الروحانيات فى الإسلام: ج59: معتقدات موروثة - هل وضع كوب ماء في الليل في البلكونة وشربها في الصباح تجلب الطاقة الايجابية وتمنع الطاقة السلبية وتكون مياه شافية - هل القيام في وقت من الليل في ساعة محددة ومتكررة يوميا فهذا دليل على أن أحد يراقبك - هل التكحيل للنساء والأولاد في عيد الربيع يوم سبت النور الذي قبل شم النسيم هو ضروري جدا حتى تكون حياتهم نور - هل تصح مقولة أن الذي لا يحني رجله ما يشوف الهنا طول عمره - هل الطفل الذي لا يكمل وجبته فإن أمه تقترب من الموت - هل كل إنسان له أخ أو أخت تحت الأرض .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 21 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج59: معتقدات موروثة - هل وضع كوب ماء في الليل في البلكونة وشربها في الصباح تجلب الطاقة الايجابية وتمنع الطاقة السلبية وتكون مياه شافية - هل القيام في وقت من الليل في ساعة محددة ومتكررة يوميا فهذا دليل على أن أحد يراقبك - هل التكحيل للنساء والأولاد في عيد الربيع يوم سبت النور الذي قبل شم النسيم هو ضروري جدا حتى تكون حياتهم نور - هل تصح مقولة أن الذي لا يحني رجله ما يشوف الهنا طول عمره - هل الطفل الذي لا يكمل وجبته فإن أمه تقترب من الموت - هل كل إنسان له أخ أو أخت تحت الأرض .

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل التاسع والخمسون)

كوب الماء وعلاقته بالطاقة السلبية والإيجابية بتركه بالليل والقيام في وقت ثابت ومتكرر بالليل  وما هو سبت النور وهل يوجد لك أخ أو أخت تحت الأرض

#- فهرس:

:: الفصل التاسع والخمسون :: معتقدات مختلفة وغريبة – كوب الماء وعلاقته بالطاقة الإيجابية والسلبية والشفاء – تكرر اليقظة في الليل في وقت ثابت ومتكرر – التكحيل ونور الحياة في سبت النور – الذي لا يحني رجله ما يشوف الهنا طول عمره – هل تموت الأم لو طفلها لم يأكل الطعام – هل يوجد لكل إنسان أخ تحت الأرض ::

1- س248: هل وضع كوب ماء في الليل في البلكونة وشربها في الصباح تجلب الطاقة الايجابية وتمنع الطاقة السلبية وتكون مياه شافية ؟

2- س249: هل القيام في وقت من الليل في ساعة محددة ومتكررة يوميا فهذا دليل على أن أحد يراقبك ؟

3- س250: هل التكحيل للنساء والاولاد في عيد الربيع يوم سبت النور الذي قبل شم النسيم هو ضروري جدا حتى تكون حياتهم نور ؟

4- س251: هل تصح مقولة أن الذي لا يحني رجله ما يشوف الهنا طول عمره ؟

5- س252: هل الطفل الذي لا يكمل وجبته فإن أمه تقترب من الموت ؟

6- س253: هل كل إنسان له أخ أو أخت تحت الأرض ؟  

***********************

:: الفصل التاسع والخمسون ::

:: معتقدات مختلفة وغريبة – كوب الماء وعلاقته بالطاقة الإيجابية والسلبية والشفاء – تكرر اليقظة في الليل في وقت ثابت ومتكرر – التكحيل ونور الحياة في سبت النور – الذي لا يحني رجله ما يشوف الهنا طول عمره – هل تموت الأم لو طفلها لم يأكل الطعام – هل يوجد لكل إنسان أخ تحت الأرض ::

**********************

 ..:: س248: هل وضع كوب ماء في الليل في البلكونة وشربها في الصباح تجلب الطاقة الايجابية وتمنع الطاقة السلبية وتكون مياه شافية ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات جماعة الطاقيجية .. أن تضع مياه في البلكونة وتشربها في الصباح فهذا يمنحك طاقة إيجابية ويمنع طاقة سلبية وفيها قوة شفاء .. !!
 
1- دون كلام كتير .. هل هؤلاء الناس يفعلون ذلك مع أنفسهم في وقت علاجهم ؟!! إذا بحثت وراء هؤلاء فتجد أكثر كلامهم من باب بيع الوهم للناس .. ولا يفعله هو ..!!
- بل واسأله هل ترضاه لنفسك ولأولادك أن يشربوا من هذا الماء الذي تركته طوال الليل في البلكونه ولا تعرف ما حدث فيه من تغيرات أو انتقل إليه من ميكروب أو أتربه أو حدث له ما لا تعلمه وأنتم نيام ؟!!
 
2- من ناحية أخرى وببساطة ننزل للواقع العملي .. لماذا في قرى الأرياف والصعيد تكون لديهم قلل للمياه ويتم وضعها بجوار الشبابيك وبعضها يكون معرض للهواء وينسون وضع الغطاء عليه .. ولازالوا تصيبهم أمراض ولديهم ضعف في اجسامهم ولا يجدون طاقة إيجابية ولا تمنع عنهم طاقة سلبية ؟
 
3- وببساطة أكتر وأكتر طالما بتوع الطاقة يزعمون العلمية فنقول لهم: هل حضرتك رأيت ذلك أو كاشفته أو لديك أجهزة تقول بذلك ؟ كما يزعم بعضهم بأن العلم الحديث يقول بذلك ؟!! فأتنا بهذا العلم الحديث وأخبرنا بما يقول في هذه الجزئية ..
 
@- ومن كل ما سبق إن لم تأتي بدليل على ما تزعم أنه علم .. فأنت ببساطة تكون إنسان كذاب .. لأنك زعمت كلاما نسبته للعلم ولم تأتي بدليل على ذلك .
 
#- خد بالك أخي الحبيب:
- حتى لا يتلاعب بك متلاعب من الطقياجية أي بتوع الطاقة الروحانية .. ويوهمك بصحة قوله .. فيدخلك في متاهة الطبيعيات وأسرارها ويظل يتكلم عن الرمال الطبيعية والمياة الجوفية ..
 
-  فأوقفه وقل له: قبل ما تكمل في الحواديت بتاعتك ..
1- أنت زعمت أن علم الطاقة بتاعك ده بيقول: أن الماء لو وضعناه في البلكون يكسب الإنسان طاقة إيجابية ويمنع عنه طاقة سلبية وفيه قوة شفاء .. أوكيه ؟ فين الدليل العلمي على ذلك ؟!! وإلا فأنت كذاب .. هذا ببساطة يا طاقيجي ..!!
 
2- ومن ناحية أخرى لا تحكي لي حواديت تأثير الطبيعيات .. فنحن لا ننكر تأثير الطبيعيات من الرمال والمياة الجوفية على حيوية الإنسان من بعض النواحي العلاجية .. وهذا شيء موجود ومتعارف عليه ومثبت علميا وله واقع ملموس ومؤكد وله أبحاثة العلمية .. بل أن باطن الأرض فيه مغتسل بارد وشراب وهذا كان إشارة من ربنا لسيدنا أيوب عليه السلام ..
- ملحوظة: سبق وناقشنا هذه المسألة في هذه الرسالة في الفصل الثالث تحت عنوان (س14: هل الاستحمام بالماء البارد في الشتاء تشفي من الأذى الروحاني ؟).. فارجع إليه لو أحببت.
 
@- وأعلم أخي الحبيب .. بما أن بعض هؤلاء الطقياجية يمتهن المجال الروحاني في الأصل وبعضهم له علاقات مع الجن والشياطين .. فهم يقولون أخذوا حدوتهة المياة وتركها بالليل على مبدأ طاسة الخضة يتم وضع الماء فيها ويتم تنجيمها ليلة أي يتم وضعها تحت نجوم الليل من بعد المغرب إلى أول الضحى .. ويتم استخدامها ويحدث من ورائها خير وبركه .. ولكن طاسة الخضة لا يتم شرب الماء الذي يكون فيها ..!!
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب:
- كلما سمعت أحد يكلمك عن الطاقة الإيجابية والسلبية وأنها علم .. فاسأله ببساطة: أين المرجع الذي نقل هذا العلم من الأبحاث العلمية التي أقرت بذلك وأثبتته ؟
- وفي مسألة شرب كوب ماء بعد تركه فترة الليل في البلكونة .. فهو لن يقبلها لأولاده ولنفسه .. وإلا لكان جعلها مشروبا لهم يوميا يشربونه .. مش كده ولا إيه ؟!!
- هو في حد يكره لنفسة ولأولاده الخير ؟!!
- فأبصر يا مؤمن.
 
- ولا تسمح له بأن يتلاعب بعقلك ويجعلك كالحمار الذي يريد أن يضع له اللجام ليحركه كيفما شاء .. بل اجعله هو كمثل الحمار يحمل أسفار .. لتكشف له حقيقة نفسه بأنه ينقل ما لا يعقل .
 
*************************
 
..:: س249: هل القيام في وقت من الليل في ساعة محددة ومتكررة يوميا فهذا دليل على أن أحد يراقبك ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا السؤال .. يحمل شيئا من الخرافة في تصوره بربط تحديد الساعة بكونها دليلا على وجود مراقبة روحانية .. إذ ليس بالضرورة أن يكون كذلك .. ولا يمنع أن يكون كذلك أيضا في بعض المرات .
 
#- ولكن دعني أقتل الخرافة في نفسك أولا .. ثم أحدثك عما قد يحدث في الواقع الروحاني .. فانتبه للآتي جيدا:
 
#- أولا: مناقشة الخرافة في هذه المسألة من حيث ربط التوقيت المتكرر بكون شيء روحاني يراقبك ..
1- أنت تظن أنك مراقب روحانيا .. وبالتالي ستقول أن روحك تستشعر بذلك وتثير فيك الإستيقاظ حتى تنهض وتفيق لتنتبه .. وحينما تنهض وكأنك لازلت مستشعرا بوجود أحد ولكنك لا ترى شيئا ..
 
- ثم تقول: لعلها مراقبة روحانية من شيطان يريد أذيتك .. او من شخص روحاني يقوم بتسليط شيطان عليك ليعرف أحوالك أو ليتجسس عليك ..
 
#- وهنا أناقشك في أمرين:
- الأول: وماذا لو أخبرتك أنه يوجد عليك مراقبة روحانية من الشيطان طوال الوقت من خلال قرينك أو آخرين .. فلماذا روحك لم تنزعج من معلومة أن الشيطان يراقبك وانزعجت مما وصفته أنت من وجود شيطان أو جن يراقبك ؟!! أليس هذا شيء غريب شويتين ؟!!
 
- وبعدين .. أنت جبت منين معلومة المراقبة الروحانية لأن هذا اصطلاح نادرا ما يقال أصلا عند الروحانيين أنفسهم ؟
 
- فاسمح لي هنا .. أن افترض أنك جالست أحد الناس وهو الذي أخبرك بهذه المعلومة التي وجدت لها منفذ في صدرك حتى استقرت وأصبح العقل يفكر فيها وإمكانية حدوثها معك .. حتى استقريت نفسيا بأنك مراقب فعلا روحانيا ..
 
- الثاني: قد تقول ليس المقصود بالمراقبة الروحانية هي الشيطان أو الجن وإنما المقصود بها شخص روحاني يرسل تسليطات في ذلك الوقت ولذلك استشعر به فأقوم من النوم ؟
- فأقول لك: طيب يا سيدي .. وهل تظن أنه يوجد شخص قد وهب حياته لك بيراقبك روحانيا يوميا وفي نفس الساعة وكأنه متصرف في الوجود بمزاج أبوه ؟!! وكأنه لا يوجد في الوجود الله وملائكته الحفظة الذين قد يسمحون بحدوث شيء روحاني أو لا يسمحون وفق قدر الله ؟!!
 
- ألا ترى أن هذا شيء خارج قدرات الإنسان أن يواظب يوميا في نفس التوقيت ليقوم بالتسليط عليك ؟!! ومن أجل ماذا ؟!! ليراقبك ؟
- لا .. هذا شيء مستبعد عقلا .. لأن هذا الموضوع فيه ارهاق بدني لمن يفعل ذلك من أجل أن يراقبك فقط ..!!
 
#- ثانيا: ما هو الجزء الذي لا نعتبره خرافة في مسألة اليقظة في وقت معين ويكون له أسباب ؟
 
- وللإجابة على ذلك تكون باحتمالات:
- الأول: أن هذا الشخص مصاب بمس روحاني مؤقت .. يريد أن يسبب له حالة من عدم الراحة .. فيفسد عليه حاله في النوم .. وأحيانا يأتي في صورة خيالات أو تستشعر بوجود شيء يضايقك .. وفي كل الأحوال لدينا نموذج في ذلك أن خالد بن الوليد اشتكى للنبي من أمور تروعه أي تفزعه في المنام فاخبره النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول الدعاء الآتي عند نومه: (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ من غَضَبِهِ وعِقَابِهِ ومن شر عبادهِ ومن هَمَزَاتِ الشياطينِ وأن يَحضِرُون) رواه الترمذي وبن أبي شيبه والذهبي .. وقال البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة: رجاله ثقات .. وذكره الألباني في صحيح الترمذي .. وقال الأرنؤوط في تخريج سير اعلام النبلاء: رجاله ثقات إلا أن فيه عنعنة ابن إسحاق [وله شاهد يتقوى به] ..
 
- الثاني: وقد يكون هذا يحدث لأنك تعمدت أن تقنع نفسك أنك محاصر ومحاط بالجن والشياطين .. حتى تحاصرك هذه الفكرة في نومك وتأتي لحظة عليك فتستيقظ من الخوف .. بسبب ما تصفه أنت بالمراقبة الروحانية ..!! بل وقد يستغل الشيطان هذا الخوف فيك ويكون هو السبب في إيقاظك لتثبيت الفكرة في عقلك .. ويصيبك هوس في عقلك لا ينتهي ..!!
 
- الثالث: وأحيانا يحدث ذلك نتيجة سحر معين .. ليسبب لك انهيار نفسي ويكون بداية الإنتحار أو بداية لفساد قواك العقلية .. خاصة وأن هذا السحر يعتمد في المقام الأول على تحريك الخيال بقوة أمام عينك لإثارة الرعب في النفس .. فترى في المنام ثم تستيقظ فتراه في اليقظة أيضا ..!!
 
- الرابع: نفس فكرة أنك اعتقدت يقينا بأنك محاط بالشياطين حتى استولت الفكرة عليك .. فأصبح الشيطان معينا لك على هذه الفكرة .. كذلك في عالم الحق إذا استولت عليك فكرة أن الله يحبك بالرغم من قلة عملك وأنه ودود رحيم وأنه سيرزقك اليقظة في الفجر بمحض فضله وكرامته .. فقد تجد نفسك تستيقظ فجأة مع لحظة أذان الفجر من حيث لا تعلم ولا تدري .. بل واليوم الذي لا تنهض فيه وقت الفجر فأنت تعلم يقينا أنك في ذلك اليوم اغتبت أحد من الناس أو أسأت إليه بصورة ما كان يجب أن تفعلها ..
 
- إذن فيمكن أن ينهض شخص من النوم كل ليلة في نفس ذات التوقيت بمنتهى الدقة .. نعم يحدث مع بعض الذين يكرمهم الله بذلك ليقيموا الليل أو ليصلون الفجر .. ولكن هذه ليست مراقبة وإنما معية محبة .    
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب:
1- قد تسمع من البعض أنه يقوم في توقيت محدد يوميا .. وهذا كلام قد يكون غير صحيح .. يكون فيه مبالغة ويقصد أنه يقوم في فترة منتصف الليل مثلا .. وله أسباب نتيجة معلومات فاسدة سمعها وأثرت عليه ..
 
2- وقد يكون يصحو في وقت محدد فعلا .. ولكن في كل الأحوال استمرارية الشيء يوميا دون انقطاع .. فهي لا تخلو من أمور قد ذكرتها لك .. ولكن ملخصها إما لأن الشيطان يريد أن يؤذيك إما لفكرة خاطئة عندك بالمراقبة أو لوجود سحر يسبب ذلك ..
 
3- أو لعل الله يؤنسك من فضله بمن يعينك على الطاعة من حيث لا تدري ولا تعلم لأنك لا تلتفت ولا تهتم ولا تشغل بالك بسبب ذلك أصلا .. لأن القلب مراده الله وليس عبد الله .. وبقدر التسليم لله تجد التسنيم من الله .. والقلوب الراضية بحكم الله والمطمئنة لعدل الله فهي التي تجدها موصولة بمدد خفي من الله .. ومن أحسن ظنه بمولاه يستره في حياته ويكرمه في منتهاه.
 
*************************
..:: س250: هل التكحيل للنساء والاولاد في عيد الربيع يوم سبت النور الذي قبل شم النسيم هو ضروري جدا حتى تكون حياتهم نور ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا كلام يتعلق بمعتقد في الديانة المسيحية .. وله ارتباط أيضا بما كان يفعله الفراعنة .. ولكن لم أجد أحد منهم يقول أن الكحل سببا في جعل حياتك نور .. وإنما أصحابنا المسيحيون لهم اعتقاد في سبت النور بأن المسيح قام من الأموات (حسب معتقدهم) وأضاء لمن كان في الجحيم ويرجو الفردوس فأخذ بايديهم وأضاء لهم الطريق حتى أدخلهم الفردوس .. ولذلك هو سبت النور لكل مسيحي استبشارا لما سيحدث له من النور عند مماته نتيجة إيمانه بالمسيح حسب معتقده هو بديانته المسيحية ..
 
- ولكن الكحل لا علاقة له بنور الحياة ..!! وإن كان من الأمور المفضل فعلها في العقيدة المسيحية .. فجاء في بعضهم كتابهم المقدس (وَ كَحِّلْ عَيْنَيْكَ بِكُحْل لِكَى تُبْصِرَ) سفر الرؤيا: 18 : 3.
 
- وبعض المسلمين من المصريين بعضهم يكتحل كعادة فرعونية في عيد الربيع .. ويصادف في ذلك مناسبة أصحابنا المسيحيين بعيدهم .. ويكون في ذلك نوعا من الألفة بين البيئات المصرية خاصة في الصعيد والأرياف .. ولكن في أهل المدن فلا أظن وجودها إلا نادرا وإلا كانت مشاهدة .. والله أعلم ..
 
- ولكن لم يقل أي شخص بأن التكحيل هو سبب نور الحياة كما جاء في السؤال .. لأن نور الحياة المقصد به هو معتقد مسيحي خاص بهم وقد سبق وذكرناه ولا علاقة له بالكحل ..!!
 
- وبالمناسبة هذا معتقد مخالف تماما للعقيدة الإسلامية في المسيح عليه السلام .. وإنما نحن هنا نجيب على معتقد وتوضيحه .. ولا نناقش عقائد الديانات .
 
#- خلاصة القول:
- من يزعم أن مجرد وضع الكحل على العين .. في يوم محدد يجعل حياته نور لمجرد وضع كحلا على عينه .. فهذا كلام لا أعتقد أنه يوجد في عالم العقلاء من يصدق ذلك .. وإلا سيكون متهم في عقله بلا ريب .. لأنه لو كان نور الحياه للعين فهل الكحل يجعل من الأعمى بصيرا ؟ ولو كان الكحل يمنح نور الحياة للقلب فهل الضال سيهتدي لو وضعه .. ؟!!
- أكيد .. لا ..
- يبقى غلط كبير أن نخلط العادات الموروثة بالمعتقدات الدينية لدى البعض ..!!
 
**************************
 
..:: س251: هل تصح مقولة أن الذي لا يحني رجله ما يشوف الهنا طول عمره ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- هذا كلام أمثال وليس معتقد .. وهذه المقولة (الذي لا يحني رجله ما يشوف الهنا طول عمره) .. أظن أن قائلها هم النساء .. لتحريض بعضهن البعض على تحلية أنفسهن في عيون أزواجهن .. كنوع من المحافظة على أنوثتهن وجمالهن في عيون الأزواج .. وبالتالي يكون لهن الحظ الأسعد في دلال أزواجهن لهن ..!!
 
2- أو لعل قائل هذه المقولة بائع للحناء .. واخترع جملة تسويقية لتحريض النساء على شراء الحنَّة ..
 
3- أو لعل المقصود من هذه الجملة .. هو أن الحنة تكون سبب لصحة الأرجل لمن يداوم على هذا الفعل .. فيكون الهنا المقصود به هو صحة القدمين والرجلين عموما ..
 
#- خلاصة القول:
- تحنية كعب الرجل ليس لها علاقة بالهنا والسعادة .. إلا لو كان المقصود بها جانيبا نفسي وهو المحافظة على جمال المرأة .. أو لو كان المقصود منها أنها سببا في المحافظة على صحة القدمين ..
 
- ولكن ليس المقصود بكل تأكيد بالهنا والسعادة بأن التي ستضع الحناء سيأتيها المال لمجرد وضع الحناء .. وإنما بالمحافظة على جمالها ممكن تضحك على زوجها بأنوثتها وتاخد منه اللي هيه عاوزاه وبرضاه .. فهذا ممكن ويحدث .. ولعل النسوان يقصدن ذلك من وراء جملتهن في الحناء ولكن قالوها بطريق غير مباشر .. والله أعلم .
 
- علما بأن الحناء ليست من مظاهر الجمال في المدن .. إذا كان المقصد منها هي الحناء التي تترك لونا على الجلد ويستمر أيام .. بل بعض الرجال في المدن لا يفهم يعني إيه حناء ولو شاهدوا امرأة يدها ورجلها فيها صبغة الحناء فقد يظنوا أنها سقطت في بالوعة ..!! 
 
- فخدي بالك لأن ما يعتبره بعض الرجال الأزواج مظهر للجمال في بيئة .. فقد يعتبره الآخرون في بيئة أخرى غير ذلك تماما وقد يترك البيت كله ويطفش .. !! فانتبهي.
 
************************
 
..:: س252: هل الطفل الذي لا يكمل وجبته فإن أمه تقترب من الموت ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لا أدري هذه دعابة أم معتقد بجد ..!!
 
- وعموما لو كان معتقد فعلا .. فهنا يقال:
1- هل لو أكمل الطفل وجبته فهذا سيبعد الموت عن أمه لو اقترب منها ؟
- أكيد .. لا
 
2- وهل لو الطفل لم يأكل الطعام وتركه كله فهل هذا سيجلب الموت لأمه ؟
- أكيد .. لا
 
3- وهل الطفل لو أكل نصف الطعام وترك نصفه فهل سينقص ذلك من عمر أمه ؟
- أكيد .. لا
 
#- خلاصة القول:
1- طالما الأكل لا علاقة له بعمر الإنسان سواء أكله غيره أو لم يأكله .. يبقى ليه البعض يقول كلام لا يتناسب مع عقل وواقع الإنسان .. ؟!!
 
2- ولكني اعلم أن بعض النسوان اللاتي يحتجن لتقويم سلوكي وعقلي .. يخبرن أولادهن فيقلن لهم: لازم تأكل يا حبيبي الأكل كله وإلا ماما هتموت .. فهل ده يرضيك يا حبيبي ؟!!
- وهذا نوع من وسائل الضغط على الطفل حتى يأكل بالإكراه .. وهذا شيء فاسد جدا .. أن يتم تشجيع الطفل على فعل شيء وإلا سيحدث الموت ..!!
- ما هذه النفوس الغريبة التي تفعل ذلك بأولادها.. فتخيره بين الأكل أو حدوث الموت ..!!
 
- ولو صادف وحدث لها مكروه .. فيظل الطفل يحمل في نفسيته أنه كان السبب .. أو يظل يأكل طوال عمره كأنه يجلد في نفسه .. أو يمتنع عن الطعام فيموت كمدا لأنه كان السبب في موت أمه .. أو غير ذلك .. فقد يترتب على الإكراه في الطعام أن الطفل يظل يأكل باستمرار على فتح شهيته بما لا يستطيع السيطرة على نفسه بعد ذلك ..
- لماذا يفعلن ذلك بأولادهن ؟!! 
 
**************************
 
..:: س253: هل كل إنسان له أخ أو أخت تحت الأرض ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات البعض .. أن يقول لك أن لك أخ أو اخت تحت الأرض .. !!
 
#- ولكن وراء هذا الكلام حقيقة أخرى تم تحريفها وهي:
- أن الناس في الماضي وفي مصر مثلا كانوا يقولون على الذي يخاوي الجن (أي يستحضرهم ويتعاهد معهم) .. بأنهم أخوته من تحت الأرض .. أي مخاوي من تحت الأرض .. أي مخاوي جن سفلي .. أو يسكن تحت الأرض ..
 
#- وأظن أن سبب قولهم مخاوي من تحت الأرض لأمرين:
- الأول: هو أنه مخاوي (أي متخذ جن أخ له) من الجن السفلي أي يسكن أسفل الأرض ..
 
- الثاني: أو لعلهم قالوا من تحت الأرض لأنهم لا يرونهم أمامهم يسيرون على الأرض فاستنتجوا أنهم يسكنون تحت الأرض ..
 
#- مع ملاحظة أن البعض أحيانا يشير إلى الجن بأنهم أخواننا الذين تحت الأرض .. من باب عدم محبته ذكر لفظ الجن والشياطين .. فيستبدله بلفظ أخوانا اللي تحت الأرض ..  
 
#- خلاصة القول:
- أنه لا يوجد لك أخ حقيقي تحت الأرض .. ولا في السماء .. وإنما تعبير (أخ من تحت الأرض) هو تعبير كان يقوله البسطاء في الماضي ولازال البعض منهم يقول بذلك لمن هو مخاوي جن سفلي .. أي يتخده من الجن أخ له يعينه على حوائجه كما يعين الأخ أخوه .. ويحدث ذلك من خلال استحضار هذا الجن وأخذ العهد معه على طاعة الجن وتنفيذ مطالبه .. مقابل أن ينفذ الجن له حاجته..
 
#- ملحوظة هامة: وهذه المؤاخاة بهذا الوصف السابق من طلب استحضار الجن هو من باب الإستمتاع بالجن وهو محرم بنص القرآن إذ يقول تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الأنعام 128.
- والله أعلم .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 9 تعليقات:

  1. (سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ...(02))
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم....
    كان الله قبل خلق الزمان و المكان...فلا قبله كان و لا بعده يكون... لا أحد يعرف حقيقة ذاته أو حقيقة تجليات صفاته.....
    أراد أن يخلق الوجود...و الزمن لم يكن موجود.....
    أول ما خلق الله هو نور....نور السموات و الأرض.....هذا النور هو مدد الله في السموات و الأرض....هو تجلي لمدد الله في الكون...

    { ۞ ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ مَثَلُ نُورِهِۦ كَمِشۡكَوٰةࣲ فِیهَا مِصۡبَاحٌۖ ٱلۡمِصۡبَاحُ فِی زُجَاجَةٍۖ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوۡكَبࣱ دُرِّیࣱّ یُوقَدُ مِن شَجَرَةࣲ مُّبَـٰرَكَةࣲ زَیۡتُونَةࣲ لَّا شَرۡقِیَّةࣲ وَلَا غَرۡبِیَّةࣲ یَكَادُ زَیۡتُهَا یُضِیۤءُ وَلَوۡ لَمۡ تَمۡسَسۡهُ نَارࣱۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورࣲۚ یَهۡدِی ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ وَیَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَـٰلَ لِلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣱ }

    هذا النور لا يعرف أحد حقيقته لكن أعطانا الله مثلا عن تجليه في الكون....هذا النور هو وسيلة معرفتنا الله....و هو طريقنا لله....
    لا يمكن أن نعرف الله إلا عن طريق هذا النور.....لولاه ما خلقت الدنيا من عدم.....
    النور ليس هو الضوء.....فلا تتخيل هذا النور ضوء....نقول للشمس ضياء و بضيائها تنير لنا الأرض....و القمر ينير لنا في الضلام لنهتدي الطريق......
    نور الله لا تدركه حاسة ظاهرة إلا القلب.....
    سمي هذا النور الذي به نعرف الله ب (الحقيقة المحمدية) أو (النور المحمدي)....لأننا به عرفنا الله و حمدناه و به كان مدد الله في هذا الكون فحمدت السموات و الأرض الله و به تجلى إسمه الحميد على كل الكون....
    بسم الله....قال لشيء كن من عدم...
    الرحمن الرحيم....تجلت رحمته بالظهور والعرفان كرها و طوعا...
    الحمد لله....كان نور الله المحمدي على السموات و الأرض و ما بينهما......
    سنكمل إن شاءالله في المرة القادمة....

    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنامحمد و على آله و صحبه....

    ردحذف
  2. اللهم لك الحمد والشكر على نعمة تجمعنا مع الاستاذ خالد و توضيح لاخوانه الخير و الشر و الطيب و الباطل من المعتقدات.
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  3. بارك الله فيك استاذ خالد كما عهدناك دائما في تصحيح المفاهيم الخاطئه
    ان شاءالله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  4. اهداء الى محمود خلف
    حلقة ١٠: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆

    ☆ لماذا إذن الدنيا لأنها تشغل القلوب عن الله
    ☆ الدنيا خادعة لا تصفو لاحد، والذي لا ينظر بعين البصيرة ينجذب إليها...
    ☆ الرغبة في الدنيا طبع من طباع النفس إلى أن تتهذب...
    ☆ الزهد في الدنيا بصيرة وليس طبعا...
    ☆ يعرف الدنيا= يعاف حظوظ نفسه منها...
    ☆ طاعة الله لا يسار إليها بمعصية....
    ☆ زهد العوام امتناع عن الحرام، وزهد الخواص زهد الفضول فيما يزيد عن الضرورة، وزهد العارفين في كل ما سوى الله عز وجل...
    ☆☆☆☆☆
    تنبيه : تعليقي لا يغني مطلقا على مشاهدة الحلقة... انا نفسي لو اعدت مشاهدة الحلقة لكتبت تعليق مغاير تماما...

    ابو علي: راقني جدا نقلك أيغضب النحل لو أنتج الذباب عسلا؟!!...

    ردحذف
    الردود
    1. تصويب بعض الاخطاء لا يستقيم المعنى الا بها...
      أولا : الاهداء إلى روح محمود خلف
      ٢_ النجمة الأولى: لماذا تذم... وليس لماذا اذن
      ٣_ النجمة الرابعة: يعاف الدنيا وليس يعرف الدنيا

      حذف
  5. اللي يعيش ياما يشوف هههههههههه
    الله يبعدنا ويبعد عنا كل ما يحجبنا عنه سبحانه
    فكلها معتقدات تحول بين العبد وربه .. وتكرارها يؤول الى الاعتياد عليها ثم الاعتقاد بالمادة انها الفاعلة بذاتها .. وينسى انها مجرد اسباب سخرها الله لخدمته لا لتستعبده ..

    اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك شيئا وانا اعلم .. واستغفرك لما لا اعلم

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا استاذ خالد ربنا يبارك فيك

    ردحذف
  7. سبحان الله ايه المعتقدات الغريبه دى ،
    جزاك الله خيرا استاذنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف