الروحانيات فى الإسلام: ج61: معتقدات موروثة - هل وضع السكين واشعال نار أمام البيت في آخر يوم برمضان قبل أذان المغرب فهذا يمنع دخول الشياطين - قول البعض دستور يا أسيادنا هو لتنبيه الجن - هل فرقعة الأصابع تعتبر تسابيح الشياطين - هل النظر للسماء من بعد المغرب يسبب مس روحاني - هل الشيطان يصلي على السجادة ويرقص عليها - هل الصوم يسود وجه الشيطان والصدقة تكسر ظهره .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 24 أغسطس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج61: معتقدات موروثة - هل وضع السكين واشعال نار أمام البيت في آخر يوم برمضان قبل أذان المغرب فهذا يمنع دخول الشياطين - قول البعض دستور يا أسيادنا هو لتنبيه الجن - هل فرقعة الأصابع تعتبر تسابيح الشياطين - هل النظر للسماء من بعد المغرب يسبب مس روحاني - هل الشيطان يصلي على السجادة ويرقص عليها - هل الصوم يسود وجه الشيطان والصدقة تكسر ظهره .

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المعتقدات الموروثة وبيان حقيقتها

عن المس الشيطاني ودخول الحمامات وتسريح الشعر والزواج والخياطة والمرايات وطعام الشيطان والقطط السوداء وغير ذلك

(الفصل الحادي والستون)

دستور يا اسيادنا وعلاقتها بالجن وفرقعة الاصابع وعلاقتها بتسبيح الشياطين والشيطان الذي يرقص على سجادة الصلاة والسكين والنار آخر يوم في رمضان

#- فهرس:

:: الفصل الحادي والستون :: ج3/ معتقدات مختلفة وغريبة – وضع السكين واشعال نار أمام البيت في آخر يوم برمضان – حكاية دستور يا أسيادنا لتنبيه الجن لمنع إيذائهم - فرقعة الأصابع وعلاقتها بتسابيح الشياطين – حكاية النظر للسماء بعد المغرب وعلاقته بالمس الروحاني – حكاية الشيطان الراقص على سجادة الصلاة وهي مبسوطة – حكاية الصوم الذي يسود وجه الشيطان والصدقة التي تكسر ظهره - قشر الثوم وعلاقته بجلب الفقر للبيت ::

1- س260: هل وضع السكين واشعال نار أمام البيت في آخر يوم برمضان قبل أذان المغرب فهذا يمنع دخول الشياطين ؟  

2- س261: هل قول البعض دستور يا أسيادنا قبل إشعال فرن الحطب أو إلقاء المياه الساخنة فهذا القول ينبه الجن لمنع إيذائهم ؟

3- س262: هل فرقعة الأصابع تعتبر تسابيح الشياطين ؟

4- س263: هل النظر للسماء من بعد المغرب يوجد ضرر منه لأنه وقت انتشار الشياطين وقد نصاب بمس روحاني منهم ؟

5- س264: هل الشيطان يصلي على السجادة ويرقص عليها وهي مبسوطة على الأرض ؟

6- س265: هل الصوم يسود وجه الشيطان والصدقة تكسر ظهره ؟

7- س266: هل سقوط قشر الثوم على الأرض يجلب الشر للمنزل ؟

***********************

:: الفصل الحادي والستون ::

:: ج3/ معتقدات مختلفة وغريبة – وضع السكين واشعال نار أمام البيت في آخر يوم برمضان – حكاية دستور يا أسيادنا لتنبيه الجن لمنع إيذائهم - فرقعة الأصابع وعلاقتها بتسابيح الشياطين – حكاية النظر للسماء بعد المغرب وعلاقته بالمس الروحاني – حكاية الشيطان الراقص على سجادة الصلاة وهي مبسوطة – حكاية الصوم الذي يسود وجه الشيطان والصدقة التي تكسر ظهره - قشر الثوم وعلاقته بجلب الفقر للبيت ::

**********************

 ..:: س260: هل وضع السكين واشعال نار أمام البيت في آخر يوم برمضان قبل أذان المغرب فهذا يمنع دخول الشياطين ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من غرائب الخرافات .. أن البعض يظن أنه لو ترك سكينا وفحم متوقد بالنار أمام منزله في آخر ليلة برمضان وقبل أذان المغرب بربع ساعة .. فهذا يمنع الشياطين أن يدخلوا بيته لأنه يتم فك الشياطين من أصفادهم فيخافون أصابتهم من الشياطين .. فيصنعون حيلة لتخويف الشياطين قبل أذان المغرب وهي ترك سكينا وفحم مشتعل نارا أمام باب البيت .. لأن الشياطين إذا حاولوا دخول بيته فسيحترقون لو مروا على النار أو يموتوا لو مروا على السكينة ..!!
 
#- وهنا نسأل أسئلة:
1- لماذا الشياطين .. يمروا أمام النار أو من فوق السكين في حين يمكن الدخول من أي مكان لو كان مأذون لهم في ذلك أصلا ؟!!
- مش كده ولا إيه ؟
 
2- لماذا آخر ربع ساعة في رمضان ؟!! ولماذا الشياطين سيأتون ويدخلون البيت في آخر ربع ساعة من رمضان إذا كان لديهم كل الأوقات في باقي السنة ؟!!
 - مش ده كلام الناس العقلاء ؟!!
 
3- ما الذي يأتي بالشياطين للبيت أصلا .. سواء آخر ربع ساعة في رمضان أو حتى بعد شهر رمضان إلا لو كان أصحاب أهل هذا البيت من المفسدين في الأرض ..!!
- يعني ليه الشياطين سيدخلون البيت أصلا طالما أهل هذا البيت أهل خير وصلاح ؟!!
- مش كده برضه ؟!!
 
#- خلاصة القول:
- لا تكن مع الذين باعوا أنفسهم لخرافات الشيطان .. وتركوا دينهم والتحصين بالله .. فارتضوا بذل الشيطان بدلا من عز الإيمان .. وعلى الأقل احترم عقلك .
 
- فأي رمضان هذا الذي كانوا يصوموه ؟ وأي بدعة هذه التي يفعلوها قبل ختام رمضان بدلا من ذكر الله والاستبشار بالخير من الله بظهور العيد ..!!
 
- أرجو من الله أن تكون هذه الخرافة مجرد دعابة .. وإلا فهذه النفوس التي تفعل ذلك تحتاج لتقويم إيماني لتعرف أن ما تفعله هو لا يليق بمؤمن أن يفعله .. بل ليعرف أن الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فيها عز المؤمن .. وليس الإستعاذة تكون في السكين والنار ..!!
 
*************************
 
..:: س261: هل قول البعض دستور يا أسيادنا قبل إشعال فرن الحطب أو إلقاء المياه الساخنة فهذا القول ينبه الجن لمنع إيذائهم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات الناس وظهور الهوس فيهم .. أن الجن يسكن في أفرانهم وبالوعاتهم وأحواضهم وزبالتهم .. ولكن فيما يتعلق بسؤالنا فالمعتقد هنا هو عند اشعال الفرن أو فرن الحطب أو عند إلقاء المياه الساخنة في الحوض أو البالوعة .. فيقول البعض: دستور .. أو دستور يا أسيادنا .. وطبعا يقولون ذلك خوفا من وجود جن أو شيطان يكون نائم في هذه الأشياء ..!!
 
#- ولكن ما المقصود بكلمة (دستور) ؟!!
1- كلمة "دستور" .. تدل على وجود هي لوائح وقوانين ملزمة للآخرين يتم العمل بمقتضاها .. سواء كانت هذه القوانين هي قوانين دولة أو هيئة أو مصنع أو حتى منزل ولكن غلب عليه الكلمة العمل السياسي في تنظيم القوانين العامة للدولة ..
- ولكن كلمة دستور التي نتكلم عليها هنا في هذا المعتقد .. هي كلمة تأخذ شكل من معنى الكلمة الأصلي ولكن يقصد منها الإلتزام بقانون الأدب في طلب الإستئذان قبل فعل شيء في مكان أنت لا تملكه ..
 
- فمثلا لازال في بعض المناطق الشعبية بمصر يقال عند الدخول إلى مكان أو بيت قد يكون مفتوح بابه .. فيرفع الشخص صوته فيقول (دستور) يا ناس يا اللي هنا .. أي اطلب الإذن بالدخول يا أصحاب البيت .. وحينما يمر أحد مكان ولو بخطوة واحدة فيراه أصحاب المكان فيقول له: دخلت كده بلا احم ولا دستور .. ويقصد بذلك دخلت دون أن تصدر صوتا فتقول (إحِم) ولم تعلو بصوتك فتقول (دستور) طلبا للإستئذان بالدخول ..
 
- إذن فلا يوجد مشكلة في كلمة دستور من حيث معناها المعروف والمتداول بين الناس والغرض من وراءه وهو التنبيه أو الإنذار أو الإستئذان .. ولكن أين تكمن المشكلة ؟
 
2- المشكلة تكمن فيمن يستخدم هذه الكلمة خوفا من الجن في منازلنا الخاصة .. لأن فيها مذلة للجن واستعظام من شأنهم .. وهذا لا يصح من مؤمن تصوره أصلا .. فلو ظننت وجود شيطان في بيتك بدلا من أن تستعيذ بالله أو تقول له اخسأ يا لعين .. فتقول له (دستور يا أسيادنا) .. وكأنك تستعيذ منه به .. !!
 
- ألهذه الدرجة بلغت مبلغا من الوهن والضعف والذل والمهانة لهذا العالم حتى أصبحت تتطلب منهم الإذن فيما يخصك وتملكه ؟!!
 
- فإذا كنت في صحراء أو كهف أو مغارة او غير ذلك مما يغلب على الظن احتمالية وجود شياطين فيه .. فتقول (بسم الله) .. أو حتى تقول كلمة (دستور) وتعني بها انك غير معتدي أو تعلو صوتك بأن تقول السلام عليكم  .. والغرض هو ظهور دلالة صوتية للتنبيه على دخول إنسان للمكان .. فهذا حينئذ مفهوم لماذا تفعل ذلك .. ولكن فيما تملكه أنت فتقول ذلك فهذا ما لا يمكن فهمه إلا باستيلاء الخوف عليك من هذا العالم حتى غلبك الوسواس بأنهم مسيطرون على عالمك .. !!
 
#- خلاصة القول:
1- كلمة "دستور يا أسيادنا" لا تقال إلا لمن يعظم الجن .. وذلك بسبب أن الروحانيين في كل زمان ومكان يعظمون شيطانهم في نفوس من يأتون إليهم .. ويخدعونهم بأنهم الأسياد لأنهم جن نوراني علوي من الملوك .. !!
 
- فيصدقهم من لا علم له وقد غلبه اليأس والجهل وفقد إيمانه بإجابة الدعاء لربه .. حتى لم يعد له إلا ان يصدق كل ما هو حقير وتافه وسيء لعله يجد فيه الخير حتى ولو كان شيطان رجيم ..!! وإلا ما كان ذهب لهؤلاء الذين باعوا نفوسهم للشيطان ليستمتعوا بخدماته ..!!
 
- وهذا إن دل فإنما يدل على نفسية هذا الشخص الذي يعظم من شياطين الجن .. وكم هو في حالة مَذلة حقيقية للشياطين .. حتى وصف بكونهم أسياد له .. ويحترمهم فيقول عند دخوله للروحاني الساحر (دستور يا أسيادنا) .. وكأنه يلتزم الأدب مع الشياطين ليقضون حاجته ..!!
 
- فلماذا لا يلتزمون الأدب مع الله ليقضي لهم حاجتهم ؟!! أو لعلهم ذهبوا ليفعلوا المنكر بفعل أسحار فالتزموا الأدب مع الشيطان ليقضي حاجتهم بفعل الشر لهم ..!!
- لا حول ولا قوة إلا بالله .. وأرجو لجميع الخلق التوبة ورؤية الحق واتباعه .. آمين يا رب .
 
************************
 
..:: س262: هل فرقعة الأصابع تعتبر تسابيح الشياطين ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات العقائد .. أن تجد البعض يقول لك لا تفرقع أصابع يدك لأن هذا تسبيح للشيطان ؟!!
 
- وهنا نسأل: ما علاقة الشيطان بالموضوع ..؟!!
- فتكتشف أن هؤلاء الناس حتى يمنعوك من هذا الفعل في الصلاة فإنهم يكذبون عليك حتى يمنعوك من هذا الفعل في الصلاة ..!!
- فهل الكذب يجوز عند هؤلاء ومباح حتى يكذبوا بهذا التخريف ؟!!
 
#- ومن ناحية أخرى .. فرقعة الأصابع مكروهة في الصلاة لكونها ليست من أعمال الصلاة وليس لها ضرورة لفعلها .. وما ورد من أحاديث في النهي عن فرقعة الأصابع في الصلاة فهي لم يصح منها شيئا ..
 
- فمن ذلك ما ذكره الإمام الزيلعي  (المتوفى: 762هـ):
- قال عليه السلام: (لَا تُفَرْقِعْ أَصَابِعَك وَأَنْتَ تُصَلِّي) .. قلت: أخرجه ابن ماجه في "سننه" عن الحارث عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال له: (لَا تُفَرْقِعْ أَصَابِعَك وَأَنْتَ فِي الصَّلَاةِ) انتهى.. وهو معلول بالحارث ، أخرجه في "باب ما يكره في الصلاة".
- ومن أحاديث الباب: ما أخرجه أحمد في "مسنده". والدارقطني في "سننه". والطبراني في "معجمه" عن ابن لهيعة عن زبان بن فائد عن سهل بن معاذ عن أبيه معاذ بن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (الضَّاحِكُ فِي الصَّلَاةِ، وَالْمُلْتَفِتُ، وَالْمُفَرْقِعُ أَصَابِعَهُ بِمَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ)، انتهى. وأخرجه الطبراني أيضا عن رشدين بن سعد عن زبان بن فائد به، وهو حديث ضعيف، فإن ابن لهيعة. وزبان بن فائد. ورشدين بن سعد. وسهل بن معاذ، كلهم ضعفاء. (راجع نصب الراية ج2 ص87 الحديث التسعون).
 
#- خلاصة القول:
- فرقعة الأصابع لا تسمى بتسابيح الشيطان .. وإنما الذي يقول بذلك فهو يقول بقول الشيطان لأنه قول كذب .. وليتقي الله في نفسه والمسلمين .
 
***************************
..:: س263: هل النظر للسماء من بعد المغرب يوجد ضرر منه لأنه وقت انتشار الشياطين وقد نصاب بمس روحاني منهم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خرافات بعض الناس .. أن النظر إلى السماء استمتاعا بها أو تفكر فيها أو تأملا وهدوء بالنظر إليها أو وأنت تذكر الله .. فهي قد تسبب مس روحاني للإنسان لانتشار الشياطين في الفترة من بعد المغرب إلى ما بعد العشاء بقليل ..
 
- ولا أدري من أي مستنقع فكري أتوا بفكرة المس الروحاني من خلال النظر للسماء من بعد المغرب .. إلا أنه غالبا يغلب رائحة ذلك من خرافات الرقاة الجهلة بالدين .. !!
 
- والحديث المشار إليه بانتشار الشياطين بالليل قد تكلمنا عنه سابقا .. وهو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يُبْعَثُ إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ) صحيح مسلم.
 
#- من معاني الحديث:
أ- قوله (فواشيكم): أي ماشيتكم من الإبل والبقر والغنم ..
 
ب- قوله (صبيانكم): ما دون سن البلوغ أي قبل سن عشرة سنوات أو اكثر قليلا تقريبا ..
 
ج- قوله (فحمة العشاء): أي دخل الليل فعلا ولم يعد لضوء الشمس وجود وهو من بعد المغرب بدقائق .. وفحمة العشاء هي الفترة ما بين المغرب والعشاء ..، وقال الإمام جمال الدين الكجراتي (المتوفى: 986هـ) .. عن فحمة العشاء: هي إقباله وأول سواده، يقال لظلمةٍ بين صلاتي العشاء: فحمة، والتي بين العتمة والغداة: عسعسة . (راجع مجمع الأنوار ج4 ص106) .
 
- وفي رواية بلفظ: (إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ) رواه البخاري.
 
#- من معاني الحديث:
أ- قوله (جنح الليل): أقبلت ظلمته .. وهو أول نزول الليل.
 
ب- قوله (كفوا صبيانكم): أي امنعوهم الخروج وضموهم داخل البيت .
 
ج- قوله (ساعة من الليل): قد تكون الفترة ما بين المغرب والعشاء أو الفترة ما بعد العشاء بما يقارب ساعة زمن ..
 
د- قوله (أوكوا): الوكاء هو غطاء فم القربة .. والآن هو ما يسمى بغطاء الزجاجات البلاستيكية.
 
هـ- قوله (خمِّروا): أي غطوا الأواني التي فيها طعام أو شراب.
 
#- ويتبين لك أخي الحبيب .. أن من يقول بأن الشياطين يمكن أن تسبب مس روحاني لمن ينظر إلى السماء في وقت المغرب أو ما بعد ذلك .. فهو شخص إما جاهل وإما سلبه الله نعمة الفهم لاستيلاء الشيطان على عقله حتى زين له ذلك الفهم السقيم .. حيث يظهر لك من الأحاديث أن منع الخروج في فترة الليل بين المغرب والعشاء هو للأطفال والصبيان لانتشار شياطين الإنس والجن في فترات الليل .. ولا علاقة للنظر إلى السماء بالمسألة ..!!
 
- ويكفيك أخي الحبيب .. أن نعلم بأن النظر للسماء والرجاء من الله كان من فعل النبي صلى الله عليه وسلم إذ يقول تعالى: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ) البقرة:144.
- وكذلك سيدنا إبراهيم عليه السماء كان ينظر إلى السماء متأملا .. إذ يقول تعالى: (وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) الأنعام:75-79.
 
#- خلاصة القول:
- من فضلك أخي الحبيب .. لا تستمع لجاهل أو لراقي قد استولى الشيطان على عقله فأصبح يخرف بالكذب على النصوص الدينية ويبتدع أمور لا وجود لها إلا في خياله المريض الذي قد استولى عليه شيطانه .. فصدقها هذا الراقي ويبثها على الناس.
 
- وإذا كنت تذكر الله وتنظر إلى السماء صباحا أو مساء .. فالذكر يطرد الشيطان ويفتح لك أبواب الكرامة وليس يسبب لك مس روحاني .. وذلك طالما نواياك سليمة في عبادة الله لأنك تبتغي مرضاة الله .. بل قد يكرمك وينفحك الله بنفحة خير ويريك شيئا من ملكوته في السماء أو الأرض ما يزيدك إيمانا وقربا .. وفضله كبير.
 
*********************
 
..:: س264: هل الشيطان يصلي على السجادة ويرقص عليها وهي مبسوطة على الأرض ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من غرائب خرافات الناس .. هو أن يقولوا لمن يترك سجادة الصلاة مبسوطة على الأرض .. فيخبرونه بأن عليه أن يرفعها من الأرض بعد الصلاة ويطويها على جنب .. لأن تركها مبسوطة على الأرض يجعل الشيطان يرقص عليها ..!!
 
- قلت: بالله عليك يا مؤمن يا عاقل أجب على الآتي لتعرف مدى الخرافة التي قيلت في هذا السؤال:
1- هل أنت رأيت شيطانا يرقص على سجادة صلاة قبل كده ؟
- أكيد .. لا
 
2- طيب عمرك سمعت أن في شيطان دخل مسجد ورقص على مصليات المسجد المبسوطة ليلا ونهارا ؟
- أكيد .. لا
 
3- وعمرك سمعت أن الشياطين تتراقص في المصانع التي تصنع سجاجيد الصلاة على المصليات ؟!!
- أكيد .. لا
 
4- وهل سمعت تاجر يبيع مصليات أو سجاجيد صلاة .. أو أخبرك أنه حينما يترك سجاجيد الصلاة للعرض مبسوطة فإن الشيطان يأتي ويتراقص عليها ؟
- أكيد .. لا ..
 
5- وإذا كان الشيطان يرقص على السجادة وهي مبسوطة .. فنقول ما الذي يمنعه من الصلاة عليها وهي منطوية على جنب ؟!! أم أن الشيطان هو راقص بالية ويحتاج لمساحة أكبر ليرقص عليها ؟!!
 
6- وبعدين يا أخي .. ما فائدة الشيطان أن يتراقص على سجادة الصلاة ؟!! ولماذا لا يتراقص في المنزل بأجمعه وفي أي مكان طالما جعلتم من الشيطان مستوليا على جميع أشيائكم وكأنه متصرف فيكم كما يشاء كتصرف صاحب الحمار في حماره ؟!!
 
7- وأخيرا دعني أقول لك .. لماذا يتراقص الشيطان على سجادة الصلاة وهي متروكة لا يصلي عليها أحد .. ولا يتراقص أمامك أنت ليلهيك عن الصلاة ؟!! أشيطان أحمق هو ؟!!
 
#- خلاصة القول:
- يا أخي الحبيب احترم عقلك .. وتفكر في الكلام الذي تسمعه .. واعلم أن خرافة الشيطان الراقص على سجادة الصلاة المبسوطة على الأرض .. لا وجود له إلا في عقل من تراقص عقله من كثرة سماعه لقصص الجن والشياطين ..
 
- ولعل من قال بهذه الكذبة هو كانت نواياه سليمه في رغبته بأن لا يتم ترك السجادة مبسوطة حتى لا تطأها الأحذية دون قصد .. فيتم أصابتها بشيء مما تحمله هذه الأحذية فتفسد السجادة ..
- ولكن ليس لتوجيه الناس إلى طي السجادة بعد انتهاء الصلاة .. فهذا معناه أن نخترع خرافة ونكذب بها على خلق ربنا ..!!
- مش كده ولا إيه ؟!!  

****************************
 
..:: س265: هل الصوم يسود وجه الشيطان والصدقة تكسر ظهره ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هناك من أتى بخرافة تقول بأن الشيطان يسود وجهه لو أنت فعلت أمورا معينة .. !!
 
- قلت: وكأن الشيطان وجهه أبيض متلألأ بالبياض وفيه سماحة الملائكة .. ولكن أعمالنا هي التي تسود وجه الشيطان ؟!!
- أهذا كلام يعقله عاقل ؟!!
 
- يعني يا أخي ماذا تتوقع من شيطان محكوم عليه بأنه شيطان أي مبعد عن رحمة الله .. ورجيم أي مطرود من ملكوت السماء .. وعدو لله عليه لعنة الحجاب إلى يوم القيامة ؟!!
 
#- من أين أتت هذه الخرافة ؟
- لعل البعض انخدع برواية قرأها في كتاب ما .. وقد تم نقلها من مصادر كتب أخوانا الشيعة وجاء فيها الآتي:
- (حديث شيعي موضوع : مكذوب على النبي) .. عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (وهو الإمام جعفر الصادق) عَنْ آبَائِهِ عَلَيْهِمُ اَلسَّلاَمُ: أَنَّ اَلنَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ قَالَ لِأَصْحَابِهِ: (ألاَ أُخْبِرُكُمْ بِشَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ فَعَلْتُمُوهُ تَبَاعَدَ اَلشَّيْطَانُ مِنْكُمْ كَمَا تَبَاعَدَ اَلْمَشْرِقُ مِنَ اَلْمَغْرِبِ قَالُوا بَلَى قَالَ اَلصَّوْمُ يُسَوِّدُ وَجْهَهُ وَ اَلصَّدَقَةُ تَكْسِرُ ظَهْرَهُ وَ اَلْحُبُّ فِي اَللَّهِ وَ اَلْمُوَازَرَةُ عَلَى اَلْعَمَلِ اَلصَّالِحِ يَقْطَعُ دَابِرَهُ وَ اَلاِسْتِغْفَارُ يَقْطَعُ وَتِينَهُ وَ لِكُلِّ شَيْءٍ زَكَاةٌ وَ زَكَاةُ اَلْأَبْدَانِ اَلصِّيَامُ) رواه الكليني في الکافي جص62  حديث رقم: 110146 ..، وذكره الطبرسي في مكارم الاخلاق ص138..، (قلت خالد صاحب الرسالة): والسند فيه (إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ السكوني) وهو متروك الحديث ومتهم بالكذب حيث قال عنه بن معين: كذاب متروك يضع ..، وقال بن حبان: شيخ دجال لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه (راجع تاريخ الإسلام للذهبي ج4 ص581) ..، والسند فيه انقطاع بين الإمام جعفر وبين النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
#- وهذا السند تمت روايته موقوفا على قول الإمام جعفر الصادق فجآء كالآتي:
- (أثر شيعي موقوف موضوع: مكذوب على الإمام جعفر الصادق) .. مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ اَلْكُوفِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ عَنِ اَلْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ عَنْ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ قَالَ: (قُلْتُ لِلصَّادِقِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ مَا اَلَّذِي يُبَاعِدُ عَنَّا إِبْلِيسَ قَالَ اَلصَّوْمُ يُسَوِّدُ وَجْهَهُ وَ اَلصَّدَقَةُ تَكْسِرُ ظَهْرَهُ وَ اَلْحُبُّ فِي اَللَّهِ وَ اَلْمُؤَازَرَةُ عَلَى اَلْعَمَلِ اَلصَّالِحِ يَقْطَعَانِ دَابِرَهُ وَ اَلاِسْتِغْفَارُ يَقْطَعُ وَتِينَهُ) رواه ﺑﻦ ﺑﺎﺑﻮﻳﻪ ﺍﻟﻘﻤِّﻲ في فضائل الأشهُر الثلاثة ج1 ص92 حديث رقم: 348049 ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (محمد بن سنان) وهو ضعيف ..، وفيه (يونس بن ظبيان) وهو متهم بالكذب ووضع الحديث .. (وهذه أحوالهم عند علماء الشيعة وليس علماء أهل السنة والجماعة).
 
#- وعموما مثل هذه الروايات لا علاقة لها بأهل السنة والجماعة .. ولكن أحببت إثباتها لعل البعض وجدها في بعض البعض فأردت أن أوضح له من أين أتت المعلومة .. ليكون على نور .. وليعلم أن الكذب محيط بالمعلومة أصلا .. !!
 
#- وخلاصة القول:
- الشيطان هو أسود الوجه ويبعث وجه القيامة أسود الوجه .. وليست أعمالنا هي التي تسود وجهه .. وإنما عمله الأسود مع الله هو الذي قد سوَّد وجهه .. وهو كفره بالله حين رد الأمر عليه وجحد أمره مستكبرا على تنفيذ أمره في السجود لآدم .. فكان عدوا لله وملعونا إلى يوم القيامة .

 *****************

..:: س266: هل سقوط قشر الثوم على الأرض يجلب الشر للمنزل ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أما عن هذه الخرافة فنقول: لو كان قشر الثوم المتساقط على الأرض يجلب الشر للمنزل .. فهذا معناه أن قشر الثوم أصلا فيه شر .. !! وطالما فيه شر فلماذا تأكله ؟ وكيف تظن أن يجلب الشر وهو من الطعام الحلال الطيب .. ؟!!
 
- ولو كان قشر الثوم يجلب الشر يا صاحب الخرافة .. فهذا معناه أن كل الأراضي الزراعية التي تزرع الثوم فهي أراضي محاطة بالشر لكثرة ما فيها من قشور الثوم ..!! وكذلك المطاعم ومحلات الخضار التي قد يتساقط فيها بعض ورق الثوم ..، وكذلك السيارات التي تقوم بتحميلة أقفاص الثوم ..!! بل وكذلك كل بيت فيه ثوم فهو فيه نوعا من الشر حينئذ لأن القشر قد يتساقط في سلة الخضار حين وضعه أو يتساقط على الأرض حين أخذه تنظيفه لطهيه ..!!
- أهذا كلام عقلاء حينئذ يا هذا ؟!! أكيد .. لا .
 
- وأعتقد من قال بهذه الخرافة .. هو رجلا تضايق من كثرة وجود قشر الثوم في بيته حين تقشيره وتركه فترة  دون كنسه .. فقال ما قال حتى لا يتهاون أحد في كنسه بعد تقشيره .. والله أعلم .

#- خلاصة القول:
- قشر الثوم لا يجلب شرا ولا سعدا .. وإنما الكذابون يجدون في نفوس البسطاء مدخلا لينشروا أكاذيبهم ..
 
******************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 29 تعليقًا:

  1. سبحانك ربي ..
    نفعنا الله بك دوما استاذنا الفاضل
    وجزاك عنا كل خير .. امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. السادة الأفاضل أهل المدونة:
      تم إضافة سؤال في آخر الموضوع تحت عنوان:
      س266: هل سقوط قشر الثوم على الأرض يجلب الشر للمنزل ؟
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. جزاك الله خيرا استاذنا،
    موضوع غريب

    ردحذف
  3. بارك الله فيك استاذي الغالي
    وفقك الله لما يحب ويرضى

    ردحذف
  4. اهداء الى روح محمود خلف
    الحلقة ١٢: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆
    ☆ قال رسول الله ﷺ
    (إذا رأيتَ شُحّاً مُطاعاً، وهوىً متبَعاً، ودنيا مؤثرة، وإعجابَ كل ذي رأي برأيه،فعليك بخويصة نفسك و دعك من أمرَ العامة، فإن بين أيديكم أياما تقدم عليكم سنون خداعة يصدق فيها الكذوب ويكذب فيها الصدوق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين ويتكلم فيكم الرويبضة، قيل وما الرويبضة يا رسول الله قال التافه من الناس يتكلم في أمر العامة)
    ☆ قال رسول الله ﷺ:
    (لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تمسك الناس بالتي تليها، فأولهن نقضا الحكم، وآخرهن الصلاة )
    ☆ قال رسول الله ﷺ
    (سيلي أمركم بعدي ولاه تعرفون منهم وتنكرون... قالوا هلا نناجزهم يا رسول الله، قال: لا... أطيعوهم ما أقاموا الصلاة فيكم)
    ☆ سنة من سنن الله في الكون
    بقدر ما يغلب الصلاح والخيرية والنور في الناس... لا يستقر على حكمهم صاحب باطل... ( والعكس صحيح= هذي من عندي للاختصار)
    ☆ كثرة الاختلاط بالناس تشتت همة القلب... لذلك يحتاج المريد إلى عزلة مؤقتة= اجعل لله وقتا تخلو فيه معه= حتى تحصل على الأمور...
    ☆ هناك أنواع من الاعتزال: عزلة واجبة، عزلة مستحبة، إعتزال المباح، اعتزال مكروه، اعتزال محرم...
    ☆ مخالطة الناس يحتاج أمرين
    ١_ صبر طويل، وحلم عظيم، ونظر لطيف، واستعانة بالله دائمة
    ٢_ يسعى ان يكون كائنا بائنا( كائن بحسه بائن بباطنه)

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير أستاذي ووالدي الفاضل
    لا حول ولا قوة الا بالله فعلا العلم النور والجهل ظلام
    -----------------------
    ‏الحرف مبين عن صاحبه، كاشف عن سحنة قلبه!
    ‏قال سيدنا ابن عطاء رحمه الله: "كل كلام يبرز وعليه كسوة القلب الذي منه برز".
    ‏فالعين والوجه والحرف والبيان والصوت، كل أولئك فصحاء ناطقون بسرائر أصحابهم!
    ‏وما استبهم إنسان على قلب، أو خُدِع فيه إلا لكثرة الزحام حوله، وكدر زيت المشكاة في صدره!
    ‏فلو صفا لرأى، ولو أصغى بالصدق لسمع ، ولكن تكدر فتعثر، وصار أمره فُرُطا!
    ‏ قال سيدنا عبدالله بن سلام رضي الله عنه حين رأى فلق وجه سيدنا رسول الله ﷺ : "فلما رأيت وجهه علمت أنه ليس بوجه كذاب".
    ‏وقال ربنا في شأن الكذبة أهل النفاق: "ولتعرفنهم في لحن القول".
    ‏ووالله إن للكلمة والحرف والصوت رائحة موصولة بقلب صاحبها وروحه!
    ‏وهذا في هذه المواقع وفي الحياة وفي المجالسة، ولكنَّ أكثر النفوس كسالى عن فراسة الصدق، ومعرفة الباطل من الحق!
    وجدان العلي

    ردحذف
    الردود
    1. كم هو جميل اسلوبك يا عطر الجنة لكي مني الف تحية ❤

      حذف
    2. حقا يا حبيبتي رشا... فقد أصبحت عطر الجنة عميدة استخلاص العبر من القصص... لدرجة أصبحت تؤلف قصص حتى تلطف الأجواء... فهي لا تحب أن تتغبر مياه المدونة...

      حذف
    3. آآة... لو أحدثكم عن فضائل ومزايا حبيبتي رشا... فلن أتوقف إلى يوم القيامة... فهي حنية الله علي في صورة مادية...
      لذلك أريد ما بيننا يبقى درة مكنونة... فأنت الأصل وما دونك فرع...

      وأهمس لك فقط أنه آن الأوان بل لقد أخرتك مشاغل الدنيا والزوج والولد...و التي لن تنتهي عما انت مشتاقة لترمي نفسك في أحضانه الا وهو وردك...
      فابدئي يا رشا فوالله لن يزيدك إلا عطشا...

      حذف
    4. حببتي رشا قلبك الجميل وروحك الأجمل فالجميل لا يرى إلا الجميل
      أسعدك الله حببتي عائش
      شكرا على النصيحة أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يقيد ذلك التمساح بقيد الإيمان والرضا والمحبة والمحبة والمحبة فيغرق فيها فلا يرى سواه ولا ينظر لسواه ولا ينتظر سواه ولا ينشغل بسواه
      اللهم بحق قولك( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)
      منا الدعاء ومنك الإجابة ولا حول ولا قوة الا بك

      حذف
    5. قرأت تعليقك وانا في المواصلات قلت اصل وارد واذا به محذوف
      فقط تعليقي لم يكن بصيغة النصيحة لك... وإنما هذا الكلام يعني الكل بما فيها نفسي كنت سأسميها الأفعى كما يفعل سيدي خالد لكن لما أصبحت فيها بركة قلت لا تناسبها الافعى لانها ليست حيوان برمائي لذلك استبدلتها بالتمساح... ههههه هذا كل ما في الامر...ولا يعني ان لديك تمساح ولدي فراشة... هههههه

      حذف
    6. ههههههه حذفت تعليقي لان كالعادة هاتفي الخائن كتب الآية خطأ
      هي فعلا النفس في حركتها وهدوئها الذي توحي به لموتها ثم في الإلتفاف حولنا تشبه الأفعى فما إن تتمكن منا حتى تبث سمها
      وعند قول التمساح هههههه ظهر المشهد أمامي كالآتي وضحكت
      بركة هادئة وماء صافي وتمساح نائم هههههه فرميت حجرة صغيرة على البركة حركت الماء بعض الشيء ولم يحدث شيء ثم أخرى وأخرى و التمساح في سباته حتى قذفت عليه صخرة كبيرة تسبب في إيقاضه من سباته فكشر وزمج و عكر الماء و هجم هههههههه
      سامح الله من أيقظ التمساح النائم حتى يعود لسباته هههههههه سيكون خرب الدنيا
      يا الله سبحان ربي كل ما نقول ان تمساح نام يفاجئنا بثورة رهيبة
      اعنا يارب
      اضحكي يا عائش فمخيلتي واسعة ههههههههه

      حذف
    7. اطمئني لم أغضب من تعليقك
      ولي تمساح كبير و شرس أيضا واعترف بذلك تظهر الفراشة في اوقات قليلة جدا ههههه وما إن تظهر حتى يظعر التمساح النائم وتختفي الفراشة
      ولزلت في إتنظار الماء يا والدي الفاضل حتى وان كنت اعرف بغض الاحابة
      فكلامك و توجيهك له مدد ووقع خاص على القلب لي ولغيري واردت أن تعم الفاىدة هنا للجميع
      أريد أن لا يتاثر التمساح بتلك الصخور التي ترمى عليه واقول صخور لانها تكون فعلا كبيرة ونؤلمة من الخارج إبتلاء او إمتحان مع وجود تسليم يبقى عناك ألم نفسي والانفعال النفسي واردا لا محال إن فلت من صخرة لا أفلت من أخرى

      حذف
    8. ههههه انا ضحكت فعلا... لأنك بدوتي لي طفلة شقية تحب الاكتشاف ... في البدأ كان سؤالك كيف المحافظة على صفاء النفس = صفاء البركة من المؤثرات الخارجية؟
      في الحقيقة انا اتبعت تعليقي بآخر لم ينشر سوف أعطي ملخص فقط عن القصد منه...
      اذا كانت البركة مسيطر عليها من الداخل ( لا اضطراب= لا تغبير) فلن تكدرها الدلاء وإن كدرتها ...فأن الرؤية لن تحجب في هذه الحالة... ويستمر الصفاء النابع من الداخل... لأننا نرى بقلوبنا وليس بعيوننا التي في رؤوسنا...
      وأما ضحكي فكان على لعبك بالحجارة مع التمساح فجعلت من نفسك( اللعاب حميدة والرشام حميدة)
      يعني تتبلين على نفسك بدل من ان تجعليها جندي يتقي الحجارة..

      ولا غرابة أن هذا الكلام يوافق ما ذكره الحبيب الجفري في الحلقة ١٦ عن الشيطان بأنه كلب عقور كلما شغلته يزداد رغبة في مهاجمتك.. لان اصل الاعجاب هو لكلامه .
      انا شرحت لان الكلام اعجبني أيضا يوم تجدون شيء لا يعجبكم سوف أحيلكم عل الجفري وأخرج منها... ههههههه
      ☆☆☆☆☆
      تنبيه: ألفت انتباهك بصفتك مشرفة في المدونة إلى عدم ترتيب التعاليق فالإجابة سبقت السؤال... وهذا الأمر يتكرر كثيرا ليس هنا فقط لاحظته أثناء تجوالي بالمدونة ... وهذا يعيق الفهم ويفقد التسلسل في تلقي المعلومة...

      حذف
    9. توخيا لعدم فهم المثل الوارد في التعليق اعلاه من طرف غير الجزائريين أقدم شرح له ومناسبة استعماله
      (اللعاب حميدة و الرشام حميدة)
      من اروع الامثال الشعبية الجزائرية الطريفة الضاربة في ثقافتنا و التي حين تعترضنا مضاربها لا يمكننا استبدالها بغيرها من الكلام فلا ابلغ منها للتعبير عن سخريتنا...

      يضرب هذا المثل للتعبير عن غياب النزاهة في موقف ما فلا يعقل ان يكون الحكم احد اطراف اللعبة!

      حذف
    10. ححبتي عائش ردا على قولك وأما ضحكي فكان على لعبك بالحجارة مع التمساح فجعلت من نفسك( اللعاب حميدة والرشام حميدة)
      يعني تتبلين على نفسك بدل من ان تجعليها جندي يتقي الحجارة..
      لست مركزة من أين تأتي الحجارة فمرسلها الله وعليا ان أكون في موضع المذنب والمتهم لنفسه دوما حتى أنجوا
      لكني أنظر للتمساح القابع في سباته وأتأمله كيف ينظر للحجارة وكيف يستقبل الحجارة وماذا يفعل
      معركتي مع نفسي وليست مع غيري
      الشيطان إن حضر فأنا من فتح له أبواب النفس ليتسلل منها
      وردات فعلي حكم عليا أردت ذالك أم لم أرده
      أعقتد في هذه اللعبة يجب أن أكون حميدة في كل الحالات
      حتى أنجح في ترويض التمساح
      شكرا لمرورك الطيب

      حذف
    11. والله يا عطر الجنة... ضحكت بالدموع هذه المرة...😂
      أتدري ماذا أضاف الجزائريون للمثل... أصبح بهذه الصيغة..
      اللعاب حميدة والرشام حميدة في قهوة حميدة...
      انا وانتي جعلنا النفس مسكينة حديقة حيوانات
      فاللهم طهر نفوسنا واجعلنا انا وعطر الجنة من اهل الاصطفاء والصفاء وكذا كل اهل المدونة الأكارم الحاضرون منهم والصامتون..
      ❤محبتي لاخوتي❤

      حذف
  6. جزاك الله خيرا استاذ خالد ربنا ينفع بيك يارب ويثبتك

    ردحذف
  7. اهداء الى محمود خلف
    الحلقة ١٣: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆

    ☆ الخلق عاجزون على النفع والضر
    ☆ الناس لا يجتمعون على أحد ولا حتى على الأنبياء ولا حتى على الله عز وجل... زيادة على أن الخلق لا يثبتون فمن مدحك اليوم سوف يذمك غدا اذا خالفته... إذن تعلق بمن ينفعك ويضرك.
    ☆ الدرجة الأساسية الأولى في لا إله إلا الله هي:
    ١_لا معبود إلا الله... والدرجة الأولى منها
    ٢_ لا مقصود إلا الله
    ٣_ لا موجود إلا الله
    ٤_لا مشهود إلا الله... من استشعر الثلاث الأولى فلما يشهد غيره في مشهده.
    ☆ النفس مثل بركة الماء إذا اضطربت ثار التراب الذي في أسفل البركة فغبر الماء فمنع الرؤية... لكن اذا سكن سكنت النفس فيصفو ماء القلب واذا صفى يبصر فتشهد أنوار تجليات ربك.
    ☆ أعجبتني جدا قصة حجة الإسلام الغزالي كيف كان شيخ المدرسة النظامية في العراق ثم إستقال وخلى بنفسه من أجل تطهيرها.. وكانت ثمرة ذلك كتابة (منهاج العابدين) مصدر إلهام الحبيب لهذه الحلقات..
    ☆☆☆☆☆
    ومن كثر إعجابي دعى قلبي قبل لساني لسامي الذي دلني على هذا الخير... ولسيدي خالد الذي جعلنا نمرح في هذه الجنة الغناء بلا حدود ولا قيود...
    ولا تسألوني عن دعائي فهو سري للغاية بيني وبين ربي... حتى يصل طوالي بإذن الله...
    ☆☆☆☆☆ استجب يارب ☆☆☆☆☆

    ردحذف
    الردود
    1. الله سلمت يمينك حببتي عائش وصف دقيق جدا للنفس ومعبر:
      النفس مثل بركة الماء إذا اضطربت ثار التراب الذي في أسفل البركة فغبر الماء فمنع الرؤية... لكن اذا سكن سكنت النفس فيصفو ماء القلب واذا صفى يبصر فتشهد أنوار تجليات ربك.
      خطر لي سؤال للأستاذي ووالدي الفاضل أحب أن أسمع منك بما من الله عليك
      كيف يمكن أن نحافظ على صفاء هذه النفس إن كان كل ما يرمى عليها من الخارج يحرك التراب الذي أسفل البركة
      كيف يمكن أن نصل للصفاء الثابت الذي لا تشوبه شائبة

      حذف
    2. إلى أن يحضر الماء أجيب إجابة المتيممين ان اذنت يا عطورة
      القمع القمع لذلك التمساح القابع أسفل البركة حتى لا يجرؤ مجرد التفكير في الحركة... تلك الحركة هي التي تسبب التعبير...

      حذف
  8. الله لا إله إلا هو الحي القيوم
    اللهم صلى على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  9. ربنا سبحانه وتعالي قال " ولا تنسوا الفضل بينكم " أمر إلهي   والإمام الشافعي قال الحر من راعي وداد لحظة( الحر)
    يعني نراعي لحظة حلوه و
    لكن الفجُر  في الخصومة فهى من صفات المنافقين
    من مكارم الأخلاق ألا تنسى ما كان بينك و بين الناس من ود

    الديون مش شرط تكون فلوس.. وقفة صاحبك جنبك في وقت شدتك "دين في رقبتك".

    الإيد اللي طبطبت عليك وقت ضعفك "دين".

    الكلمة الحلوة اللي انقالتك وقت ما كنت حزين ومكتئب "دين".

    مش لازم ترد الديون.. بس علي الأقل خليك أصيل و ماتنساهاش..♥️

    ردحذف
  10. راقت لي:
    لا تشدوا سروجكم على غير الأصيل .
    فمقعد السرج على ظهر الناقص يميل.

    المواقف تكشف معادن الناس وليس بطول السنين

    🐎عاشر اصيل اذا جار عليك الزمن يجود🐎

    فلن تجِد أصيلاً يُنكِر
    الأصيل إن أخذَ شكر وإن رأى ستر حتى بِِخصامه أصيل
    مهما أخفى الانسان حقيقته الطبع غلاب ولا يُصطنع
    يبقى الأصيل أصيل دائما
    لايرفع سعر الخيول إلا السباق
    و لا يرفع قدر الرجال إلا المواقف
    عند المحك يلمع الذهب

    رافق أصيل في زمانك يصافيك
    لاشاف زلاتك عن الناس غطاك
    ترى الصديق اللي يحبك ويغليك
    تلقاه عونك على الشده ويمناك.
    ابن الأصول لا يتقلب مثل الفصول ولا ينتقل كالنحلة من زهرة الى زهرة بين الحقول
    ابن الأصول يعيش بمبدأ صحيح وموقف صريح ولا يميل أينما هبت الريح
    ابن الأصول لا يخون عهدا ولا يخالف وعدا ولا يتغير ولو عاش لوحده فردا .
    ابن الأصول عملة نادرة وقيمته ذهب يعمل بالأصل ويتحلى بالأدب ولا يتعامل بالمثل أو يتقلب لأتفه سبب.
    ابن الأصول يؤمن بالفعل ولا يكترث للقول"وخاسر الود وإن عاد نادمًا، لا وِد له.

    ردحذف
    الردود
    1. قصة وعبرة:
      حدث ذات يوم أن سرق أحدهم مصباحا كان ينير أحد زوايا المسجد..
      عرف الناس الخبر فغضبوا من تجرء اللص على بيت الله، ولعنوه لعنا شديدا..

      فقام شيخ أنهكته الحياة وقوست ظهره حتى جعلته راكعا في كل أحواله وقال: إن سارقنا أحد شخصين، إما أنه لص سرقنا.. وإما لص سرقناه!
      لو ابتاع بثمن المصباح خمرا، أو أضاعه في لهو فهو سارق لنا، وعلى الله لا علينا حسابه.

      أما لو سرقه ليطعم أبنائه أو يبتاع دواء لنفسه أو أهل بيته فلقد سرقناه من قبل، وعلينا لا عليه وزر سرقته!
      فادعوا الله أن تكون الثانية.. وقوموا لصلاتكم مستغفرين، فظلام القلب أقسى من ظلام المسجد!
      ------------------
      قبل أن تحكم على ردة فعل غيرك وأن تراقب أفعاله وتذم تصرفاته
      راقب نفسك
      إسأل نفسك
      حاسب نفسك
      راجع نفسك
      قد يكون ما تراه من غيرك ما هو إلا حصاد ما زرعته فيه
      من السهل أن تكون حكما وجلادا لغيرك طالما أنك ترى نفسك بريء ولا ذنب لك
      كل ظالم يرى نفسه مظلوم
      ولو إعترف الظالم بظلمه لما إستمر في ظلمه
      ولكن الكل يحب لعب دور الشهيد والضحية حتى يبرر لنفسه أفعاله
      ويبدع في لعب دور الحكم والجلاد
      من السهل أن تحكم على غيرك لأنك لا تعلم ما يمر به وربما لو وضعت نفسك مكانه لعذرته و ربنا لإستغربت من تحمله
      ظلام القلب أقسى من ظلام المسجد
      إن كنت تجتهد في خدمة و إنارة المساجد والأماكن التي يذكر فيها الله
      فإن قلوب عباده أولى بذلك
      قلب العبد أيضا يذكر فيه الله ولولى القلب ما وجد المسجد فأيهم أولى بإحترام حرمته
      يغضب الله إن إعتدى أحد على بيته
      ولكن يهتز عرشه إلى إعتدى أحد على قلب عبده
      الذي يعرف الله حقا يعرف أين ينظر الله وأين حرمات الله
      راقب نفسك وحاسب نفسك فذلك أنجى لك
      مراقبة غيرك ومحاسبته والحكم عليه لن تزيدك إلا إثما
      فأنت ترى نصف الصورة ولا يعلم حقيقة الخلق إلا الخالق
      ولا يطلع على ما في صدور إلا المالك
      وتذكر
      قد تنظر لغيرك بنظرة السارق لك
      وقد تكون أن السارق الحقيقي له؟!
      ظلام القلب أقسى من ظلام المسجد
      وقلوب العباد لها حرمة أيضا ومن إعتدى عليها فهو ظالم
      عطر الجنة 🕊

      حذف
  11. صح لسانك يا عطر الجنة فنحن قبل كل شي سفراء أوطاننا وأن هانت أنفسنا فلا يجب أن تهون جزائرنا الحبيبة... مهد الشهداء...
    سئل داعية مصري لو لم تكن مصري أين كنت تحب أن تعيش؟
    قال أحب أن أعيش في الجزائر المنورة
    قيل له: المدينة منورة برسول الله صلى الله عليه وسلم والجزائر منورة بإيه؟
    قال: حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الشهيد اذا جرح دفقت أول دفقة دم من جسده أنارت بين السماء والأرض) فما بالك بمليون ونصف شهيد دفقت دماؤهم...

    ردحذف
  12. إلى روح محمود خلف
    الحلقة ١٤: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆
    ☆ لماذا الشيطان عائق؟
    ١_ يقول الغزالي: الشيطان عائق لأنه عدو أصيل ( لا يرجى كفه عن العداوة) ... (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ .... (6) فاطر
    ٢_ متفرغ لعداوة البشر ولا يترك حتى الكافر ليصرفه عن الاسلام.
    ٣_ يرانا هو وقبيله من حيث لا نراه.
    ٤_ يجري مجرى الدم في الإنسان
    ٥_ له موال في داخلك (جاسوس) والذي داخلك لا تستطيع إخراجه وهي النفس الأمارة بالسوء.

    ☆ هل من سبيل إلى النجاة؟ _ بلى: أول طمأنة من الله
    ☆☆☆ أن كيد الشيطان كان ضعيفا ☆☆☆
    حيل الشيطان سبع
    ١_ يثنيك عن العمل يقول لك ربك رب قلوب.. علاجه : استرضي الله بالعمل
    ٢_ التسويف.. ورده: تذكر الموت يحي القلوب ... تذكر الموت تحفة المؤمن.
    ٣_ يعجلك في الطاعة يجعلك متقلقل في عبادتك... يدفع ب: الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.
    ٤_ الرياء: يلفت نظرك إلى الناس... وأخطر أنواع الرياء يجعلك تطلب الاخلاص لغير الاخلاص... علاجه: استشعار تعظيم الله.
    ٥_ الكبر : احتقار الناس: اذا ترفعت وتنبهت واستعذت تأتي الحيلة السادسة
    أرجأت إلى الحلقة القادمة..

    ردحذف
  13. إلى روح محمود خلف
    الحلقة ١٥: أيها المريد... الحبيب الجفري
    ☆☆☆☆☆
    يكمل الحبيب في الحيلة الخامسة أولا وهي الكبر
    ٥_ قال عمر رضي الله عنه ( كيف تتكبر وأنت إنسان ضعيف، تنتنك العرقة، وتقتلك الشرقة، وتؤرقك البقة)
    قال أحد العارفين: ( ألست الذي أولك نطفة مذرة وآخرك جيفة قذرة وأنت بينهما تحمل العذرة)
    ٦_ العجب= نسبة الفعل إلى النفس _ العجب أصل والكبر نتيجة
    الشيطان يقول ما شاء الله اذا أراد أن يغويك...
    ٧_ من أخطر المداخل عند من يشتغل بشأن النظر في الفلسفةوالاعتبارات المتعلقة بها وهو يقول مادام الله سبحانه وتعالى يعلم أن الخير والشر... من السعيد ومن الشقي ... فلماذا أتعب نفسي أصلي وأصوم وأترك المحرمات _ لو كنت عند الله شقي حتى لو عملت الخير لن ينفع...

    ردحذف
  14. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم جزاك الله خيرا يا أستاذ الحبيب. عندنا في المغرب لما يكون حوار عن الجن أوالشياطين واحد منهم خايف من الموضوع الجن أوالشياطين بيقول تسليم يا أسيادى وبيكرر كلمة تسليم تسليم. يا أخي أوأختي سلم أمرك إلى الله سبحانه وتعالى { يا عاقل.أ.خالد } من خاف الله خاف كل شيء منه وكذلك عند دخولهم عند الروحاني المستعين با الجن والشيطان تسليم تسليم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف