراء، لكن النساء تعتبر ذواتا فاعلة في هذه الطقوس، و كما ناقشنا الموضوع في مقالات سابقة، تشعر النساء بارتياح مؤقت من نير المراقبة الذكورية المهيمنة خلال هذه المنافذ الطقوسية، ويحصلن على مساحة مباحة من الحرية للتعبير عن غضبهن وإحباطاتهن، وتحديهن للسلطة الثقافية للذكور في لحظة بهيجة، يثبتن من خلالها وجودهن، ولو لمدة قصيرة مرخصة، تشكل مصدرا سحريا يضمن لهن الشعور بالأمان، ويجدد لهن الثقة في أنفسهن، حتى يستطعن الصمود طيلة السنة الموالية في وجه نير الهيمنة الذكورية، ويدافعن عن مواقفهن في مجال عائلي خاص يئن تحت وطأة عنجهية النظام البطريركي وغطرسته.

      حذف
    9. جزاك الله خير استاذ حسن على التفاصيل

      -داووامرضاكم بالصدقة حقيقة يقين

      الدعاء بقين حقيقة يقيني

      ولكن بعد الانتهاء من الاكل والشرب في حالة قلب القصعة " هنا فين عورها" او بتعبير أدق "طبز ليها العين

      شكرا الأخ حسن في انتظار تعليق وتوضيح الاستاذ خالد ابوعوف

      اللهم صل وسلم وبارك ٦لى سيدنا محمد النبي الأمي وعلىآله وسلم

      حذف
  7. جزاك الله خيرا يا استاذنا
    فعلا احس ان الخرافات دى طلعوها الستات زمان لكن ستات عندهم أهداف معينه من وراء الخرافات دى ولو حتى غيره شخصيه من شخص اللى داخل عند المرأه النفساء هي مشاكل شخصيه وترجموها فى حكم وعقائد وبيفرضوها على أجيال عندها شئ من الجهل لانه تربه خصبه لمثل هذه الشائعات والمعتقدات حتى يورثوها ، اللهم لا تحرمنا من صحبة اهل العلم وعلمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا واجعل علمنا حجة لنا لا علينا يا رب

    ردحذف
  8. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته جزاك الله كل خير انا اول مره اسمع الكلام ده انا كنت بسمع ان محدش يدخل على الوالده بلحمه على شان الطفل يمنع الرضاعه والأم هى التى تطلع عليه ولو حد حالق نفس الكلام

    ردحذف
  9. جزاك الله خير الجزاء استاذنا الكريم.. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.. بارك الله فيك..
    اللهم صل علي سيدنا محمد الحبيب المحبوب العالي القدر العظيم الجاه وعلي اله وسلم..

    ردحذف
  10. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    فعلا اعتقادات غريبه - و جزاك الله خيرا يا استاذ لايضاح الصواب.

    ردحذف
  11. اللهم ارزقنا اليقين
    جزاك الله عنا كل خيراً استاذي الفاضل فتح الله عليك وذادك الله من فضله

    ردحذف
  12. لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم علمنا ما ينفعنا وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    جزاك الله كل خير أستاذي ووالدي الفاضل وامدك بمدده يارب العالمين
    ------------------
    ‏ويكتبُ الله خيرًا أنت تجهلهُ
    ‏وظاهرُ الأمرِ حرمانٌ من النِّعمِ

    ‏ولو علمتَ مراد الله من عِوضٍ
    ‏لقُلت حمدًا إلهي واسعَ الكرمِ

    ‏فسلّم الأمر للرّحمنِ وارضَ بهِ
    ‏هو البصيرُ بحالِ العبد من ألمِ


    ردحذف
  13. قصة وعبرة 👇
    في قديم الزمان اراد رجل غني ان يعلم ولده الصغير درسا لا ينساه طوال حياته!!!!!
    وفي المساء اجتمع الرجل مع ولده الذي لم يتخطى الثانية العشر من العمر وطلب منه ان يذهب الي العمل في الصباح ويأتي له بالمال
    فتعجب الولد وقال ولكن يا أبي نحن أغنياء ولدينا الكثير من المال فلماذا اعمل !!!!
    فصاح الوالد وقال. افعل ما اقوله لك دون نقاش،
    وفي الصباح هم الولد الي حيث يتجمع العمال وسأل عن موعد العمل وكم سيجني من هذا التعب وما هو طبيعة العمل فلم يعجبه وذهب الي امه حيث كانت قد انفصلت عن والده في ذلك الوقت .فتظاهر بالبكاء امامها وقص عليها ما حدث فسألت الولد
    وكم ستجني مقابل اليوم !!!!
    اجابها الولد دينار واحد يا أمي !!!
    فقالت ان والدك يظن نفسه حكيما منذ زمن لذلك تركته وانفصلت ولكن لا تخاف سوف اعطيك الدينار ولا تذهب الي العمل وان سالك والدك قل له لقد ذهبت إلي العمل...
    وفي المساء اجتمع الصبي مع والده سأله الرجل هل ذهبت الي العمل كما طلبت منك ؟
    قال الصبي في تردد نعم !
    الرجل ! واين المال ؟
    الصبي ! ها هو دينار يا أبي !!!
    فأخذه الرجل من الصبي وألقاه من النافذه في دهشة من الصبي ثم نظر الي الصبي فوجده لم يهتم ولم يتأثر !
    وفي اليوم الثاني ذهب الصبي الي امه مرة اخرى فمكث الصبي الي آخر اليوم واعطته الدينار وذهب الي والده فأخذه الرجل وألقاه مرة أخرى من النافذة ونظر الي الصبي فلم يهتم أيضا
    ثم تكرر الموقف ثلاثة أيام وكل يوم يأخذ الرجل من الصبي الدينار ويلقي به من النافذة وفي اليوم الرابع ذهب الطفل الي والدته فلم يجدها في البيت فحزن كثيرا وقرر الذهاب الي العمل هذه المرة من أجل أرضاء والده بالدينار وفي ذلك اليوم تعب الولد كثيرا وشعر بالارهاق والذل وتحامل علي نفسه حتى انتهى اليوم بفراغ الصبر وذهب الي والده فسأله ابوه أين الدينار ؟
    وكان يبدوا عليه علامات التعب والارهاق فقال له ها هو يا أبي تفضل !
    فأخذه الرجل وألقاه من النافذة كعادته ونظر الي وجه الصبي ولكن هذه المرة تأثر الصبي ونزلت دموع الصبي علي خده دون أن يشعر وقال لماذا يا أبي فقد تحملت التعب والذل والإهانة من صاحب العمل طول اليوم ؟؟؟
    هنا أبتسم الرجل الحكيم وقال للصبي !
    لا يشعر بالمال إلا من تعب من أجله
    وتذكر دائما ان المال الذي يأتي دون تعب يذهب في أتفه الأمور دون أن تشعر
    اما المال الذي ياتي بعد تعب وشقاء
    لابد ان تضعه في محله ومكانه الصحيح
    #بالله_عليكم علموا اولادكم أننا اصبحنا في زمن وفي أيام لا تتحمل فقدان القرش فما بالك بالدينار
    علموا أولادكم ان التعليم في الصغر
    كالنقش علي الحجر لا ينسى ولا يمحى 🖐
    صاحب_المال_تعبان😥 😥 😥
    منقول

    ردحذف
  14. اهداء الى سامي صنهاجي
    ☆☆☆☆☆
    الحلقة ٤: أيها المريد...الحبيب الجفري
    ☆ أول من يوقفه الله للحساب يوم القيامة... عالم
    ☆ قال صلى الله عليه وسلم ☆فضل العالم على العبد كفضلي على أدناكم☆
    ☆ يقول علي كرم الله وجهه ☆ ان مازهد الناس في العلم قلة انتفاع من علم بما علم☆
    ☆ الله افترض علينا ثلاث: التعلم، العمل، التعليم.... والذي لا يعمل بعلمه يتعرض إلى مقت الله (الطرد والبعد) والعياذ بالله..
    ☆ العلم عقبة لابد من قطعها في السير إلى الله.
    ☆ ينبغي أن تتعلم ما يتعلق بتحقيق الإيمان.
    ☆ من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه... ابتلينا بمن تصدر للعلم الشرعي وهم أشياخ أنفسهم.
    ☆ هلاك العالم من رجلين نصف عالم ونصف طبيب فأما نصف العالم فيهلك أديان الناس وأما نصف الطبيب فيهلك ابدان الناس...

    ردحذف
  15. جزاكم الله كل خير واسمحولي في هذا السؤال ما معنى اخذ العهد او الاذن من شبخ وهل يذكر الله الا باذن افيدونا جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد شيء في الدين فيه أخذ العهد والإذن بذكر الله .. !!
      والإذن بالذكر هو إذن عام من الله ورسوله .. ولا يتم أخذه من مشايخ ولا غيرهم ..
      فكل مؤمن يذكر الله قدر استطاعته ويجتهد في ذكر الله وعبادته .. وكذلك يجتهد في حُسن معاملته مع الناس ابتغاء مرضاة الله ..
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  16. جزاك الله خيرًا، أستاذي الحبيب، وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك. وغفر لك ورحمك وأهلك وأحبابك ومَن علموك ووالديك. وتجلّى عليك ربنا الله العليم الرحيم الرحمن، وأجرى الخير على يديك.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف