الروحانيات فى الإسلام: ج56: معتقدات موروثة - هل رفرفة العين تدل على حدوث مكروه والهرش في اليد دليل على حصول مال - هل الغراب والبومة نذير شؤم كما يقول بعض الناس - هل صوت الكروان في عز الليل يدل على أنه هيحصل مصيبة وبراز الطير دليل على حصول رزق.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 14 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج56: معتقدات موروثة - هل رفرفة العين تدل على حدوث مكروه والهرش في اليد دليل على حصول مال - هل الغراب والبومة نذير شؤم كما يقول بعض الناس - هل صوت الكروان في عز الليل يدل على أنه هيحصل مصيبة وبراز الطير دليل على حصول رزق.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل السادس والخمسون)

رفرفة العين وهرشة اليد - رؤية البومة والغراب - صوت الكروان

#- فهرس:

:: الفصل السادس والخمسون :: ج1/ معتقدات عن التفاؤل والتشاؤم – رفرفة العين والهرش في اليد – رؤية البومة بالليل والغراب بالنهار – سماع صوت الكروان بالليل ::

1- س235: هل رفرفة العين تدل على حدوث مكروه والهرش في اليد دليل على حصول مال ؟  

2- س236: هل الغراب والبومة نذير شؤم كما يقول بعض الناس ؟

3- س237: هل صوت الكروان في عز الليل يدل على أنه هيحصل مصيبة وبراز الطير دليل على حصول رزق ؟

***********************

:: الفصل السادس والخمسون ::

:: ج1/ معتقدات عن التفاؤل والتشاؤم – رفرفة العين والهرش في اليد – رؤية البومة بالليل والغراب بالنهار – سماع صوت الكروان بالليل ::

**********************

 ..:: س235: هل رفرفة العين تدل على حدوث مكروه والهرش في اليد دليل على حصول مال ؟  ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المعتقدات المتداولة حتى الآن وفيها غرابة .. أن رفرفة العين وهي الحركة اللاإرادية التي تحدث في جفن العين .. فيقول البعض أن في ذلك دلالة على اقتراب حدوث شيء وغالبا يكون دلالة على حدوث شيء مزعج .. لو كانت الرفرفة بالعين اليسرى .. ويكون شيء جيد لو كانت الرفرفة في العين اليمنى ..!!
 
- وفي الحقيقة هذا لا حقيقة له ولا واقع يؤيده إلا محض الظن بالمصادفة ولا أكثر من ذلك .. وغالبا تحدث رفرفة العين نتيجة لاضطراب عصبي في هذه المنطقة أو لارهاق أو غير ذلك .. مما يعلمه أهل الطب ..
 
- فليس كل مصادفة يتم بناء عليها معتقد وإلا كان هذا مرتبط بمجال التخريف العقلي وليس بالرشد العقلي .. فليس لأني وجدت عيني ترف ثم حدثت حادثة أمامي فهذا معناه أن رفة العين كانت مؤشر مسبق لحدوث مكروه ..!! أهذا يعقل ؟!! بكل تأكيد .. لا .. وإلا سننظر لكل حدث جسدي مفاجيء على أنه علامة لحدوث شيء وننظر فيما حولنا لنرى ما الذي كان يحدث وقت ظهور العلامة الجسدية ..!!
 
- وعلى هذا المنطق .. فأي شخص يهرش في يده فسيقول أن هذا فيه دلالة على مجيء المال ..!! ومن يهرش في رجله فهذا دليل على عمل جديد .. وهكذا تنتشر الخرافة نتيجة الهرش والاضطرابات العصبية ولا دلالة واقعية تشير لذلك حتى نقول أنها ظن محتمل .. !! وفي الحقيقة قد يكون هذا الهرش علامة على وجود مشكلة جلدية في الشخص .. أو نتيجة فوران دم مفاجيء في الجسم ؟!!
 
- إلا أن يقال بأن فلان هذا الذي عينه ترف أو يهرش في جسمه أو أصبعه يتحرك .. له صحبة من الجن يرافقونه وأنهم يعطوه إشارات على جسمه .. فهذا شيء آخر ولا علاقة لنا بالحديث عنه هنا .. وهذه حينئذ ليست علامات جسدية بقدر ما هي علامات من الجن بالتأثير على الجسم .. وبناء على هذا فيكون هذه الإشارات لها تبعات أخرى مع هذا الشخص في حياته .. وهذه النوعية من الناس ليست المقصود الكلام عنها هنا ..
 
- وهناك بعض الناس يستشعرون بقرب حدوث الخطر .. كاستشعار داخلي .. وهذا قد يكون حقيقي أو مجرد تشاؤم أو ظن خاطيء ..
 
- ولكني يا أخي لم اجد في حياتي أحدا يستشعر حدوث فرح أو اقتراب فرج أو إحساسه بنزول رحمه من ربنا .. وكأن الإنسان مستشعر كآبة واحداث سيئة ..!! أليس هذا شيء يدعو للغرابة ويثير التساؤل بانه لماذا يغلب على الناس الاستشعار بالسوء مثل اقتراب موت أو نزول كارثة أو حدوث مرض أو خراب بيت أو ما شابه ذلك ؟!!
- فالذي أظنه أن هؤلاء غلب عليهم سوء الظن بربهم في أقدراه أو غلبت الكآبة في نفوسهم .. فانعكس على بواطنهم ذلك وكانه يقال لهم طالما لا ترون سوى السوء فلتكن هذه رؤيتكم .. والله أعلم .
 
#- خلاصة القول:
- رفرفة العين والهرش في اليد وغير ذلك من حركات الجسد اللاإرادية .. لا دلالة لها في شيء إلا دلالة على وجود مشكلة في جسمك تحتاج إلى ضبط لمتابعة صحتك وغالبا تكون محتاج لقيتامينات لتقوية المناعة عندك ..
 
- والمصادفة مع ظهور فعل ليس فيه دلالة على شيء إلا لو تكرر حدوثه كلما تكرر الفعل .. وهذا مستحيل حدوثه أو تحقيقة أو إثباته وإلا كان الناس أثبتوه ولوجدنا له أثر في نفس كل إنسان يحدث له ذلك ..
- والله أعلم .
 
**************************
 
..:: س236: هل الغراب والبومة نذير شؤم كما يقول بعض الناس ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الناس من قديم الزمان .. هو الإعتقاد بأن البومة والغراب هما نذير شؤم لمن يرى أي واحدة منهما ..
 
#- أولا: عن البومة ..  

- والبوم مجرد طائر ليلي .. وقد زعم العرب في قديم الزمان أنه نذير شؤم .. وليس لأن الحيوان هو يأتي بالشر وإنما لأنه يظهر بالليل .. والليل من المفترض للنوم .. وحركته بالليل دليل على أنه مؤشر لما هو شر آتي .. وهذا كلام غير منطقي لأن الوطواط أيضا يظهر بالليل وغيرهما من الحيوانات .. فلماذا تم اختيار البوم على وجه الخصوص ..!!

 
- ولعل لأن عيون البوم التي تلمع في وسط الظلام يترك انطباعا في النفس بأن وراءه شر مختبيء بين الأشجار .. مع صدور صوته المزعج الذي يترك انطباعا في النفس بعدم الراحة .
 
#- وقد قيل في تفسير أحد الأحاديث بأن المقصود بلفظ  الهامة هي البومة ..!!
 
- عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لا عَدْوَى وَلا هَامَةَ وَلا طِيَرَةَ، وَأُحِبُّ الفَألَ الصَّالِحَ) صحيح مسلم ..، وشرح الفأل الحسن في رواية أخرى عن أنس بم مالك عن النبي قال فقال: (لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ، وَيُعْجِبُنِى الفَألُ: الكَلِمَةُ الحَسَنَةَ، الكَلِمَةُ الطَّيِّبَةَ) صحيح مسلم.
 
- وقيل أن الهامة هي البومة تقف على بيت أحد الناس ومن يراها فيعلم حينئذ بحدوث مكروه له .. فنهى النبي عن الإعتقاد في ذلك ..
 
- وقيل في الهامة معاني أخرى يمكنك الرجوع إليها في كتب التفسير إذ لا تفسير محدد للفظ الهامة ..، والطيرة وهو التشاؤم والتفاؤل من خلال رؤية حركة الطير فكانوا يأتون بطير في صندوق ويفتحونه على قارعة طريق السفر .. فلو تم رؤيته يطير ناحية اليسار فما كانوا يسافرون ويتشائمون ولو طار ناحية اليمين فهذا سفر مبارك وموفق ..، والعدوى هو الاعتقاد أن العدوى ينتقل بذاتها وليس بإذن من ربها .. فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم الإعتقاد في عرافة الطير والتشاؤم بالطير ومنع الإعتقاد بأن العدوى تحدث بذاتها وليس بقدر الله ..
 
#- ثانيا: عن الغراب ..  

فهو يظهر بالنهار ونادرا ما يكون بليل وأحيانا يصدر منه صوت مزعج .. ولعل سبب الانطباع عن الغراب بأنه شر بسبب لونه الأسود وعيونه السوداء وصوته المزعج جدا .. فكأنه نذير بالشؤم ..، وقال البعض أن الغراب لو صرخ مرتين متتاليتين فهذا نذير سوء وشؤم .. ولو صرخ ثلاث مرات متتالية فهو بشير خير وتفاؤل ..!!
 
- وهناك ما يسمى غراب البِيْن .. وهو الغراب الأبقع .. أي الذي فيه لون أبيض في أحد قدمية أو في بطنه .. وقيل لون منقاره وقدميه فيهما صفرة أو حمرة .. وهو يكون مختاف تماما عن سائر الغربان السود تماما .. وهو الغراب الذي يأكل الزرع والجيفة من الحيوان .. ولو أتى في مكان ووقف عنده وأخذ يصرخ .. فهو نذير على نزول بلاء بالشر على هذا المكان ..
 
- وكذلك يوجد غراب الليل .. وهو الذي يخالف جماعته ويظهر بالليل بصورة مفاجئة ويأتي ببعض الصريخ .. ولشذوذ ظهور هذا الغراب في غير وقته فيعتقد البعض أنه أتى للإعلان عن حدوث شر في هذا المكان .
 
- علما بأن الغراب أتى في القرآن كوسيلة للإرشاد والتعليم للإنسان لما غاب عنه .. كما في قصة قتل قابيل هابيل .. فأرسل الله إليه الغراب يدفن غراب آخر في الأرض ليعرفه كيفية دفن الموتى .. قال تعالى: (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ) المائدة:31.
 
 #- والغراب يعتبر من الفواسق الخمسة التي يحل قتلها لما يترتب على بقائها أذية للإنسان .. والفواسق الخمسة هي: (خَمْسٌ فَوَاسِقُ، يُقْتَلْنَ في الحَرَمِ: الفَأْرَةُ، والعَقْرَبُ، والحُدَيَّا، والغُرَابُ، والكَلْبُ العَقُورُ) صحيح البخاري ومسلم.
 
- وقوله (الحُدَيَّا): هي التي تسمى الحدَّاية وهو شبيه بفصيلة الصقور .. وهي طائر يخطف الأكل بسرعة مثل السمك يسرقه من الصيادين ويسمى بالسارق ..
 
- ولعل ذلك الطائر الحداية هو سبب مقولة البعض: متعملش نفسك حدأ عليا .. !! أي تجعل من نفسك ناصح وشاطر عليا علشان تقدر تأخذ اللي أنت عاوز تأخذه بسهولة كده وبمزاجك وبشروطك وكأنك بتغلبني في الكلام أو بتنصب عليا .. ولذلك تم تشبيه هذا الحال بحال الحداية التي تسرق السمك والطعام في غفلة .. والله أعلم .
 
- وسميت بالفواسق .. لأنها خرجت عن نطاق العمل في طبيعتها الخاصة وانتقلت بالتعدي على حقوق الإنسان .. فحق للإنسان الدفاع عن نفسه . (هذا رأيي والله أعلم – ويمكنك مراجعة ما قاله العلماء في مفهوم الفواسق في كتب التفسير) .
 
#- ومما قيل في خصائص أجزاء من الغراب للحسد والسحر:
- إذا علق منقار الغراب على إنسان حفظ من العين.
- ومرارة الغراب إذا طلي بها إنسان مسحور بطل عنه السحر. (راجع حياة الحيوان الكبرى ج2 ص246 – مختصرا).
 
#- وخلاصة القول:
- لا البومة ولا الغراب دليل إنذار على نزول خراب في أي مكان .. وإنما قد يحدث هذا مصادفة .. ولكن لا دليل يقيني وواقعي نفهم منه أنه كلما تكرر حدوث ظهور هذه الحيوانات في البيوت مثلا فإنه سيحدث مصيبة .. لا .. لأنه لا يوجد دليل وإلا كان هذا شيء معلوما في كل مكان تسكنه هذه الحيوانات .. بل ولكان كتب عنه العلماء هذه الصفات بأن في حضوره يحدث شر .. كأنه حقيقة وجودية ثابته .. ولكن هذا لم يحدث .
 
- ولازال رمز البومة والغراب في الأحلام فيه دلالة على حدوث الشر .. ولكن أعتقد هذا يظهر بقدر اعتقاد الناس فتظهر لهم الصور بهذه الكيفية التي يفهموها ..
- والله أعلم .
 
**************************
 
..:: س237: هل صوت الكروان في عز الليل يدل على أنه هيحصل مصيبة وبراز الطير دليل على حصول رزق ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- من الخرافات التي تقال حول الطيور .. ما يقال حول طائر الكروان ويقصد به طائر الكوكتيل الشبيه بالببغاء ولكنه أصغر منه في الحجم وفيه من جمال الألوان ما فيه ..
 
- ويقال عنه أنه لو أظهر صوتا في الليل فهذا قد يدل على مصيبة ستحدث ..!!
 
- والبعض يقول عند سماع صوته: اذا كان خير ازعق ياطير .. و اذا كان شر خده وانجر.
 
- وأقول: أن المصيبة ليست في صوت الطائر .. أي ليست المصيبة في صوت الكروان وإنما المصيبة في كونك صدقت مثل هذا الكلام ..!!
 
- فمن الواضح أن عقول البعض تترجم كل شيء يحدث بالليل على أنه دلالة شر .. وطالما الأمر كذلك فلماذا الأزواج يجتمعون بالليل ..ألا يخافون أن يأتي معهم الشر هم أيضا .. أم أن المزاج له أحكاما أخرى ..!!

- واعتقد أن من يروج هذه الخرافات هو شخص كئيب في حياته أصلا .. إذ كيف أظن أن مخلوق ضعيف وبهذا الجمال والروعة وحينما أسمع صوته احذر الشر .. في حين أن صوته مصدر إلهام للشعراء .. !!
 
2- ومن الأمور الغريبة التي تقال على سبيل الهزل والبعض يظن أنها حقيقة .. وهي أن براز الطير حينما يتساقط على أحد مثل براز الحمام .. فيقال سيأتيك رزق ..!!
- فما علاقة براز الحمام بالرزق ؟! وإنما يقال ذلك جبرا لخاطر من سقط عليه هذا البراز لمنعه من التعصب فيقال ذلك نوعا من الضحك معه والهزار .. وليس لأن هذا البراز علامة على الرزق وفعلا يحدث ..!!

#- خلاصة القول:

- لا تسمح لنفسيتك أن تسكنها الأوهام والخرافات عن خلق ربنا خاصة وأن هذا كلام لا دليل عليه إلا مجرد نقل الخرافة ..
- والمصادفة في حدوث شيء ليس دليل تكرار ولا دليل تصديق على إمكانية معرفة هذا الطائر واستشعاره بالشر .. وإلا كان تم تدوين ذلك في كتب العلماء بعد بيان وتجربة وتحقيق .. وليس عن مصادفة حدثت مع البعض ..!!
- فاحترم عقلك يا مؤمن .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 21 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذ خالد ربنا يبارك لك

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    واكرمك واعزك .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا يا استاذنا وزادك من فضله

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير استاذي ووالدي الفاضل
    اعحبتني جملة:
    ولكني يا أخي لم اجد في حياتي أحدا يستشعر حدوث فرح أو اقتراب فرج أو إحساسه بنزول رحمه من ربنا .. وكأن الإنسان مستشعر كآبة واحداث سيئة ..!!
    حقيقة المشكلة تكمن فينا وفي تفكيرنا و قلة اليقين بالله
    علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تفاؤلوا خيرا تجدوه
    ومن أحسن ظنه بالله كان الله عند حسن ظنه
    ولكن لا أحد يبشر ولا يفكر بالبشرى الكل عالق في الأحزان وإنتظار الأسوء
    سبحان ربي نتوقع السوء وكأنني ندعوا به لأنفسنا دون وعي بالعيش في قلق حدوثه قبل أن يحدث
    في حين لو عاش المرأ مستبشرا موقنا برحمة الله ولطفه لأستقبل أقدار الله بالتسليم ولرأى من كل محنة منحة ومن كل منع عطاء
    إن كنا نفقتد لشيء فهو اليقين بالله
    اللهم إرزقنا اليقين مع التمكين وثبتنا ليوم الدين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. يعيش المرء في قلق من المجهول
    وفي حزن على المفقود
    فلا يحضى بفرح الموجود
    ما ذهب لن يعود وما هو آت قد يأتي وأنت غير موجود
    لماذا تضيع ما هو موجود فتعيش عيشة الفاقد المفقود
    فاقد لراحة باله و سلام نفسه و شكر نعمة ربه
    مفقود لا أنت بحي فتسعد وتسعد من حولك لأن اليأس تملك منك
    ولا أنت بميت فتطوى صحيفتك فتريح غيرك
    إنتظار الفرج عبادة
    حسن الظن بالله عبادة
    اليقين في الله عبادة
    الرضا بما قدر عبادة
    التسليم لله عبادة
    الإستبشار والتبشير عبادة
    فأين أنت أيها العبد من هذه العبادة
    أم أنك تعيش في قيود المعتقد و العادة
    ونسيت أنك كلفت بالعبادة
    اللهم علمنا الادب

    ردحذف
  6. "فليس كل مصادفة يتم بناء عليها معتقد والا كان هذا مرتبط بمجال التخريف العقلي وليس الرشد العقلي"

    التخريف العقلي جعل كل عضو من أعضاء الهدهد من منقاره إلى اظافره وصفات شيطانية الغرض منها القضاء على الطائر الجميل

    -والعقل الرشيد جعل من طائر الهدهد داعيا إلى الله لما وقف على ملكة بلقيس وجدها وقومها يعبدون او يسجدون للشمس من دون الله

    -فصوت الغراب او البومة او اي صوت لطائر كيفما لماذا لا نقول انه يسبح او يعظم الله مادام الله يقول لنا كل يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم

    ربنا افتح مسامع قلوبنا لذكرى وارزقنا طاعتك وطاعة نبيك وعملا بكتابه

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد موسعه علمك

    ردحذف
  7. ما قصرت الاستاذ خالد على التوضيح

    بارك الله فيكم جميعا

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  8. ننتقل بكم من عالم ألطيور إلى عالم الحيوان ومع الأساطير والخرافات التي نسجها عباد الجن والسحرة حول بعض أعضاء الحيوانات

    ونترك للأستاذ حسن المغربي ليمتعنا مرة أخرى بالخفايا والاسرار التي ينهجها العقل الخرافي الضلالي حول إلية الضربان الانثى -اسمحوا لي لا أعرف اسمه بالمصري-

    ثم مخ الضبع او جلد الضبع وأهم استعمالاته في المخيل السحري الشعبي الخرافي

    تفضل الأخ حسن مشكور

    -ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والاخرين

    ردحذف
    الردود
    1. الظَّرِبَان او النيص أو ابن عرس الليبي: و اظن في مصر يسمى الضربان
      ثينة الضربان بالنسبة لنا في المغرب .. و الذي أعرفه أنه الذي يستعمل بكثرة هو فرج الضربان في القبول وأعمال المحبة والجلب، و الضربان كثيرة بالمغرب هنا و تتواجد في المناطق الصحراوية، ومعروفة لدى العامة بقبولاتها واستجاباتها الروحانية.
      - و يقول أحد الدجالين: " أن من بين أعمال أنثى الضربان: جلب الخلق يقصد المحبة و القبول، وإتمام البيع والشراء وفك المربوط بخورا والرؤية نوما عليها واعمال البهتة حملا .ولولا الخوف من ان تقع في يد الجهال لكنت اعطيت جميع تصاريفها.
      ولها سر عجيب في تحضير الخدام فلها دعوة تقام من طرف فقهاء المغرب وسريعة التحضير ولها خصوصيات قوية في جلب خادم معين ولا اقدر افشي هدا السر كما قلت توكيلها سريع الاجابة. "
      - الله يسامحك يا أستاذ صالح .. ههههههههه .. بتروح و تجيب منين هيك أسئلة .. شكلك حتشتغل عطار هههههه .. ياااااااه .. فكرتيني بواحد صاحبي كان سألني عنها زمان و كان عاوز يشتريها و لما سألنا عنها وجدناها جنوب المغرب .. و كان ثمنها في ذلك الوقت - قبل 10سنوات - 2 مليون أو أكثر .. و كان ثمن الذكر أقل .. بس هو كان عاوز الأنثى علشان يأخذ فرجها و يعملوا في شكل حجاب قبول علشان تجارته و يكون مهاب أمام الناس و يكون معشوق النساء و الكل يحبوا و يقدروه و مُهاب في شغله و كذا مسائل...
      - و أتذكر أنه قد قيل لنا مِنْ مَنْ هم يعني يحسبون أنفسهم ذو علم في الروحاني .. أنه حتى يتم لك المراد، لازم يكون الضربان أنثى عازبة لم يمسها أي ذكر ضربان .. و افتكرت .. واحد أستاذ جامعي للقانون كان معانا و كان ابن نكثة و ضحك .. و لما سمع هذا الكلام قال لنا: " حيوان فيه كل هذه الأشياء .. ممكن نقبلها .. بس .. بذمتكم .. هو حنا حنعرف إزاي إنها عازبة عذراء بنت بنوت .. يا حسن .. قولي إزاي نعرف إنها ما كانتش بتتصرمح مع حد .. حنروح نسأل عنها في الصحاري و الخلاء .. يا عالم يا هو قولوا لي .. و كان حيفضحنا في المقهى " .. رديت عليه " ناخذها يا أستاذنا عند طبيبة نساء و توليد .. أو يجيب لنا البائع شهادة طبية تتبث أنها عزباء .. و لا تزعل نفسك .. ههههههههه ".

      حذف
    2. - و في ناس بالفعل اشترى أنثى الضربان .. بس .. مش عاوزين يقولوا .. ما التغيير الذي حصل في حياتهم .. بعد أن عملوه سواء في محفظة نقودهم أو مدفون في محله التجاري أو حتى مكتبه أو شركته .. أو هل في قبول بالفعل .. و كانوا يتذرعون بأنهم عليهم بستر حالهم .. حتى تُقْضَى حوائجهم. و في ناس ثانية .. أعرفهم من بعيد .. يؤكدون " حسب ما يظنون هم و يعتقدون " أنه بالفعل .. بعد أن تسلموا هذا الفرج مع بعض الأعشاب و البخور و عملوه في شكل حجاب أو تميمة .. تغيرت حياتهم للأحسن ؟؟؟!!! - أنت سألتني و أجيبك حسب منظورهم ..
      - أما من وجهة نظر " حسن المغربي " .. و عن تجربة .. لن يفيده لا فرج ضربان و لا صفيحة رجل الحصان ... هذا كله وهم .. و لا يعدو أن يكون مجرد مصادفة أو فتنة للشخص حتى يتعلق بغير الله و يضل .. و يعتقد في فرج حيوان .. و لا حول و لا قوة إلا بالله ..
      - و لمعلوماتك .. يقال أنه يتم حَشْو فرج الضربان بأعشاب و بخور و شوية ذهب .. فيا ريت .. يا أستاذ صالح .. لو لقيت حجاب فيه فرج الضربان .. لا ترميه أو تحرقه .. قبل أن تفتحه .. لأنه ممكن تجد فيه حتة ذهب .. يا الله يا عم .. ذهب ههههههههههههههه.

      حذف
    3. - و الله مش فاكر يا أستاذ صالح .. أظن و الله أعلم الأستاذ خالد تكلم عن موضوع الضربان في يوم من الأيام أيام برنامج الزيلو .. أعتقد ذلك .. و لا انا بيتهيأ لي كذا .. مش فاكر ..
      - و في حيوانات كثيرة .. مطلوبة في المجال الروحاني .. و أصبحت أعضاءها تُبَاع بأثمنة خيالية .. يعني مش حيوان كامل .. بل يباع كل عضو بثمن .. لانه حسب اعتقادهم .. كل عضو و له فائدة روحانية .. و بما أنك تسأل عن هؤلاء الحيوانات .. ففي مدينة بالمغرب معروف عنها ذلك و سوق خاص ببيع مثل هذه الأشياء .. و أظنك تعرفها .. أما أنا فأعرف عطارين في نفس المدينة التي أقطن بها .. لما تدخل عندهم تلاقي رجل ضبع و مخه و عقرب حي أو ميت حرباء و أفعى .. فكرتيني فيلم عادل إمام و هو بيشتغل عند عطار بحيث سألته زبونة عن رجل عفريت علشان تعالج بيه ابنها الأخرس علشان ينطق .. فكان رد عليها روحي يا أختي ده خشب بيجيبوا من العمارات القديمة ... هههههههه.
      - بالنسبة لمخ الضبع من بين استعمالاته في السحر .. تستعمله النساء حتى تتمكن من السيطرة على زوجها، " باش يتضبع و يبقى غير حال فمه " حتى يصبح مثل الضبع .. تقول له شي حا .. و أتذكر كام ست كانت تحكي أنها ندمت لما عملت هيك في زوجها .. و كانت تقول كنت عاوزة بس يبطل زعيق و يتهد شوية .. ما كنتش فاكرة حيقعد في البيت طريح الفراش .. لأنهم بيشربوه من مخ الضبع مع خلطات و يأكلوه منه .. فيؤثر ذلك على صحته .. و يقعد لها في البيت و ما يتكلمش خالص.
      ربنا يلطف بينا جميعا .
      سلام يا صاحبي ..
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. شكرا لك استاذ حسن على التفاصيل

      النتيجة دائما وهو ان العقل الخرافي الضلالي المبرمج وفق منهج الشيطان يأتي بالغرائب ليتعلق به الانسان وكان تلك الغرائب فيها اسرار و منافع لا يحيط بها الا ذوي الخبرة والاختصاص فتتسع مساحة الضلال والاضلال بتوسع مساحة الجهل وحب التملك والسيطرة وما إلى ذلك من امراض النفوس

      عافانا الله من امراض القلوب والفضول الشيطاني وطهرنا باطنا وظاهر بنور حكمته وعافنا من انفس الجن والشيطان والفكر الخرافي

      وعلى ذكر الضربان العزباء ثناء حديك مع الاستاذ الجامعي كان عليك الطرق للفاراليتيم حتى تتجنبوا تكاليف الفحص الطبي مرتين. ههههههه

      مرة أخرى تحياتي لك استاذ حسن والشكر لجميع أهل المدونة الكرام

      حفظكم الله استاذنا الكريم خالد ابوعوف وانور الله بكم عقولنا وقلوبنا

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والاخرين

      حذف
  9. صدقت أستاذي بقولك:
    - علما بأن الغراب أتى في القرآن كوسيلة للإرشاد والتعليم للإنسان لما غاب عنه ..
    والله إنه لحق.
    لعائش الحبيبة سأهمس لقلبك بسر
    بداية قصصي وعبرها كان بسبب قصة غراب صدقي أن غرابا علمني حكمة عجزت عن فهمها ، ولكنني سأتكرها لختام القصص إن شاء الله تعالى
    وللغراب قصص كثيرة تروى تحمل حكما وعبرا لا تحصى ومنها هذه القصة
    -------------------------------

    قصة وعبرة:
    كان الغراب الجائع  يقف فوق شجرة  يبحث عن أي طعام لسد جوعه،  فرأى نسرا كبيرا بالقرب منه يحلق في السماء يبحث عن طعام أيضا، وفجأة شاهد الغراب النسر يصطاد ثعبانا طويلا ويحمله بمخالبه القوية بإحكام الى قمة جبل وبدأ يلتهم وجبته تلك هناك بمنقاره القوي .. 

    فأراد الغراب تقليد النسر، فطار الغراب في السماء ورأى ثعبانًا نائمًا، فأمسكه الغراب بمخالبه الصغيرة وطار به في السماء. وفي تلك اللحظة، استيقظ الثعبان من نومه ورفع رأسه وعض الغراب في جناحه وفي عنقه بأنيابه المسمومة.

    فأصيبت الغراب بالشلل وسقط من السماء مترنحا، وبعد مدة قصيرة مات الغراب من السم. وبينما كان يحتضر، قال في ذهنه: 
    "يا له من تصرف غبي، ظننت أن تقليد النسر بتلك السهولة، لكن ذلك كلفني حياتي في النهاية!"
    ------------------------
    العبرة:
    الغراب إشارة للمريد والنسر إشارة للشيخ و الثعبان إشارة للنفس
    - كم مريد تسلل الغرور لقلبه فأعمى بصيرته بعد بعض الرؤى و بعض الخواطر أو بعد مدح  اصحابه ظن نفسه قد اصبح شيخا وأخذ يقلد شيخه بكل حركة فقط طمعا في الظهور ونسي ان الظهور يقسم الظهور فعلا كانت نفسه نائمة إلى إن تسلل إليها الطمع والحسد و الرغبة في ظهور فما إنت أيقضها إنقضت عليه تلك الأفعى و أسقطتته
    ما النفس إلا أفعى نائمة تتظاهر بالموت حتى تأمن جانبها فما إن تأمنه تنقض عليك فجأة لتعيدك لنقطة الصفر إن لم تسقط بك الف خريف تحت الأرض
    التلميذ لا يصبح معلما ما لم يكتمل تعليمه وتمحيصه و نحر نفسه وهواه
    - كم من مريد ظن انه وصل ولم يعد يحتاج لإرشاد فإنفصل وإبتعد عن من علمه قبل أن يكمل تعليمه منه فإنغمس في أمور كشفية شيطانية ظنا منه أنه أصبح وليا مباركا فضاع وأضاع
    - كم من مريد ظن أنه مراد وأصبح لا يريد الإرشاد فأنكر فضل من علمه وربما إتهمه وهاجمه
    - الشيخ لا يصبح شيخا إلا إن تم تمحيصه وتخصيصه و نحر نفسه وأمات هواه
    - كم من مريد كان غراب وأراد أن يصبح نسرا فهوى في الظلمات
    - لا تحاول تقليد من لا تملك صفاته  فقد يكلفك ذلك الكثير من الخسائر إن لم يكلفك حياتك في النهاية
    -كن أنت على سجيتك ولا تطمع بما ليس لك ولا تركض لتأخذ دور غيرك كن كما أرادك الله أن تكون لا كما تريد نفسك أن تكون

    النسر هو طائر ماهر في الصيد ولديه مخالب قوية ومنقار حاد وكبير، ويتميز بالذكاء والخفة وسرعة التصرف، بينما الغراب هو طائر صغير له مخالب ضعيفة  ومنقار قصير ، ولن يستطيع تقليد النسر في الصيد أبدا لأنه بساطة لا يملك صفات النسر
    والله اعلم
    ---------------
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. السلام عليكم وجزاك الله كل خيريااستاذ خالد هناك سؤال يحيرني اذا اخذت العهد اوالاذن من شيخ طريقة هل العمل اوالذكر يكون لوجه الله او لوجه الشيخ افيدونا بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. 1- لا يوجد شيء في الدين يوصف بكونه أخذ إذن من أحد حتى تذكر الله وتصلي على نبيه وتحسن معاملة الحلق ..!!

      2- الذكر يكون لله ابتغاء مرضات الله وطمعا في غفرانه ومحبته ورحمته ورضاه ..
      - والذي يذكر لوجه الشيخ طمعا في ابتغاء مرضاته .. فهو إنسان قد ضل وانحرف لطريق الشيطان .. لأن الذكر يكون لله.

      - والله أعلم
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. قال تعالى: "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ"

    هي للبعض تهديد
    وللبعض تأييد
    وللبعض أُنس فريد

    للبعيد تهديد
    وللسائر تأييد
    وللقريب أنس فريد

    ردحذف
  12. من إعتاد تعرية قلبه بين يدي الناس بقي طول عمره مرتجفا
    ومن إعتاد تعرية قلبه بين يدي الله عز وجل دثره رب العالمين وكساه كساء الطمئنينة
    الشيخ وجدان العلي
    --------------
    ثمت شعث في القلب لا يلمه إلا الإقبال على الله
    ثمت وحشة في القلب لا يزيلها إلا القرب من الله
    ثمت حزن في القلب لا يباح إلا لله
    ثمة رجفة في الروح لا تهدأ إلا بين يدي الله
    ثمة أسرار في القلب لا تحكى إلا لله
    ثمة دموع في العين لا تذرف إلا بين يدي الله
    ثمة غربة للروح لا تزول إلا بلقاء الله والأنس بالله
    كل شكوى لغير الله تعرية و برد إلا الشكوى لله تدثير وتزميل
    هذه الروح نفخة من الله ولا تهدأ إلا وهي بين يدي صاحبها الذي هو الله
    الله ... الله .... الله
    ليس لنا سواه
    ولا يعلم السره سواه
    ولا يسبل الستر سواه
    ولا يلملم الشعث سواه
    ولا يداوي الجراح سواه
    ولا يأنس الوحدة سواه
    ولا يغني عن الخلق سواه
    الله..... الله..... الله
    مالنا رب سوى الله
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  13. لماذا تكتب؟!
    الكتابة روح وحرية الروح وجناح الروح
    الكتابة روح لمن له روح
    الكتابة بوح لمن يجيد سماع الروح
    الكتابة دليل لمن يبحث عن مرشد ودليل
    الكتابة شروح ،وجروح،وداء و دواء ،وشفاء
    فكل روح بما تبوح
    بالكتابة تخاطب الروح،
    وتأنس الروح ببوح الروح
    وتلمس الروح جروح الروح
    وتطيب الروح كل مجروح
    ،وتحضن الروح محب الروح
    ،وترشد الروح و تهدي الروح
    الكتابة سر الروح بها تبوح
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  14. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وسحبه وسلم
    جزاك الله خيرا استاذى الفاضل وزادك من فضله

    ردحذف
  15. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    فعلا ما أكثر إنتشار هذه الأمثال عندنا وخصوصا لو حد عنيه رعشت يقول خير يارب خير
    وكذالك صفاره الأذن يفضل يقول خير أكيد هيحصل حاجه مش كويسه.. هههههههههههههه ناس عقلها في التراوه أييييييييييييييية دنيا.... لا حول ولا قوة الا بالله
    ********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. يسر لك ربي كل عسير وايدك بجندن من عنده
    وحفظكم البارى من كل سوء ابي الغالي
    يارب هذا عبدك الضعيف فكن معه ويسر له كل عسير يارب

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف