الروحانيات فى الإسلام: ج57: معتقدات موروثة - هل يوم 13 في كل شهر هو رقم نحس - لماذا يقال عند دلق القهوة بالخطأ أنه خير والبعض يتشائم من ذلك - ما أصل الخوف والتشاؤم المفاجيء بعد الضحك الشديد العميق ثم قولنا اللهم اجعله خير يارب - هل المرور أسفل سلم خشبي يجلب الحظ السيء - هل كسر القلة الفخارية يجلب الخير ويمنع حضور شخص غير مرغوب فيه ولماذا يتم كسرها خلف الجنازة في بعض صعيد مصر.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 16 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج57: معتقدات موروثة - هل يوم 13 في كل شهر هو رقم نحس - لماذا يقال عند دلق القهوة بالخطأ أنه خير والبعض يتشائم من ذلك - ما أصل الخوف والتشاؤم المفاجيء بعد الضحك الشديد العميق ثم قولنا اللهم اجعله خير يارب - هل المرور أسفل سلم خشبي يجلب الحظ السيء - هل كسر القلة الفخارية يجلب الخير ويمنع حضور شخص غير مرغوب فيه ولماذا يتم كسرها خلف الجنازة في بعض صعيد مصر.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل السابع والخمسون)

يوم 13 وعلاقته بالنحس - دلق القهوة خير - أسطورة كسر القلة خلف الجنازة وعند طرد شخص - المرور أسفل سلم الخشب

#- فهرس:

:: الفصل السابع والخمسون :: ج2/ معتقدات عن التفاؤل والتشاؤم - حكاية يوم 13 وعلاقته بالنحس – دلق القهوة خير أم شر – الخوف والتشاؤم بعد كثرة الضحك – سلم الخشب وعلاقته بالنحس – حكاية مقولة "اكسروا قلة وراه" وعلاقتها بجنازة الموتى وطرد الغير مرغوب فيهم ::

1- س238: هل يوم 13 في كل شهر هو رقم نحس ؟

2- س239: لماذا يقال عند دلق القهوة بالخطأ أنه خير والبعض يتشائم من ذلك ؟

3- س240: ما أصل الخوف والتشاؤم المفاجيء بعد الضحك الشديد العميق ثم قولنا اللهم اجعله خير يارب ؟

4- س241: هل المرور أسفل سلم خشبي يجلب الحظ السيء ؟

5- س242: هل كسر القلة الفخارية يجلب الخير ويمنع حضور شخص غير مرغوب فيه ولماذا يتم كسرها خلف الجنازة في بعض صعيد مصر ؟

  ***********************
:: الفصل السابع والخمسون ::
:: ج2/ معتقدات عن التفاؤل والتشاؤم – حكاية يوم 13 وعلاقته بالنحس – دلق القهوة خير أم شر – الخوف والتشاؤم بعد كثرة الضحك – سلم الخشب وعلاقته بالنحس – حكاية مقولة "اكسروا قلة وراه" وعلاقتها بجنازة الموتى وطرد الغير مرغوب فيهم ::
**********************

..:: س238: هل يوم 13 في كل شهر هو رقم نحس ؟ ::.. 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- رقم 13 ليس رقم نحس ولا يوصف بالخير .. وإنما يقال هو من أيام الله التي تحميل الخير للبعض وعدم التوفيق للبعض ..
- ودليل ذلك .. أنه من المحال عقلا أن يتم سوء توفيق للعالم في ذلك اليوم لأنه يمكن يكون يوم خير وكرامة وسعادة لآخرين .. ويمكن أن يكون يوم وفاة للبعض ويوم ولادة للبعض الآخر .. ويوم مرض للبعض ويوم شفاء للبعض الآخر .. ويوم بسط لجماعة ويوم قبض لآخرين ..
 
- وكذلك من المحال شرعا أن تتصور أن يوم الثالث عشر من كل شهر هو يوم نحس .. لأنه ببساطة يوم يتجلى فيه الله .. ودائما تجليات تحمل بين الجمال والجلال .. لأنه سبحانه له شئون أي تجليات مختلفه يظهر بها في تدبير شئون ملكه ..
 
- وهناك من يربط نحس يوم الثالث عشر إذا أتى يوم الجمعة .. وهذا في حد ذاته اعتداء على الشريعة الإسلامية .. لأن يوم الجمعة مع استقامة النفوس مع الله في ذلك اليوم فهو يكون يوم كرامة لأهل الإيمان .. 
 
#- ما أصل اليوم حدوتة اليوم الثالث عشر ؟
- يوجد ثلاث أقوال وجدتها أثناء بحثي:
- الأول: نقل الشيخ الطبرسي رحمه الله (وهو من أئمة الشيعة) في مكارم الأخلاق .. أن الأيام في كل شهر لها فضيلة خاصة بها .. ونقل ذلك عن سيدي جعفر الصادق .. ومن جملة ما قام بنقله هو: "الثالث عشر يوم نحس مستمر فاتقوا فيه جميع الأعمال. الرابع عشر جيد للحوائج ولكل عمل ...". (راجع مكارم الأخلاق ص474) .. وفي سنده من الضعفاء والمجاهيل ما فيه ..!!
 
- وهذا القول عن سيدي جعفر الصادق لا أشك طرفة عين في أنه رواية مكذوبة على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .. أي لا صحة له في سنده بل هو رواية مكذوبة .. ولا نعتقد أن قاله جعفر الصادق رضي الله عنه وأرضاه .. وإنما من مثل هذه الأقوال المزيفة عن أئمة أهل البيت يجعلها البعض عقيدة له وينشرها بين الناس .. علما بأن الرواية التي قيلت عن سيدي جعفر الصادق قد جاء فيها معلومات عن أيام الشهر وليس الثالث عشر والرابع عشر فقط .. وإنما اكتفيت فقط بنقل ما يخصنا بالكلام عنه هنا .
 
#- الثاني: من القصص التي وجدت للبعض يروج لها .. هي قصة عن معتقد مسيحي .. بأن ليلة الجمعة الأخيرة لعيسى عليه السلام مع حوارييه الأثنى عشر على العشاء وكان زارهم الضيف الثالث عشر وهو يهوذا الأسخريوطي والموصوف بالخائن لأنه (حسب معتقدهم) هو الذي دل الرومان على وجود عيسى عليه السلام حتى يقبضوا عليه ويصلبوه ..، ومن أجل ذلك أصبح ارتباط الرقم باليوم هو علامة شؤم .. وهذا أيضا كلام تخمين من بعض الباحثين في معرفة معتقد نحوسة الرقم الثالث عشر مع يوم الجمعة ..  ولا أظن أن هذا من كلام رجال الدين المسيحي أنفسهم .. والله أعلم .
 
#- الثالث: أن النحس يحدث إذا اجتمع يوم الجمعة بتاريخ اليوم الثالث عشر .. وهذا المعتقد منقول إلينا من الغرب .. بسبب بعض الأحداث التي حدثت وصادفت ذلك التاريخ كموت ملك أو مغني أو حادثة طائرة أو ما شابه ذلك .. ولكنهم نسوا أن هذه أحداث فردية وليست كونية حتى ينسحب حكمها على عموم أهل الزمان .. لأنه لا يمكن أن يصدق مثل هذا الكلام إلا من غلب على عقله الحمق عن الرشد .. !!  
 
#- وخلاصة القول:
- كل أيام الله تحمل بين الخير للبعض والشر للبعض والهدوء للبعض .. فكل إنسان حسب ما يتجلى الله به عليه وفق تدبيره جل شأنه .. ولا علاقة للموضوع بيوم ثلاثة عشر ولا خمسة عشر .. وإنما هذا من خرافات الناس ودجلهم وكذبهم على الله .. لأن من يقول بذلك جازما بحدوثه فقد أثبت تجلي متكرر لله بالشر في ذلك اليوم وهو نزول السوء والشر في ذلك اليوم على البشرية .. فإن لم ياتي بدليل فقد كذب على الله وافترى عليه بالكذب .. وليس كذب على الناس فقط ..!! فانتبه يا مؤمن .
 
*****************************
 
..:: س239: لماذا يقال عند دلق القهوة بالخطأ أنه خير والبعض يتشائم من ذلك ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- من الأمور التي مشهورة بين الناس .. أن يقال إذا سقط كوب القهوة أو سقط منه بعض القطرات على الأرض أو الملابس .. فيقال: دلق القهوة خير ..
 
#- وسبب ذلك حسب ما أظن مرجعه لأمرين:
- الأول: وهو عن عقيدة إيمانية من قوله تعالى: (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) البقرة:216 ..، ومن خلال قوله تعالى: (فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا) النساء:19 ..
 
- فيكون ما نكره حدوثه هو خير .. في كل أفعال حياتنا .. طالما حدثت عن غير قصد وتعمد سواء منا أو من غيرنا ناحيتنا ..
 
- وكثير من الطيبين في مصر .. يقولون على أي مشكلة تحدث سواء صغيرة أو كبيرة فيصفونها حين سماعها أو حدوثها فيقولون: خير إن شاء الله .. وذلك من باب عسى أن يكون فيما نكره وراءه خيرا لا نعرفه طالما حدث عن غير قصد منا أو من غيرنا ..    
 
- الثاني: تسمية الأشياء السيئة بضدها تفاؤلا بحدوثه .. وهو طبيعة عند العرب عموما .. ولعل البعض لا يعرفها .. وهي أنهم يجعلون ما فيه سبب لحدوث شر إلى أنه يصفونه بأنه خير .. فمثلا:
- الصحراء يسمونها مفازة .. استبشارا بإمكانية خروج الإنسان فائزا بنجاته منها بالرغم من أنها قد تكون متاهة ومقبرة للكثيرين .. ويقولون على اللديغ من سم العقرب والأفعى بأنه سليما تفاؤلا بسلامته من تلك اللدغه .. وفي مصر يقال على المريض هو بعافية شوية .. استبشارا بمرور العافية عليه قريبا بمشيئة الله بالرغم من أنه لازال مريض .. وهكذا .. يتم ذكر الشيء القبيح بضده من الحسن تفاؤلا بحدوثه بمشيئة الله ..
 
2- وعلى النقيض .. فنجد البعض ينظر لدلق القهوة بأنه شيء سيء أو قد اتلف الملابس .. أو انه علامة غير جيدة في هذا المكان .. !!
- وهذا كلام غير صحيح أيضا لأن الحوادث تحدث في أي مكان وزمان .. وليس لأن القهوة انسكبت فهذا معناه أنه نذير شؤم .. وإلا كان كل حدث فيه سوء لنا يكون نذير شؤم لنا .. وهذا كلام لا يقول به عاقل وإنما يقول به من هم غير ذلك ..!!
 
#- خلاصة القول:
1- أن مسألة دلق القهوة أو انسكاب القهوة على الأرض أو الملابس فيقال أن دلقها هو خير .. فهذا من باب استبشارا وتفاؤلا بأن ما حدث من دلق للقهوة هو خيرا .. فلعل شربها كان فيه ما يسوء من سيشربها .. ولعل من سقطت عليه القهوة كانت له تأخير لمصلحة له هو لا يعلمها .. ولعل سقوطها كان فيه علامة لبعض الحاضرين .. وغير ذلك من الأمور التي يرجى من ورائها خيرا لا نعلمه .. لأن ما حدث إنما كان عن غير قصد أو عمد في حدوثه وإنما سهوا أو غفلة أو نتيجة ظرف آخر خارج عن إرادة من يحمل القهوة .
 
2- أما من يقول بأن دلق القهوة شر .. فلأنه شخص موسوس في نفسه ويحمل كل ما يحدث من أمور غير جيدة على أنها نذير شؤم .. وهذا يحتاج لمراجعة نفسية وتقويم عقلي.
- والله أعلم .
 
**********************
 
..:: س240: ما أصل الخوف والتشاؤم المفاجيء بعد الضحك الشديد العميق ثم قولنا اللهم اجعله خير يارب ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أيضا من الأمور التي تنتاب البعض ببعض التشاؤم أو التخوف المؤقت .. هو عندما يجد نفسه يضحك كثيرا في موقف معين ولفترة طويلة .. ثم فجأة يقول الله اجعله خير يارب ..
 
#- وهذا له أسباب حسب ما أظن:
1- لعل هذا له مرجع ديني مفهوم من قوله تعالى: (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى) النجم:43 .. فقد أتي بالضحك أولا ثم أعقبها بالبكاء .. ولذلك الذي يقول اللهم اجعله خيرا يارب .. يقصد بذلك أن يديم الخير ولا يعقب أو يتبع ذلك تجلي بما فيه حزن وألم .. ولذلك ترجو من الله أن يكون هذا الضحك هو حال جمال وبسط وانشراح ولا ينقلب لحال جلال فيحدث قبض وضيق .. والله أعلم .
 
2- لعله يقصد اللهم اجعل ما يأتي بعد ذلك من احداث هو خير يارب .. وفيه من الإنبساط مثل ما نحن فيه الآن .
 
3- ولعل هذا الشخص قد اعتاد حالة الكآبة في حياته .. فاستكتر على نفسه ما هو فيه .. فقال اللهم اجعله خيرا يارب ما يأتي بعد ذلك لاعتيادي على غم الحياة وهمها .
 
 
- وعموما هذا الدعاء (اللهم اجعله خير) هو رجاء من الله بطلب الخير ولا حرج من قوله في أي وقت .. وهذا يندرج تحت أصل عام وهو قوله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي) غافر:60 .. قول النبي صلى الله عليه وسلم (ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ) صحيح البخاري .. والدعاء من الخير ..
 
#- خلاصة القول:
- لا يوجد تشاؤم ولا تخوف .. وإنما المسألة فقط رجاء من الله أن يديم حال البسط كرامة منه وفضلا ولا يعقب ذلك بحدوث ما نكره أو يكون فيه حزن أو ألم نفسي ..
- والله أعلم .
 

***********************

..:: س241: هل المرور أسفل سلم خشبي يجلب الحظ السيء ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الخرافات أن يقال بأن المرور أسفل سلم خشبي يجلب الحظ السيء .. ويكفي لكذب هذه الخرافة .. أن السلم الخشبي هو وسيلة كسب للرزق لكثير من أهل العمل عند أهل المهن المختلفة .. فهو إذن وسيلة مساعدة عند السعي لتحقيق الرزق المادي .. ولو كان يجلب النحس لتركه أهل العمل ..!!
 
- ولعل من قال بذلك بائع سلالم من حديد .. وأراد أن يفسد تجارة السلالم الخشب ..!!
 
#- خلاصة القول:
- السلم الخشبي لا يجلب ولا يطرد رزق .. وإنما هو وسيلة أو أداة من ادوات السعي في كسب الرزق وأهل المهن المختلفة يستخدمنه ويمرون أسفله ويرفعونه فوق أكتافهم وينتقلون به .. كوسيلة من وسائل السعي لكسب الرزق ..
 
*************************
 ..:: س242: هل كسر القلة الفخارية يجلب الخير ويمنع حضور شخص غير مرغوب فيه ولماذا يتم كسرها خلف الجنازة في بعض صعيد مصر ؟ ::..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ومن الخرافات .. هو أن كسر القلة يجلب الخير ويمنع النحس .. بل ويعمل على منع حضور شخص كان زائرا في البيت وغير مرغوب فيه حين زيارته .. فيتم كسر قله عند خروجه من المنزل حتى لا يعود مرة أخرى للزيارة ..
 
- والقلة: هي وعاء من الفخار له بطن من أسفله وعامود من أعلى لإمساكه عند الشرب .. ويتم وضع الماء فيه ليشرب الناس منه ولازالت موجودة حتى الآن في الأرياف وبعض مناطق الصعيد في مصر ..
 
#- ويوجد أصل لحكاية كسر القلة ولمقولة (اكسر وراه قلة):
1- وأصل الأسطورة يقول أن كهنة الفراعنة اخترعوا تماثيل فخارية في شكل أشخاص .. وتركوا عليها عزائم مكتوبة وباعوها للعامة وأخبرهم أن يلقوها ويكسروها استبشارا برحيل الشخص الذي تريد رحيله .. وسيتحقق مرادك من وراء ذلك .. وكان القصد من وراء ذلك هو الرغبة في طرد الطبقة الفاسدة السياسية حينئذ ..
 
2- ثم تطور الأمر في عصر آخر وأصبحت القلة التي كان يشرب منها هذا الشخص المتوفى كإناء فخاري .. ويتم كسره خلف جنازة الموتى استبشارا بعدم رجوع روحه الشريرة مرة أخرى لعالم الدنيا ولا يقرف اهل هذا البيت مرة أخرى .. فتخلصوا من أهم أشياءه وهو القلل التي كان يشرب منها .
 
3- ثم تطور الأمر واستقر حتى زماننا هذا .. وأصبح كسر القلة هو مجرد رمزا للتعبير عن الغضب الداخلي في تواجد شخص تقيل ورخم وبايخ وغير مرغوب فيه في البيت أو في مكان معين يديره والناس كرهت وجوده وحين رحيله يكسرون القلل خلفه .. ويكون هذا الشخص إنسان مؤذي نفسيا أو ماديا بأي صورة من الصور .. وكأن من يفعل ذلك حين يكسر القلة .. (غور في داهية يا بعيد - إلهي ما ترجع مرة تانية أبدا) .. وكأن عند كسر القلة يتصورون رأس هذا الشخص وكأنهم يقذفونه بهذه القلة في رأسه حتى لا يعود إليهم .. أو يتصورون القلة هي رأسه نفسها ويكسرونها حتى يغور ولا يعود إليهم مرة أخرى .
 
4- ولعل استخدام شيء ينكسر دون غيره مثل إلقاء أحذية قديمة .. هو أن كسر القلة تعبيرا عن كسر أي منع قوانين الأسباب كلها التي قد تسمح له بعودته مرة أخرى ..، أو لعله تعبيرا عن كسر قدميه أو جسمه .. حتى لا يعود مرة اخرى بأي طريقة من الطرق ليزعجك مرة أخرى ..
 
@- لكن للأسف تظل الحقيقة كما هي .. وهي أن القلة لا تصرف شيء ولا تجلب شيء .. وإنما هو تعبير عن الغضب الداخلي تجاه شخص معين أنت لا ترغب في تواجده سواء في منزلك أو في عملك أو في بلدك .. ولكن لا حيلة لك في دفعه .. فتتخذ هذا الأسلوب للتعبير عن غضبك وليس أكثر .. !!
- وكأن الإنسان المؤذي نفسيا وماديا هو جرثومة لا تموت إلا بانقضاء عمرها فقط ..!! شيء غريب ..!!
 
#- خلاصة القول:
- لا القلة تجلب شيء ولا تدفع شيء .. وإنما كسرها هو تعبير عن الغضب النفسي تجاه شخص معين أنت لا ترغب في تواجده سواء في منزلك أو عملك أو بلدك ..
- وكسر القلة .. تعبيرا عن الرغبة في منع قانون الأسباب في أن يساعده مرة أخرى للرجوع إلى المكان ..
- اعتقد عن نفسي أن بعض الناس تستحق أن يلقى خلفها الجزم وليس القلل .. لأنه لا يستحق قيمة القلة التي يتم كسرها وإنما يستحق قيمة ما يطأه نعل الحذاء .. "ولكن الحذاء لا ينكسر حتى تكتمل التعويذة .. (مجرد دعابة)" .. 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 19 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذ خالد ربنا ينفع بيك

    ردحذف
  2. اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك .
    بعد ما تعلمت الدعاء ده بقيت اقوله لما حد يقول حاجه زي المعتقدات دى فى التفاؤل والتشاؤم عموما عشان ما اعتقدش فالحاجات دى وسبحان الله مبقتش اتفاءل او اتشاءم بشئ الحمد لله لانه كله من عند ربنا سبحانه وتعالى

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير والدي الفاضل
    ختامها مسك هههه أضحك الله قلبك وروحك يارب دائما أبدا
    للأسف لا القلة تفيد ولا الجزمة تفيد هههههه لكن نقول اللهم إكفنا شر كل ذي شر بكفاية(فسيكفيكم الله وهو العزيز السميع)
    وباعد بيننا وبينهم بعد المشرق والمغرب وحل بيننا وبينهم بحق(حم) آمين يا رب العالمين

    ردحذف
  4. اضحك الله قلبك أستاذنا ههههههه
    جزاك الله عنا كل خيراً.. هو كل من عند الله

    ردحذف
  5. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل على كل هذه المعلومات القيمة انار الله طريقك وبصرك بنور الحق مدى حييت يارب

    ردحذف
  6. وما قدروا الله حق قدره الآية

    ينتقل العقل الخرافي الضلالي من الاعتقاد في أعضاء الطيور والحيوانات إلى الاعتقاد في الجمادات وما تجلبه له من خير او نفع وقد صدقت ياعمر رضي الله عنك وارضاك حينما وقفت أمام الحجر الأسود وخاطبته: لولا اني رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك

    فالنافع والضار هو الله والحقيقة ياالله اني كنت لسنوات تجذبني مجاديف هاته الاعتقادات فاقف متحيرا في الأمر وكان هناك من يشدني من رقبتي حتى لا انجرف وراء تلك الاعتقادات ولكن لا اجد التفسير الصائب والرشيد حتى اقتنع داخليا بأن تلك المعتقدات ما انزلت بها من سلطان

    فأغفر لي ياالله ما اسررت وما أعلنت وما انت اعلم به مني تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك وأنت علام الغيوب

    فاللهم لك الحمد والشكر ان انعمت علي وعلى أهل المدونة ان نشرت علينا رحمة من رحماتك واهديت لنا من يأخذ بيدنا إليك والى طريقك المستقيم فاللهم اجزيه عنا خير الجزاء واكفيه بما شئت وكيف شئت و احشرنا معه في زمرة الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا امييين يارب العالمين

    -ودائما ننتقل لسؤال الاستاذ حسن ولاهل المدونة الكرام حول معتقد يقع احيانا وقد يكون صدفة وتتحقق نبوءة الشئ

    -الحدث: بنت حملت سفاحا وبلغ الجنين 6 شهور وبحكم ان الأسرة أرادت التستر على الحالة التجات لمجموعة من الأعشاب لاسقاط الجنين ليخلصوا ابنتهم من الفضيحة ولكن النتيجة كانت عكس التيار اشتدت الآلام بالنت وحملوها للمستشفى لتلفظ أنفاسها به

    قبل الوفاة تقريبا بأربعة ايام وهي لا تزال بالمستشفى زارت الأسرة "فقيه" من أجل الاستخبار عن الحالة واخد يكتب الطالع فسقط المداد على الورقة وتوقف عن الكتابة فقال لهم بأن البنت ستموت لا محالة "عظم الله اجركم ".

    السؤال : كيف عرف وما علاقة سقوط المداد بالوفاة رغم انها لاتزال انداك على قيد الحياة وبعد ذلك وافاها الاجل المحتوم

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد خلقك ومداد كلماتك

    ردحذف
    الردود
    1. * أولا- نشرح كلمة " فقيه " عند المغاربة .. لها ثلاث معاني :
      1- إمام يصلي بالناس في المسجد و حامل لكتاب الله فإما يسمى الفقيه أو يضاف إلى إسمه كلمة "سي " فلو إسمه مثلا خالد .. فنقول له إحتراما له و لعلمه " سي خالد ". مثلا خالد أبوعوف أستاذي و معلمي و أحترمه و أقدره و أحبه و له مكانة عندي ..فلو كان في المغرب سأقول له " سي خالد " = أستاذ خالد = السيد خالد .. هذا من باب الأدب .
      2- يعمل على تدريس الأطفال القرآن و كذا التحفيظ.
      3- يجمع بين صفة إمام المسجد و مدرس و صفة روحاني .. أو يكتفي بصفة روحاني .

      * ثانيا: ضع في اعتبارك أنه لم يحدد المدة و إنما قال ستموت .. و كلنا يا أخي سنموت لكن لا نعلم اليوم أو غدا أو بعد ساعة ههه ..
      - على أي هناك احتمالين للجواب على سؤالك:
      1- الاحتمال الاول:
      قد يكون هذا " الفقيه " الذي تتحدث عنه يا أستاذ صالح .. له خبرة و دراية في مجال الطب و الأعشاب، و عندما دخلت البنت إلى المستشفى و بعد معاينة حالتها من طرف الطبيب، أخبر العائلة بأن حالة ابنتهم ميؤوس منها، و بناء عليه، استعانوا بالفقيه – و هي كانت و لا زالت عادة عند البعض عندنا ف" ما استعصي على الطب قد ينجح فيه الفقيه " ..

      حذف
    2. المهم .. و عندما حضر الفقيه و سألهم عن التفاصيل و أخبروه بأنها أكلت أعشاب معينة لإسقاط الجنين – و هي على فكرة خطيرة جدا .. إذا ما تجاوزت كمية معينة أو تبعا للحالة الصحية للحامل عند أكلها - ، فعندما لاحظ حالة البنت .. أدرك بخبرته أنها لن تعيش طويلا .. و نفس الشيء يحدث مع الطبيب في بعض الحالات التي قد يقول لك خذ المريض إلى البيت لم يعد لدينا ما نفعله لانقاذه .. و قد يحدد لك فترة محددة للوفاة.. فهذا ليس كشف أو معرفة بالغيب .. بقدر ما يكون نتاج تجربة و خبرة في هذا الميدان.

      2- الاحتمال الثاني:
      - قد يكون هذا الفقيه .. ممن منحهم الله من فضله إدراك هذه المعلومة بالكشف أو الإلهام – و في حالات أخرى عن طريق الرؤيا "

      و حتى لا تستغرب من أن أحدا قد يعرف ما هو غيب .. هنا أحولك أخي صالح .. إلى ما جاء في الجزء الخامس من رسالة " الغيب والعرافين والمنجمين " .. و بالضبط في السؤال رقم 26 ، عندما ناقش فيه أستاذنا خالد الرأي التفسيري الذي يقول بأن الغيب لا يعلمه إلا الرسل فقط،

      - و قد أكد أنه رأي تفسيري خطأ و مخالف للنصوص الشرعية و أعطى أمثلة على ذلك منها:
      كيف عرفت أم موسى بأن الله سيرد إليها ولدها ؟!!
      وكيف عرف الخضر في قصة موسى الحكمة الغيبية من أفعاله ؟!! (على افتراض الرأي القائل بأن الخضر وليا وليس نبيا) .
      وما قولهم في المرائي التي يراها غير المؤمن ؟!! كرؤيا ملك مصر في زمن سيدنا يوسف ؟!! وكان هذا الملك حينئذ على غير الإيمان ..!!
      وما قولهم في المرائي التي يراها المؤمنون وهي من المبشرات والمنذرات ؟!!
      أليس هذه المرائي كلها غيب ..

      - و أيضا مخالف للواقع، و أعطى أمثلة على ذلك منها:
      كيف عرف العرافون في زمن فرعون خبر اقتراب ظهور طفل سيزلزل عرشه ويكون سبب هلاكه ؟!!
      كيف عرف أبو بكر أن ما في بطن زوجته هي أنثى ولم يكن قد تم ولادتها حتى وفاة أبو بكر ؟!!
      وكيف يعرف بعض أهل الله من غيب الله من خلال هواتف يلقيها الله في صدره فيدرك بها أمورا قد تحدث مثل اقتراب موته أو مكان موته أو قد يعرف امورا اقترب حدوثها أو ما شابه ذلك .. وهذا كان كثيرا يحدث ومعلوم عند بعض أهل الله ممكن يكشف لهم الله عن ذلك .. ؟!!
      بل ونرى أن بعض ما ينطق به بعض العرافين قد يحدث.
      و الله أعلم .. في انتظار أن يصحح لي أستاذنا خالد ما ذكرته أو يضيف لنا معلومة غابت عنا أو أي إضافات ..

      حذف
  7. وما اسرع أن تتهافت الشياطين على قلوب تلك معتقداتها فتراها تعيش في هم وغم ماله من نهاية.. !! .. نسأل الله العفو والعافية حتى نرى الله في كل شيء ..

    " قُلۡ كُلࣱّ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ ".. فمن أيقن بذلك .. وايقن بحديث حبيبه صلى الله عليه وسلم : 《 انك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدّلك الله به ماهو خير لك منه 》 .. فما إن يصرف عنه ظن السوء الى أن (( الله خير )) موقنا بذلك .. فلا شك أبدله الله بحسن ظنه به خيرا مما تحرك في داخله من وسواس .. وأسكن فؤاده .. واثبت بدلا منه العبرة او الحكمة ..

    اللهم ارزقنا حسن النظر فيما حولنا وحسن الظن بك وحسن الاتباع .. آمين يارب العالمين

    دمت في خير وعافية استاذنا الفاضل

    ردحذف
  8. زادكم الله نورا وعلما وفهما أستاذي الحبيب خالد، ورفع قدركم مع الصدّيقين يا رب العالمين، بجاه فاطمة وأبيها، وبعلها وبنيها، والسر المستودع فيها، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. ¨جميل جدا العلم يبقي علم دائما وابدا جزاك الله خيرا وحفظك من كل سوء وشر يارب العالمين يا أستاذ الحبيب ماذا لو أحبك الله ؟ ‏إذا أحبّك، كنت في كنفه وأغناك عن حُشود الخلائق، يقذف في سويداء قلبك نورٌ يبغِّض لك ظلمة المعاصي، وفي أوج المُلهيات يحمي سمعك وبصرك وكل جوارحك ، لأنّهُ يحبّك! إقتباس من أخ في مدونة تمبلر رحمه الله و غفر له شاب مصري مهندس توفي بصعق كهرباء أيام العيد الاضحى وكانت كتابته عطره والله شاهد عليا أجهشت عيني با البكاء علي فراقه إسمه محمود خلف واستسمح يا أستاذ الحبيب واخوانى واخواتي على إطالة نسألكم دعاء له عن ظهر الغيب كان حبي له في الله

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرحمه ويغفر له ويعفو عنه يحسن إليه ويجعل قبره نورا ويجعله نورا ويفسح له في قبره حتى يجد الراحة والسلام والاستبشار بكل الخير .. آمين يارب العالمين.
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. يارب يجعل محمود رفيق أحمد في الجنة ويجعلك يا ابو علي ممن ينادي الله عليهم يوم القيامة... أين المتحابين في جلالي فتتقدم وانت ماسك بيد محمود على رؤوس الاشهاد...استجب يارب
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله

      حذف
  11. أخر دعاء كتب علي مدونة رحمه الله و غفر له‏" واسأل الله أن يستر عليك، ويُهذِّب قلبك، ويؤدّب طَبعَك، ويُحَسّن خُلُقك، ويضبط سلوكك، وأن يجعل الصَّقلَ في خفاءٍ عن أعيُن النَّاس؛ بينكَ ورَبَّك، واسأله أن يُشغلك بغاياتٍ تليقُ بدربه، وأن يُعطيكَ مَهامًا ثِقال، ويرزقك حكمة القول، وفَنّ الصّمت، وبلاغة الرَّدّ، وجَلال الحُضور، وجمال الغياب."

    ردحذف
  12. نعم الوفاء وفاؤك يا ابو علي... والمدونة تشهد للأوفياء من محبيها... وهاهي روحه تحوم حولها... فأبشر بالخير يا أبو علي ولا تبتئس كثيرا...
    (قد مات قوم وما ماتت فضائلهم .. وعاش قوم وهم في الناس أموات.) - الشافعي
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله

    ردحذف
  13. اهداء الى روح محمود خلف
    الحلقة ٨: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆

    ☆ مراتب التوبة لا منتهى لها... فحسنات الابرار سيئات المقربين.
    ☆ قال عبد الله بن مسعود: ( اني لأحتسب عند الله في نومتي ما احتسبه في قومتي)... قومته: ذكر، عبادة، تعليم، دلالة على الله، جهاد في سبيل الله...
    ☆ تجاوز عقبة التوبة ليس معناه إنتهاء التوبة..
    ☆ أهم العقبات وأكثرها بسطا في منهاج العابدين عقبة العوائق وهي أربع
    ١_ الدنيا
    ٢_ الخلق(الناس)
    ٣_ الشيطان
    ٤_ النفس
    ☆ الله خاطبنا في مكان اسمه واد نعمان الأراك بالقرب من عرفات وأخذ علينا العهد ...يوم قال ألست بربكم... قلنا بلى
    ☆ نحن نعيش خمس مراحل من الحياة: الحياة الدنيا هي المرحلة الثانية.. تأمل: هي أقصر مراحل الحياة وهي الأخطر والأعظم والأكبر
    تترتب عليها السعادة والشقاوة.
    الأعظم: لأنها باب الوصول إلى الله

    ردحذف
  14. إنا لله وإنا إليه راجعون
    نهذب ويبقى الأثر جعل الله أثره نورا له تحت الأرض ويوم العرض عليه
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يغفر له ويعفو عنه و يرزقه الفردوس الأعلى والنظر إلى وجهه الكريم ومرافقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بحق الفاتحة:
    (بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ ۝  ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ ۝  ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ ۝  مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ ۝  إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ ۝  ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰ⁠طَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ ۝  صِرَ ٰ⁠طَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ)

    ردحذف
  15. أختي في الله عائشة من الجزائر. ‏قد ينال المُؤمن بدعاءِ أخيهِ ما لا يُدركه بدعائِه لنفسِه." جزاك الله خيرا وحفظك من كل سوء وشر يارب العالمين ولجميع إخواني وأخواتي في المدونة الروحانيات في الإسلام

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف