الروحانيات فى الإسلام: ج55: معتقدات موروثة - هل يمكن للمرأة التي تأخر حملها أن تحمل وتنفك عقدتها إذا دخلت المقابر من باب وخرجت من باب آخر - هل المرأة الحائض لو مرت من على طفل أو أي شخص سوف يصاب بالكساح وقد تؤثر على الحامل وتقطع الرضاعة بسبب نجاستها - هل طلاء أماكن شعر البنت المولودة بدم الوطواط أو مرارة الدجاج فهذا يمنع نمو الشعر عند البلوغ - والدهان بدم الخنفساء الأبيض على الرموش - المسح بلبن الأم على الحواجب وجسم الطفل - خرافة علامة الواو في رأس المولود وعلاقتها بما سيحدث - مقولة يا شمس يا شموسة خدي سنة الجاموسة وهاتي سنة العروسة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 12 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج55: معتقدات موروثة - هل يمكن للمرأة التي تأخر حملها أن تحمل وتنفك عقدتها إذا دخلت المقابر من باب وخرجت من باب آخر - هل المرأة الحائض لو مرت من على طفل أو أي شخص سوف يصاب بالكساح وقد تؤثر على الحامل وتقطع الرضاعة بسبب نجاستها - هل طلاء أماكن شعر البنت المولودة بدم الوطواط أو مرارة الدجاج فهذا يمنع نمو الشعر عند البلوغ - والدهان بدم الخنفساء الأبيض على الرموش - المسح بلبن الأم على الحواجب وجسم الطفل - خرافة علامة الواو في رأس المولود وعلاقتها بما سيحدث - مقولة يا شمس يا شموسة خدي سنة الجاموسة وهاتي سنة العروسة.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الخامس والخمسون)

دم الوطواط ومرارة الدجاجة وعلاقة ذلك بالشعر - حرافة المرور على المقابر للحمل - الحائض ليست نجسة - علامة الواو في رأس المولود - يا شمس يا شموسة وعلاقتها بالأسنان

#- فهرس:

:: الفصل الخامس والخمسون :: معتقدات عن المرأة والأطفال – خرافة المرور على المقابر من أجل الحمل - خرافة المرأة الحائض وعلاقتها بمرض الكُساح - دهان بدم الوطواط ومرارة الدجاجة لإزالة الشعر - خرافة علامة (و) وعلامة (،) في رأس المولود – يا شمس يا شموسة خدي سنة الجاموسة وهاتي سنة العروسة ::

1- س230: هل يمكن للمرأة التي تأخر حملها أن تحمل وتنفك عقدتها إذا دخلت المقابر من باب وخرجت من باب آخر ؟

2- س231: هل المرأة الحائض لو مرت من على طفل أو أي شخص سوف يصاب بالكساح وقد تؤثر على الحامل وتقطع الرضاعة بسبب نجاستها ؟

3- س232: هل طلاء أماكن شعر البنت المولودة بدم الوطواط أو مرارة الدجاج فهذا يمنع نمو الشعر عند البلوغ وما علاقة دم الخنفساء برموش الطفل ولبن الأم بحواجبه وجسمه ؟

- ( الدهان بدم الوطواط – الوطوطة – وبمرارة الدجاج = لإزالة الشعر).

- (والدهان بدم الخنفساء الأبيض على رموش الطفل المولود)
- (والمسح بلبن الأم على الحواجب وعلى جسم الطفل بالكامل)

4- س233: هل لو ظهر في منتصف رأس المولود علامه (و) يبقي المولود اللي راح يجي بعده هيكون صبي ولو علامه عكسيه (،) المولود راح يكون بنت ؟

5- س234: هل الأسنان المخلوعة من الأطفال ورميها في اتجاه الشمس عشان الأسنان تطلع بسرعة وحلوة عشان كده بنقول واحنا بنرميها مقولة يا شمس يا شموسة خدي سنة الجاموسة وهاتي سنة العروسة  ؟  

***********************

:: الفصل الخامس والخمسون ::

:: معتقدات عن المرأة والأطفال – خرافة المرور على المقابر من أجل الحمل - خرافة المرأة الحائض وعلاقتها بمرض الكُساح - دهان بدم الوطواط ومرارة الدجاجة لإزالة الشعر - خرافة علامة (و) وعلامة (،) في رأس المولود – يا شمس يا شموسة خدي سنة الجاموسة وهاتي سنة العروسة ::

**********************

 ..:: س230: هل يمكن للمرأة التي تأخر حملها أن تحمل وتنفك عقدتها إذا دخلت المقابر من باب وخرجت من باب آخر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات بعض الناس للمرأة التي تأخر عنها الحمل .. هو أن يخبروها بالذهاب لزيارة المقابر ولكن تدخل من باب وتخرج من باب آخر .. وإن شاء الله تنحل عقدتها وتبقى حامل ..!!
 
#- ولي هنا تعليق بسيط وسؤال أبسط:
1- على أي أساس تم بناء هذه الخرافة ؟!!
- أخشى أن تكون هذه الخرافة مأخوذة قياسا على ما قيل عن الله أنه يخرج الحي من الميت .. وبالتالي فهم يذهبون لمقابر الأموات لعل هذه الزيارة تكون مثل رمزا في خروج الأحياء (وهو الطفل الذي يُرجى الحمل به) من وراء زيارة الأموات ..!!
 
- ولكن لا أظن أن يكون شيطان هؤلاء وصل بهم لهذه الدرجة من الإنحراف في التفكير الخاطيء.. حيث قد ظنوا في أنه بما أن قدرة الله تكون إخراج الحي من الميت فهذا ممكن يكون إشارة من خلال زيارة المقابر حيث المقابر إشارة للميت وظهور الحمل هو انتاج الحي من خلال زيارة هذا الميت .. !!
- وهذا حينئذ تحريف وقح في فهم القدرة الإلهية ..!!
 
2- وعموما نسأل فنقول: هل سمعنا يوما أن زيارة المقابر تمنح إصلاح أرحام أو إصلاح المرأة العاقر ؟!!
- أكيد .. لا .. ودليل ذلك أن الواقع لم يتم فيه حدوث ذلك .. ومن يزعم ذلك فليأت بالدليل على ذلك .
 
- ومن ناحية أخرى .. هل المرأة الحامل لو زارت المقابر ودخلت من باب وخرجت من باب فهي تفقد حملها ويسقط جنينها ؟!!
- أكيد .. لا .. ولم نسمع بحدوث ذلك .
 
#- خلاصة القول:
- زيارة المقابر لا تمنح إصلاح الأرحام .. ولا تؤثر في إسقاط حمل ..!!
 
**************************
 
..:: س231: هل المرأة الحائض لو مرت من على طفل أو أي شخص سوف يصاب بالكساح وقد تؤثر على الحامل وتقطع الرضاعة بسبب نجاستها ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا المعتقد أساسه مبني على عقيدة مكذوبة على المرأة .. وهي أن المرأة الحائض نجسة .. ولا يقول بذلك إلا كذاب أو جاهل لا يعرف ..
 
1- فمعتقد أن الحائض هي نجسه .. هو من أعظم الكذب على المرأة والذي حاربته الشريعة الإسلامية وخالفت فيه عقيدة اليهود .. والقول بأن المرأة الحائض هي نجسة .. فهذا معتقد مجرم وفيه مخالفة جريئة لكلام النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: (إنَّ المُؤْمِنَ لا يَنْجُسُ) صحيح البخاري.
 
 #- والذي يقول بذلك عمدا بنجاسة المرأة الحائض .. فقد تعمدوا الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم .. فقد حجز مقعده في النار .. لأنه كذب على النبي عمدا إن كان يعلم حديث النبي وخالفه لما هو يهواه بمزاجه الخاص .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) صحيح البخاري.
 
2- والذي يدل على أن المرأة الحائض ليس منها أي أذى .. ما جاء عن السيدة عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: (أنَّهَا كَانَتْ تُرَجِّلُ (أي تسرح شعره) النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهي حَائِضٌ وهو مُعْتَكِفٌ في المَسْجِدِ وهي في حُجْرَتِهَا يُنَاوِلُهَا رَأْسَهُ) صحيح البخاري.
 
3- ولو كانت المرأة الحائض منها أي أذى .. فلماذا يقترب منها الرجل ويلاطفها ؟!! ولماذا يأكل معها ؟ ولماذا يقبلها ؟ ولماذا يجالسها ؟!! ولماذا يتركها تفعل طعامه وتغسل ملابسه ؟ وغير ذلك ..
- في الحديث عن أنس بن مالك قال: (أنَّ اليَهُودَ كَانُوا إذَا حَاضَتِ المَرْأَةُ فيهم لَمْ يُؤَاكِلُوهَا، ولَمْ يُجَامِعُوهُنَّ في البُيُوتِ فَسَأَلَ أصْحَابُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هو أذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ في المَحِيضِ} [البقرة: 222] إلى آخِرِ الآيَةِ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اصْنَعُوا كُلَّ شيءٍ إلَّا النِّكَاحَ (أي إلا الجماع) .. فَبَلَغَ ذلكَ اليَهُودَ، فَقالوا: ما يُرِيدُ هذا الرَّجُلُ أنْ يَدَعَ مِن أمْرِنَا شيئًا إلَّا خَالَفَنَا فِيهِ) صحيح مسلم.
 
#- خلاصة القول:
- ما بُني على باطل فهو باطل .. فالذي بني معتقد أن المرأة الحائض نجسه ومرورها من فوق طفل أو رجل أو امرأة يسبب مرض الكساح لمن مرت من فوقه .. فهذا كلام باطل وكذب مؤكد ولا يقول به إلا كذاب أو جاهل .
 
- ومجملا .. كل ما يقال من معتقدات عن تأثير المرأة الحائض بالأذى أو الضرر على أي إنسان (إلا عند جماعها وهو حائض) .. فهو كذاب أو جاهل .. وهذا كلام فيه اتهام وتحقير للمراة متعمدا .. ولا تقبل امرأة على نفسها ذلك إلا لو كان في مخها شيء مش تمام ..!!  فضلا عن مخالفتها لكلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
 
- يعني مثلا لو قابلت المرأة الحائض .. أي امرأة حامل أو مرضعة أو أي إنسان فلا تأثير منها عليه .. وبلاش كذب على خلق ربنا ..
 
**************************

 
..:: س232: هل طلاء أماكن شعر البنت المولودة بدم الوطواط أو مرارة الدجاج فهذا يمنع نمو الشعر عند البلوغ وما علاقة دم الخنفساء برموش الطفل ولبن الأم بحواجبه وجسمه ؟ ::..
 
( الدهان بدم الوطواط – الوطوطة )
(والدهان بدم الخنفساء الأبيض على رموش الطفل المولود)
(والمسح بلبن الأم على الحواجب وعلى جسم الطفل بالكامل)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المعتقدات السخيفة جدا والمهينة في نفس الوقت للمرأة .. والتي لا تزال متبعة في بعض المناطق الريفية والتي يغلب فيها الجهل على العلم .. هو أن البنت المولدة يأتون إليها بوطواط ويذبحونه ويمسحون على جسمها بالكامل بدم الوطواط المسفوح .. ويسمون هذا الفعل القبيح بالوطوطة .. أي مسح الجسم بدم الوطواط النجس ..!!
 
- والغرض من وراء ذلك الفعل .. هو القول بأن من تفعل ذلك فهو لا ينبت على جسدها الشعر .. وبالتالي لا تكون في حاجة لإزالة الشعر كل فترة قصيرة .. لأن دم الوطواط يمنع إنبات الشعر ..!!
 
#- وأقول فيما سبق الآتي:
1- لو كان هذا الكلام صحيحا لكان أثبته العلم في عصرنا هذا أو عصور سابقة .. ولكن لما وجدنا الطب لا يقول أو يقر بذلك .. فقد علمنا أن هذا من فعل تفوق على أفعال الجاهلية .
 
- ودليل ذلك ما جاء عن السيدة عائشة: (كانَ أَهلُ الجاهليَّةِ يَخضِبونَ قُطنةً يومَ العقيقةِ ، ثُمَّ يَحلقونَ الصَّبيَّ ويضعونَها على رأسِهِ ، فأمرَهمُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن يَجعَلوا مَكانَ الدَّمِ خَلوقًا "أي عطرا طيبا") رواه البزار .. وأشار لصحته الألباني في إرواء الغليل .
 
- فأهل الجاهلية .. كانوا يجعلون الدم على رأس مولودهم من دم ذبح العقيقة ويمسحون به رأسه تبركا بهذا الدم .. ثم أمرهم النبي لما عرف بذلك بالإمتناع عن هذا الفعل وبدلا منه يضعون الرائحة الطيبة على رأسه ..
 
- ولكن الناس في زماننا لم يرتضوا بفعل الجاهلة ولا بأمر النبي صلى الله عليه وسلم .. واكتفوا باتباع كل جاهل ..!!
 
2- وإذا كان دم الوطواط نجس لأنه من الدم المسفوح (وهو كل دم يتم خروجه بالذبح) وهو نجس .. فيكون استخدامه هو فعل محرم .. فلا أدري ما الذي يفعله هؤلاء الناس ببناتهن بهذا الفعل المجرم والمخالف لأوامر الله ؟!! إذ يقول تعالى: (قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ) الأنعام:145.
 
#- يعصون الله ورسوله .. ليدهنوا بدم الوطواط ..!! أكيد هم جهلاء لا يعلمون .
 
3- أما عن رأي الطب .. فارجع إليه فستجد فيه كلاما عن أن دم الوطواط أو مرارة الدجاج .. فيه بكتيريا قد تؤثر ليس على الجلد فقط بل على الجهاز المناعي للطفل ويتطور ليصيب الجهاز التنفسي والهضمي هذا بخلاف لو دخلت قطرة دماء في فم الطفلة فقد يحدث ضرر أكبر بكل تأكيد .
 
4- أما عن الدهان بدم الخنفساء الأبيض .. وهو السائل الأبيض الذي ينزل من الخنفساء حين قتلها وتفعيصها باليد أو بالحذاء وياخذون السائل النازل منها ويمسحون به رموش الطفل حتى تكون جميلة ..
- فهذا أكيد إنسان مريض نفسيا وليس جاهل فقط .. أن يلوث عين طفله بهذه القاذورات .. فهذا أكيد ليس طفله .. ومن يفعل ذلك ليس بإنسان سوى ..!!
 
5- أما عن الدهان بلبن الأم على الحواجب وكامل الجسم .. فهم يفعلونه ظنا منهم أن لبن الأم يكسب الطفل جمالا لطهارة لبن الأم .. وهذا وإن كان معتقد غريب .. ولا فائدة منه .. ولكن أيضا لا ضرر منه ..
 
#- خلاصة القول:
1- لماذا نفعل شيء في معصية لله ورسوله من خلال استخدام دم الوطواط المذبوح ؟!! أي يتم استخدام نجاسة على الطفلة الصغيرة ؟!! ليه ؟!! في حين أن هذا كلام جهلاء ولا دليل عليه إلا آراء شوية نسوان يزعمون أن هذا أثر فيهم .. وبعض النسوان الأخريات قالوا بنفي ذلك بالرغم من أن أمهاتهم فعلن ذلك ذلك لهم ..!!
 
2- إذن فهذه شريعة النسوان .. وفيها محاربة لشريعة الله .. والغريب أن شريعة النسوان لم ترتقي لفعل الجاهلية .. وإنما ارتقت لفعل شيطاني باستخدام ما هو نجس ..!!
- وأنت واختيارك يا مؤمن .. فقد أوضحت لك الأمر ..
 
3- أما عن الدهان بدم الخنفساء .. فهذا إنسان لا يقل جهلا وإجراما لمن استخدم دم الوطواط وفعل ذلك بطفله .. وحسابه عند ربه جزاء ما فعله بطفله .. وما ينتج عن ذلك من أمراض بعد ذلك .
 
4- أما عن الدهان بلبن الأم .. فليس فيه ضرر وأيضا ليس فيه نفع .. فلماذا يتم فعله ؟!!  

 
**************************
 
..:: س233: هل لو ظهر في منتصف رأس المولود علامه (و) يبقي المولود اللي راح يجي بعده هيكون صبي ولو علامه عكسيه (،) المولود راح يكون بنت ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لا أدري هل هذا معتقد فعلا .. أم مجرد سخافة وفراغ عقلي بلغ حد التفاهة ؟!!
 
#- لأنه ببساطة نقول الىتي تعقيبا على ذلك:
1- وكيف ترى علامة (و) أو علامة (،) على رأيس المولود ؟ وماذا لو لم تظهر على رأسه أي علامة ؟! فهذا معناه الحرمان من الإنجاب بعد ذلك ؟ ولا إيه الكلام ؟!!
 
2- وبعدين هو حد قال لحضرتك: أن ربنا بيخلق المولود ومعاه خريطة المولود اللي جاي بعده ؟!!
 
- أكيد .. لا ..
- يبقى ارحم عقلك ولا تسمح لأحد أن يستخف به ..!!
- مش كده ولا إيه ؟
 
#- خلاصة القول:
- رأس المولود ليس خريطة بيانية لقراءة الغيب عن المواليد القادمة .. واحترم عقلك.. عشان عيب تصدق كلام زي كده .
 
**************************
 
..:: س234: هل الأسنان المخلوعة من الأطفال ورميها في اتجاه الشمس عشان الأسنان تطلع بسرعة وحلوة عشان كده بنقول واحنا بنرميها مقولة يا شمس يا شموسة خدي سنة الجاموسة وهاتي سنة العروسة  ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا ليس معتقد .. !!
- وإنما مجرد مقولة تقال للاطفال الصغار أن ينطقوا بها ليهدأ بالهم وجبرا لخاطرهم حينما يرون فراغ بين أسنانهم وينزعجوا ويفسد عليهم ابتسامتهم .. فنخبرهم بهذه المقولة ونجبر بخاطرهم أنه بهذا سيتم ولادة أسنان جديدة وقوية وحلوة وأحلى من اللي وقعت ..
 
- فهذا جبرا لخاطر الطفل .. وليس معتقد بكل تاكيد ..!!
- وازاي نعتقد في شيء مثل هذا ؟
- فهل حضرتك عندك سنة جاموسة علشان تقول: يا شمس يا شموسة خدي سنة الجاموسة ..؟!!
- أكيد .. لا ..
- يبقى هذه المقولة جبرا لخاطر الطفل وخاصة البنات .. وليس معتقد نحن نعتقده ..!!
- لأنه ليس لدينا سِنَّة جاموسة .. مش كده ولا إيه ؟!!
 
#- خلاصة القول:
- مقولة: (يا شمس يا شموسة خدي سنة الجاموسة وهاتي سنة العروسة) هو فقط مجرد داعبة نداعب بها الأطفال وفيها جبرا لخاطرهم .. لا أكثر من ذلك ..
 
- والجملة أصلا فيها توافق خيالي مع نفسية الطفل هو يقبله .. وفيها معنى محبب لنفسيته وإرضاء له ..  والمقصد من رمي السِنَّة في اتجاه ضوء الشمس هو رمزا على إشراق جديد بسِنَّة جديدة وحلوة وقوية كما هي الشمس لها قوة في الإضاءة والإشراق والجمال والإبداع ..
 
- وكما قلنا هذا ليس معتقد .. وإنما دعابة في جبران خاطر لطفل فقد شيء أفسد عليه ضحكته .. وليس أكثر من ذلك .

 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 15 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. اللهم نعوذ بك ان نجهل او يُجهل علينا
    جوزيت كل خير استاذنا الفاضل بحق النبي الأمي
    صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  3. كلام جميل فعلا موضوع المعتقدات ده لان بسبب مشاكل كتير بسبب انه بقى عقيده عند البعض

    ردحذف
  4. بارك الله فيك استاذنا الغالي على هذا التوضيح

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا استاذ خالد ربنا ينفع بيك

    ردحذف
  6. اهداء إلى سامي صنهاجي
    الحلقة ٥: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆

    ☆ الذنوب والمعاصي تحول بين الإنسان وبين قربه من الله سبحانه وتعالى فيحتاج إلى التوبة...
    ☆ الله لم يقل في قرآنه ان الله يحب التائبين قال: (...إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ... ) البقرة ٢٢٢...
    التوابين = صيغة مبالغة وهم الذين تتكرر منهم التوبة
    ☆ أكرمنا الله بالستر ... قال احد العارفين وهو يستشعر هذه النعمة
    ( الحمد لله الذي لم يجعل للذنوب رائحة)
    ☆ ينادي الله يوم القيامة فلان ابن فلانة... لعظيم ستر الله
    ☆ يقول الغزالي ( التوبة هي احتراق الحشى من أثر الجفى)
    ☆ يقول الفضيل بن عياض ( اذا لم تقوى على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك مكبول كبلتك الذنوب)...
    ☆ قيام الليل= حضرة القرب وبساط الأنس الرباني..
    ☆ رب الدين لا يقبل الهدية... دين الذنوب تظهره التوبة..
    ☆ مسلك الذوق في الصلة بالله= الحياء من الله
    ☆ واسوأتاه وان عفوت...
    ☆ ما فائدة رفع الناس ان لم تكن مرفوع عند رب الناس...
    ☆☆﴿ أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ...﴾
    [ الأنعام: 122]

    ردحذف
    الردود
    1. سلمت يمينك حبيبتي عائش وسلم قلبك
      يا الله ما اجملها من مقولة وكم تحمل:
      التوبة هي احتراق الحشى من أثر الجفى
      اثر الجفى
      تأتي المعصية فتنكت في القلب نقطة سوداء ثم تليها المعصية فتفعل مثلها فيسود القلب بسبب المعاصي ويورث في القلب الجفى
      المعصية جفى
      البعد جفى
      الانشغال بالدنيا والاغيار والأنوار جفى
      كل ما يحول بيننا وبين الله يورث في القلب الجفى
      ثم تأتي التوبة لتحرق أثر الجفى
      التوبة هي تجلي الله بإسمه التواب على عبده
      فيشتعل لهيب الندم في قلبه ويتذكر لذة القرب في ما مضى فتشتعل في الحشى نار الشوق والندم والحسرة
      نظنها من أنفسنا ولكنها من الله ( ثم تاب عليهم ليتوبوا)
      نظن أننا إشتقنا ولكن الحقيقة أن الله من إشتاق لنا
      ومن شوقه لنا يحرك القلب بنسمة الشوق فتشتعل الفتلة التي إنطفأت و تقطر زيت الندم لتمحو أثر النقاط السودا و وتضيء القلب الذي أظلم فتغدو الدموع نار تحرق الحشى بين لوعة الشوق والفراق وحسرة الندم على ما فات
      لو كان للذنوب رائحة لما عاش أحد منا ليس لأن غيرنا لن يطيق جوارنا وسنفضح امامه فقط
      بل لأننا نحن سنموت من تلك الرائحة قبل أن تصل لغيرنا أصلا
      الحمد لله على نعمة الستر
      يا الله ما أجملك،ما أحلمك ،ما أقربك،ما أرحمك
      وحده الله من تهجره يمهلك وينتظرك ويشتاق إليك
      تقابله بالمعاصي يقابك بالغفران
      تقابله بالجفى يقابلك بالحب
      يا الله تجلى علينا بإسمك التواب حتى لا نبرح بابك ابدا

      حذف
  7. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. اهداء الى سامي صنهاجي
    الحلقة ٦: أيها المريد.... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆

    ☆ يقول صلى الله عليه وسلم ( إن أخوف ما أخاف على أمتي رجل حمل القرآن حتى رئيت بهجته عليه وكان ردءا للإسلام غيره إلى ما شاء الله فنزعه وراء ظهره وحمل السلاح على جاره ورماه بالشرك، قيل يارسول الله من أولى بالشرك الرامي أم المرمي قال الرامي)
    ☆ قال الشافعي: للبدعة المحمودة ضابطان
    ١_ أن يكون لها أصل في الدين
    ٢_ أن لا تكون الصورة المبتدعة مخالفة للشريعة
    ☆ العلماء لهم ثلاثة أقوال في اللمم
    القول١: الذنب لمرة واحدة ثم لا يعود اليه _ ألم به ثم تركه
    القول ٢: صغائر الصغائر من الذنوب _ لم يقصد صاحبها
    القول٣: هو ما يلم بالقلب فيقر به ثم يرتدع_ لا يأثم الإنسان على الخاطر إلا إذا أقر الإنسان الخاطر...

    ردحذف
  9. أيضا من الخرافات المنتشره عندنا بخصوص الأطفال يفعلها بعض الناس وليس كلهم
    أول ما الطفل يتولد يأتو بخنفسحاء ثم يموتوها ويخرجون منها دهن أبيض فيأخذو هذا الدهن ويدعكو به رموش العين بتاعه الطفل زي فكره الكحل .... والسبب بيقولو ان دهن الخنفساء بيجعل رمش العين طويل وشكله حلو

    أيضا من العادات الخاصه بالأطفال بعد الولاده مباشر مسح وجه الطفل بلبن الأم وتحديد الحواجب بالبن علشان يكون شكلهم حلو ورفيعين وحتى لا يكون الطفل كثيف الشعر وبعض النساء بيمسحو جسم الطفل كلو بلبن من صدرهم حتى يكون لأكثر جمالا

    ردحذف
  10. جزاك الله كل خير أستاذي ووالدي الفاضل وامدك بمدده يارب العالمين
    --------------
    ‏سَأل أحدهم رَجلًا صالحًا أن يَدعُو له؛ فَدعا له قائلًا: آنسَك الله بقُربه.. فقَال الرّجل: زِدني!
    فقال الرّجل الصَّالح: مَنْ آنسه الله بقربهِ أعطَاه أربعًا بغيرِ أربَع:
    عِلمًا بغيرِ طَلب، وغنًى بِغير مال، وعزًّا بِغير عِشيرة، وأنسًا بِغير جَماعة؛ ألا يَكفيك هَذا؟
    فبِكى الرّجل وقَال: بلى والله تَكفي وتَزِيد.
    فَاللهُمَّ آنِسنَا بِقُربِك!
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  11. قصة وعبرة:

    كان فلاحًا يمتلك حمارين، قرر في يوم من الأيام أن يحمل علىٰ أحدهما ملحًا والآخر قدورًا
    انطلق الحمارين بحمولتهما، وفي منتصف الطريق شعر صاحب الملح بالتعب والارهاق..

    حيث أن كمية الملح كانت أكثر وأثقل من القدور الفارغة، بينما كان صاحب القدور سعيدًا بحمولته حيث كانت أقلّ وأخف.

    علىٰ كل حالٍ قرر الحمار صاحب الملح من شدة الإعياء أن ينغمس في بركة من الماء كانت بجوار الطريق كي يستعيد قواه
    التي خارت من وطأة الملح،

    فلما خرج من البركة شعر كأنه بُعث حيًّا من جديد، فقد ذاب الملح المُحمل علىٰ ظهره في البركة
    وخرج نشيطًا كأن لم يمسه تعبٌ من قبل.
    لما رأى صاحب القدور ما نزل علىٰ صاحبه من النشاط قفز بقدوره في البركة لينال ما نال صاحبه،

    فامتلأت القدور ماءً، فلما أراد أن يخرج من البركة كاد ظهره أن ينقسم قسمين من وطأة القدور المُحمّلة بالماء.

    ---------------------
    العبرة:
    قد يرى المريد أخاه المريد أو شيخه يقول اورادا معينة ويلتزم بها أو حتى يتوجه لأعمال أخرى غير الذكر فلكل منا باب فتحه الله وأراد إستخدامه فيه 
    ولكن ليس كل باب يستطيع كل واحد الدخول منه
    فكل في مكانه حسب حكمة الله
    وكل حسب طاقته
    - ما كان نجاة لغيرك قد يكون هلاكا لك
    فلا تنشغل بغيرك ولكن إنشغل بنفسك
    لا تنظر لحمل غيرك ولكن إنظر لحملك
    فلا أنت بقادر على تحمل حمله ولا هو بقادر على تحمل حملك
    ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)
    فما أنت فيه هو وسعك وطاقتك وما هو فيه هو وسعه وطاقته
    - ولا تنظر للأشياء على ظاهرها لأن لكل ظاهر باطن خفي عنك
    - لا تقلد غيرك ولا تحمل نفسك ما لا طاقة لك به خاصة إن كنت تفتقر للعلم الكافي أو كنت في بداية الطريق ولا تزال نفسك غير مروضة على كثرة ذكر والعبادات والطاعات فقد تفتح أبواب الفتنة بيديك ولا تملك إغلاقها وقد تحمل نفسك ما لا طاقة لك به فتتوقف عن العمل والطاعة
    - كن حيث أرادك الله أن تكون لا حيث تريد نفسك أن تكون
    - من أراد الظهور فهو عبد الظهور، ومن أراد الخفاء فهو عبد الخفاء، أما من أراد الله فهو عبد له، يكون حسب مراد الله فيه لا حسب مراد نفسه
    - ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك وما يضره قد يفيدك.
    - قبل أن تبدأ في تقليد غيرك يجب أن تعرف وتدرس سبب فعله وتصرفه وإلا كنت كحامل القدور.
    - إذا لم نشغل عقولنا حملنا انفسنا ما لا طاقة لنا به دون أن نجني أي مكسب أو راحة بل قدر نخسر الكثير
    والله اعلم
    -----------
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها القلوب وتنير بها العقول وتغفر بها الذنوب وعلى آله وسلم

    ردحذف
  12. جزاك الله خيرًا، أستاذي الحبيب، وأحسن الله إليك، وبارك فيك ولك وبك وعليك. وغفر لك ورحمك وأهلك وأحبابك ومَن علموك ووالديك. وتجلّى عليك ربنا الله العليم الرحيم الرحمن، وأجرى الخير على يديك.

    ردحذف
  13. جزاك الله خيرًا أخي محمد على مشاركتنا وإعلامنا بتلك العجائب.
    معتقد الخنفساء هذا أصابني بالغثيان وكدت أتقيأ لولا أنني صرفت الأمر عن ذهني.
    أمّا المعتقد الثاني هذا، مرّ عليّ بالفعل، وقد قيل للوجه فقط لكي لا يكون الوجه مشعرًا.
    حفظ الله أخي وجزاك خيرًا. وأحسن الله إليك.

    ردحذف
  14. جزاك الله خيرا يا محمد راغب
    تم اضافة معتقد الخنفساء ولبن الأم للسؤال رقم 232
    ************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف