الروحانيات فى الإسلام: ج60: معتقدات موروثة - هل من يأكل البصل يوم الجمعة يعاقب بأن يتم اتهامه بشيء لم يفعله - هل الكحة المفاجئة والتعثر في الطريق فجأة يكون معناه أن هناك أحد يتكلم ويجيب في سيرتك بالسوء - هل حدوث شيء سيء في وجود شخص فهذا معناه أنه نذير شؤم أو خراب أو وجهه سيء - هل ظهور الشعر في الأكل دليل على أن هذا من القرين أو السحر أو الشيطان - هل الشخص المعاق ذهنيا يكون وليا لله ويتم التبرك به - هل صحيح أن وضع ورق الغار تحت المخدة يمنع الكوابيس ويطرد الجن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج60: معتقدات موروثة - هل من يأكل البصل يوم الجمعة يعاقب بأن يتم اتهامه بشيء لم يفعله - هل الكحة المفاجئة والتعثر في الطريق فجأة يكون معناه أن هناك أحد يتكلم ويجيب في سيرتك بالسوء - هل حدوث شيء سيء في وجود شخص فهذا معناه أنه نذير شؤم أو خراب أو وجهه سيء - هل ظهور الشعر في الأكل دليل على أن هذا من القرين أو السحر أو الشيطان - هل الشخص المعاق ذهنيا يكون وليا لله ويتم التبرك به - هل صحيح أن وضع ورق الغار تحت المخدة يمنع الكوابيس ويطرد الجن.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الستون)

أكل البصل وعلاقته بيوم الجمعة والكحة المفاجئة وكلام الناس عليك وعلاقة ورق الغار بالكوابيس وفك السحر وطرد الجن

#- فهرس:

:: الفصل الستون :: معتقدات مختلفة وغريبة – علاقة عدم أكل البصل بيوم الجمعة بالتهمة الزور – الكحة المفاجئة وعلاقة ذلك بأن الناس بتجيب في سيرتك – حدوث مكروه حين وجود شخص وعلاقته بالشؤم – ظهور شعر بالأكل ما علاقته بالسحر – ما علاقة ورق الغار بالكوابيس وفك السحر وطرد الجن ::

1- س254: هل من يأكل البصل يوم الجمعة يعاقب بأن يتم اتهامه بشيء لم يفعله ؟

2- س255: هل الكحة المفاجئة والتعثر في الطريق فجأة يكون معناه أن هناك أحد يتكلم ويجيب في سيرتك بالسوء ؟

3- س256: هل حدوث شيء سيء بالبيت في وجود شخص فهذا معناه أن هذا الشخص نذير شؤم أو خراب أو وجهه سيء أو دخلته البيت تجيب الفقر ؟ 

4- س257: هل ظهور الشعر في الأكل دليل على أن هذا من القرين أو السحر أو الشيطان ؟

5- س258: هل الشخص المعاق ذهنيا يكون وليا لله ويتم التبرك به ؟

6- س259: هل صحيح أن وضع ورق الغار تحت المخدة يمنع الكوابيس ويطرد الجن ؟

***********************

:: الفصل الستون ::

:: معتقدات مختلفة وغريبة – علاقة عدم أكل البصل بيوم الجمعة بالتهمة الزور – الكحة المفاجئة وعلاقة ذلك بأن الناس بتجيب في سيرتك – حدوث مكروه حين وجود شخص وعلاقته بالشؤم – ظهور شعر بالأكل ما علاقته بالسحر – ما علاقة ورق الغار بالكوابيس وفك السحر وطرد الجن ::

**********************

 ..:: س254: هل من يأكل البصل يوم الجمعة يعاقب بأن يتم اتهامه بشيء لم يفعله ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- بغض النظر عن كون هذا المفهوم عن آكل البصل يوم الجمعة هو نوع من الكذب .. ولكني تفكرت لماذا قيل عن آكل البصل يوم الجمعة بالتحديد دون سائر الأيام أن من يأكله في ذلك اليوم سيتم اتهامه في شيء لم يفعله أي سيتم تلفيق له اتهام بالباطل ؟!!
 
- فحسب ما أظن هو الآتي:
1- أن بعض الناس ممن يغلب عليهم طابع الريف .. يحبون أكل البصل مع الفطور خاصة البصل ذو الفروع الخضراء أو البصل العادي الأحمر والأبيض .. فيأكلونه نيا أي غير مطبوخ .. وبالتالي تظهر رائحة البصل من أنفاسهم .. وكانوا يذهبون بذلك في صلاة الجمعة .. وكان هذا يسبب رائحة مقرفة للمصلين .. ولذلك ابتدع البعض فكرة أو كذبة على وجه التحديد .. وهي أن يمنعوا الناس من أكل البصل قبل الذهاب لصلاة الجمعة .. فاخترعوا لهم هذا السبب بأن من يأكل البصل يوم الجمعة سيتم اتهامه بشيء لم يفعله ..!!
 
2- وعشان أثبت لك بأن هذه المسألة هي مجرد كذبة .. فأقول لك: لو كان أكل البصل وهو طعام حلال يسبب تهمة للشخص بالبهتان عليه كما قال الكذاب الذي كذب بذلك ..، فلماذا الذي يأكل مال اليتيم لا يتم اتهامه بشيء يوم الجمعة بما لم يفعله ؟ ولماذا الذي يأكل المال الحرام بأي صورة من الصور مثل الرشوة والسرقة وغير ذلك .. لا يتم اتهامهم بأي شيء يوم الجمعة بما لم يفعله ؟!! وهكذا يقال في كل من يأكل الحرام لماذا لا يتم اتهامهم يوم الجمعة بشيء لم يفعلوه ؟!!
 
#- خلاصة القول:
- الذي يقول بأن من يأكل البصل يوم الجمعة يتم اتهامه بشيء لم يفعله .. إنما هو شخص ينقل كذبة متداولة بين البسطاء حيث تم استغلال جهلهم وقلة معرفتهم .. وأظن كان الغرض منها منع الناس من الذهاب لصلاة الجمعة وهم يكونوا قد أكلوا البصل .. ولكن يظل من قال بذلك هو كاذب .. وحسن النية لا يشفع له .. لأنه منع الحلال بلا سبب .. وأثبت له عقوبة بيوم محدد دون دليل .. وهذه جرأة على الله .. وإن كنت أظن أن من قال بذلك لم يكن في اعتباره ما سبق ..!!
- والله أعلم .
 
**************************
 
..:: س255: هل الكحة المفاجئة والتعثر في الطريق فجأة يكون معناه أن هناك أحد يتكلم ويجيب في سيرتك بالسوء ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
 
- هذه ليست خرافة بقدر ما هي مبرر لما خفي سببه ..!!
 
- فإذا كان البعض يحاول أن يجد مبرر لما يحدث للإنسان فجأة دون أسباب ظاهرة .. فغالبا يحلو لبعض الناس تحويل المسألة لأسباب خفية كالحسد والسحر والشيطان ..!!
 
- والنموذج الذي معنا هنا يغلب عليه رائحة الحسد .. أي أن الذي يكح فجأة أو يتعثر قدمه فجأة فهو قد تم الكلام عليه بالسوء حقدا وحسدا عليه لما فيه من نعمة فأرادوا له السوء وسلب النعمة منه ؟!!
 
#- وهذا الكلام يحمل وجهين بين الصواب والخطأ ..
1- الوجه الأول بالصواب: هو محتمل ان يصيب الحسد أي شخص ولكن بشرط أن يكون حدثت مقابلة بين الحاسد والمحسود أولا .. وأثناء ذلك يحدث الحسد .. لأن الحسد مرتبط بلحظة حدوثه .. وليست دون مقابلة أو غيابيا ..!!
 
#- ولكن انتبه جيدا للآتي:
أ- أن ما سبق لا ينطبق على من يكح فجأة أو يتعثر فجأة وهو في منزله مثلا .. ولكن قد نظن إمكانية حدوث ذلك لو كنت تأكل في مكان عام ونظر إليك أحد قبيح العين حاقدا على هيئتك وملابسك ورآك في نعمة من العيش فقد يسبب لك هذا شيء من الحسد ..
 
ب- مع الأخذ بالإعتبار .. احتمالية أنك قد تكون حدثت لك كحة نتيجة أنك قد شرقت بسبب سوء شربك للماء .. أو تكون تعثرت لأنك لم تنتبه للطريق وأنت تسير عليه أو وأنت تنزل على السلالم ..!!
 
ج- ومع الأخذ في الإعتبار أيضا .. أن الكحة المفاجئة والتعثر المفاجيء هو نوع من تكفير ذنوبك أو لتنبيهك على ذكر الله الذي أنت غافل عنه ..
 
- فكل الإحتمالات واردة .. فلا تتهم أحد بمجرد الظن أنه حسدك .. بل قد تكون أنت المسيء لنفسك فحدث لك ما حدث ..!!
 
2- أما عن الوجة الثاني الخطأ: لماذا كل الرؤساء والملوك ومديرين العمل نجد الناس تتكلم عليهم بالسوء بل ويلعنوهم ولا شيء يحدث لهم !! ولو كان يمكن حدوث هذا للبعض لكان حدث مع الذين يتعرضون لسخط الناس عليهم باستمرار .. مش كده ولا إيه ؟
 
- وهنا سؤال للعقلاء أقوله: هل لو أصاب حيوان كحة أو تعثر في الطريق فهذا معناه ان حيوان آخر جاب في سيرته بالسوء أو حسده ؟
- وهنا نحتاج لحيوان روحاني بارع لنستفسر منه عن إجابة هذا السؤال ..!! (مجرد دعابة لتنبيه العقل) .
 
#- وخلاصة القول:
- إذا أصابتك كحة أو تعثرت في الطريق .. فاحمد الله واسأله العفو والغفران .. فلعلها انذار لك بأنك تذكر الله الذي أنت غافل عنه ..
- والله أعلم .
 
******************************
 
..:: س256: هل حدوث شيء سيء بالبيت في وجود شخص فهذا معناه أن هذا الشخص نذير شؤم أو خراب أو وجهه سيء أو دخلته البيت تجيب الفقر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا المعتقد مبني على ظاهرة الحسد في أساسه ومرتبط بكون هذا الشخص دخل البيت فحدث ما حدث .. إذن فيوجد حسد قد حدث بالمنزل ..!!
 
#- أولا: ولكن هذا التفكير بهذه الكيفية هو خطأ .. ليه ؟
 - لأنه لو حصل شيء سيء وأنت في المنزل وحدك .. فهل هذا معناه أنك شخص سيء ووشك وحش وبتجيب الفقر والخراب لنفسك ؟
 
أ- إذا قلت: لا .. فلماذا تتهم غيرك بما يمكن حدوثه معك وأنت لوحدك ؟
 
ب- وإذا قلت: نعم .. فأنت الزمت نفسك بأنك شخص سيء ونذير شؤم وبتجيب الخراب على نفسك .. وحينئذ نقول لك: يا مؤذي ابتعد عن الناس بشرك يا حاسد يا حقود .
 
#- ثانيا: لكن من ناحية أخرى .. لا أنكر الحسد وحدوثه من بعض الناس التي تدخل منازلنا .. ومجرد ذهبها وبعد خروجها فيحدث ما لا يحمد عقباه مثل ظهور نمل في المنزل أو حدوث مشكل بين أهل المنزل بلا سبب .. وهذا الشخص نتجنبه قدر المستطاع ولا نتكلم عنه بشيء ..
 
#- خلاصة القول:
- لا نتهم الناس بأنهم حسدوك لمجرد ظهور حادثة قد تحدث معك في غير وجودهم .. ولكن إن شعرنا بأن وجود هذا الشخص في المكان قد ترتب عليه فساد في المكان .. فحاول أن تتجنب دخوله هذا المكان مرة أخرى .. ولكن اكتمها في نفسك ولا تخبر بها الناس .. فلعلك تكون مخطيء في ظنك .. فانتبه . 
 
***************************
 
..:: س257: هل ظهور الشعر في الأكل دليل على أن هذا من القرين أو السحر أو الشيطان ؟ ::...
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الذي يعتقد أن ظهور شعر في الأكل هو نتيجة ما يسميه بالقرين أو السحر أو بسبب الشيطان .. فعليه أن يجيب على الآتي:
 
1- هل هذا الشعر يظهر من داخل المنزل أم يأتي من طعام من خارج المنزل ؟
- أكيد .. من داخل المنزل .. إذن الشعر يتعلق بأصحاب المنزل .. وإلا كان هذا الشعر ظهر عند كل طعام يأكله الإنسان حتى لو في المطاعم الخارجية ..!!
- وطالما هو مسألة خاصة بالمنزل وطعام المنزل .. فهي تتعلق بشعر أصحاب هذا المنزل .. وهذا لا يجعل في المسألة أي غرابة حينئذ ..
 
2- ولو افترضت احتمالية وجوده في طعام مثلا أو شراب بلا سبب .. فوجود أول شعرة ظهرت في طعامك كانت نتيجة سقوطها منك أنت في طعامك وهذا قد يحدث مع النساء خاصة حين الطبخ فتسقط شعرة أو بعض شعرات في الطعام وبخاصة في الأرز أحيانا أو الخضار المسبك ..، ولكن لما أنت ظنيت السوء واتهمت آخرين بأن سبب وجود هذا الشعر هو السحر بسببهم .. فلعل الله يعاقبك بسوء ظنك فيظهر لك القبيح في طعامك .. وذلك إشارة عن التوقف عن الأكل في لحم الناس بالباطل بأنهم صنعوا لك أسحار .. ولكن إذا تحررت من هذه الأفكار وارتضيت بأن تحترم عقلك بأن اتهام الآخرين بالغيب هو نوع من الباطل ثم ترتضي أن تلتزم مع الله .. فلن ترى شيء بإذن الله ..
 
#- خلاصة القول:
- وجود الشعر في الطعام أساسه هو مجرد صدفة .. ولكن سوء اعتقادك في الناس .. هو ما أورثك استمرار في حدوث الشيء كعقاب لك حتى تتوب عن سوء ظنك .
- فليست المسألة شيطان ولا سحر ولا غيره .. ولكن أظنه نوع من التأديب لمراجعة النفس فيما تفعل مع الآخرين ..
- والله أعلم.
 
***********************

..:: س258: هل الشخص المعاق ذهنيا يكون وليا لله ويتم التبرك به ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
 
- لا مانع أن يجعل الله بركاته في أي إنسان .. لأنه لما كان جعلها في بعض الحيوانات كالأبقار وما ينتج منها من حليب نافع للناس .. فمن باب أولى أن يكون في الإنسان للإنسان منافع ..
 
- ولكن هنا نسأل: ما المقصود بأن الناس تجعل من المعاق ذهنيا وليا ؟ ولماذا ؟
 
- وكيف يجعل الناس من الشخص وليا إذا كان الولي غير معلوم يقينا ؟!! وإنما له شواهد قد تشير عليه .. وهذه الشواهد هي دوام الإلتزام بالإيمان والتقوى إلى يوم مماته .. وهذا ما لا أعتقد أن المعاق ذهنيا يكون منتبها لفهمه أو استيعابه .. ولكن يكون بداخله يعلم أن الله موجود ويحبه الله ..
 
- وأحيانا يحدث أن بعض الجن يتخذ من شخص ما وسيلة للتواصل مع الناس لنفعهم .. سواء كان الشخص معاق أو غير معاق .. ولكن هذه ليست ولاية وإنما مجرد خاصية مع الإنسان مثل المال والصحة والسلطة وغير ذلك .. !!
 
#- خلاصة القول:
- بعض الناس تجعل من كل شخص تجد على يديه الغرائب وليا لله .. فلماذا لا يجعلون ذلك للروحانيين الهندوس والبوذيين .. بل ولماذا لا يجعلون من العالم الغربي أولياء لهم وهم يتنعمون في خصائصهم العلمية من كهرباء واختراعات تملأ منازلهم ؟!!
 
- لأن مقياس الولاية عند الناس هو أهوائهم في أن الولاية تكون من خلال غرائب الأحوال .. ولو اتبعوا الله الحق لأثبتوا الولاية لمن آمن واتقى ظاهرا وباطنا واستمر على ذلك ليوم مماته .
- حقا نسوا الله الحق .. فأنساهم أنفسهم من أن تتبع الحق .. فلم يتبقى لهم سوى الباطل ليتبعوه ..
 
************************
 
..:: س259: هل صحيح أن وضع ورق الغار تحت المخدة يمنع الكوابيس ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- اسمح لي أن أقول لك هي خرافة .. إن ظننت أن وضع ورق الغار تحت المخدة يطرد الكوابيس ..!! أي يجعل لك حاجز بينك وبين وصول الشياطين إليك فلا تسبب لك الكوابيس ..!!
 
#- وهذا معتقد غير صحيح وباطل .. ليه ؟
1- لأنه يوجد في ورق اللورا مادة تساعد على الاسترخاء وهي مادة اللينالول .. ولذلك حينما يتم حرق ورق الغار وترك الغرفة قليلا والدخول فيها بعد قليل فقد تشعر باسترخاء وهدوء ..
- فالمسألة لا علاقة لها بأنه يؤثر على الجن كما يظن الجهلاء .. !!
- وكذلك رائحة دخان ورق الغار تطرد الناموس والحشرات  .. وكذلك مغلي ورق الغار يطرد النمل والحشرات .. وغير ذلك من منافع طبيه حيث يساعد في علاج الجهاز الهضمي ونزلات البرد وغير ذلك مما هو معروف لأهل الطب المتخصصين في الأعشاب.
 
- فإذا فهمت مسالة وجود مادة اللينالول في ورق الغار وكونها مادة مخدرة بدرجة بسيطة ومحتملة لا تغيب العقل .. فأنت قد تفهم بالتبعية أن الدلك بورق الغار أو الدلك بزيت ورق الغار على منطقة الرأس قد يسبب لك حالة من الهدوء النسبي ومنع التوتر مما يساعدك على النوم بهدوء ..
 
- لكن أن يقال أنك تضع ورق الغار تحت المخدة كحائل بينه وبين ورق الغار لتنام في سلام .. فهذا كلام لا يقل عن درجة جاهل .. وكأن الذي قال بهذا الكلام قد جعل من ورق الغار وسيلة طرد ذاتيه لعالم الشياطين لمجرد وجوده في المكان ..!! فلماذا لم يقل يتم وضعه في أي مكان بالغرفة ؟!!
- قلت: لا يقول بهذا الكلام إلا روحاني لديه مشكلة في الفهم .. أو جاهل لم يفهم تأثير هذا النبات ..!!
 
2- من ناحية أخرى .. لو كان وضع ورق الغار تحت المخدة له تأثير على منع الكوابيس .. لكان تكلم عنها الأطباء من قديم الزمان في كتبهم في خصائص الأعشاب بتأثيرها على الجانب الروحاني .. لأن ظهور أثر هذا الورق بأن له تأثير على الشياطين حتى منع الكوابيس من الظهور فهذا شيء جدير بتدوينه في كتب العلماء .. ولكن في أي كتاب محترم تم ذكر هذا الكلام .. وليس كتب صفراء مشوهة بالإستعاذة بالجن والشياطين ..!!
 
#- إذن ورق الغار لا علاقة له بالجن والسحر ولا بطرد الأرواح الشريرة نتيجة المس ..!! والغريب أنك تجد البعض بمنتهى الوقاحة يقول لك: ويقول أنه قد ثبت منذ القدم إمكانية استخدام ورق الغار في فك السحر وعلاج المس ..!!
- قلت: في أي زمن وأي كتاب محترم قيل هذا الكلام ؟!!
- وكأن البعض يريد أن يؤثر فيك نفسيا ويبرمج عقلك .. على أن هذا شيء معلوم ومشهور ومعروف جدا فكيف لا تصدق ما سأكتبه لك عن الخصائص الروحانية عن ورق الغار ؟!!
- قلت: طالما هو من قديم الزمان ومشهور فأكيد له مراجعة الدالة عليه من أهل العلم والمعرفة .. فأين ذلك ؟!!
 
- وطالما ورق الغار أو اللورا له قدرة على طرد الشياطين وعلاج السحر والمس .. فلماذا لا تضع بعض الأوراق في شنطتك أو جيبك أو محفظتك حتى لا تقترب منك الشياطين ؟!! ولماذا يتناول المصابين روحانيا من الطعام الموضوع فيه ورق الغار ولا يحدث لهم شيء ؟!!
 
- احترموا عقولكم من فضلكم ..!!
 
#- وخلاصة القول:
- ورق الغار لا تأثير له على الشياطين في جزئية منع الكوابيس أو طرد الأرواح نهائيا عنك .. بل ولا تأثير له مطلقا لمجرد وضعه تحت المخدة ..!!
 
- وإنما له استخدامات طبية فعالة .. ومنها أنه يستخدم في تهدئة التوتر ويكسبك حالة من الهدوء النفسي عند تبخيره أو عند المسح بزيته .. وذلك لوجودة مواد فيه تؤثر في ذلك .. فضلا عن أن ورق الغار له استخدامات منزلية متعددة في الطبخ (انكهته) ونظافة الأرضيات (من خلال غليه والمسح بماءه) .. وفي العلاجات العضوية المتعددة لتحسين الهضمي ومساعد في علاج البرد وتخفيف الألم وعلاج السكر وغير ذلك .. ويمكنك الرجوع في ذلك لموقع (ويب طيب – تحت عنوان فوائد ورق الغار) بتاريخ 15/يناير/2021 ..
 
#- وفي مقال آخر على موقع (ويب طب) تحت عنوان (شاي ورق الغار: يحسن الهضم، وينظم سكر الدم) بتاريخ 18/أكتوبر/2021 .. وقد ذكروا له فوائده عديدة حين شربه مثل الشاي .. ومن فوائدة تلك هي الآتي:
- مقاومة القلق والتوتر:
- قد يساعد شاي ورق الغار على تحفيز الاسترخاء وتحسين حالتك النفسية، ويعزى هذا التأثير المحتمل لشاي ورق الغار للآتي
- احتواء ورق الغار على مركب اللينالول (Linalool) ، والذي قد يساعد على خفض مستويات هرمون التوتر .. مما قد يساعدك على الحفاظ على رباطة جأشك وهدوئك حتى في اللحظات عالية التوتر.  
- غنى ورق الغار بزيت عطري قوية الرائحة .. فاستنشاق رائحة هذا الزيت قد يساعد على: تحسين المزاج، ومقاومة القلق والتوتر
- إذا كنت ترغب في الحصول على ليلة نوم هانئة، باستطاعتك شرب كوب من هذا الشاي قبل الخلود للنوم.   (انتهى النقل من الموقع) .
والله أعلم .

- ملحوظة: سبق وتكلمنا عن خرافات سابقة تتعلق بوضع أشياء تحت المخدة لطرد الأحلام المزعجة والكوابيس من خلال وضع السكينة أو المقص المفتوح أسفل المخدة سواء للناس العادية أو للمراة النفساء .. وارجع إلى الفصل الثالث عشر  في هذه الرسالة تحت عنوان (س61: هل غلق وفتح المقص وتركه مفتوحا كثيرًا يقتل الجن ويجلب الحظ السيئ في المكان وللشخص الذى يقوم بهذا الفعل ويُقصْقِص هالته الروحانية ؟- (وأصل خرافة وضع السكين والمقص المفتوح أسفل المخدة ليكون مصدر حماية من الأحلام المزعجة والكوابيس) ...، وكذلك راجع الفصل الرابع والخمسون تحت عنوان (س226: هل وضع سكينة تحت مخدة المرأة النفساء تحميها من الأذى الروحاني ؟).

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 12 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا استاذ خالد ربنا يعلي قدرك يارب ويجعلك من أوليائه الصالحين

    ردحذف
  3. اللهم زدنا علما وفهما.و يقينا يارب العالمييييين

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى وعلى جميع الأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا استاذ خالد ،
    لكن بمناسبة الأعشاب يا ريت حضرتك تكلمنا عن الأعشاب اللى لها أثر فعلا في العلاجات الروحانية لو كان في ، والأعشاب اللى انتشر عنها كلام لا نعلم حقيقته مثل شجرة الشذاب او السذاب وتأثيرها في فك السحر وطرد الاذى وكلام كتير .
    كمان بعض الناس ينشرو علاجات بالقرءان ويقولو انهم من ال البيت وورثوها في كتاب اسمه (الجفر الكبير) اظن اسمه كده وايه صحة الكلام ده .

    ردحذف
  5. اهداء الى روح محمود خلف
    الحلقة ١١: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆
    ☆ الخلق يعيقونك على الخالق... لكن المشكلة ليست فيهم بل فيك
    ☆ الخلق حجاب عن الخالق لأن نفسي أمارة بالسوء... لازالت سيئة
    ☆ تسعة أعشار حجاب القلب حب المنزلة بين الخلق..
    ☆ آخر ما يخرج من رأس من بلغ رتبة الصديقية حب الرئاسة...
    ☆ كلمة العزلة شريفة وراقية وهي على مراتب بتفاوت أحوال الناس والظروف المحيطة بهم...
    ☆ قال أحد المريدين حين سأله شيخه لماذا أردت الخلوة: قال: عندي كلب عقور... هذا الخلق أريد أن اهذبه وأروضه ثم أعود إلى الناس...

    ردحذف
  6. بارك الله فيك استاذنا المحب المعطاء
    جزاك الله كل خير

    ردحذف
  7. بسم لله والصلاة والسلام على رسول الله جزاك الله كل خير والله انا اول مره اسمع بمعلومات عن ورق الغار معلومات قيمة وانا هاعمل به انا كنت بستعمله فقط فى الشربه والاطعمه

    ردحذف
  8. (سلسلة شرح الحقيقة المحمدية عند أهل التصوف ...(03))
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم....
    سيكون هذا الجزء الثالث من هذه السلسلة للإجابة على أسئلة الأخت قطر الندى بارك الله فيها...و اعتذر منها مرة أخرى لأنني مصر على الكتابة خارج المقال الذي كتبه الأستاذ خالد فيما يخص الحقيقة المحمدية.....

    أولا....أنت تقولين أن أول ما خلق الله القلم...و أقول لك كلامك صحيح...و الدليل على ذلك الحديث الشريف....قوله صلى الله عليه و سلم  «إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب. فقال: رب، وماذا أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة».....
    لكن سؤال.... كيف تجلى الأمر على القلم فبدأ يكتب؟....
    كان التجلي عن طريق نور الله على خلقه.....فالله تجلى على القلم بالأمر.....و كان الأمر ممدودا بنور الله....
    لكن افهم جيدا أن الله تجلى بنوره على النور المحمدي الذي تجلى على جميع خلقه.....(نور على نور)....

    { ۞ ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ مَثَلُ نُورِهِۦ كَمِشۡكَوٰةࣲ فِیهَا مِصۡبَاحٌۖ ٱلۡمِصۡبَاحُ فِی زُجَاجَةٍۖ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوۡكَبࣱ دُرِّیࣱّ یُوقَدُ مِن شَجَرَةࣲ مُّبَـٰرَكَةࣲ زَیۡتُونَةࣲ لَّا شَرۡقِیَّةࣲ وَلَا غَرۡبِیَّةࣲ یَكَادُ زَیۡتُهَا یُضِیۤءُ وَلَوۡ لَمۡ تَمۡسَسۡهُ نَارࣱۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورࣲۚ یَهۡدِی ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ وَیَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَـٰلَ لِلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣱ }

    المشكاة هي النور المحمدي....المشكاة تستمد نورها من المصباح.....المصباح محيط بزجاجة.....الزجاجة كأنها كوكب دري.....أصل نورها من شجرة مباركة...الشجرة المباركة ليس لها اتجاه أو جهة.....يخرج من الشجرة زيت يضيء ... إن لم تمسسه النار أضاء...و إذا كانت النار زاد الضياء..... نور على نور.....

    السؤال هنا....لماذا لا يكون تجلي نور الله مباشرة....؟...
    لأن جميع الخلق لا يستطيع تحمل تجلي نور الذات الإلهية بدون واسطة.....
    فالخلق لا يستطيع تجلي النار التي تحرق الزيت....{ ....فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُۥ لِلۡجَبَلِ جَعَلَهُۥ دَكࣰّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقࣰاۚ فَلَمَّاۤ أَفَاقَ قَالَ سُبۡحَـٰنَكَ تُبۡتُ إِلَیۡكَ وَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ }....

    فلا أحد يستطيع تحمل تجلي النار وحدها....لكن يجب أن يكون واسطة و هو الزيت الذي يحمل النور....
    هذا الزيت هو النور المحمدي ....فهو بذاته نور...و هو أول ما خلقه الله ليحمل ثقل النار و التجلي الإلهي....فهو نور بذاته (ولو لم تمسسه نار)....(نور على نور)....نور الله يمد الخلق بنوره المحمدي.....

    هذا النور المحمدي أصله الزيتون....فيجب أن يتجلى هذا النور في شكله المادي حتى يعم الكون بنوره ...فتجلى بالزيتون المبارك و هي آدمية النور المحمدي ....

    هذا الزيتون من شجرة مباركة....فالشجرة أصلها ثابت في الأرض و فرعها في السماء.....و هنا كان مدد الله من السماء إلى الأرض....كان المدد لجميع الخلق متفرعا كأغصان الزيتون يمد الخلق حبةحبة.... هذا المدد من الله إلى جميع الخلق بلا جهة أو إتجاه...لا شرقية و لا غربية.....

    هذا النور كأنه كوكب دري.....عين الرحمة الربانية....و الياقوتة المتحققة بمركز الفهوم و المعاني...
    محيط بزجاجة و هي دائرة الإحاطة الربانية.....
    كل هذا يكون لنا مصباح ينير....البرق الأسطع بمزون الأرباح المالئة لكل متعرض من البحور و الأواني....
    و نور الله اللامع الذي ملئ به كونه الحائط بأمكنة المكاني....
    المصباح يجب أن يوضع في مكانه و هي المشكاة....المشكاة محيطة بالمصباح .....

    المشكاة هي حاملة النور....هي من تحمل نور الله إلينا.....و هي من تتحمل أعباء الحمل .... هي من تحمل كل تلك التجليات النورانية.....فلو لا المشكاة ما حُمل المصباح....و لو لا المصباح ما وضع الزيت...و لو لا حبة الزيتون ما كان الزيت....و لو لا شجرة الزيتون ما كان الزيتون....و لو لا النار لما زاد نور الزيت ضياءا...

    هكذا هو النور المحمدي....و هذه هي حقيقته التي لا يمكن إدراكها....لكن الله أعطانا مثلا عن مدد نور الله في الأكوان...فلا أحد يستطيع تحمل نور ذات الله ....إلا عن طريق نور يحمله إلينا.....

    ثانيا....قلت أنت أنه لا أحد تكلم عن هذه الحقائق في القرون الأولى....قلنا نعم لم يكن هناك من يكتب ذلك في الكتب...لكن كانت تنقل هذه الحقائق شفهيا بسند من شيخ لشيخ حتى لا يختلط على الناس العوام الفهم....
    و قد تحدث في الأمر أوائل الصوفية كعبد القادر الجيلاني و ابي حسن الشاذلي....و غيرهم....و تبنى ذلك مريديهم و علمائهم...و ما قبل العارفون بهذه الحقيقة إلا عن طريق علم و مكاشفة ...

    سنكمل إن شاءالله في المرة القادمة....

    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنامحمد و على آله و صحبه....

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل سامي .. اسمح لي ان اقول لك انك بكتابتك المتفرقة تسيء الى السلسلة خاصتك .. وتطفيء شغف المتابعة عند القاريء طالما يجد اسئلة وليس تحتها ردود !! ..

      وعموما .. كنت انوي كتابة تعليقي هناك ؛ في الموضوع السابق ؛ تحت ردك الأوليّ مشكورا على اسئلتي .. لكن لما دخلت الآن ووجدتك قد كتبت تعليق جديد لتجيب في هذه الصفحة .. وكوني لم اجد اجابة شافية .. فسوف اتركه هنا كماهو .. واعذرني على قلة استيعابي لما تكتبه لكونه عقيدة غيبية لم أسمع عنها ولم أقرأها في كتب أهل الشريعة .. في حدود علمي ..

      ولأن الأستاذ خالد حينما تكلم في مسألة الحقيقة المحمدية تكلم بلسان الشرع .. فلذلك طلبت الاستيضاح .. لأن كلامك خلق عندي استفهام !! حين تكلمت عن النور الاول .. فتارة نسبته الى الذات الإلهية - وسرعان ما اطلقت عليه - النور المحمدي - !! .. اسمح لي فالكلام عن الذات والتجلي أوجد عندي إشكالية في الفهم .. واحتاج ما يستقيم به عقلي وينسجم معه قلبي .. (( ولا تنسى مسألة : اول ما خلق الله ؛ القلم ام النور !! كيف نحل الاشكال في قول انه النور المحمدي !! فهل هناك آية او حديث نستند عليه !! ))

      اما عن قولك ان استاذنا الفاضل تكلم في المسألة من الناحية الشرعية والعقائدية .. فنعم وكان كلام منضبط ومتفق مع ادلة صريحة من القرآن والسنة .. ولكنه ايضا تكلم عن نورانيته صلى الله عليه وسلم ذوقا .. سواء في موضوع ( مصطلح الحقيقة المحمدية ) او في الرسائل الخاصة به صلى الله عليه وسلم .. فهناك قسم كبير تكلم فيه شرعا وذوقا عن نبوته الأمية وأبوته الروحية وسيادته والتجلي الإلهي عليه وفضله ومدده .. وعرج بنا مع كلام اهل العرفان .. بحر من الاذواق والمعارف والكلام القلبي الرفيع الذي تسكن فيه الروح .. وكله متفق مع القرآن والسنة ..

      اما كشفا فأستاذنا لم ولا يمانع الحديث في الكشوفات مالم يتعارض الكشف مع القرآن والسنة .. !!

      فإن نويت ان تستدل بكلام اهل العرفان المعتمد على الكشف فليكن معه شاهدي الاثبات .. ونحن معك .. وفقك الله وفتح عليك بالخير .. آمين يارب

      اما عن قولك في ختام كلامك هنا .. عن - المسماة - بالحقائق .. منقولة من شيخ الى شيخ الى مريد الى عالم الى الى .. فهل كلامهم عقيدة يتحتم علي ان اسلّم به حتى ولو بدون دليل صريح من القرآن والسنة ؟!! .. ألا تتفق معي ان ذلك يخلق فتنة نحن في غنى عنها طالما ان المسألة غيبية ولسنا مطالبين الا بمقتضى قوله تعالى { الذين يؤمنون بالغيب } .. !!

      حذف
    2. أختي الكريمة قطر الندى....
      أولا....أنا أعتذر منك مرة أخرى لعدم كتابتي للسلسلة في مقال الحقيقة المحمدية عند الأستاذ خالد... و هذا لكي لا يُقال أنني أزاحم الأستاذ خالد في ما يكتبه أو أنني أخالفه....و هذا تأدبا مع الأستاذ خالد لا غير.... لأن قارئ ما أكتب سيجد تناقضات ظاهرية مع ما كتبه الأستاذ خالد....
      فأنا في هذه السلسلة أريد شرح ما قاله العارفين الصوفية في المسألة و لا ألزم أحد بالإقتناع...فأنا لا أقول لكم إقتنعوا بكلامي ....لكن أنا أوضح ما إقتنع به عشرات علماء التصوف و كذلك علماء الشريعة منهم شيوخ الأزهر كالشيخ علي جمعة و غيرهم....
      أيضا تكلمت على آية النور من الناحية الرمزية و الإشارية....و كيف يسري النور الإلهي في الكون....و قلت أنه يكون بواسطة (نور على نور)....
      و رغم أنني ذكرت مصطلح النور المحمدي إلا أنني لم أذكر لحد الآن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.....و لم أتطرق لحد الآن عن سبب تسميته محمد و قبل ولادته كان أحمدا.....و لماذا أشتقت تسميته من إسم الله الحميد؟....و الدلالات الحرفية للإسم؟.....
      يا أختي قطر الندى....أنا أعلم جيدا أن عقل الإنسان دائما يهيم في البحث عن أدلة ملموسة لكل ما هو غيبي....و خاصة الأدلة النصية من الكتاب و السنة.....فهذا طبيعي و لا لومة لأحد على ذلك...
      الأدلة موجودة ....لكن بعض الأمور تكون محجوبة و مطلسمة... فقط إطمئني....أنا لست الوحيد الذي تكلم عن الحقيقة المحمدية....فجل شيوخ الطرق الصوفية الكبار أو نقول كلهم يؤمنون بهذه العقيدة الغيبية بدون إستثناء.... و هذا الإيمان ليس من عدم...و لا هو إتباع أعمى....
      بالمناسبة ...سأحاول نقل دروس السلسلة إلى مقال الحقيقة المحمدية للأستاذ خالد....لكن أؤكد أنني لست ضد ما يقول و أحترم رأيه المبني على الدليل العلمي...فقط أنا أعتقد أنه ينظر إلى الموضوع من زاوية و أنظر إليه أنامن زاوية أخرى....

      حذف
  9. تعليق الأستاذة قطر الندى بخصوص ان تكون سلسلة الأخ سامي صنهاجي متسلسلة حتى يتابعها القارى ويستفيد فمعها الحق

    أما بخصوص اشكالية الخلق الأول هل هو النور المحمدي او القلم نحن في انتظار ان تكتمل السلسلة والله الموفق

    نتمنى أن تكون السلسلة مرتبة وفق منهج سلس لكي يتسنى للجميع المتابعة الإستفادة وبالتالي طرح اشكاليةالموضوع والإجابة عليها في محلها ووقتها تجنبا لتشتيت ذهن القارئ وحفاظا على المعلومة حتى لا تفقد قيمتها العلمية وجزاكم الله خيرا

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

    ردحذف
  10. بارك الله فيك وفي علمك استادنا الفاضل الله يحفظك ويسخرلك ما هو خير يا رب

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف